التركيز والإدراكـ لمهام العمل

    • التركيز والإدراكـ لمهام العمل

      التركيز والإدراكـ لمهام العمل


      مقدمة :
      أن الآداء الوظيفي الجيد يعكس شخصية الموظف النشيط والمُلم
      بمهام عمله ، وحتى تكون محط أنظار المسؤولين وتكسب ثقتهم
      بك عليكـ التركيز في مهامك الوظيفيـــة وإدراككـ لها مما يجعلـك
      تبدع وتتفنن في تطوير العمل .


      المؤسف :
      نجد في بعض الأحيان موظفين غير ملمين بمهام عملهم وقد لا
      يحاولون التعلم من خلال الممارسة اليومية للعمل ، وهذا عامل
      من العوامل المؤثرة على إدارة المؤسسة وعلى الموظف نفسـة
      فهنا تنعدم ثقة المسؤولين بالموظف الأمر الذي ينتج عنه ركود
      الموظف بنفس بالمرتبة دون ترقية أو تحفيز يذكر ، ويعود ذلك
      إلى عدة أسباب منها وضع موظف في وظيفة مغايرة لتخصصة
      المهني الأمر الذي يجعل منه موظف غير منتج .. وسبب آخـــر
      هو تكاسل الموظف وشروده الذهني في أمور أخرى بعيدة عـن
      العمل.


      قصة :
      مدير عام ينتظر زيارة من أحد كبار الشخصيات في مكتبة فقــام
      بإبلاغ المنسقة بأن تقوم بإجراء اللازم لإستقبال الضيف المنتظر
      وفق ما هو متبع سابقاً كإعداد لوازم الضيافة وإبــــــلاغ حراس
      الأمن بالبوابة الرئيسية للمؤسسة عن أسم الزائر .

      ولكن المنسقة غفلت القيام بذلك ، وعند وصول الضيف للبوابة
      الرئيسية للمؤسسة تم منعه من الدخول بحكم أنه لا يوجد موعد
      مسبق له ولم يتم إخطارهم بقدومه ، الأمر الذي أزعل الضيــف
      وجعله يعود إلى مكتبة.

      وقد لاحظ المدير العام تأخر الضيف عن موعده فبـادر بالإتصال
      به لمعرفة أسباب التأخر ، وكانت هنا الصدمـة الكبـــرى عندما
      عرف أنه ضيفه منع من الدخول. :rolleyes:

      وأثار غضبة لهذا التصرف الغير لائق بحق الضيف ، فطلب من
      المنسقة أن تطلب له مسؤول الأمن لمعرفة أسباب ما حصـــــل
      ولكن سرعان ما قامت المنسقة بتقديم إعتذارها الشديد لما بدر
      منها وأعترفت بأنه خطأها فقد نسيت إخطار الحراسة بقــــدوم
      الضيف .


      الخلاصة :
      التركيز في العمل مهم جداً لأنه يجعلك تتفادى من الوقـــوع في
      حــــرج أو عتب أو عقاب وأنت لم تقصد ذلك ، نعم أن المـــرء
      معرض للنسيان ولكن هنالك سبل وطرق تذكيرية لمهام واجبة
      ومهمة جداً .. فيمكن الإستعانه بالمفكرة أو ببرنامج بالحاسـب
      الآلي ، فهذا يكفل لك تذكر أعمال مهمة يجب إنجازها .


      هذا وتقبلوا مني بالغ الاحترام والتقدير ..



      [ نمير ]
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • صحيح التركيز في العمل هو الي يؤدي الى التميز فيه
      بس سبحان الله الطبيعة البشرية ما تستطيع انه تركز طول الوقت مما يجعلها تسهو وتخطا بعض الاحيان وطبعا هذي طبيعة فطرية موجودة في الكل
      يسلموا اخي نمير ع الموضوع الرائع وتقبل مروري بود ^^
    • cold winter كتب:

      صحيح التركيز في العمل هو الي يؤدي الى التميز فيه
      بس سبحان الله الطبيعة البشرية ما تستطيع انه تركز طول الوقت مما يجعلها تسهو وتخطا بعض الاحيان وطبعا هذي طبيعة فطرية موجودة في الكل
      يسلموا اخي نمير ع الموضوع الرائع وتقبل مروري بود ^^



      بالغ الشكر والتقدير لكـ أختي الفاضلة
      على المرور العطر ، والشكر موصول
      لما تفضلتي به عاليه .

      إحترامي ، نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • يعطيك العافية أخوي نمير على هذا الموضوع.. وللأسف.. فإننا نقلل من أهمية أعمالنا بأنفسنا..


      وننسى أن الدائرة لن تدور .. وأن عقارب الساعة لن تتحرك.. إذا خسرنا عجلة هي أصغر قطعة في أجزاء الساعة..


      بالفعل تحدث كثيراً هذه الأخطاء.. وكلها بسبب عدم وجود مهارات تنظيم.. فعندما مثلاً يقول لي موظف.. سألتقي الأسبوع القادم من مثل هذا اليوم الشخص الفلاني في الساعة كذا.. وهو ذاهب للغداء. يجب أن أكتبها في أقرب ورقة من يدي..


      ثم أجمع جميع قصاصات ذلك اليوم.. وأضيفها إلى الأجنده الأسبوعية.. ثم أضع هذه المعلومة في مهام لتنجز خلال الأسبوع القادم.. وأستوضح من الموظف.. جميع البيانات.. هل سيكون الاجتماع داخل الشركة أم خارجها.. هل هو اجتماع غداء.. فإذا كان يجب أن تحرص على حجز موعد غداء في المطعم.. كذلك.. هل يجب أن تؤكد على الموعد مع الطرف الثاني.. أم أنه تم تأكيده.. من سيكون متواجد.. إذا كان هناك أعمال أخرى على أجندته الأسبوعية في ذلك اليوم.. كيف يود أن يتم التعامل معها..


      وبهذا فإن كل عمل بسيط.. حتى وإن كان تغيير لحبر الطابعة.. يجب أن يؤخذ في الاعتبار.. ويتم تحديد تاريخ تغيير الحبر.. ومع الممارسة سوف تتمكن من حصر أوقات تغييره في مكتب مديرها..


      إن التزام الموظف بالإجراءات الروتينية.. الملاحقة.. السؤال .. التحقيق.. الاستفسار.. هي كلها من عوامل النجاح.. والإلمام..


      مؤسف جداً لا يستطيع المدير اعتماد كلمته مع مساعدته الشخصية.. فهذه الإدارة ستعاني خللاً شديداً..


      ونصيحتي.. سواء أكنت سكرتيره، موظفة دعم.. محاسبة، أو حتى بدالة أو استقبال.. دائماً احتفظي بالورقة والقلم.. اكتبي كل شئ، دوني الملاحظات.. فإنك لربما نسيتي فهي طريقة مناسبة لتجعلك تتذكرين.


      موضوع جميل.. ويتحدث عن المهارات التنظيمية أكثر منه عن التركيز.. أو إدراك مهام العمل..


      ولكن.. في هذه النقطة أيضاً .. أي التركيز.. أعتقد أن التنظيم هو الحل الوحيد.. فرز الحافظات الورقية.. تحديد المعاملات التي يجب متابعتها. والمعاملات التي يجب النظر إليها خلال الشهر المقبل.. كل هذه المهارات التنظيمية.. ستساعدنا على التركيز.. وإنهاء أجندة الأعمال بدون مساءله.


      إدراك مهام العمل.. تعتمد على نوع الخبرة للموظف.. وعليه فإن بعض الموظفين بالفعل غير قادرين على تحديد مهام عملهم.. فعلى إدارة الموارد البشرية.. إرسال خطاب بجميع أنواع المهام التي يطالب بها الموظف.



      لك كل التحية
    • عيون هند كتب:

      يعطيك العافية أخوي نمير على هذا الموضوع.. وللأسف.. فإننا نقلل من أهمية أعمالنا بأنفسنا..



      وننسى أن الدائرة لن تدور .. وأن عقارب الساعة لن تتحرك.. إذا خسرنا عجلة هي أصغر قطعة في أجزاء الساعة..


      بالفعل تحدث كثيراً هذه الأخطاء.. وكلها بسبب عدم وجود مهارات تنظيم.. فعندما مثلاً يقول لي موظف.. سألتقي الأسبوع القادم من مثل هذا اليوم الشخص الفلاني في الساعة كذا.. وهو ذاهب للغداء. يجب أن أكتبها في أقرب ورقة من يدي..


      ثم أجمع جميع قصاصات ذلك اليوم.. وأضيفها إلى الأجنده الأسبوعية.. ثم أضع هذه المعلومة في مهام لتنجز خلال الأسبوع القادم.. وأستوضح من الموظف.. جميع البيانات.. هل سيكون الاجتماع داخل الشركة أم خارجها.. هل هو اجتماع غداء.. فإذا كان يجب أن تحرص على حجز موعد غداء في المطعم.. كذلك.. هل يجب أن تؤكد على الموعد مع الطرف الثاني.. أم أنه تم تأكيده.. من سيكون متواجد.. إذا كان هناك أعمال أخرى على أجندته الأسبوعية في ذلك اليوم.. كيف يود أن يتم التعامل معها..


      وبهذا فإن كل عمل بسيط.. حتى وإن كان تغيير لحبر الطابعة.. يجب أن يؤخذ في الاعتبار.. ويتم تحديد تاريخ تغيير الحبر.. ومع الممارسة سوف تتمكن من حصر أوقات تغييره في مكتب مديرها..


      إن التزام الموظف بالإجراءات الروتينية.. الملاحقة.. السؤال .. التحقيق.. الاستفسار.. هي كلها من عوامل النجاح.. والإلمام..


      مؤسف جداً لا يستطيع المدير اعتماد كلمته مع مساعدته الشخصية.. فهذه الإدارة ستعاني خللاً شديداً..


      ونصيحتي.. سواء أكنت سكرتيره، موظفة دعم.. محاسبة، أو حتى بدالة أو استقبال.. دائماً احتفظي بالورقة والقلم.. اكتبي كل شئ، دوني الملاحظات.. فإنك لربما نسيتي فهي طريقة مناسبة لتجعلك تتذكرين.


      موضوع جميل.. ويتحدث عن المهارات التنظيمية أكثر منه عن التركيز.. أو إدراك مهام العمل..


      ولكن.. في هذه النقطة أيضاً .. أي التركيز.. أعتقد أن التنظيم هو الحل الوحيد.. فرز الحافظات الورقية.. تحديد المعاملات التي يجب متابعتها. والمعاملات التي يجب النظر إليها خلال الشهر المقبل.. كل هذه المهارات التنظيمية.. ستساعدنا على التركيز.. وإنهاء أجندة الأعمال بدون مساءله.


      إدراك مهام العمل.. تعتمد على نوع الخبرة للموظف.. وعليه فإن بعض الموظفين بالفعل غير قادرين على تحديد مهام عملهم.. فعلى إدارة الموارد البشرية.. إرسال خطاب بجميع أنواع المهام التي يطالب بها الموظف.




      لك كل التحية





      أشكركـ عيون هند على المشاركة الطيبة
      والشكر موصول لسطوركـ عاليه ، تقبلي
      مني وافر الإحترام والتقدير ..

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • مساااااء الخير
      فعلا التركيز والتنظيم عناصر مهمة لتنفيذ المهام
      بالرغم انني اتفق مع الردود في ان الانسان معرض للنسيان وهذة من أهم صفاته
      وما أكثر الامورالتي ننساها
      لكن بالتخطيط المسبق تجعل الأمور سهلة وبالتالي لا يقع الانسان في المشاااااكل في عمله
      لدرجة ان الكثير يفقد عمله بسبب عدم الدقة والنسياااان
      وفعلا مثل ما أشرت هنالك طرق عديدة للتنكير أبسط طريقة مذكرة صغيرة احتفظ بها في حقيبتي أو بواسطة رسائل التذكير فحركة بسيطة أقووووم بهااااا تغنيني عن الاحراااااج أمام الآخرين وتقللل من شأني كموظف في مؤسسة
      هذا ودمت بخير
      تقبل مروري ا لمتوااااااضع
    • وبالفعل التركيز مهم كثير في الوظيفة وخاااصة لما تكون مهام
      الشغل كلهااا عليك وحدك بدون أي مساااعدة من أحد
      وأنت مسؤول عن كبيرة وصغيرة في الشغل هنا يتطلب منك
      ان تبذل كل جهدك حتى تنال رضى مديرك .
      وبصراااحة ولي يتعبني أكثر في شغلي لما أركز في طباعة
      أستماارة على الة الكاتبة وطبعا تكون بدون ولا غلطة هنا
      يكون التركيز متعب كثير أو تعبئة أستمارات الذكية وأدخال بيانات .






      تسلم أخوووي نميرررر على الموووضوع القيم
      وبالفعل من خلال موضوعك نبهتني عن أشيااء كنت غافلة عنهاااا
      وما أعيرها أي أهتمااام




      وأشكر أختي عيون هند على مداااخلتهاااا القيمة والمفيدة
      والي أستفدت منهااا كثير
    • وردة الوفاء كتب:

      مساااااء الخير
      فعلا التركيز والتنظيم عناصر مهمة لتنفيذ المهام
      بالرغم انني اتفق مع الردود في ان الانسان معرض للنسيان وهذة من أهم صفاته
      وما أكثر الامورالتي ننساها
      لكن بالتخطيط المسبق تجعل الأمور سهلة وبالتالي لا يقع الانسان في المشاااااكل في عمله
      لدرجة ان الكثير يفقد عمله بسبب عدم الدقة والنسياااان
      وفعلا مثل ما أشرت هنالك طرق عديدة للتنكير أبسط طريقة مذكرة صغيرة احتفظ بها في حقيبتي أو بواسطة رسائل التذكير فحركة بسيطة أقووووم بهااااا تغنيني عن الاحراااااج أمام الآخرين وتقللل من شأني كموظف في مؤسسة
      هذا ودمت بخير
      تقبل مروري ا لمتوااااااضع



      وردة .. أشكركـ على المرور العطر وعلى تلك
      السطور الطيبة والمكملة لآراء الأعضاء لك مني
      أرق تحية وعظيم التقدير..

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • أمـ الهائجةـواج كتب:

      وبالفعل التركيز مهم كثير في الوظيفة وخاااصة لما تكون مهام

      الشغل كلهااا عليك وحدك بدون أي مساااعدة من أحد
      وأنت مسؤول عن كبيرة وصغيرة في الشغل هنا يتطلب منك
      ان تبذل كل جهدك حتى تنال رضى مديرك .
      وبصراااحة ولي يتعبني أكثر في شغلي لما أركز في طباعة
      أستماارة على الة الكاتبة وطبعا تكون بدون ولا غلطة هنا
      يكون التركيز متعب كثير أو تعبئة أستمارات الذكية وأدخال بيانات .






      تسلم أخوووي نميرررر على الموووضوع القيم
      وبالفعل من خلال موضوعك نبهتني عن أشيااء كنت غافلة عنهاااا
      وما أعيرها أي أهتمااام




      وأشكر أختي عيون هند على مداااخلتهاااا القيمة والمفيدة

      والي أستفدت منهااا كثير




      أشكركـ أختي الفاضلة على مرورك
      الطيب ، مع تمنياتي الخالصـــة لك
      بدوام التوفيق والنجاح .

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • لقد قمت بتقييم الموضوع

      لانه وبأمانه موضوع متميز عن غيره

      ف لو وقفنا لحظة عند هذه الكلمات ( الالتزام - التركيز - الوقت )

      والتزمنا بها سنرتقي إلى ما يسمى بالعبقرية ..

      فالعبقرية هي طموح ورسالة

      فالالتزام بالوقت والتركيز في عملنا ادراك تام بأنه يمكننا ان ننجز

      الكثير من الانجازات التي تفوق مخيلاتنا


      فتأكد بأنك اذا احسست بطعم ما تفعله ستستنتج بأأنك

      عبقري


      اشكـــر سطورك الذهبية استاذي

      تحياااتي لكـــ
    • هجوووورة كتب:

      لقد قمت بتقييم الموضوع



      لانه وبأمانه موضوع متميز عن غيره


      ف لو وقفنا لحظة عند هذه الكلمات ( الالتزام - التركيز - الوقت )


      والتزمنا بها سنرتقي إلى ما يسمى بالعبقرية ..


      فالعبقرية هي طموح ورسالة


      فالالتزام بالوقت والتركيز في عملنا ادراك تام بأنه يمكننا ان ننجز


      الكثير من الانجازات التي تفوق مخيلاتنا



      فتأكد بأنك اذا احسست بطعم ما تفعله ستستنتج بأأنك


      عبقري


      اشكـــر سطورك الذهبية استاذي


      تحياااتي لكـــ



      أشكرك على سطورك المنقوشة على لوحاً
      من ذهب ، بارك الله فيك هجورة دوماً ما
      يصحب حضوركـ بريق أخوي آخاذ .

      تقبلي مني بالغ التقدير

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً