تقيؤ الأطفال الرضع.. أسبابه وعلاجه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تقيؤ الأطفال الرضع.. أسبابه وعلاجه

      يحدث التقيؤ لدى الأطفال سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير طبيعية، إذ تحدث باستمرار عملية "إرجاع الأكل من المعدة".
      فبعد كل تغذية يمكن لطفلك إرجاع قليل من الحليب ولو كان بكمية صغيرة فقط، وطفلك ينمو بطريقة طبيعية صحية فلا داعي هناك للقلق رغم أن ذلك قد يكون مصدراً للإزعاج.

      ما هو التقيؤ:
      أحيانا يرجع الرضع الحليب من المعدة بعد انتهائهم من الرضاعة، بسبب كون الفم مملوءا بالحليب فيحدث التقيؤ. وغاليا ما يكون التقيؤ بعد الانتهاء من الرضاعة، مثلا أثناء تكرِع طفلك، ولكنه قد يحدث أيضا بعد فترة ويكون الترجيع من المعدة ذلك أن الحليب تكون رائحته حمضية وقوامه غليظا قليلا.
      يرجع معظم الأطفال الحليب من المعدة في نصف العام الأول من العمر ولكن قد تظهر هذه المشكلة أيضاً بعد ستة أشهر، وإرجاع الطعام من المعدة سببه عدم نضوج عضلات المعدة.
      العضلات الموجودة على قمة المعدة لم تتطور بعد لدرجة إغلاق المعدة بعد الآكل والنتيجة هي إمكانية تسرب ورجوع الطعام من المعدة وخروجه من الفم من جديد.

      ما العمل عندما يرجع الطفل الطعام باستمرار؟
      من المهم أن تستعملي طريقة جديدة للتغذية وهي كالآتي:
      - خذي وقتا كافياً أثناء تغذية طفلك. في العادة يأخذ الرضيع مدة 15 إلى 20 دقيقة للرضاعة تحتوي على 200 مل. عند تغذيتك طفلك بالرضاعة يمكنك استعمال حلمة ثقب أصغر حتى لا يبلع طفلك الكثير من الحليب في نفس الوقت.
      – لا تعطي طفلك كمية من الحليب أكثر من الكمية التي نصح بها الطبيب، فمعدة الطفل قد لا تستطيع التماشي مع هذه الكمية الكبيرة من الحليب. عند تغذيتك بالرضاعة تأكدي أن الحلمة مملوءة بالحليب وليست بالهواء لأن الهواء يبلعه الطفل يجب عليه تكرعه ومن السهل عندئذ تكرع الحليب للخارج معه.
      – لا تنسي تكريع طفلك بعد كل تغذية واحضنيه بحنان تجاهك ورأسه مرفوع لفترة معين
    • اوجزت اخي اسباب تقيؤ الاطفال و طرق تجنبه و ما وددت اضافته اخي الفاضل ان تقيؤء الاطفال قد يكون سبب من اسباب الوفاه اذا دخل للانف مثلا اثناء النوم و كان بكميه كبيره لذا علي الامهات وضع الطفل فتره بعد الرضاعه اذا نام اثنائها بوضع جانبي للنوم و ليس علي الظهر حتي يسيل الحليب المرجع الي جانب الفم و لا يدخل للانف