كوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااليس(شاركونا الترحيب بضيف القاعة الجديد)



  • إذا سأوضح الفعاليات التي بالإمكان إقامتها في كواليس الندوه...



    أ_ مسابقة الكلمة المخبأة أو -الكاشف-

    1_ تقوم إحدى أخواتي الكريمات.. بفتح باب البحث عن كلمة مخبأة في الندوه.. تحمل معنى ( .... )

    على أن تتواجد في المشاركة الأولى للمحاضر.. فعلى من يجدها أولاً.. أن يدل عليها.. بوضع بيانات الكلمة..

    رقم الفقره.. رقم السطر.. في الجملة: ( ..................... ) .

    الأدق.. والأصح.. والأسبق.. يحصل على نقطه.. ضمن فعاليات الكواليس..

    مثال:

    في الرائعة الثانية.. للمحاضرة المتألقة زهرة مكة.. تم إيراد كلمة ( يسكع)

    هذه الكلمة.. المحلية.. قد قامت بتغيير هيئتها.. والدخول ضمن مفردات الجمل والكلمات التي استخدمها

    الدكتور الشيخ مصطفى السباعي..

    فعلى من يجدها أن يقوم بتحديد موقعها اللغوي.. على أي سطر.. وفي أي فقرة..

    الإجابة:


    في نقطة : ميدان اللغة والأدب..

    السطر التاسع... الكلمة التاسعة .. من جهة اليمين.. وهي كلمة : عكسي..

    جاءت في السياق.. فعل عكسي من قبلنا

    ------------------

    2_ تقوم إحدى الأخوات.. بإدخال كلمة غير متوافقة مع السياق..

    أو مع الجمل.. أو بأي صفة.. كأن تحمل اسم مدينة.. اسم عاصة..

    اسم دولة.. حيوان.. وغيره..

    يطلب من الأعضاء.. الإشارة لهذا الخطأ المطبعي.. والتنويه إليه..

    بتحديد مكانه.. ويمكن أن نسمي المسابقة.. كلمة للشطب.. أو المصحح اللغوي..


    هذه ضمن فعاليات مسابقة الكاشف.. والتي يتم فيها تجميع النقاط

    بناءً على رؤيتكم.. ويكون الفائز هو الحاصل على أعلى نقاط ..


    ب_ مسابقة لغتي الجميلة..

    1_ مسابقة البليغ: وفيها نختار جملة معينة تم إيرادها خلال المحاضرة، ونطلب من القراء شرح الجملة.. تفصيلها..

    قراءتها بشكل عام.. وإحضار جملة بديلة..

    مثال:

    أخوتي/ أخواتي..

    راق لي مما قرأت هذا الأسبوع.. جملة.. فماذا تحمل برأيكم من أسرار لغوية؟

    جملة الأسبوع هي:

    ( لم تعرف حضارة قط مساحة كبيرة من التسامح الديني والدعوة بالموعظة الحسنة كما عرفتة الحضارة الإسلامية )

    أقرأ معي.. جمال لغتي هنا..

    الإجابة:

    أولاً فيها صور تشبيهية وجمالية.. فلقد صور الحضارة بالإنسان الذي لا يعرف ولم يعلم..

    استخدام أسلوب تأكيد للمعلومة والمتمثلة في كلمة ( قط) يعني أبداً..

    صور التسامح باتساعة وكأنه شئ ملموس.. بالرغم من أن التسامح معنوي.. لا يمكن لمسه.. كذلك.. استخدام المساحة.. بدل الحجم.. أو المقدار.. ثم بسط عليها صفة الكبر والإتساع..

    صور الحضارة الإسلامية، بأنه شخص يعلم ويدرك .. ضمن سياق المقارنة..

    قراءتي:

    من خلال هذه الجملة.. استطاع الكاتب.. أن يصور :

    الحضارة بشكلها العام.. بصورة الرجل الجاهل، أو الشخص

    المنبهر، المتفاجئ.. عندما يدخل أو يفتح له الباب، ليجد مساحة

    كبيرة واسعة ممتده من التسامح الديني، والدعوة.. والتي يستطيع

    الدخول فيها والتعامل بها.. باستخدام العقل والموعظه.. والمتمثلة في الحضارة الإسلامية )

    أو:

    يوجد في هذه الجملة نفي قطعي.. بأن يكون هناك أي حضارة قبل

    الحضارة الإسلامية، قد عرفت.. أو شاهدت التسامح الديني،

    بالموعظة والإرشاد.. بمساحتها الكبيرة المفتوحة.. كما قدمتها وشهدتها الحضارة الإسلامية.


    هذه قراءتين..


    بالتأكيد.. كل عضو ستكون له قراءة مختلفة.. وأسلوب مختلف في

    استعراض المعنى العام للجملة..

    سوف يلقى النظر، على رسمه للخطوط التشبيهية، والبلاغية،

    ثم قرائته المنفرده.. وحسب كل استعراض.. يتم إعطاء نقطتين..


    2_ المعجم اللغوي:

    وفيه يتم اختيار عدد 5 كلمات ثم الطلب من الأعضاء،

    البحث وإعطاء معاني هذه الكلمات من المعجم..

    ثم استخراج 5 جمل في الندوه، تحمل هذه الكلمات.

    مثال:

    ماذا تعني: -

    1_ أضطهدت

    2_ درء

    3_ شريعة

    4_ فجع

    5_ عبثا


    أحضر 5 جمل من الندوه تحمل في طياتها الخمس كلمات السابقة.


    الحل:

    اضطهدت: نعيد الكلمة إلى أصلها الثلاثي: ضهد، نبحث عن الكلمة في القاموس

    ضهد (لسان العرب)

    ضَهَدَه يَضْهَدُه ضَهْداً واضْطَهَدَه: ظَلَمه وقَهرَه.

    وأَضْهَدَ به: جارَ عليه.

    ورجلٌ مَضْهُودٌ ومُضْطَهَد: مَقْهُور ذليل مضطر.

    وفي حديث شريح: كان لا يُجيزُ الاضْطِهادَ؛ هو الظلمُ والقَهْرُ. يقال: ضَهَدَه واضْطَهَده، والطاء بدل من

    تاء الافتعال؛ المعنى: مان لا يُجيزُ البيع واليمِينَ وغيرها في الإِكْراه والقَهْر.

    وروى ابن الفرج لأَبي زيد: أَضْهَدتُ بالرجل إِضْهاداً، وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً، وهو أَنْ تَجُورَ عليه وتسْتَأْثِرَ.

    ابن شميل: اضْطَهَدَ فلانٌ فلاناً إِذا اضْطَعَفَه وقَسَرَه.

    وهي الضُّهْدَة؛ يقال: ما نخاف بهذا البَلَدِ الضُّهْدَة أَي الغَلَبَة والقَهْر.

    وفلان ضُهْدَة لكل أَحَدٍ أَي كلُّ مَنْ شاءَ أَن يَقْهَرَه فَعَلَ.

    ورجل ضَهِيدٌ: صُلْبٌ شديدٌ.

    وضَهْيَدٌ: موضع، ليس في الكلام فَعْيَلٌ غيرُه، وذكر الخليل أَنه مصنوع.

    * جاء في كتاب الندوه:


    كانت ترى في السواد منقصة ودنو منزلة وأضطهدت الزنوج فلم

    يكن يسمح لهم بأن يعتلوا منصباً ( الرائعة الرابعة: المساواة العنصرية)

    2_درء

    درأ (لسان العرب)

    الدَّرْءُ: الدَّفْع. دَرَأَهُ يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ.

    وتَدارَأَ القومُ: تَدافَعوا في الخُصومة ونحوها واخْتَلَفوا.

    ودارأْتُ، بالهمز: دافَعْتُ.

    وكلُّ مَن دَفَعْتَه عنك فقد دَرَأْتَه. قال أَبو زبيد: كانَ عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بَعْدَ * اللّهِ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، المِرِّيد يعني كان دَفْعُكَ.

    وفي التنزيل العزيز: «فادّارَأْتُم فيها».

    وتقول: تَدارأْتم، أَي اخْتَلَفْتُم وتَدَافَعْتُم.

    وكذلك ادّارَأْتُمْ، وأَصله تَدارَأْتُمْ، فأُدْغِمت التاءُ في الدال واجتُلِبت الأَلف ليصح الابتداءُ بها؛ وفي الحديث: إِذا تَدارَأْتُمْ في الطَّرِيق أَي تَدافَعْتم واخْتَلَفْتُمْ.

    والـمُدارَأَةُ: الـمُخالفةُ والـمُدافَعَةُ. يقال: فلان لا يُدارِئُ ولا يُمارِي؛ وفي الحديث: كان لا يُدارِي ولا

    يُمارِي أَي لا يُشاغِبُ ولا يُخالِفُ، وهو مهموز، وروي في الحديث غير مهموز ليُزاوِجَ يُمارِي.

    وأَما الـمُدارأَة في حُسْنِ الخُلُق والـمُعاشَرة فإِن ابن الأَحمر يقول فيه: انه يهمز ولا يهمز. يقال: دارَأْتُه

    مدارأَةً ودارَيْتُه إِذا اتَّقيتَه ولايَنْتَه. قال أَبو منصور: من همز، فمعناه الاتّقاءُ لشَرِّه، ومن لم يهمز جعله

    من دَرَيْتُ بمعنى خَتَلْتُ؛ وفي حديث قيس بن السائب قال: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شَرِيكي،

    فكانَ خَيْرَ شَرِيكٍ لا يُدارِئُ ولا يُمارِي. قال أَبو عبيد: الـمُدارأَةُ ههنا مهموزة من دارَأْتُ، وهي

    الـمُشاغَبةُ والـمُخالَفةُ على صاحبك ومنه قوله تعالى: فادَّارَأْتُم فيها، يعني اختلافَهم في القَتِيل؛ وقال

    الزجاج: معنى فادَّارَأْتُم: فتَدارأْتُم، أَي تَدافَعْتُم، أَي أَلقَى بعضُكم إِلى بعضٍ، يقال: دارَأْتُ فلاناً أَي دافَعْتُه.

    ومن ذلك حديث الشعبي في المختلعةِ إِذا كان الدَّرْءُ من قِبَلِها، فلا بأْس أَن يأْخذ منها؛ يعني بالدَّرْءِ

    النُّشوزَ والاعْوِجاجَ والاختِلافَ.وقال بعض الحكماء: لا تَتعلَّموا العِلْم لثلاث ولا تَتْرُكوه لِثلاثٍ: لا

    تَتعلَّموه للتَّدارِي ولا للتَّمارِي ولا للتَّباهِي، ولا تَدَعُوه رَغبْةً عنه ولا رِضاً بالجَهْلِ، ولا اسْتِحْياءً من الفِعل له.

    ودارَأْتُ الرَّجُل: إِذا دافَعْته، بالهمز.

    والأَصل في التَّدارِي التَّدارُؤُ، فتُرِكَ الهَمز ونُقِلَ الحرف إِلى التشبيه بالتَّقاضِي والتَّداعِي.

    وإِنه لَذُو تُدْرَإِ أَي حِفاظٍ ومَنَعةٍ وقُوَّةٍ على أَعـْدائه ومُدافَعةٍ، يكون ذلك في الحَرْب والخُصومة، وهو اسم

    موضوع للدَّفْع، تاؤهُ زائدة، لأَنه من دَرَأْتُ ولأَنه ليس في الكلام مثل جُعْفَرٍ.

    ودرأْتُ عنه الحَدَّ وغيرَه، أَدْرَؤُهُ دَرْءاً إِذا أَخَّرْته عنه.

    ودَرَأْتُه عني أَدْرَؤُه دَرْءاً: دَفَعْته.

    وتقول: اللهم إِني أَدْرأُ بك في نَحْرِ عَدُوِّي لِتَكْفِيَنِي شَرَّه.

    وفي الحديث: ادْرَؤُوا الحُدود بالشُّبُهاتِ أَي ادْفَعُوا؛ وفي الحديث: اللهم إِني أَدْرَأُ بِك في نُحورهم أَي أَدْفَع

    بك لتَكْفِيَنِي أَمرَهم، وانما خصَّ النُّحور لأَنه أَسْرَعُ وأَقْوَى في الدَّفْع والتمكُّنِ من المدفوعِ.

    وفي الحديث: أَنّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي فجاءَت بَهْمةٌ تَمُرُّ بين يديه فما زال

    يُدارِئُها أَي يُدافِعُها؛ ورُوِي بغير همز من الـمُداراة؛ قال الخطابي: وليس منها.

    وقولهم: السُّلطان ذُو تُدْرَإِ، بضم التاءِ أَي ذُو عُدّةٍ وقُوّةٍ على دَفْعِ أَعْدائه عن نفسه، وهو اسم موضوع

    للدفع، والتاء زائدة كما زيدت في تَرْتُبٍ وتَنْضُبٍ وتَتْفُلٍ؛ قال ابن الأَثير: ذُو تُدْرَإِ أَي ذُو هُجومٍ لا يَتَوَقَّى

    ولا يَهابُ، ففيه قوَّةٌ على دَفْع أَعدائه؛ ومنه حديث العباس بن مِرْداس، رضي اللّه عنه: وقد كنتُ، في

    القَوْم ذا تُدْرَإِ، * فلَمْ أُعْطَ شيئاً، ولَمْ أُمْنَعِ وانْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، والعامة تقول انْدَرَيْتُ.

    ويقال: دَرَأَ علينا فلان دُرُوءاً إِذا خرج مُفاجَأَةً.

    وجاءَ السيل دَرْءاً: ظَهْراً.

    ودَرَأَ فلان علينا، وطَرَأَ إِذا طَلَعَ من حيث لا نَدْرِي. غيرُه: وانْدَرَأَ علينا بِشَرٍّ وتَدَرَّأَ: انْدَفَع.

    ودَرَأَ السَّيْلُ وانْدَرَأَ: انْدَفَع.

    وجاءَ السيلُ دَرءاً وَدُرْءاً إِذا انْدَرَأَ من مكان لا يُعْلَمُ به فيه؛ وقيل: جاءَ الوادِي دُرْءاً، بالضم، إِذا سالَ

    بمطر وادٍ آخر؛ وقيل: جاءَ دَرْءاً أَي من بلد بعيد، فان سالَ بمطَر نَفْسِه قيل: سال ظَهْراً، حكاه ابن

    الأَعرابي؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الدَّرْءَ لسيلان الماءِ من أَفْواهِ الإِبل في أَجْوافِها لأَن الماءَ انما يَسِيل

    هنالك غريباً أَيضاً إِذْ أَجْوافُ الإِبِل ليست من مَنابِعِ الماءِ، ولا من مَناقِعه، فقال: جابَ لَها لُقْمانُ، في

    قِلاتِها، * ماءً نَقُوعاً لِصَدى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها، * يَسِيلُ دُرْءاً بَيْنَ جانِحاتِها فاستعار للإِبل

    جَحافِلَ، وانما هي لذوات الحوافِر، وسنذكره في موضعه.

    ودَرَأَ الوادِي بالسَّيْلِ: دَفَعَ؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: صادَفَ دَرْءُ السَّيْلِ دَرْءاً يَدْفَعُه يقال

    للسيل إِذا أَتاك من حيث لا تَحْتَسِبه: سيلٌ دَرْءٌ أَي يَدْفَع هذا ذاكَ وذاكَ هذا.

    وقولُ العَلاءِ بن مِنْهالٍ الغَنَوِيِّ في شَرِيك بن عبداللّه النَّخَعِي: ليتَ أَبا شَرِيكٍ كان حَيّاً، * فَيُقْصِرَ حين

    يُبْصِرُه شَرِيكْ ويَتْرُكَ مِن تَدَرِّيهِ عَلَيْنا، * إِذا قُلْنا له: هذا أَبُوكْ قال ابن سيده: إِنما اراد من تَدَرُّئِه، فأَبدل

    الهمزة إِبدالاً صحيحاً حتى جعلها كأَن موضوعها الياء وكسر الراءَ لمجاورة هذه الياءِ المبدلة كما كان

    يكسرها لو أَنها في مَوْضُوعِها حرفُ عِلة كقولك تَقَضِّيها وتَخَلِّيها، ولو قال من تَدَرُّئِه لكان صحيحاً،

    لأَن قوله تَدَرُّئه مُفاعَلتن؛ قال: ولا أَدري لِمَ فعل العَلاءُ هذا مع تمام الوزن وخلوص تَدَرُّئِه من هذا البدل

    الذي لا يجوز مثلُه الا في الشعر، اللهم الا أَن يكون العَلاءُ هذا لغته البدل.

    ودَرَأَ الرجلُ يَدْرَأُ دَرْءاً ودُرُوءاً: مثل طَرَأَ.

    وهم الدُّرَّاءُ والدُّرَآءُ.

    ودَرَأَ عليهم دَرْءاً ودُرُوءاً: خرج، وقيل خَرج فَجْأَةً، وأَنشد ابن الأَعرابي: أُحَسُّ لِيَرْبُوعٍ، وأَحْمِي

    ذِمارَها، * وأَدْفَعُ عنها مِنْ دُرُوءِ القَبائِل أَي من خُروجِها وحَمْلِها.

    وكذلك انْدَرَأَ وتَدَرَّأَ. ابن الأَعرابي: الدَّارِئُ: العدوُّ الـمُبادِئُ؛ والدَّارِئُ: الغريبُ. يقال: نحنُ فُقَراءُ دُرَآءُ.

    والدَّرْءُ الـمَيْلُ.

    وانْدَرَأَ الحَرِيقُ: انْتَشَرَ.

    وكَوْكَبٌ دُرّيءٌ على فُعِّيلٍ: مُندفعٌ في مُضِيِّهِ مَن الـمَشْرِق إِلى الـمَغْرِب من ذلك، والجمع دَرارِيءُ على

    وزن دَرارِيعَ.

    وقد دَرَأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً. قال أَبو عمرو بن العلاءِ: سأَلت رجلاً مِن سعْد بن بَكر من أَهل ذاتِ عِرْقٍ

    فقلت: هذا الكوكبُ الضَّخْمُ ما تُسمُّونه؟ قال: الدِّرِّيءُ، وكان من أَفصح الناس. قال أَبو عبيد: إِن ضَمَمْتَ

    الدَّال، فقلت دُرِّيٌّ، يكون منسوباً إِلى الدُّرِّ، على فُعْلِيٍّ، ولم تهمزه، لأَنه ليس في كلام العرب فُعِّيلٌ. قال

    الشيخ أَبو محمد ابن بري: في هذا المكان قد حكى سيبويه أَنه يدخل في الكلام فُعِّيلٌ، وهو قولهم للعُصْفُر:

    مُرِّيقٌ، وكَوْكبٌ دُرِّيءٌ، ومن همزه من القُرّاء، فانما أَراد فُعُّولاً مثل سُبُّوحٍ، فاستثقل الضمّ، فرَدَّ بعضَه إِلى الكسر.


    عند الإعتداء على الأمة في عقيدتها يجب درء ذلك وحمايتها من العدوان. (الرائعة الخامسة: التسامح الديني)

    3_ شريعة: نعيدها إلى أصلها الثلاثي: شرع

    شرع (لسان العرب)

    شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه.

    وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت.

    ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء.

    والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي

    ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره.

    والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس

    فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا

    تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ،

    وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه.

    وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها.

    وفي المثل: أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في

    إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً؛ ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل

    سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى

    شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله:

    أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ، يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* ويروى: ما هكذا توردُ، يا سعدُ، الإبل.)

    ثم قال: إِن أَهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثم فَرَّقَ بينهم وسأَلهم واحداً واحداً، فاعترَفوا بقتله فقَتَلَهم به؛

    أَراد علي: أَن هذا الذي فعله كان يسِيراً هيِّناً وكان نَوْلُه أَن يَحْتاطَ ويَمْتَحِنَ بأَيْسَر ما يُحْتاطُ

    في الدِّماءِ كما أَن أَهْوَنَ السَّقْيِ للإِبلِ تشرِيعُها الماء، وهو أَن يُورِدَ رَبُّ الإِبلِ إِبله شريعةً لا

    تحتاج مع ظهور مائها إِلى نَزْع بالعَلَق من البئر ولا حَثْيٍ في الحوض، أَراد أَن الذي فعله

    شريح من طلب البينة كان هيِّناً فأَتَى الأَهْوَنَ وترك الأَحْوَطَ كما أَن أَهون السَّقْيِ التشريعُ.

    وقال محمد بن يزيد: شِرْعةً معناها ابتِداءُ الطريق، والمِنهاجُ الطريق المستقيم.

    وقال ابن عباس: شرعة ومنهاجاً سَبيلاً وسُنَّة، وقال قتادة: شرعة ومنهاجاً، الدِّين واحد والشريعة مختلفة.

    وقال الفراء في قوله تعالى ثم جعلناك على شريعة: على دين ومِلَّة ومنهاج، وكلُّ ذلك يقال.

    وقال القتيبي: على شريعة، على مِثال ومَذْهبٍ.


    كانت الإنسانية قديماً تسودها شريعة الغاب القوي يفتك

    بالضعيف ،والبقاء للأقوى ( الرائعة السادسة: أخلاقنا الحربية)


    4_ فجع :

    فجع (لسان العرب)

    الفجيعة: الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً، فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ، وفَجَّعَه، وهي

    الفَجِيعةُ، وكذلك التفْجِيعُ.

    وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه.

    والفَواجِعُ: المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم، الواحدة

    فاجِعةٌ؛ وفي التهذيب: ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ (* كذا بالأصل)؛ قال لبيد: فَجَّعَني الرَّعْدُ

    والصَّواعِقُ بالـ ـفارِسِ، يَوْمَ الكَريهةِ، النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ.

    والتَّفَجُّعُ التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ.

    وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت.

    والفاجِعُ: الغُرابُ، صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين، ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ: لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ.

    وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ: جاء على أَفْجَع، ولم يتكلم به.

    عدم فجع الحيوان بولده واللهو بإبعاد أبناءة، أو التعرض له

    بالحرق ( الرائعة السابعة: الرفق بالحيوان)

    5_ عبثا

    عَبِثَ به، بالكسر، عَبَثاً: لَعِبَ، فهو عابِثٌ: لاعِبٌ بما لا يَعْنيه، وليس من بالهِ.

    والعَبَثُ: أَن تَعْبَثَ بالشيءِ.

    ورجلٌ عِبِّيثٌ: عابِثٌ.

    والعَبْثَةُ، بالتسكين: المَرَّة الواحدة.

    والعَبَثُ: اللَّعِبُ. قال الله عز وجل: أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً؟ قال الأَزهري: نَصَبَ عَبَثاً

    لأَنه مفعول له، بمعنى خلقناكم للعَبَث.

    وفي الحديث: من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً.العَبَثُ اللَّعِبُ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً، لغير قَصْدِ

    الأَكْل، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع.

    وفي الحديث: أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه، كالدافع أَو الآخذ.

    وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: جَفَّقَه في الشَّمس؛ وقيل: فَرَّغَه على اليابس، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه

    حتى يُطَبَّخَ؛ وقيل: عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: خَلَطه بالسمن؛ وهي العَبيثة.

    وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً، ومِثْتُه ودُفْتُه: مثلُه، وغَبَثْتُه، بالغين: لغة فيه.

    والعَبيثةُ والعَبيثُ، أَيضا: الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر، فيُؤْكل ويُشرب.

    والعَبْثُ: الخَلْطُ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين. قال: وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس،

    ولَوِيثةٍ من الناس، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى.والعَبْثُ: الخَلْطُ.

    ( من قتل عصفورا عبثا عج إلى الله يوم القيامة يقول: يارب إن فلان قتلني عبثاً ولم يقتلني منفعة). الرائعة السابعة : الرفق بالحيوان


    هذا ما جاءني حتى الآن..

    والهدف الرئيسي هو المتابعة مع المحاضرة وتحفيز القراء

    على التمعن في الكلمات.




    تحياتي

    عيون هند








  • خخخخخ حمااس ذا الموووضوع
    لو سمحتوا باغية كرسي مال هاي كلاااس يعني بو قدام
    انا القمر اذا طل انا الخير اذا هل انا الورد الي شوفته ما تنمل امدح نفسي " كيفي " ادلع نفسي " كيفي " التوقيع توقيعي وانتو تقراوه بعضويتي يعني اقراوه وانتو ساكتين
    #e
  • عيون هند كتب:



    إذا سأوضح الفعاليات التي بالإمكان إقامتها في كواليس الندوه...




    أ_ مسابقة الكلمة المخبأة أو -الكاشف-


    1_ تقوم إحدى أخواتي الكريمات.. بفتح باب البحث عن كلمة مخبأة في الندوه.. تحمل معنى ( .... )


    على أن تتواجد في المشاركة الأولى للمحاضر.. فعلى من يجدها أولاً.. أن يدل عليها.. بوضع بيانات الكلمة..


    رقم الفقره.. رقم السطر.. في الجملة: ( ..................... ) .


    الأدق.. والأصح.. والأسبق.. يحصل على نقطه.. ضمن فعاليات الكواليس..


    مثال:


    في الرائعة الثانية.. للمحاضرة المتألقة زهرة مكة.. تم إيراد كلمة ( يسكع)


    هذه الكلمة.. المحلية.. قد قامت بتغيير هيئتها.. والدخول ضمن مفردات الجمل والكلمات التي استخدمها


    الدكتور الشيخ مصطفى السباعي..


    فعلى من يجدها أن يقوم بتحديد موقعها اللغوي.. على أي سطر.. وفي أي فقرة..


    الإجابة:



    في نقطة : ميدان اللغة والأدب..


    السطر التاسع... الكلمة التاسعة .. من جهة اليمين.. وهي كلمة : عكسي..


    جاءت في السياق.. فعل عكسي من قبلنا


    ------------------


    2_ تقوم إحدى الأخوات.. بإدخال كلمة غير متوافقة مع السياق..


    أو مع الجمل.. أو بأي صفة.. كأن تحمل اسم مدينة.. اسم عاصة..


    اسم دولة.. حيوان.. وغيره..


    يطلب من الأعضاء.. الإشارة لهذا الخطأ المطبعي.. والتنويه إليه..


    بتحديد مكانه.. ويمكن أن نسمي المسابقة.. كلمة للشطب.. أو المصحح اللغوي..



    هذه ضمن فعاليات مسابقة الكاشف.. والتي يتم فيها تجميع النقاط


    بناءً على رؤيتكم.. ويكون الفائز هو الحاصل على أعلى نقاط ..



    ب_ مسابقة لغتي الجميلة..


    1_ مسابقة البليغ: وفيها نختار جملة معينة تم إيرادها خلال المحاضرة، ونطلب من القراء شرح الجملة.. تفصيلها..


    قراءتها بشكل عام.. وإحضار جملة بديلة..


    مثال:


    أخوتي/ أخواتي..


    راق لي مما قرأت هذا الأسبوع.. جملة.. فماذا تحمل برأيكم من أسرار لغوية؟


    جملة الأسبوع هي:


    ( لم تعرف حضارة قط مساحة كبيرة من التسامح الديني والدعوة بالموعظة الحسنة كما عرفتة الحضارة الإسلامية )


    أقرأ معي.. جمال لغتي هنا..


    الإجابة:


    أولاً فيها صور تشبيهية وجمالية.. فلقد صور الحضارة بالإنسان الذي لا يعرف ولم يعلم..


    استخدام أسلوب تأكيد للمعلومة والمتمثلة في كلمة ( قط) يعني أبداً..


    صور التسامح باتساعة وكأنه شئ ملموس.. بالرغم من أن التسامح معنوي.. لا يمكن لمسه.. كذلك.. استخدام المساحة.. بدل الحجم.. أو المقدار.. ثم بسط عليها صفة الكبر والإتساع..


    صور الحضارة الإسلامية، بأنه شخص يعلم ويدرك .. ضمن سياق المقارنة..


    قراءتي:


    من خلال هذه الجملة.. استطاع الكاتب.. أن يصور :


    الحضارة بشكلها العام.. بصورة الرجل الجاهل، أو الشخص


    المنبهر، المتفاجئ.. عندما يدخل أو يفتح له الباب، ليجد مساحة


    كبيرة واسعة ممتده من التسامح الديني، والدعوة.. والتي يستطيع


    الدخول فيها والتعامل بها.. باستخدام العقل والموعظه.. والمتمثلة في الحضارة الإسلامية )


    أو:


    يوجد في هذه الجملة نفي قطعي.. بأن يكون هناك أي حضارة قبل


    الحضارة الإسلامية، قد عرفت.. أو شاهدت التسامح الديني،


    بالموعظة والإرشاد.. بمساحتها الكبيرة المفتوحة.. كما قدمتها وشهدتها الحضارة الإسلامية.



    هذه قراءتين..



    بالتأكيد.. كل عضو ستكون له قراءة مختلفة.. وأسلوب مختلف في


    استعراض المعنى العام للجملة..


    سوف يلقى النظر، على رسمه للخطوط التشبيهية، والبلاغية،


    ثم قرائته المنفرده.. وحسب كل استعراض.. يتم إعطاء نقطتين..



    2_ المعجم اللغوي:


    وفيه يتم اختيار عدد 5 كلمات ثم الطلب من الأعضاء،


    البحث وإعطاء معاني هذه الكلمات من المعجم..


    ثم استخراج 5 جمل في الندوه، تحمل هذه الكلمات.


    مثال:


    ماذا تعني: -


    1_ أضطهدت


    2_ درء


    3_ شريعة


    4_ فجع


    5_ عبثا



    أحضر 5 جمل من الندوه تحمل في طياتها الخمس كلمات السابقة.



    الحل:


    اضطهدت: نعيد الكلمة إلى أصلها الثلاثي: ضهد، نبحث عن الكلمة في القاموس


    ضهد (لسان العرب)


    ضَهَدَه يَضْهَدُه ضَهْداً واضْطَهَدَه: ظَلَمه وقَهرَه.


    وأَضْهَدَ به: جارَ عليه.


    ورجلٌ مَضْهُودٌ ومُضْطَهَد: مَقْهُور ذليل مضطر.


    وفي حديث شريح: كان لا يُجيزُ الاضْطِهادَ؛ هو الظلمُ والقَهْرُ. يقال: ضَهَدَه واضْطَهَده، والطاء بدل من


    تاء الافتعال؛ المعنى: مان لا يُجيزُ البيع واليمِينَ وغيرها في الإِكْراه والقَهْر.


    وروى ابن الفرج لأَبي زيد: أَضْهَدتُ بالرجل إِضْهاداً، وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً، وهو أَنْ تَجُورَ عليه وتسْتَأْثِرَ.


    ابن شميل: اضْطَهَدَ فلانٌ فلاناً إِذا اضْطَعَفَه وقَسَرَه.


    وهي الضُّهْدَة؛ يقال: ما نخاف بهذا البَلَدِ الضُّهْدَة أَي الغَلَبَة والقَهْر.


    وفلان ضُهْدَة لكل أَحَدٍ أَي كلُّ مَنْ شاءَ أَن يَقْهَرَه فَعَلَ.


    ورجل ضَهِيدٌ: صُلْبٌ شديدٌ.


    وضَهْيَدٌ: موضع، ليس في الكلام فَعْيَلٌ غيرُه، وذكر الخليل أَنه مصنوع.


    * جاء في كتاب الندوه:



    كانت ترى في السواد منقصة ودنو منزلة وأضطهدت الزنوج فلم


    يكن يسمح لهم بأن يعتلوا منصباً ( الرائعة الرابعة: المساواة العنصرية)


    2_درء


    درأ (لسان العرب)


    الدَّرْءُ: الدَّفْع. دَرَأَهُ يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ.


    وتَدارَأَ القومُ: تَدافَعوا في الخُصومة ونحوها واخْتَلَفوا.


    ودارأْتُ، بالهمز: دافَعْتُ.


    وكلُّ مَن دَفَعْتَه عنك فقد دَرَأْتَه. قال أَبو زبيد: كانَ عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بَعْدَ * اللّهِ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، المِرِّيد يعني كان دَفْعُكَ.


    وفي التنزيل العزيز: «فادّارَأْتُم فيها».


    وتقول: تَدارأْتم، أَي اخْتَلَفْتُم وتَدَافَعْتُم.


    وكذلك ادّارَأْتُمْ، وأَصله تَدارَأْتُمْ، فأُدْغِمت التاءُ في الدال واجتُلِبت الأَلف ليصح الابتداءُ بها؛ وفي الحديث: إِذا تَدارَأْتُمْ في الطَّرِيق أَي تَدافَعْتم واخْتَلَفْتُمْ.


    والـمُدارَأَةُ: الـمُخالفةُ والـمُدافَعَةُ. يقال: فلان لا يُدارِئُ ولا يُمارِي؛ وفي الحديث: كان لا يُدارِي ولا


    يُمارِي أَي لا يُشاغِبُ ولا يُخالِفُ، وهو مهموز، وروي في الحديث غير مهموز ليُزاوِجَ يُمارِي.


    وأَما الـمُدارأَة في حُسْنِ الخُلُق والـمُعاشَرة فإِن ابن الأَحمر يقول فيه: انه يهمز ولا يهمز. يقال: دارَأْتُه


    مدارأَةً ودارَيْتُه إِذا اتَّقيتَه ولايَنْتَه. قال أَبو منصور: من همز، فمعناه الاتّقاءُ لشَرِّه، ومن لم يهمز جعله


    من دَرَيْتُ بمعنى خَتَلْتُ؛ وفي حديث قيس بن السائب قال: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شَرِيكي،


    فكانَ خَيْرَ شَرِيكٍ لا يُدارِئُ ولا يُمارِي. قال أَبو عبيد: الـمُدارأَةُ ههنا مهموزة من دارَأْتُ، وهي


    الـمُشاغَبةُ والـمُخالَفةُ على صاحبك ومنه قوله تعالى: فادَّارَأْتُم فيها، يعني اختلافَهم في القَتِيل؛ وقال


    الزجاج: معنى فادَّارَأْتُم: فتَدارأْتُم، أَي تَدافَعْتُم، أَي أَلقَى بعضُكم إِلى بعضٍ، يقال: دارَأْتُ فلاناً أَي دافَعْتُه.


    ومن ذلك حديث الشعبي في المختلعةِ إِذا كان الدَّرْءُ من قِبَلِها، فلا بأْس أَن يأْخذ منها؛ يعني بالدَّرْءِ


    النُّشوزَ والاعْوِجاجَ والاختِلافَ.وقال بعض الحكماء: لا تَتعلَّموا العِلْم لثلاث ولا تَتْرُكوه لِثلاثٍ: لا


    تَتعلَّموه للتَّدارِي ولا للتَّمارِي ولا للتَّباهِي، ولا تَدَعُوه رَغبْةً عنه ولا رِضاً بالجَهْلِ، ولا اسْتِحْياءً من الفِعل له.


    ودارَأْتُ الرَّجُل: إِذا دافَعْته، بالهمز.


    والأَصل في التَّدارِي التَّدارُؤُ، فتُرِكَ الهَمز ونُقِلَ الحرف إِلى التشبيه بالتَّقاضِي والتَّداعِي.


    وإِنه لَذُو تُدْرَإِ أَي حِفاظٍ ومَنَعةٍ وقُوَّةٍ على أَعـْدائه ومُدافَعةٍ، يكون ذلك في الحَرْب والخُصومة، وهو اسم


    موضوع للدَّفْع، تاؤهُ زائدة، لأَنه من دَرَأْتُ ولأَنه ليس في الكلام مثل جُعْفَرٍ.


    ودرأْتُ عنه الحَدَّ وغيرَه، أَدْرَؤُهُ دَرْءاً إِذا أَخَّرْته عنه.


    ودَرَأْتُه عني أَدْرَؤُه دَرْءاً: دَفَعْته.


    وتقول: اللهم إِني أَدْرأُ بك في نَحْرِ عَدُوِّي لِتَكْفِيَنِي شَرَّه.


    وفي الحديث: ادْرَؤُوا الحُدود بالشُّبُهاتِ أَي ادْفَعُوا؛ وفي الحديث: اللهم إِني أَدْرَأُ بِك في نُحورهم أَي أَدْفَع


    بك لتَكْفِيَنِي أَمرَهم، وانما خصَّ النُّحور لأَنه أَسْرَعُ وأَقْوَى في الدَّفْع والتمكُّنِ من المدفوعِ.


    وفي الحديث: أَنّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي فجاءَت بَهْمةٌ تَمُرُّ بين يديه فما زال


    يُدارِئُها أَي يُدافِعُها؛ ورُوِي بغير همز من الـمُداراة؛ قال الخطابي: وليس منها.


    وقولهم: السُّلطان ذُو تُدْرَإِ، بضم التاءِ أَي ذُو عُدّةٍ وقُوّةٍ على دَفْعِ أَعْدائه عن نفسه، وهو اسم موضوع


    للدفع، والتاء زائدة كما زيدت في تَرْتُبٍ وتَنْضُبٍ وتَتْفُلٍ؛ قال ابن الأَثير: ذُو تُدْرَإِ أَي ذُو هُجومٍ لا يَتَوَقَّى


    ولا يَهابُ، ففيه قوَّةٌ على دَفْع أَعدائه؛ ومنه حديث العباس بن مِرْداس، رضي اللّه عنه: وقد كنتُ، في


    القَوْم ذا تُدْرَإِ، * فلَمْ أُعْطَ شيئاً، ولَمْ أُمْنَعِ وانْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، والعامة تقول انْدَرَيْتُ.


    ويقال: دَرَأَ علينا فلان دُرُوءاً إِذا خرج مُفاجَأَةً.


    وجاءَ السيل دَرْءاً: ظَهْراً.


    ودَرَأَ فلان علينا، وطَرَأَ إِذا طَلَعَ من حيث لا نَدْرِي. غيرُه: وانْدَرَأَ علينا بِشَرٍّ وتَدَرَّأَ: انْدَفَع.


    ودَرَأَ السَّيْلُ وانْدَرَأَ: انْدَفَع.


    وجاءَ السيلُ دَرءاً وَدُرْءاً إِذا انْدَرَأَ من مكان لا يُعْلَمُ به فيه؛ وقيل: جاءَ الوادِي دُرْءاً، بالضم، إِذا سالَ


    بمطر وادٍ آخر؛ وقيل: جاءَ دَرْءاً أَي من بلد بعيد، فان سالَ بمطَر نَفْسِه قيل: سال ظَهْراً، حكاه ابن


    الأَعرابي؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الدَّرْءَ لسيلان الماءِ من أَفْواهِ الإِبل في أَجْوافِها لأَن الماءَ انما يَسِيل


    هنالك غريباً أَيضاً إِذْ أَجْوافُ الإِبِل ليست من مَنابِعِ الماءِ، ولا من مَناقِعه، فقال: جابَ لَها لُقْمانُ، في


    قِلاتِها، * ماءً نَقُوعاً لِصَدى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها، * يَسِيلُ دُرْءاً بَيْنَ جانِحاتِها فاستعار للإِبل


    جَحافِلَ، وانما هي لذوات الحوافِر، وسنذكره في موضعه.


    ودَرَأَ الوادِي بالسَّيْلِ: دَفَعَ؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: صادَفَ دَرْءُ السَّيْلِ دَرْءاً يَدْفَعُه يقال


    للسيل إِذا أَتاك من حيث لا تَحْتَسِبه: سيلٌ دَرْءٌ أَي يَدْفَع هذا ذاكَ وذاكَ هذا.


    وقولُ العَلاءِ بن مِنْهالٍ الغَنَوِيِّ في شَرِيك بن عبداللّه النَّخَعِي: ليتَ أَبا شَرِيكٍ كان حَيّاً، * فَيُقْصِرَ حين


    يُبْصِرُه شَرِيكْ ويَتْرُكَ مِن تَدَرِّيهِ عَلَيْنا، * إِذا قُلْنا له: هذا أَبُوكْ قال ابن سيده: إِنما اراد من تَدَرُّئِه، فأَبدل


    الهمزة إِبدالاً صحيحاً حتى جعلها كأَن موضوعها الياء وكسر الراءَ لمجاورة هذه الياءِ المبدلة كما كان


    يكسرها لو أَنها في مَوْضُوعِها حرفُ عِلة كقولك تَقَضِّيها وتَخَلِّيها، ولو قال من تَدَرُّئِه لكان صحيحاً،


    لأَن قوله تَدَرُّئه مُفاعَلتن؛ قال: ولا أَدري لِمَ فعل العَلاءُ هذا مع تمام الوزن وخلوص تَدَرُّئِه من هذا البدل


    الذي لا يجوز مثلُه الا في الشعر، اللهم الا أَن يكون العَلاءُ هذا لغته البدل.


    ودَرَأَ الرجلُ يَدْرَأُ دَرْءاً ودُرُوءاً: مثل طَرَأَ.


    وهم الدُّرَّاءُ والدُّرَآءُ.


    ودَرَأَ عليهم دَرْءاً ودُرُوءاً: خرج، وقيل خَرج فَجْأَةً، وأَنشد ابن الأَعرابي: أُحَسُّ لِيَرْبُوعٍ، وأَحْمِي


    ذِمارَها، * وأَدْفَعُ عنها مِنْ دُرُوءِ القَبائِل أَي من خُروجِها وحَمْلِها.


    وكذلك انْدَرَأَ وتَدَرَّأَ. ابن الأَعرابي: الدَّارِئُ: العدوُّ الـمُبادِئُ؛ والدَّارِئُ: الغريبُ. يقال: نحنُ فُقَراءُ دُرَآءُ.


    والدَّرْءُ الـمَيْلُ.


    وانْدَرَأَ الحَرِيقُ: انْتَشَرَ.


    وكَوْكَبٌ دُرّيءٌ على فُعِّيلٍ: مُندفعٌ في مُضِيِّهِ مَن الـمَشْرِق إِلى الـمَغْرِب من ذلك، والجمع دَرارِيءُ على


    وزن دَرارِيعَ.


    وقد دَرَأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً. قال أَبو عمرو بن العلاءِ: سأَلت رجلاً مِن سعْد بن بَكر من أَهل ذاتِ عِرْقٍ


    فقلت: هذا الكوكبُ الضَّخْمُ ما تُسمُّونه؟ قال: الدِّرِّيءُ، وكان من أَفصح الناس. قال أَبو عبيد: إِن ضَمَمْتَ


    الدَّال، فقلت دُرِّيٌّ، يكون منسوباً إِلى الدُّرِّ، على فُعْلِيٍّ، ولم تهمزه، لأَنه ليس في كلام العرب فُعِّيلٌ. قال


    الشيخ أَبو محمد ابن بري: في هذا المكان قد حكى سيبويه أَنه يدخل في الكلام فُعِّيلٌ، وهو قولهم للعُصْفُر:


    مُرِّيقٌ، وكَوْكبٌ دُرِّيءٌ، ومن همزه من القُرّاء، فانما أَراد فُعُّولاً مثل سُبُّوحٍ، فاستثقل الضمّ، فرَدَّ بعضَه إِلى الكسر.



    عند الإعتداء على الأمة في عقيدتها يجب درء ذلك وحمايتها من العدوان. (الرائعة الخامسة: التسامح الديني)


    3_ شريعة: نعيدها إلى أصلها الثلاثي: شرع


    شرع (لسان العرب)


    شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه.


    وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت.


    ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء.


    والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي


    ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره.


    والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس


    فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا


    تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ،


    وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه.


    وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها.


    وفي المثل: أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في


    إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً؛ ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل


    سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى


    شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله:


    أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ، يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* ويروى: ما هكذا توردُ، يا سعدُ، الإبل.)


    ثم قال: إِن أَهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثم فَرَّقَ بينهم وسأَلهم واحداً واحداً، فاعترَفوا بقتله فقَتَلَهم به؛


    أَراد علي: أَن هذا الذي فعله كان يسِيراً هيِّناً وكان نَوْلُه أَن يَحْتاطَ ويَمْتَحِنَ بأَيْسَر ما يُحْتاطُ


    في الدِّماءِ كما أَن أَهْوَنَ السَّقْيِ للإِبلِ تشرِيعُها الماء، وهو أَن يُورِدَ رَبُّ الإِبلِ إِبله شريعةً لا


    تحتاج مع ظهور مائها إِلى نَزْع بالعَلَق من البئر ولا حَثْيٍ في الحوض، أَراد أَن الذي فعله


    شريح من طلب البينة كان هيِّناً فأَتَى الأَهْوَنَ وترك الأَحْوَطَ كما أَن أَهون السَّقْيِ التشريعُ.


    وقال محمد بن يزيد: شِرْعةً معناها ابتِداءُ الطريق، والمِنهاجُ الطريق المستقيم.


    وقال ابن عباس: شرعة ومنهاجاً سَبيلاً وسُنَّة، وقال قتادة: شرعة ومنهاجاً، الدِّين واحد والشريعة مختلفة.


    وقال الفراء في قوله تعالى ثم جعلناك على شريعة: على دين ومِلَّة ومنهاج، وكلُّ ذلك يقال.


    وقال القتيبي: على شريعة، على مِثال ومَذْهبٍ.



    كانت الإنسانية قديماً تسودها شريعة الغاب القوي يفتك


    بالضعيف ،والبقاء للأقوى ( الرائعة السادسة: أخلاقنا الحربية)



    4_ فجع :


    فجع (لسان العرب)


    الفجيعة: الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً، فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ، وفَجَّعَه، وهي


    الفَجِيعةُ، وكذلك التفْجِيعُ.


    وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه.


    والفَواجِعُ: المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم، الواحدة


    فاجِعةٌ؛ وفي التهذيب: ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ (* كذا بالأصل)؛ قال لبيد: فَجَّعَني الرَّعْدُ


    والصَّواعِقُ بالـ ـفارِسِ، يَوْمَ الكَريهةِ، النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ.


    والتَّفَجُّعُ التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ.


    وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت.


    والفاجِعُ: الغُرابُ، صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين، ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ: لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ.


    وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ: جاء على أَفْجَع، ولم يتكلم به.


    عدم فجع الحيوان بولده واللهو بإبعاد أبناءة، أو التعرض له


    بالحرق ( الرائعة السابعة: الرفق بالحيوان)


    5_ عبثا


    عَبِثَ به، بالكسر، عَبَثاً: لَعِبَ، فهو عابِثٌ: لاعِبٌ بما لا يَعْنيه، وليس من بالهِ.


    والعَبَثُ: أَن تَعْبَثَ بالشيءِ.


    ورجلٌ عِبِّيثٌ: عابِثٌ.


    والعَبْثَةُ، بالتسكين: المَرَّة الواحدة.


    والعَبَثُ: اللَّعِبُ. قال الله عز وجل: أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً؟ قال الأَزهري: نَصَبَ عَبَثاً


    لأَنه مفعول له، بمعنى خلقناكم للعَبَث.


    وفي الحديث: من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً.العَبَثُ اللَّعِبُ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً، لغير قَصْدِ


    الأَكْل، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع.


    وفي الحديث: أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه، كالدافع أَو الآخذ.


    وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: جَفَّقَه في الشَّمس؛ وقيل: فَرَّغَه على اليابس، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه


    حتى يُطَبَّخَ؛ وقيل: عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: خَلَطه بالسمن؛ وهي العَبيثة.


    وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً، ومِثْتُه ودُفْتُه: مثلُه، وغَبَثْتُه، بالغين: لغة فيه.


    والعَبيثةُ والعَبيثُ، أَيضا: الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر، فيُؤْكل ويُشرب.


    والعَبْثُ: الخَلْطُ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين. قال: وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس،


    ولَوِيثةٍ من الناس، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى.والعَبْثُ: الخَلْطُ.


    ( من قتل عصفورا عبثا عج إلى الله يوم القيامة يقول: يارب إن فلان قتلني عبثاً ولم يقتلني منفعة). الرائعة السابعة : الرفق بالحيوان



    هذا ما جاءني حتى الآن..


    والهدف الرئيسي هو المتابعة مع المحاضرة وتحفيز القراء


    على التمعن في الكلمات.





    تحياتي


    عيون هند











    ماشاء الله عليك،،،صح أنك عيون الفكر...
    برجع أدرس الموضوع وبإذن الله بيطبق،،
    أنتظر شكليتة تدخل،،وبنسوي ترتيب,,

    عاد أنت لا تروحي بعيد بتواصل معك عل الخاص,,
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • قمر مسقط كتب:

    خخخخخ حمااس ذا الموووضوع


    لو سمحتوا باغية كرسي مال هاي كلاااس يعني بو قدام



    تابعينا وأكيد بتستمتعي،،وخاصه في المفاجأة يوم الخميس مساء كوني حاضرة
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • Whats Up كتب:

    ابداعات من سيدات الابداع في الساحة



    لي مشاركة معكم



    احجزوا لي مقعدي :) :)




    بعدك ،،تو الناس،،،،،،زين قلت تعالى حتي تجئ~!@@ad
    .......
    أهلين فيك الغالية،،

    تعالى بعدنا الحين في البداية؛ والاروع في الطريق...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • Atwar كتب:

    بعدك ،،تو الناس،،،،،،زين قلت تعالى حتي تجئ~!@@ad

    .......
    أهلين فيك الغالية،،



    تعالى بعدنا الحين في البداية؛ والاروع في الطريق...




    ياربي تضرب $$g$$g

    ترى مشغوولة تو هالايام شوية فاضية وادش الساحة:):)

    يا هلاا بيج غلااتي

    الارووع قليل بما تقدموه من ابداعات ... :)

    انا حجزوا مقعدي قدام $$g$$g
    LOST … LOOKING FOR
    ME ... !










  • مفــــــــــــــــــــاجــــأةالقـــــــــــــــــــــاعة




    البوفيــــــــــــــــــــــــــه الثقــــــــــــــــــــــافــى،،،،





    السلام عليكم
    مرحبا بكم أحبابنا،،،



    أتمني أن تقضوامعنا أطيب الأوقات مع البوفيه الثقافي



    والذي سيبدأ مساء الخميس إلى الجمعة بعد منتصف الليل،،



    وهو عباره عن أسئلة تقوم مجموعة من الأخوات المعدات طرحها عليكم تتعلق بالروائع التى طرحت بالقاعة الثقافية،،



    سنقوم بطرح الأسئلة وتذهبوا للبحث عن إجابتها من بين الروائع



    ولكل من يجيب هدية قيمة من طاقم الإعداد...




    ننتظر تواجدكم فالوقت المحدد...




    ولذلك سوف نقوم بإعطاكم فرصه للقراءة وذلك بإنهاء طرح الروائع صباح الخميس



    وتبدأ المسابقة بالمساء,,,




    الطاقم المعد للمسابقة،،



    أطوار



    شوكولاه



    حنان البدير



    وردة الوفاء



    مصدر الفكرة من الأخت الغالية عيون هند...



    إلى اللقاء في البوفيه الثقافى



    أتمنى لكم طيب المتابعه



    ......



    مساء الخميس الساعه العاشرة والنصف موعدنا
    إن شاء الله...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • اهلا بكل من انضم الينا من جديد

    ولعيون هند شكر كبير على تفاعلها الراقي

    وفكره رائعه عزيزتي

    للجميع الاحترام
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • مرحبا أطوار وشوكولاه
    وايضااا عيون هند " فكرةة حلوةة بصراااحة "
    شكرااا على الدعوةةة الطيبة واللفته الكريمة
    وسأكون متواااجدةة معكم
    بإذن الله
    شكراااا
  • مشكورين على الموضوع الحماسي...
    ودي أعطيكم قصيدة حلوة بس المشكلة ما فاضي هذي الايام وتو زين بعدني حصلت وقت أفتح النت..

    اسمحوا لي على المشاركة الهمجية..تراه الاختبارات قرّبت وعاد تعرفوا أنه الاختبارات ما سهلات عشان كذا ما عندي وقت كثير..

    SORRY>آسف وبشدة
    إنما الدنيا ساعة فاجعلها طاعه ..
  • لا بأس اخي اسعدنا حضورك

    موفق بإذن المولى

    :)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • في الرائعه الاولى ورد بعض العناصر لنموأي حضارة و إزدهارها، وبالإضافة إلى عناصر إنهيارها،،أذكرها هذه العناص؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • السؤال الثاني

    ورد في الرائعه الثانية جملة قالها أحد الغربين في عالمين مسلمين،،
    أذكر أسم القائل والمقوله ؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • $$gوين الحضووور



    ~!@q يصير اشارك انا عشان افوز بالجائزه

    #e
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • Atwar كتب:

    طبعا يصير شكليتة تفضلي،،وإعطينى أسئلتك بعد أنا أريد أجاوب،~!@n


    ،الظاهر ما عندهم خبر أن عندنا بوفيه~!@q




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    بارك الله فيكم جميعا على هذه الجهود القيمة

    وشكر وتقدير للرائعه عيون هند على الفكرة

    اتمنا بان يقراء ملخص الكتاب فمن لم يمتلك الكتاب

    فالينقل الملخص القيم من المبدعه زهر مكة فالكتاب قيم جدا

    انصح باقتنائه 000


    للجميع الاحترام والتقدير
  • وعليكم السلام عمي الرائع

    شكر جزيل لدعمك المعنوي

    وبالطبع الكتاب جدا رائع يستحق منّا البحث لإقتناءه

    حقيقةً بدات بالبحث عنه

    بالمكتبه ولم اجده

    شُكر وتقدير للرائعه "زهر مكه "

    على مجهودها

    :)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • انا جاية اخر ناس لاني سمعت بوفيه في نهاية الحفل ...بس مطرشة سمجات عشان يخبروني شو صار.#j
    ....عطر فمك بذكر الله لا اله الا الله محمدا عبده ورسوله....
  • شوكولاه كتب:

    وعليكم السلام عمي الرائع



    شكر جزيل لدعمك المعنوي


    وبالطبع الكتاب جدا رائع يستحق منّا البحث لإقتناءه


    حقيقةً بدات بالبحث عنه


    بالمكتبه ولم اجده


    شُكر وتقدير للرائعه "زهر مكه "


    على مجهودها



    :)






    [URL='javascript:NewWindow('photo.php?id=8603','photo','220','320','custom','front');'][/URL]


    إسم الكتاب : من روائع حضارتنا

    إسم المؤلف : مصطفى السباعي

    تـصنيـف الـكـتـاب : كتب في العلوم الإسلامية

    الناشر : الـمكـتب الإسلامــي للنشـر

    سنة النشر : 1987

    بــلــد : لبنان

    سعر شراء نسخه مطبوعة : 14جنيه مصرى

    سعر تحميل نسخه مصورة : 7 جنيه مصري



    اتمنا بان تعثري عليه

    بارك الله فيك ابنتي العزيزة

    لك تقديري واحترامي

    - والاسهل بان تدخلي على مكتبة مدبولي بالقاهرة وقد يصلك الكتاب حتى مكانك
  • صباح يفوح بشذا الورد وعطره
    لكل من مر من هنا وكان متابع لروائع الأمسية
    وللأخوات المتألقات بنشاط
    أطـــــــــوار
    شوكولاه
    حنان البيدير
    وردة الوفاء
    حقيقة جهدكن الذي أمتن له أثمر رونقاً جاذباً
    إزدانت به الأمسية.
    سعدت أيضاً بتشجيع العم حمد
    الذي دائماً مايبث فينا روح الحماسة والمضي للأمام
    وأشدد على ثناءه وإشادته بالكتاب
    الذي هو جدير بأن يقتنى ويقرأ مراراً.
    ولمن تعسر عليه إقتناءه يمكنني وضع رابط لأجزاءه
    في نهاية الأمسية
    أمنياتي بالتوفيق لكل من قرأ وتفاعل مع أسئلة المسابقة
    وفي إنتظار أرائكم ومناقشاتكم حول ما شدكم من جزئيات الكتاب
    وروائعه ، إبتداءً من الغد بمشيئة الله .


    زهــــــــــر
  • وأخيرا قدرت أوصلكم عن تخلصوا البوفيه$$c
    والله شكلي تأخرت واجد وفاتتني اشياء مهمة~!@n~!@n
    بس شو أسوي مشغولة:050103cra
    المهم والأهم:$$e
    أبارك لكم على هذا التميز الراااائع والإبداع الأكثر من راااائع
    "سلمت الأيادي المبدعة"~!@p$$f$$f~!@p
    "حبيت أشكركم عالبرنامج وأدعوا لكم بهاليوم المبارك"
    "الله يوفقكم في حياتكم ويرزقكم كل الخير"
    ,,,لي عودة إن شاء الله"
    """
    مع ودي:
    "وليفة الغربة"
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • براعم الابداع كتب:

    تألق واضح




    الله الموفق













    أهلا بأخي المبدع ابو البراعم

    شرفت ونورت المنتدى |a


    وشكرا لدعمك

    نتمنى تواجدك المستمر اخي


    لك شُكري

    :)


    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • عطر الزهور كتب:

    انا جاية اخر ناس لاني سمعت بوفيه في نهاية الحفل ...بس مطرشة سمجات عشان يخبروني شو صار.#j


    اهلا بك اختي "عطر الزهور "
    نورتي
    نتمنى مشاركتك بالاجابه على الاسئله
    سننستعرض الاسئله من جديد بعد قليل

    هناك العديد من الجوائز للفائزين :)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة