هل الحكومة السبب الرئيسي للحوادث!!!

    • هل الحكومة السبب الرئيسي للحوادث!!!

      بسم الله الرحمن الرحيم



      أولا أعرض لكم هذه الأحصائية والتي كانت بتاريخ 16 من يونيو الماضي:

      العقيد محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور بالوكالة بشرطة عمان السلطانية حيث قال شهــدت السلطنة عام 2008م ، وقوع
      (7982) حادثاً مرورياً أدى إلى وفاة (951 ) وإصابة (10558 ) ، وكانت السرعة سببا رئيسيا في وقوع ( 4734 ) حادثاً مرورياً ، تشكل بذلك ما يقرب من 60% من مجمل الحوادث المسجلة بالإدارة العامة للمرور ، كما تسببت السرعة في وفاة ( 566) شخصا ويأتي التجاوز الخاطئ في المرتبة الثانية وكان السبب في وفاة 158 شخصاً، يليه سوء التصرف الذي كانت حصيلته وفاة (80) شخصا، كما شهدت الفترة من 1 يناير إلى 16 يونيو 2009م، وقوع 3495 حادثا مروريا نتج عنها وفاة 421 شخصا وإصابة 4677 شخصا ومما لاشك فيه أن الجزء الأكبر من المسئولية ، في وقوع هذه الحوادث ، يقع على عاتق مستخدمي الطريق أنفسهم ،

      ومن هنا أنا أقول بأن أكبر سبب في وقوع الحوادث في سلطنة عمان هو من الحكومة نفسها

      والسبب دائما نقول مستخدمي الطريق ولا نقول الطريق

      هل تعرفون لماذا التجاوز الخاطيء هو من الاسباب الرئيسة ؟...؟
      نعم

      لان 75 % من شوارع عمان هي شوارع ذات مسار واحد فقط

      وليست مزدوجة

      معظم الوفيات هي من الحوادث التي تنتج نتيجة تصادم مركبتين ببعضهما نتيجة تجاوز خاطئ في شارع بمسار واحد

      1-شارع فرق ثمريت
      2-بدبد صور
      3-كل شوارع الشرقية
      4-الرستاق عبري
      5-شوارع ربط ولايات ظفار
      6-الطرق الداخلية لكل ولايات عمان
      7-معظم شوارع الداخلية
      8- شوارع مسندم
      9-شوارع الصحراء كلها
      10-كان المفروض اكتب الشوارع الي مزدوجة لأنها اقل وأسهل حصرها

      اذا السبب الرئيس في حوادث عمان وبكل جرأة هي الجهات المسؤلة بالدولة

      المصدر:سبلة عمان
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • بصراحة أنا من وجهت نظري أن السبب الرئيسي في حوادث السير لة علاقة بدخل الفرد الواحد موا قادر يغير ايطار السيارة وايضا موا قادر يوفر سيارة جديدة واغلاب الحوادث سبب انفجار الايطار ولا شوة رايك
      ]]
      قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ]
    • كووورة كتب:

      بصراحة أنا من وجهت نظري أن السبب الرئيسي في حوادث السير لة علاقة بدخل الفرد الواحد موا قادر يغير ايطار السيارة وايضا موا قادر يوفر سيارة جديدة واغلاب الحوادث سبب انفجار الايطار ولا شوة رايك



      أذن لماذا لا تكثر الحوادث في الطرق المزدوجة عكسها عكس الطرق المنفردة؛؛؛؛~!@q
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • 3freet كتب:

      أذن لماذا لا تكثر الحوادث في الطرق المزدوجة عكسها عكس الطرق المنفردة؛؛؛؛~!@q



      الحوادث في كل مكان بس الواحد لما ينفجر الايطار علية في الشارع المزدوج يتفا بس أذا كان عكس ذلك سيدة في الشارع المعاكس
      ]]
      قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ]
    • انا برأئيي ان الحوادث تتزايد وذلك لعدة اسباب منها
      * التفكير والسهو أثناء القيادة وطبعاً ماينلام الشخص كثرة الديون والحياة الشخصية تورق بال السائق في بعض الأحيان.
      * سواء التخطيط للشوارع الفرعية والرئيسية القديمة مثل خط الشرقية وخط الباطنة..
      * الأستهتار الزائد من قبل فئة الشباب في السياقة..

      ولا يجب علينا أن نرمي جميع الأسباب على كاهل الحكومة والشرطة، هناك نعم القليل من الأخطاء التي يرتكبها رجال الشرطة وهو التأخير في الهروع لموقع الحادث وأيضاً تأخر سيارات الأسعاف سواء من قبل سيارات الأسعاف الوطنية أو سيارات أسعاف وزارة الصحة.
      قلمي في لجـــــــة الحبــــــــــر اختنق ......... وطفت جثته هامدةا فوق الورق روحه في زبد البحر ضاعت في المدى......... ودمه في دمي قد ضـــاع سدى
    • أخي سبب الحوادث السائق وليس الحكومة ،،،
      ألا فية لوايح للحد الاقصى لسرعة فالسائق المتهور لا يتبع اللوائح والقوانين، فإذا كانت السرعة 120 ك/س السائق يزيد عن السرعة المحددة ،،،،
      وللأسف الشديد أغلب الحوادث من السرعة والتجاوز الخاطئ .........كم وكم من الحوادث بسبب التجاوز الخاطئ ،،،،
      فأتمنى من الأخوان الانتباة وعدم التجاوز إلا فالمكان المسموح لتجاوز ومع خلو الشارع ...........
    • إلى جميع من رد على الموضوع ما هو رأيكم بالنسبة لطريق خط الباطنة والتقاطعات الموجوده فيه هل هيه من مسببات الحوادث !!!!؛؛؛

      واذا كانت نعم لماذا لايتم عمل جسور مكان التقاطعات مثل خط الداخلية !!!!؛؛؛؛

      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • أخي / يمكن يكون يد في الحكومة من حيث قلة مراقبة الجهات المختصة على الشركات التي تنفذ مشاريع الطرق ، وقد يكون هنالك سوء تخطيط عند إعداد المواصفات والشروط من قبلها ، وقد تتعمد بعض الشركات إلى الإخلال بها وخاصة إذا كانت المدة غير كافية لتنفيذ المشروع وهنالك أمور أخرى تتبعها بعض الشركات المنفذة نحن لسنا بدراية عنها ، قد تظهر بعد ذلك اخطاء فنية وعيوب في الشوارع المنفذه بعد مرور مدة على تنفيذها قد تسبب حوادث مؤسفة .
    • أنا معك في هالنقطة ولكن اذا كان الشارع سريع والسرعة المحددة 120 وتجد ان هناك من يسير في الشارع 80 هذا ليس خطاء ؟؟؟؟
      ويلام عليه السائق ،، لا يوجد هناك أي قانون ينص على أقل سرعة ولكن نجد أن هناك الرادار الذي يلتقط أعلى سرعة،،، والتجاوز الخاطى ينتج عن هالشي
      قلمي في لجـــــــة الحبــــــــــر اختنق ......... وطفت جثته هامدةا فوق الورق روحه في زبد البحر ضاعت في المدى......... ودمه في دمي قد ضـــاع سدى
    • ولد الفيحاء كتب:

      أخي / يمكن يكون يد في الحكومة من حيث قلة مراقبة الجهات المختصة على الشركات التي تنفذ مشاريع الطرق ، وقد يكون هنالك سوء تخطيط عند إعداد المواصفات والشروط من قبلها ، وقد تتعمد بعض الشركات إلى الإخلال بها وخاصة إذا كانت المدة غير كافية لتنفيذ المشروع وهنالك أمور أخرى تتبعها بعض الشركات المنفذة نحن لسنا بدراية عنها ، قد تظهر بعد ذلك اخطاء فنية وعيوب في الشوارع المنفذه بعد مرور مدة على تنفيذها قد تسبب حوادث مؤسفة .



      وين المهندس الذي يتابع المشروع من الوزارة المعنية ؟؟؟؟
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • القلم البرونزي كتب:

      أنا معك في هالنقطة ولكن اذا كان الشارع سريع والسرعة المحددة 120 وتجد ان هناك من يسير في الشارع 80 هذا ليس خطاء ؟؟؟؟
      ويلام عليه السائق ،، لا يوجد هناك أي قانون ينص على أقل سرعة ولكن نجد أن هناك الرادار الذي يلتقط أعلى سرعة،،، والتجاوز الخاطى ينتج عن هالشي




      وأنا موه أقول من الصبح يعني لو كانت أغلب شوارعنا مزدوجه مخطط لها تخطيط سليم لتجنبنا أغلب الحوادث التي تنتج عن التجاوز الخاطائي والسرعة؟؟؟
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • أخوي السبب الرئيسي هو مستخدمي الطرق وليست الطرق
      أولا : الدولة ليس بإمكانها توفير طرق مزدوجة في كل مكان ولا توجد حاجة لها في بعض الطرق
      ثانيا : بما أن الطريق ذات مسار واحد فلماذا التهور وعدم التأكد من خلو الطريق أولا وأنا بنفسي أتعجب من بعض الناس يتجاوز ويعلم أن سيارة قادمة من الجانب الآخر
      ثالثا : السرعة الزائدة عند الناس ولو عملت احصائيه قليل من الناس تلتزم بالسرعة القانونية 120 ولما يعمل رادار ينزعجوا لكي يسرعوا أكثر وبعدين تراه بيتقدم 5 دقايق ولما تجي تشوفه بتحصله مزحوم بالأعمال ما شاء الله عليه
    • حسب رأيي أن السائق هو السبب الرئيسي في حدوث الحوادث
      بسسب عدم التزامة بقوانيين المرور عالطريق
      والسرعة الزائدة
      وعدم انتباهه بالطريق اثناء القيادة وكذلك التجاوز
      ولكن للحكومة ايضا دور في حدوث الحادث ايضاً وبالفعل في الاونه الاخير كثرت عدد الوفيات والسبب الحادث
      نسأل الله السلامة للجميع
      شكراً لطارح الموضوع^_^
      نكتب ونمــلئ دفاتر كثير من القصص
      ولكــــــن.. نـعجز ان نكتب قصة واحــده
      صادقــه عن حيــاتنـــأ
      ولو مــن بــضــ ع كلمــــاتـ
    • اسميك ضربت على الوتر

      المشكلة ان الحمسؤلين ما حاسين بالمشكلة والملايين تروح في الفاضي

      هل نسينا تقاطعات خط الباطنة وطريق العامرات قريات وغيرها والشوارع التي تقطعها الاودية والارواح التي تزهق في الاودية وغيرها الكثير
    • الواثق كتب:

      أخوي السبب الرئيسي هو مستخدمي الطرق وليست الطرق
      أولا : الدولة ليس بإمكانها توفير طرق مزدوجة في كل مكان ولا توجد حاجة لها في بعض الطرق
      ثانيا : بما أن الطريق ذات مسار واحد فلماذا التهور وعدم التأكد من خلو الطريق أولا وأنا بنفسي أتعجب من بعض الناس يتجاوز ويعلم أن سيارة قادمة من الجانب الآخر
      ثالثا : السرعة الزائدة عند الناس ولو عملت احصائيه قليل من الناس تلتزم بالسرعة القانونية 120 ولما يعمل رادار ينزعجوا لكي يسرعوا أكثر وبعدين تراه بيتقدم 5 دقايق ولما تجي تشوفه بتحصله مزحوم بالأعمال ما شاء الله عليه



      ويش رايك بشارع غير مزدوج وما فيه حتى رصيف وعلى طول توجد هوية بجانب الشارع تخيل صار عطل مفاجئ في السياره وين بتروح !!!!
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • قاهر الاسود كتب:

      كل شي على الحكومة



      أفا حد قال انه كل شيء على الحكومة تراه وجهة نظر يمكن تجيب نتيجه واموه شورك انته !!!~!@q
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • وتـين كتب:

      حسب رأيي أن السائق هو السبب الرئيسي في حدوث الحوادث
      بسسب عدم التزامة بقوانيين المرور عالطريق
      والسرعة الزائدة
      وعدم انتباهه بالطريق اثناء القيادة وكذلك التجاوز
      ولكن للحكومة ايضا دور في حدوث الحادث ايضاً وبالفعل في الاونه الاخير كثرت عدد الوفيات والسبب الحادث
      نسأل الله السلامة للجميع
      شكراً لطارح الموضوع^_^



      تمام عرفنا انه السائق سبب رائيسي بسبب عدم التزمة والتهور طيب ليش الحكومة أحد الاسباب برائك~!@q
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • sssfars99 كتب:

      المشكلة ان الحمسؤلين ما حاسين بالمشكلة والملايين تروح في الفاضي

      هل نسينا تقاطعات خط الباطنة وطريق العامرات قريات وغيرها والشوارع التي تقطعها الاودية والارواح التي تزهق في الاودية وغيرها الكثير


      كلامك في السليم هناك تكثر الحوادث وهم عارفين بس ما حد يحرك ساكن أبدآ عادي يوم تسلم ناقتي ما علي من رفاقتي~!@q
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • 3freet كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم



      أولا أعرض لكم هذه الأحصائية والتي كانت بتاريخ 16 من يونيو الماضي:

      العقيد محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور بالوكالة بشرطة عمان السلطانية حيث قال شهــدت السلطنة عام 2008م ، وقوع
      (7982) حادثاً مرورياً أدى إلى وفاة (951 ) وإصابة (10558 ) ، وكانت السرعة سببا رئيسيا في وقوع ( 4734 ) حادثاً مرورياً ، تشكل بذلك ما يقرب من 60% من مجمل الحوادث المسجلة بالإدارة العامة للمرور ، كما تسببت السرعة في وفاة ( 566) شخصا ويأتي التجاوز الخاطئ في المرتبة الثانية وكان السبب في وفاة 158 شخصاً، يليه سوء التصرف الذي كانت حصيلته وفاة (80) شخصا، كما شهدت الفترة من 1 يناير إلى 16 يونيو 2009م، وقوع 3495 حادثا مروريا نتج عنها وفاة 421 شخصا وإصابة 4677 شخصا ومما لاشك فيه أن الجزء الأكبر من المسئولية ، في وقوع هذه الحوادث ، يقع على عاتق مستخدمي الطريق أنفسهم ،

      ومن هنا أنا أقول بأن أكبر سبب في وقوع الحوادث في سلطنة عمان هو من الحكومة نفسها

      والسبب دائما نقول مستخدمي الطريق ولا نقول الطريق

      هل تعرفون لماذا التجاوز الخاطيء هو من الاسباب الرئيسة ؟...؟
      نعم

      لان 75 % من شوارع عمان هي شوارع ذات مسار واحد فقط

      وليست مزدوجة

      معظم الوفيات هي من الحوادث التي تنتج نتيجة تصادم مركبتين ببعضهما نتيجة تجاوز خاطئ في شارع بمسار واحد

      1-شارع فرق ثمريت
      2-بدبد صور
      3-كل شوارع الشرقية
      4-الرستاق عبري
      5-شوارع ربط ولايات ظفار
      6-الطرق الداخلية لكل ولايات عمان
      7-معظم شوارع الداخلية
      8- شوارع مسندم
      9-شوارع الصحراء كلها
      10-كان المفروض اكتب الشوارع الي مزدوجة لأنها اقل وأسهل حصرها

      اذا السبب الرئيس في حوادث عمان وبكل جرأة هي الجهات المسؤلة بالدولة

      المصدر:سبلة عمان




      مشكور أخي على الموضوع ،،،
      ذكرت بأن 75% من الشوارع ذات مسار واحد
      هل تريد جميع الشوارع مزدوجة ...
      فنظرك هل تصلح الشوارع مزدوجة في الشوارع الداخلية ،،، عشان تكثر الخوادث لان الشباب بيستغلوه لتفحيط وغيرها
      الحكومة بصراحة ما قصرت سوت شوارع بس أمكن بدون تخطيط مستقبلي
      وفي بعض الشوارع تقاطعات
      بس البسبب الرئيسي السااااااااااااااااااااااااااااااااائق ؟؟؟
    • انا برأيي انو السبب لاساسي الاهمال من قبل شرطة المرور لان السيارات تنحني يمين وشمال دون غمازات وهاى وحدة بس من اشياء كثير غير شوف انتا لما تدخل امامك سيارة فجأه اكم حادث راح يحدث لو المراقبه تزيد بس اشوي كمان شوف شو بيحدث بعم النظام وبتقل الحوادث وكثير الواحد بلاحظ ان معظم الشباب الي بتسوق بيكونو طايشين او بلاحقو البنات اذا مش بالسيارة بعينيهوم وبنسو انهم بيسوقو سيارة وبينسو انو عندهم خوات وبنسو ان الارواح الى معو امانه والى مقابل منه امانه
    • m.s.a.1999 كتب:

      بس فيه شوارع تحتاج مسارين ومنها ما تحتاج ..!!
      خط الباطنه ألاكثر أستخدام ما يحتاج مسار ثالث ؟ وما يحتاج جسور ؟ وما يحتاج تسكير التقطعات الي هيه سبب الحوادث ؟



      خط الباطنة خط الموت يسمى ما شارع لين ما يخوزوا التقاطعات والا ما بيتعدل البر:)
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • بنت من فلسطين كتب:

      انا برأيي انو السبب لاساسي الاهمال من قبل شرطة المرور لان السيارات تنحني يمين وشمال دون غمازات وهاى وحدة بس من اشياء كثير غير شوف انتا لما تدخل امامك سيارة فجأه اكم حادث راح يحدث لو المراقبه تزيد بس اشوي كمان شوف شو بيحدث بعم النظام وبتقل الحوادث وكثير الواحد بلاحظ ان معظم الشباب الي بتسوق بيكونو طايشين او بلاحقو البنات اذا مش بالسيارة بعينيهوم وبنسو انهم بيسوقو سيارة وبينسو انو عندهم خوات وبنسو ان الارواح الى معو امانه والى مقابل منه امانه



      كلامك صحيح بس بعد الشوارع تخطيطها لا يوجد به شيء من الرؤية المستقبلية :)
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • قاهر الاسود كتب:

      مشكور أخي على الموضوع ،،،
      ذكرت بأن 75% من الشوارع ذات مسار واحد
      هل تريد جميع الشوارع مزدوجة ...
      فنظرك هل تصلح الشوارع مزدوجة في الشوارع الداخلية ،،، عشان تكثر الخوادث لان الشباب بيستغلوه لتفحيط وغيرها
      الحكومة بصراحة ما قصرت سوت شوارع بس أمكن بدون تخطيط مستقبلي
      وفي بعض الشوارع تقاطعات
      بس البسبب الرئيسي السااااااااااااااااااااااااااااااااائق ؟؟؟



      ليش نظرتك متشائمة أنت يعني الشباب كلهم شغلهم تفحيط تلك فئة معينة وليس الكل :)
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko
    • مع احترامي الكبير لكر الردود بس وبكل صراحة الحكومة تتحمل الدور الاكبر في موضوع الحوادث وذلك لعدة اسباب :
      - الشوارع كلها حفر وما تغيرت من سنة السبعين مثل القوانين
      - قانون الطريق مثلا لو واحد بغى يوقف فجأة بالشارع يوقف عادي والغلط على الى خلفة اذا صار حادث وصار الواحد بالخط السريع ويمشي على راحتة
      - التجاوز الشاحنات مسموح ولو يقتل الف شخص او يدهس مع انة اغلب دول الخليج تجاوز الشاحنات ممنوع
      - الدول المجاورة وصل عدد الجزر او المسارات بالشارع الواحد 7 خطوط لكل اتجاة ونحن من سنة 70 ونحن على خطين علما بأن الزيادة الغير عادية في نسبة السيارات بالشوارع ماخذه في تزايد دون توقف
      - عدد مستخدمي الطريق تضاعف ومع ان مشاريع الطرق معموللها دراسة من سنة السبعين وتنتظر الميزانية
      - المهندسين الي يرسمون الطرق دائما منحنيات وكأنة علامة مميزة وشرط اساسي لاي طريق بالسلطنة
      - والسبب الاهم انة نظام اجازات القطاع الخاص تبدا من بعد دوام الخميس و يوم الجمعة المساء لازم يكون موجود بمسقط وبعد الي يعملون في الحكومة هم وعائلاتهم وطلاب طالبات المدارس والكليات والجامعات اغلبهم في مسقط يوم الخميس والزحمة حدث ولا حرج
      ياناس بس ابي افهم الشخص الي يشتغل في القطاع الخاص والي متزوج وعندة عائلة كيف ما تبونة يسرع علشان يشوف اهلة واولادة وهو عندة نصف يوم اجازة والمشكلة الاكبر اذا كان هذا الشخص يسكن في المناطق البعيدة عن مسقط ويحتاجلة من ساعتين الى ست ساعات بالطريق فقط

      اما الطريف في الموضوع كلة ان الحكومة الموقرة علشان تقلل من الحوادث اعتمدت عدة اشياء وياليتها تنفع بس تنفع تكسر ظهر المواطن المغلوب على امره واهم هذه الاشياء :
      - زادت كامرات تحديد السرعة ( لادارات ) علشان الدفع
      - رفعت شركات التأمين قيمة تأمين السيارات
      - نقط تفتيش ومخلفات ببلاش
      - افراد من الشرطة على كل دوار للطماشة

      والكثير الكثير وضد المواطن والى ما تقدر الحكومة تتدخل فية انها تجبر القطاع الخاص رفع اجور المواطنين عن 120 ريال شو بيسوي فيهم

      تره المحاكم والسجون والحوادث كل من كثر هموم المواطن ولا ليش في السابق ما كان كل هذا

      السموحة بس الي في داخلي اكثر بس الاحسن طنش وكالطيرعيش
    • alwadq كتب:

      مع احترامي الكبير لكر الردود بس وبكل صراحة الحكومة تتحمل الدور الاكبر في موضوع الحوادث وذلك لعدة اسباب :

      - الشوارع كلها حفر وما تغيرت من سنة السبعين مثل القوانين
      - قانون الطريق مثلا لو واحد بغى يوقف فجأة بالشارع يوقف عادي والغلط على الى خلفة اذا صار حادث وصار الواحد بالخط السريع ويمشي على راحتة
      - التجاوز الشاحنات مسموح ولو يقتل الف شخص او يدهس مع انة اغلب دول الخليج تجاوز الشاحنات ممنوع
      - الدول المجاورة وصل عدد الجزر او المسارات بالشارع الواحد 7 خطوط لكل اتجاة ونحن من سنة 70 ونحن على خطين علما بأن الزيادة الغير عادية في نسبة السيارات بالشوارع ماخذه في تزايد دون توقف
      - عدد مستخدمي الطريق تضاعف ومع ان مشاريع الطرق معموللها دراسة من سنة السبعين وتنتظر الميزانية
      - المهندسين الي يرسمون الطرق دائما منحنيات وكأنة علامة مميزة وشرط اساسي لاي طريق بالسلطنة
      - والسبب الاهم انة نظام اجازات القطاع الخاص تبدا من بعد دوام الخميس و يوم الجمعة المساء لازم يكون موجود بمسقط وبعد الي يعملون في الحكومة هم وعائلاتهم وطلاب طالبات المدارس والكليات والجامعات اغلبهم في مسقط يوم الخميس والزحمة حدث ولا حرج
      ياناس بس ابي افهم الشخص الي يشتغل في القطاع الخاص والي متزوج وعندة عائلة كيف ما تبونة يسرع علشان يشوف اهلة واولادة وهو عندة نصف يوم اجازة والمشكلة الاكبر اذا كان هذا الشخص يسكن في المناطق البعيدة عن مسقط ويحتاجلة من ساعتين الى ست ساعات بالطريق فقط


      اما الطريف في الموضوع كلة ان الحكومة الموقرة علشان تقلل من الحوادث اعتمدت عدة اشياء وياليتها تنفع بس تنفع تكسر ظهر المواطن المغلوب على امره واهم هذه الاشياء :
      - زادت كامرات تحديد السرعة ( لادارات ) علشان الدفع
      - رفعت شركات التأمين قيمة تأمين السيارات
      - نقط تفتيش ومخلفات ببلاش
      - افراد من الشرطة على كل دوار للطماشة


      والكثير الكثير وضد المواطن والى ما تقدر الحكومة تتدخل فية انها تجبر القطاع الخاص رفع اجور المواطنين عن 120 ريال شو بيسوي فيهم


      تره المحاكم والسجون والحوادث كل من كثر هموم المواطن ولا ليش في السابق ما كان كل هذا



      السموحة بس الي في داخلي اكثر بس الاحسن طنش وكالطيرعيش



      وجهة نظر سليمة ؛؛؛

      أنا أتفق معك في بعض النقاط صحيح هذا أول ما كان موجود كل شيء الحين أغلب القوانين ضد المواطن ما يعملوا شيء مع المواطن كنه المواطن راتبه مليون في الشهر ؛؛؛
      المؤشر يشير إلى هبوط أسهم القيم والمبادئ في بورصة الأخلاق والأدب
      Mr.3FrEeT:110103_ko