زيـتـونـه وشــاي أحـمــر

    • زيـتـونـه وشــاي أحـمــر

      *

      معانقه لكم هنا

      مع كل الحب والتقدير

      زيتونه وشاي احمر


      صبـاحـك في عيوني قمـّة الإمـتاع والـتـصـويـر .................
      .................صـباحك مُـذهـله / قـَدّك / سـنـابل قمح / يتغـنـدر


      صباحك عيـد / أنـشـوده يـرددهـا الـفـرح تعبيـر .................
      .................صـباحك والـشـهـد قـلبك ؛ فـلا رمـّان لا سـكّـر

      صـباحك في بـخـار الشـاي / لحـظـة نشوة التخدير.................
      .................يطـيـر الحـلم عصـفـوره / يجي للـوعـد يـتـشكر

      يـهـزّ سـيـف الـثواني / في حضورك قبـلة التكـفير .................
      .................يـلـِم حـلـم الـلـقـا حـفـنـة تـراب ويـنـثره عـنـبــر


      يـصـحـّي الصـمـت في عين الليالي تمـتـمات طوير.................
      .................يمرّك والأمل (سلمى) وسـط حضن الشفـق محْـمـَر


      وجـه ذاك الـمـسـا الـلـي تـيمـَّم لحظـة التـطهير.................
      .................يغطـّي هالزوايا (ديم) وصـلـك والغـصـن يخْضَـر


      أصـلي للـوصل طـاعه / أبجّـل لحظـة التـكـبـيـر.................
      .................وأحـطـّم للهجـر أصنام أغــرس نحـرها خـنـجـر


      لأنـّي مؤمن بــوصلك كـَفـَرت بـمـبدأ التـأخـيـر.................
      .................لأن الـوقــت آمـــن بــك تـعـلـم / قـيـمتـه قــــدّر

      مـكـانك مـا حـَلا إلا / لأنـك في حـضورك غـيـر.................
      .................كذا .. طهرك / تضاريسك / وقوفك مشيتك أخطر


      لأنـك كـوكـبي الـدري / و نجـمـه في سما التغيـيـر.................
      .................مـلاك ونـظـرة عـيـونـك ضماد و للوجع (دخـتـر)


      لأنك .. انبـلاج النـور / زرقـة ( يَـم ) يناجي طيـر.................
      .................وفـرحة طـفـل .. عيديه وثـوب جديد به يـفـخــر


      لأنـك للـوصـل ديمة / تجي بالخـيـر / تـترك خيـر.................
      .................تجي أرض الجفاف البور يـصبح وجهـهـا أخـضـر


      نعم وحدك / تـشـَيـدي للـفـرح ديـره ولك تـأثـيـر.................
      .................نـعـم وحـدِك / إذا تـحكي يحق للـسـالـفه تـغـْتـَر


      نـعـم وحـدِك / إذا جـيـتـي شـغـلتيهم صغير كبير.................
      .................يـأدي لـك تـحـيـه الـورد واقـف مثـلـما عـسكر


      وانـا مـن ضـمنهـم قـلبي / تخـدريني بلا تخـديـر.................
      .................إذا مـرت ريـاح الشـوق أتـْمـايـل بـهـا وافـْتـَـر


      واحـس إنـّي كذا كنـّي مـَ هو صـاحي ولانـي بخير.................
      .................إذا ما أفطرك (سـاده) ع زيـتـونـه وشـاي احـمـر



      صباحكم سكر

      **
    • قصيدة كهذه لا مكان لها سوى القمه

      الصور .. الافكار .. الاحاسيس .. الجمال ..

      كل هذه شكلت مدرسة شعرية هنا

      استاذي وصديقي الشاعر الكبير يعقوب الحوسني

      حضورك دائما نور لهذه الساحة

      تثبت بمسامير الابداع

      وسأعود ان شاء الله
      ]
    • صمت2 كتب:


      يعقوب الحوسني


      ممتعه ابياتك وجميله
      فيها كم مميز من التصاوير المترابطه بشكل سلس
      امتعتني...لك كل الشكر و اتحرى كل جديد#j








      *

      شكرا لك ولألق حضورك

      شكرا لهكذا اثراء مفرح

      لك الود والورد

      صباحك سكر

      **
    • واحـس إنـّي كذا كنـّي مـَ هو صـاحي ولانـي بخير.................
      .................إذا ما أفطرك (سـاده) ع زيـتـونـه وشـاي احـمـر






      صباحك باقات زهور رائعة ،،


      تفوح رائحتها زكية ،، كالقهوة


      أرسلتها لتعطر أنفاسك ،، ولتبلغك

      بأنك كما أنت ،، سيـــد قلبي ،، وأكثر







      شهيتنا على الشاي والزيتون يا أبو مروان




      الصبــاح مع قصيــدتك له طعم غير،، يعني يشبه السكر







      وصباحك سكر ،،
      أيـــها الحـــب!!
      لماذا تتــأوّه بــداخلي كلما زارنـي طيفــه..؟؟
      أو مـــرني عطـــره..؟؟
      أو احتضــنت وســـادتي لأنـــام..؟؟
    • ما شاء الله حسب ما يبدو ان هناك نقلة نوعية من الشعر نعم هو كذلك.
      الصقر في ابداعه والحوسني في تربعه واتساعه وسيأتي البقية يتألق كل منهم في القمة والهمة ليثروا الساحة.
    • يعقوب الحوسني

      إبداع حقيقي في لوحة شعرية قمة في الذوق والشاعرية

      السامقة. صور حسية ومعنوية يطرب لها الجنان وتوسع مدارك

      الخيال فيطرب القلب لما يحس به من فارعات كلماتك.

      أحييك أيها الشاعر.

    • الصقر الجريح كتب:

      قصيدة كهذه لا مكان لها سوى القمه



      الصور .. الافكار .. الاحاسيس .. الجمال ..


      كل هذه شكلت مدرسة شعرية هنا


      استاذي وصديقي الشاعر الكبير يعقوب الحوسني


      حضورك دائما نور لهذه الساحة


      تثبت بمسامير الابداع



      وسأعود ان شاء الله



      *

      ايها الجميل الخلوق

      تغلبني دائما ً بكرمك

      قلتها لك وسأقولها لك

      ما هي غريبه عليك يا خوي

      مساؤك سكر

      **
    • سهـ الليل ــير كتب:

      أخي يعقوب الحوسني أنت فعلا مبدع وهذه القصيده قمه في الروعه وتستاهل التثبيت تقبل مروري




      *

      شكرا لك سيدي

      حضورك تشريف وبصمتك فخر لي


      مساؤك سكر

      **
    • عطووووور كتب:

      واحـس إنـّي كذا كنـّي مـَ هو صـاحي ولانـي بخير.................
      .................إذا ما أفطرك (سـاده) ع زيـتـونـه وشـاي احـمـر






      صباحك باقات زهور رائعة ،،


      تفوح رائحتها زكية ،، كالقهوة


      أرسلتها لتعطر أنفاسك ،، ولتبلغك

      بأنك كما أنت ،، سيـــد قلبي ،، وأكثر







      شهيتنا على الشاي والزيتون يا أبو مروان




      الصبــاح مع قصيــدتك له طعم غير،، يعني يشبه السكر







      وصباحك سكر ،،



      *

      يا ذوق يا سكر ويا رمان يا عنبر ...........................

      .......................... لا قلت أنا (شكرا ً) فيعني القلب يتشكر

      شكرا


      مساؤك سكر

      **
    • غابش المجنون ب كتب:

      ما شاء الله حسب ما يبدو ان هناك نقلة نوعية من الشعر نعم هو كذلك.


      الصقر في ابداعه والحوسني في تربعه واتساعه وسيأتي البقية يتألق كل منهم في القمة والهمة ليثروا الساحة.



      *

      الا زلت مجنونا ً يا غابش ؟؟

      يبقى أنك في قلبي من المقربين ، لأنك اعقل مجنون


      مساؤك سكر

      **
    • سعيد الشنفري كتب:

      همسه منك تطربني تذوبني تشجيني
      انتي جواهر العالم انتي الملح والسكر

      هل العالم بيصبر عن الملح او السكر ؟


      موضوعك جميل جدا واعجبني كثيرا



      *

      وانا اعجبني حضورك

      هادئ كليلة قمريه بحضور الفرح


      مساؤك سكر

      **
    • البحتري كتب:

      يعقوب الحوسني

      إبداع حقيقي في لوحة شعرية قمة في الذوق والشاعرية

      السامقة. صور حسية ومعنوية يطرب لها الجنان وتوسع مدارك

      الخيال فيطرب القلب لما يحس به من فارعات كلماتك.

      أحييك أيها الشاعر.




      *

      البحتري أيها الألق

      شكرا لك ولجمال استقابلك

      شكرا لهكذا حضور


      مساؤك سكر

      **
    • نص يشد القاري من عنوانه ( رغم انني لم اجد اي رابط منطقي بين العنوان والنص سوى الاشاره في عجز اخر بيت )

      البيت الجميل هنا :


      صـباحك في بـخـار الشـاي / لحـظـة نشوة التخدير.................
      .................يطـيـر الحـلم عصـفـوره / يجي للـوعـد يـتـشكر



      .

      .بالرغم ان اغلب الابيات كانت مباشرة ولم تخلق بها صور مدهشة او مبتكرة ، انا اعترف ان ذوقي صعب جدا ولاترهقني إلا تلك النصوص الملئية بالصور المدهشة

      هي المرة الاولى التي اقرأ فيها لك ولكن اشار لي الصقر انك احد الشعراء الكبار .

      لدي بعض النقاط للحوار والاستفاده /

      1) التكرار هو اشد الافات ونقاط الضعف التي تفسد النصوص الشعرية وشاعر كبير مثلك ينبغى ان يكون حذرا في نصوصه لديك العديد من التكرارات والتكرارت جاءت في القافية وهذا اشد قساوة من التكرار في الابيات لان التكرار يعد ضعف في القافيه ( تترك خير- لاني بخير ) ، ( تمتمات طوير- يناجي طير ) ، ( نشوة التخدير - تخدريني بلا تخدير )
      2) نقطاط في بناء بعض الجمل الشعرية

      يـلـِم حـلـم الـلـقـا حـفـنـة تـراب ويـنـثره عـنـبــر


      حلم اللقاء هو حلم جميل وهو ارقى من التراب الذي لاقيمة له .. من وجهة نظري انك لم تكن موفقا في هذا البيت فلا يوجد مبرر منطقي في هذه الصورة ، فالاصل في الحلم او حلم اللقاء هو الجمال .


      تمـتـمات طوير



      هل للطير تمتمات ؟؟؟!! هل الطيور تغرد وتصدح في الليل ؟؟
      ام ان ( طوير ) لها معنىً اخر لم استطع انا الوصول إليه ..



      يغطـّي هالزوايا (ديم)


      الديم هو المطر يطول زمانه في سكون او النفاف بلهجتنا المحلية ، قمت باستخدام كلمة يغطي ، هل مفردة يغطى تتناسب مع المطر ؟؟؟؟؟!!!!!

      واقـف مثـلـما عـسكر


      واقف مثلما عسكر .. جملة شعرية غير مستساغة ان استطعنا ان نصنفها كجملة شعرية جاءت للحشو واستكمال البيت ،( هو واقف يؤدي تحية _ المعنى يفهم ضمنيا فلا داعي لكي تردف بالجملة التي اوردتها اعلاه كان باماكانك الاستعانة بعبارة تقوي البيت اكثر ولكنك وقعت في الحشو بجملة ضعيفة جدا ..

      اعتذر لذائقتي الصعبه وما حضرت هنا إلا لكي اتعلم ..
      ولكن احيانا يسلك الشعراء طرق التجديد من ابواب عقيمة ويهتموا بالزج بالمفردات بدون الانتباه لها ، فما يعاب على الكثيرين الاهتمام بالمفرده قبل المنطقية في الصوره ..وهذا مالمسته من خلال بحثٍ كنت قد قمت به في قصائد عديدة لشعراء عمانيين .

      اكتفي بهذا القدر ، هناك نقاط اخرى في القصيده ولكنني حتى لا اظهر كمتهجمه لانني لا ادري ان كان مسموح هنا بمثل هذه المداخلات البعيده عن التطبيل والمجاملات ام لا ..

      تحية لك استاذي القدير

      وتحية لنصك
    • أستاذي الغالي أبو مروان

      صح الله لسانك

      قصيدتك شلال من الرقة والأبداع

      وأنيقة الحرف والمعنى

      هنيئا لنا هكذا إبداع

      ودمت بهذا الجمال والروعه يا غالي

      تقبل مروري المتواضع

      وتحاييا العطرة لك

      محبك
      يا سيد الحب أنت الغيم والعبق
      وأنت لي كوكب يسمو ويأتلق
      يا خالدًا في سماءات العلا أبدًا
      إنا لوصلك يا محبوب نحترق
      شعر وإهداء الشاعر الأستاذ
      إبراهيم حلوش
      خالد المحرمي - سيد الحـب[LEFT]Instagram: 5HALID80[/LEFT]
    • خالد المحرمي كتب:

      أستاذي الغالي أبو مروان



      صح الله لسانك


      قصيدتك شلال من الرقة والأبداع


      وأنيقة الحرف والمعنى


      هنيئا لنا هكذا إبداع


      ودمت بهذا الجمال والروعه يا غالي


      تقبل مروري المتواضع


      وتحاييا العطرة لك



      محبك




      *

      شكرا يا الغالي

      ولا خليت ولا عدمت مرورك

      مساؤك سكر

      **
    • أبداع متميز صح كلامك ولسانك أستمر أحي لك مذاق خاص بك
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • قصيدة جدا جميلة
      يتراءى فيها جمال المعاني
      وشاعرية الصور وعذوبة الرموز
      لتدل على شاعرها
      المبدع


      دمت مبدعا
      وعسى أيامك دوم سكر
      دقات قلب المرء قائلة له
      إن الحياة دقائق وثواني
    • نورس عمان كتب:

      سجل توقيعي استاذي يعقوب ..

      قرأتها سابقا .. في الصحف .. وها انا اعود لأقرأها

      مساءك خير عزيزي ..


      *

      كلك ذوق عزيزي

      وشكرا لك على القراءه هنا وهناك

      مساؤك سكر

      **
    • حياتي ثواني كتب:

      قصيدة جدا جميلة

      يتراءى فيها جمال المعاني
      وشاعرية الصور وعذوبة الرموز
      لتدل على شاعرها
      المبدع


      دمت مبدعا

      وعسى أيامك دوم سكر




      *

      ألف شكرا لك

      ولا حرمني ربي هذا التواجد


      مساؤك سكر

      **
    • جامعيه22 كتب:

      نص يشد القاري من عنوانه ( رغم انني لم اجد اي رابط منطقي بين العنوان والنص سوى الاشاره في عجز اخر بيت )

      البيت الجميل هنا :

      .

      .بالرغم ان اغلب الابيات كانت مباشرة ولم تخلق بها صور مدهشة او مبتكرة ، انا اعترف ان ذوقي صعب جدا ولاترهقني إلا تلك النصوص الملئية بالصور المدهشة

      هي المرة الاولى التي اقرأ فيها لك ولكن اشار لي الصقر انك احد الشعراء الكبار .

      لدي بعض النقاط للحوار والاستفاده /

      1) التكرار هو اشد الافات ونقاط الضعف التي تفسد النصوص الشعرية وشاعر كبير مثلك ينبغى ان يكون حذرا في نصوصه لديك العديد من التكرارات والتكرارت جاءت في القافية وهذا اشد قساوة من التكرار في الابيات لان التكرار يعد ضعف في القافيه ( تترك خير- لاني بخير ) ، ( تمتمات طوير- يناجي طير ) ، ( نشوة التخدير - تخدريني بلا تخدير )
      2) نقطاط في بناء بعض الجمل الشعرية



      حلم اللقاء هو حلم جميل وهو ارقى من التراب الذي لاقيمة له .. من وجهة نظري انك لم تكن موفقا في هذا البيت فلا يوجد مبرر منطقي في هذه الصورة ، فالاصل في الحلم او حلم اللقاء هو الجمال .



      هل للطير تمتمات ؟؟؟!! هل الطيور تغرد وتصدح في الليل ؟؟
      ام ان ( طوير ) لها معنىً اخر لم استطع انا الوصول إليه ..




      الديم هو المطر يطول زمانه في سكون او النفاف بلهجتنا المحلية ، قمت باستخدام كلمة يغطي ، هل مفردة يغطى تتناسب مع المطر ؟؟؟؟؟!!!!!



      واقف مثلما عسكر .. جملة شعرية غير مستساغة ان استطعنا ان نصنفها كجملة شعرية جاءت للحشو واستكمال البيت ،( هو واقف يؤدي تحية _ المعنى يفهم ضمنيا فلا داعي لكي تردف بالجملة التي اوردتها اعلاه كان باماكانك الاستعانة بعبارة تقوي البيت اكثر ولكنك وقعت في الحشو بجملة ضعيفة جدا ..

      اعتذر لذائقتي الصعبه وما حضرت هنا إلا لكي اتعلم ..
      ولكن احيانا يسلك الشعراء طرق التجديد من ابواب عقيمة ويهتموا بالزج بالمفردات بدون الانتباه لها ، فما يعاب على الكثيرين الاهتمام بالمفرده قبل المنطقية في الصوره ..وهذا مالمسته من خلال بحثٍ كنت قد قمت به في قصائد عديدة لشعراء عمانيين .

      اكتفي بهذا القدر ، هناك نقاط اخرى في القصيده ولكنني حتى لا اظهر كمتهجمه لانني لا ادري ان كان مسموح هنا بمثل هذه المداخلات البعيده عن التطبيل والمجاملات ام لا ..

      تحية لك استاذي القدير

      وتحية لنصك





      *


      ( سلاما ) من صبى بردى أرق


      يقول الاستاذ مسعود الحمداني عن القصيده



      (( القصيده انعكاس لثقافة شاعرها وامتداد خياله ، إنها التفكير بصوت ٍ عال ٍ ، والدلاله على ما يفرشه السحاب بين الأهداب ، ولعل ذلك ما يعطي لبعض القصائد ميزتها وجمالياتها ، وهو الحد الفاصل بين الشعر واللا شعر ، وهو ما يتوق له البعض لصناعته ، ويصنعه البقيه بحرفنة الكاتب ، ومشاكسات المبدع .. الشاعر يعقوب الحوسني يطل علينا بنص يتحرك في زوايا المكان ، تاركا ً أثره في كل بيت .. قصيده فيها من التلقائيه والإدهاش ما يجعلك تعيد قراءتها باستمتاع ..))


      يغنيني هذا عن تحليلك


      واعتذر للشعراء الذين وصفتهم الأخت والذين اجرت عليهم بحوثها


      وأستغرب أنك أشرت ِ الى نصي على أنه ركز على الكلمه أكثر من الصوره


      بينما النص به من الصور والاسقاطات أكثر من الكلمات


      كما وأعتذر للمشرفين والشعراء والأعضاء الذين ردوا على النص واشارت لهم بالمطبلين والمهللين


      همسه : ليس كل ما نقرأه نطبقه على نصوص الشعراء


      كما وأن النقد له اسس وضوابط ، أنت ِ بعيده عنها كل البعد


      وللعلم فإن كل ما أتيت ِ به هنا مردود عليه ولكني سأتجنب الرد احتراما ً لمن ذكرتيهم من شعراء واعضاء


      (( نقدك )) يدل على عدم معرفتك بخصائص الشعر ولا شروطه وضوابطه


      ولا علاقة لك به ، وكذلك يشير الى قراءتك السطحيه للنص دون التعمق في الصور والاسقاطات


      ولا علم لك عنها ولا عن التكثيف في الشعر


      مساؤكم سكر أخوتي


      **
    • يعقوب الحوسني كتب:

      *



      ( سلاما ) من صبى بردى أرق


      يقول الاستاذ مسعود الحمداني عن القصيده



      (( القصيده انعكاس لثقافة شاعرها وامتداد خياله ، إنها التفكير بصوت ٍ عال ٍ ، والدلاله على ما يفرشه السحاب بين الأهداب ، ولعل ذلك ما يعطي لبعض القصائد ميزتها وجمالياتها ، وهو الحد الفاصل بين الشعر واللا شعر ، وهو ما يتوق له البعض لصناعته ، ويصنعه البقيه بحرفنة الكاتب ، ومشاكسات المبدع .. الشاعر يعقوب الحوسني يطل علينا بنص يتحرك في زوايا المكان ، تاركا ً أثره في كل بيت .. قصيده فيها من التلقائيه والإدهاش ما يجعلك تعيد قراءتها باستمتاع ..))


      يغنيني هذا عن تحليلك


      واعتذر للشعراء الذين وصفتهم الأخت والذين اجرت عليهم بحوثها


      وأستغرب أنك أشرت ِ الى نصي على أنه ركز على الكلمه أكثر من الصوره


      بينما النص به من الصور والاسقاطات أكثر من الكلمات


      كما وأعتذر للمشرفين والشعراء والأعضاء الذين ردوا على النص واشارت لهم بالمطبلين والمهللين


      همسه : ليس كل ما نقرأه نطبقه على نصوص الشعراء


      كما وأن النقد له اسس وضوابط ، أنت ِ بعيده عنها كل البعد


      وللعلم فإن كل ما أتيت ِ به هنا مردود عليه ولكني سأتجنب الرد احتراما ً لمن ذكرتيهم من شعراء واعضاء


      (( نقدك )) يدل على عدم معرفتك بخصائص الشعر ولا شروطه وضوابطه


      ولا علاقة لك به ، وكذلك يشير الى قراءتك السطحيه للنص دون التعمق في الصور والاسقاطات


      ولا علم لك عنها ولا عن التكثيف في الشعر


      مساؤكم سكر أخوتي



      **



      اخي الكريم يعقوب الحوسني

      لا ادري لماذا كل هذا الانفعال .. والتهجم المباشر على ردي .. عموما اخي الكريم .. لازلنا بالنص وان كنت قد اتهمتني بالسطحيه فلا بأس اخي الكريم .. ما اثرته هناك واضح للعيان واسأل من لهم خبره في الامور التي ارودتها .. قرأت تعليق الاستاذ مسعود وهو استاذ قدير غني عن التعريف .. ما كتبه الاستاذ مسعود هو مقدمة بشكل عام فلم يتطرق لذات النص اخي الكريم .. بل وضع كعادته مقدمه لكل نص ينشر .. ولم يشر إلى اي شي في النص ماعدا السطر الاخير .. ..

      عموما ما يهمنا هنا هو محاورك انت وعصبيتك الزائدة فعوضا ان ترد على كلامي والنقاط التي اثرتها قمت بزج الحديث لامور ٍ اخرى ومحاولة تحشيد البعض على قلمي فأنا لم اتهجم على احد الشعراء هنا ولم اتهجم على اي من الاعضاء وعندما اقول في مشاركتي بالبعد عن التطبيل فأنا اقصد بذلك مشاركتي انا ولم اقصد الاخرين وهذا يتضح للجميع .. ولا داعي لان تعتذر للمشرفين اخي الكريم .. فعندما نخرج النص للنور يكون النص ملك للمتلقى وانت كشاعر يجب عليك ان تتقبل التغذية الراجعة من قبل اي متابع .

      عموما انت تهاجمني وتصفني بالسطحيه وانه لامعرفة لدي وانا اقول لك نعم معرفتي لازالت بسيطة ولكن هذه المعرفة تجعلني اميز بين الغث والسمين .. ليتك قمت بالرد على النقاط التي اثرتها ولم تخرجنا إلى هذا الحديث

      عموما لن ارد على هذه الاتهامات ..

      وان كان هناك من اسقاطات او صور مبتكره اتمنى ان تضعها لنا هنا فالمتلقى هو شخص واع ٍ.. وسوف نجاريك بمعرفتنا ولكن ما وجدته هنا فقط صور مستهلكة ..

      ان كان لديك ما ترد به فرد على النقاط التي طرحناها هناك وهي واضحه للمتلقي والمتابع ..

      هناك امور كثيره في نصك اخي الكريم .. فلو تتطرقنا لهذا النص ووضعناه تحت المجهر ونتمنى البعد عن التشخيص .. اتمنى منك ان لاتهاجم شخصي او اتهامي بعدم المعرفه او السطحية .. لو تركناه تحت المجهر تأكد اننا سوف نسلط الضوء على العديد من الثغرات في هذا النص ..

      اذا احببت سوف اتوسع اكثر

      هنا مثلا ً :

      .
      صـباحك مُـذهـله / قـَدّك / سـنـابل قمح / يتغـنـدر



      صباحك .. هنا خطاب مباشر .. ثم بعد ذلك اتيت بكلمة مذهله .. فكيف يصح هذا الخطاب ( صباحك مذهله ) مذهله .. لاحظ تغير الضمير في الجملة الشعرية وهذا خطأ .. ان كنت لاتثق بقدراتي اسأل اصاحب الخبره عن تركيب هذه الجملة الشعرية ( صباحك مذهله ) ..

      وهنا ايضا :


      صباحك عيـد / أنـشـوده يـرددهـا الـفـرح تعبيـر


      هنا ايضا خطأ فني .. انشوده .. يرددها الفرح .. تعبير .. ماعلاقة الانشوده بالتعبير .. ام ان القافية جعلتك تضعها بهذا الشكل هنا حشو واضح .. فالانشوده نعم تتوافق مع الفرح .. او نعبر بها عن الفرح .. ولايرددها الفرح تعبير .. بل هي من تعبر عن الفرح .. اي نعبر عن فرحنا بتردديد الانشوده ..وليس العكس

      هنا ايضا :

      يـصحـّي الصمـت في عين الليالي تمـتـمات طوير.................
      .................يمرّك والأمل (سلمى) وسط حضن الشفق محْمَر


      اضافه لما ذكرته سابقا .. لديك خطأ فني ايضا في التعاقب الزمني في البيت .. فالصمت يصحى على تمتمات طوير مع تحفظي السابق على البيت وعلى مفردة التمتات ولكن سوف اتماشى مع ما اردته انت .. من الليل عدت إلى وقت الشفق فكيف يكون هذا !! وما هو الذي يمر هنا .. لاتوجد علاقة ورابط منطقي بين الصدر والعجز ..

      هنا ايضا :
      كذا .. طهرك / تضاريسك / وقوفك مشيتك أخطر


      هل هناك من يصف حبيبته بان لها تضاريس ؟؟!!

      وهنا :


      نعم وحدك / تـشـَيـدي


      هنا تطويع واضح لكلمة تشيدي من اجل الوزن ؟ فالاصل ان تكون شيَّد -تشيَّد - بتشديد الياء .. ولكن بعض الشعراء يتهربون من المواجه ويقولون نحن ننطقها هكذا .. ولكن هي تطويع واضح للقارئ الواعي ..في هذا الوقت اقتربت اللغة كثيرا بين النبطي والفصيح والكثير من النقاد اصبحوا يتعاملون مع نص النبطي بمثل الفصيح في الكثير من المناسبات وخصوصا في مسالة التطويع واصل الكلمات .. لذلك على كل شاعر ان يهتم بهذا الامر ..

      هنا ايضا :

      تخـدريني بلا تخـديـر


      يوجد لديك تطويع في كلمة تخدريني فالاصل الصحيح والسليم - تخدّر بوضوع التشديد على الدال .. وهو كذلك في الفصيح ونطقها في النبط .. ولكن ايضا هناك من يتهربون من مواجهة النقد ويقولون نحن ننطقها هكذا ..

      وهنا ايضا :


      واحـس إنـّي كذا كنـّي مـَ هو صاحي ولانـي بخير
      ..
      لديك خطأ فني هنا ايضا في تغيير الضمير .. فعندما تعبر عن نفسك بانك لست صاحي .. وانت هنا تعبر عن ذاتك .. ثم تنقل بطريقة عجيبة إلى ضمير الغايب .. مهو صاحي .. تغير غير منطقي اطلاقا ..فمن هو الغير صاحي ؟؟ الست انت ؟؟ كيف تغير الضمير بهذا الشكل ؟؟


      عموما

      اعتذر من الجميع هنا ..
      واعتذر ايضا منك اخي الكريم .. اعتذر لجهلي ولسطحيتي ولعدم معرفتي كذلك بأمور النقد لانني لست بناقده ولن اكون ناقده فقد انا متابعة وعبرت عن نصك الذي وجدته امامي ..



    • جامعيه22 كتب:

      نص يشد القاري من عنوانه ( رغم انني لم اجد اي رابط منطقي بين العنوان والنص سوى الاشاره في عجز اخر بيت )

      البيت الجميل هنا :

      .

      .بالرغم ان اغلب الابيات كانت مباشرة ولم تخلق بها صور مدهشة او مبتكرة ، انا اعترف ان ذوقي صعب جدا ولاترهقني إلا تلك النصوص الملئية بالصور المدهشة

      هي المرة الاولى التي اقرأ فيها لك ولكن اشار لي الصقر انك احد الشعراء الكبار .

      لدي بعض النقاط للحوار والاستفاده /

      1) التكرار هو اشد الافات ونقاط الضعف التي تفسد النصوص الشعرية وشاعر كبير مثلك ينبغى ان يكون حذرا في نصوصه لديك العديد من التكرارات والتكرارت جاءت في القافية وهذا اشد قساوة من التكرار في الابيات لان التكرار يعد ضعف في القافيه ( تترك خير- لاني بخير ) ، ( تمتمات طوير- يناجي طير ) ، ( نشوة التخدير - تخدريني بلا تخدير )
      2) نقطاط في بناء بعض الجمل الشعرية



      حلم اللقاء هو حلم جميل وهو ارقى من التراب الذي لاقيمة له .. من وجهة نظري انك لم تكن موفقا في هذا البيت فلا يوجد مبرر منطقي في هذه الصورة ، فالاصل في الحلم او حلم اللقاء هو الجمال .



      هل للطير تمتمات ؟؟؟!! هل الطيور تغرد وتصدح في الليل ؟؟
      ام ان ( طوير ) لها معنىً اخر لم استطع انا الوصول إليه ..




      الديم هو المطر يطول زمانه في سكون او النفاف بلهجتنا المحلية ، قمت باستخدام كلمة يغطي ، هل مفردة يغطى تتناسب مع المطر ؟؟؟؟؟!!!!!



      واقف مثلما عسكر .. جملة شعرية غير مستساغة ان استطعنا ان نصنفها كجملة شعرية جاءت للحشو واستكمال البيت ،( هو واقف يؤدي تحية _ المعنى يفهم ضمنيا فلا داعي لكي تردف بالجملة التي اوردتها اعلاه كان باماكانك الاستعانة بعبارة تقوي البيت اكثر ولكنك وقعت في الحشو بجملة ضعيفة جدا ..

      اعتذر لذائقتي الصعبه وما حضرت هنا إلا لكي اتعلم ..
      ولكن احيانا يسلك الشعراء طرق التجديد من ابواب عقيمة ويهتموا بالزج بالمفردات بدون الانتباه لها ، فما يعاب على الكثيرين الاهتمام بالمفرده قبل المنطقية في الصوره ..وهذا مالمسته من خلال بحثٍ كنت قد قمت به في قصائد عديدة لشعراء عمانيين .

      اكتفي بهذا القدر ، هناك نقاط اخرى في القصيده ولكنني حتى لا اظهر كمتهجمه لانني لا ادري ان كان مسموح هنا بمثل هذه المداخلات البعيده عن التطبيل والمجاملات ام لا ..

      تحية لك استاذي القدير

      وتحية لنصك


      اختي الكريمة جامعيه:

      سوف ارد على بعض ملاحظاتك هنا وليسمح لي الاستاذ يعقوب على التدخل رغم قناعتي التامة ان الشاعر يعقوب الحوسني هو استاذ في الشعر ولا يلزمه تعليقي هنا حيث انه شاعر خبير وله باع طويل وحصد المراكز الاولى في المسابقات التي شارك بها ويعرفه القاصي والداني في الشعر النبطي .. وقد شهد له اساتذة في الشعر وهو علم في الشعر النبطي نتعلم منه.

      أختي الكريمه:

      عندما نقرأ نص شعري لشاعر علينا التروي والتأمل قبل نقده .. حيث ان النقد عملية تتطلب خبرة وكفاءة اكاديمية والبحث في الشاعر وحياته وشعره وفكره قبل محاولة نقد أي من قصائده.. أما اذا كان الهدف هو التعلم والتساؤل للأستفادة كما اشرتِ فلابد من استخدام لغة تناسب هذا المقام وعدم اطلاق الاحكام على حسب رؤيتك الشخصية بإعتبارها حقائق عن القصيده .. انظري الى اسلوبك الذي اثار حفيظة الشاعر ومن حقه ان يغضب حيث ان اللغة التي استخدمتها كانت لا تخدم الغرض وهو التعلم والاستفادة بل كانت هجومية وان لم تقصدي ذلك وكانت تطلق الاحكام القطعية وتتكلم بلغة ألأنا وكأنك الحكم في مسابقة.. انظري:

      ان اغلب الابيات كانت مباشرة ولم تخلق بها صور مدهشة او مبتكرة



      انا اعترف ان ذوقي صعب جدا ولاترهقني إلا تلك النصوص الملئية بالصور المدهشة





      هي المرة الاولى التي اقرأ فيها لك



      وشاعر كبير مثلك ينبغى ان يكون حذرا في نصوصه




      فلا داعي لكي تردف بالجملة التي اوردتها اعلاه كان باماكانك الاستعانة بعبارة تقوي البيت اكثر ولكنك وقعت في الحشو بجملة ضعيفة جدا



      احيانا يسلك الشعراء طرق التجديد من ابواب عقيمة



      ويهتموا بالزج بالمفردات بدون الانتباه لها


      يعاب على الكثيرين الاهتمام بالمفرده قبل المنطقية في الصوره




      اعتذر لذائقتي الصعبه


      ان كان مسموح هنا بمثل هذه المداخلات البعيده عن التطبيل والمجاملات ام لا ..




      الا ترين معي سيدتي أن هذه اللغة وهذا الاسلوب لا يأتي ممن يريد أن يتعلم ؟؟!!


      دعينا الآن نتكلم عن القصيدة وعن ملاحظاتك:

      اولا للشعر قوالب ومميزات متعارف عليها من وزن وقافية وترابط وصور ومن حقنا ان نبدي ملاحظاتنا على الخروج عن هذه القوالب وليس على آرائنا التي لا تستند الا على وجهة نظر شخصيه

      القصيدة هي تجسيد لأحساس الشاعر في الوقت الذي كتبت فيه ولفهم القصيدة وصورها علينا ان نتخيل ذلك الاحساس ونعيشه .. وعندما يدخل الشاعر الى جو القصيدة فهو كمن يدخل الى حديقة مليئة بالورود وهو من يختار باقته على حسب ذوقه وخبرته واحساسه .. بالتأكيد لو اننا دخلنا جميعا الى تلك الحديقة فسوف تكون اختياراتنا مختلفه وهذا من نعم الله علينا .. تلك الباقة التي اختارها الشاعر والتي تمثل قصيدته قد تعجب بعضنا وقد يقول آخر ليته استبدل الورة الصفراء أو البيضاء .. ليته صف الازهار بشكل أفضل .. هذا لا يعني انه لم يختر الورود المناسبة بل لأن من اختلف معه لا يملك نفس الاحساس الذي يسيطر عليه لحظة الاختيار.

      عندما قرأت انا القصيدة رأيتها مليئة بالصور المدهشه ووجدت بها شعر راقي جدا وكذلك رآها الاستاذ مسعود الحمداني وغيره من الشعراء .. ولهذا قمت بتثبيت النص إيمانا مني بالشعر الذي يحتويه وليس مجاملة للشاعر .. وكذلك عندما قام الاستاذ مسعود الحمداني بنشر النص وابدى اعجابه قناعة وليس مجامله.

      انتِ لم تتفقي مع ذلك وهذا من حقك ولكن لا يبرر لك الحكم على القصيدة بأنها خالية من الصور وضعيفه بل ينبغي محاولة التعمق في النص ومحاولة معرفة لماذا يرى كل هؤلاء النص رائعا؟ .. لماذا لا اراه كذلك .. لربما انني لم استطع ان اعيش النص كما ينبغي.

      شخصيا عندما اقرأ نص لشاعر ولا استطيع ان اراه جميلا فإنني لا انقده اذا كان ملتزما بالشعر بل أقرأ وجهات نظر الآخرين واستفيد منها لإدراكي ان الشاعر لا يستطيع ان يرضي اذواق الجميع والاختلاف امر طبيعي ولا يعيب النص.

      الشاعر يكتب النص بإحساسه هو ويختار الكلمات على حسب رؤيته ليكتب شعوره منسابا طبيعيا دون تكلف .. وان اردنا ان نلزمه بأن يختار كلمات ترضينا ويصنع لنا نص دقيق فإن النص سيصبح مصنوعا خاليا من العواطف وهو كالورد الصناعي الذي أختيرت الوانه وتناسقه بعناية ولكنه خاوي وخالي من الجمال الطبيعي وخالي من الاحساس.

      هنا الاستاذ يعقوب الحوسني كتب نصا نابضا راقيا رائعا ملئ بالشعر حسب وجهة نظري وإليك فهمي لملاحظاتك:

      1. بالنسبة للتكرار فإن الحديث عنه يطول ولا يمكننا هنا شرحه واختلف فيه النقاد والشعراء .. ولا ارى ان التكرار هنا اضعف النص حيث إختلف المعنى المقصود في بعض الكلمات وكان الفاصل كافيا في البعض الآخر بين الأبيات .. والتكرار احيانا يخدم النص ويزيد من جماله وأحيانا أخرى يضعفه والتكرار هنا كان طبيعيا ولا يضعف النص اطلاقا .. لا استطيع هنا الحديث عن التكرار والاختلاف فيه وآراء النقاد لأن المقام لا يستوعب ذلك فهو موضوع طويل ولك ان تبحثي فيه.

      2. بالنسبة لحلم اللقاء والتراب: التراب ليس ذو قيمة كما اشرتِ بل ان التراب هو الاغلى ويكفيك أن حفنة منه تعني الوطن وما اغلاه من وطن .. التراب هو مادة خلقنا وطهرنا ومعاشنا .. ولكنه كثير كالحلم .. الاحلام كثيرة وكذلك التراب ولكنها غالية نفيسة ايضا مثله.


      3. هل للطير تمتمات؟ وهل تصدح بالليل؟

      نعم للطير تمتمات .. لكل الكائنات تمتمات حتي الجماد يتمتم في خيال الشاعر .. الباب والجدار يتمتم ويبكي ويسأل في خيال الشاعر والشعر جماله في الخيال.

      التمتمة باللهجة الدارجة هي الهمسات الغير واضحة المعنى .. وهي تصدر عن قلق غالبا وشئ يشغل الفكر .. والطيور في عشها تتمتم ونسمع اصواتها وهمساتها وكل يفسرها على حسب خياله .. قد تعني الضجر وقد تعني همسات للحبيب وقد تعني التسبيح وقد تعني القلق وقد تعني غير ذلك على حسب خيال كلا منا.

      من واقع تجربة عندما اجلس في وادي ليلا في مكان خال من اي صوت في ذلك الجو الملهم اسمع احيانا صوت الطيور على الشجرة القريبة وكأنها تحلم او تتمتم بضجر او تسبح .. نعم صوتها يكسر صمت الليل كما اشار الشاعر ويالها من صورة رائعة .. ذلك الطير يبدو هامسا بشئ يسمعه الشاعر ولا يستوضح معانيه ربما هو القلق او يعاتب معشوقته او شئ آخر .. هنا ارى صورة بلاغية رائعة جدا لكوني عشت في تلك البيئة وجربت الاستماع الى تمتمات الطيور ليلا .

      4. يغطي هل تتناسب مع المطر؟

      نحن نقول في لهجتنا المطر يغطي المكان .. نعم تتناسب من وجهة نظري والمطر هو غطاء للأرض .. هطول الرذاذ بمثابة غطاء شاعري حالم يغطي الارض ويخفي عيوبها من قحط وحرارة فلا نرى سوى الجمال.

      5. واقف مثلما عسكر ؟

      الوقوف الطبيعي شئ ووقوف العسكر شئ آخر .. وهنا الشاعر يميز الوقوف ويشبهه بوقوف العسكري بإنضباط شديد واحترام وهيبة .. تلك الوقفة للتحية ليست كأي وقفة وليست كأي تحية بل هي كالعسكري الذي يقف دون حراك احتراما وتقديرا لمن هو أعلى منه .. وهنا الصورة في محلها وإضافة كلمة عسكر ليس حشوا بل هو صورة جمالية وتشبيه في محله.

      هذه وجهة نظري حول الملاحظات ويبقى الشاعر ادرى بقصيدته والمعنى لديه بالتأكيد ولكن نحن نفسر على حسب فهمنا.

      لن أخوض في مداخلتك الثانيه لأن ما ينطبق هنا على الاولى والتي فيها ملاحظاتك الرئيسية ينطبق على الثانيه والتي فيها ملاحظاتك الثانويه.

      أتمنى منك اختي العزيزة أن تتمهلي في الحكم على النصوص وأن تضعي للشاعر مكانته التي يستحقها من خلال شاعريته وخبرته ومكانته في الساحة الشعرية.كذلك اتمنى ان يتسع صدرك لمداخلتي هذه ولا تأخذيها على أنها ميل لجانب على حساب الآخر.

      وأعتذر للأستاذ يعقوب الحوسني على مداخلتي التي ما كنت اريدها ولكن وجودي هنا في الاشراف يملي علي ذلك.

      تحية لكم جميعا

      ]
    • الصقر الجريح كتب:



      اختي الكريمة جامعيه:


      سوف ارد على بعض ملاحظاتك هنا وليسمح لي الاستاذ يعقوب على التدخل رغم قناعتي التامة ان الشاعر يعقوب الحوسني هو استاذ في الشعر ولا يلزمه تعليقي هنا حيث انه شاعر خبير وله باع طويل وحصد المراكز الاولى في المسابقات التي شارك بها ويعرفه القاصي والداني في الشعر النبطي .. وقد شهد له اساتذة في الشعر وهو علم في الشعر النبطي نتعلم منه.


      أختي الكريمه:


      عندما نقرأ نص شعري لشاعر علينا التروي والتأمل قبل نقده .. حيث ان النقد عملية تتطلب خبرة وكفاءة اكاديمية والبحث في الشاعر وحياته وشعره وفكره قبل محاولة نقد أي من قصائده.. أما اذا كان الهدف هو التعلم والتساؤل للأستفادة كما اشرتِ فلابد من استخدام لغة تناسب هذا المقام وعدم اطلاق الاحكام على حسب رؤيتك الشخصية بإعتبارها حقائق عن القصيده .. انظري الى اسلوبك الذي اثار حفيظة الشاعر ومن حقه ان يغضب حيث ان اللغة التي استخدمتها كانت لا تخدم الغرض وهو التعلم والاستفادة بل كانت هجومية وان لم تقصدي ذلك وكانت تطلق الاحكام القطعية وتتكلم بلغة ألأنا وكأنك الحكم في مسابقة.. انظري:



























      الا ترين معي سيدتي أن هذه اللغة وهذا الاسلوب لا يأتي ممن يريد أن يتعلم ؟؟!!



      دعينا الآن نتكلم عن القصيدة وعن ملاحظاتك:


      اولا للشعر قوالب ومميزات متعارف عليها من وزن وقافية وترابط وصور ومن حقنا ان نبدي ملاحظاتنا على الخروج عن هذه القوالب وليس على آرائنا التي لا تستند الا على وجهة نظر شخصيه


      القصيدة هي تجسيد لأحساس الشاعر في الوقت الذي كتبت فيه ولفهم القصيدة وصورها علينا ان نتخيل ذلك الاحساس ونعيشه .. وعندما يدخل الشاعر الى جو القصيدة فهو كمن يدخل الى حديقة مليئة بالورود وهو من يختار باقته على حسب ذوقه وخبرته واحساسه .. بالتأكيد لو اننا دخلنا جميعا الى تلك الحديقة فسوف تكون اختياراتنا مختلفه وهذا من نعم الله علينا .. تلك الباقة التي اختارها الشاعر والتي تمثل قصيدته قد تعجب بعضنا وقد يقول آخر ليته استبدل الورة الصفراء أو البيضاء .. ليته صف الازهار بشكل أفضل .. هذا لا يعني انه لم يختر الورود المناسبة بل لأن من اختلف معه لا يملك نفس الاحساس الذي يسيطر عليه لحظة الاختيار.


      عندما قرأت انا القصيدة رأيتها مليئة بالصور المدهشه ووجدت بها شعر راقي جدا وكذلك رآها الاستاذ مسعود الحمداني وغيره من الشعراء .. ولهذا قمت بتثبيت النص إيمانا مني بالشعر الذي يحتويه وليس مجاملة للشاعر .. وكذلك عندما قام الاستاذ مسعود الحمداني بنشر النص وابدى اعجابه قناعة وليس مجامله.


      انتِ لم تتفقي مع ذلك وهذا من حقك ولكن لا يبرر لك الحكم على القصيدة بأنها خالية من الصور وضعيفه بل ينبغي محاولة التعمق في النص ومحاولة معرفة لماذا يرى كل هؤلاء النص رائعا؟ .. لماذا لا اراه كذلك .. لربما انني لم استطع ان اعيش النص كما ينبغي.


      شخصيا عندما اقرأ نص لشاعر ولا استطيع ان اراه جميلا فإنني لا انقده اذا كان ملتزما بالشعر بل أقرأ وجهات نظر الآخرين واستفيد منها لإدراكي ان الشاعر لا يستطيع ان يرضي اذواق الجميع والاختلاف امر طبيعي ولا يعيب النص.


      الشاعر يكتب النص بإحساسه هو ويختار الكلمات على حسب رؤيته ليكتب شعوره منسابا طبيعيا دون تكلف .. وان اردنا ان نلزمه بأن يختار كلمات ترضينا ويصنع لنا نص دقيق فإن النص سيصبح مصنوعا خاليا من العواطف وهو كالورد الصناعي الذي أختيرت الوانه وتناسقه بعناية ولكنه خاوي وخالي من الجمال الطبيعي وخالي من الاحساس.


      هنا الاستاذ يعقوب الحوسني كتب نصا نابضا راقيا رائعا ملئ بالشعر حسب وجهة نظري وإليك فهمي لملاحظاتك:


      1. بالنسبة للتكرار فإن الحديث عنه يطول ولا يمكننا هنا شرحه واختلف فيه النقاد والشعراء .. ولا ارى ان التكرار هنا اضعف النص حيث إختلف المعنى المقصود في بعض الكلمات وكان الفاصل كافيا في البعض الآخر بين الأبيات .. والتكرار احيانا يخدم النص ويزيد من جماله وأحيانا أخرى يضعفه والتكرار هنا كان طبيعيا ولا يضعف النص اطلاقا .. لا استطيع هنا الحديث عن التكرار والاختلاف فيه وآراء النقاد لأن المقام لا يستوعب ذلك فهو موضوع طويل ولك ان تبحثي فيه.


      2. بالنسبة لحلم اللقاء والتراب: التراب ليس ذو قيمة كما اشرتِ بل ان التراب هو الاغلى ويكفيك أن حفنة منه تعني الوطن وما اغلاه من وطن .. التراب هو مادة خلقنا وطهرنا ومعاشنا .. ولكنه كثير كالحلم .. الاحلام كثيرة وكذلك التراب ولكنها غالية نفيسة ايضا مثله.



      3. هل للطير تمتمات؟ وهل تصدح بالليل؟


      نعم للطير تمتمات .. لكل الكائنات تمتمات حتي الجماد يتمتم في خيال الشاعر .. الباب والجدار يتمتم ويبكي ويسأل في خيال الشاعر والشعر جماله في الخيال.


      التمتمة باللهجة الدارجة هي الهمسات الغير واضحة المعنى .. وهي تصدر عن قلق غالبا وشئ يشغل الفكر .. والطيور في عشها تتمتم ونسمع اصواتها وهمساتها وكل يفسرها على حسب خياله .. قد تعني الضجر وقد تعني همسات للحبيب وقد تعني التسبيح وقد تعني القلق وقد تعني غير ذلك على حسب خيال كلا منا.


      من واقع تجربة عندما اجلس في وادي ليلا في مكان خال من اي صوت في ذلك الجو الملهم اسمع احيانا صوت الطيور على الشجرة القريبة وكأنها تحلم او تتمتم بضجر او تسبح .. نعم صوتها يكسر صمت الليل كما اشار الشاعر ويالها من صورة رائعة .. ذلك الطير يبدو هامسا بشئ يسمعه الشاعر ولا يستوضح معانيه ربما هو القلق او يعاتب معشوقته او شئ آخر .. هنا ارى صورة بلاغية رائعة جدا لكوني عشت في تلك البيئة وجربت الاستماع الى تمتمات الطيور ليلا .


      4. يغطي هل تتناسب مع المطر؟


      نحن نقول في لهجتنا المطر يغطي المكان .. نعم تتناسب من وجهة نظري والمطر هو غطاء للأرض .. هطول الرذاذ بمثابة غطاء شاعري حالم يغطي الارض ويخفي عيوبها من قحط وحرارة فلا نرى سوى الجمال.


      5. واقف مثلما عسكر ؟


      الوقوف الطبيعي شئ ووقوف العسكر شئ آخر .. وهنا الشاعر يميز الوقوف ويشبهه بوقوف العسكري بإنضباط شديد واحترام وهيبة .. تلك الوقفة للتحية ليست كأي وقفة وليست كأي تحية بل هي كالعسكري الذي يقف دون حراك احتراما وتقديرا لمن هو أعلى منه .. وهنا الصورة في محلها وإضافة كلمة عسكر ليس حشوا بل هو صورة جمالية وتشبيه في محله.


      هذه وجهة نظري حول الملاحظات ويبقى الشاعر ادرى بقصيدته والمعنى لديه بالتأكيد ولكن نحن نفسر على حسب فهمنا.


      لن أخوض في مداخلتك الثانيه لأن ما ينطبق هنا على الاولى والتي فيها ملاحظاتك الرئيسية ينطبق على الثانيه والتي فيها ملاحظاتك الثانويه.


      أتمنى منك اختي العزيزة أن تتمهلي في الحكم على النصوص وأن تضعي للشاعر مكانته التي يستحقها من خلال شاعريته وخبرته ومكانته في الساحة الشعرية.كذلك اتمنى ان يتسع صدرك لمداخلتي هذه ولا تأخذيها على أنها ميل لجانب على حساب الآخر.


      وأعتذر للأستاذ يعقوب الحوسني على مداخلتي التي ما كنت اريدها ولكن وجودي هنا في الاشراف يملي علي ذلك.


      تحية لكم جميعا





      اخي الشاعر / الصقر الجريح ..

      لو تركت الرد لصاحب الشأن لكان افضل .. عموما ملاحظاتي واضحه للجميع .. وانا على قناعة تامه بما ذكرت .. هناك نقاط خلافية ولكن هناك حقائق ثابته .. وردي لم يكن هجوميا ولم يكن يطلق الاحكام القطعية .. هنا انت تعلمني امر ان هذه المداخلات غير مرحب بها هنا .. وطالما ان مثل هذه المداخلات غير مرحب ٍ بها فسوف نبحث عن متنفس ٍ اخر ..

      انا لم اهاجم الشاعر .. والحكم لجميع من يمر هنا .. هو قام بالتهجم على ردي ,, لاحظ لغتي ولغته .. عموما لايهمني مطلقا ً الحديث الجانبي ..

      ماكتبته عن القصيده هو للجميع والنقاط واضحه لاي شاعر .. يجب ان نتعاطى مع النص اخي العزيز وليس مع كاتب النص وانت شاعر وتدرك ذلك فليست كل نصوص كل شاعر بذات القوة ..

      سوف اتوقف مع ردودك على نقاط النقد ولو انني كنت افضل ان يرد الشاعر شخصيا على هذا الموضوع ..وانا لم اعترض على تثبيتك للعلم وليس لي ان اعترض فأنتم اصحاب المكان ..

      ولكن لا بأس :

      هل كل الملاحظات التي ذكرتها انا هنا خاطئة ؟؟
      1) بالنسبة لردك على التكرار وبما انك شاعر فأعتقد لايخفى عليك ان اي تكرار في القافية يعد ضعفا وهذا لايحتاج إلى جدال او نقاش اخي الكريم فبعض الامور لاتقبل التأويل .. التكرار حدث في جملتين ( طوير - طير ) وكان الفاصل بينهما 5 ابيات فقط اليس كذلك ؟؟

      اليس الحد الفاصل في التكرار هو 7 ابيات ؟؟؟ ..

      ايا ً يكن اخي الكريم ، فالتكرار سواءً بفاصل او بدون فاصل يعد ضعفا بالقافية ويجب على اي شاعر ان يبتعد عنه وهذه حقيقة ثابتة لاتقبل التأويل ..

      اما لو تحدثنا عن التكرار فهو حديث يطول ولكن التكرار ليس في القافية وانما في مواطن اخرى في القصيده وفوائده عظيمه كألتاكيد واضافة الايقاع الموسيقي ( شعر التفعيلة ) وغيره من الفوائد المعروفة لاي مطلع ..

      2) بالنسبة لملاحظتك عن الحلم والتراب .. مع احترامي الشديد لك ولكنك لم تصل لما كنت اريده فقد اجتهدت انت ايضا في التفسير .. التراب هو اغلى من ذلك ايضا وندرك ذلك يكفي ان اصلنا من تراب وليس هناك اسمى واعز من الانسان على وجه الارض .. المغالطة اخي الكريم ان الشاعر جعل من التراب بلاقيمة وهذا مايتضج جليا من البيت .. ثم بعد ذلك ( ينثره عنبر ) اي بعد ذلك اصبح له قيمه وانت ايضا في تبريرك كنت تبين ان ان التراب هو الاغلى وهذا يتوافق مع طرحنا ... اضف إلى ذلك ماهي العلاقة المنطقية بين الحلم والتراب وسيف الثواني وقبلة التكفير ومن هو الذي يلم من ؟؟

      3) للطير تمتمات .. هذه معلومة جديدة بالنسبة لي ولكن على حد علمي ان التمتم تكون لمن ينطق بالكلام .. فالطيور تغرد وتصدح وتزقزق ولكنها لاتتمتم .. هذه الجملة غير منطقية .. فالتمتمه اخي الكريم هي للكلام وهي للتداخل في النطق بين التاء والميم فنقول ان هذا الانسان يتمتم ..

      4) المطر لايغطي .. لا ادري اين تقال هذه الكلمة ..بل ان الامطار غمرت الارض بالماء وهناك فرق بين اللفظتين ( غمرت -يغطي ) فالغطاء لاتستخدم للمطر على حد علمي ولم اسمعها من احد ونترك الحكم للقارئ الكريم .

      5) لا داعي لكي اكرر ما قلته سابقا فلنترك الحكم للمتلقي فالحشو بها واضح .. وتركيب الجملة يحتاج إلى وقفة ..

      6) لست انا من يقيم انها ميل للجانب ولكن المتلقى هو من سوف يقرر اخي الكريم وانا لا اهتم بذلك فالنقاش سوف يفيد المتلقى وسوف اخرج منه انا ايضا بفايدة.. هناك نقاط اخرى لم تتطرق بها واختلف معك فما ينطبق على المشاركه الاولى لاينطبق على الثانية لان كان بها نقاط جديده ..

      اخيرا نحن لم نقلل من احترام احد ولكن انت ايضا تثبت في عبارتك الاخيره اننا لازلنا نهتم بمكانة الشاعر وبأسمه ولانهتم بالنص ..



      اعذرني اخي الكريم

      فهذه مداخلتي الاخيره

      لقد استوفيت كل شي ولايوجد لدي ما اضيفه هنا
      فقد ذكرت ملاحظاتي جميعها