أطوار كتب:
الله يكرمك عزيزتى،،،
بصراااااااااحه أدهشنى تعريفك جميل جداااااااااااا،،،وبالفعل يجب أن نتعلم فنون المبااااااادلة و متى تكون وعلى أساس نبنيهااااااااااا،،لا ينفع أن تكون المبادلة هكذا بدون تركيز،،،
هل مرت أطوار بعملية تبادلية فاشلة.. في مراحل دراستها الأولى؟
لا أعتقد مررت بتجربه فاشله لكن ربماااااااا كنت أراها فاشله ولكن إتضح بعد ذلك غير ما فكرت فيه،،
هل خدعتي في عملية مقايضة، وماهي النتيجة وما تأثيرها عليك..؟
لا أعتقد لم أمر بهذا ابداااا بواقع حياتى،حتى الان على الاقل|a،،لانى من النوع الذى لا يتنازل عن ما عنده،،بمقايضه،،وأنما إذا كنت في غير حاجة إليه أعطيته غيرى أو إذا رأيت غيرى بحاجه إليه أكثر منى أثارت ذلك وتنازلت،،كمثال الفتاة مثلا الذى أوردتيه في المداخله أعلاه...
،،،،،،،،،،،،،
ولكن هل المقايضة والمبادلة نفس المعنى،،
؟؟؟؟؟؟
حياك الله أختي..
للأسف وجدت المفهومين عند الأطفال متقاربين لدرجة التقمس من بعض..
فالأطفال، يتفاوضون علشان عملية التبادل.. وعلشان كذيه جمعت المقايضه، مع التبادل..
لأنه دايماً يحطون شروط، ويحاولون يطلعون باتفاق..
وهي مجرد وجهة نظر..
المقايضه، إعطاء شئ مقابل شئ.. أعتقد..
المفاوضه، النقاش الذي يأتي قبل المقايضه، للحصول على أفضل صفقه للطرفين..
المبادلة: تبادل نفس الأشياء.. يعني قلم رصاص، أبادله بقلم رصاص آخر..
فلكل كلمه معنى.. ولكن عند الأطفال.. أشعر أنها تأخذ نفس الاعتبارات..
رأي شخصي..
أوردتى في المداخلة عدم السماح للغير بإستغلالنااااا
ولكن يظل المرء في بعض الاحيان مضرا لذلك ،،كأن يبادل برغبة عنده مقابل ما يرغب به والده،،
هذا إسمه تنازل.. وهذا شي صح.. أعتقد ضمن بنود المقايضه..
لكنها تفتقر إلى أن المتفاوضين، موب بنفس الإمكانيات..
فهو ما يملك.. أبوه يملك.. فيتنازل علشان يحصل على أي شي..
وإن كان موب نفس اللي يبيه..
،،،
كيف نوازن بين الإرضاء وإستغلال الضعف،،في المبادلة،،
؟؟؟؟
هنيه من خلال هذا الحوار.. نبي نطلع بقيم محدده لأبناءنا..
علشان ما ينغشون وما يبتزون، وتصير عملية المقايضه سلمية..
إحترامى غاليتى،،،
تسلمين الغالية..
أسعدتني أسئلتك.. وأتمنى تواجدك للتعليق..
كل التحية..
أختك