مجرد قصة

    • مساااااء الخير
      اخبااااركم جميعا
      حبيت احكيلكم اليوم حكاية سمعتهااااا وأريد التعليق عليهاااااا

      كان يا مكان في قديم الزماااان وساااالف العصر والآون
      كان هناك مجموعة موظفات يعملون في مهنة رائعة جدااااا ورااااقية جدا تحكمهم مديرة للاسف لا تعرف قيمة الموظفاااات وكان الموظفاااات حاقدات على تلك المديرة وكثيراااا ما يتكلمن عندهاااااا في غيابها ومن كثرة الشكاوي عليهااااا من قبل العاملين معهاااا قررت واحدة منهن مصارحتها بالأمر وعندما علمت المديرة برأي الموظفااااات عنها ورايهن فيهااااا قررت عقد اجتمااااع طارئ للجميع في جلسة مصاااارحة في هذة الجلسة كل واحدة أخبرت المديرة عن الشئ الذي يضايقها من التعاااامل المتبع من المديرة
      فما كان من المديرة انهاااااا غضبت وشتد غضبهااااا وفي اليوم التالي جاءت إلى المؤسسة وهي غاضبة لا تكلم أحد ابدااااا وغلقت الباب عليهاااااا وبدأت في إصدار التعميمات التي تتسم بالقسوة حيث ان نتيجة هذة المصارحة جاءت بشكل عكسي حيث قالت المديرة سأطبق كل القوانين دون مراعاة لظروف أحد وبدأت سلسلة الانتقاماااااات والشدة
      والحين يا حلوين عجبتكم القصة
      :)
      إذا عجبتكم القصة جاوبوا على الاسئلة التالية

      :rolleyes:
      ما رأيك في هذة المديرة ؟
      هل كانت الموظفات على خطأ ؟
      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟
      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟
      ~!@n
      اتمنى التفااااااعل
      $$e



    • دائماً اطروحاتك عزيزتي وردة الوفاء قيمة وتلامس الجرح فلك كل تقديري .

      ما رأيك في هذه المديرة ؟
      للأسف مثل هذه المدير كثر ووارد أن نصادفهم , وهم ممن يفهمون معنى الإدارة بشكل خاطىء
      أي تسلط وقمع وإصدار أوامر تعسفية .
      هل كانت الموظفات على خطأ ؟
      إلى حد ما نعم فليس كل شخص تجدي معه فكرة المصارحة , والبعض يقابلها بشن هجوم عنيف كردة فعل,
      ناهيك عن اختلاف الطرق عند كل شخص التي يمكن أن يتقبل من خلالها عملية المصارحة .
      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟
      من واقع تجربتي الدعاء بتيسير الأمور وحلها مع بعض العقليات أصوب من المصارحة ,
      وإذا لزم الأمر مخاطبة من له صلاحيات أعلى من المديرة إذا كان طرف متفهم ,فالكثير يعتبرون المصارحة تعرية أمام الذات والآخرين فتكون ردة فعلهم سلبية .
      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟
      يفترض أن تكون لها وقفة مع الذات , تعيد فيها ترتيب حساباتها بما يكفل لها المحافظة على مكانتها وما ينظم جو العمل ويزيل نقطة الخلاف ( والعاقل لا يحب أن يكون مكروه ) .

      ملاحظة : لست متشائمة أو سلبية ولكن أجبت من تجربتي والواقع السائد .
    • لي عودة للتعقيب على مجريات القصة ، ولكن بعد إستطلاع
      آراء الأخوة الأعضاء .. وصراحةً القصة نستلخص منها الكثير
      العبر والسلوكيات والتي لابد من مناقشتها وإستخراج حلول للحد
      من بعض السلوكيات السلبية .

      تجدر الإشارة بأن هنالك إيجابيات في هذا السياق .

      مع تقبل تحيتي
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • زهر مكة كتب:

      دائماً اطروحاتك عزيزتي وردة الوفاء قيمة وتلامس الجرح فلك كل تقديري .

      ما رأيك في هذه المديرة ؟
      للأسف مثل هذه المدير كثر ووارد أن نصادفهم , وهم ممن يفهمون معنى الإدارة بشكل خاطىء
      أي تسلط وقمع وإصدار أوامر تعسفية .
      هل كانت الموظفات على خطأ؟
      إلى حد ما نعم فليس كل شخص تجدي معه فكرة المصارحة , والبعض يقابلها بشن هجوم عنيف كردة فعل,
      ناهيك عن اختلاف الطرق عند كل شخص التي يمكن أن يتقبل من خلالها عملية المصارحة .
      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟
      من واقع تجربتي الدعاء بتيسير الأمور وحلها مع بعض العقليات أصوب من المصارحة ,
      وإذا لزم الأمر مخاطبة من له صلاحيات أعلى من المديرة إذا كان طرف متفهم ,فالكثير يعتبرون المصارحة تعرية أمام الذات والآخرين فتكون ردة فعلهم سلبية .
      ما الواجب على المديرة فعله بعدالجلسة ؟
      يفترض أن تكون لها وقفة مع الذات , تعيد فيها ترتيب حساباتها بما يكفل لها المحافظة على مكانتها وما ينظم جو العمل ويزيل نقطة الخلاف ( والعاقل لا يحب أن يكون مكروه ) .

      ملاحظة : لست متشائمة أو سلبية ولكن أجبت من تجربتي والواقع السائد .



      اشكرك زهر على المشاركة والرد الطيب
      :)
      انا أرى ان المصارحة أمر طيب المشكلة عزيزتي السكوووت عن الخطأ تعقباااا لردت الفعل هذة
      الجميع يتكلم " نميمة " لكنني أرى لو استفاااادة من المصااارحة كان من الأفضل لها
      أعتقد انها عندما جلست مع نفسهاااا قالت أنا متساااهلة والويل لهن
      غاليتي أساليب كثيرة مرفوضة الاحراج عدم مراعاة ظروف الآخرين تساااوي الجميع في التعااااامل
      قد يكون هنالك أشخاااص لا يحبون النقد وهذا وارد
      اللجوء إلى سلطااات عليا لا أحبذه ابدا لمااااذا بما اننا نعمل في نفس المكاااان ان يكون قلبنااا واحد وهدفناااا واحد ؟
      انتظر تعقبك زهووورة
      $$e
    • صحيح عزيزتي ورد ة الوفاء
      ـ جو النميمة وتجنب المصارحة و تخطي الرئيس من قبل الموظفين
      ـ وكما أسلفت عدم مراعاة ظروف الآخرين و عدم مساواة الجميع في التعااااامل من قبل المدير
      أمور سلبية وموجعة لكن ما الحل المقترح كبديل للمصارحة إذا لم تكن مجدية عزيزتي ؟
      السؤال للجميع .
    • زهر مكة كتب:

      صحيح عزيزتي ورد ة الوفاء
      ـ جو النميمة وتجنب المصارحة و تخطي الرئيس من قبل الموظفين
      ـ وكما أسلفت عدم مراعاة ظروف الآخرين و عدم مساواة الجميع في التعااااامل من قبل المدير
      أمور سلبية وموجعة لكن ما الحل المقترح كبديل للمصارحة إذا لم تكن مجدية عزيزتي ؟
      السؤال للجميع .


      طيب هي الحين زعلت بالرغم انها مقتنعة أنهاااا غلطانة " هذا شي طيب "
      نخليهااااا فترة ونرجع ونكلمهاااا بشكل ودي وبطريقة ثاااااانية
      ومهما يكون الطيبة والمودة موجودةةةةة بين النااااس وأكيد هي عندهااااا جوانب ايجابية
      ما فيه حد خاااالي من الخطأ لكن مدى التقبل هو المشكلة
      أيش رأيك زهوررررة

    • مسائك نرجس يا وردة الوفاء



      ما رأيك في هذة المديرة ؟

      حازمة متسلطة انانية ارى انها ليست على صواب

      هل كانت الموظفات على خطأ ؟

      لا بل ع العكس فعلن ما يجب فعلة وانا اويدهن

      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟

      جلسات المصالحة افضل ما يكون
      لان جلسات المصارحة تجمع الرئيس والمرؤوس ع طاولة واحدة ويتم فيها تناول اوضاع العمل والعمال بكل شفافية وحيادية وتؤدي الى نتائج ايجابية


      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟

      التفكر والتمعن في كلاااام الموظفات خلال جلسة المصارحة وايجاد الحلول الجيدة اللي سوف تؤدي الى نجاح العمل
      وان تشكر الموظفات ع مصارحتهن لها وان تبداء بتغير جذري في امور العمل

      واخير اوجة لك اختي وردة الوفاء كل التحايا

      ع مواضعيك المفيدة والرائعه

      لك جزيل الود
    • momgufaili كتب:


      مسائك نرجس يا وردة الوفاء



      ما رأيك في هذة المديرة ؟

      حازمة متسلطة انانية ارى انها ليست على صواب

      هل كانت الموظفات على خطأ ؟

      لا بل ع العكس فعلن ما يجب فعلة وانا اويدهن

      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟

      جلسات المصالحة افضل ما يكون
      لان جلسات المصارحة تجمع الرئيس والمرؤوس ع طاولة واحدة ويتم فيها تناول اوضاع العمل والعمال بكل شفافية وحيادية وتؤدي الى نتائج ايجابية


      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟

      التفكر والتمعن في كلاااام الموظفات خلال جلسة المصارحة وايجاد الحلول الجيدة اللي سوف تؤدي الى نجاح العمل
      وان تشكر الموظفات ع مصارحتهن لها وان تبداء بتغير جذري في امور العمل

      واخير اوجة لك اختي وردة الوفاء كل التحايا

      ع مواضعيك المفيدة والرائعه

      لك جزيل الود




      مرحباااااااا أخي العزيز
      :)
      تسلم على الرد الطيب والراااقي
      يا ذوووووق
      :)
      يسعدني توااااجدك في الموضوع
      ويسعدني أكثر مشااااركتك وإبدااااء رأيك الطيب
      طيب سؤال
      بما ان هذة المديرة رفضت المصاااارحة
      ما الطرق البديلة لتغير السلوك الخاطئ ؟

      |a

    • ما الطرق البديلة لتغير السلوك الخاطئ ؟

      تحقيق التوازن\ تتحسن العلاقة بينها وبين موظفيها، وبالتالي يقبل الموظف على العمل، إلا أن الكثير من المديرين في الواقع لا يتمكنون من حفظ هذا التوازن وكذلك الحاجة إلى الاطلاع على مجريات الأمور في العمل


      |aشرايك انتي$$t
    • momgufaili كتب:

      ما الطرق البديلة لتغير السلوك الخاطئ ؟

      تحقيق التوازن\ تتحسن العلاقة بينها وبين موظفيها، وبالتالي يقبل الموظف على العمل، إلا أن الكثير من المديرين في الواقع لا يتمكنون من حفظ هذا التوازن وكذلك الحاجة إلى الاطلاع على مجريات الأمور في العمل


      |aشرايك انتي$$t



      ما اعرف التواااااازن :rolleyes:جيب اقترااااح ثاني
      فكر ورد
      وعلى العموم مشكووووووووووووووووور
      نورتناااا|a
    • momgufaili كتب:

      زين هذا غيرة



      هناك طريقة غير بعد


      1_ النصحية
      2_ الاسترخاء
      3_الهدوء
      4_استشارة الاخرين




      قمة الروئان
      [B][B]_ الاسترخاء[/B]
      [B]3_الهدوء

      ممكن طرق حلوةةةةة
      يمكن تفيد في مثل هذة الحالات #e
      [/B][/B]
    • وردة الوفاء كتب:

      قمة الوئان
      [B][B]_ الاسترخاء[/B]
      [B]3_الهدوء

      ممكن طرق حلوةةةةة
      يمكن تفيد في مثل هذة الحالات #e
      [/B][/B]



      وردة الوفاء اعتقد انتي بحاجة لها بعد لانة شكلك معصبة~!@@ai
    • momgufaili كتب:

      وردة الوفاء اعتقد انتي بحاجة لها بعد لانة شكلك معصبة~!@@ai




      نعم جميعنا يحتاااااج للاسترخاء والرااااحة
      تعب كلهااااا الحياةةةةة
      ألم وداااع فرااااق

    • الجفيلي + وردة الوفاء


      حولتوا الموضوع من قصه حلوة

      إلى الم ووداع وفراااق


      الله يسامحكم .. والله لا يجيب الهم لاعضائنا الحلوين

      نقاشكم حلووو

      والاحلى تبادل الاسئلة بينكم

      فالتكون مواضيعنا دائما نقاشيه

      بين الطرفين حتى ننمي عقولنا اللي مليانه خرابش :) >>> اتكلم عن نفسي


      احترم وجهة نظر الرائعة زهرة مكة


      سأجيب مما اراه في نفسي :)

      بما اني مديرة بشركة تتكون من 13 موظف - متوسطة -

      ما رأيك في هذه المديرة ؟


      دائما ما تجد الموظفين يشتكون من مديرهم سوا زين او ما زين .. من رأي اللي عملته خطأ

      ما كان لازم تبين وجهها الاخر لهم .. حتى تحبب الناس فيك لازم تدخل لقلوبهم
      " عامل الناس كما تحب ان يعاملوك "


      هل كانت الموظفات على خطأ؟

      الصراحه دائما تجرح .. بس لمن تقال وبأي اسلوب تلفظ
      دائما ما يصارحني الموظفين بأمور اغفل عنها احيانا لكثرة ضغط العمل .. بس اقابلهم بإبتسامه حلوة :)
      وارد عليهم :" ذكرك الله بالشهادة "
      من رأي هم ما غلطوا بس مثل ما ذكرت لازم نحدد الوقت المناسب والمكان المناسب :)


      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟

      جلسات المصارحه في العمل ما راح تجيد نفعا .. لان الموظف بعد ما يقول الصراحه يطلع يحش فيك :)
      بس انا ارشح ان تكون هناك اجتماعات صغيرة يتقرب فيها المدير من موظفيه مثل ما انا اعملها نهاية كل اسبوع
      نتكلم بامور العمل ونطلع شوي عن الموضوع بأن نتكلم بنقاط الضعف اللي مررنا بها خلال الاسبوع
      وأبدا دائما بنفسي لانني قدوتهم

      ما الواجب على المديرة فعله بعدالجلسة ؟

      اعجبتني مقولة زهرة مكة ( العاقل لا يحب أن يكون مكروه )
      لذلك عليها ان تتصرف بعقليه اكبر .. وتحاول كسبهم بدل ما تزيد الطين بله ..

      وسلامتكــ ايتها المبدعة " وردة الوفاء "


    • وردة الوفاء كتب:


      ما رأيك في هذة المديرة ؟
      متسلطة وغير متفاهمه ولا تحب عملها لان الشخص الذي يحب عمله يحب موظفيه ويرأف بهم ويتعامل معهم بلطف حتى يعاملووها بالمثل

      هل كانت الموظفات على خطأ ؟
      على العكس تمام .. التصرف كان في محله ولكن يمكن الوقت لم يكن مناسب

      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟
      عقد جلسات المصارحة هي جلسات يجب على المدير استغلالها لان في ذلك الوقت يفهم ويكون على وعي تام على ما يحدث للشركة او المؤسسة وتبادل الحوار مع موضفيها والمشاكل التي تحصل لديهم حتى تقترب منهم وتحسسهم انها على متابعة لشؤن الشركة والموظف ايضا

      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟
      معالجة ومناقشة الحوار الذي دار بينهم ..بين نفسها حتى تقرر ماذا يتوجب فعله


      اما فيه حاله هذه المديرة فأنا انصحها تاخذ وقت راحة قبل ان تبدأ بمناقشة الحوار يمكن ان يكون الرد قاسي للموظفين






      يعطيك العافية اختي العزيزة على الطرح المبدع

      فنحن على حاجة لمثل هذه المواضيع لإفادتنا

      تسلمين
    • هجوووورة كتب:


      الجفيلي + وردة الوفاء


      حولتوا الموضوع من قصه حلوة


      إلى الم ووداع وفراااق


      الله يسامحكم .. والله لا يجيب الهم لاعضائنا الحلوين


      نقاشكم حلووو


      والاحلى تبادل الاسئلة بينكم


      فالتكون مواضيعنا دائما نقاشيه


      بين الطرفين حتى ننمي عقولنا اللي مليانه خرابش :) >>> اتكلم عن نفسي



      احترم وجهة نظر الرائعة زهرة مكة



      سأجيب مما اراه في نفسي :)


      بما اني مديرة بشركة تتكون من 13 موظف - متوسطة -


      ما رأيك في هذه المديرة ؟




      دائما ما تجد الموظفين يشتكون من مديرهم سوا زين او ما زين .. من رأي اللي عملته خطأ




      ما كان لازم تبين وجهها الاخر لهم .. حتى تحبب الناس فيك لازم تدخل لقلوبهم


      " عامل الناس كما تحب ان يعاملوك "





      هل كانت الموظفات على خطأ؟




      الصراحه دائما تجرح .. بس لمن تقال وبأي اسلوب تلفظ


      دائما ما يصارحني الموظفين بأمور اغفل عنها احيانا لكثرة ضغط العمل .. بس اقابلهم بإبتسامه حلوة :)


      وارد عليهم :" ذكرك الله بالشهادة "


      من رأي هم ما غلطوا بس مثل ما ذكرت لازم نحدد الوقت المناسب والمكان المناسب :)





      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟




      جلسات المصارحه في العمل ما راح تجيد نفعا .. لان الموظف بعد ما يقول الصراحه يطلع يحش فيك :)


      بس انا ارشح ان تكون هناك اجتماعات صغيرة يتقرب فيها المدير من موظفيه مثل ما انا اعملها نهاية كل اسبوع


      نتكلم بامور العمل ونطلع شوي عن الموضوع بأن نتكلم بنقاط الضعف اللي مررنا بها خلال الاسبوع


      وأبدا دائما بنفسي لانني قدوتهم




      ما الواجب على المديرة فعله بعدالجلسة ؟




      اعجبتني مقولة زهرة مكة ( العاقل لا يحب أن يكون مكروه )


      لذلك عليها ان تتصرف بعقليه اكبر .. وتحاول كسبهم بدل ما تزيد الطين بله ..




      وسلامتكــ ايتها المبدعة " وردة الوفاء "





      ما شاااء الله عليك هجووورة
      طلعتي مديرة والنعم يريت الكل مثلك
      :)
      عزيزتي لدي بعض الملاحظاااات على تعقيبك

      أولا المؤسسة التي تديرينهااااا متوسطة ومن السهل التعااااامل مع الكل والتقرب منهم لكن نحن في مكااااان كبير يحتوي عقليااات واعمار واجنااااس مختلفة قد يصعب مع هذا العدد التقرب من الكل وعمل اجتمااااعات أسبوعية
      ~!@q

      ثانياااا من قام في البداية بمصاااارحة المديرة في القصة أكبر الموجودين وكان على انفراد وبأسلوب حكيم واوضحت لهاااا انها قامت بهذا الأمر لحبهاااا لها ولانها تحب المكااان الذي تعمل فيه ان يسوده الهدوء والمحبة
      $$e
      ثالثااااا وهذا أكيد ان ارضاااء الناااس غاية لا تدرك " وما أكثر المتذمرين على مدراااائهم
      ولكن
      ايعقل ان يجتمع الجميع ضدهاااااا ومثل ما يقااااال
      " ما شي دخاااان من غير ناااااار "
      :rolleyes:
      وفي الأخير آخر ما ذكرتيه هو قمة العقل والحكمة
      غاااااليتي نورتي الموضوع بتوااااجدك الطيب
      :)
      وكااااان الحواااار بيني وبين الجفيلي فااااصل بعده نوااااصل
      #j
      دمت متألقة
      غاليتي
    • شموخي عزي كتب:

      يعطيك العافية اختي العزيزة على الطرح المبدع

      فنحن على حاجة لمثل هذه المواضيع لإفادتنا

      تسلمين


      هلا شمووووخة نورك ملا المكااان
      سعدت بتوااااجدك
      وردك على الموضوع
      بالنسبة للموضوع الوقت أعتقد انه مناسب جداااا بعد ان تفاقمت المشكلة وبدأت تتجه الاتجاه السلبي
      لا عدمنااااا تواجدك الغالية
      تقبلي ردي البسيط
      شكرا
      |a
    • وردة حضوري يقتصر للإستطلاع والدخول في المشاركة
      بعد إستيفاء كافة الجوانب والتفاعلات الطيبة ..

      وإن شاء الله قريب
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ما رأيك في هذة المديرة ؟

      مديره اسم وليس فعل
      ما اعتقد انها تتحلا باي صفه من صفات اخلاقيات العمل

      هل كانت الموظفات على خطأ ؟
      لا

      ما فعله الموظفات صحيح لكن للاسف في هذا الزمن المجامله وعدم الصراحه يعتبر الصح وبان تكون صريح ستكون على خطاء


      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟

      انا اشوف انه ماله داعي لهذي الجلسات وخاصتا مع اشخاص وفئه من الناس مثل فئه هذي المديره

      يعني سلبياتها كثيره وما لها اي ايجابيه ابد


      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟

      تغيير قدر الامكان و محاوله تقليل المشاكل وخاصتا اذا كانت تصرفاتها خطاء تحاول التعديل من هذيه التصرفات وبان تكون قدوه للموظفات



      شكرا لج ورده على القصه الجميله

      اسئله رائعه وطرح اروع

      تقبلي مروري المتواضع

      تحياتي لج

      زحمــــ212ــــــه
      :)
    • ما رأيك في هذة المديرة ؟

      مديره اسم وليس فعل
      ما اعتقد انها تتحلا باي صفه من صفات اخلاقيات العمل


      أخي زحمة أشكرك تواجدك المنور ..

      بالنسبة لرأيك أعلاه ، المدير عقدة جلسة مصارحة بينها وبين الموظفات
      أليست هذه ميزة جميلة لمدير ينتهجها ؟
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • زحمه212 كتب:

      ما رأيك في هذة المديرة ؟



      مديره اسم وليس فعل
      ما اعتقد انها تتحلا باي صفه من صفات اخلاقيات العمل


      هل كانت الموظفات على خطأ ؟
      لا


      ما فعله الموظفات صحيح لكن للاسف في هذا الزمن المجامله وعدم الصراحه يعتبر الصح وبان تكون صريح ستكون على خطاء


      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟


      انا اشوف انه ماله داعي لهذي الجلسات وخاصتا مع اشخاص وفئه من الناس مثل فئه هذي المديره


      يعني سلبياتها كثيره وما لها اي ايجابيه ابد


      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟


      تغيير قدر الامكان و محاوله تقليل المشاكل وخاصتا اذا كانت تصرفاتها خطاء تحاول التعديل من هذيه التصرفات وبان تكون قدوه للموظفات




      شكرا لج ورده على القصه الجميله


      اسئله رائعه وطرح اروع


      تقبلي مروري المتواضع


      تحياتي لج


      زحمــــ212ــــــه
      :)


      اشكرك زحمة على المرور والاجاااابة على الاسئلة
      من خلال تجربتي وحيااااتي العملية مع المديرات
      أرى ان المدير يظل انساااان له مشااااعر واحاسيس
      يحب أن يكون محبوووب قد تكون تفاجئة من رد فعل الموظفاااات " فغضبت " لكن تأكد بأنها سوف تعيد حسابتهااااا لانها تعيش في هذة المؤسسة معظم وقتهااااا ولا أحد يطيق أن يجلس في مكااان غير مرغوب فيه
      سبحااان الله بعض الناس هذة هي طبيعتهم ويتفاجئون من نقدهم لانهم لم يتعودون على أن أحد يخبرهم عن عيوبهم
      حدث مثل هذا الموقف في مرة من المرات في المكااان الذي أعمل فيه غضبت المديرة في البدااااية وفي اليوم التالي ذهبت لتصااااافح الموظفاااات واحدة واحدة وهي مبتسمة وكأن شي لم يكن والقصص كثيرة سألني أنا
      تسلم
    • ـ الإنتقاد ـ
      من البديه أن يستاء البعض من النقد لكن هنالك نقد بناء
      وطريقة إيصال الناقد لنقدة ، أي أن على الموظف نقل رأيه
      بطريقة بحيث لا يسئ لنفسية المنتقد ، هنا تكمن القصة وهي
      كيفية إيصال الإستياء ولكن بشيء من الحنكة والفطنة بحيث
      لا تجرح مشاعر الأخرين ..

      مقولة يتبعها الإداري المحنك وهي أن المدير دائماً على صواب
      ولكن بالنحكة يمكن تغيير قراره الخاطأ إلى قرار يصب في مصلحة
      العمل و دونما تجريح أو إعضاب المدير .
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • مساء النور اختي ,، موضوع وطرح ممتآز

      ..


      ما رأيك في هذة المديرة ؟

      تفتقر لروح المصارحة حباً للتغير .. في بدآية الأمر إعتقدت أنها عملت هذه الجلسة علشان تغير من تصرفاتِها وأسلوبها لعلها تكتسب حب الآخرين لكن للأسف لا أقدر ان أسميها مديرة

      هل كانت الموظفات على خطأ ؟

      بالطبع لا .. وبعدين إذا الوآحد صارحك بعيوبكِ وإن كانت سيئة جداً فهذاآ دليل على أنه يحبك

      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟

      للتطوير والتغيير لكن للأسف لم ينطبق على هذه المرأة بل عقدت هذه الجلسة فقط للفضول كانت تريد أن تعلم الكلام الذي يدور حولهاآ


      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟



      طبعا التغيير للأحسن وبعدين إكتساب القلوب سهل جداً لا بالترقية ولا العنصرية ولا الخ...
      فقط بالإحتراآم والمعاملة الحسنة


      شكرا لكِ اختي ع الطرح الراآئِع دمت بود






      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • وردة الوفاء كتب:

      مساااااء الخير


      اخبااااركم جميعا
      حبيت احكيلكم اليوم حكاية سمعتهااااا وأريد التعليق عليهاااااا

      كان يا مكان في قديم الزماااان وساااالف العصر والآون
      كان هناك مجموعة موظفات يعملون في مهنة رائعة جدااااا ورااااقية جدا تحكمهم مديرة للاسف لا تعرف قيمة الموظفاااات وكان الموظفاااات حاقدات على تلك المديرة وكثيراااا ما يتكلمن عندهاااااا في غيابها ومن كثرة الشكاوي عليهااااا من قبل العاملين معهاااا قررت واحدة منهن مصارحتها بالأمر وعندما علمت المديرة برأي الموظفااااات عنها ورايهن فيهااااا قررت عقد اجتمااااع طارئ للجميع في جلسة مصاااارحة في هذة الجلسة كل واحدة أخبرت المديرة عن الشئ الذي يضايقها من التعاااامل المتبع من المديرة
      فما كان من المديرة انهاااااا غضبت وشتد غضبهااااا وفي اليوم التالي جاءت إلى المؤسسة وهي غاضبة لا تكلم أحد ابدااااا وغلقت الباب عليهاااااا وبدأت في إصدار التعميمات التي تتسم بالقسوة حيث ان نتيجة هذة المصارحة جاءت بشكل عكسي حيث قالت المديرة سأطبق كل القوانين دون مراعاة لظروف أحد وبدأت سلسلة الانتقاماااااات والشدة
      والحين يا حلوين عجبتكم القصة
      :)
      إذا عجبتكم القصة جاوبوا على الاسئلة التالية


      :rolleyes:
      ~!@n
      اتمنى التفااااااعل
      $$e





      أختي وردة الوفاء / بداية حديثي أشكرك على سرد وقائع القصة المذكورة أعلاه ، وأحب أعقب ببعض الحديث على مجريات القصة .
      على أي فرد منا قبل تسلمه مهام عمله في اي موقع كان أن يضع نصب عليه أن الوظيفة أمانة ومسئولية قبل أن تكون غاية وهدف ، المشكلة في البعض منا عند يترفع إلى منصب قيادي ينسى نفسه ماذا كان قبل ذلك ، ويبدأ بالتسلط والإنفراد بالمسئولية وغالبا ما يساور سلوكه الأنانية في التحيز بالأعمال دون أن يعطي الأخرين مجال المشاركة وهذه المشكلة نلمسها في مواقع أعمالنا كعرب ، ذكر لي احد الزملا يعمل في إحدى شركات المختصصة في مجال النفط ، وكان زميلا له موظف مواظف ومجتهد في عمله وكان على مسئوله المباشر متسلط ولا يهتم لذلك الموظف ولا يعيره أية أهتمام لما يقدمه من مقترحات ومشاريع ترقى بمستوى العمل وبقى مجمدا في وظيفة واحدة سنوات طويلة ، حتى نقل ذلك المسئول وتسلم ذلك المنصب موظف وافد ، وقام بمراجعة ملفات وأعمال جميع الموظفين الذين تحت إدارته ومن ضمنهم ذلك الموظف المجتهد ، فتعجب بقاء ذلك الموظف لسنوات دون تحفيز رغم جهوده والأفكار والمقترحات والمشاريع التي يقدمها لتطوير العمل ، فبادر بإعطائه حقه . وهذا مثال لتسلط الوظيفي من واقع التجارب التي قد يلامسها أي موظف في مختلف المواقع .


      ما رأيك في هذة المديرة ؟
      لا تستحق هذا المنصب متسلطة
      هل كانت الموظفات على خطأ ؟
      لا ـ من يحب الخير لشخص مهما كان منصبه يجب أن يصارحه بأخطائه
      ما أهمية عقد جلساااات المصاااارحة ؟
      للمكافشة وتوضيح المسارات الخاطئة ولتصفى القلوب ولا يكن هنالك حساسية أو تذمر بين الموظفيه والمسئول
      ما الواجب على المديرة فعله بعد الجلسة ؟
      تعديل سلوكها بما يتوافق مع المسئولية الملقاه على عاتقها فالكرسي غير دائم لها ، فالأحسن لأي مسئول أن تكون علاقته وسيرته مع موظفيه طيب يعطف عليهم ويقف معهم لحلحلة أية مشكلة يواجهونها في عملهم ، وكذلك أية مشكلة خاصة تواجههم قد يصارحوه بها إذا طلبوا منه ذلك ، حيث أن بعض الموظفين وخاصة محدودي الدخل رواتبهم متدنية وقد يتعرضوا لضايقة مالية في فترات مختلفة فيجب أن يقف معهم ومساندة اوضاعهم بما يقدر عليه من أوجه المساعدة ، حتى لو رحل وترفع لمنصب اخر يسحوا فقده ، كذلك إذا رحل فجأة من الدنيا يدعوا له بالرحمة والمغفرة لما لمسوه منه من مروة وأحسان وتعاون ، اما أذا كانت احواله مثل المديرة سالفة الذكر فأنهم بالطبع سيفرحوا موظفيها في حالة إنتقالها ، ولا اتوقع منهم ان يدعوا لها بالرحمة والمغفرة إذا رحت عن وجوههم إلى مثواها الأخير .