سبلة القراء

    • سبلة القراء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعضاء منتدى الرؤيه الأعزاء

      بداية يسرني انضمامي الى هذا المنتدى العلمي..

      بداية مشاركاتي ستكون عبارة عن موضوع مطروح للنقاش العلمي الجاد والهادف ليستفيد الجميع من دخول هذا المنتدى... كما ارجوا ان تكون الردود مطبوعه بطابع الذوق الأدبي الفني..الذي يعبر عن اسلوب الطالب الجامعي. وفقنا الله واياكم لما فيه الخير


      اول مشاركة هي عبارة عن فكرة " سبلة القراء" .. تتمحور الفكرة حول الآتي

      طبعا ان كل شخص منا من المفترض عليه ان يقرأ ولو مقال او قصه او روايه او اي كتاب سواء اسبوعيا او شهريا او حتى فصليا حسب الظروف...


      وبالتالي لتعم الفائدة نرجوا على من يقرأ في اي موضوع كان سواء في علم الاجتماع او غيره ان يضيف موضوعه لتتم مناقشته من قبل الأعضاء الراغبين في مناقشة المواضيع الجادة.. وهنا نفيد ونستفيد..


      اتمنى ان تكون الفكره قد اتضحت امامكم..

      وسأبدأ انا بطرح اول مشاركاتي


      قرأت منذ فترة رواية (( ملائكة وشياطين)) للكاتب والروائي الكبير (دان براون)

      ملائكة وشياطين هي رواية دان براون التي حققت نسبة مبيعات فاقت 16 مليون نسخة, والتي قام بنشرها عام 2000, تدور أحداث الرواية حول صراع رهيب بين منظمة سرية تدعى الطبقة المستنيرة والفاتيكان, امتد هذا الصراع عبر أكثر من 4 قرون ليصل إلى ذروته في عصرنا عندما تستطيع الطبقة المستنيرة الحصول على سلاح جديد فتاك تقوم بزرعه في حاضرة الفاتيكان بهدف تدميرها, قام دان براون بطرح شخصية روبرت لانغدون لأول مرة في هذه الرواية والتي كانت الشخصية الرئيسية في رواية دان براون الكبرى "شيفرة دافنشي".

      ملخص الرواية:
      تبدأ أحداث الرواية باتصال هاتفي يتلقاه عالم الرموز الدينية روبرت لانغدون من مدير المركز الأوروبي للأبحاث النووية "CERN" ماكسيميليان كوهلر الذي يطلب مساعدته من أجل حل لغز مقتل أحد ألمع علماء المركز ليوناردو فيترا, كون الأخير قد تم وسم صدره بأحد الرموز الدينية الغريبة بعد أن تم قتله.
      يتوجه لانغدون إلى جنيف على متن طائرة خاصة بالمركز توصله إلى جنيف في أقل من ساعة, عندما يصل إلى المركز يفاجأ لانغدون بأن الضحية قد تم وسمه بعبارة "Illuminati" أي الطبقة المستنيرة وهي عبارة عن جمعية كان المجتمع الأكاديمي يظن أنها قد انقرضت منذ ما يزيد عن نصف قرن, كما يكتشف كل من لانغدون وكوهلر من خلال ابنة فيترا المتبناة فيتوريا بأن الطبقة المستنيرة استطاعت سرقة سلاح جديد تفوق قوته قوة القنبلة النووية كان فيترا قد اخترعه بمساعدة ابنته.
      إن هذا السلاح الجديد المكتشف يدعى المادة المضادة وهوعبارة عن مادة غريبة تقوم باطلاق كميات هائلة من الطاقة عند ملامستها لأي نوع من المادة, لهذا السبب كانت فيتوريا قد صممت لها حجرة خاصة مفرغة من الهواء تحجز فيها هذه المادة ضمن حقل مغناطيسي قوي, يتم توليده عن طريق الكهرباء التي تأتي من مزود خاص موجود داخل "CERN", عندما يتم نزع الحجرة من المزود فإن البطارية التي زوًدت بها الحجرة سوف تمنحها الطاقة لمدة 24 ساعة, بعد ذلك فإن الحقل المغناطيسي سيزول وستقع المادة المضادة داخل الحجرة, مطلقة بذلك كميات هائلة من الطاقة.
      إن الحقيقة المرعبة التي يكتشفها الثلاثة لاحقاً هي أن الطبقة المستنيرة قد وضعت المادة المضادة في مكان مجهول داخل مدينة الفاتيكان, لهذا السبب يتوجه كل من لانغدون وفيتوريا إلى الفاتيكان من أجل المساعدة في البحث عن القنبلة.
      في الفاتيكان كان البابا قد توفي حديثاً والكرادلة يتهيئون لعقد خلوتهم الانتخابية التي سيختارون خلالها البابا الجديد,أما أوليفاتي قائد الحرس السويسري كان في غاية القلق بسبب كون الكرادلة الأربعة الكبار قد فقدوا بعد وصولهم إلى الفاتيكان, عندما وصل لانغدون وفيتوريا حاولوا المساعدة في اكتشاف مكان الكرادلة الأربعة الكبار ظناً منهم أنهم قد يعثرون على المادة المضادة من خلال بحثهم, وذلك إثر المكالمة الهاتفية التي تلقاها السكرتير البابوي الخاص كارلو فينتريسا من الشخص الذي ادعى بأنه خطف الكرادلة الأربعة وأنه سوف يقوم بالتضحية بهم على منابر العلم الأربعة الموجودة في روما على رأس كل ساعة, ابتداءاً من الساعة الثامنة ليلاً.
      استطاع لانغدون الوصول إلى قصيدة شعرية كتبها غاليليو في كتابه "Diagramma" الذي تحتفظ الفاتيكان بالنسخة الأخيرة منه في أرشيفها السري وكانت هذه القصيدة تقول:


      من ضريح سانتي الترابي وثقبه الشيطاني
      تتصالب عبر روما العناصر السرية
      إن درب التنور قد رسمت وكذلك الأختبار القدسي
      فدعوا الملائكة تقودكم في ضالتكم السامية


      استنتج لانغدون أن الكنائس الأربع التي سيقتل فيها الكرادلة ينبغي أن تشير إلى عناصر العلم الأربعة التي تؤمن بها الطبقة المستنيرة والتي تقع على درب التنور الخاص بالطبقة المستنيرة, لذلك وبمعاونة القائد أوليفاتي وفيتوريا توجه نحو الكنيسة الأولى, وترك القائد روشير والمجند شارتراند وجنود الحرس السويسري في الفاتيكان ليكملا البحث عن المادة المضادة.



      امنى ان ملخص الروايه واضح وقد ارتسمت ولو صوره بسيطه عن مضمون الرواية

      ولنا لقاء آخر مع كتاب او روايه اخرى

      ولكن ننظر مشاركات الأعضاء
    • مقال جديد

      أخاف لا تكون السبلة انغلقت

      اشوف مشاهدات للموضوع لكن لا ردود... لا يكون الموضوع ما عجبكم؟؟؟؟؟؟~!@q

      على كل حال لا تهم الردود ما دام ان هناك من سيستفيد


      انتقل بكم اليوم من الكتب الى المقالات من باب التنويع


      عنوان المقالة
      هل يتجه التواصل ما بين الأشخاص نحو الاستعانة بالأنثروبولوجيا؟

      ربما تكون المقالة طويل بعض الشء ولكنها ممتعه ومفيدة جدا جدا جدا... تحلوا بالصبر قليلا اثناء قراءتها....
      المقالة ل- إيف وينكن 1
      Yves Winkin

      - ترجمة : عبد الحق المستاري.


