مواضيييعك وايد مميزة أخي المعولي
آخر كتاب قرأته هي رواية عنوانها "العصفورية
آخر كتاب قرأته هي رواية عنوانها "العصفورية
المعولي كتب:
كتاب "قوة التحكم في الذات" من أجمل ما كتب الدكتور الفقي بعد كتاب أسرار قادة التميز
قرأته قبل عام تقريبا كتاب راائع جدا وأسلوب سلس
وهذه النسخة الالكترونية للكتاب لمحبي القراءة الالكترونية
www.4shared.com/file/42672832/476f0977/_____.html?s=1
دم على طريق القراءة أخي ظل الظلام فبها نحيا وما زال قول الشيخ سعيد الحارثي يتردد أصدائه بين ذهني كلما خطر لي اسم الكتاب فيقول في مقدمة كتابه نتائج الأقوال "ولم يبق لنا شيئا نتقرب إلى الله به -بعد الفرائض- إلا القراءة ولم يتبق لنا من القراءة الا ابتغاء الثواب بالنظر إلى الكتاب..." أو كما قال حفظه الله وأطال في عمره
المعولي كتب:
ما شاء الله اكتشفنا ان اخوك عنده مكتبة ضخمة :)
جلجامش وما أدراك ما جلجامش
هذا الاسم أول ما مر علي كان في كتاب التاريخ للصف الاول الثانوي
أسطورته تتلخص بأن هناك نبتة في البحر من يحظى بها فسيعيش خالدا مخلدا في الدنيا، هكذا حسبما أذكر ولعلك تأت لنا بخلاصة الأسطورة بعد قراءتك للكتاب
أما عن كلمة الميثولوجي فإليك هذا المقال من موسوعة ويكيبيديا وإن كان المهم منه هي العبارة الأولى:
هي مجموعة من الأساطير الآتية من المعتقدات والديانات التي احتضنتها الحضارة الهلينستية (الإغريقية).
كان أغلب هذه الأقاصيص مألوفا لدى عامة الشعب الإغريقي. على غرار الديانات التي كانت منتشرة حينذاك، آمن الإغريق بوجود آلهات عدة، كما ربطوا بين كل آلهة وأحد النشاطات اليومية. أفروديت مثلا، كانت آلهة الحب والجنس، بينما كان آريس إله الحرب ويميلان إله الموتى. بالرغم من أنه يمكن عد المئات من الموجودات التي يمكن أن تعتبر "آلهة" حسب التصورات القديمة، إلا أن حضور أكثرها اقتصر على جوانب هي أشبه بالفولكلور منها إلى مماراسات دينية. العبادة الفعلية اقتصرت على بضعة آلهات فقط، وبالأخص الآلهات الثلاثة عشر الأولمبيانية (نسبة إلى مقرها في جبل أولمبوس أو أولمب).
تعتبر الآلهات الأولمبيانية المركز الذي تنتظم من حوله المعتقدات الهلينستية القديمة، تعتبر بيرسيفون (راعية الألغاز الإليوسينية) الإسثناء الوحيد هنا. كانت العديد من القرى والمدن تملك معتقدات خاصة بها، ترتكز على مجموعة من الحوريات والآلهات المحلية.
المعولي كتب:
الحمد لله انتهيت من قراءة كتاب جوابات الامام السالمي الجزء الأول وهو ما كان يهمني إذ الكتاب 7 أجزاء والثامن منهن فهارس
انتهيت كذلك من قراءة:
كتاب عمان أيام زمان للكاتب الأديب الأريب مرشد الخصيبي كتاب ممتع وشيق من (180صفحة) وسيكون لي ملخصا عن هذا الكتاب إن شاء الله
كتاب قرة العينين للشيخ سعيد القنوبي
كتيب الرد الجميل للعتب الجليل للشيخ اسحاق طفيش
كتيب نبذ التعصب المذهبي للشيخ أحمد الخليلي
كتاب أسئلة محرجة وأجوبة صريحة للدكتورة ليلى الأحدب الجزء الأول وهو يتحدث عن المشكلات الزوجية ولم أعثر للأسف على الجزء الثاني وهو نفس الكتاب ولكنه يتحدث عن مشكلات الشباب
سأشرع إن شاء الله في وقت لاحق بقراءة كتاب "نذر العولمة ... هل يستطيع العالم أن يقول لا للرأسمالية
كتاب لعبد الحي زلوم
وأرجو أن يكون الموضوع كما ذكرت في البداية دافعا لنا لكي تقرأ فبها نحيا وبسواها لا تسوى لنا حياة!!!
دلوعة أمها كتب:
موضوعك رائع أخي أنا بدأت بقراءة كتاب (الإيمان مفتاح السعادة النفسية)|a|a|a
حيث لا أميل كتب:
مواضيييعك وايد مميزة أخي المعولي
آخر كتاب قرأته هي رواية عنوانها "العصفورية
الملاك الوسيم كتب:
مشكور صديقي ع الموضوع...
حتي اللي ما كانت عندة فكرة منشان يقرأ بيقرأ إذا قرأ موضوعك..
انا ما ألتزم بكتاب معين أخبص كل مرة في كتاب....
اتمنى لك التوفيق ومزيد من المشاركات الحلوة....
ظل الظلام كتب:
السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته
بإذن من الله وتوفيقه
أنهيت من قرائتي لكتاب (( كلكامش الإنسان والخلود ))
وكلكامش هذا عبارة عن رجل حكم مدينة الوركاء (( أوروك )) في العراق وكان خامس من اول سلالة حكمت بعد الطوفان
ولكن الأساطير القديمة التي وجدت في مكتبة نينوى للملك (( آشور بانيبال )) تقول أن ثلثاه آلهة وثلثه بشر طبعا نعرف كله خرطي بس أساطير مال اول هههه
المهم ف المكتبة وجدوا ألواح تتكلم عن قصة ملحمة هذا الرجل وهي تتكون من 12 لوح
كل لوح فيه 300 سطر الى اللوح الثاني عشر أعتقد إنه كان أصغر
المهم اللي عرفت منه إنه قصص مثل هرقل كانت مجرد قصص منقولة من كلكامش
والدليل إنه مثلا كانت اليونان تقول إنها صابها الطوفان بس تشكيلها الجيلوجي ماكان يدل إنه من زمان صار فيها طوفان أما العراق فصارلها وهذا أحد الأدلة إنه أساطير اليونان كانت منقولة من أساطير حضارات ماوراء النهرين (( سومر وبابل وأشور وأكاد تقريبا ))
والله اعلم
بس الكتاب بشكل عام كان كله يتكلم عن كيف تكون الكون مع أفكار القدماء وطبعا هو كله مشي منه لأنه معروف الكون ومافيه وماخارجه له رب واحد :)
والحين كالعادةسرت مع اخوي أستعير كتاب إسمه
(( العالم غير المنظور ... بحث شامل في الروح والإنسان والموت ))
قصة الخلق والملائكة والجن والجنة والنار على ضوء أحدث النظريات العقلية
من تاليف علي عبد الجليل راضي
:)
ظل الظلام كتب:
[/color][/b]
شكرا لك أخي المعولي على هذا الجهد الكبير :)[/align]
المعولي كتب:
دائما انتقائاتك واختياراتك راائعة يا ظل الظلام
والمتأمل في الكتب التي تقرأها يغلب عليها الطابع الفكري والفلسفي
موفق في قراءة الكتاب ونحن بإنتظار الخلاصة والزبدة منه :)
المعولي كتب:
ذكرت فيما مضى بأنني بصدد قراءة كتاب "نذر العولمة" ولكني عدلت عن قراءته لأن الكتاب جميل وفيه معلومات راائعةبس المشكلة طباعة الكتاب وحسن تنسيقه يسد لك نفسك$$6
وفي الحقيقة، شخصيا أرتاح كثيرا للكتاب إذا ما كان ذا حلة قشيبة خط وااضح وإذا لم يكن كذلك فلا أرتاح إليه أبدا إلا في حالة واحدة وهي الكتب القديمة الصادرة في الثمانينات فتلك ما يميزها - بالرغم من رداءة طباعتها- رائحة الورق المميز والمسافات بين الأسطر وبعد الكلمات عن بعضها البعض
أقول تركت ذلك الكتاب إلى أجل غير مسمى وأعدت قراءة بعض الكتب التي قرأتها منذ فترة،،
والله الموفق
البحر العميق~ كتب:
السلام عليكم ,,
موضوعكم مشوق جداً خاصة إني من عشاق القراءة ,,
الحقيقة إجازتي بدات هالإسبوع و ناوية أبدي برواية أهدوني إياها عنوانها :
( أهلا بالحب ) .... بس للأسف كل الكتب اللي عندي قريتهم و محتاجة أشياء جديدة ,,
بأيش توصوني و من وين أشتريهم ,,,,
و مشكورين مقدما ..
ظل الظلام كتب:
كلامك عين العقل أخي العزيز (( المعولي ))
الكتب القديمة طريقة الديزاين مالها حلوة كثير ... وصراحة أنا من النوع اللي أحبذ إنه يكون الغلاف بسيط اذا كان الكتاب محتواه ضخم من ناحية المعلومات ودسم ... فمثلا الغلاف ذو اللون الطبشوري الأسود أو الشكل الخشبي ... يحسسك بقيمة الكتاب :)
بس الكتب الخفيفة بشكل عام حلو يكون عليهن الغلاق اللي شكله (( زرق ورق )) |a
كتاب (( نذر العولمة )) ويش هو بالتحديد ... كتاب إجتماعي يحل قضايا المجتمع ؟؟ ~!@q[/align]
المعولي كتب:
الكتاب يتحدث عن العولمة - وأنت خبير بمعنى العولمة وتداعياتها على سائر المجتمعات- وطرقها والوسائل التي اتخذتها الرأسمالية في توطيدها الكتاب مملوء بالحقائق الكثيرة عن الولايات المتحدة،،
لا أنسى أن الكاتب عبد الحي زلوم هو رجل أعمال مشهور
هذا ما لدي وبإمكانك أخي ظل الظلام الكتابة في محركات البحث وستجد ما يشفي غليلك عن هذا الكتاب
وفقكَ ربي
المعولي كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكِ أختي البحر العميق ومبروكة على الإجازة
ذكرتِ أمرا جميلا في موضوعكِ وهو أن جميع الكتب التي معك قرأتيها، هذا ينبئنا بأمرين:
- الهمة الطموحة التي لديك للقراءة
- والثاني والأهم أن الكتب التي تشترينها وتقتنيها دائما تنم عن قناعة فبالتالي تقرأنيها ولا تجعليها حبيسة الرفوف، أعرف زملاء منذ أيام الدراسة قيمة الكتب التي يشترونها من معرض الكتب هنا في مسقط وحدها بمئات الريالات بله المعارض الأخرى وفي النهاية تعلوها التراب وتبقى في طي الرفوف إلى أجل غير مسمى،،
أما عن الكتب التي ننصحكِ بها فهذا يعتمد على أمور كثيرة أولها ما هي ميولك في أي مجال تحبي تقرأي الأدب، علم النفس، التاريخ، ... ألخ ،، وبإمكانك البحث في محركات البحث عن الإصدارات الجديدة كذلك والشبكة مليئة بهذا الأمر
للأسف لا توجد معنا مكتبات بمعنى مكتبات نستطيع أن نقتني منها الكتب التي نرغب بها إذ أغلب الكتب التي معنا من معارض الكتاب أو نشتريها عبر النت وهذه الأخيرة هي طريقة يسيرة وإن كانت مكلفة بعض الشئ من ناحية عملية الشحن
هناك أيضا مكتبة بيروت والمكتبة التي في كارفور
أتمنى أن أكون قد أفدتك أختي البحر العميق
وفقكِ الله
بنت بلادها كتب:
السلام عليكم
انا احب القراءة
وان شاء الله رح اقراء الكتب القديمة الي ما كلتنها الرمة ما اعرف ايش فيها عشان كذاك رح اقرائهن
لكن الحين اقراء كتاب
جدد حياتك من زمان بديت اقراءه عشان الامتحانات ما خلصته
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الوحدة شيء وحيد كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكم أيها الاعزاء هذا الملخص البديع لكتاب شيق لن يمل قارئه أبدا. أنا شخصيا قرأته كاملا وأود قراءته مرة أخرى.
