ضرب الطلاب أهو هلاك أم بداية لتربيتهم وصلاحهم؟؟؟؟سؤال يحتاج لتفكير.......

    • ضرب الطلاب أهو هلاك أم بداية لتربيتهم وصلاحهم؟؟؟؟سؤال يحتاج لتفكير.......

      على الرغم من التعليمات الصريحة بعدم استخدام الضرب أو الإيذاء البدني بأي شكل من الأشكال مع طلاب المدارس في كل المراحل التعليمية , إلا أن الصحف تخرج لنا بين حين وآخر بحوادث ضرب وإيذاء يتعرض لها طلاب وطالبات في مراحل التعليمية المختلفة ....
      وكذلك يتمادى بعض المعلمين في إيقاع العقوبات على طلابهم , ولا يكتفون بإيقاع العقاب المعنوي عليهم وإنما يلحقونه بإيذاء بدني من المفترض أن ينأوا عنه بصفتهم المسؤولين عن التعليم والتربية وأكثر الناس معرفة بتأثير هذا النوع من العقاب على تلاميذهم .



      1- الضرب أسلوب عفا عليه الزمن ،،أسلوب رث ،،يزال منه الغبار الآن...أسلوب يصح ان يطلق عليه " انتهى عصر الكبار"
      هذا رأي بعض الطلاب ولكن البعض الاخر يقول:
      ان التربية بالعقوبة وخاصة بالضرب أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة ولطالب خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطالب ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلمية ذاتها تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة)
      بين هذا وذاك اين انتم ومع من ؟؟؟$$t


      2ـ هل من حق المدرسة المتمثلة في ( المعلم ) معاقبة التلميذ ~!@@ad؟! وما هو الحد الذي لايجب على المعلم تجاوزه ؟؟؟؟


      3 -إن للضرب أضرار ولكن فوائده اكثر بالنسبة لتفكير المعلمين..$$g.....اما الطلاب فإن للضرب اضرار اكثر من فوائده .....فمع أي الشقين انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      4- في وقت سابق كان الطالب يهاب المعلم إلا أنه في الوقت الراهن يقال أن هيبة المعلم قد ضاعت ، ولم يشكو أولياء الأمور من ضرب أبنائهم في الماضي لتربيتهم مثلما يشكو منه الكثير في الوقت الراهن وهذا انتج جيلا جديد لا يكترث بشئ ولا يسعى لطلب العلم فما هو رأيكم ؟؟؟؟؟ ~!@q



      اتمنى اخذ الموضوع بجدية لانه بالفعل بات المجتمع العماني يعاني من هذه الحالة ..............
      واتمنى ان تشاركونني بأرائكم الهادفه ................
      لا تجعل مشاعرك أرضا ............ يداااااااااااااااس عليها بل اجعلها سماءا .... يتمنى الجميع الوصووول اليها |a|a
    • بصراحة موضوع جميل ومثير للنقاش
      بالنسبة لمشلكة الضرب في المدراس انا اشوف انها قلت في الوقت الحاضر والمدرس ما يلجى لهذي الوسيله الا في حالات نادرة جدا
      اما طريقة العقاب المناسبة هذا يعتمد على مدى التعاون بين ولي الأمر وإدارة المدرسة بمعنى آخر انه ولي الأمر يكون مدرك ومتوقع جميع السلوكيات اللي ممكن الطالب يقع فيها وفي حالة عقاب الطالب في المدرسة وفي أي حالة يتعرض فيها الطالب للعقاب من قبل إدارة المدرسة على ولي الأمر إتخاذ القرار المناسب والوقوف في جانب الحق بدون الدفاع عن ابنه اذا كان ارتكب خطأ يستحق العقاب علية ( طبعا بالحد المعقول )
      هذي وجهة نظر شخصية واكيد في وجهات مختلفة
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • مربوشه الحلوه كتب:

      على الرغم من التعليمات الصريحة بعدم استخدام الضرب أو الإيذاء البدني بأي شكل من الأشكال مع طلاب المدارس في كل المراحل التعليمية , إلا أن الصحف تخرج لنا بين حين وآخر بحوادث ضرب وإيذاء يتعرض لها طلاب وطالبات في مراحل التعليمية المختلفة ....
      وكذلك يتمادى بعض المعلمين في إيقاع العقوبات على طلابهم , ولا يكتفون بإيقاع العقاب المعنوي عليهم وإنما يلحقونه بإيذاء بدني من المفترض أن ينأوا عنه بصفتهم المسؤولين عن التعليم والتربية وأكثر الناس معرفة بتأثير هذا النوع من العقاب على تلاميذهم .



      1- الضرب أسلوب عفا عليه الزمن ،،أسلوب رث ،،يزال منه الغبار الآن...أسلوب يصح ان يطلق عليه " انتهى عصر الكبار"
      هذا رأي بعض الطلاب ولكن البعض الاخر يقول:
      ان التربية بالعقوبة وخاصة بالضرب أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامةولطالب خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطالب ولا من بابالتظاهر بالعلم، فالتجربة العلمية ذاتها تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريمالعقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولىبالإتباع من النظريات اللامعة)
      بين هذا وذاك اين انتم ومع من ؟؟؟$$t


      2ـ هل من حق المدرسة المتمثلة في ( المعلم ) معاقبة التلميذ ~!@@ad؟! وما هو الحد الذي لايجب على المعلم تجاوزه ؟؟؟؟


      3 -إن للضرب أضرار ولكن فوائده اكثر بالنسبة لتفكير المعلمين..$$g.....اما الطلاب فإن للضرب اضرار اكثر من فوائده .....فمع أي الشقين انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      4- في وقت سابق كان الطالب يهاب المعلم إلا أنه فيالوقت الراهن يقال أن هيبة المعلم قد ضاعت ، ولم يشكو أولياء الأمور من ضرب أبنائهمفي الماضي لتربيتهم مثلما يشكو منه الكثير في الوقت الراهن وهذا انتج جيلا جديد لا يكترث بشئ ولا يسعى لطلب العلم فما هو رأيكم ؟؟؟؟؟ ~!@q



      اتمنى اخذ الموضوع بجدية لانه بالفعل بات المجتمع العماني يعاني من هذه الحالة ..............
      واتمنى ان تشاركونني بأرائكم الهادفه ................


      انا ضد الضرب ولو سمعت ولدي يشتكي له انه المعلم ضربه لا اخلي المعلم كل ايامه سودة ~!@@ai
      اعوذو بالله منكم

    • ألحين الضرب حق الأولاد الصغار عشان يخافون ..

      أما الطلاب الكبار ما يقدروا المعلمين يمدوا يديهم عليهم وإلا بيغيبوا من الدق ..

      ومرة وحدة أستاذ ضرب طالب بالعصا وخضرة يده ولما خبر أبوه اليوم الثاني المعلم في الحجز مال الشرطة ..
      اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى ياواسع الجود والكرم والعطاء .. يا رب:)
    • نور الأماسي كتب:

      بصراحة موضوع جميل ومثير للنقاش
      بالنسبة لمشلكة الضرب في المدراس انا اشوف انها قلت في الوقت الحاضر والمدرس ما يلجى لهذي الوسيله الا في حالات نادرة جدا
      اما طريقة العقاب المناسبة هذا يعتمد على مدى التعاون بين ولي الأمر وإدارة المدرسة بمعنى آخر انه ولي الأمر يكون مدرك ومتوقع جميع السلوكيات اللي ممكن الطالب يقع فيها وفي حالة عقاب الطالب في المدرسة وفي أي حالة يتعرض فيها الطالب للعقاب من قبل إدارة المدرسة على ولي الأمر إتخاذ القرار المناسب والوقوف في جانب الحق بدون الدفاع عن ابنه اذا كان ارتكب خطأ يستحق العقاب علية ( طبعا بالحد المعقول )
      هذي وجهة نظر شخصية واكيد في وجهات مختلفة






      مشكورة على الرد الحلو ......
      وجزاك الله خير .......
      الضرب قديما كان منتشر بشكل كبير والى الأن موجود صحيح بنسبة اقل ولكن اضراره تحتم علينا معالجة هذه الظاهرة والنظر اليها بجدية ......

      وانا طرحت هذا الموضوع القصد منه ضرب طلاب المرحلة الابتدائية لانهم طلاب في المرحلة الاولى من حياتهم ويجب مراعاة الحالة النفسية ....

      ولكن في انواع من العقاب ليش المعلم يسلك هذا النوع من العقاب بالضبط ؟؟؟
      اما على ولي الامر فانه يعرف ابنه اكثر ولكن يجب علية ان لا يعطي الحق للمعلم ان يضربه لان الطالب سوف يشعر بان كرامته مهانه ؟؟؟؟؟
      وهذا من وجهة نظري ولكل شخص وجهة نظر
      لا تجعل مشاعرك أرضا ............ يداااااااااااااااس عليها بل اجعلها سماءا .... يتمنى الجميع الوصووول اليها |a|a
    • صاحب الارقام كتب:

      انا ضد الضرب ولو سمعت ولدي يشتكي له انه المعلم ضربه لا اخلي المعلم كل ايامه سودة ~!@@ai


      مشكور على الرد ......
      برأي انك لازم تتخلى عن هذا المفهوم لانك راح تزرع التكبر في ابنك وتعلم ابنك ان مهما خطئ راح يكون ابوه بجانبه وهذا شي خاطئ...ومن الممكن ان كو بنك المخطئ !!!!!!!
      لازم تتاكدفي البداية ان الخطى من المعلم ولا من ابنكقبل ان تصدر الحكم وتتاكد من حدة الضرب بعد اذا كان اثر ولا لا ......



      وهذه نظرتي ....وقلت سابقا ان لكل شخص نظرة ....:)
      لا تجعل مشاعرك أرضا ............ يداااااااااااااااس عليها بل اجعلها سماءا .... يتمنى الجميع الوصووول اليها |a|a
    • مربوشه الحلوه كتب:

      مشكور على الرد ......
      برأي انك لازم تتخلى عن هذا المفهوم لانك راح تزرع التكبر في ابنك وتعلم ابنك ان مهما خطئ راح يكون ابوه بجانبه وهذا شي خاطئ...ومن الممكن ان كو بنك المخطئ !!!!!!!
      لازم تتاكدفي البداية ان الخطى من المعلم ولا من ابنكقبل ان تصدر الحكم وتتاكد من حدة الضرب بعد اذا كان اثر ولا لا ......



      وهذه نظرتي ....وقلت سابقا ان لكل شخص نظرة ....:)


      سواء الخطأ من الابن او المعلم قانون الوزارة ممنوع الضرب مو هم حيوانات عشان تضربوهم ~!@@aiوالحل الانسب تسحبو المعلم والطالب الى الجهات المختصة :D
      اعوذو بالله منكم
    • صاحب الارقام كتب:

      سواء الخطأ من الابن او المعلم قانون الوزارة ممنوع الضرب مو هم حيوانات عشان تضربوهم ~!@@aiوالحل الانسب تسحبو المعلم والطالب الى الجهات المختصة :D




      شكرا على المشاركة.........:)
      اذا كان القانون العماني لا يعقاب المعلم اذا ضرب ولم يترك اثر على الطالب يعني الضرب الغير مبرح ويكون القصد منه التاديب اما اذا كان الضرب مبرح وقد ترك اثر على الطالب فاذا اشتكى ولي الامر عندها ترفع القضية وهذا من منظور القانون ...............~!@q
      فما بالك بالوزارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      فاعتقد اجراءاتها نفس اجراءات القانون العماني !!!!!
      ولكن اريد اسالك سؤال في اعتقادك لماذا اطلقوا على الوزارة وزارة التربية ثم التعليم ؟؟؟؟؟؟~!@q~!@q~!@q

      واشكرك مرة ثانية على ردك على الموضوع.....:):):):)
      لا تجعل مشاعرك أرضا ............ يداااااااااااااااس عليها بل اجعلها سماءا .... يتمنى الجميع الوصووول اليها |a|a
    • مربوشه الحلوه كتب:

      شكرا على المشاركة.........:)
      اذا كان القانون العماني لا يعقاب المعلم اذا ضرب ولم يترك اثر على الطالب يعني الضرب الغير مبرح ويكون القصد منه التاديب اما اذا كان الضرب مبرح وقد ترك اثر على الطالب فاذا اشتكى ولي الامر عندها ترفع القضية وهذا من منظور القانون ...............~!@q
      فما بالك بالوزارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      فاعتقد اجراءاتها نفس اجراءات القانون العماني !!!!!
      ولكن اريد اسالك سؤال في اعتقادك لماذا اطلقوا على الوزارة وزارة التربية ثم التعليم ؟؟؟؟؟؟~!@q~!@q~!@q

      واشكرك مرة ثانية على ردك على الموضوع.....:):):):)


      والله ما ادري تقدري تسئليهم ولكن لماذا لا يكون المعلم صديق الطالب ~!@q
      اعوذو بالله منكم
    • مربوشه الحلوه كتب:

      شكرا على المشاركة.........:)
      اذا كان القانون العماني لا يعقاب المعلم اذا ضرب ولم يترك اثر على الطالب يعني الضرب الغير مبرح ويكون القصد منه التاديب اما اذا كان الضرب مبرح وقد ترك اثر على الطالب فاذا اشتكى ولي الامر عندها ترفع القضية وهذا من منظور القانون ...............~!@q
      فما بالك بالوزارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      فاعتقد اجراءاتها نفس اجراءات القانون العماني !!!!!
      ولكن اريد اسالك سؤال في اعتقادك لماذا اطلقوا على الوزارة وزارة التربية ثم التعليم ؟؟؟؟؟؟~!@q~!@q~!@q

      واشكرك مرة ثانية على ردك على الموضوع.....:):):):)

      التربية بالشكل الصحيح وليس بالضرب اسلوب الضرب اسلوب جاهلي وعلى المعلم ان يكون صديق للطالب
      اعوذو بالله منكم
    • تسلمين اختي ع الموضوع .. طبعا انا من خلال خبرتي في مجال التدريس اشوف انه الضرب مش حل مناسب
      لعقاب الطالب الحين فيه طرق حديثة ممكن نتعامل فيها مع الطالب بدون استخدام العصا وانا جربتها فعلا ونجحت معاي مثلا نقدر نآخذ الطالب ع جنب ونستخدم معه اسلوب الحوار والمناقشة ومعرفة اسباب المشكلة اللي دفعت الطالب للوقوع في الخطأ طبعا هذا كحل اولي والحل النهائي بيكون استدعاء ولي الامر ،، اما اذا كان سبب ضرب المعلم للطالب هو المشاغبة الصفية ففيه طريقة كثير ناجحة طبعا هذا للافادة نحاول نحفز الطالب المشاغب بالكلمات التحفيزية ونمدحه امام زملائه ونعطيه اكثر من فرصة للمشاركة في الحصة.. من ناحية 2 مثال في نظام المجموعات ممكن نحط الطالب المشاغب هو قائد المجموعه بتشوفوا كيف بيحس بالمسؤولية حتى لو كان طفل. هذي طرق مفيده نقدر نستخدمها افضل من الضرب لأنه من خلال ملاحظتي للطلاب انه الطالب اذا انضرب بيكون اعند وبيصر ع تكرار الخطأ لانه اساسا راح يتعود ع مسألة الضرب وما راح يبالي ف النهاية .. ف الضرب ابدا مش حل هذي وجهة نظر لا أكثر وعذرا ع الاطالة
      [U]اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين [/U] :)
    • أخت الرجال كتب:

      مشكورة خيتي على الموضوع.........بصراحة الضرب له سلبيات كثيرة حتى أخواتي للحين حاقدات على معلماتهن ....بس يقولن تأدبنا صح



      مشكورة اختي................... وجزاك الله خيرا على ىالمشاركة :)
      انامعاك ان لضرب سلبيات كثرة ولكن نتائجةالايجابيه اقوى من السلبيات في التاثير حي ان الطالب سوف يسمع كلام معلمه ويعمل بنصائحة اذا لم يكن برضاه كان غصب عنه والمعروف ان المعلم يعرف مصلحتك اكثر عنك لانه مجرب الحياه وعنده خبره في الحياه اكثر منك وقالوا" ان من علمني حرفا صرت له عبدا" .....

      ولكن براي احد التاثيرات السلبية قوية وقد تصيب الانسان بدم الثقة بالنفس وهي الخوف من كل شي وهذا يتولد نتيجة الضرب المبرح ... ~!@q

      ومثل ما جالن خواتك انهن تأدبن ولكن السؤال هل تأدبن خواتك سبب الضرب المبرح ام الضرب البسيط ؟؟؟؟؟؟؟؟


      ~!@@ad

      ومرة اخرى اشكرك على مشاركتك وانتظر منك الاجابة على السؤال ~!@q~!@q......
      لا تجعل مشاعرك أرضا ............ يداااااااااااااااس عليها بل اجعلها سماءا .... يتمنى الجميع الوصووول اليها |a|a
    • صراحه احس ان المدرس او المدرسه الي يضرب اي طالب انسان معقد من طفولته يعني ابوه كان يضربه او تعرض للاضطهاد في طفولته
      وايضا لو كنت متزوج وعندي طفل او طفله وجاو واشتكو من ظرب المدرس لهم والله اروح المدرسه والعن صير صيره وخليه يتذكر حليب امه الي شربه واكسر المسطره والطاوله على راسه واخليه عبره لكل مدرس متعجرف وخاصه المدرس المصري او السوري
      احمد الزعابي