أنصحــــــــنى بكتــــاب أشتـــــــريه و أقــــــرءه(لنتـــناصح قبل بدء معرض الكـــتاب)

    • أنصحــــــــنى بكتــــاب أشتـــــــريه و أقــــــرءه(لنتـــناصح قبل بدء معرض الكـــتاب)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،





      مرحبا أعزائى أعضاء الساحه وزوارها الكرام،،،


      الموضوع يتلخص ببساطه في نصح بعضنا البعض بكتاب لنشتريه ونقتنيه قبل بدء معرض الكتاب،،
      حتي يتسنى لكل منا أن يأخذ فكره عن الكتب المفيده والنافعه التي تزيد من ثقافتنا و ترقى بفكرنا،،،فنحن بحاجة لمعرفة تلك الكتب التى لا نعرفها،،،


      أتمنى منكم أعضاء الساحه الكرام إفادتنا وبتأكيد لن تبخلو بذلك العطاء على أخوانكم الراغبين بنصحهم بالكتب القيمة ليشتروها؛ وحتي لا ندخل في هلوسة الشراء الكمي بدل الكيفي،،،


      أتمني كل من ينصحنا بكتاب أن يذكر
      1-عنوان الكتاب
      2-مؤلف الكتاب
      3- نبذه بسيطه عن محتواه أو الهدف أو الفائده التي سيحصل عليه القارئ


      مقدما شاكره لكم تفاعلكم وإثرائكم للموضوع ،،


      دمتم بخير من الله،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايتها الرائعه ذات افكر والتفكير العالي لك تقديري على ما تجتهدين وتعطي



      - اسم الكتاب - قضايا الفكر في الأدب المعاصر

      - المؤلف - وديع فلسطين

      - الناشر - دار الجديد -بيروت

      - يناقش الكتاب عددا من القضايا الفكرية والأدبية المثارة في الوطن العربي
      ومنها - الشعر الحر والشعر الموزون - العامية والفصحى -الابانه والرمز - الترجمة الى اللغة العربية
      كما يدعو المؤلف الى الالتزام بأخلاق العلماء في الحوار مهما كانت درجة الخلاف000


      2) اسم الكتاب - مصادر الديمقراطية - ثقافة المجموع أم دور النخبة؟

      - اعداد - لارى دايموند - ترجمة سمية فلو عبود

      - الناشر - دار الساقي -بيروت

      يطرح الكتاب من خلال 5 فصول فرضية تقول ان التفكير في الديمقراطية لاينطبق
      من مقدمات اقتصادية او تنموية فقط بل ان العنصر الثقافي والفكرى اساسي في هذه
      العملية وفي هذا المجال فان الاطلاع على التجارب الديمقراطية في العالم والتواصل
      مع الاخرين وذيوع المعارف الحديثة يمثل اهمية قصوى لايمكن ان تؤديها طليعة
      قيادية تنوب عن الشعب 0

      3)اسم الكتاب -مدن الملح

      - الكاتب - عبد الرحمان منيف

      الناشر - المؤسسة العربية للدراسات والنشر

      - هي رواية من خمس اجزاء - التيه -الاخدود - تقاسيم الليل والنهار- المنبت - بادية الظلمات

      يحاول الراوي المؤلف الغوص في عالم وشخوص ومضامين 00


      الحقيقة انا شخصيا انصح بقرأة المترجمات او الكتاب الاصل خاصتا في الادب الروسي

      فانني أرى فيه عراقة ومصداقية اكثر من الادب الانجليزي( وجهة نظر خاصة)


      لك التقدير والاحترام
    • عاشق الاندلس كتب:

      عزازيل يوسف زيدان
      الخيميائي باولو كويلو
      عالم صوفي جوستاين غاردر



      مشكور أخي،،،بس إذا تضيف وصف لمحتواء الكتب،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايتها الرائعه ذات افكر والتفكير العالي لك تقديري على ما تجتهدين وتعطي



      - اسم الكتاب - قضايا الفكر في الأدب المعاصر

      - المؤلف - وديع فلسطين

      - الناشر - دار الجديد -بيروت

      - يناقش الكتاب عددا من القضايا الفكرية والأدبية المثارة في الوطن العربي
      ومنها - الشعر الحر والشعر الموزون - العامية والفصحى -الابانه والرمز - الترجمة الى اللغة العربية
      كما يدعو المؤلف الى الالتزام بأخلاق العلماء في الحوار مهما كانت درجة الخلاف000


      2) اسم الكتاب - مصادر الديمقراطية - ثقافة المجموع أم دور النخبة؟

      - اعداد - لارى دايموند - ترجمة سمية فلو عبود

      - الناشر - دار الساقي -بيروت

      يطرح الكتاب من خلال 5 فصول فرضية تقول ان التفكير في الديمقراطية لاينطبق
      من مقدمات اقتصادية او تنموية فقط بل ان العنصر الثقافي والفكرى اساسي في هذه
      العملية وفي هذا المجال فان الاطلاع على التجارب الديمقراطية في العالم والتواصل
      مع الاخرين وذيوع المعارف الحديثة يمثل اهمية قصوى لايمكن ان تؤديها طليعة
      قيادية تنوب عن الشعب 0

      3)اسم الكتاب -مدن الملح

      - الكاتب - عبد الرحمان منيف

      الناشر - المؤسسة العربية للدراسات والنشر

      - هي رواية من خمس اجزاء - التيه -الاخدود - تقاسيم الليل والنهار- المنبت - بادية الظلمات

      يحاول الراوي المؤلف الغوص في عالم وشخوص ومضامين 00


      الحقيقة انا شخصيا انصح بقرأة المترجمات او الكتاب الاصل خاصتا في الادب الروسي

      فانني أرى فيه عراقة ومصداقية اكثر من الادب الانجليزي( وجهة نظر خاصة)


      لك التقدير والاحترام



      مشكور يا مشرفنا العريمي على إطرائك،،،فجهدك وجهد الأخوه الكرام هو الداعم لهذه الساحه المباركه،،،

      ولك كل تقدير على هذه الإضافه الرائعه والمفيده،،،ونتمى تواجدك ونصحنا،،فأنت يا عم نعتبرك مرجع ثقافى لنا في هذه الساحه الراقيه،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • اخترت لكم كاتب وكتاب

      «كتاب الحكمة العربية» للباحث المغربي محمد الشيخ… تلك الوجوه المشرقة في الحضارة العربية

      من الظلم والتجني نعت الثقافة العربية بالحمق والقصور واعتبارها خلواً من الحكمة التي هي، في عرف المتحاملين، غريبة عن العرب ولم يحملها اليهم إلا المقرّبون من الأعاجم. فخزانة التراث العربي فيها حدائق من الحكم قلّ ان تجد نظيراً لها في ثقافات أخرى، وإذا عُدّت مخطوطاتها لفاقت مخطوطات جميع الشعوب التي تقدمت على العرب، وتصل الى مليون مخطوط. ولو وُفيّت الحكمة العربية حقها لكانت في مصاف حكم بقية الأمم معنى ولفظاً وبياناً. وقد شهدت تجارب العرب الماضية على أريحية حضارتهم وعلى تسامحهم، إلا أن مشكلتهم اليوم أنهم ما استطاعوا تثمير تراثهم العظيم وعولمته بحيث يصير ملكاً للناس أجمعين.
      من هذا المنطلق جهد محمد الشيخ في «كتاب الحكمة العربية، دليل التراث العربي الى العالمية» الشبكة العربية للأبحاث والنشر 2008، للإضاءة على ما في تراثنا العربي من الحكمة قبل أن تستمكن منه يد النسيان في ظل اتساع المسافة بيننا وبينه وغربتنا عنه. فلا أقل، يقول المؤلف، من أن نوفي هذا التراث الجليل بعض ما له من حق، فإننا الأجدر بذلك والأحق. وليس المقصود الانكفاء على التراث كيف نجعل أمتنا أمة تراثية ونصير كائنات تراثية، بل الإقدام على تثمير الجانب الحي في تراثنا الذي يتضمن حكمة لا كفاء لها، تجعله يحتل مكانة متميزة في التراث العالمي ويكون عدة وعوناً لنا في مواجهة العولمة الثقافية العاتية. ويجب أن يتوجه الاهتمام، لا الى التراث الذي استهلك بحثاً، بل الى التراث المنسي والمتهم والمهمّش، وانتقاء منه ما يمكن أن يصير تراثنا عالمياً في مواضيع شأن الانسان والغير والصداقة والهوية والغربة والوحدة والكتابة والموت، من أجل تشويق القارئ الى قراءة كتب التراث ومصالحته مع هذه الكتب التي تكاد تصير مهجورة.
      خاض حكماء العرب في مفهوم الانسان. هل اشتق اسمه من النسيان أو من الأنس؟ وبِمَ كان انساناً؟ وما وجه انسانيته؟ في هذا رأى أبو حيان التوحيدي أن الانسان مؤلّف من اخلاط ومركّب من طبائع ومجموع من متضادات، لا هو ملاك ولا هو بهيمة وإنما هو كائن بيني له من النقائص قدر ما له من الكمالات.
      ورأى ابن عربي ان الانسان مفتاح كون الوجود ومجلى الكينونة وهو غاية العالم وتاجه ومختصره بل هو «روح العالم» إذا فارقه مات العالم. ولكنه يغدو أذل المخلوقات إن هو عبد نفسه أو عبد غيره من الكائنات. أما الراغب الأصفهاني فرأى ان الله جمع في الإنسان قوى بسائط العالم ومركّباته وروحانياته وجسمانياته ومبدعاته ومكوّناته، وبهذا فالإنسان هو أفضل موجود شرط أن يراعي ما به صار انساناً، وهو «العلم الحق والعمل المحكم». ونبّه ابن مسكويه الى أن للانسان مرتبة ليست لبقية الكائنات بقوة العقل التي وهبه إياها الله وفَضُل بها على سائر الحيوان. ومن الطريف أن حديث حكماء العرب عن «الانسان» اتسم بالذكورة الطاغية، إذ الانسان بالاولى «الرجل الذكر». إلا أن أنظار الحكماء العرب في شأن الانسان بلغت حد النزعة الانسانية، فذهب ابن عربي الى أن واجب الناس أن يكونوا كلّهم متحابين متوادين فـ «محب الكمال يجب أن يكون محباً لجميع الناس، متحنناً عليهم، رؤوفاً بهم».
      وبحث حكماء العرب في «الغير». هل نقصيه أم ندنيه؟ نسامحه أم نقاتله؟ وفي هذا نجد في التراث العربي دعوة الى الاحسان الى الناس أياً كانوا. وقد تجلّى ذلك في قول الإمام علي الى والي مصر «أشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة واللطف بهم، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين وإما نظيرك في الخلق». وعُومِل «الغير غير البشري» كذلك على نحو حضاري يتلاءم مع معاملة «الغير البشري» حيث دعا حكماء العرب الى الرأفة بالمخلوقات جميعاً، والى الاحسان الى غير الناس، أكانوا جمادات أو نباتات أو حيوانات.
      وخاض حكماء العرب في «الصداقة» و «الصديق» وألّفوا في أمرهما التآليف العديدة، فقال أحدهم «الصديق هو أنت بالنفس إلا أنه غيرك بالشخص». وقال آخر «الصديق أنت هو، وهو أنت، إلا أنكما جسمان بينكما روح». وإن تباينت مواقف حكماء العرب في أمر الصديق، إلا أن أغلبهم قال بمبدأ المؤالفة، وأن من شأن الصداقة الحقة ألا تلغي الحد الذي بين الصديق وصديقه.
      وفي موقف حكماء العرب من «الغربة» رأى المؤلف أن «الغريب» أنتبذ في كل الثقافات البشرية وما كانت الثقافة العربية ببدع من ذلك. إلا أن للعرب تقاليد في الاحسان الى الغرباء. فمنهم من لا يؤوي إلا الغرباء ومنهم من لا يعلّم إلا الغرباء ومنهم من لا يكرّم إلا الأدباء الغرباء. وقد ميّز العرب بين الغربة عن الوطن و «الغربة عن الزمان»، و «الغربة عن النفس» في عرف المتصوفة.
      وللحكماء العرب آراء متناقضة في «الانفراد» أو «العزلة» فمنهم من آثر الجماعة ومنهم آنس الى الوحدة، وقد عبروا عنها تعابير متنوعة كالاختلاء والانفراد والتفرد والانعزال والانزواء والانقطاع وغيرها. وإذ رأى بعضهم أن «التفرد يبطل الانسانية» رأى آخر أن «رُبّ وحشة أنفع من أنيس ووحدة أمتع من جليس».
      وفي أمر «الحيرة» رأى المؤلف أن الغالب على الثقافة العربية الاسلامية طلب الإيقان والريبة من السؤال، وأن من السلامة السكون الى مألوف المعارف، وقد اتهم المفكرون العرب «اللاأدويون» في دينهم على أساس من حار وقع في التيه. وما أكثر من حكماء العرب من كتب كتاب اليقين، وما أقل من كتب منهم كتاب الحيرة. بيد أن هناك من مدح الشك وهم الأقلون، ولم تسلم الثقافة العربية من الحيرة، فرأى ابن عربي أنه «ما دام الفكر موجوداً، فمن المحال أن يطمئن ويسكن» وعبر أبو العلاء المعري في أشعاره عن الحيرة والشك والتساؤل. إلا أن السؤال، سواء سؤال الحيرة الميتافيزيقية أو سؤال الحيرة الوجودية ظل في ثقافتنا موضع شبهة وتهمة، لكن هذا لم يمنع تعلّق بعض مفكري الاسلام بفسحة السؤال، حيث ذهب ابن الهيثم الى أن الواجب على الناظر في كتب العلوم أن يجعل من نفسه خصماً لكل ما ينظر فيه، ويتهم أيضاً نفسه عند خصامه. فإذا سلك هذه الطريقة انكشفت له الحقائق.
      وكانت الثقافة العربية، خلافاً لما ظنّ البعض، ثقافة احتفاء بالحواس، وما كانت ثقافة العقل وحده ولا ثقافة النقل وحده. ولطالما وقف حكماء العرب عند الحواس الخمس وملذاتها، وأعجبوا بعملها وعدوّها من المعجزات الشاهدة على عظمة الخلق وجلال الخالق، وقد ألفوا فيها تآليف شتى، ووضعوا لها آداباً وسلوكاً. كما أبدع العرب في فنون الترويح عن النفس وانتشاء الحواس وبنوا لها ملاجئ ومآلف في البساتين الغناء، وقلدوا في احتفالاتهم غيرهم من الشعوب.
      وكانت الثقافة العربية، خلافاً لما ظنّ البعض، ثقافة احتفاء بالحواس، وما كانت ثقافة العقل وحده ولا ثقافة النقل وحده. ولطالما وقف حكماء العرب عند الحواس الخمس وملذاتها، وأعجبوا بعملها وعدوّها من المعجزات الشاهدة على عظمة الخلق وجلال الخالق، وقد ألفوا فيها تآليف شتى، ووضعوا لها آداباً وسلوكاً. كما أبدع العرب في فنون الترويح عن النفس وانتشاء الحواس وبنوا لها ملاجئ ومآلف في البساتين الغناء، وقلدوا في احتفالاتهم غيرهم من الشعوب.
      وللقراءة والكتابة موقع مميز في ثقافتنا العربية. فالحكيم العربي عاشق للعلم، يطلبه لا لشيء سواه، نديمه كتابه، لا تذهب ساعة من عمره إلا في اشتغال أو نسخ أو مطالعة، حتى في أصعب الظروف وأسوئها. يقرأ في المساجد وفي أيام الأعياد وفي أيام الفتن والمرض وفي أيام الشيخوخة، وحتى في أيام النزه والسفر، وفي الحر الشديد، بل يسافر بعيداً من أجل كتاب. وقد فتح حكماء العرب خزائن كتبهم أحياناً للعامة، واتخذوا من الحوانيت محلاً للقراءة، وصرف بعضهم أمواله على استنساخ الكتب وتعليم فقراء طلبة العلم. وبلغ حب الكتاب بالعرب أن أقاموا له أسواقاً، وأنشأ بعض حكمائهم في حب المعرفة نصوصاً فريدة. وما قرأ حكماء العرب وحدهم بل قرأ حتى ملوكهم، فكم من ملك لم تشغله السياسة عن المطالعة، ومن هؤلاء معاوية الذي كان يقضي أكثر ليله في المطالعة.
      وعلى الرغم من أن التقليد العربي شاهد على مواقف مانعة للمرأة من الكتابة، فإن كتب التراجم تذكر مؤلفات لنساء، لكن ندر أن نجد كتاباً تراثياً محققاً ألفته امرأة، فجلّ هذه الأعمال ضاع ولم يكد يحفظ منها شيء.
      في نظرة نقدية ختامية يمكن القول إن الكتاب على الرغم مما شابه من استطراد ولغة فجّة أحياناً، يعتبر انجازاً متقدماً في الكشف عما في تراثنا العربي من غنى ثقافي وأصالة حضارية ونزعة انسانية. وقد فتح المؤلف آفاقاً واسعة على خزائن هذا التراث وابداعاته، بما يدحض حجج المتطاولين عليه والذين يزعمون عقمه وتخلّّفه، فوصفنا، منطلقاً من اضطلاع واسع وشامل على خفاياه ومكنوناته، وجهاً لوجه ازاء صور مشرقة وناصعة منه تشدنا اليه وتعيد وصلنا بجانبه الحي والانساني المهدد بالضياع والنسيان
      متمنيا ان ينال اعجابكم
    • موضوع قيم وبه جهد سلمت اناملك اخي العزيز ولي عوده لقرائته على مهل بإذن الله

      تقبل مرووري
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة





      -اسم الكتاب - سيكولوجية النمو

      الكاتب - الدكتور- عبدالرحمن العيسوي

      - الناشر - دار النهضة العربية (بيروت)

      دراسة في نمو الطفل والمراهق
      وهي تعالج من اهم موضوعات علم النفس الحديث النظرية والتطبيق 00




      - 1) غاندي - يتحدث عن قصة نضال وثورة سلمية (باردة)

      -2) بيلسون مانديلا - ايضا قصة كفاحة ونضاله ضد الاستعمار والعنصرية

      -3) انريه جريميكو - من اروع ما قرأة هذا الرجل عمل بالخارجية الروسية سنين عديدة ويعد من
      اكبر الخبرات والمرجعية السياسية في العالم كتابه شيق

      - 4)جور باتشوف - البيريسترويكا (تفكير جديد لبلادنا والعالم) عبارة عن قيم محددة ومقدمات نظرية ومجموعة من الافكار والنظريات

      -5) جيمس بيكر- سياسة الدبلوماسية - يتحدث عن الثورة والحرب والسلام من عام 1989-1992

      هذي من الكتب القيمة وكلها مترجمة ورائعه جدا


      تقديري واحترامي
    • عالم صوف - رواية - سرد تاريخي لتاريخ الفلسفة بأسلوب قصصي رائع و مشوق جدا - المؤلف جوستيان غاردر
      عزازيل - رواية - تتحدث عن ترجمة مخطوطات قام بها مترجم وهمي لمجموعة لفائف مكتوبة باللغة السريانية و تدور احداثها حول الصراع بين الشر و الخير - المؤلف يوسف زيدان
      الخيميائي - رواية - تتحدث عن راعي اندلسي يسافر الى مصر للبحث عن كنز مدفون و تستلهم احداثها من التراث العربي الاسلامي - المؤلف باولو كويلو.
    • نسيم الشمال كتب:

      «كتاب الحكمة العربية» للباحث المغربي محمد الشيخ… تلك الوجوه المشرقة في الحضارة العربية

      من الظلم والتجني نعت الثقافة العربية بالحمق والقصور واعتبارها خلواً من الحكمة التي هي، في عرف المتحاملين، غريبة عن العرب ولم يحملها اليهم إلا المقرّبون من الأعاجم. فخزانة التراث العربي فيها حدائق من الحكم قلّ ان تجد نظيراً لها في ثقافات أخرى، وإذا عُدّت مخطوطاتها لفاقت مخطوطات جميع الشعوب التي تقدمت على العرب، وتصل الى مليون مخطوط. ولو وُفيّت الحكمة العربية حقها لكانت في مصاف حكم بقية الأمم معنى ولفظاً وبياناً. وقد شهدت تجارب العرب الماضية على أريحية حضارتهم وعلى تسامحهم، إلا أن مشكلتهم اليوم أنهم ما استطاعوا تثمير تراثهم العظيم وعولمته بحيث يصير ملكاً للناس أجمعين.
      من هذا المنطلق جهد محمد الشيخ في «كتاب الحكمة العربية، دليل التراث العربي الى العالمية» الشبكة العربية للأبحاث والنشر 2008، للإضاءة على ما في تراثنا العربي من الحكمة قبل أن تستمكن منه يد النسيان في ظل اتساع المسافة بيننا وبينه وغربتنا عنه. فلا أقل، يقول المؤلف، من أن نوفي هذا التراث الجليل بعض ما له من حق، فإننا الأجدر بذلك والأحق. وليس المقصود الانكفاء على التراث كيف نجعل أمتنا أمة تراثية ونصير كائنات تراثية، بل الإقدام على تثمير الجانب الحي في تراثنا الذي يتضمن حكمة لا كفاء لها، تجعله يحتل مكانة متميزة في التراث العالمي ويكون عدة وعوناً لنا في مواجهة العولمة الثقافية العاتية. ويجب أن يتوجه الاهتمام، لا الى التراث الذي استهلك بحثاً، بل الى التراث المنسي والمتهم والمهمّش، وانتقاء منه ما يمكن أن يصير تراثنا عالمياً في مواضيع شأن الانسان والغير والصداقة والهوية والغربة والوحدة والكتابة والموت، من أجل تشويق القارئ الى قراءة كتب التراث ومصالحته مع هذه الكتب التي تكاد تصير مهجورة.
      خاض حكماء العرب في مفهوم الانسان. هل اشتق اسمه من النسيان أو من الأنس؟ وبِمَ كان انساناً؟ وما وجه انسانيته؟ في هذا رأى أبو حيان التوحيدي أن الانسان مؤلّف من اخلاط ومركّب من طبائع ومجموع من متضادات، لا هو ملاك ولا هو بهيمة وإنما هو كائن بيني له من النقائص قدر ما له من الكمالات.
      ورأى ابن عربي ان الانسان مفتاح كون الوجود ومجلى الكينونة وهو غاية العالم وتاجه ومختصره بل هو «روح العالم» إذا فارقه مات العالم. ولكنه يغدو أذل المخلوقات إن هو عبد نفسه أو عبد غيره من الكائنات. أما الراغب الأصفهاني فرأى ان الله جمع في الإنسان قوى بسائط العالم ومركّباته وروحانياته وجسمانياته ومبدعاته ومكوّناته، وبهذا فالإنسان هو أفضل موجود شرط أن يراعي ما به صار انساناً، وهو «العلم الحق والعمل المحكم». ونبّه ابن مسكويه الى أن للانسان مرتبة ليست لبقية الكائنات بقوة العقل التي وهبه إياها الله وفَضُل بها على سائر الحيوان. ومن الطريف أن حديث حكماء العرب عن «الانسان» اتسم بالذكورة الطاغية، إذ الانسان بالاولى «الرجل الذكر». إلا أن أنظار الحكماء العرب في شأن الانسان بلغت حد النزعة الانسانية، فذهب ابن عربي الى أن واجب الناس أن يكونوا كلّهم متحابين متوادين فـ «محب الكمال يجب أن يكون محباً لجميع الناس، متحنناً عليهم، رؤوفاً بهم».
      وبحث حكماء العرب في «الغير». هل نقصيه أم ندنيه؟ نسامحه أم نقاتله؟ وفي هذا نجد في التراث العربي دعوة الى الاحسان الى الناس أياً كانوا. وقد تجلّى ذلك في قول الإمام علي الى والي مصر «أشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة واللطف بهم، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين وإما نظيرك في الخلق». وعُومِل «الغير غير البشري» كذلك على نحو حضاري يتلاءم مع معاملة «الغير البشري» حيث دعا حكماء العرب الى الرأفة بالمخلوقات جميعاً، والى الاحسان الى غير الناس، أكانوا جمادات أو نباتات أو حيوانات.
      وخاض حكماء العرب في «الصداقة» و «الصديق» وألّفوا في أمرهما التآليف العديدة، فقال أحدهم «الصديق هو أنت بالنفس إلا أنه غيرك بالشخص». وقال آخر «الصديق أنت هو، وهو أنت، إلا أنكما جسمان بينكما روح». وإن تباينت مواقف حكماء العرب في أمر الصديق، إلا أن أغلبهم قال بمبدأ المؤالفة، وأن من شأن الصداقة الحقة ألا تلغي الحد الذي بين الصديق وصديقه.
      وفي موقف حكماء العرب من «الغربة» رأى المؤلف أن «الغريب» أنتبذ في كل الثقافات البشرية وما كانت الثقافة العربية ببدع من ذلك. إلا أن للعرب تقاليد في الاحسان الى الغرباء. فمنهم من لا يؤوي إلا الغرباء ومنهم من لا يعلّم إلا الغرباء ومنهم من لا يكرّم إلا الأدباء الغرباء. وقد ميّز العرب بين الغربة عن الوطن و «الغربة عن الزمان»، و «الغربة عن النفس» في عرف المتصوفة.
      وللحكماء العرب آراء متناقضة في «الانفراد» أو «العزلة» فمنهم من آثر الجماعة ومنهم آنس الى الوحدة، وقد عبروا عنها تعابير متنوعة كالاختلاء والانفراد والتفرد والانعزال والانزواء والانقطاع وغيرها. وإذ رأى بعضهم أن «التفرد يبطل الانسانية» رأى آخر أن «رُبّ وحشة أنفع من أنيس ووحدة أمتع من جليس».
      وفي أمر «الحيرة» رأى المؤلف أن الغالب على الثقافة العربية الاسلامية طلب الإيقان والريبة من السؤال، وأن من السلامة السكون الى مألوف المعارف، وقد اتهم المفكرون العرب «اللاأدويون» في دينهم على أساس من حار وقع في التيه. وما أكثر من حكماء العرب من كتب كتاب اليقين، وما أقل من كتب منهم كتاب الحيرة. بيد أن هناك من مدح الشك وهم الأقلون، ولم تسلم الثقافة العربية من الحيرة، فرأى ابن عربي أنه «ما دام الفكر موجوداً، فمن المحال أن يطمئن ويسكن» وعبر أبو العلاء المعري في أشعاره عن الحيرة والشك والتساؤل. إلا أن السؤال، سواء سؤال الحيرة الميتافيزيقية أو سؤال الحيرة الوجودية ظل في ثقافتنا موضع شبهة وتهمة، لكن هذا لم يمنع تعلّق بعض مفكري الاسلام بفسحة السؤال، حيث ذهب ابن الهيثم الى أن الواجب على الناظر في كتب العلوم أن يجعل من نفسه خصماً لكل ما ينظر فيه، ويتهم أيضاً نفسه عند خصامه. فإذا سلك هذه الطريقة انكشفت له الحقائق.
      وكانت الثقافة العربية، خلافاً لما ظنّ البعض، ثقافة احتفاء بالحواس، وما كانت ثقافة العقل وحده ولا ثقافة النقل وحده. ولطالما وقف حكماء العرب عند الحواس الخمس وملذاتها، وأعجبوا بعملها وعدوّها من المعجزات الشاهدة على عظمة الخلق وجلال الخالق، وقد ألفوا فيها تآليف شتى، ووضعوا لها آداباً وسلوكاً. كما أبدع العرب في فنون الترويح عن النفس وانتشاء الحواس وبنوا لها ملاجئ ومآلف في البساتين الغناء، وقلدوا في احتفالاتهم غيرهم من الشعوب.
      وكانت الثقافة العربية، خلافاً لما ظنّ البعض، ثقافة احتفاء بالحواس، وما كانت ثقافة العقل وحده ولا ثقافة النقل وحده. ولطالما وقف حكماء العرب عند الحواس الخمس وملذاتها، وأعجبوا بعملها وعدوّها من المعجزات الشاهدة على عظمة الخلق وجلال الخالق، وقد ألفوا فيها تآليف شتى، ووضعوا لها آداباً وسلوكاً. كما أبدع العرب في فنون الترويح عن النفس وانتشاء الحواس وبنوا لها ملاجئ ومآلف في البساتين الغناء، وقلدوا في احتفالاتهم غيرهم من الشعوب.
      وللقراءة والكتابة موقع مميز في ثقافتنا العربية. فالحكيم العربي عاشق للعلم، يطلبه لا لشيء سواه، نديمه كتابه، لا تذهب ساعة من عمره إلا في اشتغال أو نسخ أو مطالعة، حتى في أصعب الظروف وأسوئها. يقرأ في المساجد وفي أيام الأعياد وفي أيام الفتن والمرض وفي أيام الشيخوخة، وحتى في أيام النزه والسفر، وفي الحر الشديد، بل يسافر بعيداً من أجل كتاب. وقد فتح حكماء العرب خزائن كتبهم أحياناً للعامة، واتخذوا من الحوانيت محلاً للقراءة، وصرف بعضهم أمواله على استنساخ الكتب وتعليم فقراء طلبة العلم. وبلغ حب الكتاب بالعرب أن أقاموا له أسواقاً، وأنشأ بعض حكمائهم في حب المعرفة نصوصاً فريدة. وما قرأ حكماء العرب وحدهم بل قرأ حتى ملوكهم، فكم من ملك لم تشغله السياسة عن المطالعة، ومن هؤلاء معاوية الذي كان يقضي أكثر ليله في المطالعة.
      وعلى الرغم من أن التقليد العربي شاهد على مواقف مانعة للمرأة من الكتابة، فإن كتب التراجم تذكر مؤلفات لنساء، لكن ندر أن نجد كتاباً تراثياً محققاً ألفته امرأة، فجلّ هذه الأعمال ضاع ولم يكد يحفظ منها شيء.
      في نظرة نقدية ختامية يمكن القول إن الكتاب على الرغم مما شابه من استطراد ولغة فجّة أحياناً، يعتبر انجازاً متقدماً في الكشف عما في تراثنا العربي من غنى ثقافي وأصالة حضارية ونزعة انسانية. وقد فتح المؤلف آفاقاً واسعة على خزائن هذا التراث وابداعاته، بما يدحض حجج المتطاولين عليه والذين يزعمون عقمه وتخلّّفه، فوصفنا، منطلقاً من اضطلاع واسع وشامل على خفاياه ومكنوناته، وجهاً لوجه ازاء صور مشرقة وناصعة منه تشدنا اليه وتعيد وصلنا بجانبه الحي والانساني المهدد بالضياع والنسيان
      متمنيا ان ينال اعجابكم



      مشكور أخي نسيم الشمال على إضافتك الراقيه،،،ننتظر عودتك مرة أخري،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • شوكولاه كتب:

      موضوع قيم وبه جهد سلمت اناملك اخي العزيز ولي عوده لقرائته على مهل بإذن الله

      تقبل مرووري


      مشكوره عزيزني على المرور الرائع،،،والشكر موصول للمبدع نسيم الشمال،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة





      -اسم الكتاب - سيكولوجية النمو

      الكاتب - الدكتور- عبدالرحمن العيسوي

      - الناشر - دار النهضة العربية (بيروت)

      دراسة في نمو الطفل والمراهق
      وهي تعالج من اهم موضوعات علم النفس الحديث النظرية والتطبيق 00




      - 1) غاندي - يتحدث عن قصة نضال وثورة سلمية (باردة)

      -2) بيلسون مانديلا - ايضا قصة كفاحة ونضاله ضد الاستعمار والعنصرية

      -3) انريه جريميكو - من اروع ما قرأة هذا الرجل عمل بالخارجية الروسية سنين عديدة ويعد من
      اكبر الخبرات والمرجعية السياسية في العالم كتابه شيق

      - 4)جور باتشوف - البيريسترويكا (تفكير جديد لبلادنا والعالم) عبارة عن قيم محددة ومقدمات نظرية ومجموعة من الافكار والنظريات

      -5) جيمس بيكر- سياسة الدبلوماسية - يتحدث عن الثورة والحرب والسلام من عام 1989-1992

      هذي من الكتب القيمة وكلها مترجمة ورائعه جدا


      تقديري واحترامي


      شكرا لك مشرفنا ؛ كتب قيمة بالفعل ترقى بالفكر والثقافه،،،، لك كل التحايا ،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • كتاب :بين الصحراء والماء
      الكاتب:محمد عيد العريمي
      كتاب رائع فيه يصور الكاتب حياته البدوية المبكره ممزوجه ببعض الشخصيات الخرافية فيه يظهر أهم سمات الصحراء والبحر بعد انتقاله من الصحراء .


      كتاب :لماذا تركت الحصان وحيدا.
      الكاتب: محمود درويش.
      يحوي الكتاب أشعار في مختلف المواضيع.
    • عاشق الاندلس كتب:

      عالم صوف - رواية - سرد تاريخي لتاريخ الفلسفة بأسلوب قصصي رائع و مشوق جدا - المؤلف جوستيان غاردر
      عزازيل - رواية - تتحدث عن ترجمة مخطوطات قام بها مترجم وهمي لمجموعة لفائف مكتوبة باللغة السريانية و تدور احداثها حول الصراع بين الشر و الخير - المؤلف يوسف زيدان
      الخيميائي - رواية - تتحدث عن راعي اندلسي يسافر الى مصر للبحث عن كنز مدفون و تستلهم احداثها من التراث العربي الاسلامي - المؤلف باولو كويلو.


      شكرا أخي على إضافتك الرائعه،،،بالله كن قريبا من هذه الصفحه،،،نريد المزيد من إضافاتك هنا،،أريد المزيد من الروايات المترجمه،،وخاصه الخياليه،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • من مكتبتي إخترت لكم الآتي

      1- كتاب بعنوان : لا تحزن - وهو للدكتور عائض القرني / السعوديه
      وهو يقدم دراسة جادة لمعالجة مشاكل الإنسان النفسيه مثل الإظطراب والقلق والكآبه
      والتشاؤم والهم والحزن واليأس والإحباط ..... إلخ
      وبه حلول مستوحاة من القرآن والسنه ومواقف الصحابة والتابعين وتجارب الآخرين الراشده
      والأمثال والقصص وقصائد كبار الشعراء ووصايا الأطباء والحكماء والعلماء

      2- كتاب بعنوان : كيف أدرس - وهو للكاتب محمد الرنتاوي / الأردن
      وهو كتاب يقدم لطالب العلم وسائل وطرق النجاح شاملا كل الأساليب بما في ذلك
      الأساليب العلميه والنفسيه والصحيه والإنفعاليه وكيفيه تنميتها لدى الطالب بطريقة متوازنه
      متكامله
      وهو كتاب جامع مفيد للطالب ولكل من له علاقة مباشرةبه كولي أمره
      والكتاب يبرهن أن كل إنسان قادر على تحقيق النجاح

      3- كتاب بعنوان : البحث العلمي أسسه . مناهجه . إجراءاته
      وهو للدكتور يحيى مصطفى عليان
      يتكون الكتاب من تسعة فصول تغطي مختلف جوانب البحث العلمي ويعتبر دليلا عمليا لجميع المهتمين
      بالبحث العلمي بكافة مناهجه ومجالاته بشكل عام ويصلح لطلاب الكليات والجامعات بشكل خاص

      4- كتاب بعنوان : الرأي العام والإعلام -
      وهو يمثل دراسه منهجيه في الرأي العام والإعلام والإشاعة والدعاية
      الكاتب : الدكتور السيد محمد حسين الشيرازي
      يتضمن الكتاب الأسس السليمه للإعلام الإسلامي على ضوء ما ورد في القرآن الكريم وسنة الرسول
      وآل بيته , باعتبار الإعلام وسيلة للوصول إلى المكانة الحضارية وفق تعاليم الإسلام وباعتباره أحد
      عوامل القوة في الأمه , كما يتحدث عن تاريخ الإعلام ووسائله عبر العصور ويتطرق أيضا إلى ما
      يحط من قدر الإعلام ويشوهه من تبعية للغير وترويج الدعايا والإشاعات والأكاذيب .

      وكتب متنوعة العلوم والمواد سأطرحها لاحقا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • شمس ناسيها الغروب كتب:

      كتاب :بين الصحراء والماء
      الكاتب:محمد عيد العريمي
      كتاب رائع فيه يصور الكاتب حياته البدوية المبكره ممزوجه ببعض الشخصيات الخرافية فيه يظهر أهم سمات الصحراء والبحر بعد انتقاله من الصحراء .


      كتاب :لماذا تركت الحصان وحيدا.
      الكاتب: محمود درويش.
      يحوي الكتاب أشعار في مختلف المواضيع.


      مشكوره أختي إضافه جميله،،،ننتظر إضافتك الرائعه في هذه الصفحه،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • هادئ كتب:

      من مكتبتي إخترت لكم الآتي



      1- كتاب بعنوان : لا تحزن - وهو للدكتور عائض القرني / السعوديه
      وهو يقدم دراسة جادة لمعالجة مشاكل الإنسان النفسيه مثل الإظطراب والقلق والكآبه
      والتشاؤم والهم والحزن واليأس والإحباط ..... إلخ
      وبه حلول مستوحاة من القرآن والسنه ومواقف الصحابة والتابعين وتجارب الآخرين الراشده
      والأمثال والقصص وقصائد كبار الشعراء ووصايا الأطباء والحكماء والعلماء


      2- كتاب بعنوان : كيف أدرس - وهو للكاتب محمد الرنتاوي / الأردن
      وهو كتاب يقدم لطالب العلم وسائل وطرق النجاح شاملا كل الأساليب بما في ذلك
      الأساليب العلميه والنفسيه والصحيه والإنفعاليه وكيفيه تنميتها لدى الطالب بطريقة متوازنه
      متكامله
      وهو كتاب جامع مفيد للطالب ولكل من له علاقة مباشرةبه كولي أمره
      والكتاب يبرهن أن كل إنسان قادر على تحقيق النجاح


      3- كتاب بعنوان : البحث العلمي أسسه . مناهجه . إجراءاته
      وهو للدكتور يحيى مصطفى عليان
      يتكون الكتاب من تسعة فصول تغطي مختلف جوانب البحث العلمي ويعتبر دليلا عمليا لجميع المهتمين
      بالبحث العلمي بكافة مناهجه ومجالاته بشكل عام ويصلح لطلاب الكليات والجامعات بشكل خاص


      4- كتاب بعنوان : الرأي العام والإعلام -
      وهو يمثل دراسه منهجيه في الرأي العام والإعلام والإشاعة والدعاية
      الكاتب : الدكتور السيد محمد حسين الشيرازي
      يتضمن الكتاب الأسس السليمه للإعلام الإسلامي على ضوء ما ورد في القرآن الكريم وسنة الرسول
      وآل بيته , باعتبار الإعلام وسيلة للوصول إلى المكانة الحضارية وفق تعاليم الإسلام وباعتباره أحد
      عوامل القوة في الأمه , كما يتحدث عن تاريخ الإعلام ووسائله عبر العصور ويتطرق أيضا إلى ما
      يحط من قدر الإعلام ويشوهه من تبعية للغير وترويج الدعايا والإشاعات والأكاذيب .



      وكتب متنوعة العلوم والمواد سأطرحها لاحقا



      مشكور مشرفنا هادئ،،،وأتمنى منك أن تعطينا نصح في كيفية إنتقاء الكتب إثناء الشراء،،،مشكلتي إذا دخلت مكتبه أتمنى لو أشترى كل الكتب،،وأضطر أشترى فوق طاقة الماديه،،لذلك رغم تشوقى لمعرض الكتاب الأ أني خائفه أسقط في هلوسة الشراء،،، أتمنى منك ومن كل من يقرأ هذه المداخله نصحي كيف أتغلب على هذه المشكله،،،ما هى أجدي طريقه لتجنب الشراء فوق الطاقه الماديه،،؟؟؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      مشكور مشرفنا هادئ،،،وأتمنى منك أن تعطينا نصح في كيفية إنتقاء الكتب إثناء الشراء،،،مشكلتي إذا دخلت مكتبه أتمنى لو أشترى كل الكتب،،وأضطر أشترى فوق طاقة الماديه،،لذلك رغم تشوقى لمعرض الكتاب الأ أني خائفه أسقط في هلوسة الشراء،،، أتمنى منك ومن كل من يقرأ هذه المداخله نصحي كيف أتغلب على هذه المشكله،،،ما هى أجدي طريقه لتجنب الشراء فوق الطاقه الماديه،،؟؟؟؟







      الأخت أطوار

      أنا شخصيا رغم أنني أقتني جملة من الكتب كل عام من معرض الكتاب إلا أنني خلال كل السنوات
      الثمان الماضيه منذ أن وضعت قدمي لأول مرة بالمعرض وحتى العام الماضي لم أكن أشتري إلا
      لوازمي من الكتب وما أرى نفسي بحاجة إليه أو باقي أفراد الأسره في ذلك الوقت ولم تكن
      نزعتي للثقافة المتعدده تدفعني للشراء المبالغ فيه , حيث أقضي في أغلب زيارتي يوما كاملا
      بالمعرض ولا أشتري إلابعد أن أمضي بعض الوقت في التجوال وإستكشاف المعرض وبعض
      الأسعار وبعد يوم منهك من التجوال بين ردهات المعرض أعود محملا بجملة لا بأس بها من
      الكتب أكون قد إشتريتها عن قناعة لتكون مراجع معينة عند الضروره ويكون سروري بها بالغا
      وأنا أغادر المعرض وكأنني قد أنجزت فرضا إلزاميا بنجاح :)

      وأنا عموما لا أصرف إلا بحكمة وفي كل شيء ( مدبر) وأكبر بملغ إشتريت به في زيارة
      واحده لمعرض الكتاب كان 50 ريالا تقريبا وفي أحد الزيارات لم يتجاوز المبلع 20 ريالا

      شخصيا لدي كتب لمختلف العلوم ولكنني لا أمتلك رواية أدبية واحده ولم أقرأ من الأدب الروائي
      سوى قصة البؤساء لفكتور هوجو وبطلها جان فالجان الذي عرفته من خلال مسلسل كرتوني إسمه
      قصص عالميه , وهذه الرويه أعارني إياها صديق عزيز وغال في 3 أجزاء قرأتها في زمن قياسي
      متواصل تقريبا لدرجة شعرت معها بالغرابه فلم أحتمل يوما أن أقرأ لأكثر من ساعتين إلا إذا كنت
      أذاكر لإمتحان ولكن ما هي الحصيله وهل تستحق كل تلك الساعات والأيام ~!@q
      الإجابة لا
      وقد أعارني نفس الصديق روايات أخرى رددتها بدون قرائتها وأخبرته بذلك
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بالنسبة لمن لديه الرغبة في إقتناء كتب الرياضيات للمرحلة المدرسيه المتوسطه والمتقدمه
      فأنا قد إقتنيت : سلسلة الممتاز وتتكون من عدة كتب منها التفاضل والإحتمالات
      والنهايات والإتصال والتكامل وهي سلسلة كتب أردنيه

      كذلك السلسلة الذهبية في الرياضيات وهي سلسلة أردنية من عدة كتب لصفوف دراسيه
      مختلفه

      كذلك سلسله إسمها الرياضيات وهي لدار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع ( أردنية أيضا )
      وهي تتكون من عدة كتب للتفاضل والإقتران والمتسلسلات والمتتاليات والأعداد المركبه
      والمعادلات والمتراجعات والدوال وحساب المثلثات

      كذلك إقتنيت كتاب المحاسبة الحكوميه للدكتور محمد خالد المهايني
      ويتناول مفهوم المحاسبة الإلكترونيه والمنشآت غير الربحية وأهدافها ووظائفها , والمحاسبة
      المالية ومحاسبة التكاليف ودور فروع المحاسبه في تطوير المحاسبة الحكوميه كما يتضمن
      في قسم الملاحق تصنيف الحسابات الحكوميه وفق الأنظمة الدوليه الصادره عن صندوق النقد
      الدولي وهيئة الأمم المتحده , وهو يلبي حاجة الدارسين والباحثين في الجامعات العربيه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      الأخت أطوار

      أنا شخصيا رغم أنني أقتني جملة من الكتب كل عام من معرض الكتاب إلا أنني خلال كل السنوات
      الثمان الماضيه منذ أن وضعت قدمي لأول مرة بالمعرض وحتى العام الماضي لم أكن أشتري إلا
      لوازمي من الكتب وما أرى نفسي بحاجة إليه أو باقي أفراد الأسره في ذلك الوقت ولم تكن
      نزعتي للثقافة المتعدده تدفعني للشراء المبالغ فيه , حيث أقضي في أغلب زيارتي يوما كاملا
      بالمعرض ولا أشتري إلابعد أن أمضي بعض الوقت في التجوال وإستكشاف المعرض وبعض
      الأسعار وبعد يوم منهك من التجوال بين ردهات المعرض أعود محملا بجملة لا بأس بها من
      الكتب أكون قد إشتريتها عن قناعة لتكون مراجع معينة عند الضروره ويكون سروري بها بالغا
      وأنا أغادر المعرض وكأنني قد أنجزت فرضا إلزاميا بنجاح :)

      وأنا عموما لا أصرف إلا بحكمة وفي كل شيء ( مدبر) وأكبر بملغ إشتريت به في زيارة
      واحده لمعرض الكتاب كان 50 ريالا تقريبا وفي أحد الزيارات لم يتجاوز المبلع 20 ريالا

      شخصيا لدي كتب لمختلف العلوم ولكنني لا أمتلك رواية أدبية واحده ولم أقرأ من الأدب الروائي
      سوى قصة البؤساء لفكتور هوجو وبطلها جان فالجان الذي عرفته من خلال مسلسل كرتوني إسمه
      قصص عالميه , وهذه الرويه أعارني إياها صديق عزيز وغال في 3 أجزاء قرأتها في زمن قياسي
      متواصل تقريبا لدرجة شعرت معها بالغرابه فلم أحتمل يوما أن أقرأ لأكثر من ساعتين إلا إذا كنت
      أذاكر لإمتحان ولكن ما هي الحصيله وهل تستحق كل تلك الساعات والأيام ~!@q
      الإجابة لا
      وقد أعارني نفس الصديق روايات أخرى رددتها بدون قرائتها وأخبرته بذلك


      ولكن كل ما أشتريه يكون مفيدا،،،وربما كل الكتب التي أشتريها أقرؤها في فتره وجيزه،،ولكن المشكله الكتب كثيره والأصدرات جديده،،،بصراحه مره أستطعت السيطره على نفسى وأشتريت كتيب واحد بريال وخرجت،،فكان أنجازا بالنسبه لى،،،، وبعض المرات أكلف احد من الاهل بالذهاب والشراء لى؛ولكن بعض المرات يشتروا لي كتب ليست هي ما أردتها،،،

      أنا أحب الروايات ومعظمها يكون مستعارا من زميلاتي،،،بالنسبه لهذه السنه سأحاول التنوع في الشراء،،بقدر الإمكان،،،

      سؤال أخر،،،
      هل نركز على الكتاب المعروفين فقط برأيك،،،وإذا حاولنا شراء كتب لكُتاب جدد بالنسبه لنا فهل نركز على العنوان أم على ماذا بالضبط؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      ولكن كل ما أشتريه يكون مفيدا،،،وربما كل الكتب التي أشتريها أقرؤها في فتره وجيزه،،ولكن المشكله الكتب كثيره والأصدرات جديده،،،بصراحه مره أستطعت السيطره على نفسى وأشتريت كتيب واحد بريال وخرجت،،فكان أنجازا بالنسبه لى،،،، وبعض المرات أكلف احد من الاهل بالذهاب والشراء لى؛ولكن بعض المرات يشتروا لي كتب ليست هي ما أردتها،،،

      أنا أحب الروايات ومعظمها يكون مستعارا من زميلاتي،،،بالنسبه لهذه السنه سأحاول التنوع في الشراء،،بقدر الإمكان،،،

      سؤال أخر،،،
      هل نركز على الكتاب المعروفين فقط برأيك،،،وإذا حاولنا شراء كتب لكُتاب جدد بالنسبه لنا فهل نركز على العنوان أم على ماذا بالضبط؟؟


      أنا في الغالب أذهب إلى المعرض وفي مخيلتي مواضيع معينه دونتها في ورقه
      للكتب التي أريدها لنفسي والمواضيع التي يريدها باقي أفراد العائله وأحيانا أعطي الورقة
      للشخص الموجود بالمكتبه ليعطيني الكتب الموجوده لديه التي فيها المواد والمواضيع التي أريدها
      كما أنني قبل الذهاب أستشير بعض الزملاء والأصدقاء كل حسب إختصاصه عن أفضل الكتب
      وإثناء تجولي بالمعرض إذا ما صادفت كتابا واقتنعت بضرورته وفائدته فأنني أشتريه
      وحقيقة أنا لا أركز على المؤلفين إلا فيما يتعلق بالكتب الدينيه أما باقي العلوم فلا فرق عندي
      المهم قناعتي بالكتاب كما أنني أستكشف جودة الكتاب من حيث الطباعة ووضوح الخط
      وطريقة الطرح وعرض الماده السلس المريح والجذاب المشوق كما ألقي نظرة على الفهرس
      لأعرف محتواه بالضبط مع بعض التقليب البسيط لأوراقه والإستفسار من البائع عن الكتاب
      ومدى جودته وشموليته
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • Atwar كتب:

      إذا سمحتوا أنصحونا بكتب معروفه لإدارة المشروعات ،،،كإدراة مدرسه خاصه مثلا،،،،


      أحد الخيارات في معرفة الكتب هو البحث عبر النت إذا لم نجد مرشدا مباشرا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بالنسبة للمعاجم ثنائية اللغة :
      معجم المورد سواءا أكان عربي إنجليزي أو إنجليزي عربي
      ومعجم المنجد
      وهذان المعجمان من أشمل وأفضل المعاجم لغويا وعلميا
      والمصطلحات العلميه التخصصيه المتنوعه بهما تفوق المصطلحات الموجوده بالمعاجم
      العلميه المتخصصه نفسها
      وهذا عن تجربة شخصيه فأنا إشتريت معجم فني علمي متخصص فوجدته ضعيف
      قياسا بمعجم المورد والمنجد

      وبالنسبه للمعاجم أحادية اللغة ( العربيه ) فهي معروفه مثل الوسيط والمحيط
      كما يوصى لطلاب الدراسات الجامعيه العلميه والفنية عموما أن يقتنو معجم إنجليزي أحادي اللغه
      وهو متوفر بكثره في المعرض وله دور بيع متخصصه أو عامه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • 1-عنوان الكتاب
      كتاب التاريخ والبيان في أنساب قبائل عمان

      2-مؤلف الكتاب
      الشيخ القاضي مداد بن سعيد الهنائي
      3- نبذه بسيطه عن محتواه أو الهدف أو الفائده التي سيحصل عليه القارئ
      وهو الكتاب الأول من نوعه في شرق الجزيره العربيه يتحدث عن الأنساب والقبائل مرتبطا بالمناطق والولايات .

      يعطيك العافية اختي على الطرح الجميل
      واكيد اخذت بعض الكتب بعين الاعتبار من قبل بعض الاعضاء

      دمتي بود
    • شموخي عزي كتب:

      1-عنوان الكتاب

      كتاب التاريخ والبيان في أنساب قبائل عمان


      2-مؤلف الكتاب
      الشيخ القاضي مداد بن سعيد الهنائي
      3- نبذه بسيطه عن محتواه أو الهدف أو الفائده التي سيحصل عليه القارئ
      وهو الكتاب الأول من نوعه في شرق الجزيره العربيه يتحدث عن الأنساب والقبائل مرتبطا بالمناطق والولايات .


      يعطيك العافية اختي على الطرح الجميل
      واكيد اخذت بعض الكتب بعين الاعتبار من قبل بعض الاعضاء



      دمتي بود




      مرورك الأجمل عزيزتي أختي،،وبعدأنا بعض الكتب بحطها التي وضعت ستكون في جدول الشراء،،،
      مشكووووره الإضافه الرائعه،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

    • بسم الله ما شاء الله جميل ما قدمتم لنا..
      لي عودة باسماء الكتب ومؤلفياه ودار النشر
      :
      إذا ممكن تفيدوني اريد كتب منها..

      1- في بناء الذات وعلم النفس..
      2-موسوعة إعجاز علمي في القرآن والسنة((الاعجاز العلمي))..
      3-السيرة النبوية..
      4-كتاب للقواعد الانجليزية+قصص بالانجليزي(هذي كثير مهم عندي اللي عنده خلفية عن قصص انجليزية او رواية)..
      5-الفلسفة الحديثة..


      اللي سبق له وقرأ كتب من هذا النوع اتمنى تفيدوني باسم الكتاب ودار النشر ومؤلفه..
      وبارك الله فيك اخواني
      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      على الحب إلتقينا وبالود نفترق