(Easily you will be amazed when you finished reading it)
اسم الكتاب )التاريخ المحرم( أعده لكم علاء الحلبي ــ إصدار دار دمشق للنشر والتوزيع والطباعة ــ الطبعة الأولى 1427هـ ــ 2006م عدد الصفحات 356 من أهم مؤلفاته ( العقل الكوني ، الأخوان ، والتاريخ المحرم ).
لخصه لكم : ..........
هذا الكتاب عبارة عن سلسلة من الأحداث والوقائع والدلائل التاريخية المهمة التي يرى فيها الكاتب بأنها هُمشت وبأنها قد تشكل إحراجاً لبعض المؤسسات العلمية بل ولبعض الدول والحكومات الكبرى فيما لو أنها ظهرت لحيز الوجود وتم إدراك واقعيتها لذلك أُريد لها أن تبقى حبيسة ذاكرة التاريخ ، ولكن هيهات عندما تجد من هم أمثال كاتبنا هذا ، الكاتب في مجمل حديثة يحاول كذلك إثبات نظرية بأن الإنسان بطبيعته يمتاز بالرقي الفطري (حديث الفطرة) ولكنه ما يلبث أن يتدرج في تدني مستوى إنسانيته بجميع صورها ، أي أن نشأته السامية السوية كان ينبغي لها فطرياً الإرتقاء بجميع جوانب الحياة الإنسانية ففطرته السوية سترشده إلى النجاح في الحياة من جميع النواحي سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً ، ويتضح ذلك من خلال التعامل مع الآخر بالأسلوب الذي يرتقي بالإنسانية استنادا إلى تكوينه وخلقه الذي أوجده الله عليه ، وبالتالي لاوجود للنزاع ، وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي كذلك من خلال مايرشده إليه تكوينه الذي أوجده الله عليه من خلال الكسب الحلال الشرعي ، وهذا بدوره يؤدي إلى قاعدة "لافقر" ، واجتماعيا من خلال أسلوب التعامل الراقي عن طريق توسيع مداركه في التعامل مع أطراف المجتمع تحت قاعدة " لاشحنا لاخلاف لا ضغنا " ، وبالتالي فالمجتمع راقي بذاته من أول تكوينه والفكرة هنا تقول من أن الله أحسن خلق الإنسان فسواه خَلقا وخُلقا ، ولكنها النفس الأمارة بالسوء ، وبعض الجوانب الأخرى والتي دفعته إلى مخالفة هذه القاعدة ، مما أدى ً في نهاية المطاف إلى تدني مستواه الفكري والعلمي في باطنه وجوهره في حين تتضح ثقافة الظاهر أنه في قمة التطور والتقدم ( الوضع الحالي ) وبالرغم مما وصل إليه العلم من إمكانيات ومستويات متقدمة في شتى صنوفه ؛ إلا أننا نرى تدني المستوى الخلقي وتدني المستوى المعيشي للخليقة ( الإنسان ) وقام الكاتب أيضا بشرح كيف أن الإنسانية أفسدت نفسها بنفسها من خلال سرده للكثير من الحوادث مدعما بالدلائل ويشر أيضا إلى أن الخليقة تتجه الى كارثة اخرى حسب ما اشار اليها الكاتب استنادا الى المعطيات الحالية اذا لم تتدارك نفسها ، ولكن هل يعني هذا الإيمان بالقاعدة القائلة بأنه " كلما إرتقى الإنسان في العلم تدنى مستوى إنسانيته " يشير الكاتب ايضا الى ان عمر الخليقة انقسم الى عدة اقسام منها فترة ما قبل الطوفان ومنها ما بعد الطوفان التقدير الزمني لحدوث الطوفان ( 3400ق.م ) وكذلك حدوث كارثة كونية اصابت الارض واعادتها الى البداية مغيرة الكثير من معالم الحياة .
قسم المؤلف كتابه هذا الى قسمينالقسم الأول وهو عبارة عن سبعة فصول جاء في مجمل حديثها عن مدى ما وصل اليه الاولون من حضارة وتقدم فاق التصور وكيف أن هذا الحضارة اندثرت إثر طوفان مدمر أخفى معالم تلك الحضارة ولم يصلنا الا النزر اليسير من الدلائل والتي يراها العالم كافية لاثبات هذه الحقيقة ص25 فقد جاء الحديث عن قصة سيدنا نوح عليه السلام وكيف أن هذه الحادثة ذكرت في الكثير من الاساطير منها في جزر هاوي حيث كان يدعى نوو وفي السودان القديمة نوه وفي الصين نوواه وفي منطقة الامازون نوا... في الفصل الثاني وحتى الرابع يذكر الكاتب الكثير من الدلائل والثبوتيات الدالة على أن الفئة الناجية من الطوفان لم يكونوا اغبياء أو معتوهين أو غير مثقفيين بل العكس من ذلك كانو يحملون ارثا ثقافيا عظيما قبل ان يتفرقوا أو ينتشروا الى امم في حين يطلعنا الكاتب في الفصل الخامس عن سبب انزلاق هذه الفئة في عالم الجهل والنسيان بينما الفصل السادس والسابع جاءا ليشيرا الى ان اساليب تحديد التاريخ هي غير مجدية بالنسبة لاصول الانسان واذكر قصة دليلا على ذلك حينما سألت المرشدة النيوزيلندية المتميزة رانجي فريقا من علماء الجيولوجيا الاستراليين عندما كانت تأخذهم في جولة حول احد مفاتن ومواقع نيوزيلندا البركانية في موقع بروز بركاني سألتهم عن عمر هذا البروز قام احد العلماء بفحص سريع وقال ان عمرها يقارب الخمسون مليون عام واخرون قالوا عشرة ملايين( اعتماد على الاسلوب الكربوني للفحص) ... بينما اجابت هي بانها وقفت على هذا الموقع منذ عشرة اعوام وشاهدت تكون هذا البروز ، وهذا يعني ان التاريخ يحمل الكثير من التخمينات الخاطئة والمضللة والمفارقات الخطيرة في قضية تحديد العمر الزمني او الإفتراضي لأي حضارة كانت ، ناقش الكاتب أيضا نظرية النشوء والتطور ( الداروينية ) وكيف أن هذه النظرية لا يقبلها عقل ولا منطق ( توجد قائمة لبعض الحقائق المكتشفة تدحض هذه النظرية ص85 تساءل يطرح نفسه " ان كان عمر الارض والخليقة تجاوز حتى الان الملايين من السنين الم يكن بالامكان للانسان الذي عاش في تلك الفترة ان يجد الفرصة لتطوير جوانب حياته لدرجات تصل إلى من نحن عليه الآن أو أكثر منا تفوقا .. فقد قدرت الفترة الزمنية لحياة الديناصورات من 130 إلى 65 مليون سنة قبل الميلاد وظهر الإنسان منذ مايقارب المليون سنة ، إلا ان كاتبنا هذا يقول ان ماذكر لا يعدو أن يكون سوى تكهنات ونظريات مشيراً إلى نقطة مهمة وهي ؛ إن كان الإنسان عاش بعد فترة الديناصورات ، فإن بعض الدلائل تشير إلى وجود بعض الآثار البشرية تحت هياكل الديناصورات أو مخلوطة معها من خلال فحص طبقات الأرض مشيراً إلى أن للأمواج والتغيرات التي أحدثها الطوفان في تركيبة الأرض التأثير الكبير في دحض الكثير من التقديرات الزمنية والنظريات العلمية السائدة في وقتنا الحالي .
في القسم الثاني من الكتاب يطلعنا الكاتب على الكثير من الدلائل التي خلّفها الأولون تحمل قطعية ما كانت تمتاز به تلك العصور من إمكانيات وقدرات مكنته من الوصول إلى المجتمع الراقي والمتطور بل وأكثر من ذلك يحوي هذا القسم إحدى وعشرون فصل تبحر معظمها في الدلائل والبراهين التي خلفتها الأجيال الغابرة لجميع نواحي الحياة وكيف أنها كانت تمتلك من التقنيات والإمكانيات التي جعلتها تتفوق ويطلق عليها مجتمعات متطورة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.
* في الفصل الثامن من هذا الكتاب فيه ذكر للأسباب التي أدت إلى اختفاء هذه الدلائل وكيف أن الإنسان أدرك حقيقة أهمية أن يكون البناء من الحجارة وعدم استطاعة المعادن مقاومة عوامل التعرية على مر القرون ومن ذلك أسس بنيانه في معظمه من الحجارة ، ولكن مع ذلك تم تدمير معظم الآثار المادية وتلاشت وطمرت على مر الأعوام و انقسمت الأسباب إلى قسمين ( قسم طبيعي (عوامل التعرية) ، وقسم بشري ) ، ففي ما يتعلق بالسجلات والوثائق القديمة تم تدمير معظم المخطوطات والمؤلفات خذ مثالا ( مكتبة الإسكندرية فمحتوياتها قدرت بمليون مخطوط قام يوليوس قيصر بتدمير معظمها حيث فقدت 700 ألف مخطوطة في الفلك والطب والفلسفة والعلوم الأخرى ، مكتبة قرطاج ضمت 50 ألف مخطوطة قام بتدميرها الرومان عام 146 ق م .. الــخ ص 95 ــ بقيت بعض الآثار والبقايا ولكنها لازالت لغزا لعدم معرفة ماهيتها وغياب حقيقتها على مرور الأيام والأزمنة ، توجد آثار وبقايا لازالت تنتظر الإكتشاف(مناطق الأمازون )للاستزادة ص93.
* الفصل التاسع : حمل في طياته مايتعلق بقسم الجغرافيا أي الدلائل الجغرافية المتبقية والتي يمكنها إيضاح بعض الأمور المبهمة بالنسبة لحضارة ماقبل التاريخ من مظاهرها ( السفن العملاقة الفخمة ) للاستزادة ص110.
* الفصول من العاشر وحتى الرابع عشر فيها ذكر لبعض العلوم الأخرى مثل (علم الفلك ، علم الكون ، علم الرياضيات ، علم المعادن ، صناعة الزجاج ) ومدى التقدم الذي وصلت اليه الانسانية في العصور الغابرة في هذه المجالات، حيث تشير بعض الدلائل الى معرفة الاوائل للنظرية النسبية ، وبلغت العمليات الحسابية الى 15 رقما , للاستزادة ص119.
* الفصول الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر تحدثت عن أبنية عملاقة تم الكشف عنها ص 158 في بعض مناطق العالم وجدت بعضها تحت أعماق المحيطات( المحيط الاطلسي والهادي ..) وتكشف عن دقة البناء في هذه المدن نذكر من ضمن عجائب بناء انسان ذلك العصر بعض هذه الشواهد ( سور الصين العظيم ، أهرامات الجيزة ، الجنائن المعلقة ) وتكشف كذلك عن التقنيات المتطورة في هندسة البناء .
* الفصل الثامن عشر والتاسع عشر جاء الحديث عن الالات الميكانيكية من خلال بعض المحركات النفاثة التي تم الكشف عنها بالإسكندرية بمصر وأجهزة تعمل بالبخار وكشف أيضا عن 100 آلة مختلفة ذاتية الحركة في مصر منذ 2000 عام ( إنسان آلي ) للاستزادة ص226.
* الفصل العشرون والواحد عشرون جاء الحديث عن بعض الإستخدامات في البيئة اليومية للحياة العامة في تلك العصور وكانت بعض هذه الإكتشافات مذهلة يعجز العقل عن وصفها منها قفازات ملاكمة اعواد كبريت ، شفرات حلاقة ، وبعض السجلات التي تعود للألفية الثانية قبل الميلاد في الهند أوضحت عند ترجمتها في القرن 19 معلومات مدهشة وغير قابلة للتصديق في بعض الأحيان ص 234 وكذلك الملابس ومواد التزيين وكيف أن بعض الدلائل والرسومات تشير وتصور كيف أن إنسان ذلك العصر كان ذويق الطبع بمظهره ( أحذية راقية ، ملابس قمة في الأناقة ، مصانع لصباغة الأقمشة ) ولم يكن الإنسان ابدا ذلك الكائن الجاهل الحقير ص 242 .
* الفصل الثاني والعشرون جاء ذكر الفن والنحت من خلال الكشف عن بعض الآثار في هضبة ماركا هوسي في البيرو وهي صور تمثل فن رباعي الأبعاد .
* الفصل الثالث والعشرون جاء الحديث عن الصحة والطب ، وكيف أن إنسان ذلك العصر كان يتميز بمقدرة وإمكانية تفوق التصور مقياسا بما كان ولازال يعتقد الكثير من الناس ، حيث إمتلك معرفة وظائف الجسم الداخلية وكشف عن كثير من الأدوات المستخدمة في العمليات الطبية ، كُشف مؤخراً في الهند عن مخطوطة تضم قائمة لتشخيص أكثر من 1120 مرضاً ــ بعض المظاهر الاخرى ( حفظ الطعام عن طريق وضعه في وعاء مفرغ من الهواء ، التطهير والتعقيم ، المناعة والتلقيح ، المضادات الحيوية ، نقل الدم ، عملية إستئصال اللوز ، زراعة الأيدي الصناعية ، عمليات فتح الجمجمة ، بالإضافة إلى معرفة متقدمة في طب الأسنان .
* الفصل الرابع والعشرون : جاء الحديث عن الكهرباء أيضا حيث وجدت بعض الأدلة التي تثبت معرفة إنسان ذلك العصر بالكهرباء ووسائل توليد الطاقة من خلال العثور على بعض البطاريات المولدة ومصابيح دائمة التوهج في روما وإنجلترا وإفريقيا والتحدث عن بعد في فينيقيا والتبت ( الهاتف ) للاستزادة ص 266 .
* الفصل الخامس والعشرون والسادس والعشرون : جاء الحديث عن معرفة إنسان ذلك العصر بالطيران من خلال بقايا بعض الجداريات والأختام كذلك ، وكانت تحمل تصاوير وأشكال عن مركبات طائرة ، ومن الدلائل الأخرى على معرفة الطيران وجود رسومات عملاقة على مساحات شاسعة لايمكن معرفتها ووصفها إلا من الأعلى ( سهل نازاكا في البيرو ، ولويزيانا في الولايات المتحدة ) وبعض الأدلة الأخرى على معرفة الطيران الشراعي( قصة العنكبوت ) للاستزادة ص 285 .
وقد كشف ايضا في هذا الفصل عن بعض مصادر الطاقة والتي حتى في زمننا هذا لم تعرف ولا زال العلم في مراحله المعرفية الاولى لها مثل توليد الطاقة عبر الذبذبات الصوتية .
من الامثلة الدالة على معرفة انسان ذلك العصر بالطيران ما جاء في ملحمة إتانا في بابل يقدر عمرها 4700عام وهي تزودنا بوصف دقيق لسطح الارض من ارتفاعات عالية جدا والتي لم يتعرف عليها الا في منتصف القرن الماضي ، وجاء كذلك وصف دقيق لبعض الرحلات الفضائية .
اشار الكاتب ايضا من خلال تصريح لاحد رواد الفضاء في عام 1969م بأنه رأى شيء ما يبدو كأنه بناء مكون من سبع طبقات في القمر ، وتم قطع ذلك التصريح فيما بعد من المكالمات المسجلة ولكن الوقت قد فات فقد سمعه الكثير من الناس .
ــ دلائل تثبت وجود حياة على المريخمن خلال الصور التي بعثتها مركبة فيكينج 1985م تصور انقاض حضارة قديمة على سطح المريخ .
* الفصل السابع والعشرون : فيه ذكر لبعض الاسرار المثيرة التي تشير الى استطاعت العلم أن يجعلك غير مرئي عن طريق تقنية لم يتعرف عليها انسان هذا العصر بعد ، وتم الكشف أيضا عن مزهرية تعبأ بالماء ويبقى وزنها ثابت ص317 ، كذلك ابواب تفتح وتغلق لوحدها ــ وسائل لتليين الحجر الصلب ــ تحويل المعادن مثالا على ذلك ( تحويل الرصاص الى ذهب ) .
* الفصل الثامن والعشرون والاخير : وصل العلم في تلك العصور الى ما لا يتوقعه الكثير منا استنادا الى ما درسناه وتلقيناه عبر مراحل التعليم ومن خلال اطلاعنا على بعض المصادر بحيث تثبت بعض الدلائل بما لا يدع مجالا للشك الى تطوير تقنية الاسلحة الفتاكة مثل الاسلحة النارية والاسلحة الكيميائية وكذلك الاسلحة النووية من خلال الكشف عن الكثير من المواقع التي يعتقد بأنها تعرضت لاشعاعات وهجوم فاق الاسلحة العادية ومن خلال الدراسات تبين بأنها تعرضت لاسلحة نووية ــ من الدلائل الاخرى استخدام القائد القرطاجي هنيبعل الالغام لتحطيم الجيش الروماني ــ من خلال بعض المخطوطات في الهند وفلسطين وسومر ورومانيا تم ذكر بعض النظريات الذرية وبصورة دقيقة ــ وصفت مخطوطة قديمة هندية حربا نووية وصفا دقيقا 2449ق. م ـــ شهادة الرائد والعالم النووي البروفيسور فريدريك سودي ( الحائز على جائزة نوبل ومكتشف النظائر المشعة ) حديثه عن حضارة برعت في تكنولوجيا الطاقة الذرية عام 1909م ، للاستزادة ص344.
* الخاتمة :ذكرت وجهة نظر الكاتب الشمولية ودراسة مقارنة بين الفترتين
ــ اختم هذا الملخص بفقرة ذكرها الكاتب في مقدمة الكتاب وأرى مناسبتها أن تكون في خاتمته : (( أصبح من الواضح تماما بأن التاريخ بحاجة لأن يكتب من جديد))
تم بحمد الله
ظل الظلام كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته
ها انا اعود من جديد ... إلا أنني هذه المرة تأخرت بسبب تغير ظروف الحياة !!
ولكن لامشكلة من ذلك دام إنني أستفيد من قرائتي للكتب
لقد أنهيت ولله الحمد من قراءة كتاب
(( العالم غير المنظور ... بحث شامل في الروح والإنسان والموت ))
وقد طرح المألف نظريات رائعة لم يسبق لي أن مررت بها من قبل
وقد تعمق في موضوع الذبذبة وعلاقتها مع العوالم
إلا أنني بعض الشي أختلف مع الكاتب في أمور طفيفة
لكنه عرض أجمل التفسيرات ... وأعطاها الرونق العلمي الذي نحن في زماننا نحتج لكي شي دليل علمي
هذه الحياة ربما هو تقدم و أحيانا أرى فيه الضرر >>> ليس هذا موضوعي
عموما كل ماأقرأ كتاب وأنتقل لآخر أرى مايدهشني ولا عجب فكتاب الرياضيات للصف الأول مختلف عن كتاب الرياضيات للثنوية العامة
وأنا أنصح الكثير لقراءة هذا الكتاب لأنه بشكل عام تكلم عن الخوارق وبشكل خاص تعمق في مسئلة الروحية
الكتاب يحتوي حوالي على 290 صفحة
-----------------------------------
الآن لقد إنتقلت الى كتاب آخر ولا أنكر أن عقلي يوحيني بأني قرأت عنوان هذا الكتاب من قبل وهو
(( الإنسان ... ذلك المجهول ))
الا أنني لا أدري دراية حقيقية الى مايرمي الكتاب
ولكن يبدو أن الأمر مختص للإنسان
ومألفه هو (( ألكيس كاريل ))
و معربه (( شفيق أسعد فريد ))
على نحو ماأفهم أن المعرب يقول:
للأضواء التي سلطها كاريل على موضوع الحياة الإنسانية أثر فعال في كشف كثير من الأسرار و الخبايا التي نحمله بين جنبينا ولا ندري كنه وجودها.
ولقد أحدث ظهور هذا الكتاب ثورة فكرية لم تخمد ، ولذا أعيد طبع (( الإنسان ذلك المجهول )) بكل اللغات مرات عديدة.
هذا الكتاب ضروري لكل مكتبة ولكل قارئ يود أن يستزيد معرفته العلمية عن الحياة وهن الانسان من حيث هو انسان.
:)