موقف الشريعة الإسلامية والقانون العماني من حقوق المرأة ،،

    • موقف الشريعة الإسلامية والقانون العماني من حقوق المرأة ،،


      موقف الشريعة الإسلامية والقانون العماني من حقوق المرأة ...


      لقد شهد الواقع القانوني أو التشريعي في السلطنة طفرة نحو التقدم والارتقاء بالنظام القانوني والقضائي، فكما هو ملاحظ أن التشريعات - كقاعدة - قد ساوت بين الرجل والمرأة في أحكامها، و ذلك بمراعاة أحكام الشريعة الإسلامية وأعراف وتقاليد المجتمع، إلا أن بعض هذه التشريعات قد ميزت بين الجنسين لاعتبارات عدة منها ما يتصل بوظيفة المرأة الاجتماعية وتكوينها الطبيعي أو بمبررات أخرى تقتضيها المصلحة العامة، هذا إلى جانب وضع النظام الأساسي للدولـة قاعدة عامة تضمنتها المادة (17) منه، مفادها أن المواطنيين جميعهم سواسيه أمام القانون في الحقوق والواجبات العامة، ولا يوجد ثمة ما يتميز بينهم.

      وهذا الأصل الذي يقوم عليه التشريع في السلطنة، لم يكن غائبا قبل صدور النظام الأساسي أنف الذكر، بل كان مبدءاً مترسخاً يفرضه القائمون على الأمر فيـما يضمنونه من قوانين أو لوائح، فضلا عن أن مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة قد أقر في قوانين سابقة على النظام الأساسي في مجالات متعددة.

      وفيما يلي نسلط الضوء على التشريعات التي تناولت حقوق المرأة.
      أ: التشريعات التي تكفل حقوق المرأة:
      . قانون العمل العماني:


      نص قانون العمل الجديد الصادربالمرسوم السلطاني رقم 35/2003 على أحكاما تضمن حق المرأة في العمل مساواة مع الرجل، فقد خاطب القانون في أحكامـه (العامل) بصرف النظر عن جنسه، إلا أن مزايا أفضل قد أوردتها نصوص خاصة في القانون كحق المرأة في عدم المساس بوظيفتها الإجتماعية، ومراعاة لطبيعتها حيث لا يجوز تشغيل النساء فيما بين الساعة السادسة مساءً إلى السادسة صباحاً إلا في الأحوال والأعمال التي يصدر بتحديدها قرار من وزير القوى العاملة.

      كما أنه لا يجوز تشغيل النساء في الأعمال الضارة صحياً وأخلاقياً والأعمال الشاقة وغيرها من الأعمال تحدد بقرار من نفس الوزير.
      3. قانون الأحوال الشخصية:


      جاء قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/97 مقنناً للأحكام التي أوردها الشرع الإسلامي الحنيف في هذا الشأن، وقد كفل المرأة الحقوق التي كرمها بها الله عزوجل، وأبعد عنها ما قد يسئ لها من ممارسات وحفظ لها علاقة متوازنة مع الرجل تقوم على العدل والإنصاف.

      3. قانون الأحوال الشخصية:


      جاء قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/97 مقنناً للأحكام التي أوردها الشرع الإسلامي الحنيف في هذا الشأن، وقد كفل المرأة الحقوق التي كرمها بها الله عزوجل، وأبعد عنها ما قد يسئ لها من ممارسات وحفظ لها علاقة متوازنة مع الرجل تقوم على العدل والإنصاف.
      حق المرأة في التملك:


      للمرأة الحق في التملك والاستئثار بملكها والتصرف فيه بشتىأنواع التصرفات، وهو حق مكفول للمرأة متزوجة كانت أم غير متزوجة، وقد ورد النص على هذا الحق في (المادة11) من النظام الأساسي للدولة التي أكدت على أن الملكية الخاصة مصونة.
      وحق المرأة هذا مطلق، يشمل جميع الأموال التي يصح تملكها عقاراً كانت أم منقولاً. كما أن للمرأة الحق في إدارة أموالها وأملاكها، فلها على سبيل المثال الأشتغال بالتجارة، إذ لم يرد في قانون التجارة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (55/90) ما يمنع المرأة من مزاولة التجارة فهي والرجل سواسيه في هذا المجال.

      مجمل القول في هذا الصدد، أن المرأة تتمتع بذمة مالية مستقلة عن أسرتها وزوجها وهو حق محمي بنصوص الشريعة الإسلامية السمحاء والقوانين السارية.

      كماتتابع حكومة سلطنة عمان المؤتمرات والمحافل الدولية الخاصة بالمرأة، وتنظر إليها بأهمية بالغة، وتسعى من خلال ما تصدره من تشريعات إلى تأكيد مقررات تلك المحافل بشأن تمكين المرأة في أداء دورها في المجتمع وكفالة الحماية القصوى لحقوقها.
      وتعتبر حقوق المرأة في سلطنة عمان بما تضمنه من مفاضلة لها عن الرجل في بعض الجوانب حقوق إنسانيه لايجوز هدرها أو النيل منها في أي تشريع أو إجراء.
      كما أن الجهات المعنية بسلطنة عمان تدرس أهمية الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة وتعنى بمتابعة ما يستجد على الساحة الدولية من دراسات بشأنها وكان ثمرة ذلك أن جميع التقارير والدراسات التي أجريت بشأن أوضاع المرأة في سلطنة عمان قد جاءت إيجابية إلى حد كبير.
    • ونة خفوق كتب:

      ألـــف شكر عالموضوع اخوي :)



      بالبداية يشكر اخونا المشرف على ابراز بعض المسائل التي توجه إليها المشرع على احترام حقوق المرأه في بعض التشريعات في القانون العماني ولا ينكر احدا منا على ان للمرأه حقوق بالشريعة الاسلاميه كما ذكرها اخونا العزيز

      واشكر اختنا الغاليه ونة خفوق على تواصلها الدائم والبارز بساحة القانون متمنيا دوام هذا التواصل

      مع الشكر
    • عزوزالسعدي كتب:


      بالبداية يشكر اخونا المشرف على ابراز بعض المسائل التي توجه إليها المشرع على احترام حقوق المرأه في بعض التشريعات في القانون العماني ولا ينكر احدا منا على ان للمرأه حقوق بالشريعة الاسلاميه كما ذكرها اخونا العزيز

      واشكر اختنا الغاليه ونة خفوق على تواصلها الدائم والبارز بساحة القانون متمنيا دوام هذا التواصل

      مع الشكر



      لا شكر على واجب أخي الحبيب


      وفقك الله ،،،
    • مشكور اخوي ع هذي المعلومه
      بس حبيت اسأل سؤال مهم وارجوكم اريد الاجابة بسرعة جدا
      هل الطفلة حضانتها من حق الام؟وهل واجب على الاب النفقة على الطفلة؟وهل يحق للمحكمة الطلاق؟
      ارجوكم اريد الرد بسرعة....
      ساعات احس ان الزمن قاسي ولا يمكن يلين
      وساعات احس ان الفرح محال ولايمكن يحين
    • ام ملك كتب:

      مشكور اخوي ع هذي المعلومه
      بس حبيت اسأل سؤال مهم وارجوكم اريد الاجابة بسرعة جدا
      هل الطفلة حضانتها من حق الام؟وهل واجب على الاب النفقة على الطفلة؟وهل يحق للمحكمة الطلاق؟
      ارجوكم اريد الرد بسرعة....




      الطفلة الفتاة حضانتها للام حتى سن البلوغ إلا أذا قدر القاضي خلاف ذلك لمصلحة المحضونة
      وبكل تأكيد وجب على الأب النفقة

      بالنسبة لسؤالك أي طلاق ؟؟؟ فهنالك أسباب كثيره يحكم فيها بالطلاق أرجوا التوضيح

      فإذا تقصدي طلب الزوجة من المحكمة بتطليقها
      فهذا يعود لقناعة المحكمة بالأسباب التي تستند لها الزوجة عند طلبها للطلاق
      فإن كانت الأسباب غير مقنعه فترفض دعوى التطليق

    • مشكورة اختي...
      بس لو سمحت انا ما فاهمة هذي الفقرة
      (إلا أذا قدر القاضي خلاف ذلك لمصلحة المحضونة)
      اما سؤالي بخصوص الطلاق راح احكيلك بختصار

      انا زوجي مسوي حادث في شهر 4 وظل بمسشفى خولة شهر كامل عشان جاته الضربة في الراس وسببتله فقد في الذاكرة المهم _ في اليوم اللي رخصوة من المستشفى وضعت انا ولما رحت بيت زوجي طردتني امة و\رجعت رحت انا وابوي وبعدها طردتنا وادخلوا اهل زوجي والشيخ وقالتلهم مالكم دخل وبعدني رحت بيت زوجي وطردتني (وكله هاذا عشان اخوها قاللها بأن زوجي راح يعطوة تعويض كبير وهذا التعويض راح يكون حقي وحق بنتي ) وبعد ما توفى ابوي في رمضان راحت واشتكت علي في المحكمة وادعت ان انا تركت البيت بعد ما زوجي سوى الحادث وطلبت من المحكمة انها اترجعني بالغصب او انا اطلقني من زوجي بحكم الوصية اللي عندهم والوصية هذي مسونها ابو زوجي عشان زوجي فاقد الذاكرة ولما قدمت الشهود انها هي اللي طردتني من البيت قالت احنا ما نريدها عندنا رد عليها القاضي وقال ما اقدر اطلق الحرمة من زوجها لحد ما يشفى ويقول بنفسة انه مايريدها وطلب منها احضار زوجي بس هي قالت بأنه مجنون وبيكسر الدنيا وبيشتمكم بس القاضي اصر عليها بأن تحضرة _ ولما حضرته طلقني طلقة وحدة وامرني القاضي بأني اشل ملابسي
      وبالباكر راح زوجي المحكمة وقاللهم بأن امة غصبته ع انه يطلقني ورجعني وفي شهر 12 جا عدنا زوجي وكان جايبنة ابوة واحنا استغربنا ليش ابوة جابه وراح وبعد صلاة العشا جات عدنا بيت اهلي هي وزوجها وشميهم وجايبين واحد شيبه معهم ودخلناهم وقهويناهم ولما بغوا يروحوا وياخذوا زوجي معهم رفض يروح وامي كانت بالحدود وزوجها اتهجم علينا وهي فضحتنا ع الباب وما بقت كلمة وسخة ماقالتها واخوي بلغ الشرطة ولما راحوا المستشفى ادعوا ان خواني ضاربينها وضاربين زوجها وجابوا اوراق من المستشفى وصارت المحكمة وحلفوا ع المصحف بأن خواني ضاربينهم وان زوجها ما اتهجم ع امي _ المهم اما القضية اللي هي رافعتنها ضدي فالقاضي امر بقسمه البيت بس هي رافضه حتى مصروف ما تعطينا رغم ان القاضي امر بمصروف حقي وحق بنتي بس هي رافضة.
      والحين انا رافعة عليهم دعوة بتنفيذ الحكم _ شو رايكم ؟ وشو الحل من وجهه نظركم ومن جهة القانون والشرع؟
      دخيلكم افيدوني وريحولي بالي من التفكير...

      ساعات احس ان الزمن قاسي ولا يمكن يلين
      وساعات احس ان الفرح محال ولايمكن يحين
    • ام ملك كتب:

      مشكورة اختي...
      بس لو سمحت انا ما فاهمة هذي الفقرة
      (إلا أذا قدر القاضي خلاف ذلك لمصلحة المحضونة)
      اما سؤالي بخصوص الطلاق راح احكيلك بختصار

      انا زوجي مسوي حادث في شهر 4 وظل بمسشفى خولة شهر كامل عشان جاته الضربة في الراس وسببتله فقد في الذاكرة المهم _ في اليوم اللي رخصوة من المستشفى وضعت انا ولما رحت بيت زوجي طردتني امة و\رجعت رحت انا وابوي وبعدها طردتنا وادخلوا اهل زوجي والشيخ وقالتلهم مالكم دخل وبعدني رحت بيت زوجي وطردتني (وكله هاذا عشان اخوها قاللها بأن زوجي راح يعطوة تعويض كبير وهذا التعويض راح يكون حقي وحق بنتي ) وبعد ما توفى ابوي في رمضان راحت واشتكت علي في المحكمة وادعت ان انا تركت البيت بعد ما زوجي سوى الحادث وطلبت من المحكمة انها اترجعني بالغصب او انا اطلقني من زوجي بحكم الوصية اللي عندهم والوصية هذي مسونها ابو زوجي عشان زوجي فاقد الذاكرة ولما قدمت الشهود انها هي اللي طردتني من البيت قالت احنا ما نريدها عندنا رد عليها القاضي وقال ما اقدر اطلق الحرمة من زوجها لحد ما يشفى ويقول بنفسة انه مايريدها وطلب منها احضار زوجي بس هي قالت بأنه مجنون وبيكسر الدنيا وبيشتمكم بس القاضي اصر عليها بأن تحضرة _ ولما حضرته طلقني طلقة وحدة وامرني القاضي بأني اشل ملابسي
      وبالباكر راح زوجي المحكمة وقاللهم بأن امة غصبته ع انه يطلقني ورجعني وفي شهر 12 جا عدنا زوجي وكان جايبنة ابوة واحنا استغربنا ليش ابوة جابه وراح وبعد صلاة العشا جات عدنا بيت اهلي هي وزوجها وشميهم وجايبين واحد شيبه معهم ودخلناهم وقهويناهم ولما بغوا يروحوا وياخذوا زوجي معهم رفض يروح وامي كانت بالحدود وزوجها اتهجم علينا وهي فضحتنا ع الباب وما بقت كلمة وسخة ماقالتها واخوي بلغ الشرطة ولما راحوا المستشفى ادعوا ان خواني ضاربينها وضاربين زوجها وجابوا اوراق من المستشفى وصارت المحكمة وحلفوا ع المصحف بأن خواني ضاربينهم وان زوجها ما اتهجم ع امي _ المهم اما القضية اللي هي رافعتنها ضدي فالقاضي امر بقسمه البيت بس هي رافضه حتى مصروف ما تعطينا رغم ان القاضي امر بمصروف حقي وحق بنتي بس هي رافضة.
      والحين انا رافعة عليهم دعوة بتنفيذ الحكم _ شو رايكم ؟ وشو الحل من وجهه نظركم ومن جهة القانون والشرع؟
      دخيلكم افيدوني وريحولي بالي من التفكير...



      ياااا مرحباابج ...
      اختي الغاليه الكل يمر بمسأل مثل هذه ...
      واتمنى ان تحل المسأله ...
      اناهيد لو كانت موجوده اكيد سترد عليج ...
      وانا لا افهم كثيراً في مثل هذه المواضيع ...


      كان الله في عونج ..
      [FONT="Comic Sans MS"][SIZE="6"]
      عذراً أخوتي ... ضاعت الرجولة
      [/FONT]
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ومرحبا بك اختي الكريمة وعذرا على التاخير في الرد ولذلك لعدم تمكني من التواجد بالساحة خلال هذه الفترة
      لاسباب عملية
      أولا : بخصوص استفسارك عن العبارة ( إلا إذا قدر القاضي ذلك لمصلحة المحضونة )

      بمعنى : لو رأى القاضي أن هنالك وضع وأسباب تمنعك أنت كام من حضانة الطفلة وعلى سبيل المثال أذكر بعض الأسباب مثلا ( أنك تزوجتي بعد طلاقك ) أو ( كنتي موظفة تعملي ولا يوجد لديك من يقوم برعاية الطفلة ) وغيرها من أسباب اخرى فكان لمصلحة الطفلة أن تكون في حضانة والدها في حال توفرت لديه أسباب رعايتها الكافية
      وجميعها تعود لتقدير القاضي .

      _ أختي الكريمة أعانك الله على ما ابتلاك والدنيا محن ومصاعب وما على الانسان سوى الصبر والتضرع لله تعالى بالدعاء والشكر في كل الاحوال .

      _ كما جاء في حديثك السابق بأنك قد رفعتي دعوى ونلتي الحكم فبامكانك التقدم والسير في اجراءات تنفيذه ووفقك الله
      ولكن في حال أن الطرف الاخر قام باستئناف الحكم الصادر فهنا تتوقف اجراءات التنفيذ لحين البت في دعوى الاستئناف .

      وفقك الله بما فيه خير ان شاء الله