      (منشور بمجلة "نوافد" السعودية، العدد21، رجب 1423هجرية،سبتمبر2002، ص ص 75-92)



      إن التواصل لا يتم بالكلام فقط،، بل يشمل أيضا الإشارات و


      الإيماءات و الحركات،فضلا عن وضعة الجسم و طرق


      استعمال الفضاء، و يدخل كل هذا ضمن سياق محدد.


      من هنا تنطلق إنثروبولوجيا التواصل و ترسم للباحثين زاوية


      عريضة الآمال.



      صدر سنة 1967 نص لعالم اللغة و الأنثروبولوجي الأمريكي


      "ديل هيمنز" تحت عنوان " إناسة التواصل"



      لم يهدف منه كاتبه إرساء علم جديد، بل مجرد التذكير بأن على الأنثروبولوجيا أن تأخد بعين الإعتبار التعريفات "المحلية" للتواصل.

      ففي المجتمعات الحديثة يُعرف "التواصل" على أنه تبادل المعلومات بين شخصين على الأقل ، أو إيصال خطابات و رسائل عبر وسائل الإعلام. ولكن ماذا يعني ذلك في سياقات أخرى؟ ففي ثقافة قبيلة الهنود الحمر ال"الأوجيبوا" مثلا، يُعتقد أن الآلهة تخاطب البشر بواسطة هزيم الرعد و تساعدهم على قطع الصحاري و القفار من خلال وضع أحجار على الطريق. أما المُسنون من قبيلة "الزوني" فيقولون أنه باستطاعتهم إعادة ترجمة معنى عويل الذئاب الأمريكية عند الغسق، و إيصال معنى ذلك إلى شباب القبيلة. و هنا يرى "ديل هيمنز" أن معطيات كهده تُدرج في زاوية التواصل، و تحديدا ضمن السياق العام لتواصل مجتمع ما مع كل العناصر التي يؤمن البشر أن لها نية التواصل كالآلهة و الأموات و الحيوانات، و غيرها. يضاف إلى ذلك كل الوسائل المتوفرة لدى هذه الكائنات، مثل البرق و الأحجار و إصدار أصوات مختلفة، و هلم جرا. و كلها طرق لمخاطبة الناس أو التواصل معهم.

      و عن ذلك يقول هيمنز:" إن السلوك و ما يصدر عنه من سبل التواصل (عن دراية و موهبة) يصبح في كل ثقافة أو مجتمع موضوع انتقاء و تنظيم و استعمال ، و يتم تداول منتوج هذا السلوك و تأويله لقيمته التواصلية.إن أي سلوك، و كل ما يترتب عنه، قمين بأن يكون وَصولياً. لذا، وعلى عكس انتباهنا للكلام و لمدلوله، تبدو إمكانيات التواصل أوسع و أكبر دلالة مما نتصور" 3.

      إن قائمة السلوك و السبل الوَصولية تختلف طبعا من مجتمع لأخر، و لهذا السبب وجب على عالم الأنثروبولوجيا أن يعيد شيئا فشيئا تشكيل نطاق التواصل في المجتمع الذي يدرسه ، و لو أن مهمة كهذه لم يسبق لها أن كللت بالنجاح التام في أي مجتمع كان.

      و مهما يكن من أمر فإن دعوة "ديل هيمنز" تبقى مهمة لاعتبارات ثلاثة. فهو بدء بدئ أغنى تعريف التواصل من خلال إدراج النية المسندة للمُرسل إلى المُرسَل إليه، و نتيجة لذدلك أصبح بالإمكان أن يكون المُرسل حجرا أو حيوانا..أما الاعتبار الثاني فيكمن في تذكير "ديل هيمنز" الباحثين في علم التواصل أن الأنثروبولوجيا قادرة على مدّهم بمقاربات نظرية و منهجية مختلفة أيما اختلاف عن تلك التي ألفوا استعمالها، خصوصا تحليل المضمون المعمول به في البلاغات الإعلامية. و أخيرا فإن "هيمنز" صوّى مجالا جديدا للبحث يستحق أن يُضم إلى علوم الإعلام و التواصل. و هذا هدف أصبح العديد من الباحثين في فرنسا و في دول أخرى يضعونه صوب أعينهم، من خلال إعادة النظر في تعريف التواصل، ومن ثمة إعادة بسط أماكن و فضاءات التواصل، و سبل البحث في ذلك.

      و الواقع أن تعريف التواصل في تناوب مستمر بين نظرة ضيقة و أخرى أكثر شمولية 4. فالتحديد الأول بسيط بقدر ما هو متجاوز لأنه يحصر التواصل في مجموعة من الأنماط النوعية و البيّنة التي تمرر المعلومة. فنحن نتحدث عن التواصل في حياتنا اليومية كظاهرة لإرسال و استيلام الرسائل و الإشارات و الصور و كذا تلقي الكلام، الخ..

      و الحال أن البحث المتخصص في التواصل يندرج عموما في هذا المنظور، حيث أن علم الاجتماع الإعلامي و علم النفس التفاعلي و علوم استشعار تكنولوجيا الإعلام الجديدة لا تتوارى عن استعمال تعريفات مختصرة، بل و ضيقة لمفهوم التواصل سواء تعلق الأمر بمجال الأبحاث النظرية (بناء "نماذج") أو بمجال التحليل و المعالجة. و يصبح تبيان التواصل لديها على الشكل التالي :

      المرسل (أ) يبعث البلاغ (ب) إلى المتلقي (ت) بواسطة الركيزة (ث)، و هكذا دواليك. و إذا حدث و تغيرت العبارات ، فإن مخطط التواصل يبقى هو نفسه..من هذه الزاوية فإن توسيع هدا المخطط يرُجّ المفهوم المتداول و يدفع بالبحث إلى سبيل جديد متقدم، على الرغم من الصعوبات و التعقيدات. و يرجع سبب التوسيع إلى وُجوب تصوّر التواصل لا كظاهرة خاصة و محددة، بل كمفهوم تكاملي من شأنه أن يساعد على التفكير بطريقة أخرى بين الفرد و المجتمع من جهة ، و بين المجتمع و الثقافة من جهة أخرى. و بهذا المنظور الأكثر شمولية يمكن تعريف التواصل على أنه مجموعة من التصرفات التي تستخدم و تستعمل ، يوما عن أخر، البنى المُؤسسة للمجتمع، أي ثقافته. و تشكل مجمل تحديثات الثقافة في التصرفات اليومية ما يمكن أن يُطلق عليها اسم "التواصل". بيد أنه وجب على الباحث عن هذا النهج الصعب تخطي عقبة أساسية، إذ أن تعريف التواصل على أنه "مناجز للثقافة"* تعريف مجرد من شأنه إثارة بعض الغموض عن نوع العلاقة التي تربط ما بين الثقافة و ما بين مميزاتها، فضلا عن احتمال رفض الباحثين و المتتبعين من القراء هذا التعريف المجرد. فينبغي إذن الرجوع إلى مؤسسي مفهوم التواصل بمعناه العام ، و تحديدا العودة إلى مفاهيم "المدرسة الخفية" ** صاحبة التواصل الجديد ، و عبارتها الشهيرة "لا يسعنا إلا أن نتواصل". 5

      و يكمن معنى هذه العبارة في أن جميع مكونات الزمان و المكان و المجال تشكل عناصر تواصلية في حياتنا اليومية. و هذا ما يوضحه أكثر الأنثروبولوجي "راي بورد ويسل" حين يسيق المثال التالي: "إن أي طالب سبق له أن انتظر مكالمة هاتفية ذات مساء في عنبر نوم ، يعرف حق المعرفة كيف يكون خط الهاتف البارد مٌزعجا". و قد كان "بورد" يقصد العادة في ضرب نزلاء الأحياء الجامعية الأمريكية لمواعيد مساء يوم الجمعة. إن عدم رنين الهاتف هو في حد ذاته خطاب فعلي، لأن التواصل – بحسب "بورد" – يتجاوز الإيصال المقصود لمعلومات بطريقة شفاهية. فالثقافة تشمل بعض التوقعات التي يُرجى تحققها، و إذا لم يتحقق ذلك فإنه يعني شيئا ما. و هذه الملاحظة تدل على أن عناصر التواصل لا محدودة و لا متناهية، لأنه إذا كان "الهاتف الصامت" ( أو "الخط البارد") قادرا على الإدلاء بشيء، فإن أشياء عديدة تستطيع الإدلاء بمعان كثيرة. التواصل إذن عند" بورد ويسل" لا يقتصر على الرسالة أو البلاغ، و التبادل

      و التفاعل حتى، بل يشمل أيضا النسق و السياق اللذين يسمحان بإيصال الرسالة و حدوث التفاعل، و يضفيان على عدم الحدوث قيمة إخبارية تعادل رسالة مسلمة ضمنيا. و تجسد هذه الفكرة بوضوح عبارة مدرسة " بالو ألطو" ، و على الأخص مؤسسها "جريجوري بايتسون" الذي كان عمله شموليا ومرتبطا بتخصصه في الأنساق التواصلية الإنسانية، في حين شدد باقي رواد المدرسة المذكورة على الحياة النشيطة للأزواج و العائلات.

      و عموما يمكن القول أن هذه النظرة الواسعة للتواصل، و إن لم تبلغ ذروتها بعد، تتميز بمبادئ خمس:

      أ- إن التواصل ظاهرة اجتماعية، و كل فعل يهدف إلى توصيل خطاب يدخل ضمن إطار كبير جدا يوازي في امتداده مفهوم الثقافة. و هذا الإطار – القالب هو الذي يحمل اسم " التواصل المجتمعي" و هو الذي يشكل مُجمل القوانين

      و القواعد التي تسمح بنشوء التفاعلات و العلاقات بين أفراد تجمعهم ثقافة واحدة، و تحافظ على استمرارية هذه العلاقة.

      ب – إن المشاركة في التواصل تتم وفق صيغ متعددة، منها ماهو شفاهي و منها ما هو غير ذلك، و يدخل في دراسات متخصصة مثل لغة الإيماء (حركات، تصفير..)، و نظرية استعمال الفضاء * ، و نظرية حركات التواصل **، و نظرية التواصل عن طريق اللمس و الجس***.

      و غالبا ما ترتبط أنشطة التواصل بمراقبة السلوك و محاولة التكامل و إثبات النفس. و تلعب صيغ الإسهاب و اللغو

      و الإطناب دورا مهما في هذا الشأن. يبقى أن الباحث يركز في دراسته لكيفية"المشاركة في التواصل" على السياق أكثر منه على المضمون، و يهمه حصر المعنى أكثر من تحديده للخبر.

      ت – إن القصدية: لا تحدد التواصل. فحينما يتحدث شخصان لغة معينة، فإنها يشاركان في نسق وُجد قبلهما و سيبقى من بعدهما. و بعبارة أخرى، فإن عملية التفاعل التي يقومان بها في زمان و مكان محددين لا تعدو أن تكون جزءا من مجموعة حركات شاسعة من الإندفاق المعرفي المكون للثقافة.
      ث- إن التواصل المجتمعي يسهُل فهمه و إدراكه حين نشبهه بفرقة موسيقية، بحيث يشارك الأفراد ذوو ثقافة واحدة في التواصل تماما مثلما يشارك العازفون في الجوقة، مع فارق واحد هو أن مسألة التواصل لا تستلزم رئيسا و لا تعتمد على توليفة، بل يكتفي الناس في المحادثة بإرشاد بعضهم بعضا.

      ج- إن المتتبع و المراقب لهذه "الفرقة الموسيقية" يصبح فردا (جزءا) منها و لو كان ينتمي إلى مجتمع آخر. و عليه يبدو أن الطريقة الوحيدة لدراسة التواصل بالأفعال و الحركات هي الملاحظة المشاركة، مثلما يقول بذلك علماء الانثروبولوجيا.

      لقد زودت انثروبولوجيا التواصل نفسها بتعريف جد طموح مفاده أن معنى التواصل مُجرد و تحيط شموليته بكل معاني الثقافة. و عمليا يمكن التعامل مع هذا المنظور من خلال الدراسة الدقيقة لمجالات محددة سلَفا، سواء تعلق الأمر بأماكن عمومية مثل رصيف محطة القطار، أو أماكن شبه عمومية (كرصيف مقهى)، أو أماكن خصوصية (قاعة الاستقبال العائلية)، أو أماكن قضاء الوقت الثالث (نادي)..في كل هذه المواقع يفترض مراقبة كل السلوكات و التصرفات التي تصدر عن الناس ثم وصفها بدقة متناهية ما أمكن ذلك و تدوين الملاحظات في دفتر أو سجل يومي.

      إن مقاربةً من هذا الصنف تُسمى إجراءً إثنوغرافيا، و يتأسس ارتباط هده المقاربة بإنثروبولوجيا التواصل على ثلاث قدرات أو معارف: القدرة على المشاهدة و الملاحظة، و معرفة الحضور مع الآخرين و المشاركة معهم، و القدرة على الوصف الدقيق و تدوين الملاحظات. و يظل باستطاعة الباحث تصريف هذه الدراية الثلاثية الأبعاد في أي مكان وأي مجال و مع أية فئة اجتماعية.

      إن الأنثروبولوجيا ما عادت تُعرف بأهدافها، بل أصبحت تتحدد من خلال انكبابها على المواضيع التي تبحث فيها و طُرُق علائقها مع الفاعلين الاجتماعيين و نوع الكتابة التي تخرج بها من البحث و الرصد. و ما انثروبولوجيا التواصل سوى جزء من هذا التخصص الذي تتقاسمه حالات التواضع أحيانا، و حالات الطموح أحيانا أخرى. فمن جهة، تعتبر انثرويولوجيا التواصل متواضعة لأنها تستند على المعطيات اليومية و كذا ملاحظات المتتبع و تأملاته و إحساساته. و هي طموحة، من جهة أخرى، لأن هدفها النهائي الإسهام العلمي في دراسة نمط الثقافة من خلال رصد السلوك و التصرفات انّى كان حقل الدراسة. و البديهي أن "العام يوجد في جوف الخاص" لأنه كلما كانت الدراسة مُمَحصة كلما استطاعت أن تُفَكك نماذج الثقافة السائدة و تجلياتها في السلوك اليومي للمجتمع.

      و عملا بهذا المنظور، انسلت الباحثة "ناتاشا آدم" إلى مدرسة ابتدائية متعددة الثقافات، و ظلت- بموافقة المُدرسين- تراقب طيلة عام تفاعلات تلامذة قسم في بلدة "لييج" البلجيكية مع معلمتهم، كما كانت تراقب في أوقات الظهيرة سلوك هؤلاء المتعلمين وسط ساحة المدرسة. و عند كل مساء كانت تعمد إلى تدوين أحداث اليوم مستعينة في ذلك بسؤال جوهري : كيف يتم التواصل المتعدد الثقافات يوما بعد آخر؟ و ما هي الصيغ الشفهية أو الحركية (على اختلاف أنواعها) التي يستعملها الأطفال المتعددي الثقافات؟

      و كانت النتيجة أن توصلت "ناتاشا آدم" إلى تأليف كتاب يصف، من بين ما يصف، أنواع الشتائم التي يتبادلها الأطفال، و لم يتم إغفال حتى رقصات قبائل "الزولو" التي تقوم بها تلميذات من أصل إفريقي 6.

      إن ما عاينته "ناتاشا" في مدينة "لييج" كان من الممكن أن تعاينه أيضا في مكان آخر من القارة الأوروبية أو الأمريكية لأن كل بلد يعيش ايديولوجية ثقافية متنوعة..و البحث الذي قامت "ناتاشا" بإنجازه يذكر بنتائج الدراسات التي قاما بها كل من "تراسي كيدر" (7) و "س.برايس هيث" (8)، بيد أن عمل "ناتاشا" الذي تموقع في مدرسة ابتدائية بلجيكية فيدفع إلى التفكير في علاقات الأطفال متعددي الثقافات بصفة عامة.

      إن رهان التعميم الذي تخوضه انثروبولوجيا التواصل ، شأنها شأن باقي حلقات التخصص المرتبطة بالأنثروبولوجيا يتم رويدا رويدَا ، و لمسة لمسة، بهدف الوصول إلى نتيجة نهائية ، وهي تقديم معرفة شاملة للقارئ.بيد أن الصعوبة تتجلى في كون انثروبولوجيا التواصل تشتغل على مواضيع و قضايا يصعب مشاهدتها و ليست دوما بديهية؛ إنها أشبه ما تكون بظاهرة الأطباق الطائرة.

      يهدف إقتراح "ديل هيمنز" في الواقع إلى دراسة البنية التواصلية لكل مجتمع على حدة. و على الرغم من ضخامة هذا المشروع وصعوبة دراسة "التواصل المُجلي للثقافة"، فإن مسعى الباحث المذكور يبقى قابلا للإنجاز و التحقق . و علاوة على ذلك، يبقى احتمال ذوبان انثروبولوجيا التواصل في زخم النظريات أمرا غير وارد بسبب استفادتها من المنهج الإثنوغرافي و إعتمادها على فضاءات الحياة العامة و المواقف الحقيقية و التجارب الفردية ، و كلها عناصر تعبر عن صيغ الممارسات الثقافية اليومية. و يوجد سبب ثان و هو أن انثروبولوجيا التواصل ليست علما قائما بذاته و إنما إطار و منظور و شكل يتيح العمل بنوع من الوضوح التنظيري و المنهجي، مثلما هنالك انثروبولوجيا المعرفة، و انثروبولوجيا السيميوطيقا، و انثروبولوجيا النظر و الإبصار..(9).

      لكن ما يميز انثروبولوجيا التواصل هو أنها تضع رهن إشارة الباحثين في حقل التواصل عامة و سائل غير تلك التي تتيحها و سائط الإعلام، كما تعطيهم أيضا طرقا و مناهج قصد الإنكباب بطريقة تواصلية على أي موضوع يشد انتباههم. غير أنه لا يجوز للباحثين كتابة ما يشاؤون باسم التواصل مادام المنهج الإثنوغرافي يدعمُ انثروبولوجيا التواصل.

      و في الختام فإن ما يوضح قدرة هذا المنهج في البحث على الصمود و البقاء هو اكتشاف العلماء – أو إعادة اكتشافهم – لمسؤويتهم في تجاوز العبارات و المفاهيم و النماذج و الصور النمطية التي تُكرسها و سائل الإعلام و وسائط التكنولوجيا الحديثة التي تُدرج ضمن علوم الإعلام و التواصل (10). و لهذه الأسباب كلها فإنه من الأجدر خوض تجربة انثروبولوجيا التواصل.

      .....................................................................................................................................
      هوامش :

      - المقال مستل من المجلة الفرنسية"علوم إنسانية"، عدد خاص (


      16)، مارس- أبريل 1997، من ص 20 إلى ص 23



      (1) " إيف وينكن"، أستاذ أنثروبولوجيا التواصل بجاعة "لييج" ، بلجيكا

    • موضوع حلو أخوي


      أنا اللحين اتنقل بين 3 كتب

      قرأت امس كتاب أرز باللبن لشخصين / رحاب بسام


      طبع هو مش كتاب طبخ..خخ

      هو أصلا كان عبارة عن مدونة و بعدين صارت كتاب ،

      الكتاب بسيط و جميل هو في أغلبه يتناول المواضيع الإنسانية بأسلوب أدبي جميل فيه نوع من السخرية

      و بدأت نفس الشي بالأمس بكتاب كانت لنا أيام مع العقاد و ما زلت في البداية لكاتبه انيس منصور،

      و لكن البداية ممتعة و أتوقع ان قارئه سيخرج بالكثير
      منه لأنه عن العقاد المفكر الكبير

      و آخر شي رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ و طبعا هي رواية أثارت جدل كبير و اتهم بالإلحاد فيها و أنا الآن أحاول القراءة

      حول ما كتب عن روايته أكثر من قراءة روايته حتى أبصر نفسي بما جاء فيها سابقا

      ،،

      و إن شاء الله أي شي جديد أو شي عجبني راح ألخصه هنا


      و شكرا ع الموضوع
      ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)
    • للأمام دوما

      نقط ملونة كتب:

      موضوع حلو أخوي


      أنا اللحين اتنقل بين 3 كتب

      قرأت امس كتاب أرز باللبن لشخصين / رحاب بسام


      طبع هو مش كتاب طبخ..خخ

      هو أصلا كان عبارة عن مدونة و بعدين صارت كتاب ،

      الكتاب بسيط و جميل هو في أغلبه يتناول المواضيع الإنسانية بأسلوب أدبي جميل فيه نوع من السخرية

      و بدأت نفس الشي بالأمس بكتاب كانت لنا أيام مع العقاد و ما زلت في البداية لكاتبه انيس منصور،

      و لكن البداية ممتعة و أتوقع ان قارئه سيخرج بالكثير
      منه لأنه عن العقاد المفكر الكبير

      و آخر شي رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ و طبعا هي رواية أثارت جدل كبير و اتهم بالإلحاد فيها و أنا الآن أحاول القراءة

      حول ما كتب عن روايته أكثر من قراءة روايته حتى أبصر نفسي بما جاء فيها سابقا

      ،،

      و إن شاء الله أي شي جديد أو شي عجبني راح ألخصه هنا


      و شكرا ع الموضوع


      بداية نشكر لك أختي مرورك الكريم على الموضوع ونتمنى ان نستفيد منك ان شاء الله

      وبالنسبة للكتب التي تقرأيها

      كتاب أرز باللبن لشخصين للكاتبة رحاب بسام وجدته عند أحد الأصدقاء كان منهمك في قراءته ففضولا مني احببت ان اطلع على ما يحوية هذا الكتاب وأذكر ان اول صفحة فتحتها كانت قصة بعنوان أيام القط الأسود الذي تصف فيه الكاتبة ذلك القط الذي كانت تراه صباح كل يوم في طريقها والذي سمته جعفر فكانت قصتها تحكي عن اختفاء جعفر هذا ... ففي الحقيقة لم يروقني الكتاب كثيرا لان أغلب القصص التي يتضمنها رومانسية وعن الحب وخاصة بعد ما قرأت مقتطفات من القط الأسود تركت الكتاب ولم اعود اليه ... ولكن اتمنى ان يروق لك قراءته وتستفيدي منه اكثر مني.



      اما كتاب (في صالون العقاد كانت لنا أيام) لصاحبة الكاتب الصحفي الثرثار أنيس منصورهو بمثابة ( التكفير) عن كل ما ارتكبه (أنيس) من تدليس في كثير مما كتب، فكانت معي نسخه الكترونية منه قرأت أغلبه ولكن لم استطع تكملته، ولكنه كان من أجمل ما قرأت على الإطلاق .. الكتاب يتحدث عن فترة 20 عام قضاها أنيس منصور مع العقاد .. والجميل انه تناول الأحداث الموجودة في تلك الفترة سياسيا وفكريا ودينيا بشكل يشعرك أنك عايشتها عن قرب .. أعتبر هذا الكتاب من الكتب التي أثرت في فكري شخصيا بشكل كبيرة جدا... وانصح قراءته بشدة..


      اما عن رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا او روايات نجيب محفوظ كلها بشكل عام فأحاول قدر الامكان البعد عنها لاني لا املك من المحصلة الفكرية التي تؤهلني لقراءة مثل هذا الفكر المدسوس والذي يحمل في طياته الكثير من السموم والدسائس والفكر المغلوط.. لاني ما زلت على اولى درجات السلم وبالتالي احاول تفادي مثل هذه الكتب... بس انتي بعدما تقرأي الروايه اعطينا رايك فيها وسنكون ممنونين لك بجزيل الشكر..


      لكن عفوا اختي على السؤال

      كيف استطعتي ان توفقي بين قراءة ثلاثة كتب في آن واحد؟؟ام هو مجرد مرور من اجل انتقاء الأفضل؟؟

      ودمتم بود وعافية
    • alshuaili كتب:

      بداية نشكر لك أختي مرورك الكريم على الموضوع ونتمنى ان نستفيد منك ان شاء الله

      وبالنسبة للكتب التي تقرأيها

      كتاب أرز باللبن لشخصين للكاتبة رحاب بسام وجدته عند أحد الأصدقاء كان منهمك في قراءته ففضولا مني احببت ان اطلع على ما يحوية هذا الكتاب وأذكر ان اول صفحة فتحتها كانت قصة بعنوان أيام القط الأسود الذي تصف فيه الكاتبة ذلك القط الذي كانت تراه صباح كل يوم في طريقها والذي سمته جعفر فكانت قصتها تحكي عن اختفاء جعفر هذا ... ففي الحقيقة لم يروقني الكتاب كثيرا لان أغلب القصص التي يتضمنها رومانسية وعن الحب وخاصة بعد ما قرأت مقتطفات من القط الأسود تركت الكتاب ولم اعود اليه ... ولكن اتمنى ان يروق لك قراءته وتستفيدي منه اكثر مني.



      اما كتاب (في صالون العقاد كانت لنا أيام) لصاحبة الكاتب الصحفي الثرثار أنيس منصورهو بمثابة ( التكفير) عن كل ما ارتكبه (أنيس) من تدليس في كثير مما كتب، فكانت معي نسخه الكترونية منه قرأت أغلبه ولكن لم استطع تكملته، ولكنه كان من أجمل ما قرأت على الإطلاق .. الكتاب يتحدث عن فترة 20 عام قضاها أنيس منصور مع العقاد .. والجميل انه تناول الأحداث الموجودة في تلك الفترة سياسيا وفكريا ودينيا بشكل يشعرك أنك عايشتها عن قرب .. أعتبر هذا الكتاب من الكتب التي أثرت في فكري شخصيا بشكل كبيرة جدا... وانصح قراءته بشدة..


      اما عن رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا او روايات نجيب محفوظ كلها بشكل عام فأحاول قدر الامكان البعد عنها لاني لا املك من المحصلة الفكرية التي تؤهلني لقراءة مثل هذا الفكر المدسوس والذي يحمل في طياته الكثير من السموم والدسائس والفكر المغلوط.. لاني ما زلت على اولى درجات السلم وبالتالي احاول تفادي مثل هذه الكتب... بس انتي بعدما تقرأي الروايه اعطينا رايك فيها وسنكون ممنونين لك بجزيل الشكر..


      لكن عفوا اختي على السؤال

      كيف استطعتي ان توفقي بين قراءة ثلاثة كتب في آن واحد؟؟ام هو مجرد مرور من اجل انتقاء الأفضل؟؟

      ودمتم بود وعافية


      أهلا أخي


      قبل أن اجيب على سؤالك سأعلق على ما كتبت


      كتاب أز باللبن لشخصين أنهيته بسرعة هو ليس ن الكتب التي سأنصح أحدهم بقرائتها أبدا ،


      ليس لأنه لا يستحق القراءة و لكن إذا كان من يريد أن يقرأ ليستفيد فليس عليه قراءته ، ولكن من أراد


      أن يقرأ عن الحياة و المشاعر فليقرأه و أنا لأني لم أقرأ مثل هذا النوع من الكتب منذ زمن قررت قرائته


      كنوع من التجديد و لعل و عسى أن يضيف لي شيئا ، فقراءة التافه أحيانا تجعلك نتبه للتوافه و تتجنبها،


      كما أن للعقل متعته الفكرية فهو أيضا يرغب بمتعته المرفهة عنه قليلا، و لا أنكر أن مثل هذه الكتب التي قد


      لا تسمو بالفكر إلا انها قد تسمو بالروح و تهذب فيها الذوق و الجمال



      ،


      كتاب في صالون العقاد كانت لنا ايام ، كتبت اسمه بالأعلى خطأ وأعتذر على ذلك ، بالفعل على الرغم من أني ما زلت في بدايته


      إلا أني أكاد أكون متأكدة إنه يستحق أن أكمله ، فهو حقا يغير من فكرك أو يساعد على ارتقائه حقا ، أنصحك بأن تكمله.



      ،


      رواية أولاد حارتنا ، أقرأها من باب ( اقرأ الغث و السمين ) ، و أنا لم أبدأ بقرائتها قبل اطلاعي على أسئلة الملحدين و الرد عليها ،


      حتى لاأقع في نوع من الإلحاد الناتج عن جهل أعاذنا الله منه، كما أني قرأت بعض الآراء حول روايته


      كما قلت سابقا.أبي و أمي لم يشجعاني في البداية على قرائتها و لكنهما لم يملكا إلا الموافقة بعد أن أوضحت لهم وجهة نظري المطولة


      التي لا أستطع ان أطرحها هنا بأكملها فقد ثرثرت كثيرا.



      ،


      أما عن سؤالك:


      هو ليس مرور لانتقاء الأفضل ، أنا لا أحب انتقاء الكتب انا أقرءها دون اختيار ، لأني أجد أن الانتقاء


      قد يسبب نوعا من القصور الفكري لدي حيث أني قد أميل إلى نوع محدد مما يجعل عقلي و فكري قاصرا على


      شيء واحد و ثقافة واحدة و لذلك أنا أنوع، و قرائتي أكثر من كتاب في نفس الوقت هي عادة عندي منذ الصغر


      ربما ورثتها من والدي ، و لكني أفضل فعل ذلك من مجرد البقاء على كتاب واحد ، و أرى في ذلك متعة عقلية أكبر لي


      ،


      دمت بود ، و يسعدني أن أمر من هنا دائما لأرى الجديد و أضيف من الجديد الذي لدي أيضا
      ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)
    • نشكر لك اختي مرورك الذي عطر الساحة واشكر مرور جميع الأعضاء الذيم مروا وقروا واستفادوا ونتمنى ان نستفيد نحن منهم أكثر

      آخر ما قرأت

      اسم الكتاب: على أسوار بابل
      اسم المؤلف : جورج طراد
      الناشر : دار رياض الريس بيروت

      دراسة شيقة يقدمها المفكر والدارس اللبناني الأستاذ جورج طراد حول مفهوم اللغة العربية وتحديثها، وتبني فكرة الانفصال عن الفصحى والاكتفاء بالكتابة باللغة العامية، وفيها يناقش دراسات سابقة حول هذا الموضوع، ويطرح أفكاره الخاصة والقيمة، ليس لأنها تدافع عن اللغة العربية، بل لأنها توضح الطريق وتعارض بالمنطق السليم الآراء الأخرى التي ترى أن اللغة العربية الفصحى هي أداة تخلف وحجر عثرة في وجه الإبداع والتطور الفكري، وأنها لا تعبر عن حقيقة الوجدان عند الشاعر وعند الكاتب، لذا فإنها تكون لغة قاصرة.


      ولنا وقفه أخرى مع كتاب آخر

      وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم


    • السلام عليكم أعزائي القراء

      بالمختصر المفيد
      ولطلاب المعرفة والثقافة

      جبت لكم كتاب استغرقت في قراءته كثر من فصل
      لا لكبر حجمة
      ولكن لضخامة وقوة المعلومات والفكر الذي يحملة

      كتاب راااااااااااااااااااائع بكل ما تحمله الكلمة من معني
      وفكري بالدجه الأولى
      اذا قرأته فأنت تعتبر متميز في تخصصك (علم الاجتماع) اقول هذا الكلام حقيقة وليس مجاملة


      باختصار الكتاب عنوانه

      "جدلية الأيديولوجيا والعلم" كتاب رهيب اذا وجدتوه في اي مكتبه أو معرض الكتاب لا تترددوا بشراءة واقتناءة

      وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح
    • alshuaili كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعضاء منتدى الرؤيه الأعزاء

      بداية يسرني انضمامي الى هذا المنتدى العلمي..

      بداية مشاركاتي ستكون عبارة عن موضوع مطروح للنقاش العلمي الجاد والهادف ليستفيد الجميع من دخول هذا المنتدى... كما ارجوا ان تكون الردود مطبوعه بطابع الذوق الأدبي الفني..الذي يعبر عن اسلوب الطالب الجامعي. وفقنا الله واياكم لما فيه الخير


      اول مشاركة هي عبارة عن فكرة " سبلة القراء" .. تتمحور الفكرة حول الآتي

      طبعا ان كل شخص منا من المفترض عليه ان يقرأ ولو مقال او قصه او روايه او اي كتاب سواء اسبوعيا او شهريا او حتى فصليا حسب الظروف...


      وبالتالي لتعم الفائدة نرجوا على من يقرأ في اي موضوع كان سواء في علم الاجتماع او غيره ان يضيف موضوعه لتتم مناقشته من قبل الأعضاء الراغبين في مناقشة المواضيع الجادة.. وهنا نفيد ونستفيد..


      اتمنى ان تكون الفكره قد اتضحت امامكم..

      وسأبدأ انا بطرح اول مشاركاتي


      قرأت منذ فترة رواية (( ملائكة وشياطين)) للكاتب والروائي الكبير (دان براون)

      ملائكة وشياطين هي رواية دان براون التي حققت نسبة مبيعات فاقت 16 مليون نسخة, والتي قام بنشرها عام 2000, تدور أحداث الرواية حول صراع رهيب بين منظمة سرية تدعى الطبقة المستنيرة والفاتيكان, امتد هذا الصراع عبر أكثر من 4 قرون ليصل إلى ذروته في عصرنا عندما تستطيع الطبقة المستنيرة الحصول على سلاح جديد فتاك تقوم بزرعه في حاضرة الفاتيكان بهدف تدميرها, قام دان براون بطرح شخصية روبرت لانغدون لأول مرة في هذه الرواية والتي كانت الشخصية الرئيسية في رواية دان براون الكبرى "شيفرة دافنشي".



      ملخص الرواية:
      تبدأ أحداث الرواية باتصال هاتفي يتلقاه عالم الرموز الدينية روبرت لانغدون من مدير المركز الأوروبي للأبحاث النووية "CERN" ماكسيميليان كوهلر الذي يطلب مساعدته من أجل حل لغز مقتل أحد ألمع علماء المركز ليوناردو فيترا, كون الأخير قد تم وسم صدره بأحد الرموز الدينية الغريبة بعد أن تم قتله.
      يتوجه لانغدون إلى جنيف على متن طائرة خاصة بالمركز توصله إلى جنيف في أقل من ساعة, عندما يصل إلى المركز يفاجأ لانغدون بأن الضحية قد تم وسمه بعبارة "Illuminati" أي الطبقة المستنيرة وهي عبارة عن جمعية كان المجتمع الأكاديمي يظن أنها قد انقرضت منذ ما يزيد عن نصف قرن, كما يكتشف كل من لانغدون وكوهلر من خلال ابنة فيترا المتبناة فيتوريا بأن الطبقة المستنيرة استطاعت سرقة سلاح جديد تفوق قوته قوة القنبلة النووية كان فيترا قد اخترعه بمساعدة ابنته.
      إن هذا السلاح الجديد المكتشف يدعى المادة المضادة وهوعبارة عن مادة غريبة تقوم باطلاق كميات هائلة من الطاقة عند ملامستها لأي نوع من المادة, لهذا السبب كانت فيتوريا قد صممت لها حجرة خاصة مفرغة من الهواء تحجز فيها هذه المادة ضمن حقل مغناطيسي قوي, يتم توليده عن طريق الكهرباء التي تأتي من مزود خاص موجود داخل "CERN", عندما يتم نزع الحجرة من المزود فإن البطارية التي زوًدت بها الحجرة سوف تمنحها الطاقة لمدة 24 ساعة, بعد ذلك فإن الحقل المغناطيسي سيزول وستقع المادة المضادة داخل الحجرة, مطلقة بذلك كميات هائلة من الطاقة.
      إن الحقيقة المرعبة التي يكتشفها الثلاثة لاحقاً هي أن الطبقة المستنيرة قد وضعت المادة المضادة في مكان مجهول داخل مدينة الفاتيكان, لهذا السبب يتوجه كل من لانغدون وفيتوريا إلى الفاتيكان من أجل المساعدة في البحث عن القنبلة.
      في الفاتيكان كان البابا قد توفي حديثاً والكرادلة يتهيئون لعقد خلوتهم الانتخابية التي سيختارون خلالها البابا الجديد,أما أوليفاتي قائد الحرس السويسري كان في غاية القلق بسبب كون الكرادلة الأربعة الكبار قد فقدوا بعد وصولهم إلى الفاتيكان, عندما وصل لانغدون وفيتوريا حاولوا المساعدة في اكتشاف مكان الكرادلة الأربعة الكبار ظناً منهم أنهم قد يعثرون على المادة المضادة من خلال بحثهم, وذلك إثر المكالمة الهاتفية التي تلقاها السكرتير البابوي الخاص كارلو فينتريسا من الشخص الذي ادعى بأنه خطف الكرادلة الأربعة وأنه سوف يقوم بالتضحية بهم على منابر العلم الأربعة الموجودة في روما على رأس كل ساعة, ابتداءاً من الساعة الثامنة ليلاً.
      استطاع لانغدون الوصول إلى قصيدة شعرية كتبها غاليليو في كتابه "Diagramma" الذي تحتفظ الفاتيكان بالنسخة الأخيرة منه في أرشيفها السري وكانت هذه القصيدة تقول:





      من ضريح سانتي الترابي وثقبه الشيطاني


      تتصالب عبر روما العناصر السرية


      إن درب التنور قد رسمت وكذلك الأختبار القدسي


      فدعوا الملائكة تقودكم في ضالتكم السامية




      استنتج لانغدون أن الكنائس الأربع التي سيقتل فيها الكرادلة ينبغي أن تشير إلى عناصر العلم الأربعة التي تؤمن بها الطبقة المستنيرة والتي تقع على درب التنور الخاص بالطبقة المستنيرة, لذلك وبمعاونة القائد أوليفاتي وفيتوريا توجه نحو الكنيسة الأولى, وترك القائد روشير والمجند شارتراند وجنود الحرس السويسري في الفاتيكان ليكملا البحث عن المادة المضادة.




      امنى ان ملخص الروايه واضح وقد ارتسمت ولو صوره بسيطه عن مضمون الرواية


      ولنا لقاء آخر مع كتاب او روايه اخرى



      ولكن ننظر مشاركات الأعضاء



      اهلا بك اخي الشعيلي...

      قريت جزء من هذي الروايه بس ما كملتها لظروف الدراسه ...ملخص مفيد و يعطي فكره عامه للي يربي يقرأ .. روايات دان بروان رائعه

      موضوع هادف جدا الشعيلي...

      وان شاء الله بنظم وياكم في هالسبله الجميله بعد ما اقرأ الكتاب اللي معاي الحين..

      بالتوفيق
    • رمش الرؤية كتب:

      اهلا بك اخي الشعيلي...



      قريت جزء من هذي الروايه بس ما كملتها لظروف الدراسه ...ملخص مفيد و يعطي فكره عامه للي يربي يقرأ .. روايات دان بروان رائعه


      موضوع هادف جدا الشعيلي...


      وان شاء الله بنظم وياكم في هالسبله الجميله بعد ما اقرأ الكتاب اللي معاي الحين..



      بالتوفيق



      اهلا وسهلا بك أختي ونتشرف بانضامك معنا

      ومثل ما ذكرتي روايات دان براون رائعة لكن بحاجه الى الحذر في قراءتها

      وخاصة روايته شيفرة دافنشي كانت ملغمة بالأفكار الخاطئة والتي لا تتناسب مع عقيدتنا وديننا ولا حتى ثقافتنا العربية الاسلامية

      نتمنى لط قراءه موفقة
      كما نتمنى مشاركة بقية الاعضاء لنا لتعم الفائدة
    • (( الشعيــــــــلي))


      مــــــــــــا زالنــــــــــا نقــــــرأ ألف شكــــــر لك ع الفكــــرة المتميــــــــزة أخـووووي

      أنـــــــــا قـــــــرأت روايــة عن ,,<< اللجنـة..>> لصنع الله ابراهيمـ

      روايـة جـدا جميلة ولها مغـزى ومعنى كبير في عصرنا الحالي:)

      وأدعو كل القراء المولعين بالاكتشاف والاستفادة أن يقرؤوا هذا الإبداع الأدبي المهم


      تحياتي
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • k السعيدي كتب:

      (( الشعيــــــــلي))






      مــــــــــــا زالنــــــــــا نقــــــرأ ألف شكــــــر لك ع الفكــــرة المتميــــــــزة أخـووووي


      أنـــــــــا قـــــــرأت روايــة عن ,,<< اللجنـة..>> لصنع الله ابراهيمـ


      روايـة جـدا جميلة ولها مغـزى ومعنى كبير في عصرنا الحالي:)


      وأدعو كل القراء المولعين بالاكتشاف والاستفادة أن يقرؤوا هذا الإبداع الأدبي المهم




      تحياتي



      اهلا وسهلا بك اختي السعيدية
      نتشرف بانضمامك الينا،،، ونتمنى ان نرى ابداعاتك التي ألفناها منك في هذا الموضوع

      متمنيا استفادة ومتعة معرفية للجميع

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة alshuaili ().

    • k السعيدي كتب:

      (( الشعيــــــــلي))




      مــــــــــــا زالنــــــــــا نقــــــرأ ألف شكــــــر لك ع الفكــــرة المتميــــــــزة أخـووووي


      أنـــــــــا قـــــــرأت روايــة عن ,,<< اللجنـة..>> لصنع الله ابراهيمـ


      روايـة جـدا جميلة ولها مغـزى ومعنى كبير في عصرنا الحالي:)


      وأدعو كل القراء المولعين بالاكتشاف والاستفادة أن يقرؤوا هذا الإبداع الأدبي المهم




      تحياتي



      ارجو تصحيح معلواتي
      اعتقد والله اعلم بس ما متأكد ان هذي الرواية هي التي كان يسخر فيها الكاتب الكبير صنع الله من السياسة المصرية وخاصة في حقبة السادات والتي تحكي عن تلك اللجنة التي اتهمته باتهامات باطلة والتي اجبر ان يقف امامها وكان من ضمن العقوبات التي اجبر عليها هو ان يبحث عن شخصية لامعة ومهمة وع العموم في النهاية اجبر ان ياكل نفسه بعد ان قتل احد اعضاء اللجنة

      المشكلة اني اخلط بين روايات صنع الله السياسية مثل رواية
      امريكانلي وروايةبيروت بيروت وروايات صنع الله السياسية الاخرى
      فارجوا التصحيح في المعلومة منك اختي
      ولك جزيل الشكر
    • قرأت كتاب اسمه "سكينة الروح" صفاء العيش في حلو الايام و مرها.. للكاتب د. ت. بيرم كروسو استاذ و رئيس قسم الطب النفسي وعلوم السلوك في كلية البرت اينشتاين للطب.

      في هذا الكتاب اعتمد الكاتب على قصص و تجارب اشخاص حقيقين لتقديم الوسيله التي تكفل للقارئ الوصول الى حال نفسي ممتاز ..جمع بين علم النفس والروحانيه باسلوب جميل.

      من محتويات الكتاب:

      حب الاخرين

      حب العمل

      حب الانتماء

      الايمان بالتحول

      الايمان بالله: الايمان بما هو اعظم اجلالا من البعد البشري

      الايمان بوجود الله

      محبة الله

      حب القانون الالهي

      وغيرها...

      انتهيت من قراءته لكن احس برغبه في قراءته مره اخرى...

      كتاب جميل لكنه يتطلب فهم بعض الجوانب الفلسفيه فيه..
    • مساء الخير



      أقدر للجميع جهودكم الرائعة للسمو بالفكر و الاحساس و هذا الموضوع رائع ، ذكرني بموضوع كان في أحد المنتديات منذ كم سنة و لقى تفاعل رائع من قبل الأعضاء بشكل كبير، و كان بمثابة مرجع رائع لكتب متنوعة مفيدة و تختلف في كل جوانب الكتابة و التأليف تقريبا ،


      و الفكرة هنا رائعة جدا ،
      و التقدير لصاحبها و من تفاعل معها ،،



      و لي اذا قدر لي ربي و اذا سمح لي الوقت بعد ذلك بأن الخص لكم قراءة آخر كتاب أنهيت قراءته ( مذاق الصبر ) للكاتب العماني الذي أبدع في التعبير محمد عيد العريمي ،،
      كتاب انساني و اجتماعي مفيد من جوانبه المختلفة ..


      وفقتم للخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر..
      و كـــــم سندباد تـاب عن رحلة الهوى ... و ما مـــــــر في أدنى هواي متـــاب سأخلد رحــــــــــالا تــــدور بأرجلــــي ... اليك دروب سيدي و شعـــــــــــــاب فرحمـــــــــــــاك اني عند نهرك سـاهر ... و حبــــــــــك غسل بارد و شـــراب تدللــــــنـــي جـــــــــودا يداك فأنتشـــي ... و ليس على فقد الدلال مصــــــــاب فليتك تحلــــــــو و الحيــــــــاة مريــرة ... و ليتك ترضـى و الانام غضــــــاب و ليت الذي بيني و بينك عامــــــــ ــــر ... و بيني و بين العالمين خــــــــراب اذا صح منك الــــــــود فالكــــــل هيـــن ... و كل الذي فوق التـــــراب تــــراب
    • نقط ملونة كتب:


      قرأت امس كتاب أرز باللبن لشخصين / رحاب بسام


      طبع هو مش كتاب طبخ..خخ

      هو أصلا كان عبارة عن مدونة و بعدين صارت كتاب ،

      الكتاب بسيط و جميل هو في أغلبه يتناول المواضيع الإنسانية بأسلوب أدبي جميل فيه نوع من السخرية




      أختي نقط ملونة ،
      فالبدء اشتقت اطلع ع الكتاب جا في بالي عنه فكره معينة ، بعدين من خلال نقاشكم وضحتلي فكره أخرى ..
      ~!@q
      و كـــــم سندباد تـاب عن رحلة الهوى ... و ما مـــــــر في أدنى هواي متـــاب سأخلد رحــــــــــالا تــــدور بأرجلــــي ... اليك دروب سيدي و شعـــــــــــــاب فرحمـــــــــــــاك اني عند نهرك سـاهر ... و حبــــــــــك غسل بارد و شـــراب تدللــــــنـــي جـــــــــودا يداك فأنتشـــي ... و ليس على فقد الدلال مصــــــــاب فليتك تحلــــــــو و الحيــــــــاة مريــرة ... و ليتك ترضـى و الانام غضــــــاب و ليت الذي بيني و بينك عامــــــــ ــــر ... و بيني و بين العالمين خــــــــراب اذا صح منك الــــــــود فالكــــــل هيـــن ... و كل الذي فوق التـــــراب تــــراب
    • alshuaili كتب:

      ارجو تصحيح معلواتي
      اعتقد والله اعلم بس ما متأكد ان هذي الرواية هي التي كان يسخر فيها الكاتب الكبير صنع الله من السياسة المصرية وخاصة في حقبة السادات والتي تحكي عن تلك اللجنة التي اتهمته باتهامات باطلة والتي اجبر ان يقف امامها وكان من ضمن العقوبات التي اجبر عليها هو ان يبحث عن شخصية لامعة ومهمة وع العموم في النهاية اجبر ان ياكل نفسه بعد ان قتل احد اعضاء اللجنة

      المشكلة اني اخلط بين روايات صنع الله السياسية مثل رواية
      امريكانلي وروايةبيروت بيروت وروايات صنع الله السياسية الاخرى
      فارجوا التصحيح في المعلومة منك اختي
      ولك جزيل الشكر



      هـــــــلا أخـوووي الشعيلي.....:)

      الروايـه تتحـدث عـــــــــن بطــــــــل وقف أمـــــــام لجنــــــــة

      هذي اللجنـة تسأل هذا الشخص أسئلة تعجيــــــزيـهـ لا تـدخـــــــــل العقــــــل

      ووواجه الكثير من الصعـوبات في أسئلتها

      وآخـر سـؤال سألـوووه لهذا الشخص

      هـــــــــــــــــوووـــــــــ.........

      مــــا أهـم إختراااع في العــــــــــالم؟؟

      جاوبهمـ أهم إختراع هي علبة الكوكولاه والمنتجات المصاحبة لها لأنها وصلت للعـالمـ بأسـره

      والمغزى من هالروايـه

      هو مدى انتشار الغزو الفكري والإقتصادي في العالمـ

      هذي ملخص الروايـهـ

      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • alshuaili كتب:

      السلام عليكم أعزائي القراء

      بالمختصر المفيد
      ولطلاب المعرفة والثقافة

      جبت لكم كتاب استغرقت في قراءته كثر من فصل
      لا لكبر حجمة
      ولكن لضخامة وقوة المعلومات والفكر الذي يحملة

      كتاب راااااااااااااااااااائع بكل ما تحمله الكلمة من معني
      وفكري بالدجه الأولى
      اذا قرأته فأنت تعتبر متميز في تخصصك (علم الاجتماع) اقول هذا الكلام حقيقة وليس مجاملة


      باختصار الكتاب عنوانه

      "جدلية الأيديولوجيا والعلم" كتاب رهيب اذا وجدتوه في اي مكتبه أو معرض الكتاب لا تترددوا بشراءة واقتناءة

      وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح




      عيل أبـــــــــاه هذا الكتـــــــاب
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • رمش الرؤية كتب:

      قرأت كتاب اسمه "سكينة الروح" صفاء العيش في حلو الايام و مرها.. للكاتب د. ت. بيرم كروسو استاذ و رئيس قسم الطب النفسي وعلوم السلوك في كلية البرت اينشتاين للطب.



      في هذا الكتاب اعتمد الكاتب على قصص و تجارب اشخاص حقيقين لتقديم الوسيله التي تكفل للقارئ الوصول الى حال نفسي ممتاز ..جمع بين علم النفس والروحانيه باسلوب جميل.


      من محتويات الكتاب:


      حب الاخرين


      حب العمل


      حب الانتماء


      الايمان بالتحول


      الايمان بالله: الايمان بما هو اعظم اجلالا من البعد البشري


      الايمان بوجود الله


      محبة الله


      حب القانون الالهي


      وغيرها...


      انتهيت من قراءته لكن احس برغبه في قراءته مره اخرى...



      كتاب جميل لكنه يتطلب فهم بعض الجوانب الفلسفيه فيه..



      الكتاب فكرته ممتازه من خلال العرض الموجز الذي تفضلتي بعرضه

      ولكن لدي استفسار بسيط ارجوا ان لا تنزعجي منه وهو
      جمع بين علم النفس والروحانيه

      ماذا تقصدي بالروحانية في هذا السياق؟؟؟

      الايمان بالتحول؟؟؟ اي تحول تقصدي؟؟؟

      حب القانون الالهي.... تقصدي التشريع الرباني او التشريع الالهي حتى نميز بين القانون الوضعي والتشريعات الربانية(ليس انتقادا،، |a)

      وفقك الله لقراءة المزيد والمزيد

    • ولكن لدي استفسار بسيط ارجوا ان لا تنزعجي منه وهو
      جمع بين علم النفس والروحانيه

      ماذا تقصدي بالروحانية في هذا السياق؟؟؟



      اقصد بها مخاطبة الروح "روح القارئ" حيث ان الكاتب كتب قصص من الواقع ليوصل ما يريده للقارئ..

      يمكن ما اخترت الكلمة الصح؟؟؟!!!$$t بس لان الكاتب كذي كاتب وانا كذي فهمتها~!@q

      الايمان بالتحول؟؟؟ اي تحول تقصدي؟؟؟



      اي ان الانسان يتقبل انه في يوم من الايام راح يموت بالتالي يعيش حياته كما هي ويؤمن ان انه بيموت بيموت لكن ما يعيش في انتظار الموت يعني "اعمل لدنياك كأنك تعيش ابد و اعمل لاخرتك كأنك تعموت غدا" هذا اللي فهمته... يمكن هالجزء يحتاج تمعن زياده و ان القارئ يكون منتبه حتى لا يتأثر بالافكار الغير مناسبه لنا نحن كمسلمين.


      حب القانون الالهي.... تقصدي التشريع الرباني او التشريع الالهي حتى نميز بين القانون الوضعي والتشريعات الربانية(ليس انتقادا،، |a)



      هو بادي هذا الجزء بقوله تعالى "قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله,ان الله يغفر الذنوب جميعا,انه هو الغفور الرحيم"صدق الله العظيم

      ويقول ان "القانون الالهي يتطلب توبه نصوحا"

      عاد ما ادريبه انت شوف هو شو يقصد... اعتقد انه يقصد القانون الالهي ...

      تصدق انا ما حطيت فبالي هالاشياء لمن كنت اقرأ $$t

      لكن زين سألتني هالاسءلة عشان اعرف اقرأ سيده |a