النمطيون " اقتباس من كتاب بيكاسو وستاربكس"

    • جديد
    • النمطيون " اقتباس من كتاب بيكاسو وستاربكس"

      <3



      في بعض المجتمعات العربية، يَندُر أن تجد من يقول لك «أنت ناجح» ولكن من السهل أن تجد من يقول «أنت مخطئ» وهذا أحد أسباب التراجع العربي. ولذلك لا يشعر غالبية المبدعين في تلك المجتمعات بالأمان المعرفي، ويسعون إلى استرضاء طائفة فكرية معيّنة حتى يجدوا لديها تشجيعاً أياً كانت صيغته. فيتحول المبدعون في هذه الحال إلى نسخ مكررة، تُردد نفس الشعارات، وتستشهد بنفس المقولات التي يتداولها مَن حولهم. لا أؤمن بالأمثال كثيراً، وقلّما أستخدمها في حياتي، فالأمثال تجارب إنسانية لبشر مروا قبلنا، قد يخطئون وقد يصيبون، وكلامهم ليس من التنزيل حتى يُنزَّه عن الخطأ. إن كثرة جريان (بعض) الأمثال على ألسنة الناس يبعث في المجتمع بلادة فكرية، وقناعات زائفة، تعطّل الإبداع، وتئده قبل بلوغه سن الرشد.
      هؤلاء الذين يرددون ما يسمعون دون أن يعوا حقيقة ما يقولون، هم النّمطيون، فالنمطي يحب تكرار الأقوال، والأفعال، والهوايات، حتى قائمة طعامه لا تتغير إلا نادراً. لا تحب هذه الفئة النّقد بكل أنواعه، بل تنظر إلى الأفكار نظرة المرتاب، وترمي أصحابها إما بالخروج عن الأعراف، أو بمحاولة تضييع أوقات الناس.


      النمطيون يكررون أنفسهم كثيراً، يبدأون من نقطة ما، وينتهون عند نفس النقطة، ثم يشعرون بالسعادة لأنهم يعتقدون بأن سعيهم قد قادهم إلى نتيجة. والنمطيون لا يملّون، لأنهم لا يعرفون غير الملل عملاً، ويعتقدون بأن السلام كامن في البساطة، ولا يدرون بأنهم يخلطون بين البساطة وبين السطحية. البساطة أن تقوم بعمل عظيم دون تكلّف، والسطحية ألا تقوم بأي عمل.








      ( أقرأ قليلا و استوعب كل كلمة قرأتها)
      #اقرأوا_ترتقوا :)
    • راقت لي هذه الأقتباسات

      فعلا كثرا منا هم النمطيون تكون حياتهم مجرد روتين يتكرر كل يوم

      ونجد الكثير من المبدعين من لم يجدوا دعما ولو دعما نفسيا يتراجعون للخلف

      وهنا تكمن قوه القائد في تشجع هذه المواهب وتطوريها ليصنع من فريقه ناس مبدعين وبنفس الوقت يكونوا قاده يشجعون غيرهم من الأجيال القادمه

      بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

      تقبلي مروري
      ^^