السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اذ استخلصت مما قدم فانني اكون استخرجت من بين المناقشات الجادة والواقعيه
بان هناك (مأزق انمائي)000
اذ نحن نظرنا الى ادبيات النمو الاقتصادي والأنماء جد ينظر الى الدول عبر المؤشرات والارقام
ومن هذه الارقام حصة الفرد من الدخل القومي وهذا مؤشر نصل من خلاله الى القول بان اصغر
دولنا الخليجية على سبيل المثال نجدها اكثر نموا من السويد 0
وما نحن بصدد الحديث فيه لابد بان ننظر الى الدول المتخلفه والتى نحن منها على ان الدولة لم
تتوصل الى الاستثمار الوطني الأمثل لثرواتها الطبيعية والثروة البشرية فعدم استغلال امثل
للاراضي والزراعة هو تخلف والقصور عن استخراج مادة اولية متوفرة هو تخلف وعدم تلاؤم
التعليم مع الاقتصاد الوطني هو تخلف كما ان قلة فعالية الادارة تخلف 000
لقد اضفت الى هذا الحوار الهادئ تخلف واعنى به ما تخلف الانسان بمعناه المجتمعي وذلك عن
استثمار مواردة بمعناه الوطني وبتعبير مختلف ( الاختلال في حياة المجتمع الاقتصادية والثقافية)
والروحيه ايضا00
- الحقيقة ان المعني الحقيقي او الو ظيفة الفعلية للجامعة لاتزال هي تخريج الطلاب وذلك بمعناه البسيط
والمسطح لهذه الكلمة000
ولاكن الدور الانمائي الحي والفاعل للجامعة في مجتمعها بؤرة للبحث العلمي ومنطلق للتعبير الثقافي
الوطني وخميرة للتعبير 0 وهذا في الحقيقة دور منسى في مجتمعنا ومع الجميع سو داخل الجامعة
او خارجها ولاكن من المؤكد هناك قلة من الناس ينظرون اليها وهي ايضا تنظر الى نفسها نظرتها
الى الرومنسيين والحالمين000
ومن ادوار الجامعة لدولة متخلفه مؤكد انتم على اطلاع بتلك الادوار ولاكن المطلوب هو دور اكبر
في الحياة الوطنية دور يرتكز على هدم الاسوار بين الجامعة والمجتمع على ان يعتنق كل عامل
بالجامعة مبدأ بان الجامعة هي خادمة لمحيطها وهنا نكون وصلنا عند الندأ بتسهيل التعليم وتخفيظ
الرسوم ودعم طالبي العلم كذلك مد جسر بين الجامعة والمجتمع بحيث تقوم الجامعة ببحوث ودراسات
هادفه للمجتمع من خواصه وحاجاته وتمده بالمتخرجين الفاعلين والذي هو بحاجه لهم00
ولي وجهة نظر حول الأعاقة في التعليم العالي بين المواطن والدولة 0000
للجميع احترامي وتقديري
اذ استخلصت مما قدم فانني اكون استخرجت من بين المناقشات الجادة والواقعيه
بان هناك (مأزق انمائي)000
اذ نحن نظرنا الى ادبيات النمو الاقتصادي والأنماء جد ينظر الى الدول عبر المؤشرات والارقام
ومن هذه الارقام حصة الفرد من الدخل القومي وهذا مؤشر نصل من خلاله الى القول بان اصغر
دولنا الخليجية على سبيل المثال نجدها اكثر نموا من السويد 0
وما نحن بصدد الحديث فيه لابد بان ننظر الى الدول المتخلفه والتى نحن منها على ان الدولة لم
تتوصل الى الاستثمار الوطني الأمثل لثرواتها الطبيعية والثروة البشرية فعدم استغلال امثل
للاراضي والزراعة هو تخلف والقصور عن استخراج مادة اولية متوفرة هو تخلف وعدم تلاؤم
التعليم مع الاقتصاد الوطني هو تخلف كما ان قلة فعالية الادارة تخلف 000
لقد اضفت الى هذا الحوار الهادئ تخلف واعنى به ما تخلف الانسان بمعناه المجتمعي وذلك عن
استثمار مواردة بمعناه الوطني وبتعبير مختلف ( الاختلال في حياة المجتمع الاقتصادية والثقافية)
والروحيه ايضا00
- الحقيقة ان المعني الحقيقي او الو ظيفة الفعلية للجامعة لاتزال هي تخريج الطلاب وذلك بمعناه البسيط
والمسطح لهذه الكلمة000
ولاكن الدور الانمائي الحي والفاعل للجامعة في مجتمعها بؤرة للبحث العلمي ومنطلق للتعبير الثقافي
الوطني وخميرة للتعبير 0 وهذا في الحقيقة دور منسى في مجتمعنا ومع الجميع سو داخل الجامعة
او خارجها ولاكن من المؤكد هناك قلة من الناس ينظرون اليها وهي ايضا تنظر الى نفسها نظرتها
الى الرومنسيين والحالمين000
ومن ادوار الجامعة لدولة متخلفه مؤكد انتم على اطلاع بتلك الادوار ولاكن المطلوب هو دور اكبر
في الحياة الوطنية دور يرتكز على هدم الاسوار بين الجامعة والمجتمع على ان يعتنق كل عامل
بالجامعة مبدأ بان الجامعة هي خادمة لمحيطها وهنا نكون وصلنا عند الندأ بتسهيل التعليم وتخفيظ
الرسوم ودعم طالبي العلم كذلك مد جسر بين الجامعة والمجتمع بحيث تقوم الجامعة ببحوث ودراسات
هادفه للمجتمع من خواصه وحاجاته وتمده بالمتخرجين الفاعلين والذي هو بحاجه لهم00
ولي وجهة نظر حول الأعاقة في التعليم العالي بين المواطن والدولة 0000
للجميع احترامي وتقديري
