لمن طلل بين الجدية والجبل

    • لمن طلل بين الجدية والجبل

      هذه القصيده للمللك أبو الحارث حندج بن حجر الكندي شاعر اليمانية و المشهور ب أمرؤ القيس ، و هو يعتبر رأس فحول الشعراء الجاهلية .

      اعجبتني هذه القصيده التي يطرب لها الحيوان ، فضلا عن الانسان ، و عسى ان تنال على اعجابكم انتم ايضا يا عشاق الشعر و الكلام الموزون :)


      لمن طلل بين الجدية والجبل

      محل قديم العهد طالت به الطيل

      عفا غير مرتاد ومر كسر حب

      ومنخفض طام وتنكر واضمحل

      وزالت صروف الدهر عنه فأصبحت

      على غير سكان ومن سكن ارتحل

      تنطح بالاطلال منه مجلجل

      أحم إذا احمومت سحائبة انسجل

      بريح وبرق لاح بين سحائب

      ورعد إذا ماهب هاتفه هطل

      فأنبت فيه من غشنص وغشنص

      ورونق رند والصلندد ةالأسل

      وفيه القطا والبوم وابن حبوكل

      وطير القطاط والبلندد والحجل

      وعنثلة والخيثوان وبرسل

      وفرخ فريق والرفلة والرفل

      وفيل واذياب وابن خويدر

      وغنسلة فيها الخفيعان قد نزل

      وهام وهمهام وطالع وطالع انجد

      ومنحبك الروقين في سيره ميل

      فلما عرفت الدار بعد توهمي

      تكفكف دمعي فوق خدي وانهمل

      فقلت لها يادار سلمى وماالذي

      تمتعت لابدلت يادار بالبدل

      لقد طال ومااضحيت قفراومالفا

      وممنتظر للحي من حل وارحل

      ومأوى لأبكار حسان اوانس

      ورب فتى كالليث مشتهرا بطل


      لقد كنت اسبي الغيد أمرد نأشئا

      ويسبينني منهن بالدل والمقل

      ليالي أسبي الغانيات بجمة

      معثكلة سوداء زينها رجل

      كأن قطير البان في عنكاتها

      على منثنى والمنكبين عطى رطل

      تعلق قلبي بطفلة عربية

      تنعم بالديباج والحلي والحلل

      لها مقلة لو انها نظرت بها

      إلى راهب قد صام لله وابتهل

      لأصبح مفتونا معنى بحبها

      كأن لم يصم لله يوما ولم يصل

      ألا رب يوم قد لهوت بدلها

      إذا ماأبوها ليلة غاب اوغفل

      فقالت لأتراب لها قد رميته

      فكيف به إن مات أوكيف يحتبل

      أيخفى لنا إن كان في الليل دفنة

      فقلت وهل يخفى الهلال إذا افل؟

      قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي

      تدانت له الأشعار طرا فيا لعل

      لمه تقتلي المشهور والفارس الذي

      يفلق هامات الرجال بلا وجل

      ألايابني كندة اقتلوا بابن عمكم

      وإلافما انتم قبيل ولاخول

      قتيل بوادي الحب من غير قاتل

      ولاميت يعزى هناك ولازمل

      قتلك التي هام الفؤاد بحبها

      مهفهة بيضاء درية القبل

      ولي ولها في الناس قول وسمعة

      ولي ولها في مل ناحية مثل

      كأن على أسنانها بعد هجعة سفرجل

      اوتفاح في القند والعسل

      رداح صموت الحجل تمشي تبخترا

      وصراخة الحجلين يصرخن في زجل

      غموض غضوض الحجل لو انها مشت به

      عند باب السبسبيين لانفصل

      فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي

      هي منى لي من الدنيا من الناس بالجمل

      ألا لآ لا إلا لآلىء من رحل

      فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم

      قطعت الفيافي والمهامة لم أمل

      وكاف وكفكاف وكفي بكفها

      وكاف كفوف الودق من كفها انهمل

      فلو لو ثم لو لو لو ولو ولو

      دنا دار سلمى كنت اول من وصل

      وعن عن وعن عن

      ثم عن عن وعن وعن

      أسائل عنها كل من سار وارتحل

      وفي في وفي في

      ثم في في وفي وفي

      وفي وجنتي سلمى أقبل لم أمل

      وسل سل وسل سل

      ثم سل سل وسل سل وسل

      دار سلمى والربوع فكم أسل

      وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل

      على حاجبي سلمى يزين من المقل

      حجازية العينين مكية الحشى

      عراقية الاطراف رومية الكفل

      تهامية الابدان عبسية اللمى

      خزاعية الاسنان درية القبل

      وقلت لها أي القبائل تنسبي

      لعلي بين الناس في الشعر كي اسل

      فقالت كندية عربية

      فقالت لها حاشا وكلا وهل وبل

      فقالت انا رومية عجمية

      فقلت لها ورخيز بياخوش من قزل

      فلما تلاقينا وجدت بنانها مخضبة

      تحكي الشواعل بالشعل

      ولاعبتها الشطرنج خيلي ترادفت

      ورخي عليها دار بالشاه بالعجل

      فقالت وماهذا شطارة لاعب

      ولكن قتل الشاه بالفيل هو الاجل

      فناصبتها منصوب بالفيل عاجل

      من اثنين في تسع بسرع فلم أمل

      وقد كان لعبي في كل دست بقبلة

      أقبل ثغرا كالهلال إذا اهل

      فقبلتها تسع وتسعين قبلة

      ووأحدة أيضا كانت وكنت على عجل

      وعانقتها حتى تقطع عقدها

      وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل

      كأن فصوص الطوق لما تناثرت


      ضيـاء مصابيـح تطايـرن عـن شعـل

      واخر قولي مثل ماقلت أولا

      لمن طلل بين الجدية والجبل

      محل قديم العهد طالت به الطي
    • [COLOR="DarkGreen"]جيت وشجابك حبيبي من بعد طول المغيبي والا ناوي ياحبيبي تغرق الغرقان اكثر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللي جابك هو حبي او في شيء مستخبي ياللي ساكن وسط قلبي لية من حبي اتنكر
    • طلال السيابي كتب:

      هذه القصيده للمللك أبو الحارث حندج بن حجر الكندي شاعر اليمانية و المشهور ب أمرؤ القيس ، و هو يعتبر رأس فحول الشعراء الجاهلية .

      اعجبتني هذه القصيده التي يطرب لها الحيوان ، فضلا عن الانسان ، و عسى ان تنال على اعجابكم انتم ايضا يا عشاق الشعر و الكلام الموزون :)

      هذه البيات بها اخطاء لو راجعتها كان افضل .



      تنطح بالاطلال منه مجلجل

      أحم إذا احمومت سحائبه انسجل


      فأنبت فيه من غشنص وغشنص

      ورونق رند والصلندد والأسل

      وفيه القطا والبوم وابن حبوكل

      وطير القطا.. والبلندد والحجل



      وهام وهمهام وطالع....انجد

      ومنحبك الروقين في سيره ميل


      لقد طال ..مااضحيت قفرا ومالفا

      وممنتظر للحي من حل وارحل





      تعلق قلبي بطفلة عربية

      تنعم بالديباج والحلي والحلل




      فقالت لأتراب لها قد رميته




      ألايابني كندة اقتلوا بابن عمكم

      وإلافما انتم قبيل ولاخول


      قتلك من هام الفؤاد بحبها

      مهفهة بيضاء درية القبل

      ولي ولها في الناس قول وسمعة

      ولي ولها في كل ناحية مثل




      فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي وهي

      منى لي من الدنيا من الناس بالجمل

      ألا لآ لا إلا لآلىء من رحل



      فلو لو ولو لوثم لو لو ولوولو

      دنا دار سلمى كنت اول من وصل




      وسل سل وسل سل ثم سل سل وسل وسل



      وسل دار سلمى والربوع فكم أسل

      وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل





      فقالت انا كندية عربية


      فقلت لها ورخيز بياخوش من قزل



      ولاعبتها الشطرنج خيلي ترادفت




      ولكن قتل الشاي بالفيل والاجل



      من اثنين في تسع بسرع فلم أمل

      وقد كان لعبي .. كل دست بقبلة



      فقبلتها تسعا وتسعين قبلة

      وواحدة أيضا ... وكنت على عجل




      محل قديم العهد طالت به الطيل[/QUOTE]
      اخي العزيز هذه القصيدة قصيدة رائعة كيف لا وهي من الشعر الفصيح الذي يشتاق له الناس في هذا الزمن الذي دفنت فيه اللغة العربية بين اهلها غير ان الذي يريد انزال مثل هذه القصائد عليه ان ينظر فيها نظرة فاحصة ليميز بين ابياتها وحتى لا يخطيء في الكتابة كما هو الحال عندك فلو راجعتها قبل انزالها لكان ذلك افضل واحسن وعلى العموم مشكور ونرجو المزيد.
      ان الحقائق في الأشياء ثابتة** لو بدلت صبغة الالوان والصور
      وللبيوتات من خلاقها صبغ** لا تمحى لو رماها الدهر بالغير
    • اسمحلي يا اخي ، فـ شر رزايا المرء هو الجهل ، وانا جاهل تمام بما تفضلت به و طلبته مني ، فقد نقلتها كما هي ، لذلك ارجوا ان تنورنا بعلمك يا اخي العزيز و لك من الله الاجر ومني جزيل الشكر وتقدير.

      بارك الله فيك
    • :) ذكرتني بأيام الخوالي كنت حافظ نص هذه القصيده وكانت من أفضل القصائد |a


      بـــــارك الله فيك أخي طلال السيابي


      وخالص والود والإحترام لك
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • هانئ كتب:

      :) ذكرتني بأيام الخوالي كنت حافظ نص هذه القصيده وكانت من أفضل القصائد |a



      بـــــارك الله فيك أخي طلال السيابي



      وخالص والود والإحترام لك




      انا نفس الشيء تطربني هذه القصيده ، و الفضل كله يرجع الى امرؤ القيس طبعا بغض النظر عن الاخطاء الذي اوجده كاتبها ...

      تشرفت اخي العزيز بمعرفتك ولو غيابيا ، ولكن القلب يعشق قبل العين في بعض الاحيان.

      شكـــرا لك ، واجـــد واجـــــد :)
    • هذه البيات بها اخطاء لو راجعتها كان افضل .



      تنطح بالاطلال منه مجلجل


      أحم إذا احمومت سحائبه انسجل


      فأنبت فيه من غشنص وغشنص

      ورونق رند والصلندد والأسل

      وفيه القطا والبوم وابن حبوكل

      وطير القطا.. والبلندد والحجل



      وهام وهمهام وطالع....انجد

      ومنحبك الروقين في سيره ميل


      لقد طال ..مااضحيت قفرا ومالفا

      وممنتظر للحي من حل وارحل





      تعلق قلبي بطفلة عربية

      تنعم بالديباج والحلي والحلل




      فقالت لأتراب لها قد رميته




      ألايابني كندة اقتلوا بابن عمكم

      وإلافما انتم قبيل ولاخول


      قتلك من هام الفؤاد بحبها

      مهفهة بيضاء درية القبل

      ولي ولها في الناس قول وسمعة

      ولي ولها في كل ناحية مثل




      فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي وهي

      منى لي من الدنيا من الناس بالجمل

      ألا لآ لا إلا لآلىء من رحل



      فلو لو ولو لوثم لو لو ولوولو

      دنا دار سلمى كنت اول من وصل




      وسل سل وسل سل ثم سل سل وسل وسل



      وسل دار سلمى والربوع فكم أسل

      وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل





      فقالت انا كندية عربية


      فقلت لها ورخيز بياخوش من قزل



      ولاعبتها الشطرنج خيلي ترادفت




      ولكن قتل الشاي بالفيل والاجل



      من اثنين في تسع بسرع فلم أمل

      وقد كان لعبي .. كل دست بقبلة



      فقبلتها تسعا وتسعين قبلة

      وواحدة أيضا ... وكنت على عجل




      محل قديم العهد طالت به الطيل[/QUOTE]

      اخي العزيز هذه القصيدة قصيدة رائعة كيف لا وهي من الشعر الفصيح الذي يشتاق له الناس في هذا الزمن الذي دفنت فيه اللغة العربية بين اهلها غير ان الذي يريد انزال مثل هذه القصائد عليه ان ينظر فيها نظرة فاحصة ليميز بين ابياتها وحتى لا يخطيء في الكتابة كما هو الحال عندك فلو راجعتها قبل انزالها لكان ذلك افضل واحسن وعلى العموم مشكور ونرجو المزيد.
      ان الحقائق في الأشياء ثابتة** لو بدلت صبغة الالوان والصور
      وللبيوتات من خلاقها صبغ** لا تمحى لو رماها الدهر بالغير
    • :) بـــأرك الله فيك أخي غابش على هذا التعديل


      والشكر موصول للأخ طلال السيابي

      تحياتي
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • اخي العزيز لعل هذه القصيدة بهذه الصورة اكثر صوابا في الكتابة وانت لك الشكر الجزيل.
      تقبل تحياتي.
      لمن طلل

      لِمَـن طَلَـلٌ بَيـنَ الجُدَيَّـةِ والجَبَـلْ =مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَـت بِـهِ الطِّيَـلْ

      عَفَا غَيـرَ مُرتَـادٍ ومَـرَّ كَسَرحَـبٍ= ومُنخَفَـضٍ طَـام تَنَكَّـرَ واضمَحَـلْ

      وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَـت= عَلَى غَيرِ سُكَّانٍ وَمَنْ سَكَـنَ ارتَحَـلْ

      تَنَطَّـحَ بِالأَطـلالِ مِنـهُ مُـجَلجِـلٌ= أَحَمُّ إِذَا احمَومَـت سحَائِبُـهُ انسَجَـلْ

      بِرِيـحٍ وبَـرقٍ لاَحَ بَيـنَ سَحَائِـبٍ= ورَعـدٍ إِذَا ما هَـبَّ هَاتِفـهُ هَطَـلْ

      فَأَنبَتَ فِيـهِ مِن غَشَنِـض وغَشنَـضٍ= ورَونَـقِ رَنـدٍ والصَّلَنـدَدِ والأَسـلْ

      وفِيهِ القَطَـا والبُـومُ وابـنُ حبَوكَـلِ= وطَيـرُ القَطـاطِ والبَلنـدَدُ والحَجَـلْ

      وعُنثُلَـةٌ والـخَـيـثَـوَانُ وبُرسُـلٌ= وفَـرخُ فَرِيـق والـرِّفَلّـةَ والـرفَـلْ

      وفِـيـلٌ وأَذيـابٌ وابـنُ خُـوَيـدرٍ= وغَنسَلَـةٌ فِيـهَا الخُفَيعَـانُ قَـد نَـزَلْ

      وهَـامٌ وهَمـهَامٌ وطَالِـعُ أَنـجُــدٍ= ومُنحَبِـكُ الرَّوقَيـنِ فِي سَيـرِهِ مَيَـلْ

      فَلَـمَّا عَرَفت الـدَّارَ بَعـدَ تَوَهُّمـي= تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَـدَّي وانْهمَـلْ

      فَقُلـتُ لَها يا دَارُ سَلمَـى ومَا الَّـذِي= تَمَتَّعـتِ لا بُدِّلـتِ يـا دَارُ بِالبـدَلْ

      لَقَد طَالَ مَا أَضحَيـتِ فَقـراً ومَألَفـاً= ومُنتظَـراً لِلحَـىِّ مَن حَـلَّ أَو رحَـلْ

      ومَـأوىً لأَبكَـارٍ حِسَـانٍ أَوَانـسٍ= ورُبَّ فَتـىً كالليـثِ مُشتَـهَرِ بَطَـلْ

      لَقَد كُنتُ أَسبَـى الغِيدَ أَمـرَدَ نَاشِئـاً= ويَسبِينَنـي مِنهُـنَّ بِالـدَّلِّ والـمُقَـلْ

      لَيَـالِـيَ أَسبِـى الغَـانِيَـاتِ بِحُمَّـةٍ= مُعَثـكَـلَـةٍ سَـودَاءَ زَيَّنَـهَا رجَـلْ

      كـأَنَّ قَطِيـرَ البَـانِ فِـي عُكنَاتِهَـا= عَلَى مُنثَنـىً والمَنكِبيـنِ عَطَـى رَطِـلْ

      تَـعَـلَّـقَ قَلبِـي طَفلَـةً عَـرَبِـيَّـةً= تَنَعـمُ فِي الدِّيبَـاجِ والحُلِـيِّ والحُـلَلْ

      لَهَـا مُقلَـةٌ لَـو أَنَّهَـا نَظَـرَت بِهَـا= إِلـى رَاهِبٍ قَـد صَـامَ للهِ وابتَهَـلْ

      لأصبَـحَ مَفتُونـاً مُعَـنًّـى بِحُـبِّـهَا= كَأَن لَمْ يَصُـمْ للهِ يَومـاً ولَمْ يُصَـلْ

      أَلا رُبَّ يَـومٍ قَـد لَهَـوتُ بِـذلِّهَـا= إِذَا مَا أَبُوهَـا لَيلَـةً غَـابَ أَو غَفَـلْ

      فَقَالَـتِ لأَتـرَابٍ لَهَـا قَـد رَمَيتُـهُ= فَكَيفَ بِهِ إِنْ مَاتَ أَو كَيـفَ يُحتَبَـلْ

      أَيَخفَى لَنَا إِنْ كَـانَ فِي اللَّيـلِ دَفنُـهُ= فَقُلنَ وهَل يَخفَـى الـهِلالُ إِذَا أَفَـلْ

      قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِـرَ الـذي= تَدَانَت لَهُ الأَشعَـارُ طُـراً فَيَـا لَعَـلْ

      لِمَه تَقتُلي المَشهُـورَ والفَـارِسَ الـذي= يُفَلِّـقُ هَامَـاتِ الرِّجَـالِ بِلا وَجَـلْ

      أَلا يا بَنِي كِنـدَةَ اقتُلـوا بِابنِ عَمِّكـم= وإِلاّ فَمَـا أَنـتُـم قَبِيـلٌ ولا خَـوَلْ

      قَتِيلٌ بِـوَادِي الحُـبِّ مِن غَيـرِ قَاتِـلٍ= ولا مَيِّـتٍ يُعـزَى هُنَـاكَ ولا زُمَـلْ

      فَتِـلكَ الَّتـي هَـامَ الفُـؤَادُ بِحُبِّـهَا= مُهفـهَـفَـةٌ بَيضَـاءُ دُرِّيَّـة القُبَـلْ

      ولي وَلَهـا فِي النَّـاسِ قَـولٌ وسُمعَـةٌ= ولـي وَلَهَـا فِي كـلِّ نَاحِيَـةٍ مَثَـلْ

      كـأَنَّ عَلَـى أَسنَانِهـا بَعـدَ هَجعَـةٍ= سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ فِي القَنـدِ والعَسَـلْ

      رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشـى تَبختـراً= وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخـنَ فِي زَجَـلْ

      غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنّهَا مَشَـت= بِـهِ عِندَ بَـابَ السَّبسَبِيِّيـنَ لانفَصَـلْ

      فَهِي هِي وهِي ثُـمَّ هِي هِي وهي وَهِي= مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّـاسِ بالجُمَـلْ

      أَلا لا أَلا إِلاَّ لآلاءِ لابِــــــثٍ= ولا لا أَلا إِلا لآلاءِ مَــن رَحَـــلْ

      فكَم كَم وكَم كَم ثُمَّ كَم كَم وكَم وَكَم= قَطَعـتُ الفَيافِـي والمَهَامِـهَ لَمْ أَمَـلْ

      وكَافٌ وكَفكـافٌ وكَفِّـي بِكَفِّـهَا= وكَافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انـهَملْ

      فَلَـو لَو ولَو لَـو ثُـمَّ لَو لَو ولَو ولَـو= دَنَا دَارُ سَلمَى كُنـتُ أَوَّلَ مَن وَصَـلْ

      وعَن عَن وعَن عَن ثُمَّ عَن عَن وعَن وَعَن= أُسَائِلُ عَنها كُـلَّ مَن سَـارَ وارتَحَـلْ

      وفِي وفِي فِـي ثُـمَّ فِي فِي وفِي وفِـي= وفِي وجنَتَـي سَلمَى أُقَبِّـلُ لَمْ أَمَـلْ

      وسَل سَل وسَل سَل ثُـمَّ سَل سَل وسَل= وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فَكَـم أَسَـلْ

      وشَنصِل وشَنصِل ثُمَّ شَنصِل عَشَنصَـلٍ= عَلى حاجِبَي سَلمَى يَزِيـنُ مَعَ المُقَـلْ

      حِجَـازيَّـة العَينَيـن مَكيَّـةُ الحَشَـا= عِرَاقِيَّـةُ الأَطـرَافِ رُومِيَّـةُ الكَفَـلْ

      تِهـامِيَّـةَ الأَبـدانِ عَبسِيَّـةُ اللَمَـى= خُـزَاعِيَّـة الأَسنَـانِ دُرِّيَّـة القبَـلْ

      وقُلـتُ لَهـا أَيُّ القَبـائِـل تُنسَبـى= لَعَلِّي بَينَ النَّـاسِ فِي الشِّعرِ كَي أُسَـلْ

      فَقالـت أَنَـا كِنـدِيَّـةٌ عَـرَبِـيَّـةٌ= فَقُلـتُ لَها حَاشَا وكَلاَّ وهَـل وبَـلْ

      فقَالـت أَنَـا رُومِـيَّـةٌ عَجَـمِـيَّـة= فقُلتُ لَهَا ورخِيز بِباخُـوشَ مِن قُـزَلْ

      فَلَـمَّا تَـلاقَينـا وجَـدتُ بَنـانَهـا= مُخَضّبَةً تَحْكِـي الشَوَاعِـلَ بِالشُّعَـلْ

      ولاعَبتُها الشِّطرَنـج خَيلـى تَرَادَفَـت= ورُخّى عَليـها دارَ بِالشـاهِ بالعَجَـلْ

      فَقَالَـت ومَا هَـذا شَطَـارَة لاعِـبٍ= ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيـلِ هُـوَ الأَجَـلْ

      فَنَاصَبتُها مَنصُـوبَ بِالفِيـلِ عَاجِـلا= مِنَ اثنَينِ فِي تِسعٍ بِسُـرعٍ فَلَـم أَمَـلْ

      وقَد كَانَ لَعِبِـي كُـلَّ دَسـتٍ بِقُبلَـةٍ= أُقَـبِّـلُ ثَغـراً كَالـهِـلالِ إِذَا أَفَـلْ

      فَقَبَّلتُـهَا تِسعـاً وتِسعِيـنَ قُـبـلَـةً= ووَاحِدَةً أُخـرَى وكُنـتُ عَلَى عَجَـلْ

      وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّـعَ عِقدُهَـا وحَتَّـى= فَصُوصُ الطَّـوقِ مِن جِيدِهَـا انفَصَـلْ

      كأَنَّ فُصُوصَ الطَـوقِ لَمَّـا تَنَاثَـرَت= ضِيَاءُ مَصابِيـحٍ تَطَايَـرنَ عَـن شَعَـلْ

      وآخِـرُ قَولِـي مِثـلُ مَـا قَلـتُ أَوَّلاً= لِمَـن طَلَـلٌ بَيـنَ الجُدَيَّـةِ والجَبَـلْ


      ان الحقائق في الأشياء ثابتة** لو بدلت صبغة الالوان والصور
      وللبيوتات من خلاقها صبغ** لا تمحى لو رماها الدهر بالغير