دور التعـــــليم العالي والعـــــطاء العـــــلمي

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      اذ استخلصت مما قدم فانني اكون استخرجت من بين المناقشات الجادة والواقعيه

      بان هناك (مأزق انمائي)000

      اذ نحن نظرنا الى ادبيات النمو الاقتصادي والأنماء جد ينظر الى الدول عبر المؤشرات والارقام

      ومن هذه الارقام حصة الفرد من الدخل القومي وهذا مؤشر نصل من خلاله الى القول بان اصغر

      دولنا الخليجية على سبيل المثال نجدها اكثر نموا من السويد 0

      وما نحن بصدد الحديث فيه لابد بان ننظر الى الدول المتخلفه والتى نحن منها على ان الدولة لم

      تتوصل الى الاستثمار الوطني الأمثل لثرواتها الطبيعية والثروة البشرية فعدم استغلال امثل

      للاراضي والزراعة هو تخلف والقصور عن استخراج مادة اولية متوفرة هو تخلف وعدم تلاؤم

      التعليم مع الاقتصاد الوطني هو تخلف كما ان قلة فعالية الادارة تخلف 000

      لقد اضفت الى هذا الحوار الهادئ تخلف واعنى به ما تخلف الانسان بمعناه المجتمعي وذلك عن

      استثمار مواردة بمعناه الوطني وبتعبير مختلف ( الاختلال في حياة المجتمع الاقتصادية والثقافية)
      والروحيه ايضا00

      - الحقيقة ان المعني الحقيقي او الو ظيفة الفعلية للجامعة لاتزال هي تخريج الطلاب وذلك بمعناه البسيط

      والمسطح لهذه الكلمة000

      ولاكن الدور الانمائي الحي والفاعل للجامعة في مجتمعها بؤرة للبحث العلمي ومنطلق للتعبير الثقافي

      الوطني وخميرة للتعبير 0 وهذا في الحقيقة دور منسى في مجتمعنا ومع الجميع سو داخل الجامعة

      او خارجها ولاكن من المؤكد هناك قلة من الناس ينظرون اليها وهي ايضا تنظر الى نفسها نظرتها

      الى الرومنسيين والحالمين000

      ومن ادوار الجامعة لدولة متخلفه مؤكد انتم على اطلاع بتلك الادوار ولاكن المطلوب هو دور اكبر

      في الحياة الوطنية دور يرتكز على هدم الاسوار بين الجامعة والمجتمع على ان يعتنق كل عامل

      بالجامعة مبدأ بان الجامعة هي خادمة لمحيطها وهنا نكون وصلنا عند الندأ بتسهيل التعليم وتخفيظ

      الرسوم ودعم طالبي العلم كذلك مد جسر بين الجامعة والمجتمع بحيث تقوم الجامعة ببحوث ودراسات

      هادفه للمجتمع من خواصه وحاجاته وتمده بالمتخرجين الفاعلين والذي هو بحاجه لهم00

      ولي وجهة نظر حول الأعاقة في التعليم العالي بين المواطن والدولة 0000


      للجميع احترامي وتقديري
    • Atwar كتب:



      ولكن هناك بعض التخصصات لا ينفع فيها الإنتساب وخاصه التخصصات الهندسيه أو الطبيه التي تكون دراستها تتطلب شرح متواصل مع المشرف، وتعتمد على الماده العمليه،،
      هذا التخصصات في الكليات الخاصه تكاليفها عاليه جدا،، تصل السنه الواحد إلى 3500فى السنه الواحد فقط،،هذا من غير مصاريف الطالب نفسه من نقل وسكن ومتطلبات الأكل ومتعلقات الدراسه،،،
      تصل السنه الواحده إلى أكثر من 4500،بالله كيف يستطيع صاحب الدخل المحدود وحتي المتوسط الدخل تحملها،،،هنا النقطه الماده لابد أن تخضع للراقبه في هذه الكليات إذا ما أردنا التخلص من تللك الشهادات المشتراه والمزوه،،، والقرقى بدور التعليم العالى وعطاءه العلمي،،وبالتالي الرقي بالمجتمع،،
      الذهاب الهند ودراسة أرقى التخصصات لن تصل إلى تلك التكاليف المصرفه في بعض الكليات الخاصه المحليه،،

      لك كل التحايا...


