أعمدة الذكااااء

    • أعمدة الذكااااء

      صباح الخير ..........:)........ مسااااء الود
      مــــــــــــــــــ ـــــــ ـــــــــــــرحباااا جميعا
      $$e
      موضوعنا اليوم يتحدث عن أعمدة الذكاااء السبعة ........... لا أعرف إذا كان الموضوع قد سبق عرضه أم لا
      ولكنني قرأت الموضوع وخطر على بااالي تساؤلات اتمنى الاجابة عليهااا بعد قرأت الفقرااات التالية


      الذكـــــــــــــــــــــــــــــــــاء
      يعرف علماء النفس وعلماء التربية "الذكاء"، بأنه القدرة على مواجهة الصعاب, ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد. أي أن ذكاء الانسان الحقيقي – حسب هذا التعريف - يوضع على المحك في زمن الأزمات، أكثر منه في زمن الدعة والراحة. ونحن نقبل اليوم الرأي القائل أن الديناصورات لم تكن مخلوقات ذكية بما فيه الكفاية, لتواجه التغييرات المناخية التي حدثت على سطح الأرض, بدليل أنها لم تستطع التكيف مع هذه التغييرات والبقاء على قيد الحياة.
      وعلى أية حال، فان هذا التعريف حديث نسبيا, بينما يرتبط المفهوم التقليدي للذكاء، بأنه القدرة على التفكير, والاستنتاج المنطقي, والتوهج العقلي، والألمعية، والقدرة على خزن المعلومات، والتوصل اليها، حتى أن كلمة "انتيليجينسي" (أي ذكاء) تعني في الولايات المتحدة الأمريكية، جهاز أو وكالة الاستخبارات العسكرية والسياسية الأمريكية, وهو الجهاز الذي يجمع المعلومات، ويخزنها لأجل استعمال لها وشيك.
      :)

      اولا - الذكاء اللغوي
      Linguistic inteligence
      وهوالقدرة على التعبير اللغوي واستعمال الكلمات. قدرة يملكها أفراد أكثر من غيرهم. والخطباء المفوّهون، ورؤساء القوم، يملكون هذا النوع من الذكاء ويطورونه بالمران. وربما استغلوه في الوصول الى عقول الناس. وفي مسرحية "يوليوس قيصر" لشكسبير, يظهر لنا بوضوح كيف يكسب "بروتوس" الرأي العام لجانبه معتمدا على قوة خطابه. والأمثلة في التاريخ العربي كثيرة. فالحجاج بن يوسف, وهو معلم أولاد سابق, لم يكن يمتاز بحنكته العسكرية, اكثر مما يمتاز بقوة بلاغته وتعبيره. وخطبته في أهل العراق معروفة.
      وفي الآونة الاخيرة اكتشفت العلاقة الوثيقة بين اللغة والعقل. ذلك أنه لو أصاب منطقة في المخ تدعى منطقة "بروكا" أي ضرر مادي, فان هذا سيؤثر على قدرة الشخص على الكلام. وعلى الرغم من أن المصاب يظل يفهم معنى الكلمات التي يستعملها, الا أنه يصبح عاجزا عن التركيب القواعدي للجملة.
      وقد لاحظ جاردنر أن الاطفال الصغار والصم, يطوّرون لغتهم الخاصة بهم, عندما لا يملكون خيارا آخر للغة عامة يستعملونها. ان القدرة على فهم اللغة وبنائها قد تختلف من شخص الى آخر, ولكن اللغة كسمة معرفية هي ظاهرة عالمية.


      :)
      ثانيا - الذكاء المنطقي الرياضي
      Logical-mathematical intelligence
      والنوع الثاني هو الذكاء المنطقي الرياضي. وهو أكثرما نقر به جميعا على أنه ذكاء. أنه "الأب النموذجي""archetype"، للذكاء. وهو ما يمكّن الاشخاص من التفكير الصحيح، باستعمال ادوات التفكيرالمعروفة, كالاستنتاج والتعميم، وغيرها من العمليات المنطقية. وهذه القدرة الرياضية لا تحتاج الى التعبير اللفظي عادة, ذلك ان المرء يستطيع ان يعالج مسألة رياضية في عقله دون أن يعبر عما يفعل لغويا. ثم ان الأشخاص الذين يملكون قدرة حسابية عالية, يستطيعون معالجة جل المسائل التي يعتمد حلها على قوة المنطق
      .


      ثالثا - الذكاء الفراغي (الفضائي)
      Spatial intelligence

      وهو القدرة على تصور الأشكال وصور الاشياء في الفراغ (الفضاء), أي المكان ذي الثلاثة أبعاد. ونحن نستعين بهذه المهارة كلما رغبنا في صنع تمثال أو استكشاف نجم في الفضاء. وترتبط هذه القدرة بما يسمى ادراك التواجد في المكان. وبعض الناس تختلط عليهم الامكنة (عند السفر مثلا), ولا يعرفون المكان الذي يتواجدون فيه. ويستطيع آخرون العودة الى المكان الذي كانوا فيه قبل سنوات, بينما لا يستطيع غيرهم أن يحدد الجهات حتى في مكان سكناه.
      وقد دلت الكشوف المخبرية الأخيرة ارتباط هذا النوع من الذكاء بمنطقة تقع في النصف الأيمن من المخ. بحيث لو تضررت هذه المنطقة لسبب ما, لفقد الانسان القدرة على تمييز الأمكنة حتى المعروفة لديه سابقا, أو التعرف الى أقرب الأشخاص اليه.
      ومن المهم أن نميز بين الذكاء الفراغي وبين ملكة الرؤية بالعين. وعادة ما يخلط الناس بين الاثنين، ما داموا يعتمدون في تمييزهم للأجسام وادراكها على حاسة النظر. فالأعمى يستطيع أن يدرك الأشياء بأن يتحسسها وبدون أن يراها. وهو ما يؤكد استقلال الذكاء الفراغي عن حاسة البصر, وتشكيله جزءا من الذكاء البشري عموما.



      رابعا - الذكاء الجسدي
      Bodily – kinesthetic intelligence
      ما يسميه غاردنر بالذكاء الجسدي والحركي، هو أكثر أنواع الذكاء السبعة المختلف حولها. انه القدرة على التحكم بنشاط الجسم وحركاته بشكل بديع. وهو مهارة لا شك يملكها الرياضيون والراقصون وعارضو الأزياء، وغيرهم من المتأنقين بأجسامهم والمعتزين بها.
      ولكل فرد نصيب من هذه المهارة. والشخص السليم يملك القدرة على التحكم بجسمه وبرشاقته وتوازنه وتناسقه. وان التمرين المتواصل قد يزيد من هذه القدرات. ولكن منها ما يظهر عند بعض الافراد, حتى قبل أن يبدأ بالتمرين، كلاعبي كرة القدم المتفوقين مثلا. تماما كما تظهر براعة بعض الأفراد في الحساب قبل ان يتعلموا الحساب.
      كما أن علاقة هذه المهارة بالمخ واضحة أيضا. وبما أن كل نصف من المخ يسيطر على حركات نصف الجسم المضاد له, فان ضررا يصيب أحد نصفي المخ, قد يؤدي الى عجز تام للمرء عن القيام بحركات ارادية في النصف المضاد.
      والاقرار بهذه المهارة كنوع من الذكاء, يضطرنا الى الاقرار بان لاعب كرة القدم المجيد هو شخص ذكي, كذلك الراقصة التي تعجب الجمهور برقصها. وهو ما يعارضه بعض العلماء المخالفين.

      خامسا - الذكاء الايقاعي الموسيقي
      Musical intelligence
      بعض الناس موسيقيون أكثر من غيرهم. وحب الموسيقى والاحساس بالايقاع والتفاعل معه, تظهر عند هؤلاء "الموسيقيين", سواء تعلموا الموسيقى أو لا، والمران قد يطور القدرة الموسيقية، ولكنه لا يوجدها من فراغ. وكان "موتسارت" مثلا, قد بدأ يعزف الموسيقى ويؤلف الالحان, وهو لا يزال طفلا صغيرا. بينما يبدو بعض الناس غير موسيقيين البتة، دون أن يؤثر ذلك على مجرى حياتهم الطبيعية. وكما في باقي أنواع الذكاء، فان المهارة الموسيقية ترتبط بمناطق محددة في المخ. وعلى الرغم من المهارة الموسيقية تبدو بعيدة الشبه بالمهارة الحسابية مثلا, الا أنها تملك الاستقلال الذي يجعلها جزءا منفصلا من الذكاء الانساني
      .

      سادسا - الذكاء الاجتماعي
      Interpersonal intelligence
      وهو القدرة التي يملكها الفرد على التواصل مع الآخرين. والسياسيون ممن يحظون بشعبية واسعة, والاشخاص الذين يتميزون بجاذبية خاصة (الصفة الكارازماتية)، من القياديين, يمتلكون هذه القدرة.
      وعلى الرغم من أن الناس يستطيعون الحياة فرادى, الا أن الانسان هو حيوان اجتماعي بطبعه، مثله مثل النمل أو النحل, لا يستسيغ الحياة معزولا عن أبناء جنسه. والحياة مع الناس والتواصل معهم ليست حاجة اقتصادية فقط, أو تعاونية, بل هي حاجة نفسية وجسدية أيضا. وقد توصل بعض العلماء الى أن اصابة بليغة في مقدمة الرأس تؤدي الى الاضرار بهذه المهارة, حيث يقع جزء المخ الذي يتحكم بها.
      يقول جاردنر: "إن الذكاء في العلاقات المتبادلة بين الناس هو القدرة على فهم الآخرين، وما الذي يحركهم، وكيف يمارسون عملهم، وكيف نتعاون معهم". أما فيما يتعلق بذكاء الشخصية الاجتماعية وتميزها، فقد حدد أربع مواصفات: هي القيادة، والمقدرة على تنمية العلاقات، والمحافظة على الأصدقاء، والقدرة على حل الصراعات، والمهارة في التحليل الاجتماعي.


      سابعا - الذكاء الروحي أو الخارجي
      Intrapersonal intelligence
      وهو أن يعي الانسان نفسه والعالم الذي يعيش فيه، ويدرك العلاقات التي تربط الامور والظواهر المحيطة به، مهما بدت بعيدة أو منفصلة الواحدة عن الاخرى. ووعي المرء لنفسه يعني ان يتعمق في نوعية مشاعره, وماهية وجوده. وهو وعي يقود عاجلا أو آجلا, الى الاعتزاز بالنفس وتقديرها, والى قوة الشخصية الذي يميز الانبياء والمفكرين والمصلحين الاجتماعيين.
      أما ضعف هذا النوع من الذكاء, فيؤدي الى ضعف وعي الشخص بذاته، والى انقطاعه عن المحيط الذي يعيش به, كما يحدث للأطفال الفاقدي الصلة بما حولهم autistics"".
      وكثيرا ما لا يبرز هذا النوع من الذكاء في الأشخاص الذين يملكونه من الخارج، الا اذا عبر عنه في صيغ مناسبة وملموسة، كالكتابة مثلا والرسم، فنرى تفجر الشخصية التي بدت لنا على السطح شخصية راكدة أولا. أو حين يعبر عنها بصيغ غير ملموسة كالفرح والغضب.


      :)ــــــــــــــن ــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــول

      * كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟
      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لم افهمه جيدااااا
      * ما أهمية تنوع الذكاااء في حياة الانسان ؟
      اتمنى مساااعدتي في الاجابة على التساؤلات السااابقة
      شكرااااا
    • وردة الوفاء كتب:



      * كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟
      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لم افهمه جيدااااا
      * ما أهمية تنوع الذكاااء في حياة الانسان ؟
      اتمنى مساااعدتي في الاجابة على التساؤلات السااابقة
      شكرااااا




      مشكوره عزيزتي على الموضوع ونتظر الاجابه من الاخوه :)
      انا اطلعت عليه قبل بس حسيت انه الشخص
      احيانا صعب انه يجمع كل انواع الذكاء فيه
      بس هذا ما يمنع انه ياخذ من كل نوع لو جزء بسيط :)
      °ˆ~*¤§§¤*~ˆ°سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته°ˆ~*¤§§¤*~ˆ°
    • هجوووورة كتب:

      امممممم

      موضوع حلو حبوبة
      عن نفسي اول مره اطلع عليه
      لذلك راح اكون متابعه ولي عودة
      بالاضافة عسى استطيع افادتكــ

      تحياتي لك



      مرحباااا حبوبة
      أنا في انتظار ردك وتفاعلك مع الموضوع
    • عطور الشوق كتب:

      مشكوره عزيزتي على الموضوع ونتظر الاجابه من الاخوه :)

      انا اطلعت عليه قبل بس حسيت انه الشخص
      احيانا صعب انه يجمع كل انواع الذكاء فيه

      بس هذا ما يمنع انه ياخذ من كل نوع لو جزء بسيط :)



      شاااااكرة لك غاليتي على المرور الطيب
      والمداخلة وفي انتظار الاجابة على الاسئلة المطروحة
      أين التفااااعل

    • حاولت الاجابه على حسب فهمي :)





      كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟



      بالتدريب وبالتركيز

      التدريب \ على ما اظن هناك تدريبات ممكن ان تساعد عقولنا على التركيز

      التركيز \ يساعدنا على ان نحافظ على عقولنا من الضعف وغيرها



      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لم افهمه جيدااااا


      اممم ممكن ان نصنفه ضمن

      الذكاء الفردي : القدرة على فهم الذات وتطويرها.


      * ما أهمية تنوع الذكاااء في حياة الانسان ؟



      من رأي التنوع مطلوب لاهميته


      حيث تتنوع قدراته وافكاره وربما مواهبه


      مثال


      الفرد حراً فى إختيار الوظيفة التى يقوم بأدائها, يستطيع أن يؤدى أكثر من وظيفة واحدة, وان يتقن أكثر من عمل واحد و فى اوقات متقاربه.


      كذلك هو الذكاء ممكن ان يتنوع مع الفرد منه
    • هجوووورة كتب:

      حاولت الاجابه على حسب فهمي :)








      كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟





      بالتدريب وبالتركيز


      التدريب \ على ما اظن هناك تدريبات ممكن ان تساعد عقولنا على التركيز


      التركيز \ يساعدنا على ان نحافظ على عقولنا من الضعف وغيرها





      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لمافهمه جيدااااا




      اممم ممكن ان نصنفه ضمن


      الذكاء الفردي : القدرة على فهم الذات وتطويرها.



      * ما أهمية تنوعالذكاااء في حياة الانسان ؟





      من رأي التنوع مطلوب لاهميته




      حيث تتنوع قدراته وافكاره وربما مواهبه




      مثال




      الفرد حراً فى إختيار الوظيفة التى يقوم بأدائها, يستطيع أن يؤدى أكثر من وظيفة واحدة, وان يتقن أكثر من عمل واحد و فى اوقات متقاربه.




      كذلك هو الذكاء ممكن ان يتنوع مع الفرد منه



      شكرااا غاليتي على المشاركة الطيبة
      موفقة
    • Atwar كتب:

      حلو مشكوووووووووووره،،


      مرحباااا أطوار
      غريبة عزيزتي تدخلي الموضوع بدون تعليق أو إضافة
      ما هي عوايدك
      ليش متغير علي ؟
      ~!@@ai
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحباااا أطوار

      غريبة عزيزتي تدخلي الموضوع بدون تعليق أو إضافة
      ما هي عوايدك
      ليش متغير علي ؟

      ~!@@ai



      هلا الغاليه،،،

      الموضوع ما شاءالله إحتوى كل النقاط ،،وفي نفس الوقت الموضوع يريد رد متقن ومدروس،،و ما كونت فكره شامله عن الموضوع،،،وبإذن الله لي عودة عزيزتي،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • إسمحى لى عزيزتى بهذه الإضافه وإن شاء الله برجع لوضع رأى الخاص،


      للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنرأستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا سنتطرق لها جميعها.. وفي هذه الاثناء حاول/ي أن تلاحظ/ين نفسك وكذلك من هم حولك .. وأي نوع من الذكاء يحملون .. ثق/ي تماماً أنك ستقرأ/ين الكلمات المكتوبة وخاطرك يجول ويفكر في الجميع وكل ما قرأت صفة قلت .. اوووه هذه لفلان .. وهذه انا .. وستجد/ين أنك تجمع/ين أكبر قدر من معظم الذكاءات إن لم يكن جميعها إلا ان هناك ماهو الأغلب لديك
      الذكاء يا اخوتي آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب .
      وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة ..


      وجميعها لها خاصتان :

      1 - ليست وراثية أي ليست ثابتة ، بل مكتسبة ..
      2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير والتطوير ..


      أولاً - الذكاء اللغوي ” اللفظي ” :
      هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !! يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
      انظر/ي معي هذه القصيدة

      أنا عندي ببغان ——— غلباوي بنص لسان
      يظل الليل بطوله ——— يعيد الي بقوله
      مثل التلميذ الشاطر——— يذاكر الإمتحان
      هنا المشكلة أن يكون الترديد والحفظ في نظر البعض ( ببغان )..!!
      ما هي السمات التي يتمتع بها :

      1- يميل إلى الاستماع للحديث .
      2 - يحب التحدث .
      3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
      4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .
      5 - يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
      6 - يحب المطالعة .
      7 - يقرأ الشعر .
      8 - يتحدث بالفصحى .
      9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .
      إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ة ذكاء لغوي ..
      تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ة لشهادة ثانوية علمية ..
      ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟
      تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .


      ثانياً - الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” :

      أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !! يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ، والألعاب التى تعتمد على التخطيط ، وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام تمثل لعبة الشطرنج في بطولة العالم بوبي فيشر درجة عالية من الذكاء المنطقي- الحسابي.


      أما صفاتهم فهي :
      1 - تحب/ين عد الأشياء من حولك .
      2 - تحب/ين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر .)
      3 - تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
      4 - تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
      5 - تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
      6 - تحب/ين الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
      7 - تحب/ين الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < ج أيهما أكبر ؟
      8 - تحب/ين قواعد اللغات .
      9 - تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .
      إن كانت لديك هذه الصفات :
      فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .

      ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :

      يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم . غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية .. هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,
      الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبياد قد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.
      صفاتهم :
      1 - تحب/ين الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
      2 - تمارس/ين الرياضة .
      3 - تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
      4 - تحب/ين التعلم باستخدام وسيلة .
      5 - تتحرك/ين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي .
      6 - تتعلم/ين بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاجي إلى لمس الأشياء .
      7 -
      تنام/ين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
      8 - يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .
      9 - تتقن/ي ركوب الدراجة العادية و هل ترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
      إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي .

      رابعاً - الذكاء التفاعلي ” الاجتماعي ” :

      هو شخص يحب الإجتماع .. والجماعة .. هو من من يحبون العمل والمذاكرة في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماس والرغبة .. أكثر من لو كان بمفرده
      نأتي لصفاته :
      1 - له صفات قيادية ( نجومية ) .
      2 - له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .
      3 - لا يحب البقاء منفرداً .
      4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .
      5 - له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً )
      6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .
      7 - إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
      8 - يهتم بمشاعر الآخرين .
      إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع .

      خامساً - الذكاء الذاتيالفردي “:

      هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد
      هذا الشخص :
      1 - له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
      2 - مستقل في تفكيره .
      3 - يعرف نقاط ضعفه و قوته .
      4 - إرادته قوية .
      5 - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
      6 - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
      7 - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه ) .
      8 - يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
      9 - يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
      10 - يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
      إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ .

      سادساً - الذكاء الموسيقي “النغمي “:

      هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة .. حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!
      موريتانيا .. بلد الألف مليون .. كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كل علومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..
      صفة حامل هذا الذكاء :
      1 - يتقن العزف على آلة موسيقية .
      2 - يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات أو الأناشيد.
      3 - له صوت جميل .
      4 - مستمع جيد للألحان .
      5 - يكتشف الإيقاع و يقلّده .
      إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      البقاء في مجال الهواية ..

      سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) “الصوري “:

      أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلون القصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم .. بعكس الرقميين الذين قد يقسموا القصيدة إلى عدد ابيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم في الثاني وكم تكررت الكلمة هنا او هناك ..
      صفاتهم :
      1 - يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .
      2 - يحب الرسم .
      3 - الألوان تلفت انتباهه .
      4 - يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .
      5 - يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .
      6 - يصف الواقع مع إضافات من خياله .
      7 - يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .
      إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      هندسة العمارة - الديكور - الإعلان .

      ثامناً - الذكاء الحيوي “البيئي “:

      أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه ..
      صفاتهم :
      1 -
      يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
      2 - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها ).
      3 - يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق ) .
      4 - يطالع كتب الأحياء .
      5 - يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) .
      إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب – صيدلة ).


      ::.. قصة ..::
      لا اعلم ان كانت قصة خيالية ام لا لكن لنرى معا.
      يقال ان هذه القصة لشاب في الامارات عاش طوال حياته في البادية احبها واحبته وفي وقت الاختبار
      جاءت ورقة التعبير ..
      عبر عن اليابان ..
      فكتب الطالب .. اليابان دولة متقدمة .. ومن الدول التي كافحت وصبرت كما يصبر الجمل .. الجمل الذي هو سفينة الصحراء الذي يتحمل العطش رغم الظروف و و و و البقية عن الجمل ..!!!
      الاختبار الثاني :
      تحدث عن جهاز الكمبيوتر ..
      جهاز الكمبيوتر جهاز الكتروني حديث مفيد جدا ورائع كروعة الجمل .. سفينة الصحراء و و و و و البقية عن الجمل ..
      قدم الطالب شكوى لإدارة التعليم بسبب ان المعلم تسبب في رسوبه .. كتب فيها ..
      معالي الوزير .. تحية طيبة وبعد ..
      لقد صبر ت على معلمي بما فيه الكفاية ..
      فقد صبرت عليه صبر الجمل عن العطش .. الجمل سفينة الصحراء و و و و و
      من خلال الانواع السابقة ومعرفتها يمكن لك استثارة دماغك ..
      ستلاحظ/ين أنك أصبحت تتنبه/ي للكثير حولك سواء في تصرفاتك أو تصرفات من هم يحيطون بك ..
      حاول/ي استثارة وتنمية هذه السلوك التي تلاحظ/يها ..

      ::.. قصة ..::

      شخص ذكاءه إجتماعي ..
      كان كل سنة لابد أن يسقط في الدور الأول ويعيد في الثاني وينجح ..( كل سنة )
      أخوه الأكبر منه .. ذكاءه لفظي .. ومتفوق جداً ..
      ما النتيجة .. صاحب الذكاء الإجتماعي هو الآن وكيل وزارة في إحدى دول الخليج ..
      بعد مضي فترة من توليه قام بتعيين اخيه نائب له في الوزارة

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • وردة الوفاء كتب:

      صباح الخير ..........:)........ مسااااء الود

      مــــــــــــــــــ ـــــــ ـــــــــــــرحباااا جميعا
      $$e
      موضوعنا اليوم يتحدث عن أعمدة الذكاااء السبعة ........... لا أعرف إذا كان الموضوع قد سبق عرضه أم لا
      ولكنني قرأت الموضوع وخطر على بااالي تساؤلات اتمنى الاجابة عليهااا بعد قرأت الفقرااات التالية



      الذكـــــــــــــــــــــــــــــــــاء
      يعرف علماء النفس وعلماء التربية "الذكاء"، بأنه القدرة على مواجهة الصعاب, ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد. أي أن ذكاء الانسان الحقيقي – حسب هذا التعريف - يوضع على المحك في زمن الأزمات، أكثر منه في زمن الدعة والراحة. ونحن نقبل اليوم الرأي القائل أن الديناصورات لم تكن مخلوقات ذكية بما فيه الكفاية, لتواجه التغييرات المناخية التي حدثت على سطح الأرض, بدليل أنها لم تستطع التكيف مع هذه التغييرات والبقاء على قيد الحياة.
      وعلى أية حال، فان هذا التعريف حديث نسبيا, بينما يرتبط المفهوم التقليدي للذكاء، بأنه القدرة على التفكير, والاستنتاج المنطقي, والتوهج العقلي، والألمعية، والقدرة على خزن المعلومات، والتوصل اليها، حتى أن كلمة "انتيليجينسي" (أي ذكاء) تعني في الولايات المتحدة الأمريكية، جهاز أو وكالة الاستخبارات العسكرية والسياسية الأمريكية, وهو الجهاز الذي يجمع المعلومات، ويخزنها لأجل استعمال لها وشيك.
      :)


      اولا - الذكاء اللغوي
      Linguistic inteligence
      وهوالقدرة على التعبير اللغوي واستعمال الكلمات. قدرة يملكها أفراد أكثر من غيرهم. والخطباء المفوّهون، ورؤساء القوم، يملكون هذا النوع من الذكاء ويطورونه بالمران. وربما استغلوه في الوصول الى عقول الناس. وفي مسرحية "يوليوس قيصر" لشكسبير, يظهر لنا بوضوح كيف يكسب "بروتوس" الرأي العام لجانبه معتمدا على قوة خطابه. والأمثلة في التاريخ العربي كثيرة. فالحجاج بن يوسف, وهو معلم أولاد سابق, لم يكن يمتاز بحنكته العسكرية, اكثر مما يمتاز بقوة بلاغته وتعبيره. وخطبته في أهل العراق معروفة.
      وفي الآونة الاخيرة اكتشفت العلاقة الوثيقة بين اللغة والعقل. ذلك أنه لو أصاب منطقة في المخ تدعى منطقة "بروكا" أي ضرر مادي, فان هذا سيؤثر على قدرة الشخص على الكلام. وعلى الرغم من أن المصاب يظل يفهم معنى الكلمات التي يستعملها, الا أنه يصبح عاجزا عن التركيب القواعدي للجملة.
      وقد لاحظ جاردنر أن الاطفال الصغار والصم, يطوّرون لغتهم الخاصة بهم, عندما لا يملكون خيارا آخر للغة عامة يستعملونها. ان القدرة على فهم اللغة وبنائها قد تختلف من شخص الى آخر, ولكن اللغة كسمة معرفية هي ظاهرة عالمية.


      :)
      ثانيا - الذكاء المنطقي الرياضي
      Logical-mathematical intelligence
      والنوع الثاني هو الذكاء المنطقي الرياضي. وهو أكثرما نقر به جميعا على أنه ذكاء. أنه "الأب النموذجي""archetype"، للذكاء. وهو ما يمكّن الاشخاص من التفكير الصحيح، باستعمال ادوات التفكيرالمعروفة, كالاستنتاج والتعميم، وغيرها من العمليات المنطقية. وهذه القدرة الرياضية لا تحتاج الى التعبير اللفظي عادة, ذلك ان المرء يستطيع ان يعالج مسألة رياضية في عقله دون أن يعبر عما يفعل لغويا. ثم ان الأشخاص الذين يملكون قدرة حسابية عالية, يستطيعون معالجة جل المسائل التي يعتمد حلها على قوة المنطق.



      ثالثا - الذكاء الفراغي (الفضائي)
      Spatial intelligence


      وهو القدرة على تصور الأشكال وصور الاشياء في الفراغ (الفضاء), أي المكان ذي الثلاثة أبعاد. ونحن نستعين بهذه المهارة كلما رغبنا في صنع تمثال أو استكشاف نجم في الفضاء. وترتبط هذه القدرة بما يسمى ادراك التواجد في المكان. وبعض الناس تختلط عليهم الامكنة (عند السفر مثلا), ولا يعرفون المكان الذي يتواجدون فيه. ويستطيع آخرون العودة الى المكان الذي كانوا فيه قبل سنوات, بينما لا يستطيع غيرهم أن يحدد الجهات حتى في مكان سكناه.
      وقد دلت الكشوف المخبرية الأخيرة ارتباط هذا النوع من الذكاء بمنطقة تقع في النصف الأيمن من المخ. بحيث لو تضررت هذه المنطقة لسبب ما, لفقد الانسان القدرة على تمييز الأمكنة حتى المعروفة لديه سابقا, أو التعرف الى أقرب الأشخاص اليه.
      ومن المهم أن نميز بين الذكاء الفراغي وبين ملكة الرؤية بالعين. وعادة ما يخلط الناس بين الاثنين، ما داموا يعتمدون في تمييزهم للأجسام وادراكها على حاسة النظر. فالأعمى يستطيع أن يدرك الأشياء بأن يتحسسها وبدون أن يراها. وهو ما يؤكد استقلال الذكاء الفراغي عن حاسة البصر, وتشكيله جزءا من الذكاء البشري عموما.



      رابعا - الذكاء الجسدي
      Bodily – kinesthetic intelligence
      ما يسميه غاردنر بالذكاء الجسدي والحركي، هو أكثر أنواع الذكاء السبعة المختلف حولها. انه القدرة على التحكم بنشاط الجسم وحركاته بشكل بديع. وهو مهارة لا شك يملكها الرياضيون والراقصون وعارضو الأزياء، وغيرهم من المتأنقين بأجسامهم والمعتزين بها.
      ولكل فرد نصيب من هذه المهارة. والشخص السليم يملك القدرة على التحكم بجسمه وبرشاقته وتوازنه وتناسقه. وان التمرين المتواصل قد يزيد من هذه القدرات. ولكن منها ما يظهر عند بعض الافراد, حتى قبل أن يبدأ بالتمرين، كلاعبي كرة القدم المتفوقين مثلا. تماما كما تظهر براعة بعض الأفراد في الحساب قبل ان يتعلموا الحساب.
      كما أن علاقة هذه المهارة بالمخ واضحة أيضا. وبما أن كل نصف من المخ يسيطر على حركات نصف الجسم المضاد له, فان ضررا يصيب أحد نصفي المخ, قد يؤدي الى عجز تام للمرء عن القيام بحركات ارادية في النصف المضاد.
      والاقرار بهذه المهارة كنوع من الذكاء, يضطرنا الى الاقرار بان لاعب كرة القدم المجيد هو شخص ذكي, كذلك الراقصة التي تعجب الجمهور برقصها. وهو ما يعارضه بعض العلماء المخالفين.


      خامسا - الذكاء الايقاعي الموسيقي
      Musical intelligence
      بعض الناس موسيقيون أكثر من غيرهم. وحب الموسيقى والاحساس بالايقاع والتفاعل معه, تظهر عند هؤلاء "الموسيقيين", سواء تعلموا الموسيقى أو لا، والمران قد يطور القدرة الموسيقية، ولكنه لا يوجدها من فراغ. وكان "موتسارت" مثلا, قد بدأ يعزف الموسيقى ويؤلف الالحان, وهو لا يزال طفلا صغيرا. بينما يبدو بعض الناس غير موسيقيين البتة، دون أن يؤثر ذلك على مجرى حياتهم الطبيعية. وكما في باقي أنواع الذكاء، فان المهارة الموسيقية ترتبط بمناطق محددة في المخ. وعلى الرغم من المهارة الموسيقية تبدو بعيدة الشبه بالمهارة الحسابية مثلا, الا أنها تملك الاستقلال الذي يجعلها جزءا منفصلا من الذكاء الانساني.


      سادسا - الذكاء الاجتماعي
      Interpersonal intelligence
      وهو القدرة التي يملكها الفرد على التواصل مع الآخرين. والسياسيون ممن يحظون بشعبية واسعة, والاشخاص الذين يتميزون بجاذبية خاصة (الصفة الكارازماتية)، من القياديين, يمتلكون هذه القدرة.
      وعلى الرغم من أن الناس يستطيعون الحياة فرادى, الا أن الانسان هو حيوان اجتماعي بطبعه، مثله مثل النمل أو النحل, لا يستسيغ الحياة معزولا عن أبناء جنسه. والحياة مع الناس والتواصل معهم ليست حاجة اقتصادية فقط, أو تعاونية, بل هي حاجة نفسية وجسدية أيضا. وقد توصل بعض العلماء الى أن اصابة بليغة في مقدمة الرأس تؤدي الى الاضرار بهذه المهارة, حيث يقع جزء المخ الذي يتحكم بها.
      يقول جاردنر: "إن الذكاء في العلاقات المتبادلة بين الناس هو القدرة على فهم الآخرين، وما الذي يحركهم، وكيف يمارسون عملهم، وكيف نتعاون معهم". أما فيما يتعلق بذكاء الشخصية الاجتماعية وتميزها، فقد حدد أربع مواصفات: هي القيادة، والمقدرة على تنمية العلاقات، والمحافظة على الأصدقاء، والقدرة على حل الصراعات، والمهارة في التحليل الاجتماعي.



      سابعا - الذكاء الروحي أو الخارجي
      Intrapersonal intelligence
      وهو أن يعي الانسان نفسه والعالم الذي يعيش فيه، ويدرك العلاقات التي تربط الامور والظواهر المحيطة به، مهما بدت بعيدة أو منفصلة الواحدة عن الاخرى. ووعي المرء لنفسه يعني ان يتعمق في نوعية مشاعره, وماهية وجوده. وهو وعي يقود عاجلا أو آجلا, الى الاعتزاز بالنفس وتقديرها, والى قوة الشخصية الذي يميز الانبياء والمفكرين والمصلحين الاجتماعيين.
      أما ضعف هذا النوع من الذكاء, فيؤدي الى ضعف وعي الشخص بذاته، والى انقطاعه عن المحيط الذي يعيش به, كما يحدث للأطفال الفاقدي الصلة بما حولهم autistics"".
      وكثيرا ما لا يبرز هذا النوع من الذكاء في الأشخاص الذين يملكونه من الخارج، الا اذا عبر عنه في صيغ مناسبة وملموسة، كالكتابة مثلا والرسم، فنرى تفجر الشخصية التي بدت لنا على السطح شخصية راكدة أولا. أو حين يعبر عنها بصيغ غير ملموسة كالفرح والغضب.


      :)ــــــــــــــن ــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــول


      * كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟
      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لم افهمه جيدااااا
      * ما أهمية تنوع الذكاااء في حياة الانسان ؟
      اتمنى مساااعدتي في الاجابة على التساؤلات السااابقة
      شكرااااا



      أولا عزيزتى الوفاء شكرا على الطرح الرائع ،،،وموضوع جدا راقي،،أهنئك على أطروحاتك التى ترقى بالنفس والفكر،،،

      أعتقد ممكن نسميها مهارات أكثر من ذكاء،لانه في العاده يكون الذكاء درجات ثابته،وهو قدرات يهبه الله لمن يشاء ،،وأيضا يمكن تطويره،،وخاصه بالقراءن الكريم عن طريق حفظه وزيادة قراءته،،

      أما المهاره يمكن إكتسابها وتنميتها بالممارسه والإستمرار،،،بس تحتاج لعزيمه من الشخص وإراده قويه على التغير،،،


      * كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟
      طبعا بالممارسه والأصرار على تطوير ومحاولة البحث عن الكيفيه سواء بالقراءة أو الدورات أوالإستشارة،،أو المخالطه للشخصيات تتمتع بكل مهاره من تلك المهارات،،
      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لم افهمه جيدااااا
      بعد أنا ما فهمت شرح هذه النقطه بس كرأى فقط،،،أعتقد الذكاء الروحي هو أهم عنصر ومهاره لابد للشخص يسعى للتطويره،،فإذا الشخص فشل في معرفة ما يحدث داخله من تجاذبات وحديث،،فسيفشل في باقي المهارات؛ لانه هذه المهاره مهاره إكتشاف هويه الشخص رغباته ونزعاته وتساؤلاته فإذا لم يستطع في تطوير معرفتها، فأظنه سيفشل فالمهارات الأخري،،فمن يفشل في التواصل مع نفسه فبتأكيد سيفشل في التواصل مع الغير،،،
      إضافه لذلك الذكاء الروحي يصل الإنسان إلى معرفة ربه؛ فإتصال الروح بالله هو رقي للجانب الروحي للشخص،،وهذا الرقي يعبر عنه بسلوك حسن وعبادة وأعمال صالحه،، وهذه المهاره أعتقد إكتسابها والعمل بها لا يخفى على أحد لانها سرعان ما تغير الشخص وتظهر عليه نتائجها،،لانه الروح المحرك للجسد،،

      * ما أهمية تنوع الذكاااء في حياة الانسان ؟

      هو تكامل لكل جوانب الإنسان،،سواء إجتماعيا أو عمليا أو فكري أو لغوي أو حسي أو روحي
      وهي الجوانب التى لكل منها دور في حياة الإنسان،،ولا غنى للإنسان عن أي منها لذلك لابد له أن يسعى لتطويرها وتنميتها،،حتي يوازن حياة ويعيش سعيد متزن مرتاح،،والخلل في أي منها بيأثر في حياته حتي لو وصل لحد الإمتياز في أحدها،،
      ولهذا دينا وازن بين متطلبات الروح والجسد،،

      اتمنى مساااعدتي في الاجابة على التساؤلات السااابقة
      شكرااااا

      تحياتي عزيزتى وأتمنى أضفت شئ يفيدك
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      أولا عزيزتى الوفاء شكرا على الطرح الرائع ،،،وموضوع جدا راقي،،أهنئك على أطروحاتك التى ترقى بالنفس والفكر،،،

      أعتقد ممكن نسميها مهارات أكثر من ذكاء،لانه في العاده يكون الذكاء درجات ثابته،وهو قدرات يهبه الله لمن يشاء ،،وأيضا يمكن تطويره،،وخاصه بالقراءن الكريم عن طريق حفظه وزيادة قراءته،،

      أما المهاره يمكن إكتسابها وتنميتها بالممارسه والإستمرار،،،بس تحتاج لعزيمه من الشخص وإراده قويه على التغير،،،


      * كيف يمكن للانسان أن ينمي أعمدة الذكاء السبعة لديه ؟
      طبعا بالممارسه والأصرار على تطوير ومحاولة البحث عن الكيفيه سواء بالقراءة أو الدورات أوالإستشارة،،أو المخالطه للشخصيات تتمتع بكل مهاره من تلك المهارات،،
      * اتمنى توضيح الذكاء الروحي لاني لم افهمه جيدااااا
      بعد أنا ما فهمت شرح هذه النقطه بس كرأى فقط،،،أعتقد الذكاء الروحي هو أهم عنصر ومهاره لابد للشخص يسعى للتطويره،،فإذا الشخص فشل في معرفة ما يحدث داخله من تجاذبات وحديث،،فسيفشل في باقي المهارات؛ لانه هذه المهاره مهاره إكتشاف هويه الشخص رغباته ونزعاته وتساؤلاته فإذا لم يستطع في تطوير معرفتها، فأظنه سيفشل فالمهارات الأخري،،فمن يفشل في التواصل مع نفسه فبتأكيد سيفشل في التواصل مع الغير،،،
      إضافه لذلك الذكاء الروحي يصل الإنسان إلى معرفة ربه؛ فإتصال الروح بالله هو رقي للجانب الروحي للشخص،،وهذا الرقي يعبر عنه بسلوك حسن وعبادة وأعمال صالحه،، وهذه المهاره أعتقد إكتسابها والعمل بها لا يخفى على أحد لانها سرعان ما تغير الشخص وتظهر عليه نتائجها،،لانه الروح المحرك للجسد،،

      * ما أهمية تنوع الذكاااء في حياة الانسان ؟

      هو تكامل لكل جوانب الإنسان،،سواء إجتماعيا أو عمليا أو فكري أو لغوي أو حسي أو روحي
      وهي الجوانب التى لكل منها دور في حياة الإنسان،،ولا غنى للإنسان عن أي منها لذلك لابد له أن يسعى لتطويرها وتنميتها،،حتي يوازن حياة ويعيش سعيد متزن مرتاح،،والخلل في أي منها بيأثر في حياته حتي لو وصل لحد الإمتياز في أحدها،،
      ولهذا دينا وازن بين متطلبات الروح والجسد،،

      اتمنى مساااعدتي في الاجابة على التساؤلات السااابقة
      شكرااااا

      تحياتي عزيزتى وأتمنى أضفت شئ يفيدك




      مرحبا أطواروااااا
      أيوه هذة أطوار الغالية تناقش وتشااارك يا عيني عليك يا عسل
      كيف ما استفدت خاااصة هذا الذكاء الروحي بصراااحة ما فهمتنه كنت
      بااارك الله فيك عسووولة
      ولا تتركيني ظلي معي
      سأتصل بك في وقت لاحق
      إلى اللقاااء
      $$e
    • Atwar كتب:

      إسمحى لى عزيزتى بهذه الإضافه وإن شاء الله برجع لوضع رأى الخاص،


      للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنرأستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا سنتطرق لها جميعها.. وفي هذه الاثناء حاول/يأن تلاحظ/ين نفسك وكذلك من هم حولك .. وأي نوع من الذكاء يحملون .. ثق/ي تماماً أنكستقرأ/ين الكلمات المكتوبة وخاطرك يجول ويفكر في الجميع وكل ما قرأت صفة قلت .. اوووه هذه لفلان .. وهذه انا .. وستجد/ين أنك تجمع/ين أكبر قدر من معظم الذكاءات إنلم يكن جميعها إلا ان هناك ماهو الأغلب لديك
      الذكاء يااخوتي آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب .
      وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة ..

      وجميعها لها خاصتان :

      1 -ليست وراثية أي ليست ثابتة ،بل مكتسبة ..
      2 -التعلم ينميها أي قابلةللتغيير والتطوير ..

      أولاً - الذكاء اللغوي ” اللفظي ” :
      هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !! يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكايةالقصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
      انظر/ي معي هذه القصيدة

      أنا عندي ببغان ——— غلباوي بنص لسان
      يظل الليل بطوله ——— يعيدالي بقوله
      مثل التلميذ الشاطر——— يذاكر الإمتحان
      هناالمشكلة أن يكون الترديد والحفظ في نظر البعض ( ببغان )..!!
      ما هي السمات التي يتمتع بها :

      1-يميل إلى الاستماع للحديث .
      2 -يحب التحدث .
      3 -يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
      4 -يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم والقاموس .
      5 -يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأهبالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
      6 -يحبالمطالعة .
      7 -يقرأ الشعر .
      8 -يتحدث بالفصحى .
      9 -لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .
      إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ة ذكاءلغوي ..
      تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ةلشهادة ثانوية علمية ..
      ماحاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟
      تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية ولكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .

      ثانياً - الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” :

      أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولايحبون التعبير .. !! يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ،التقسيمات ، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ،والألعاب التى تعتمد على التخطيط ، وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقامتمثل لعبة الشطرنج في بطولة العالم بوبي فيشر درجة عالية من الذكاء المنطقي- الحسابي.

      أما صفاتهم فهي :
      1 -تحب/ين عدالأشياء من حولك .
      2 -تحب/ين تصنيف الأشياء منحولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر .)
      3 -تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم وبُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
      4 -تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
      5 -تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسمباستخدام أداة .
      6 -تحب/ين الصور الفوتوغرافيةأم الرسم التخطيطي .
      7 -تحب/ين الألعاب أوالأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < ج أيهما أكبر؟
      8 -تحب/ين قواعد اللغات .
      9 -تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوطالبيانية .
      إن كانت لديك هذه الصفات :
      فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .

      ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :

      يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلالحركات وأحاسيس أجسامهم . غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية .. هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدةوهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,
      الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبيادقد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.
      صفاتهم :
      1 -تحب/ين الخروج منالمنزل إلى الطبيعة .
      2 -تمارس/ين الرياضة .
      3 -تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
      4 -تحب/ين التعلم باستخدام وسيلة .
      5 -تتحرك/ين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي .
      6 -تتعلم/ين بالنظر إلى الأشياء فقط أمتحتاجي إلى لمس الأشياء .
      7 -
      تنام/ين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
      8 -يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج منالمنزل .
      9 -تتقن/ي ركوب الدراجة العادية و هلترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
      إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي .

      رابعاً - الذكاء التفاعلي ” الاجتماعي” :

      هو شخص يحب الإجتماع .. والجماعة .. هو من من يحبون العمل والمذاكرة في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماسوالرغبة .. أكثر من لو كان بمفرده
      نأتي لصفاته :
      1 -له صفات قيادية ( نجومية ) .
      2 -له أصدقاء كُثُر و متنوعون ويُكَوِّن صداقات بسرعة .
      3 -لا يحب البقاءمنفرداً .
      4 -يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو مايتعلمه .
      5 -له موقف ( يختار اللعبة الرياضيةمثلاً )
      6 -تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .
      7 -إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
      8 -يهتم بمشاعر الآخرين .
      إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العملالمناسبة لك هي :
      مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع .

      خامساً - الذكاء الذاتيالفردي “:

      هذا الشخص حباه الرحمنبقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بمايقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد
      هذا الشخص :
      1 -له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
      2 -مستقل في تفكيره .
      3 -يعرف نقاط ضعفه و قوته .
      4 -إرادتهقوية .
      5 -له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
      6 -يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
      7 -يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه ) .
      8 -يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
      9 -يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
      10 -يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
      إن كنت تملك هذه الصفات فإنمجالات العمل المناسبة لك هي :
      البحث العلمي - البرمجة - التربية - علمالنفس - علم الاجتماع - التاريخ .

      سادساً - الذكاء الموسيقي “النغمي “:

      هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومونبتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة .. حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!
      موريتانيا .. بلد الألف مليون .. كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كلعلومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..
      صفة حامل هذا الذكاء :
      1 -يتقن العزف على آلة موسيقية .
      2 -يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات أو الأناشيد.
      3 -له صوت جميل .
      4 -مستمع جيد للألحان .
      5 -يكتشف الإيقاع و يقلّده .
      إن كنت تملك/ين هذه الصفاتفإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      البقاء في مجال الهواية ..

      سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) “الصوري “:

      أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلونالقصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم .. بعكس الرقميينالذين قد يقسموا القصيدة إلى عدد ابيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم في الثاني وكمتكررت الكلمة هنا او هناك ..
      صفاتهم :
      1 -يحبالكتب ذات الصور الكثيرة .
      2 - يحبالرسم .
      3 -الألوان تلفت انتباهه .
      4 -يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .
      5 -يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .
      6 -يصف الواقع مع إضافات من خياله .
      7 -يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .
      إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العملالمناسبة لك هي :
      هندسة العمارة - الديكور - الإعلان .

      ثامناً - الذكاء الحيوي “البيئي “:

      أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بينالعمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً فيمكان يحبونه ..
      صفاتهم :
      1 -
      يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف علىتصنيفها و تكاثرها و نموها .
      2 -يعتنيبالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها ).
      3 -يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق ) .
      4 -يطالع كتبالأحياء .
      5 -يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) .
      إن كنت تملك/ين هذه الصفاتفإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
      دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب – صيدلة ).


      ::.. قصة ..::
      لا اعلم ان كانت قصة خيالية ام لا لكن لنرى معا.
      يقال ان هذهالقصة لشاب في الامارات عاش طوال حياته في البادية احبها واحبته وفي وقتالاختبار
      جاءت ورقة التعبير ..
      عبر عن اليابان ..
      فكتب الطالب .. الياباندولة متقدمة .. ومن الدول التي كافحت وصبرت كما يصبر الجمل .. الجمل الذي هو سفينةالصحراء الذي يتحمل العطش رغم الظروف و و و و البقية عن الجمل ..!!!
      الاختبار الثاني :
      تحدث عن جهاز الكمبيوتر ..
      جهاز الكمبيوتر جهاز الكتروني حديث مفيد جدا ورائع كروعة الجمل .. سفينةالصحراء و و و و و البقية عن الجمل ..
      قدم الطالبشكوى لإدارة التعليم بسبب ان المعلم تسبب في رسوبه .. كتب فيها ..
      معالي الوزير .. تحية طيبة وبعد ..
      لقد صبر ت على معلمي بما فيه الكفاية ..
      فقد صبرت عليهصبر الجمل عن العطش .. الجمل سفينة الصحراء و و و و و
      من خلال الانواع السابقة ومعرفتها يمكن لك استثارة دماغك ..
      ستلاحظ/ين أنك أصبحت تتنبه/ي للكثير حولك سواء في تصرفاتك أو تصرفات من هميحيطون بك ..
      حاول/ي استثارة وتنمية هذه السلوك التي تلاحظ/يها ..

      ::.. قصة ..::

      شخص ذكاءه إجتماعي ..
      كان كل سنةلابد أن يسقط في الدور الأول ويعيد في الثاني وينجح ..( كل سنة )
      أخوه الأكبرمنه .. ذكاءه لفظي .. ومتفوق جداً ..
      ما النتيجة .. صاحب الذكاء الإجتماعي هو الآن وكيل وزارة في إحدىدول الخليج ..
      بعد مضي فترة من توليه قام بتعيين اخيه نائب له في الوزارة





      جميلة جدااا الاضافة التي قمتي باضافتهاااا الغالية
      بصراحة أستفدت كثيرااااا
      بارك الله فيك
      دمتي بخير
      شكراااااا
      $$e
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحبا أطواروااااا


      أيوه هذة أطوار الغالية تناقش وتشااارك يا عيني عليك يا عسل
      كيف ما استفدت خاااصة هذا الذكاء الروحي بصراااحة ما فهمتنه كنت
      بااارك الله فيك عسووولة
      ولا تتركيني ظلي معي
      سأتصل بك في وقت لاحق
      إلى اللقاااء
      $$e





      مشكووووره الغاليه،،،وفيك بارك الله
      ،،،،لا تستغربي لما أكتب حلومشكوووووره،،لاني أطوار ذات التغيرات والأطوار#i#iأريد أجرب يسلمو وشكرا،،#i

      بكون في الإنتظار الغاليه ،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • وردة الوفاء كتب:

      جميلة جدااا الاضافة التي قمتي باضافتهاااا الغالية

      بصراحة أستفدت كثيرااااا
      بارك الله فيك
      دمتي بخير
      شكراااااا
      $$e




      مشكوووووووره الغاليه،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      مشكووووره الغاليه،،،وفيك بارك الله
      ،،،،لا تستغربي لما أكتب حلومشكوووووره،،لاني أطوار ذات التغيرات والأطوار#i#iأريد أجرب يسلمو وشكرا،،#i

      بكون في الإنتظار الغاليه ،،،،


      يا عيني عليك يسلموووووووووووووووووا وبعد شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا#j
      الشكر واااااجب حبوبة :P

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أنــــــواع الـــذكـــــاء الـــتــســـعــــة

      دراسة تعتبر حديثة لعالم فرنسي
      صنف أنواع الذكاء في البشر إلي تسعة أنواع
      سوف أعرض عليكم أنواع الذكاء

      أنواع الذكاء التسعة

      1) الحقائقي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على استيعاب الحقائق والإجابة على معظم الأسئلة أو عليها جميعاً

      2) التحليلي : وهو الشخص الذي ينشط عند مواجهة المشكلات الفكرية ولديه القدرة على اختزال المعلومات وتحويلها إلي معادلات رياضية


      3) اللغوي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على إتقان عدد من اللغات

      4) الفراغي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على ملاحظة الأشكال والأنماط والقوالب بسرعة فائقة

      5) العملي : وهو الشخص الذي لديه موهبة ومهارة عالية لممارسة الأعمال الميكانيكية والكهربائية بشكل سهل ومتقدم

      6) الفيزيائي : وهو الشخص الذي يملك القدرة على التوازن وممارسة الألعاب الرياضية كالتزلج على الجليد والعاب السيرك


      7) الإيحائي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على الحدس والتنبؤ وتفسير الظواهر واستنباط النتائج

      8) التواصلي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على اجتذاب الآخرين والتأثير عليهم وقيادتهم واكتساب حبهم واحترامهم


      9) المركب : وهو الشخص الذي يمتلك أكثر من نوع من الأنواع السابقة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • طيب توتو ابسالك مدامك رااااامسة عاد باكر اجازة
      أي نوع من هذة الانواع تمتلكين؟ يا الله حبوووبة جاوبي بدون تخميس
    • وردة الوفاء كتب:

      طيب توتو ابسالك مدامك رااااامسة عاد باكر اجازة

      أي نوع من هذة الانواع تمتلكين؟ يا الله حبوووبة جاوبي بدون تخميس




      زين بتعرفي شو أمتلك

      ،،،صفر وبعده على الجانب الشمال$$t يعنى كذا( 0-)،،الان في طور التطوير بعدني|a،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      زين بتعرفي شو أمتلك

      ،،،صفر وبعده على الجانب الشمال$$t يعنى كذا( 0-)،،الان في طور التطوير بعدني|a،،،



      كلنا في طور التطوير
      مشكورة وتصبحي على خير