الردود الفلسفية ... محاولة إيصال معلومة و إبراز الثقافة أللامحدودة أم ترفع على العقول البسيطة

    • الردود الفلسفية ... محاولة إيصال معلومة و إبراز الثقافة أللامحدودة أم ترفع على العقول البسيطة



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




      حين نهيم في مناقشة موضوع ما


      أحيانا يبتعد بعض الأعضاء والرد بأسلوب فلسفي
      استخدام مصطلحات قد تعتبر غريبة ومبهمة عند البعض
      أحيانا لا يفهمها العقول البسيطة ... لا أحاول من التقليل في مستواهم ..

      ولكن لدينا الكثير من الأعضاء الذين ما زالوا في أعمار صغيرة أو أعضاء
      مستواهم الثقافي ليس بذاك
      قد
      لا يتداولون هذه المصطلحات



      الحوار الفلسفي



      هل هو محاولة لرفع مستوى النقاش وإيتاح الفرصة للقارئ بتحريك عقله أو محاولة التضليل أم محاولة الترفع وإبراز مستوى الثقافة





      بانتظار ردودكم



      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


      تحيه معبقه بورد المحمدي



      فالبدايه اشكر الاخت طارحت الموضوع على ملاحظتها في الحوارات وتبادل المفاهيم العقيله باالاسلوب الراقي النقطه التي ورد ذكرها اعلاه لفتت إنتباهي وليس بالغريب وانما نراه مثلما قالت الاخت طارحت الموضوع في حالة وجود النقاش يأتي بكلمات يصعب على القارئ فهمها او استخلاص الغايه منها ف يا سبحان الله ليست العقول بخط واحد وليست الثقافه كذلك وانما يوجد بعض الاعضاء هم أصغر سن منا لما يستطيع فهم الكلمات الفصيحه واذا ظل القارئ بهذا المنوال وقل فهم النص يشعر بتملل لانه لم يصل الى الهدف المبين له وانا عليه البحث في احشائه كي يجد مضمون هذا الفكر ولكن اذا رغبة بطرح فكرة ما او موضوع لنقاش يجب ان نستخدم المعاني البسيطه حتى يتيح للمناقش بفهم الفكره الرئيسيه ويبدأ النقاش والتلاحم في مجرايتها فاذا كان النقاش متجاوب مع الموضوع تجد من حوله يتجاوبون لسهولة استخدام المعاني ولكن من تجده يستخدم الكلمات الفصيحه المعقده ربما نقول او يفهما هم ذوات الثقافات العلياء فلماذا تستخدمها هل لتبرز مستواك الثقافي او انك تقول انا افضلهم اسوبا وفصاحة؟؟ اذا كنت شخصا مشبعا بالثقافه فلما لا تترك الفرصه للاخرين كي يستفيدو من ثقافتك وبما توصلت له لأنك في هذا الوقت تعتبر انت المعلم ومن حولك التلاميذ..:)



      كل الشكر والتقدير الى الاخت وتس أب على هذا الطرح الراقي فاحببت انا اشارك وجهة نظري ..


      أتمنى أن تاخذو الموضوع برحب و وسعه صدر بعيد عن الحساسيه ..


      خالص الود وارقى تحيه



      اخوووكم مفتاح الذهب:)
      خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
      بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
    • مرااحب أختي الغاالية موضوع جداا مميز وراائع
      نورت سااحة قضاايا الشبااب بموضوعك
      فعلا هنالك مستوياات في الرد وفي التفكير لا أعتقد أن الردود بهذة الطريقة هدفهاا التبااهي
      وقيااس الثقاافة لكن ثقاافة الشخص ومدى اطلاعه هي التي تجعل ردوده تتخذ هذاا
      الجاانب
      فعلا نحن نحتااج إلى لأن نبسط أفكاارناا وطريقة ردناا حتى يتمكن الجميع من الوصول للفاائدة المطلوبة من العرض
      اتمنى أن تدعو الاعضااء للمشااركة في هذا الطرح الطيب لأخذ الآرااء
      سأتاابع الردود والموضوع
      موفقة
    • بِحكُـــم ثقافــــة الشخص العاليــــة فمن الطبيعــي أن يُتــرجم القلــم
      تِلكُـم الــردود إلى أحـرف غيـر مفهـومـــه أو بـالأصـح إلـى سطـــور
      يصعُب علــى المُتلقـي فهمهـا وهــو ليس تباهي أو إيظهار للمستوى
      الثقافي بل هو ما يحويه هذا الشخص من مخزون عالي من الثقافة!!!

      موضوع قيّـم أُختي Whats Up
      سـأكـون مُتابـع للطـرح
      تقـديـري
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • مفتاح الذهب كتب:

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته





      تحيه معبقه بورد المحمدي



      فالبدايه اشكر الاخت طارحت الموضوع على ملاحظتها في الحوارات وتبادل المفاهيم العقيله باالاسلوب الراقي النقطه التي ورد ذكرها اعلاه لفتت إنتباهي وليس بالغريب وانما نراه مثلما قالت الاخت طارحت الموضوع في حالة وجود النقاش يأتي بكلمات يصعب على القارئ فهمها او استخلاص الغايه منها ف يا سبحان الله ليست العقول بخط واحد وليست الثقافه كذلك وانما يوجد بعض الاعضاء هم أصغر سن منا لما يستطيع فهم الكلمات الفصيحه واذا ظل القارئ بهذا المنوال وقل فهم النص يشعر بتملل لانه لم يصل الى الهدف المبين له وانا عليه البحث في احشائه كي يجد مضمون هذا الفكر ولكن اذا رغبة بطرح فكرة ما او موضوع لنقاش يجب ان نستخدم المعاني البسيطه حتى يتيح للمناقش بفهم الفكره الرئيسيه ويبدأ النقاش والتلاحم في مجرايتها فاذا كان النقاش متجاوب مع الموضوع تجد من حوله يتجاوبون لسهولة استخدام المعاني ولكن من تجده يستخدم الكلمات الفصيحه المعقده ربما نقول او يفهما هم ذوات الثقافات العلياء فلماذا تستخدمها هل لتبرز مستواك الثقافي او انك تقول انا افضلهم اسوبا وفصاحة؟؟ اذا كنت شخصا مشبعا بالثقافه فلما لا تترك الفرصه للاخرين كي يستفيدو من ثقافتك وبما توصلت له لأنك في هذا الوقت تعتبر انت المعلم ومن حولك التلاميذ..:)



      كل الشكر والتقدير الى الاخت وتس أب على هذا الطرح الراقي فاحببت انا اشارك وجهة نظري ..


      أتمنى أن تاخذو الموضوع برحب و وسعه صدر بعيد عن الحساسيه ..


      خالص الود وارقى تحيه




      اخوووكم مفتاح الذهب:)




      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      الشكر موجه لك اخي الكريم على مشاركتك للموضوع

      وانا اشاركك الرأي

      رائع ما اسلفته

      اذا كنت شخصا مشبعا بالثقافه فلما لا تترك الفرصه للاخرين كي يستفيدو من ثقافتك وبما توصلت له لأنك في هذا الوقت تعتبر انت المعلم ومن حولك التلاميذ..
      ...

      ولكن لماذا لا يحاول تبسيط الحوار لدعوة اكبر قدر من الاعضاء للمناقشة ؟؟

      فـ حين يدخل عضو لموضوع
      كل ما يراه مصطلحات مبهمة
      اعتقد انه يفضل الخروج من الموضوع عوضا عن الرد عليه
      لانه يعتقد انه بأسلوب رده المتواضع يجعله في وضع حرج



      أليس في البساطة نجذبهم ومن ثم نستطيع ان ننتقل الى مرحلة اخرى ونستخدم مصطلحات لنرتقي وهكذا يزيد من ثقافة العضاء الاقل منه مستوى ؟!!


      شكرا لك مرة اخرى اخي القدير

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • وردة الوفاء كتب:

      مرااحب أختي الغاالية موضوع جداا مميز وراائع

      نورت سااحة قضاايا الشبااب بموضوعك
      فعلا هنالك مستوياات في الرد وفي التفكير لا أعتقد أن الردود بهذة الطريقة هدفهاا التبااهي
      وقيااس الثقاافة لكن ثقاافة الشخص ومدى اطلاعه هي التي تجعل ردوده تتخذ هذاا
      الجاانب
      فعلا نحن نحتااج إلى لأن نبسط أفكاارناا وطريقة ردناا حتى يتمكن الجميع من الوصول للفاائدة المطلوبة من العرض
      اتمنى أن تدعو الاعضااء للمشااركة في هذا الطرح الطيب لأخذ الآرااء
      سأتاابع الردود والموضوع

      موفقة



      اهلا بك اخيتي
      النور بوجودكم
      :)

      شاكرة لكِ على حضورك الراقي والمناقشة

      احيانا لا نجمع ... يكون غرضها التباهي لا نستطيع الانكار
      احيانا المثقف بعد طول عناء من الدراسة
      يحب ان يظهر قليلا من ثقافته امام من هم اقل منه مستوى

      الا يستخدم الحوار الفلسفي للتضليل احيانا ؟؟ متى ولماذا ؟؟

      اتمنى ان اعرف رأيك

      لكِ كل الود

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • أبو فلعـــة كتب:

      بِحكُـــم ثقافــــة الشخص العاليــــة فمن الطبيعــي أن يُتــرجم القلــم

      تِلكُـم الــردود إلى أحـرف غيـر مفهـومـــه أو بـالأصـح إلـى سطـــور
      يصعُب علــى المُتلقـي فهمهـا وهــو ليس تباهي أو إيظهار للمستوى
      الثقافي بل هو ما يحويه هذا الشخص من مخزون عالي من الثقافة!!!


      موضوع قيّـم أُختي Whats Up
      سـأكـون مُتابـع للطـرح
      تقـديـري



      اخي القدير

      لك جزيل الشكر والامتنان على مشاركتك الطرح

      وانا لا اخالف رأيك

      ولكن الا تظن احيانا يستخدم للتباهي ؟؟
      فـ نحن لا نعرف بما في نية الشخص


      نحن في مجتمع بحب الناس التباهي بما لديهم من ماديات
      الا تعتقد ان التباهي ايضا يكون في مستوى الثقافة ؟؟


      [B]الثقافي بل هو ما يحويه هذا الشخص من مخزون عالي من الثقافة!!!


      اعجبني الرد
      نرجع إلى ولكن

      انسان مثقف يجب ان يكون ملما افلا يستطيع استخدام المصطلحات البسيطة ليترك بصمة في نفسية من هم اقل منه
      ويستطيعون مشاركته الحوار
      ويتعلمون منه
      ويستطيع ان ينتقل الى مرحلة اعلى اثناء الحوار
      ولكن لماذا نرهبهم من البدايه فـ لا يشاركون الحوار بسبب فيما اسلفت قبلا احيانا ردودهم المتواضعة يجعلهم محل إحراج ؟؟!!
      [/B]

      لك كل التقدير

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "


      تحيتي لكم وعلى الموضوع القيم



      سؤالي هنا ؟

      كيف تكون الردود الفلسفية ؟

      هل الشخص صاحب الردود الفلسفية انسان متمكن ويملك ثقافة كبيره مما جعلته يتكلم او يكتب بتلك اللباقة ؟

      ثانيا .. الشخص الفيلسوف في ردود دائما يستخدم اللغة العربية \\ لغة القرآن

      فما هو الفرق بينها وبين لغتنا


      لماذا يعتقد البعض بأن تلك اللغة هي غريبة عليه \\ او يشعر بالغرابة من الجمل او الكلمات المطروحة ؟

      فالحوار الفلسفي يختصر الطريق ويبلور النقاط ويحميها من التعثر ويحافظ على المناخ الحواري ويتواصل مع جميع الاطراف ليصل الى حد ادنى من التراضي والقبول .

      مشكلتنا الكبيرة اننا لا نبحث عن معاني الكلمات ومقصدها او نحاول ان نفهم الكثير عنها فقط نهرب ونعيش في نطاق الحوار المبسط والكلمات البسيطه المحدوده والمتداوله كل يوم ..

      سأعود كي اكمل ما بدأت
    • نورس عمان كتب:

      " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "




      تحيتي لكم وعلى الموضوع القيم




      سؤالي هنا ؟


      كيف تكون الردود الفلسفية ؟


      هل الشخص صاحب الردود الفلسفية انسان متمكن ويملك ثقافة كبيره مما جعلته يتكلم او يكتب بتلك اللباقة ؟


      ثانيا .. الشخص الفيلسوف في ردود دائما يستخدم اللغة العربية \\ لغة القرآن


      فما هو الفرق بينها وبين لغتنا



      لماذا يعتقد البعض بأن تلك اللغة هي غريبة عليه \\ او يشعر بالغرابة من الجمل او الكلمات المطروحة ؟


      فالحوار الفلسفي يختصر الطريق ويبلور النقاط ويحميها من التعثر ويحافظ على المناخ الحواري ويتواصل مع جميع الاطراف ليصل الى حد ادنى من التراضي والقبول .


      مشكلتنا الكبيرة اننا لا نبحث عن معاني الكلمات ومقصدها او نحاول ان نفهم الكثير عنها فقط نهرب ونعيش في نطاق الحوار المبسط والكلمات البسيطه المحدوده والمتداوله كل يوم ..


      سأعود كي اكمل ما بدأت



      وعليكم السلام والرحمة

      هل استطيع التعليق ام انتظر التكملة ~!@q~!@q


      فلننتظر التكملة

      كل الود اخي القدير


      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "


      وعليكم السلام والرحمة


      تحيتي لكم وعلى الموضوع القيم


      والشكر لك على تواجدك


      سؤالي هنا ؟


      كيف تكون الردود الفلسفية ؟

      اخي الكريم

      الردود الفلسفية هي استخدام مصطلحات مبهمة للبعض
      احيانا يريد ان يعلم القارئ بمدى الكلمات المنمقة والمزخرفة التي يمتلكها
      ويحاول التلاعب بالكلمات تاره يمينا ويسارا واحيانا نعتبرها ثرثرة حيث يستطيع ان ينقل مغزى كلامه احيانا بكلمة واحدة فقط

      هذا ما وددت المناقشة فيه


      هل الشخص صاحب الردود الفلسفية انسان متمكن ويملك ثقافة كبيره مما جعلته يتكلم او يكتب بتلك اللباقة ؟

      نعم يمتلك رصيد كبير من الثقافة ولا نستطيع الجدال
      ولكن اللباقة تكون احيانا باستخدام اقل قدر من الكلمات لتوصيل المعنى

      توجد امثلة كثيرة
      لكن لا يخطر في بالي الان
      ~!@q


      ثانيا .. الشخص الفيلسوف في ردود دائما يستخدم اللغة العربية \\ لغة القرآن


      فما هو الفرق بينها وبين لغتنا



      لماذا يعتقد البعض بأن تلك اللغة هي غريبة عليه \\ او يشعر بالغرابة من الجمل او الكلمات المطروحة ؟

      الغرابة ليست هنا اخي
      الغرابه باستخدام الغموض والكلام الزائد في الرد واستخدام الكلمات المبهمة
      حيث يجعل القارئ او المحاور في وضع محرج
      حيث لا يستطيع فهم مغزاه ولا يستطيع الرد بأسلوبه

      فـ يجعله في محل محرج
      فلا يدخل في حوارات ومناقشات


      فالحوار الفلسفي يختصر الطريق ويبلور النقاط ويحميها من التعثر ويحافظ على المناخ الحواري ويتواصل مع جميع الاطراف ليصل الى حد ادنى من التراضي والقبول .


      مشكلتنا الكبيرة اننا لا نبحث عن معاني الكلمات ومقصدها او نحاول ان نفهم الكثير عنها فقط نهرب ونعيش في نطاق الحوار المبسط والكلمات البسيطه المحدوده والمتداوله كل يوم ..



      اخي القدير


      الانسان المثقف يراعي من حوله وبمستواهم
      المتفلسف يدور في الحوار غير انه يستطيع ان ينهي الحوار ويوصل المغزى منه باقل عدد من الكلمات وابداء الرأي
      غير انه يلف ويدور
      ويثرثر

      سأعود كي اكمل ما بدأت

      بأنتظارك

      لك خالص التقدير

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • Whats Up كتب:

      " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "




      وعليكم السلام والرحمة


      تحيتي لكم وعلى الموضوع القيم


      والشكر لك على تواجدك


      سؤالي هنا ؟


      كيف تكون الردود الفلسفية ؟


      اخي الكريم


      الردود الفلسفية هي استخدام مصطلحات مبهمة للبعض
      احيانا يريد ان يعلم القارئ بمدى الكلمات المنمقة والمزخرفة التي يمتلكها
      ويحاول التلاعب بالكلمات تاره يمينا ويسارا واحيانا نعتبرها ثرثرة حيث يستطيع ان ينقل مغزى كلامه احيانا بكلمة واحدة فقط


      هذا ما وددت المناقشة فيه



      هل الشخص صاحب الردود الفلسفية انسان متمكن ويملك ثقافة كبيره مما جعلته يتكلم او يكتب بتلك اللباقة ؟


      نعم يمتلك رصيد كبير من الثقافة ولا نستطيع الجدال
      ولكن اللباقة تكون احيانا باستخدام اقل قدر من الكلمات لتوصيل المعنى


      توجد امثلة كثيرة
      لكن لا يخطر في بالي الان
      ~!@q



      ثانيا .. الشخص الفيلسوف في ردود دائما يستخدم اللغة العربية \\ لغة القرآن


      فما هو الفرق بينها وبين لغتنا



      لماذا يعتقد البعض بأن تلك اللغة هي غريبة عليه \\ او يشعر بالغرابة من الجمل او الكلمات المطروحة ؟


      الغرابة ليست هنا اخي
      الغرابه باستخدام الغموض والكلام الزائد في الرد واستخدام الكلمات المبهمة
      حيث يجعل القارئ او المحاور في وضع محرج
      حيث لا يستطيع فهم مغزاه ولا يستطيع الرد بأسلوبه


      فـ يجعله في محل محرج
      فلا يدخل في حوارات ومناقشات


      فالحوار الفلسفي يختصر الطريق ويبلور النقاط ويحميها من التعثر ويحافظ على المناخ الحواري ويتواصل مع جميع الاطراف ليصل الى حد ادنى من التراضي والقبول .


      مشكلتنا الكبيرة اننا لا نبحث عن معاني الكلمات ومقصدها او نحاول ان نفهم الكثير عنها فقط نهرب ونعيش في نطاق الحوار المبسط والكلمات البسيطه المحدوده والمتداوله كل يوم ..



      اخي القدير



      الانسان المثقف يراعي من حوله وبمستواهم
      المتفلسف يدور في الحوار غير انه يستطيع ان ينهي الحوار ويوصل المغزى منه باقل عدد من الكلمات وابداء الرأي
      غير انه يلف ويدور
      ويثرثر


      سأعود كي اكمل ما بدأت


      بأنتظارك


      لك خالص التقدير



      :)






      \\

      - من هو الشخص المتفلسف او الفيلسوف ؟

      فالنهاية هو مثقف وانا احاول او اوصل اليكم الفكره بشكل عام ..

      نعم يجب ان تراعي الاخرين ولكن اوليس من واجب الاخرين التعلم او التدبر في معاني تلك الكلمات المستخدمه بالحوار ؟

      مثلا

      هنا في المنتدى كثير من الكتاب لهم مواضيع قد تكون فيها امثلة على بعض المصطلحات الفلسفية او تحمل صور ومعاني رمزيه يصعب فهمها بسهوله ؟ لكن كمتلقي اوليس من واجبك الاجتهاد ودراستها ومحاولة فك شفرتها وومعانيها ..

      ألا يجب ان يقف االبعض من المجاملات ..

      - اللغة تعاني اختي العزيزه

      واما بخصوص الحوار فعلى الكاتب ايظا ان يراعي المتلقي في حواره
    • نورس عمان كتب:



      \\


      - من هو الشخص المتفلسف او الفيلسوف ؟


      فالنهاية هو مثقف وانا احاول او اوصل اليكم الفكره بشكل عام ..


      نعم يجب ان تراعي الاخرين ولكن اوليس من واجب الاخرين التعلم او التدبر في معاني تلك الكلمات المستخدمه بالحوار ؟


      مثلا


      هنا في المنتدى كثير من الكتاب لهم مواضيع قد تكون فيها امثلة على بعض المصطلحات الفلسفية او تحمل صور ومعاني رمزيه يصعب فهمها بسهوله ؟ لكن كمتلقي اوليس من واجبك الاجتهاد ودراستها ومحاولة فك شفرتها وومعانيها ..


      ألا يجب ان يقف االبعض من المجاملات ..


      - اللغة تعاني اختي العزيزه



      واما بخصوص الحوار فعلى الكاتب ايظا ان يراعي المتلقي في حواره





      اخي اعرف ما تحاول ان توصله
      ولكن ايضا افهم ما انا احاول توصيله


      نعم اخي


      ولكن مثلا
      نحن هنا في ساحة قضايا الشباب
      الا يجب علينا ان نحاول ان نجذب جميع الشباب لنعرف عن ارائهن ف بالاخير هذه الساحة خصصت لهم
      لماذا نحاول ان نطول في الحديث وندور يمينا ويسارا
      حيث نستطيع ايجاز كلامنا بعدة كلمات فقط ونوصل المعلومة اسرع



      المفكرون والمثقفون لديهم ساحة اخرى


      الا يجب اولا بالاسلوب البسيط ان نميلهم ونجذبهم لاقامة حوار بسيط
      وبعدها ننتقل لمرحلة اخرى نستخدم مصلحات ثقافيه اكبر
      فـ حينها ينجذب للساحة ويفكر ويستطيع بعدها المشاركة في ساحة الثقافة وغيرها



      وايضا
      حين نحاور شخصا امامنا اقل منا مستوى
      لماذا نخرج كل ثقافتنا امامه وانت تعلم انه لن يفهم منه شيئا ويجعله في محل محرج


      نعم على الانسان ان يتعلم
      اطلبوا العلم من المهد للحد
      ان يتقصى وان يبحث


      ولكن يجب علينا ان نراعي من نحاول ان نحاوره


      لك كل التقدير


      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • Whats Up كتب:

      اخي اعرف ما تحاول ان توصله

      ولكن ايضا افهم ما انا احاول توصيله


      نعم اخي


      ولكن مثلا
      نحن هنا في ساحة قضايا الشباب
      الا يجب علينا ان نحاول ان نجذب جميع الشباب لنعرف عن ارائهن ف بالاخير هذه الساحة خصصت لهم
      لماذا نحاول ان نطول في الحديث وندور يمينا ويسارا
      حيث نستطيع ايجاز كلامنا بعدة كلمات فقط ونوصل المعلومة اسرع



      المفكرون والمثقفون لديهم ساحة اخرى


      الا يجب اولا بالاسلوب البسيط ان نميلهم ونجذبهم لاقامة حوار بسيط
      وبعدها ننتقل لمرحلة اخرى نستخدم مصلحات ثقافيه اكبر
      فـ حينها ينجذب للساحة ويفكر ويستطيع بعدها المشاركة في ساحة الثقافة وغيرها



      وايضا
      حين نحاور شخصا امامنا اقل منا مستوى
      لماذا نخرج كل ثقافتنا امامه وانت تعلم انه لن يفهم منه شيئا ويجعله في محل محرج


      نعم على الانسان ان يتعلم
      اطلبوا العلم من المهد للحد
      ان يتقصى وان يبحث


      ولكن يجب علينا ان نراعي من نحاول ان نحاوره


      لك كل التقدير



      :)




      - عندي سؤال ؟

      هل ممكن ان نعلم ثقافة الشخص الاخر ؟ او كم عمره ؟ أو هل هو اقل او اكبر او نفس المستوى فكريا؟

      يصعب ذلك

      لان في النهاية هذا متصفح وتختلف المشاركات والعقول من شخص الى اخر

      بما ان الحوار مفتوح فلكل شخص اسلوبه وطريقته في النقاش والحوار

      اما بما يخص ساحة قضايا الشباب

      قد يكون هناك مشرفين يجب علينا ان نخاطبهم في ذلك وان نحاول ان نستوضح منهم الامر بشكل اكبر
      :)


      لعلها رساله او شكوى موجهة لهم من خلالها يجب ادارة الحوار بأسلوب سهل ممكن لكل شخص ان يفهمه وان يتمكن المشرفين من وضع حدود معينه في طريقة الحوار بحيث لا يتعدى دائرة المفاهيم البسيطة
    • نورس عمان كتب:

      - عندي سؤال ؟



      هل ممكن ان نعلم ثقافة الشخص الاخر ؟ او كم عمره ؟ أو هل هو اقل او اكبر او نفس المستوى فكريا؟


      يصعب ذلك


      لان في النهاية هذا متصفح وتختلف المشاركات والعقول من شخص الى اخر


      بما ان الحوار مفتوح فلكل شخص اسلوبه وطريقته في النقاش والحوار


      اما بما يخص ساحة قضايا الشباب


      قد يكون هناك مشرفين يجب علينا ان نخاطبهم في ذلك وان نحاول ان نستوضح منهم الامر بشكل اكبر
      :)




      لعلها رساله او شكوى موجهة لهم من خلالها يجب ادارة الحوار بأسلوب سهل ممكن لكل شخص ان يفهمه وان يتمكن المشرفين من وضع حدود معينه في طريقة الحوار بحيث لا يتعدى دائرة المفاهيم البسيطة




      اخي انا لا اتحدث عن الساحة العمانية
      واسلوب الرد فيها

      انا اتحدث بشكل عام

      كثير منا يعلق احيانا .. هذا وايد يتفلسف ... لا اعتقد حينها ان يقصد انه مثقف
      يقصد بها كثير الكلام التي لا فائدة منه


      واسلوب التفلسف والثرثرة والكلام الزائد الي لا يجيب ولا ويودي
      حيث المحاور يستخدم الكلمات الكثيرة والمبهمة ويستطيع ايصال المعلومة في اقل عدد من الكلمات
      وحشو المغزى والدوران في الحديث وتوضيح ما مدى ما يحمله قاموسه من كلمات ويسطرها جميعها

      هذا هو محور الحديث

      كل التقدير

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !

    • موضوع شيق من عنوانه اختي

      هل ممكن ان اطرح عليكي سؤال اختي "

      * ماهو رئيكي اولا في طريقة حواري لانني لا اجيد في نفسي

      هذا الحوار الفلسفي

      ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
    • أولا أشكرك اختيWhats Up ع هذا الموضوع المميز بعنوانه قبل محتواه

      وبصراح الرد الفلسفي أنا أعتبره والسموحة من الجميع هو مجرد تفلسيفة من الشخص بنفسه لامعنى لها

      نحن مطالبين إن أردنا النقاش أن نتكلم مثل العامية وليس غيره

      وع عفكرة الغموض فالشعر مذموم

      وأيضا الغموض فالنقاش مذموم

      يجب علينا أن نتكلم لغة العامية لكي نصل للنقاش الهادف

      هناك من يملك الثقافة والقدرة ع الفلسفة فالرد ولكن يتواضع ويتكلم ع لغة العامية لكي تصل الفكرة للكل

      هذا المطلوب

      ان نتكلم بلغة بسيطة بعيدة عن الأيمائات والغموض

      لكي تترسخ الفكرة للجميع

      والهدف فالنقاش هو المحاورة الجيدة وإيصال المغزى للجميع فيجب أن تكون واضحة للكل

      فكل منا له وجهة نظر ويجب الأستماع إليها

      تقبلوا كل تحياتي ومودتي
    • نورس عمان كتب:



      \\

      - من هو الشخص المتفلسف او الفيلسوف ؟

      فالنهاية هو مثقف وانا احاول او اوصل اليكم الفكره بشكل عام ..

      نعم يجب ان تراعي الاخرين ولكن اوليس من واجب الاخرين التعلم او التدبر في معاني تلك الكلمات المستخدمه بالحوار ؟

      مثلا

      هنا في المنتدى كثير من الكتاب لهم مواضيع قد تكون فيها امثلة على بعض المصطلحات الفلسفية او تحمل صور ومعاني رمزيه يصعب فهمها بسهوله ؟ لكن كمتلقي اوليس من واجبك الاجتهاد ودراستها ومحاولة فك شفرتها وومعانيها ..

      ألا يجب ان يقف االبعض من المجاملات ..

      - اللغة تعاني اختي العزيزه

      واما بخصوص الحوار فعلى الكاتب ايظا ان يراعي المتلقي في حواره


      أخي المبدع نورس عمان

      أعجبتني هذه المداخلة ولكن لدية وجهة نظر

      أنا أعتقد من اختيWhats Up تقصد بالمحاورة الفلسفية هو إستخدام الالغاز فالكلام وإستخدام

      مصطلحات ليست عامية أي ما تسمى بالغموض

      ومن أين يا أخي صار الغموض مطلوب

      كما قلت الغموض فالشعر مذموم

      فكيف إذا فالحوارات والمواضيع؟؟؟!!


    • حياك الله أختي وتس أب..



      أدرك أن البعض سوف يستاء من الموضوع، وقد تصبح ردود الأفعال متفاوته..


      فكيف نقيّم أننا نتفلسف أو لا نتفلسف..


      عندما يكون 80% من الردود.. يسلمو، شكراً ، يعطيك العافية..


      والـ 20% ، الباقية، يقومون بمحاورة الطرح أو النقاش؟



      في البداية، وبدون ما أسأل.. أعرف تماماً هذه الصفة ( التفلسفية)فيني ،


      يعني بالعربي مثل ما يقول أخوي البوسعيدي، وين وذنك يا جحا،


      بما أن اللغة العربية الفصحى أصبحت لا تلزم.


      ولكنني أعاني من قلة الثقافة، والتي تطارحتيها سابقاً أنتي وأخي النورس،


      فالثقافة هي إعطاء النتيجة وفقط.. بدون الدخول في مهاترات ومناقشات الوصول لهذه النتيجة..


      ولكن يا أختي الثقافة هي الاختصار، مثل يسلموو.. وشكراً، ويعطيك العافية..


      وكأننا نقول، موضوع مكرر، عارفينه، فاهمينه، موب محتاج نقاش..!!



      أما الفلسفة للأسف، والتي أصبحنا نطلق عليها الفلسفة

      وهي ( الحكمه) سابقاً أما اليوم فهي صفه ذميمه أو مقياس لطول الأنف ( التبجح بالمعرفه) ،



      فإنها محاولة فك اشتباكات الخيوط، والغوص بين أطرافها المهترئه، حتى نستطيع تمييز خط البداية..



      فنعم، ربما أنا من النوع المتفلسف، الذي يفضل المحاورة وليس السؤال، أو التأكيد ..


      فلست ممن يسأل بل أحاول أن أستنتج نقاط من الموضوع بأن أسأل


      نفسي، ولا أؤكد على شئ، قبل قراءته، وطرح قراءتي كامله..


      لأنه للأسف، هناك من يغلق قضايا هامة، بعبارة شكراً.. انتهى..



      ألا توافقيني الرأي؟؟!! :)



      مقدمة طويلة.. رداً على موضوعك..



      # أعتقد الردود الفلسفية، هي قراءة منطقية للأحداث، بصور متعدده،


      ومحاولة ربطها بواقعنا الذي نعيش فيه، حتى تتضح الرؤيا للعقول


      المتخمه، والتي ترفض التفكير فيها، أو لا تحاول الفهم.


      # نعم، هي ترفع العقول البسيطه، لأنه لا قيمة لإبراز الثقافة اللامحدود، في منتدى.. ماهو الإنجاز


      تلك الشخصيات التي تحب الإشارة إليها لاحقاً، تفضل أن يتم معرفتها بشخصها، فلا يحاولون


      إبراز الثقافة إلاّ في محافل معينه، أو لكسب رضا وقبول أشخاص معينين.




      هذا رأيي..



      كل التحية .. أختك
    • Whats Up كتب:

      اخي انا لا اتحدث عن الساحة العمانية

      واسلوب الرد فيها


      انا اتحدث بشكل عام


      كثير منا يعلق احيانا .. هذا وايد يتفلسف ... لا اعتقد حينها ان يقصد انه مثقف
      يقصد بها كثير الكلام التي لا فائدة منه



      واسلوب التفلسف والثرثرة والكلام الزائد الي لا يجيب ولا ويودي
      حيث المحاور يستخدم الكلمات الكثيرة والمبهمة ويستطيع ايصال المعلومة في اقل عدد من الكلمات
      وحشو المغزى والدوران في الحديث وتوضيح ما مدى ما يحمله قاموسه من كلمات ويسطرها جميعها


      هذا هو محور الحديث


      كل التقدير


      :)




      اختي لنعود الى بداية الموضوع :


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      حين نهيم في مناقشة موضوع ما



      أحيانا يبتعد بعض الأعضاء والرد بأسلوب فلسفي
      استخدام مصطلحات قد تعتبر غريبة ومبهمة عند البعض
      أحيانا لا يفهمها العقول البسيطة ... لا أحاول من التقليل في مستواهم ..


      من تقصدي بالموضوع هل هم اعضاء الساحه ام المجتمع بشكل عام حتى نستوضح الطرح بشكل اكبر ويكون النقاش في ماهية الموضوع:)

      ولكن لدينا الكثير من الأعضاء الذين ما زالوا في أعمار صغيرة أو أعضاء
      مستواهم الثقافي ليس بذاك
      قد
      لا يتداولون هذه المصطلحات

      هنا ايظا تطرقتي الى الساحه




      الحوار الفلسفي




      هل هو محاولة لرفع مستوى النقاش وإيتاح الفرصة للقارئ بتحريك عقله أو محاولة التضليل أم محاولة الترفع وإبراز مستوى الثقافة






      \\

      $$6
    • albusaidi777 كتب:

      أخي المبدع نورس عمان



      أعجبتني هذه المداخلة ولكن لدية وجهة نظر


      أنا أعتقد من اختيWhats Up تقصد بالمحاورة الفلسفية هو إستخدام الالغاز فالكلام وإستخدام


      مصطلحات ليست عامية أي ما تسمى بالغموض


      ومن أين يا أخي صار الغموض مطلوب


      كما قلت الغموض فالشعر مذموم


      فكيف إذا فالحوارات والمواضيع؟؟؟!!






      اشكر مرورك اخي البوسعيدي .. من اي منطق استنتجت بأن الغموض في الشعر مذموم ..

      اما بخصوص الشعر والادب اصبحت الصور والرمزيه من اهم مقومات الكتابه عند الكتاب وهذا يدل على قوة الخيال واللغة معهم \\ لكن الاكثار منه قد يكون حشو واسقاطا للغه

      اخي العزيز

      بعض الصور التشكيلية التي يرسمها الرسام التشكيلي تبدو غير واضحه للانسان العادي وتحتاج الى شخص يستطع فهم تلك الصور قريب من مجال الفن ..

      انظر الى هذه الصوره







      نقلت لك هذه المعلومات البسيطه عن الرمزيه او ما تسميها الغموض:

      تجلت الرمزية في الشعر العربي في عناصر التعبير التي لا تواجه الفكر مباشرة وإنما تخاطبها من وراء حجاب وتعبر اليها على طوف أو رمثٍ من الالفاظ أو تغصبني اليها باساليب انيقة مختارة وبسبل طريفه جانبية وهنا يكمن سر من اسرار الابداع الفني والابتكار الادبي0

      وهو أن تلك الاساليب والسبل هي من اختراع الشاعر تتصل بخياله واحساسه وثقافته كما تتصل بطبيعة الموضوع ونوعيته, ونلمس تجليات الرمزية في الشعر العربي الصوفي بشكل خاص0 وما يترتب على مسألة «التأويل» التي فرضت على الشعراء الرمز تجنباً لما يتعرضون له في حال الكتابة الصريحة والمباشرة وهناك فرق بين الاشارة والرمز, فالرمز يمثل تصورا في حين الاشارة تدل على أمر مفرد أو شيء معين0 فالرمز اسلوب من اساليب التعبير لا يقابل المعنى ولا الحقيقة وجهاً لوجه0‏
      يقول الشاعر الصوفي «محي الدين بن عربي» أن الرمز والالغاز ليست مرادة لنفسها وإنما مرادة لما رمزت اليه ولما أُلغز فيها. فالتعبير فيها ليس مباشرا والالفاظ تكاد تكون مستعملة في غالب الاحيان في غير ما وضعت له.‏
      وتعد التورية ضرباً من ضرورب الرمزية والامثلة كثيرة في مجالات التورية الرمزية على أن عدم مواجهة الحقيقة مباشرة والقصد اليها بطريقة مستعارة متعرجة والتلويح بها يرجع إلى اسباب عديدة اهمها:‏
      - تطور الادب وانتقاله من الاتباعي إلى ادب الشكل البراق وهو سبب داخلي محايث واجتماعي ناتج عن تقدم الحضارة والرغبة في الزينة والزخرفة ونلمس ذلك في البيان فهو خارجي بالنسبة إلى الادب والشعر, ولقد ابانت مدرسة التحليل النفساني الحديث بما فيه الكفاية شأن الفن عامة في تحقيق عواطف الحب ونزعات الليبيد على حد اصطلاحهم0‏
      الصوفي يبحث وينقب عن السر أو سر السر ويود لو ينتهي إلى حمى الذات ولكن هيهات يرتد لايسعفه بيان0‏
      يقول عبد القادر الجيلاني:‏
      وكم سائل عن سر ليلى رددته بعمياء عن ليلى بغير يقين‏
      يقولون حدثنا فانت امينها وما انا ان حدثتهم بأمين‏
      والصوفي الثاني يتناول الصفات الخارجية ذات السمات الظاهرة وعندئذ تتفاوت العبارة بتفاوت الموهبة ودرجة البلاغة يشدو ابن الفارض:‏
      يقولون لي صفها فانت بوصفها خبير اجل عندي باوصافها علم‏
      صفاء ولا ماء ولطف ولا هوا ونورٌ ولانار وروح ولا جسم‏
      وهكذا فللصوفية طريقان واضحان هما طريقتا الرمز والتجريد الصرف0 اللذان هما في الحقيقة وجهان لقضية قديمة اشتهرت في علم الكلام وهما قضية التشبيه وقضية التنزيه, وخير من عبر عن سر الصوفية وارتباطها بالرمزية التي تجسد صرخة الشاعر صرخة ينزع بها منزعاً حسياً شديداً بما اعتدناه من شؤون الحب الانساني حتى لنكاد نتيه في هذا التيه وينتابنا الضلال في هذه الالفاظ كلها ليست مقصودة الا لاستمالة السامع والاستئثار بعاطفته نلمس ذلك في مناجاة ابن الفارض :‏
      ته دلالا فأنت اهلاً لذاكا وتحكم فالحسن قد اعطاك‏
      ولك الامر فاقض ما انت قاضٍ فعلي الجمال قد ولّاكا‏
      ومن اسباب الرمزية ايضاً الحفاظ على اواصر المجتمع وتجنب الافصاح عما يخالف المألوف فيلجأ الشاعر الى التعبير الرمزي عن مكنوناته على مبدأ قول الشاعر:‏
      كل يغني على ليلاه متخذاً ليلى من الناس او ليلى من الخشب‏
      ولقد تميز الشعر العربي العذري بكتمان الحب وعدم البوح بالاسرار او الافصاح عنه تجنباً للاراجيف واشفاقاً للحبيب من الوشاة وصوناً لكرامة المحب يقول الشاعر «كثير» سالكاً نهج العذريين‏
      وقد زعمت اني تغيرت بعدها ومن ذا يا عز لايتغير ?‏
      تغير حالي والخليقة مثلما علمت ولم يخبر بسرك مخبرُ‏
      وتوصي حبيبة ابن ابي ربيعة حبيبها قائلة :‏
      اذ جئت فامنح طرف عينك غيرنا لكي يحسبوا ان الهوى حيث تنظرُ‏
      ويلخص هذا الاتجاه الشاعر بهاء الدين زهير بقوله:‏
      سميت غيرك محبوبي مغالطة لمعشر فيك قد فاهوا بما فاهوا‏
      أقول زيداً وصدقاً لست أعرفه وإنما هو لفظٌ انت معناهُ‏
      وللشعراء اسماء تخف على السنتهم وتحلو على افواههم (ليلى عفراء زينب رباب هند سلمى)0‏
      عبر عن ذلك مالك بن زغبة الباهلي انشده الاصمعي :‏
      ما كان طبي حبها غير انه يقام بسلمى للقوافي في صدورها‏
      ولقد استمال الصوفيون الرمز فكانوا يؤثرون الاشارة وعدم البوح حقناً لدمائهم ولان الاشارة تطلق الفكرة وتحررها على ان العبارة تقيدها وتحدها يقول ابو الفتوح السهرودي في قصيدته المشهورة :‏
      ابداً نحن اليكم الارواح ووصالكم ريحانها والراحُ‏
      وقلوب اهل ودادكم تشتاقكم والى لذيذ لقائكم ترتاح‏
      وفي الصراع وكبت المشاعر, قول ابن الفارض :‏
      قلبي يحدثني بانك متلفي روحي فداك عرفت ام لم تعرفِ‏
      وقول صوفي آخر :‏
      أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا‏
      فإذا ابصرتني ابصرته واذا ابصرته ابصرتنا‏
      وهذا ابن سينا يطلق قصيدته المشهورة في النفس ناهجاً بها نهج الرمزية :‏
      هبطت اليك من المحل الارفع ورقاء ذات تعزز وتمنعِ‏
      محجوبة عن كل مثلة ناظرٍ وهي التي سفرت ولم تتبرقع ِ‏
      نزلت على كرهٍ اليك وربما كرهت فراقك وهي ذات توجعِ‏
      فالشعر العربي المعتمد على الرمزية التي اعتمدت على الخيال فالخيال ملكة الرمز وعالم الرمز واسع فهو عالم الانسان, وعالم الطبيعة وعالم الفكر, ويتصل بشتى مجالات الحياة الفكرية والاجتماعية والطبيعية والدينية فالرمز قائم في كل مكان من الكون , من الذرة المتناهية في الصغر, الى عالم المجرات والنجوم والشموس وكل منها يحمل سراً خاصاً وسر الاسرار هو الانسان0‏


      وسأعود للنقاش غدا ان شاء الله

    • أيقاع المطر كتب:


      موضوع شيق من عنوانه اختي


      هل ممكن ان اطرح عليكي سؤال اختي "


      * ماهو رئيكي اولا في طريقة حواري لانني لا اجيد في نفسي


      هذا الحوار الفلسفي





      اخيتي شاكرة لكِ تواجك في الموضوع

      اختي اذا انتي تحاولين توصيل المعلومة باسهل طريقة بعيدا عن الكلمات الزائدة والدوران يمينا ويسارا

      فأنتي محاورة رائعة

      واعتقد انكِ كذلك

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • نورس عمان كتب:

      اشكر مرورك اخي البوسعيدي .. من اي منطق استنتجت بأن الغموض في الشعر مذموم ..

      اما بخصوص الشعر والادب اصبحت الصور والرمزيه من اهم مقومات الكتابه عند الكتاب وهذا يدل على قوة الخيال واللغة معهم \\ لكن الاكثار منه قد يكون حشو واسقاطا للغه

      اخي العزيز

      بعض الصور التشكيلية التي يرسمها الرسام التشكيلي تبدو غير واضحه للانسان العادي وتحتاج الى شخص يستطع فهم تلك الصور قريب من مجال الفن ..

      انظر الى هذه الصوره







      نقلت لك هذه المعلومات البسيطه عن الرمزيه او ما تسميها الغموض:

      تجلت الرمزية في الشعر العربي في عناصر التعبير التي لا تواجه الفكر مباشرة وإنما تخاطبها من وراء حجاب وتعبر اليها على طوف أو رمثٍ من الالفاظ أو تغصبني اليها باساليب انيقة مختارة وبسبل طريفه جانبية وهنا يكمن سر من اسرار الابداع الفني والابتكار الادبي0

      وهو أن تلك الاساليب والسبل هي من اختراع الشاعر تتصل بخياله واحساسه وثقافته كما تتصل بطبيعة الموضوع ونوعيته, ونلمس تجليات الرمزية في الشعر العربي الصوفي بشكل خاص0 وما يترتب على مسألة «التأويل» التي فرضت على الشعراء الرمز تجنباً لما يتعرضون له في حال الكتابة الصريحة والمباشرة وهناك فرق بين الاشارة والرمز, فالرمز يمثل تصورا في حين الاشارة تدل على أمر مفرد أو شيء معين0 فالرمز اسلوب من اساليب التعبير لا يقابل المعنى ولا الحقيقة وجهاً لوجه0‏
      يقول الشاعر الصوفي «محي الدين بن عربي» أن الرمز والالغاز ليست مرادة لنفسها وإنما مرادة لما رمزت اليه ولما أُلغز فيها. فالتعبير فيها ليس مباشرا والالفاظ تكاد تكون مستعملة في غالب الاحيان في غير ما وضعت له.‏
      وتعد التورية ضرباً من ضرورب الرمزية والامثلة كثيرة في مجالات التورية الرمزية على أن عدم مواجهة الحقيقة مباشرة والقصد اليها بطريقة مستعارة متعرجة والتلويح بها يرجع إلى اسباب عديدة اهمها:‏
      - تطور الادب وانتقاله من الاتباعي إلى ادب الشكل البراق وهو سبب داخلي محايث واجتماعي ناتج عن تقدم الحضارة والرغبة في الزينة والزخرفة ونلمس ذلك في البيان فهو خارجي بالنسبة إلى الادب والشعر, ولقد ابانت مدرسة التحليل النفساني الحديث بما فيه الكفاية شأن الفن عامة في تحقيق عواطف الحب ونزعات الليبيد على حد اصطلاحهم0‏
      الصوفي يبحث وينقب عن السر أو سر السر ويود لو ينتهي إلى حمى الذات ولكن هيهات يرتد لايسعفه بيان0‏
      يقول عبد القادر الجيلاني:‏
      وكم سائل عن سر ليلى رددته بعمياء عن ليلى بغير يقين‏
      يقولون حدثنا فانت امينها وما انا ان حدثتهم بأمين‏
      والصوفي الثاني يتناول الصفات الخارجية ذات السمات الظاهرة وعندئذ تتفاوت العبارة بتفاوت الموهبة ودرجة البلاغة يشدو ابن الفارض:‏
      يقولون لي صفها فانت بوصفها خبير اجل عندي باوصافها علم‏
      صفاء ولا ماء ولطف ولا هوا ونورٌ ولانار وروح ولا جسم‏
      وهكذا فللصوفية طريقان واضحان هما طريقتا الرمز والتجريد الصرف0 اللذان هما في الحقيقة وجهان لقضية قديمة اشتهرت في علم الكلام وهما قضية التشبيه وقضية التنزيه, وخير من عبر عن سر الصوفية وارتباطها بالرمزية التي تجسد صرخة الشاعر صرخة ينزع بها منزعاً حسياً شديداً بما اعتدناه من شؤون الحب الانساني حتى لنكاد نتيه في هذا التيه وينتابنا الضلال في هذه الالفاظ كلها ليست مقصودة الا لاستمالة السامع والاستئثار بعاطفته نلمس ذلك في مناجاة ابن الفارض :‏
      ته دلالا فأنت اهلاً لذاكا وتحكم فالحسن قد اعطاك‏
      ولك الامر فاقض ما انت قاضٍ فعلي الجمال قد ولّاكا‏
      ومن اسباب الرمزية ايضاً الحفاظ على اواصر المجتمع وتجنب الافصاح عما يخالف المألوف فيلجأ الشاعر الى التعبير الرمزي عن مكنوناته على مبدأ قول الشاعر:‏
      كل يغني على ليلاه متخذاً ليلى من الناس او ليلى من الخشب‏
      ولقد تميز الشعر العربي العذري بكتمان الحب وعدم البوح بالاسرار او الافصاح عنه تجنباً للاراجيف واشفاقاً للحبيب من الوشاة وصوناً لكرامة المحب يقول الشاعر «كثير» سالكاً نهج العذريين‏
      وقد زعمت اني تغيرت بعدها ومن ذا يا عز لايتغير ?‏
      تغير حالي والخليقة مثلما علمت ولم يخبر بسرك مخبرُ‏
      وتوصي حبيبة ابن ابي ربيعة حبيبها قائلة :‏
      اذ جئت فامنح طرف عينك غيرنا لكي يحسبوا ان الهوى حيث تنظرُ‏
      ويلخص هذا الاتجاه الشاعر بهاء الدين زهير بقوله:‏
      سميت غيرك محبوبي مغالطة لمعشر فيك قد فاهوا بما فاهوا‏
      أقول زيداً وصدقاً لست أعرفه وإنما هو لفظٌ انت معناهُ‏
      وللشعراء اسماء تخف على السنتهم وتحلو على افواههم (ليلى عفراء زينب رباب هند سلمى)0‏
      عبر عن ذلك مالك بن زغبة الباهلي انشده الاصمعي :‏
      ما كان طبي حبها غير انه يقام بسلمى للقوافي في صدورها‏
      ولقد استمال الصوفيون الرمز فكانوا يؤثرون الاشارة وعدم البوح حقناً لدمائهم ولان الاشارة تطلق الفكرة وتحررها على ان العبارة تقيدها وتحدها يقول ابو الفتوح السهرودي في قصيدته المشهورة :‏
      ابداً نحن اليكم الارواح ووصالكم ريحانها والراحُ‏
      وقلوب اهل ودادكم تشتاقكم والى لذيذ لقائكم ترتاح‏
      وفي الصراع وكبت المشاعر, قول ابن الفارض :‏
      قلبي يحدثني بانك متلفي روحي فداك عرفت ام لم تعرفِ‏
      وقول صوفي آخر :‏
      أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا‏
      فإذا ابصرتني ابصرته واذا ابصرته ابصرتنا‏
      وهذا ابن سينا يطلق قصيدته المشهورة في النفس ناهجاً بها نهج الرمزية :‏
      هبطت اليك من المحل الارفع ورقاء ذات تعزز وتمنعِ‏
      محجوبة عن كل مثلة ناظرٍ وهي التي سفرت ولم تتبرقع ِ‏
      نزلت على كرهٍ اليك وربما كرهت فراقك وهي ذات توجعِ‏
      فالشعر العربي المعتمد على الرمزية التي اعتمدت على الخيال فالخيال ملكة الرمز وعالم الرمز واسع فهو عالم الانسان, وعالم الطبيعة وعالم الفكر, ويتصل بشتى مجالات الحياة الفكرية والاجتماعية والطبيعية والدينية فالرمز قائم في كل مكان من الكون , من الذرة المتناهية في الصغر, الى عالم المجرات والنجوم والشموس وكل منها يحمل سراً خاصاً وسر الاسرار هو الانسان0‏


      وسأعود للنقاش غدا ان شاء الله



      أخي المبدع نورس

      أعتقد هذا درس فالصف الحادي عشر الغموض فالشعر وأعتقد كتب بان الغموض فالشعر مذموم

      سانتظر نقاشك غدا
    • albusaidi777 كتب:

      أولا أشكرك اختيWhats Up ع هذا الموضوع المميز بعنوانه قبل محتواه



      وبصراح الرد الفلسفي أنا أعتبره والسموحة من الجميع هو مجرد تفلسيفة من الشخص بنفسه لامعنى لها


      نحن مطالبين إن أردنا النقاش أن نتكلم مثل العامية وليس غيره


      وع عفكرة الغموض فالشعر مذموم


      وأيضا الغموض فالنقاش مذموم


      يجب علينا أن نتكلم لغة العامية لكي نصل للنقاش الهادف


      هناك من يملك الثقافة والقدرة ع الفلسفة فالرد ولكن يتواضع ويتكلم ع لغة العامية لكي تصل الفكرة للكل


      هذا المطلوب


      ان نتكلم بلغة بسيطة بعيدة عن الأيمائات والغموض


      لكي تترسخ الفكرة للجميع


      والهدف فالنقاش هو المحاورة الجيدة وإيصال المغزى للجميع فيجب أن تكون واضحة للكل


      فكل منا له وجهة نظر ويجب الأستماع إليها


      تقبلوا كل تحياتي ومودتي



      العفوو

      الشكر موجه لك على تواجدك الكريم

      وانا معك اخي

      ولكن لسنا مطالبين بأن نتحدث بالعامية

      اهم شي ان نوصل المعلومة مثل ما قلت

      الغرض الان التبجج مثل ما افادت عيون هند

      ان يوضح مدى ثقافته ومدى الكم الهائل من الكلمات التى يحتفظها بقاموسه
      فيتحث ويلقي كلام ويثرثر حيث يستطيع ان يختصر نفس الكلام بعدة جمل توصل المعنى ويفهم القارئ او يقنع المحاور


      لك تقديري

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • عيون هند كتب:

      حياك الله أختي وتس أب..




      أدرك أن البعض سوف يستاء من الموضوع، وقد تصبح ردود الأفعال متفاوته..


      فكيف نقيّم أننا نتفلسف أو لا نتفلسف..


      عندما يكون 80% من الردود.. يسلمو، شكراً ، يعطيك العافية..


      والـ 20% ، الباقية، يقومون بمحاورة الطرح أو النقاش؟



      في البداية، وبدون ما أسأل.. أعرف تماماً هذه الصفة ( التفلسفية)فيني ،


      يعني بالعربي مثل ما يقول أخوي البوسعيدي، وين وذنك يا جحا،


      بما أن اللغة العربية الفصحى أصبحت لا تلزم.


      ولكنني أعاني من قلة الثقافة، والتي تطارحتيها سابقاً أنتي وأخي النورس،


      فالثقافة هي إعطاء النتيجة وفقط.. بدون الدخول في مهاترات ومناقشات الوصول لهذه النتيجة..


      ولكن يا أختي الثقافة هي الاختصار، مثل يسلموو.. وشكراً، ويعطيك العافية..


      وكأننا نقول، موضوع مكرر، عارفينه، فاهمينه، موب محتاج نقاش..!!



      أما الفلسفة للأسف، والتي أصبحنا نطلق عليها الفلسفة


      وهي ( الحكمه) سابقاً أما اليوم فهي صفه ذميمه أو مقياس لطول الأنف ( التبجح بالمعرفه) ،



      فإنها محاولة فك اشتباكات الخيوط، والغوص بين أطرافها المهترئه، حتى نستطيع تمييز خط البداية..



      فنعم، ربما أنا من النوع المتفلسف، الذي يفضل المحاورة وليس السؤال، أو التأكيد ..


      فلست ممن يسأل بل أحاول أن أستنتج نقاط من الموضوع بأن أسأل


      نفسي، ولا أؤكد على شئ، قبل قراءته، وطرح قراءتي كامله..


      لأنه للأسف، هناك من يغلق قضايا هامة، بعبارة شكراً.. انتهى..



      ألا توافقيني الرأي؟؟!! :)



      مقدمة طويلة.. رداً على موضوعك..



      # أعتقد الردود الفلسفية، هي قراءة منطقية للأحداث، بصور متعدده،


      ومحاولة ربطها بواقعنا الذي نعيش فيه، حتى تتضح الرؤيا للعقول


      المتخمه، والتي ترفض التفكير فيها، أو لا تحاول الفهم.


      # نعم، هي ترفع العقول البسيطه، لأنه لا قيمة لإبراز الثقافة اللامحدود، في منتدى.. ماهو الإنجاز


      تلك الشخصيات التي تحب الإشارة إليها لاحقاً، تفضل أن يتم معرفتها بشخصها، فلا يحاولون


      إبراز الثقافة إلاّ في محافل معينه، أو لكسب رضا وقبول أشخاص معينين.




      هذا رأيي..




      كل التحية .. أختك




      غاليتي سعيدة بتواجدكِ

      شاكرة لكِ على ردك

      وهي ( الحكمه) سابقاً أما اليوم فهي صفه ذميمه أو مقياس لطول الأنف ( التبجح بالمعرفه) ،

      هذا ما كنت احاول الوصول اليه

      لا عيب في الفلسفة والتبجج

      ولكن غاليتي

      الا تجدين بعض الناس ... يتستخدمون مصطلحات مبهمة حين يعرفون ان الذي يحاورونه ليس من مستواه فلماذا لا ينزل قليلا ليحاوره وبعد جذبه في النقاش هو من سيحاول مجاراته
      ويولد لديه حب المعرفة والدخول في مناقشات اخرى
      فـ حينها تعتبر محاورا في الدرجة الممتازة

      كل الذين يحاولون فعله في التبجج بمدى معرفتهم ومدى الكم الهائل من الكلمات والمصطلحات التي لديهم
      فيتلاعبون بالحوار يمينا ويسار
      حيث يستطيع ان يلقى اقل عدد من الكلمات وتوصل المغزى
      فـ يتهرب الكثيرون منه ونعته بالمتفلسف

      ...

      انتي في محاوراتك
      تحاولين الوصول الى النقطة الفاصلة حيث المناقشة تدور حولها
      تستخدمين البراهين والحجج

      وهذا ما اتحدث عنه

      لما اللف والدوران والتبجج

      ....

      لأنه للأسف، هناك من يغلق قضايا هامة، بعبارة شكراً.. انتهى..

      اواقفك الرأي غاليتي

      جميل هو ابدأ الرأي والدخول في مناقشات والخروج بحل

      ولكن حين ندخل في موضوع كل ما نراه كلمات مصطلحات مبهمة
      فـ يفضل كلمة شكرا عوضا عن افادة رأيه لانه يعتقد انه سوف يجعله في محل احراج
      حيث لا يصل الى درجة نقاشاتهم

      وانتِ اعلم مني
      وجميل ان أدخل في نقاش معكِ
      حيث تعتبري محاورة من الدرجة الاولى

      لك تقديري

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • اختي لنعود الى بداية الموضوع :


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      حين نهيم في مناقشة موضوع ما



      أحيانا يبتعد بعض الأعضاء والرد بأسلوب فلسفي
      استخدام مصطلحات قد تعتبر غريبة ومبهمة عند البعض
      أحيانا لا يفهمها العقول البسيطة ... لا أحاول من التقليل في مستواهم ..


      من تقصدي بالموضوع هل هم اعضاء الساحه ام المجتمع بشكل عام حتى نستوضح الطرح بشكل اكبر ويكون النقاش في ماهية الموضوع:)

      مجتمعنا في الخارج وهناا اخي الكريم

      الم تلتقي بناس كل ما يتحدثون عنه انه لدي وكذا وعندي كذا ... يتبججون
      وفي المحاورة نقول عنهم متفلسفون ... لا اعرف عنكم
      او هذا ما اقوله انا

      حين نجد شخص يتبجج بمدى معرفته ويثرثر حيث يستطيع الاختصار وتوصيل المعلومة اسرع ولكنه يطول الحديث ... نقول عنه ... هذا وايد يتفلسف

      ..........


      ولكن لدينا الكثير من الأعضاء الذين ما زالوا في أعمار صغيرة أو أعضاء
      مستواهم الثقافي ليس بذاك
      قد
      لا يتداولون هذه المصطلحات


      هنا ايظا تطرقتي الى الساحه

      نعم اخي الكريم
      كل ما احاوله هو توصيل الموضوع الي القارئ فقط


      الحوار الفلسفي




      هل هو محاولة لرفع مستوى النقاش وإيتاح الفرصة للقارئ بتحريك عقله أو محاولة التضليل أم محاولة الترفع وإبراز مستوى الثقافة






      \\



      :)

      لك عميق شكري
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • albusaidi777 كتب:

      أخي المبدع نورس عمان



      أعجبتني هذه المداخلة ولكن لدية وجهة نظر


      أنا أعتقد من اختيWhats Up تقصد بالمحاورة الفلسفية هو إستخدام الالغاز فالكلام وإستخدام


      مصطلحات ليست عامية أي ما تسمى بالغموض


      ومن أين يا أخي صار الغموض مطلوب


      كما قلت الغموض فالشعر مذموم


      فكيف إذا فالحوارات والمواضيع؟؟؟!!






      نعم اخي

      موضوع النقاش هو

      هو الردود الفلسفية وما غرضها
      كما اسلفت سابقا

      هل هو محاولة لرفع مستوى النقاش وإيتاح الفرصة للقارئ بتحريك عقله أو محاولة التضليل أم محاولة الترفع وإبراز مستوى الثقافة

      ...

      لماذا لا يرد البعض على المواضيع بأسلوب مباشر او محاورته مع شخص امامه

      لماذا يلتجئ الى اسلوب اللف والدوران يمينا ويسارا؟؟
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • Whats Up كتب:

      اخي القدير

      لك جزيل الشكر والامتنان على مشاركتك الطرح

      وانا لا اخالف رأيك

      ولكن الا تظن احيانا يستخدم للتباهي ؟؟
      فـ نحن لا نعرف بما في نية الشخص


      نحن في مجتمع بحب الناس التباهي بما لديهم من ماديات
      الا تعتقد ان التباهي ايضا يكون في مستوى الثقافة ؟؟


      [B]الثقافي بل هو ما يحويه هذا الشخص من مخزون عالي من الثقافة!!!


      اعجبني الرد
      نرجع إلى ولكن

      انسان مثقف يجب ان يكون ملما افلا يستطيع استخدام المصطلحات البسيطة ليترك بصمة في نفسية من هم اقل منه
      ويستطيعون مشاركته الحوار
      ويتعلمون منه
      ويستطيع ان ينتقل الى مرحلة اعلى اثناء الحوار
      ولكن لماذا نرهبهم من البدايه فـ لا يشاركون الحوار بسبب فيما اسلفت قبلا احيانا ردودهم المتواضعة يجعلهم محل إحراج ؟؟!!

      [/B]


      لك كل التقدير

      :)



      أتفق معكـِ أُختـي واتس آب فيمـا ذكرتيه ولكـن ألا
      ينبغي على المتُلقي أن يُشّغـــل عقلــه فــربمــا قـد
      يستفيــد من المُصطلـح المذكـــور ويبحث من هُنا
      وهُناكـ لإيجــــاد المعنــــى المطلـــوب !!!
      ،،،
      كذلك ينبغـي علـى طـارح المـوضـوع أن لا يبالــغ
      فـي المصطلحـات والمعانـي المُبهمة كي لا يواجه
      القــــارئ صعـــوبة فهــم الأُطــروحة وقد يتـــردد
      في سرد فكـرتـه خـوفاُ من فهمه الخاطئ للطرح !!!
      ،،،
      أُختــي واتس آب إننــي أرى بــأن الأُسلوبين قــد
      يصب فــي مصلحــة المُتلقــي وذلك فيمــا ذكرته
      بالأعلــى من تـــوضيــــح !!!

      تقــديـري

      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • موضوع جميل جذبني عنوانه منذ الأمس عزيزتي Whats Up
      أحياناً يكون الشخص لايقصد التفلسف وتضخيم الألفاظ
      بقدر مايكون يتحدث بطريقتة ووفقاً لخلفيتة الثقافية
      أو بيئتة الإجتماعية أو المهنية , أو أن مستوى الطرح وموضوعه
      بالنسبة له يكون يرقى لذلك المستوى من الرد.
      صحيح تبسيط الأسلوب مهم ليخاطب جميع الفئات العُمرية
      لكن يظل المرء له أسلوبة ونمط تفكيره , وإلا لكان الناس سواسية
      في لغة الخطاب وأسلوب التحاور ولما وجد الرأي والرأي الآخر ولما
      وجد خلاف بينهم , كذلك العمر له دور في فرض
      طابع الحوار وأسلوبه .
      [SIGPIC][/SIGPIC]
    • أبو فلعـــة كتب:


      أتفق معكـِ أُختـي واتس آب فيمـا ذكرتيه ولكـن ألا
      ينبغي على المتُلقي أن يُشّغـــل عقلــه فــربمــا قـد
      يستفيــد من المُصطلـح المذكـــور ويبحث من هُنا
      وهُناكـ لإيجــــاد المعنــــى المطلـــوب !!!
      ،،،
      كذلك ينبغـي علـى طـارح المـوضـوع أن لا يبالــغ
      فـي المصطلحـات والمعانـي المُبهمة كي لا يواجه
      القــــارئ صعـــوبة فهــم الأُطــروحة وقد يتـــردد
      في سرد فكـرتـه خـوفاُ من فهمه الخاطئ للطرح !!!
      ،،،
      أُختــي واتس آب إننــي أرى بــأن الأُسلوبين قــد
      يصب فــي مصلحــة المُتلقــي وذلك فيمــا ذكرته
      بالأعلــى من تـــوضيــــح !!!


      تقــديـري




      اخي القدير شاكرة لك على تواجدك

      يعني انت مع الخيار الاول
      هو محاولة لرفع مستوى النقاش وإيتاح الفرصة للقارئ بتحريك عقله

      ولكن ما رأيك بالخيارين الاخرين
      الا يستخدم لهذه الاغراض احيانا
      محاولة التضليل و محاولة الترفع وإبراز مستوى الثقافة ؟؟

      لك جل تقديري وإمتناني

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !