هل تقبلين لنفسك متزوجا يحتقر زوجته وهل هذا أسلوبا مقبولا لديك أيها الرجل

    • الإسلام أحل التعدد ولم يذكر الأسباب ...أي أسباب التعدد ولكن من قام بذكرها هم الناس وأنا معكم بأن هنالك الكثير من الرجال يلجئون إلى التعدد وذلك لأحد الأسباب المعروفة كـــ الإنجاب والمرض وغيره من الأسباب ولكن حتى ولو كانت المرأة لا يوجد بها عيب من العيوب المشهورة لدينا هذا لا يعني بأن الرجل محرم عليه الزواج من امرأة أخرى إذا كان مبدأه العدل والإخاء ... أتعثر قليلا في كلمة العدل لان في الغالب المرأة أو إحدى الزوجتين هما من يجبرا الزوج الى عدم العدل بينهن والعاقبة تكون على المخطئ والرجل الناجح هو القادر على العدل.
    • الى الآن لم أذكر سبب رغبتي في الزواج من رجل متزوج وسوف تلتمسون رغبتي بين السطور باذن الله دون التطرق لها بشكل مباشر((لا حياء في الدين)). هنالك الكثير من تزوج الثانية ونعمت حياته إلى الأفضل وهنالك العكس، فلا يجب علينا أن نحكم على التعدد بالفشل أو مثل ما تقول احدى الأخوات أن من ترضى بالزواج من أخرى فانها تبني سعادتها على سعادة امرأة أخرى ((أي خراب البيوت)) على قولتي ((النجاح له ناسه)) عمره الانسان ما يوصل الى النجاح الا إذا اجتهد وحكم ودبر وخطط ووضع إيجابيات والسلبيات في كفتي الميزان حتى تبدأ ذروة النجاح بالتحقق.
    • " لا يحق لنا أن نقول نحن نوافق أو لا نوافق أو مع وضد لان الخبير العليم هو من شرع التعدد لأسباب وحكم مهما بانت وظهرت لنا فوائدها فستظل هنالك حكم وعبر لن نستطيع نحن كبشر أن نلم بها كاملة وستظل آراءنا قاصرة ونابعة من أهواء ونزوات" اقتبست النص ... فما أحب أن أوضحه بأن الرجل الذي يلجأ بالزواج من أخرى في عصرنا هذا يكون لديه سبب جديد ألا وهو ((فقدان الرومانسية والكلمة الحلوة)) أو بمعنى آخر "التكرار" ولا أحب أن أتعمق أكثر حتى لا تنهشني الذئاب ((خاوية الفهم)) فـــــ بديهيا "التجديد" هو بالنسبة للرجل كالتجديد في المرأة وأتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت.
    • قال تعالى "...فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا" هذه الآية نصت على اباحة تعدد الزوجات..
      فلو سألتموني ((هل سترضي على زوجك بأن يتزوج عليك؟ )) ستكون اجابتي على النحو التالي:- نعم أقبل- ولكن لا يعني هذا بأن أقصر وأبالغ في التقصير حتى أجعله يتزوج من أخرى بل سأفعل المستحيلات حتى لا أجعله يفكر بالثانية أو الأخرى وإن كان في الأمر قضاء فإني سأرضى بقضاء الله وقدره ولا أبالغ في القول بأني لا أشعر بالغيرة بالعكس ستكون غيرتي بإذن الله سببا في سعادته أي تكون إيجابية بحته وكيف لا يكون ذلك وأنا أقتدي بزوجات أعظم وأبر الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وكيف لي أن أقطع النعمة التي ستأتي علي وعلى زوجي وهي نعمة الزواج بأخرى فلولا التعدد لحدث خلل كبير وعدم توازن ولربما سيسعد زوجي بالثانية لاني لم أستطع في تحقيق ما استطاعته هي وبما أني أحب زوجي ولا أحب خسارته فاني سأسعد لسعادته أو لربما هذه الزوجة الثانية ستعرف زوجي بي أكثر من السابق وأنت أدرى أيتها الزوجة.
    • مع احترامي لك مهما كان هذا الزواج مرا لك فهو خيرا من (التأخر في الزواج) لامرأة أخرى وتذكري بأن اصرارك عدم مشاركة امرأة أخرى لك هو في الحقيقة كيد منك "ان كيدهن لعظيم"
      أخيتي ان كنت لا تحبي أن تحرمي حق الزواج والانجاب والاستقرار والأمومة من امرأة قد قدر الله عز وجل لها زوجك فإعطي هذه المرأة هذه المعاني الجميلة ذات القدر العالي ، ولا تقولي بأن الموضوع كان على حسابك وعلى حساب ضياع أسرتك لان هذا السبب علة عليك أو عذر أقبح من ذنب كيف ستقابلين به عز وجل ان سألك عنه يوم القيامة "عسى أن تكون اقتنعتي"
    • أحب أن أنوه على موضوع قد مر علي أثناء قراءتي لردود هذا الموضوع هو أن احداهن ذكرت بأنه اذا تزوج عليها زوجها سوف تلجأ إلى الطلاق والكثير من النساء تسمي هذه العادة شجاعة وكرامة وراحة وهي على عكس ذلك بل قامت بأولى خطوات الهلاك ومحاسبة الى يوم الدين على ما فعلت.
      صحيح انه موضوع أخونا هادئ طرح للنقاش ولكن علينا أن نتذكر دائما بأن هذه القضية ليست فقط رأي شخصي ووجهات نظر أي لا يجب علينا أن نتعدى ونتجاوز في آرائنا لان هنالك الملايين من الناس سيتطرقون الى الموضوع ويلجئون إلى ردودنا فلا نرغب أن يلتمسوا منا الضير والاساءه ويقوموا بتطبيقها يعني خلينا واقعيين أكثر..
      أعجبني أحد النصوص أثناء تطلعي لنفس الموضوع سوف أقوم بذكره على أسلوبي ...لو تعلمنا التوحيد صح وتعلمنا الايمان الواجب بأسماء الله وصفاته لعلمنا أن اعتراضنا للتعدد هو طعن في ايماننا باسم الله الحكيم وأن هذا من التجرؤ على شرع الله واسألوا عن هذا أهل الذكر كعرض هذه الردود على أهل العلم وشوفوا الرد((احنا نقول انا دارسين في جامعات وكليات ومعاهد)) فمن منا يرغب في أن نصل الى حيث وصل الغرب الى الرجوع للتعدد ولكن بطريقة العشيقات وهذا آخر ما وصلوا اليه من التقدم والأفكار التي استنسخنا منها الكثير فقد عادوا للتعدد بطريقتهم المنحلة .
    • المرأة شاءت أم أبت ان كتب الله لها بشريكة فقد كان وتحتم الأمر عاجلا أم آجلا
      لماذا نفكر فقط في الغيرة والقهر ونجعلهما أكبر همنا ليش يعني ما نفكر في شرعية التصرف وفي حكمة الله وقدرته..
      تذكري أخيتي الموقف الذي ستواجهينه والله عز وجل يسألك فيما طلبت الطلاق ؟ وتكون الاجابة :- لإنه أراد أن يعدد!!!!!!!!!!! مثل الوحدة الي تتأخر في الزواج ويكون عذرها انها ما كانت ترضى في خراب البيوت أي أن المتقدم كان متزوج ....
    • لقد طرحت الكثير من الأمثلة في الردود عن الزيجات الغير ناجحة أثناء التعدد وأنا الآن سوف أدون لكم أمثلة عن الزيجات الناجحة في التعدد:-
      *أدى اعجاب طالبة متزوجة بمعلمتها التي تقوم بتدريسها القرآن الكريم وعلومه في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الى عرضها فكرة زواج معلمتها بزوجها الذي كان ينوي الزواج من أخرى..وبالفعل تم الزواج ووصل حد تقدير الطالبة لمعلمتها أن طلبت واشترطت على زوجها أن يسكن زوجته الثانية معها في نفس الفيلا ... وكانت الطالبة قد أعجبت بأخلاق معلمتها التي تحفظ القرآن الكريم كاملا ..وقد تم الجمع بين المعلمة وطالبتها..((شوفوا الناس)).
      *تقول احداهن : أختي تزوجت برجل متزوج ولديه 6 أطفال بينما هي كانت فتاه شابة وتدرس بالجامعة تخصص علوم كمبيوتر وأختي هذه على قدر كبير جدا من الجمال ..عندما تقدم هذا الشخص لخطبتها صلت صلاة استخارة والله كتب لها نصيب معاه والحمدلله عايشه معه عيشة ولا أحلى منها وعندها منه ولد وبنت ((طالما الرجل يعدل بين الزوجتين ما أشوف شي اشكال)).
    • أيتها الزوجة (أخاطب كل امرأة تزوج عليها زوجها) ألا تحبي أن تتصوري المنافسة الشريفة التي ستحدث بينك وبين شريكتك التي ستكشف لك مالم تكشفيه على نفسك دون علم وأنا هنا لا أحاول اقناع المرأة في الزواج من متزوج ولكن ان حدث ذلك خذي الأمر بجديته واعلمي أيتها الزوجة بانه حق من حقوق الزوج فلا العادات ولا الشرع ولا العرف يمنع ذلك.
    • أيها الزوج........
      لا نرمي اللوم دائما على المرأة فهنالك الكثير من الرجال الذين لا يعلمون عن زوجاتهم شيء لا وبل يتجاهلون زوجاتهم تماما ويقصرون بحقوقهن وواجباتهن
      فهنالك من هم ذوي النزوات الذين يهجرون منازلهم يهربون من تربية الأبناء ومن مساعدة زوجاتهم في الأمور الدراسية وبعد ذلك يلومونها بالزواج من أخرى (وين العدل يا ناس) ( أقول تراه اذا ما عندكم سبب انكم تريدوا تتزوجوا ثانية تراه التعدد من حقكم بس ما معناته انكم تخليوا زوجاتكم مكب نفايات لأعذاركم وتبريراتكم للزواج من أخرى فتكون الزوجة ضحية لأعذاركم الملغومة بالأكاذيب )
    • الظلم الذي تواجهه المرأة من الرجل أكثر من الظلم الذي يلاقيه الرجل من المرأة ...وأنا هنا لا انحاز الى المرأة لانها من بني جنسي لا بل لان المرأة تكون متعلقة بزوجها أكثر من الزوج وذلك لانها مسالة مصيرية أقصد انه نادرا ما تستطيع المرأة في التفكير برجل غير زوجها الا اذا كان هنالك قلة من النساء، بعكس الرجل الي احل له التعدد ( العدل ثم العدل).
      للتفاهم دور أساسي في حل جميع المشاكل وهنا أحب أن انوه على السؤال الذي طرحه الأخ هادئ هنا كيف يقوم الزوج بطرح موضوع الزواج من أخرى على زوجته
      من وجهة نظري عليه أن يفكر أولا في حل جميع النزاعات وأبسط المشاكل المحيطه في الجو العائلي حتى تتم المناقشة في سماء صافية يملؤها الاحترام والاخاء المتبادل فلو لم يستطع أن يحل أبسط المشاكل في بيته الأول فكيف له ان يفكر في فتح بيت آخر لا يعلم ما هي عواقب وتواخم مشاكله، عليك أيها الزوج ان تشفي جميع الجروح التي ترى بانها عائقك في المنزل وأن لا تتهرب منها "فانت ربان السفينة وقائدها فكيف يعقل أن يتخلى ربان السفينة عن دفة القيادة ويهرب الى اخرى تاركا سفينته في مهب الريح تتقاذفها الأمواج وتضربها العواصف والأنواء" يجب عليك أن تحاورها بكل صدق دون تجريح للمشاعر والطعن فيها.
    • هذا وأسأل الله العلي القدير أن أكون قد أوفيت بسطوري البسيطة

      وقد طرحت لكم مثالا عن نفسي عوضا عن الدخول في متاهات الجهل أو بمعنى آخر التجاهل
      فنحن نعلم الحق لانه بين

      ولكن نفعل ونرغب دائما بما يرضينا

      لكم أصدق التحايا

      بنــــــــــــــــت المــــــــــــــدرة
    • النورس الحزين كتب:

      رغم ان الموضوع تتطرق الى عدة مواضيع الا ان قيمته مازالت ,,

      لذلك اكتفي بالمتابعه بالصمت ,,


      متابعتك لنا تشعرنا بوجودك أخونا النورس
      بس ترا الشق الثاني من الموضوع موجه للرجل :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت قابوس كتب:

      والله صدقش دبدوب....
      اللي ايده في الماي ما مثل اللي ايده بالنار....


      القصة الثانية .... بالفعل مؤثرة جدا جدا .....


      آها زين راح الإكتئاب ورجعتلنا أختنا بنت قابوس
      خلتنا نشعر بالذنب قبل :P

      بس أنا أقول أيضا للأخت دبدوب أن هنالك ايضا تعدد في الزيجات نجح
      والشواهد موجوده بكل ماكن
      والشريكات في الزوج متفاهمات وكأنهن أخوات ( تقريبا يعني :))
      بس لازم يكون فيه بعض المشاكل أحيانا يعني ملح الحياه
      لأنه الهدوء الدائم يولد نوعا من الرتابه والملل وبعض الإختلاف يولد إتفاقا
      وتغييرا في الأجواء

      وشكرا على التواجد وأتمنى الإستمرار :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت المدرة كتب:

      قبل كل شيء ((أسوي إعلانات حال نفسي)) سوف أكون صريحة معكم بإذن الله من البداية حيث لا أتحدث عن فلان وفلانة فأنا أمامكم الآن أضرب بنفسي مثالا على المرأة أو الفتاة التي تقبل في الزواج برجل متزوج وان كنت الزوجة الثالثة أو الرابعة ليس بداعي السخرية أو التقليل من قيمة الموضوع وإنما أحدثكم عن واقعي الشخصي ولكن لا أجزم حدوث الأمر وإنما أقول لكم لا أعلم إلى ما ستحول إليه الأقدار فالله وحده أعلم:




      أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما أرغب في الزواج من رجل متزوج ((يالله عاد كل وحده تخبي زوجها)) سوف يدور هذا التساؤل في كثير من أذهان النساء " لماذا ترغب ….. في الزواج من رجل متزوج؟"


      هلا أختي بنت المدره
      شكرا على البداية المتميزه ونثمن لك ذلك ونحترمه
      وجميل وجود عضوه غير متزوجه معنا
      لأنه في الحقيق السؤال أو شطر الموضوع الأنثوي كان موجها
      لغير المرتبطات حاليا :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • متابعين للموضوع أخي هاديء...

      أختي بنت المدرة .... كتبت ردا جميلا ومقبولا...

      نحن هنا لا نعترض ...

      فقط نقول ما نشعر به ....

      وكل واحد ينظر للموضوع من الزاوية التي تعنيه أكثر....:)
      سبحان الله وبحمد
    • بنت المدرة كتب:

      بحمد الله وفضله من قبل لا أدخل العشرين من عمري وأنا تراودني الفكرة نفسها بأني أرغب بالزواج من رجل متزوج وأعتبر هذا الأمر حلم مستقبلي أتصور بأني سأحققه وبنجاح تام بإذن الله وأحب أن أنوه بأني كنت في السابق لا شعوريا أسخر من نفسي ومن الفكرة التي ارتسمت دون تفكير وتخطيط مسبق لها والآن ألتمس لنفسي العذر ولكن في نفس الوقت لا أنسى بأن تلك الفكرة هي من أوسعت لي نطاق التعمق بالموضوع بشكل أوسع وبعقلانية اكبر.


      المهم ...بدأت بالتعمق في الموضوع فقد قمت بقراءة الكثير من الكتب والأبحاث والمواضيع وذلك من خلال العملية السلسة ألا وهي الانترنت وقد جالست الكثير من الأشخاص المحيطين بي ومن خلالهم تفتحت لي أبواب كثيرة كانت مقفلة الوضوح بالنسبة لي وكانت هذه بداية حتى لا أتطرق الى محاسبة النفس فيما بعد والقاء اللوم. فاجأتني بعض النتائج بالردود الايجابية التي احتاجت في بداية الأمر الى دراسة تطبيقية بحته دون القراءة والنظر الى ما دون ما نقرأه من نصوص. على سبيل المثال قال لي أحد الأشخاص الذي أعتبره صديقا صادق الود وهو يعمل بإحدى الوزارات ( غير متزوج) بأنه يقطن في إحدى الشقق المستأجرة في مسقط مع الكثير من الزملاء حيث أنه لاحظ بأن أغلب المتزوجين الذين يقطنون معه هم أكثر الأشخاص ملاحقة للنساء أي أكثر من الشخص العازب!!!!!!!!! تساؤل أتمنى من أحدكم أن يتبناه ويطرحه في الساحة.


      جميل أن يعطي الإنسان لفكره وعقله مجالا رحبا للتفكير والبحث حتى يلم بجميع
      الجوانب فيسهل عليه التمييز والترجيح والتعاطي بشكل سليم مع الخيارات المتاحه أو
      الأمرو المفروضه
      بالنسبه لكون المتزوجين البعيدين عن زوجاتهم أكثر بحثا عن الفساد من غير المتزوجين
      فهذا ربما يعود لكونهم قد مارسو هذه الغريزه وليس لديهم الإيمان الكافي لردعهم عن طلبها
      بالحرام حين عدم توفرها بالحلال ولكونهم أيضا ربما يكونون أكثر مقدرة على دفع ما تطلبه البغايا
      بالمقابل _ ربما تكون هذه هي الأسباب _ يعني يشوف نفسه أمن مشاريع حياته الأساسيه
      وراغب في متعه زائده بطرق أخرى
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت المدرة كتب:

      قبل أن أكمل سأتوقف قليلا عند هذه الجزئية وذلك لان الكثير سيتساءل (( إن ما يدفعك إلى الزواج من رجل متزوج هو أحد هذه الأمور)):


      *كبيرة في السن: بحمد الله أبلغ من العمر 24 عاما. *ينقصك الجمال:بحمد الله جميلة ومن أحسن من الله صبغة. *ينقصك العلم: بحمد الله وفضله أنا الآن في نهاية الفصل من الدبلوم العالي وأكمل بإذنه البكالوريوس لسنة واحدة فقط ((السنة المقبلة بإذن الله)). * ينقصك المال: أدرس على حساب الأهل وأملك بحمده سيارة خاصة دون أن انفق فلسا من جيبي ((بدت التفشيرة)) أي لا ينقصني بحمده وفضله المال. *تأثرت بمن هم حولك: لا أتأثر إلا بما هو ايجابي بعد تفكير عميق والأهم في الأمر أنه لا يوجد شخص من عائلتي لديه فكرة التعدد على العكس يتعارضون مع الفكرة ولكن البراهين تجبر العامة على الانقياد للأمر الواقع. اقترح لي أحد الأشخاص بأن أقوم بعمل استبيان في الكلية حول تعدد الزوجات وكانت الفكرة جميلة ومشورته أجمل ولكن لسوء وضيق الوقت اكتفيت بتأجيل الموضوع الذي سوف يكون بحثي بخط يدي مكمل لهذا الاستبيان وسوف أعدكم إن أحياني ربي إلى السنوات القادمة بأن يكون بحثي جاهزا حاملا في طياته اسمي.


      على كل حال أختي العزيزه لم تكوني مضطره لذكر كل تفاصيل بياناتك الشخصيه ولكن نثمن لك
      تلك الثقة بالنفس والثقة بالآخرين وإن شاء الله ينظر الجميع إلى كلامك من الزاويه الحسنه التي
      قصدتيها من ذلك
      وأرجو أن تجدي بعض الأفكار التي تفيدك في إستبانك من هذا الموضوع كما لمسنا نحن الفائدة
      الجمة من مشاركاتك فيه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت المدرة كتب:

      الإسلام أحل التعدد ولم يذكر الأسباب ...أي أسباب التعدد ولكن من قام بذكرها هم الناس وأنا معكم بأن هنالك الكثير من الرجال يلجئون إلى التعدد وذلك لأحد الأسباب المعروفة كـــ الإنجاب والمرض وغيره من الأسباب ولكن حتى ولو كانت المرأة لا يوجد بها عيب من العيوب المشهورة لدينا هذا لا يعني بأن الرجل محرم عليه الزواج من امرأة أخرى إذا كان مبدأه العدل والإخاء ... أتعثر قليلا في كلمة العدل لان في الغالب المرأة أو إحدى الزوجتين هما من يجبرا الزوج الى عدم العدل بينهن والعاقبة تكون على المخطئ والرجل الناجح هو القادر على العدل.


      على كل حال فالعدل المطلق ليس سمة من سمات البشر
      ولا يتوفر حتى في حالة وجود زوجه واحده وأقصد هنا العدل في إستيفاء
      حقوق المعاملة الشرعيه
      وهو أيضا ليس لا يتوفر في الزوجه
      فكلامها يفتقدان للعدل المطلق في التعامل
      لأنه سمة إلهية إختص الله بها نفسه
      ولكنه إختص لعباده سمة الرحمة والعفو في نفسه لهم
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت المدرة كتب:

      الى الآن لم أذكر سبب رغبتي في الزواج من رجل متزوج وسوف تلتمسون رغبتي بين السطور باذن الله دون التطرق لها بشكل مباشر((لا حياء في الدين)). هنالك الكثير من تزوج الثانية ونعمت حياته إلى الأفضل وهنالك العكس، فلا يجب علينا أن نحكم على التعدد بالفشل أو مثل ما تقول احدى الأخوات أن من ترضى بالزواج من أخرى فانها تبني سعادتها على سعادة امرأة أخرى ((أي خراب البيوت)) على قولتي ((النجاح له ناسه)) عمره الانسان ما يوصل الى النجاح الا إذا اجتهد وحكم ودبر وخطط ووضع إيجابيات والسلبيات في كفتي الميزان حتى تبدأ ذروة النجاح بالتحقق.


      بالتأكيد أختي العزيزه
      فالزواج هو سنة الله وشرعه وبه يتناسل البشر ويستمر وجوده حتى ساعة الحشر
      ولا يجوز أبدا أن يعد خراب بيوت طالما أنه وفق نواميس الزواج وضوابطه الشرعيه وفي من
      هم أهل له
      بس حبيت أصوب مقولتك : ( لا حياء في الدين ) والصواب هو ( لا حياء في العلم )
      وهذا لتحرى الدقه في الكلام حتى لا تفهم شكلا وتغفل مضمونا فيخطأ في فهمها
      فالدين أساسه الحياء والحياء كله في الدين :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت المدرة كتب:

      " لا يحق لنا أن نقول نحن نوافق أو لا نوافق أو مع وضد لان الخبير العليم هو من شرع التعدد لأسباب وحكم مهما بانت وظهرت لنا فوائدها فستظل هنالك حكم وعبر لن نستطيع نحن كبشر أن نلم بها كاملة وستظل آراءنا قاصرة ونابعة من أهواء ونزوات" اقتبست النص ... فما أحب أن أوضحه بأن الرجل الذي يلجأ بالزواج من أخرى في عصرنا هذا يكون لديه سبب جديد ألا وهو ((فقدان الرومانسية والكلمة الحلوة)) أو بمعنى آخر "التكرار" ولا أحب أن أتعمق أكثر حتى لا تنهشني الذئاب ((خاوية الفهم)) فـــــ بديهيا "التجديد" هو بالنسبة للرجل كالتجديد في المرأة وأتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت.


      نقطه مهمه جدا وجديره بالتنبيه والتذكير وهي عدم تجاوز الحد والوصول إلى تحريم ما أحله
      الله أو بغضه وكرهه أو تحليل ما حرم فليس هنالك من حلال مكروه سوى الطلاق
      ومسألة نظرة التجديد لا تعد من شيم الرجال الحق بالنسبة للرغبه في التعدد فهي ليست
      سلعة مستهلكة حتى تجدد وإذا نظرنا إلى هذا الأمر من هذا المنظور وجعلناها قاعده
      فسنجد أنفسنا مضطرين لجعلها قاعدة ممكنة التطبيق للطرفان فكما تكبر المرأه فالرجل يكبر
      أيضا
      إلا إذا كان هنالك مضمونا إضافيا لكلامك أختي العزيزه لم أدركه أنا جيدا :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت المدرة كتب:

      قال تعالى "...فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا" هذه الآية نصت على اباحة تعدد الزوجات..


      فلو سألتموني ((هل سترضي على زوجك بأن يتزوج عليك؟ )) ستكون اجابتي على النحو التالي:- نعم أقبل- ولكن لا يعني هذا بأن أقصر وأبالغ في التقصير حتى أجعله يتزوج من أخرى بل سأفعل المستحيلات حتى لا أجعله يفكر بالثانية أو الأخرى وإن كان في الأمر قضاء فإني سأرضى بقضاء الله وقدره ولا أبالغ في القول بأني لا أشعر بالغيرة بالعكس ستكون غيرتي بإذن الله سببا في سعادته أي تكون إيجابية بحته وكيف لا يكون ذلك وأنا أقتدي بزوجات أعظم وأبر الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وكيف لي أن أقطع النعمة التي ستأتي علي وعلى زوجي وهي نعمة الزواج بأخرى فلولا التعدد لحدث خلل كبير وعدم توازن ولربما سيسعد زوجي بالثانية لاني لم أستطع في تحقيق ما استطاعته هي وبما أني أحب زوجي ولا أحب خسارته فاني سأسعد لسعادته أو لربما هذه الزوجة الثانية ستعرف زوجي بي أكثر من السابق وأنت أدرى أيتها الزوجة.


      رؤيا ثاقبه متزنه متعقله جدا
      شكرا لك على هذا الدرس الثمين جدا
      تتحدثين من منطلق رؤيا وبصيره وكأنك خبيره بالحياة علما وممارسة
      كيف لا وأنت تسوقين ذكر أمهات المؤمنين مثلا لكي يحتذى به ومرجعا بنيت
      عليه فكرك ومنطقك وليس كفتاه يافعه لتوك تدخلين معترك الحياة
      تقولين بأنك كبيره وأنت كذلك فعلا ولكن عقلا وليس سنا
      شخصيا لا أذكر أنني قد قرأت مثل فلسفتك الثمينه هذه في الحياه ولكن ربما أكون
      قد إطلعت على ما يدنو منها ويشابهها فقصص الصالحات في ذلك كثيره
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      على كل حال أختي العزيزه لم تكوني مضطره لذكر كل تفاصيل بياناتك الشخصيه ولكن نثمن لك
      تلك الثقة بالنفس والثقة بالآخرين وإن شاء الله ينظر الجميع إلى كلامك من الزاويه الحسنه التي
      قصدتيها من ذلك
      وأرجو أن تجدي بعض الأفكار التي تفيدك في إستبانك من هذا الموضوع كما لمسنا نحن الفائدة
      الجمة من مشاركاتك فيه



      بداية اشكرك على الردود الراقية

      كنت مضطرة على ذكر تفاصيل البيانات

      ولا أسميها ثقة مفرطة

      لاني بداية ذكرت بأني سأكون مثالا صريحا للمرأة التي تقبل بالمتزوج

      فـ تحسبا لإزالت علامة التعجب والاستفهام من وجه القارئ قمت بطرح الموضوع بشفافية أكبر

      وذلك لاننا غالبا ما نرى هذه الأسئلة توجه للمرأة التي تقبل أن تكون زوجة رجل متزوج

      أما بالنسبة للنظرة الحسنة لردي أو لكلماتي أعلاه فلا يوجد داعي من التنويه مرة أخرى لاني ذكرت بأني سأتكلم بكل شفافية

      وعسى الله يوفقني في الاستبيان ولكن حاليا مثل ما ذكرت أركنه جانبا الى أن يحين أوانه
    • هادئ كتب:

      على كل حال فالعدل المطلق ليس سمة من سمات البشر

      هادئ كتب:


      ولا يتوفر حتى في حالة وجود زوجه واحده وأقصد هنا العدل في إستيفاء
      حقوق المعاملة الشرعيه
      وهو أيضا ليس لا يتوفر في الزوجه
      فكلامها يفتقدان للعدل المطلق في التعامل
      لأنه سمة إلهية إختص الله بها نفسه
      ولكنه إختص لعباده سمة الرحمة والعفو في نفسه لهم



      أخ هادئ

      لم أتكلم هنا عن ما أسميته بـ العدل المطلق

      فالجميع يعلم ما قصدته الأحرف في ذلك النص

      وأنا معك بأن الله الكامل

      ولكن ان قلت لك عليك بالحق

      عليك بالصدق

      عليك بالكرم

      هل ستكون اجابتك هو أن لا يوجد الكمال الا في الله

      عذرا يحوي الاجابة النقص الواضح

      ونعم بالله

      ولكن علينا أن نجتهد ونتعب حتى نصل الى القليل القليل مما ذكرت (( الصدق /الحق/الكرم/....))

      وأصر مرة أخرى عليك بالعدل أيها الرجل المتعدد الزوجات عليك بالعدل

      أنا أفهم مقصدك وفكرتك وصلتلي

      بس علي أن أبرهن ما قد ناقضه ردك

      |a|a|a
    • هادئ كتب:

      بالتأكيد أختي العزيزه
      فالزواج هو سنة الله وشرعه وبه يتناسل البشر ويستمر وجوده حتى ساعة الحشر
      ولا يجوز أبدا أن يعد خراب بيوت طالما أنه وفق نواميس الزواج وضوابطه الشرعيه وفي من
      هم أهل له
      بس حبيت أصوب مقولتك : ( لا حياء في الدين ) والصواب هو ( لا حياء في العلم )
      وهذا لتحرى الدقه في الكلام حتى لا تفهم شكلا وتغفل مضمونا فيخطأ في فهمها
      فالدين أساسه الحياء والحياء كله في الدين :)



      أخ هادئ أنا أول مرة أسمع بهذي المعلومة

      يعني جديدة علي

      وأشكرك على التصحيح

      ومثل ما قلت لك سابقا ((((منكم نتعلم))))

      بس ممكن تجيبلي ما يثبت كلامك

      أقصد دليل على انه من الخطأ أن نقول ((لا حياء في الدين))والصحيح هو ((لا حياء في العلم))

      لا تلومني هادئ تراني أسمعهم كلهم كبيرهم وصغيرهم يقولوا لا حياء في الدين!!!!!!!!!!!!!
    • هادئ كتب:

      نقطه مهمه جدا وجديره بالتنبيه والتذكير وهي عدم تجاوز الحد والوصول إلى تحريم ما أحله
      الله أو بغضه وكرهه أو تحليل ما حرم فليس هنالك من حلال مكروه سوى الطلاق
      ومسألة نظرة التجديد لا تعد من شيم الرجال الحق بالنسبة للرغبه في التعدد فهي ليست
      سلعة مستهلكة حتى تجدد وإذا نظرنا إلى هذا الأمر من هذا المنظور وجعلناها قاعده
      فسنجد أنفسنا مضطرين لجعلها قاعدة ممكنة التطبيق للطرفان فكما تكبر المرأه فالرجل يكبر
      أيضا
      إلا إذا كان هنالك مضمونا إضافيا لكلامك أختي العزيزه لم أدركه أنا جيدا :)



      هههههههههههههههههههههههههههها

      والله ضحكت من خاطري

      أعتذر

      هادئ انت رحت بعيييييييييييييييييييييييد

      هههههههههههههههههههههههههههههه

      أنا ما أقصد انه يعتبرها سلعة ويغير على كيفه

      وبعدين أنا ذكرت قبل انه الرجل من حقه يعدد من غير أي عذر لانه ما نوجد بالقرآن تعدد مع أعذار وأسباب

      التجديد كنت أعني به شيء آخر

      أقسم بالله ما قدرت أمسك نفسي من الضحك على تفسيرك ل كلامي

      وفنفس الوقت اسمحلي أخ هادئ لا يسعني التوضيح أكثر مما ذكرت

      واعتبرها كلمة ملغية

      أنا لا أتنازل هنا

      ولكن لحفظ حرمة الموضوع لا أحب أن أدخل في متاهات

      ولو انه المعنى كان واضح

      وسمحلنا تراه ضحكنا
    • هادئ كتب:

      رؤيا ثاقبه متزنه متعقله جدا
      شكرا لك على هذا الدرس الثمين جدا
      تتحدثين من منطلق رؤيا وبصيره وكأنك خبيره بالحياة علما وممارسة
      كيف لا وأنت تسوقين ذكر أمهات المؤمنين مثلا لكي يحتذى به ومرجعا بنيت
      عليه فكرك ومنطقك وليس كفتاه يافعه لتوك تدخلين معترك الحياة
      تقولين بأنك كبيره وأنت كذلك فعلا ولكن عقلا وليس سنا
      شخصيا لا أذكر أنني قد قرأت مثل فلسفتك الثمينه هذه في الحياه ولكن ربما أكون
      قد إطلعت على ما يدنو منها ويشابهها فقصص الصالحات في ذلك كثيره



      احم احم احم

      ياربي المدح

      ههههه

      تشكر أخ هادئ

      كلماتك وكلمات من هم أمثالك

      هي من يدفعنا الى الأمام دوما وأبدا

      هي من تحفزنا على اخراج المخزون الابداعي من أعماقنا

      هي من تلمنا بأناملها لحدائق الفكر والأدب

      سوف أكون شاكرة لك على ما خطته يداك في هذه الفقرة

      شكرا لك