      أختي الفاضلة ، من ناحيتي الشخصية فأنا رافض لفكرة الإنتساب منذ البداية وذلك لما فيه من سلبيات كبيره ، فليس الهندس والطيب فقط بل أن هنالك تخصصات كثيره ، وبمثال بسيط :

      القانون : أن من يدرس القانون بالإنتساب ومن ثم يأتي لمزاولة مهنة المحاماه ، وكلنا نعي بأن هذه المهنة تتمخض في حفظ الحقوق والترافع في قضايا مختلفة ، وأن من يحمل شهادة في الحقوق والتي حصل عليها بالإنتساب لا يملك تلك الامكانيات التي يتحلى بها الذي درس منتظماً وجاهداً للحصول على تلك الشهادة بجد ، بالتالي ستضيع حقوق الناس هبائاً لأسف.

      فهنا أقول بأن جميع التخصصات التي يدرسها الفرد بالإنتساب دون جهد يذكر من شأنها أن تحدث فجوات في المجتمع ..

      إحترامي .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      أختي الفاضلة ، من ناحيتي الشخصية فأنا رافض لفكرة الإنتساب منذ البداية وذلك لما فيه من سلبيات كبيره ، فليس الهندس والطيب فقط بل أن هنالك تخصصات كثيره ، وبمثال بسيط :



      القانون : أن من يدرس القانون بالإنتساب ومن ثم يأتي لمزاولة مهنة المحاماه ، وكلنا نعي بأن هذه المهنة تتمخض في حفظ الحقوق والترافع في قضايا مختلفة ، وأن من يحمل شهادة في الحقوق والتي حصل عليها بالإنتساب لا يملك تلك الامكانيات التي يتحلى بها الذي درس منتظماً وجاهداً للحصول على تلك الشهادة بجد ، بالتالي ستضيع حقوق الناس هبائاً لأسف.


      فهنا أقول بأن جميع التخصصات التي يدرسها الفرد بالإنتساب دون جهد يذكر من شأنها أن تحدث فجوات في المجتمع ..


      إحترامي .. نمير




      مشرفنا على توضيحك لمساؤى الإنتساب والذى بصدق أجدت النقاش به متمسك برأيك الذى يعود إلى قناعات حقيقيه وواقعيه،،،ما شاء الله عليك،،محاور جيد و متقن لفنه،،،

      وليس شرط أنى أنا شخصيا مقتنعه بالإنتساب ولكن أحببت أن أورد وجهة الرأى الأخر لإثراء الموضوع بالأفكار والوصول للهدف من النقاش وهو إصال فكره لمن يرغب بالإنتساب،،،

      شاكره لك حبك للرقى بهذه البلد الغاليه،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • بالغ التقدير لك أطوار .... بال أنا من يشكرك
      على سنح المجال لي لأشاركم في هذا النقاش
      الرائع ، مع بالغ وعظيم إحترامي والتقديري


      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • السلام عليكم

      اعتذر كثيرا ع التاخير وذلك لقلة دخولي الشبكه حاليا ,,


      التعليم لما له من اهمية كبيرة في زرع فن الابداع في الطلاب او الناشئه بالاخص وذلك عملا التعلم في الصغر كالنقش في الحجر ,,

      وهذا من خلال وضع اللبنات الاساسيه والمفيدة لهم هي كالبذور التي ينتظر منها المحصول السنوي

      والذي يتقدم شيئا فشيئا من خلال التجارب والدروس المعتبرة من السنوات الماضيه ,,

      فعطاء التعليم يجب ان يكون متوافقا مع جودته وهذا يشتمل جودة الكادر وجودة المادة التي تعطى للطالب وجودة ونقاء الوقت وهذا يعني الوقت المناسب للتعليم ,,


      اختي اطوار عقبت على موضوعك القيم بردي المتواضع لكي اكون موضحا ولو نقاطا صغيرة ,,

      موضوع اشتمل على مكونات رئيسيه والكمال لله ,,

      بارك الله فيك اخيتي ,,

      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
    • النورس الحزين كتب:

      السلام عليكم



      اعتذر كثيرا ع التاخير وذلك لقلة دخولي الشبكه حاليا ,,



      التعليم لما له من اهمية كبيرة في زرع فن الابداع في الطلاب او الناشئه بالاخص وذلك عملا التعلم في الصغر كالنقش في الحجر ,,


      وهذا من خلال وضع اللبنات الاساسيه والمفيدة لهم هي كالبذور التي ينتظر منها المحصول السنوي


      والذي يتقدم شيئا فشيئا من خلال التجارب والدروس المعتبرة من السنوات الماضيه ,,


      فعطاء التعليم يجب ان يكون متوافقا مع جودته وهذا يشتمل جودة الكادر وجودة المادة التي تعطى للطالب وجودة ونقاء الوقت وهذا يعني الوقت المناسب للتعليم ,,



      اختي اطوار عقبت على موضوعك القيم بردي المتواضع لكي اكون موضحا ولو نقاطا صغيرة ,,


      موضوع اشتمل على مكونات رئيسيه والكمال لله ,,


      بارك الله فيك اخيتي ,,





      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،

      مشكور مشرفنا،،،ومرورك بحد ذاته أثراء للموضوع،،،

      وفيك بارك الله،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • رجعنا ,,


      شدني موضوع التوفل وعلاقته بالتخصص ومتابعة الدراسة بعد الدبلوم التي طرحته الاخت اطوار ولم اجد اجابة واضحه ,,


      وهذا واقع في كلياتنا التقنيه التي تطبق النظام الامريكي في التعليم والذي يحد للطالب من البداية ,,


      واثبت فشله مرارا لدرجة يتم طرد الطلبة بحجة انهم لايتجاوزون التوفل بالرغم من درجاتهم العالية في السنة التأسيسيه وحتى اذا اجتازو التوفل ولكن بدرجة اقل يدخل تخصص ضعيف ولايمكن باكمال دراسته البكالوريوس ولو درجاته مرتفعه في المواد !!


      سؤالي ما الفائدة المرجوة من نظام كهذا يكبح طلبتنا عن مواصلة نجاحاتهم ومواصلة دراستهم التي يطمحون لها ؟



      تحيتي ,,
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
    • النورس الحزين كتب:


      رجعنا ,,


      شدني موضوع التوفل وعلاقته بالتخصص ومتابعة الدراسة بعد الدبلوم التي طرحته الاخت اطوار ولم اجد اجابة واضحه ,,


      وهذا واقع في كلياتنا التقنيه التي تطبق النظام الامريكي في التعليم والذي يحد للطالب من البداية ,,


      واثبت فشله مرارا لدرجة يتم طرد الطلبة بحجة انهم لايتجاوزون التوفل بالرغم من درجاتهم العالية في السنة التأسيسيه وحتى اذا اجتازو التوفل ولكن بدرجة اقل يدخل تخصص ضعيف ولايمكن باكمال دراسته البكالوريوس ولو درجاته مرتفعه في المواد !!


      سؤالي ما الفائدة المرجوة من نظام كهذا يكبح طلبتنا عن مواصلة نجاحاتهم ومواصلة دراستهم التي يطمحون لها ؟



      تحيتي ,,


      في الحديث عن نظام التوفل والآيلتس فاعتقد ان المسألة اقتصادية اكثر مما هي علمية
      الاسئلة التعجيزية التي يضعها وضعاء امتحان التوفل يتطلب من الطالب الدخول في الامتحان اكثر من مرة ليدفع اضعاف اضعاف الدولارات
      حتى يحصل على الدرجة المطلوبة ويتسنى له الدراسة
      والبعض يرشي في امتحان التوفل ويحصل على الدرجة المطلوبة بالرشوة اين المصداقية؟
      ما لاحظته هو انعدام التعاون الفعال المطلوب بين الوزارتين التربية والتعليم العالي
      خرجي الشهادة العامة ضعيفون جدا في اللغة الانجليزية لدرجة لا تمكنهم من النجاح في امتحان التوفل
      لماذا لا تدرس اللغة الانجليزية بالشكل الذي يمكن الطالب الدراسة في الجامعة دون سنة تأسيسية او دخول امتحان التوفل
      المفروض ان تكون المادة العلمية في المدارس قوية جدا حتى يساعد الطالب على دراسة ما هو اقوى واصعب في الجامعة وهذا يساعد على فعالية العطاء العلمي في التعليم العالي بشكل اكبر
      على سبيل المثال
      كنت اقرأ في احدى الصحف عن نظرية داروين
      في ذلك المقال ذكر ان هذه النظرية تدرس في المدراس الالمانية في المرحلة الابتدائية الاولى
      ونحن تدرس في مدارسنا في المرحلة الثانوية
      انظر الفرق في المناهج
      ماذا نتوقع من الجامعة ان تعطي اذا كان هذا هو عطاء المدارس؟



      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • أختي رقيه وأخي النورس الحزين لى عودة لمناقشة هذا الموضوع الذى يخص شريحه كبيره من الطلاب،،والذى حد من طموحات كثير من الطلاب،،، شكرا لإثرائكما للموضوع،، أتمنى عودتكما مرة أخرى لنكمل صورة النقاش ونصل إلى الفكره المطلوبه..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • نمـ7117ـير كتب:

      بالغ التقدير لك أطوار .... بال أنا من يشكرك

      على سنح المجال لي لأشاركم في هذا النقاش
      الرائع ، مع بالغ وعظيم إحترامي والتقديري




      نمير



      بل نحن من يشكرك لإثرائك للموضوع بصوره جديه ورؤيه واثقه،،،شاكره لك تواجد في هذه الصفحه التي رقت بوجودك ووجود الأخوه الأعضاء،،

      في إنتظار مشاركتك لإثراء الموضوع من نواحي الأخرى،،،

      لك كل تقدير
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ruqaya كتب:



      في الحديث عن نظام التوفل والآيلتس فاعتقد ان المسألة اقتصادية اكثر مما هي علمية
      الاسئلة التعجيزية التي يضعها وضعاء امتحان التوفل يتطلب من الطالب الدخول في الامتحان اكثر من مرة ليدفع اضعاف اضعاف الدولارات
      حتى يحصل على الدرجة المطلوبة ويتسنى له الدراسة
      والبعض يرشي في امتحان التوفل ويحصل على الدرجة المطلوبة بالرشوة اين المصداقية؟
      ما لاحظته هو انعدام التعاون الفعال المطلوب بين الوزارتين التربية والتعليم العالي
      خرجي الشهادة العامة ضعيفون جدا في اللغة الانجليزية لدرجة لا تمكنهم من النجاح في امتحان التوفل
      لماذا لا تدرس اللغة الانجليزية بالشكل الذي يمكن الطالب الدراسة في الجامعة دون سنة تأسيسية او دخول امتحان التوفل
      المفروض ان تكون المادة العلمية في المدارس قوية جدا حتى يساعد الطالب على دراسة ما هو اقوى واصعب في الجامعة وهذا يساعد على فعالية العطاء العلمي في التعليم العالي بشكل اكبر
      على سبيل المثال
      كنت اقرأ في احدى الصحف عن نظرية داروين
      في ذلك المقال ذكر ان هذه النظرية تدرس في المدراس الالمانية في المرحلة الابتدائية الاولى
      ونحن تدرس في مدارسنا في المرحلة الثانوية
      انظر الفرق في المناهج
      ماذا نتوقع من الجامعة ان تعطي اذا كان هذا هو عطاء المدارس؟






      هذا حالنا وحال ممن انتهجو نهجا لا اساس له الا الكسب من خلفه الاموال والترقي للمناصب على حساب جيلنا ومستقبلنا ,,

      كما قلت في بدايتي للرد ان الاساس في التعليم هو الناشئه وهي الاساس في المحصول ( البذرة ) اذا كان نطمح لمحصول جيد ,,

      فتعليمنا الجديد هو التعليم الاساسي اراه ومن خلال مشاهداتي ان فيه ثغرات كبيرة للطلبه وربما يضرهم اكثر مما ينفعهم في مستقبلهم ,,

      اكثر ما رايت ان الاتكال الالكبر يكون على غيرهم ,,

      حتى ان المنهج المتبع يعلمهم كيف يستخدمو الكمبيوتر بطريفقه خاطئه !!

      لا ادري هل هي سياسه متعمده ام لا ؟

      بالنسبه للغة حدث ولاحرج !

      اذن لماذا ادخل هذا البرنامج ؟

      وهو المعمول والمرجو ينفعهم طلبتنا في دراساتهم العليا ؟؟

      تحيتي ؟


      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
    • النورس الحزين كتب:

      رجعنا ,,



      شدني موضوع التوفل وعلاقته بالتخصص ومتابعة الدراسة بعد الدبلوم التي طرحته الاخت اطوار ولم اجد اجابة واضحه ,,


      وهذا واقع في كلياتنا التقنيه التي تطبق النظام الامريكي في التعليم والذي يحد للطالب من البداية ,,


      واثبت فشله مرارا لدرجة يتم طرد الطلبة بحجة انهم لايتجاوزون التوفل بالرغم من درجاتهم العالية في السنة التأسيسيه وحتى اذا اجتازو التوفل ولكن بدرجة اقل يدخل تخصص ضعيف ولايمكن باكمال دراسته البكالوريوس ولو درجاته مرتفعه في المواد !!


      سؤالي ما الفائدة المرجوة من نظام كهذا يكبح طلبتنا عن مواصلة نجاحاتهم ومواصلة دراستهم التي يطمحون لها ؟




      تحيتي ,,



      بصراحه يا مشرفنا ما نعرف ما هو السبب لهذا النظام والذى لا يضيف للطالب أي شئ بطوال مدة دراسته،،،

      يمكن السبب مثل ما قلت في المشاركه السابقه؛ وهو تعذرهم بوجود وظائف خاصه لطلبة الدبلوم،،ولذلك لابد من طلاب لا يكملوا مرحلة البكالوريوس،،والله أعلم،،،

      وحتي لو جزمنا وأخذنا بمعقولية هذا السبب،،فلماذا لا تخصص منذ البدايه الكليه لإخراج طلاب دبلوم،،بدون إمتحان التوفل أو الايلس،، حتى يخرج الطالب هو مقتنع وليس مطرودا،،،

      أو يتم إحتساب إنتقاله للبكالوريوس على أساس المعدل ودراسة المواد،،،؟؟؟!!!

      لك تقدير وإحترام،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ruqaya كتب:



      في الحديث عن نظام التوفل والآيلتس فاعتقد ان المسألة اقتصادية اكثر مما هي علمية
      الاسئلة التعجيزية التي يضعها وضعاء امتحان التوفل يتطلب من الطالب الدخول في الامتحان اكثر من مرة ليدفع اضعاف اضعاف الدولارات
      حتى يحصل على الدرجة المطلوبة ويتسنى له الدراسة
      والبعض يرشي في امتحان التوفل ويحصل على الدرجة المطلوبة بالرشوة اين المصداقية؟
      ما لاحظته هو انعدام التعاون الفعال المطلوب بين الوزارتين التربية والتعليم العالي
      خرجي الشهادة العامة ضعيفون جدا في اللغة الانجليزية لدرجة لا تمكنهم من النجاح في امتحان التوفل
      لماذا لا تدرس اللغة الانجليزية بالشكل الذي يمكن الطالب الدراسة في الجامعة دون سنة تأسيسية او دخول امتحان التوفل
      المفروض ان تكون المادة العلمية في المدارس قوية جدا حتى يساعد الطالب على دراسة ما هو اقوى واصعب في الجامعة وهذا يساعد على فعالية العطاء العلمي في التعليم العالي بشكل اكبر
      على سبيل المثال
      كنت اقرأ في احدى الصحف عن نظرية داروين
      في ذلك المقال ذكر ان هذه النظرية تدرس في المدراس الالمانية في المرحلة الابتدائية الاولى
      ونحن تدرس في مدارسنا في المرحلة الثانوية
      انظر الفرق في المناهج
      ماذا نتوقع من الجامعة ان تعطي اذا كان هذا هو عطاء المدارس؟







      مشكوره أختي رقيه هذه المداخله ملمه بواقع التعليم،،،فعلا المسأله إقتصاديه،،،يتم إستغلال الطلاب المتعطشين للدراسه أو المحتاجين للوظيفه من خرجي البكالوريس بإن لا يستطيعون الإكمال أو الوظيفه الإ بإجتياز إمتحان التوفل أو الايلس،،بصراحه حرام لا يجوز إتقوا الله،،،

      واشاركك القول فإذا كنا نريد طلاب نمتحنهم التوفل والايلس فلابد من إعادة هيكليه وصياغة وضع التعليم المدراسي فالطالب يخرج وهو يجيد حروف اللغه العربيه عوضا عن الإنجليزيه وغيرها،،،!!!!

      شاكره لك مداخلتك القيمه،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • النورس الحزين كتب:

      هذا حالنا وحال ممن انتهجو نهجا لا اساس له الا الكسب من خلفه الاموال والترقي للمناصب على حساب جيلنا ومستقبلنا ,,



      كما قلت في بدايتي للرد ان الاساس في التعليم هو الناشئه وهي الاساس في المحصول ( البذرة ) اذا كان نطمح لمحصول جيد ,,


      فتعليمنا الجديد هو التعليم الاساسي اراه ومن خلال مشاهداتي ان فيه ثغرات كبيرة للطلبه وربما يضرهم اكثر مما ينفعهم في مستقبلهم ,,


      اكثر ما رايت ان الاتكال الالكبر يكون على غيرهم ,,


      حتى ان المنهج المتبع يعلمهم كيف يستخدمو الكمبيوتر بطريفقه خاطئه !!


      لا ادري هل هي سياسه متعمده ام لا ؟


      بالنسبه للغة حدث ولاحرج !


      اذن لماذا ادخل هذا البرنامج ؟


      وهو المعمول والمرجو ينفعهم طلبتنا في دراساتهم العليا ؟؟


      تحيتي ؟






      يا مشرفنا نقول الحمدالله يدرس الحاسوب لانه توجد تخصصات الطالب فيها برنامج wordما يتقنه،،،!!!
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • يسلموا على الموضوع
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]باِسم الله ارحمن الرحيم [/FONT]
      [FONT=&quot]أشكر الأخت على هذا الطرح و [/FONT]
      [FONT=&quot]أريد أن أخوذ في هذا الموضوع مع الدين سبقوني في التنقيب و طرح الأفكار. [/FONT]
      [FONT=&quot]التعليم العالي أو التحصيل العلمي العالي ( إن صح التعبير ) هو محصلة مجهود طويل وشاق الذي يقدمه الأستاذ من مرحلة الابتدائي الى الثانوي , إن صحت هذه المرحلة فالنتيجة تكون مرضية و التحصيل العلمي يكون قد أدرك مبتغاه واِن طلحت هذه المرحلة فالنتيجة تكون غير مرضية والتسرب يكون كبيرا[/FONT]
      [FONT=&quot]الاِهتمام بالقاعدة أولى من القمة واِن سلامة أي بنيان بسلامة قاعدته.[/FONT]
      [FONT=&quot]جل الجامعات العربية مازالت تسير بطرق أكلاسيكية تقليدية لم تطور مناهجها التعليمية لتتماش مع تطور الكليات العالمية.[/FONT]
      [FONT=&quot]كيف يمكن ضخ أموالا ضخمة على البحث العلمي و ليس لنا سياسة مستقبلية عامة [/FONT]
      [FONT=&quot]كيف نضح أموالا على الجامعة و التحصيل العلمي في تدني.[/FONT]
      [FONT=&quot]كيف نضح أموالا على الجامعة وخير خريجيها يتسكعون في الطرقات أو تخطفهم المؤسسات الأجنبية. جل الجامعات العربية تكون كوادر يلقفهم الأجانب.[/FONT]
      [FONT=&quot]المعوقات الذاتية هي محصلة المراحل التعليمية ما قبل الجامعة . هل الطالب فاهم ما يريد الوصول اِليه . أم الطالب همه الاِنتداب فقط للجامعة .[/FONT]
      [FONT=&quot]انا أرى هذا هو المشكل هل المدارس كونت التلميذ ليستقبل مرحلة الجامعة بكل اِندفاع من أجل تحصيل العلم ليكون فردا فعالا لاِختراع أفكار الأشياء لا فردا مستهل الأشياء.[/FONT]
      [FONT=&quot]السلام عليكم [/FONT]
    • ابراهيم غمري كتب:


      [FONT=&quot]باِسم الله ارحمن الرحيم [/FONT]
      [FONT=&quot]أشكر الأخت على هذا الطرح و [/FONT]
      [FONT=&quot]أريد أن أخوذ في هذا الموضوع مع الدين سبقوني في التنقيب و طرح الأفكار. [/FONT]
      [FONT=&quot]التعليم العالي أو التحصيل العلمي العالي ( إن صح التعبير ) هو محصلة مجهود طويل وشاق الذي يقدمه الأستاذ من مرحلة الابتدائي الى الثانوي , إن صحت هذه المرحلة فالنتيجة تكون مرضية و التحصيل العلمي يكون قد أدرك مبتغاه واِن طلحت هذه المرحلة فالنتيجة تكون غير مرضية والتسرب يكون كبيرا[/FONT]
      [FONT=&quot]الاِهتمام بالقاعدة أولى من القمة واِن سلامة أي بنيان بسلامة قاعدته.[/FONT]
      [FONT=&quot]جل الجامعات العربية مازالت تسير بطرق أكلاسيكية تقليدية لم تطور مناهجها التعليمية لتتماش مع تطور الكليات العالمية.[/FONT]
      [FONT=&quot]كيف يمكن ضخ أموالا ضخمة على البحث العلمي و ليس لنا سياسة مستقبلية عامة [/FONT]
      [FONT=&quot]كيف نضح أموالا على الجامعة و التحصيل العلمي في تدني.[/FONT]
      [FONT=&quot]كيف نضح أموالا على الجامعة وخير خريجيها يتسكعون في الطرقات أو تخطفهم المؤسسات الأجنبية. جل الجامعات العربية تكون كوادر يلقفهم الأجانب.[/FONT]
      [FONT=&quot]المعوقات الذاتية هي محصلة المراحل التعليمية ما قبل الجامعة . هل الطالب فاهم ما يريد الوصول اِليه . أم الطالب همه الاِنتداب فقط للجامعة .[/FONT]
      [FONT=&quot]انا أرى هذا هو المشكل هل المدارس كونت التلميذ ليستقبل مرحلة الجامعة بكل اِندفاع من أجل تحصيل العلم ليكون فردا فعالا لاِختراع أفكار الأشياء لا فردا مستهل الأشياء.[/FONT]
      [FONT=&quot]السلام عليكم [/FONT]


      مرحبا بك أخي،،،،

      مداخله طيبه،،،
      ولكن ما هو الحل في رأيك إذا كان هو الحال؟؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      مرحبا بك أخي،،،،

      مداخله طيبه،،،
      ولكن ما هو الحل في رأيك إذا كان هو الحال؟؟؟



      باسم الله الرحمن الرحيم
      [FONT=&quot]شكرك أختي بترحابك لي و قبول مداخلتي المتواضعة حسب مستواي الثقافي و العلمي[/FONT]

      [FONT=&quot]قلت في المداخلة اِن سلامة أي بنيان بسلامة قاعدته[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]نعم هذه قاعدة تطبق في جميع الميادين[/FONT]

      [FONT=&quot]عندما نريد دراسة مشروع مثلا بناء مدرسة أول شيء نقوم به هو بحث عن الأرضية أي البيئة التي ستحتوي هذا الاِنجاز ثم نقوم بدراسة الأرضية لنعرف ما هو نوع هذه الأرض صلبة , رخوة ,حجرية ... لنعرف ما هو نوع الأساسات التي تصلح لهذه الأرض أو هذه البئاية ثم ننطلق في الدراسة النظرية للمشروع من مخططات و تصاميم معمارية أو تصاميم مدنية و في الأخير ننجز المشروع بأموال باهظة.[/FONT]

      [FONT=&quot]النتيجة ان كانت دراسة البيئة جيدة فالبناية تستطيع أن تقاوم الرياح و الزلازل القادمة و وان كانت دراسة البيئة ضعيفة فالنتيجة نكون غير مرضية.[/FONT]

      [FONT=&quot]من هذا التقديم البسيط أقول [/FONT]

      [FONT=&quot]وضع البرامج التعليمية و خاصة في المراحل الاِبتدائية ليس بالسهل ولا بلعبة لأن النتائج تخون وخيمة على الأمة .[/FONT]

      [FONT=&quot]ولهذا الدراسة الاِجتماعية و النفسية للأطفال و ميول المجتمع واجبة على كل واضع البرامج التعليمية .[/FONT]

      [FONT=&quot]توجهات السياسية و الثقافية و العلمية العالمية يجب أن تأخذ في الحسبان و توضع بمراحل أي تتوزع على فترة التكوين الاِبتدائي حتى لانكون خللا في نفسية التلميذ .[/FONT]

      [FONT=&quot]البرامج التعليمية في المرحلة الأولى يجب أن تتماش مع البيئة التي ستحتضنها[/FONT]

      [FONT=&quot]لا نستورد برامج أجنبة بحجة أنها نجحت فهذه الدولة ممكن جدا وأكيد ستفشل في الدولة المستوردة [/FONT]

      [FONT=&quot]البرامج التعليمية و طرق التعليم يجب أن تستنبط من بيئتها .[/FONT]

      [FONT=&quot]وجهة نظر بسيطة جدا و لست متختصا في ميدان التربوي أو التعليم [/FONT][FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]
    • ابراهيم غمري كتب:

      باسم الله الرحمن الرحيم
      [FONT=&quot]شكرك أختي بترحابك لي و قبول مداخلتي المتواضعة حسب مستواي الثقافي و العلمي[/FONT]

      [FONT=&quot]قلت في المداخلة اِن سلامة أي بنيان بسلامة قاعدته[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

      [FONT=&quot]نعم هذه قاعدة تطبق في جميع الميادين[/FONT]


      [FONT=&quot]عندما نريد دراسة مشروع مثلا بناء مدرسة أول شيء نقوم به هو بحث عن الأرضية أي البيئة التي ستحتوي هذا الاِنجاز ثم نقوم بدراسة الأرضية لنعرف ما هو نوع هذه الأرض صلبة , رخوة ,حجرية ... لنعرف ما هو نوع الأساسات التي تصلح لهذه الأرض أو هذه البئاية ثم ننطلق في الدراسة النظرية للمشروع من مخططات و تصاميم معمارية أو تصاميم مدنية و في الأخير ننجز المشروع بأموال باهظة.[/FONT]


      [FONT=&quot]النتيجة ان كانت دراسة البيئة جيدة فالبناية تستطيع أن تقاوم الرياح و الزلازل القادمة و وان كانت دراسة البيئة ضعيفة فالنتيجة نكون غير مرضية.[/FONT]


      [FONT=&quot]من هذا التقديم البسيط أقول [/FONT]


      [FONT=&quot]وضع البرامج التعليمية و خاصة في المراحل الاِبتدائية ليس بالسهل ولا بلعبة لأن النتائج تخون وخيمة على الأمة .[/FONT]


      [FONT=&quot]ولهذا الدراسة الاِجتماعية و النفسية للأطفال و ميول المجتمع واجبة على كل واضع البرامج التعليمية .[/FONT]


      [FONT=&quot]توجهات السياسية و الثقافية و العلمية العالمية يجب أن تأخذ في الحسبان و توضع بمراحل أي تتوزع على فترة التكوين الاِبتدائي حتى لانكون خللا في نفسية التلميذ .[/FONT]


      [FONT=&quot]البرامج التعليمية في المرحلة الأولى يجب أن تتماش مع البيئة التي ستحتضنها[/FONT]


      [FONT=&quot]لا نستورد برامج أجنبة بحجة أنها نجحت فهذه الدولة ممكن جدا وأكيد ستفشل في الدولة المستوردة [/FONT]


      [FONT=&quot]البرامج التعليمية و طرق التعليم يجب أن تستنبط من بيئتها .[/FONT]


      [FONT=&quot]وجهة نظر بسيطة جدا و لست متختصا في ميدان التربوي أو التعليم [/FONT]




      مشكور على عودتك وإضافتك تعليقك....
      ومن يريد مداخلتك في النقاط التى أوردتها فليتفضل مشكور
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات