الاستوديو التحليلي للشعر

    • معذرة بجم حنين الكلمات الى السطور أسفى يصل الى الشمس منكم ولكن ليس ذنبى
      النت عندى لا يطاق فأرجو المعذرة لقد فاتنى الكثير والكثير وأهمه أننى أرى حروفكم
      ساطعة أمام عيناى على أمل اللقاء ذات يوم أخوتى أكرر أسفى عن التأخير0000

      رأيت القصيدة الرائعة للشاعر الصديق / الصقر الجريح
      أسأل الله أن يكون فى أجمل الأحوال تلك القصيدة الفلسفية العنوان والتى تأخذنى معها
      وذلك من وجهة نظرى لكثير من الأساطير اليونانية القديمه ( كبيجامليون ) النحات الذى صنع تمثال من الحجر فدبت به الروح ( فينوس ) وعموما نأتى لما يريد أن يخبرنا به الشاعر من معانى جميله0



      اذا انته انا انت من انت؟؟!!



      يا زايـري والليل حــزن وكـآبه
      إسـأل م دامك مــن خـفوقي تمكّنت

      مـنك السـؤال وفيك تلقى الاجابه
      ان قـلت لي من انت..آجاوبك: انت


      بعد أن أصابنى الحزن والكآبة وأنت تعلم ما بى ومع ذلك جائنى طيفك زائرا ويسألنى
      من أنت فكيف يسألنى وهل يسأل المرء نفسه أو بمعنى آخر أننا أصبحنا جسدين بروح
      واحدة لسنا بغرباء بالحب الذى بيننا 0

      ريّـح خـفـوقـك مـن عناه وعذابه
      إن كــان انته خنت حبّي انا خنت
      وهنا يحاور الطيف وكأنه حبيبه ويقول له هل بعد كل الحب بيننا مازلت تسأل إن كنت خنتك
      ولكننى اعلم انك تحبنى كما احبك فهل استطعت أن تخوننى إن كنت خنت واستطعت الخيانة
      فسوف أخونك بالقدر الذى خنتنى به

      تـريد تعـرف ايـش مـعنى الصلابه؟
      اني أشــوفـك عند غيري ولا اذعنت
      هنا يعتز الشاعر بنفسه ويقول أنا اقوى مما تتصورين وان حبى لن يجعلنى أخرج عن طبيعتى
      ولو افترقنا لن يهتز لى جفن حتى لو رأيتك مع غيرى فلن أضعف أبدا0
      أنا وطــــن نـذرت لجـلك تـرابه
      زرعــت حـبّك فـيه وانته تكـوّنت
      يصور الشاعر نفسه هنا بأنه هو الذى صنعها وكبرت ونمت على حبه وأحاسيسه وصارت جزء
      منه واكتمل نموها وصارت كما هى الأن 0 ( أسطورة بيجامليون )

      في داخــلي آفــاق فـكـر ورحابه
      ســافـرت فـيها لين زنت وتفرعنت
      وبعد أن صنعتك منى ووهبتك فكرى جئت الأن وتمردت على هذه المشاعر والأحاسيس وهذا
      الفكر الذى صنعتك منه0
      اســكـر بفكـري واسـتلذ بشرابه
      ومــرّات احـسـه مـوت حي وتعفّنت
      ورغم تمردك فأنا مازلت قويا لايؤثر في تمردك وهاأنذا أستلذ بألامى وأصنع منها ماأريد



      ورودى فى يديك وتسألين
      لما لم تروى هذه الأزهار
    • البحتري كتب:

      أختي عيون هند





      بل يتحدث عن نفسه بقوله سافرتُ في آفاق الفكر ورحابه
      هذا ما أظنه والصقر الجريح يعلم المراد أكثر منا.
      بالنسبة لقولك بأنه ليست هناك إشارة للعقل
      لا ياعيون وأنت مشرفة الثقافة والفكر ألم يتحدث الشاعر
      عن الفكر..إلامَ يرمز الفكر..؟؟؟!!!
      أما السكر فأنا قرأتها الانتشاء والدليل قوله ومرات
      وهذه المفردة تدل على انتقال لمعنى يختلف تماماً وغالباً يكون مضاداً أو معاكساً
      إلى هذا قادتني ذائقتي
      تحية وباقة ورد






      حياك أخوي.. لم أقل ليس هناك عقل.. ولكن كان ليستخدم لفظه تعتني بنمو العقل، وتطوره..

      بدلاً من سكره وغيابه عن المنطق..



      في داخــلي آفــاق فـكـر ورحابه


      ســافـرت فـيها لين زنت وتفرعنت


      يعني أنا سافرت ( الشاعر) في داخلي والذي اكتشف أنه واسع الأفكار

      رحب.. ولكنه لم يخرج بنتيجة عن ذاته.. بل عنها..

      فقال : حتى تزينتي وتحكمتي أو سيطرتي.. على أفكاري الداخلية..

      أي أنني كلما غصت في افاق أفكاري تزينت انت وتمكنت منها.. والفكر الداخلي هو الضمير أو الروح.





      اســكـر بفكـري واسـتلذ بشرابه

      ومــرّات احـسـه مـوت حي وتعفّنت



      هنا يشعر بوهن النتيجة التي خرج منها.. فالمدمن على الخمر يجبره أن يعود إليه.

      كذلك.. أصبح فكره كالإدمان الذي يقصده لكي يفكر فيها.. ويستلذ بأفكاره حولها..

      ثم يقول، في أحيان عندما يغلب عليه المنطق والعقل..

      وهذه حالة السكير، عندما يفيق.. يشعر بأن أفكاره كالموت.. تدخل روحه..

      فإذاكان كذلك.. فلابد أنه تعفن وبدلالة بلاغيه على

      أن هذا الأمر كان يحدث من أزمان قديمه..



      مازلت لم أعتقد بأنه يصف نفسه..

      خصوصاً مع هذين البيتين. لأن الذي يهتم بالعقل والتفكير.. ويشعر بأنه آفاق من المعرفة والفكر

      فهو لن يكون خاضعاً لسلطة الشهوة التي تقوده إلى السكر والخمر..

      حيث فيها إسقاط من ذاته.. ولكن العاشق الذي يحزنه ما يحدث في ضميره، ويزدريه ويرفضه..

      فإنه سيختار عادة سيئة ومميته ليصفه بها.. حتى يوضح معاناته مع ما يشعر.



      هذا رأيي.. واختلاف الآراء لا يفسد للود قضية..


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • اشرف500 كتب:

      معذرة بجم حنين الكلمات الى السطور أسفى يصل الى الشمس منكم ولكن ليس ذنبى

      النت عندى لا يطاق فأرجو المعذرة لقد فاتنى الكثير والكثير وأهمه أننى أرى حروفكم
      ساطعة أمام عيناى على أمل اللقاء ذات يوم أخوتى أكرر أسفى عن التأخير0000


      معذور أخوي..

      وحياك الله، المهم هو تواجدك الآن، واستمرارك إن شاء الله..

      سعيدين بعودتك..

      رأيت القصيدة الرائعة للشاعر الصديق / الصقر الجريح
      أسأل الله أن يكون فى أجمل الأحوال تلك القصيدة الفلسفية العنوان والتى تأخذنى معها
      وذلك من وجهة نظرى لكثير من الأساطير اليونانية القديمه ( كبيجامليون ) النحات الذى صنع تمثال من الحجر فدبت به الروح ( فينوس ) وعموما نأتى لما يريد أن يخبرنا به الشاعر من معانى جميله0


      بالفعل القصيدة رائعة.. وأعتقد أننا نختلف فيها كثيراً.. وليت الشاعر موجود على الأقل للمتابعة..

      ولكن في وجود البحتري الكفاية إن شاء الله.



      اذا انته اناانت من انت؟؟!!



      يا زايـري والليل حــزنوكـآبه
      إسـأل م دامك مــن خـفوقيتمكّنت

      مـنك السـؤال وفيك تلقىالاجابه
      ان قـلت لي من انت..آجاوبك: انت


      بعد أن أصابنى الحزن والكآبة وأنت تعلم ما بى ومع ذلك جائنى طيفك زائرا ويسألنى
      من أنت فكيف يسألنى وهل يسأل المرء نفسه أو بمعنى آخر أننا أصبحنا جسدين بروح
      واحدة لسنا بغرباء بالحب الذى بيننا 0

      ريّـح خـفـوقـك مـن عناهوعذابه
      إن كــان انته خنت حبّي اناخنت
      وهنا يحاور الطيف وكأنه حبيبه ويقول له هل بعد كل الحب بيننا مازلت تسأل إن كنت خنتك
      ولكننى اعلم انك تحبنى كما احبك فهل استطعت أن تخوننى إن كنت خنت واستطعت الخيانة
      فسوف أخونك بالقدر الذى خنتنى به

      تـريد تعـرف ايـش مـعنىالصلابه؟
      اني أشــوفـك عند غيري ولااذعنت
      هنا يعتز الشاعر بنفسه ويقول أنا اقوى مما تتصورين وان حبى لن يجعلنى أخرج عن طبيعتى
      ولو افترقنا لن يهتز لى جفن حتى لو رأيتك مع غيرى فلن أضعف أبدا0
      أنا وطــــن نـذرت لجـلكتـرابه
      زرعــت حـبّك فـيه وانتهتكـوّنت
      يصور الشاعر نفسه هنا بأنه هو الذى صنعها وكبرت ونمت على حبه وأحاسيسه وصارت جزء
      منه واكتمل نموها وصارت كما هى الأن 0 ( أسطورة بيجامليون )

      في داخــلي آفــاق فـكـر ورحابه
      ســافـرت فـيها لين زنتوتفرعنت
      وبعد أن صنعتك منى ووهبتك فكرى جئت الأن وتمردت على هذه المشاعر والأحاسيس وهذا
      الفكر الذى صنعتك منه0
      اســكـر بفكـري واسـتلذبشرابه
      ومــرّات احـسـه مـوت حيوتعفّنت
      ورغم تمردك فأنا مازلت قويا لايؤثر في تمردك وهاأنذا أستلذ بألامى وأصنع منها ماأريد






      شو أقول.. أصبح الرجال على خط واحد.. والبنات على خط موازي..

      أنتوا تقولوا يوصف نفسه، ومستمر في إظهار مكانته اللي هو حقيقة عليها ويرد فيها على المحبوبه


      وإحنا نقول إنه يناجي طيف المحبوبه، ويؤكد مكانتها وأن الصلابة التي هي تطالبه فيها.. تظهر جلياً

      عليه عندما يتماسك وهي لغيره، رغم ما زرعه في نفسه لها، وأنه جعلها مقصد أفكاره التي لم تتوقف

      بل اتسعت حتى جعلت من المحبوبة سلطاناً عليها..


      ~!@q~!@q~!@q... رغم منطقية شرحك إنت والأستاذ البحتري..


      إلاّ إني أقرأ الكثير من الأنا.. في ذات الشاعر.. والتي لا تتفق مع مشاعر المحبة.. فما تفسيرك لهذا؟



      بالغ التحية


      أختك

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      حياك أخوي.. لم أقل ليس هناك عقل.. ولكن كان ليستخدم لفظه تعتني بنمو العقل، وتطوره..



      بدلاً من سكره وغيابه عن المنطق..



      في داخــلي آفــاق فـكـر ورحابه


      ســافـرت فـيها لين زنت وتفرعنت



      يعني أنا سافرت ( الشاعر) في داخلي والذي اكتشف أنه واسع الأفكار


      رحب.. ولكنه لم يخرج بنتيجة عن ذاته.. بل عنها..


      فقال : حتى تزينتي وتحكمتي أو سيطرتي.. على أفكاري الداخلية..


      أي أنني كلما غصت في افاق أفكاري تزينت انت وتمكنت منها.. والفكر الداخلي هو الضمير أو الروح.






      اســكـر بفكـري واسـتلذ بشرابه


      ومــرّات احـسـه مـوت حي وتعفّنت


      هنا يشعر بوهن النتيجة التي خرج منها.. فالمدمن على الخمر يجبره أن يعود إليه.


      كذلك.. أصبح فكره كالإدمان الذي يقصده لكي يفكر فيها.. ويستلذ بأفكاره حولها..


      ثم يقول، في أحيان عندما يغلب عليه المنطق والعقل..


      وهذه حالة السكير، عندما يفيق.. يشعر بأن أفكاره كالموت.. تدخل روحه..


      فإذاكان كذلك.. فلابد أنه تعفن وبدلالة بلاغيه على


      أن هذا الأمر كان يحدث من أزمان قديمه..


      مازلت لم أعتقد بأنه يصف نفسه..


      خصوصاً مع هذين البيتين. لأن الذي يهتم بالعقل والتفكير.. ويشعر بأنه آفاق من المعرفة والفكر


      فهو لن يكون خاضعاً لسلطة الشهوة التي تقوده إلى السكر والخمر..


      حيث فيها إسقاط من ذاته.. ولكن العاشق الذي يحزنه ما يحدث في ضميره، ويزدريه ويرفضه..


      فإنه سيختار عادة سيئة ومميته ليصفه بها.. حتى يوضح معاناته مع ما يشعر.


      هذا رأيي.. واختلاف الآراء لا يفسد للود قضية..




      تحياتي




      تحليل اخي البحتري منطقي ~!@q

      ولكن

      انا أوافقك عيوون

      فعلاا

      اذا الشخص إهتم في الفكر والتدبر والمعرفة
      صعب أن يخضع للخمر وسكرتهاا ~!@q

      أعتقد انه محور الابيات يدور حولهاا ~!@q
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • عيون هند كتب:

      شو أقول.. أصبح الرجال على خط واحد.. والبنات على خط موازي..

      أنتوا تقولوا يوصف نفسه، ومستمر في إظهار مكانته اللي هو حقيقة عليها ويرد فيها على المحبوبه


      وإحنا نقول إنه يناجي طيف المحبوبه، ويؤكد مكانتها وأن الصلابة التي هي تطالبه فيها.. تظهر جلياً

      عليه عندما يتماسك وهي لغيره، رغم ما زرعه في نفسه لها، وأنه جعلها مقصد أفكاره التي لم تتوقف

      بل اتسعت حتى جعلت من المحبوبة سلطاناً عليها..


      ~!@q~!@q~!@q... رغم منطقية شرحك إنت والأستاذ البحتري..


      إلاّ إني أقرأ الكثير من الأنا.. في ذات الشاعر.. والتي لا تتفق مع مشاعر المحبة.. فما تفسيرك لهذا؟



      بالغ التحية


      أختك [/align]



      صدق الرجال على وتيرة وحدة

      بس بعدني ما قادرة اقتنع بتحليلاتهم مع إنها منطقية $$g

      هم يتحدثون مدى صلابه الشاعر
      ولن يتأثر ببعدها وفراقهاا


      ونحن نقول العكس
      بأن الشاعر متمسك بهاا


      ~!@q
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • Whats Up كتب:


      صدق الرجال على وتيرة وحدة


      بس بعدني ما قادرة اقتنع بتحليلاتهم مع إنها منطقية $$g


      هم يتحدثون مدى صلابه الشاعر
      ولن يتأثر ببعدها وفراقهاا



      ونحن نقول العكس
      بأن الشاعر متمسك بهاا




      ~!@q




      صباح الخير وتس أب..

      أشرق الكون بلون حبرك..


      أعتقد هذا يظهر اختلاف عقلية وتفكير المرأة عن الرجل.. فإحنا نتعاطف مع مشاعره ونحسه يعاني

      والرجال يستشعرون بصلابته وعدم إذعانه لمشاعره، التي غذت في المحبوبه.. وجعلتها محتاره تسأله

      ألستُ أنت؟ فيجيبها إذا أنا أنت، فأنت من أنت؟

      وكأنه يطالبها بتحديد موقفها.. منه..

      مشاعرهم مختلفه.. يجعلوني أرى رجلاً آخر عن ذلك الذي قرأته، ما إن افتتحنا قراءة أبياته..

      أعتقد.. أن في هذا إقرار لإبداع الشاعر حتى تصبح كلماته الواضحة لغزاً نقرؤه من عدة أوجه، ويصلح مع اختلاف العقول..


      ما رأيك أن نتابع..


      فنقرؤه نحن بصفات الرجل الذي استبدل قلبه.. فشعر بتمزق قلبها في صدره..

      ويقرؤنه هم بصفات الرجل الذي مازالت قبضته تستطيع أن تؤذيها لتبكيها، ثم تمسح دمعها بكفيها..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      مجدداً.. للجميع أجمل تحية..


      حتى لا نعود لنعنيد ما كنا قد قمنا بتحليله.. فالحمدلله.. أنهينا الجزء الأول على اتفاق مختلف، في قراءة أبيات الشاعر..


      البحتري، الدكتور شديد، وأشرف 500... كانت قراءتهم تتفق نوعاً ما.. في أنه يخاطب نفسه ويثني

      في ذاته.. التي لم تصل إليها العقول بسبب عمق فكرها، واتساع مداركها.. وأن السكر جاء بما يترافق

      معه من نشوه الثقه التي تجعله مزداناً ومتمرساً على علومه عن غيره من الأنداد.. لما فيه من كمال العقل.

      أو، مثلما قال أشرف، تحدي لها بأنه سوف يستمتع بالسكر بآلامه التي يستطيع مواجهتها ومعالجتها




      قلنا نحن: وتس أب، أنا، وحياتي ثواني.... بأنه يصف اتساع الرقعه التي سكنت فيها المحبوبه، حتى

      أصبحت كالخمر أو يسكر بالتفكير فيها.. وعندما يفكر بعقله.. يستشعر خطأ ذلك.. ولكنه يرفض العلاج

      لأن الميت لا علاج به، وحتى إن كان بدنه حياً.. فإنه قد تعفن من الموت في حبها..



      اختلاف.. جذري.. ولكنه يدل على اتساع المعاني.. وجمال ذائقتكم.. وحسن تحليلاتكم..


      فدعونا نكمل..



      أحـيان زنـدي ينحـني مــن ذبابه
      واحيان اشيل جـبال صمّه وما لنت


      درســت عـلـم الفلسفه وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت


      قــريت كــف البحر واظلم عبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت


      عـييت مـن كـثر الفكر والكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمّنت



      أسمحوا لي أن ننظم عملية النقاش..


      فكل مشارك من المجموعتين يقدم تحليله.. بترتيب.. ويتم التعليق من العضو الآخر في نفس المجموعة


      يعني:


      أختي حياتي ثواني.. تفضلي حللي الأبيات بما يتفق مع ذائقتك.. وستعلق على رأيك أختي وتس أب.. وأنا


      أخوي أشرف 500.. تفضل حلل الأبيات بما يتفق مع ذائقتك وسيقوم كل من الدكتور شديد والبحتري بالتعليق على تحليلك..


      ثم عندما يتضح رأي كل منا.. سنقوم جميعاً.. بمناقشة التحليلات النهائية، وما ورد من تعليقات عليها..



      في انتظار أختي حياتي ثواني، وأخي أشرف 500..



      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • فديت السلطنه كتب:

      بارك الله فيك

      موضوعك راااااائع



      الله يبارك في حياتك..

      الموضوع رائع بجهود المجموعة كامله.. وتواجدكم مع تحليلكم.. يعتبر إضافة لنا..

      فكل شخص يقرأ.. يستطيع أن يعبر عن رأيه هنا في ماذا كان يهدف الشاعر أو يرمي إليه.


      شاكرين تواجدك معنا..



      كل التحية..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      صباح الخير وتس أب..



      أشرق الكون بلون حبرك..



      أعتقد هذا يظهر اختلاف عقلية وتفكير المرأة عن الرجل.. فإحنا نتعاطف مع مشاعره ونحسه يعاني


      والرجال يستشعرون بصلابته وعدم إذعانه لمشاعره، التي غذت في المحبوبه.. وجعلتها محتاره تسأله


      ألستُ أنت؟ فيجيبها إذا أنا أنت، فأنت من أنت؟


      وكأنه يطالبها بتحديد موقفها.. منه..


      مشاعرهم مختلفه.. يجعلوني أرى رجلاً آخر عن ذلك الذي قرأته، ما إن افتتحنا قراءة أبياته..


      أعتقد.. أن في هذا إقرار لإبداع الشاعر حتى تصبح كلماته الواضحة لغزاً نقرؤه من عدة أوجه، ويصلح مع اختلاف العقول..



      ما رأيك أن نتابع..



      فنقرؤه نحن بصفات الرجل الذي استبدل قلبه.. فشعر بتمزق قلبها في صدره..



      ويقرؤنه هم بصفات الرجل الذي مازالت قبضته تستطيع أن تؤذيها لتبكيها، ثم تمسح دمعها بكفيها..




      صباح النور غاليتي


      صحيح
      نحن نقرأها بعاطفة أكثر ونحاول الدخول في قلب الشاعر ونعيش معه أحاسيسه
      وفعلااا نحس بأنه يعاني

      لما لا يحس الرجال من الابيات ذلك ومع اننا نجد ذلك واضحا جدا ... $$6

      وهنااا الرجال اجمعووا انه صعب وصلب هو الشاعر بأن ينجرف وراء عاطفته

      حسنا فالنتابع

      ولنرى ما يخطه اقلامهم في تحليل الابيات القادمة

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • عيون هند كتب:



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



      مجدداً.. للجميع أجمل تحية..



      حتى لا نعود لنعنيد ما كنا قد قمنا بتحليله.. فالحمدلله.. أنهينا الجزء الأول على اتفاق مختلف، في قراءة أبيات الشاعر..



      البحتري، الدكتور شديد، وأشرف 500... كانت قراءتهم تتفق نوعاً ما.. في أنه يخاطب نفسه ويثني


      في ذاته.. التي لم تصل إليها العقول بسبب عمق فكرها، واتساع مداركها.. وأن السكر جاء بما يترافق


      معه من نشوه الثقه التي تجعله مزداناً ومتمرساً على علومه عن غيره من الأنداد.. لما فيه من كمال العقل.


      أو، مثلما قال أشرف، تحدي لها بأنه سوف يستمتع بالسكر بآلامه التي يستطيع مواجهتها ومعالجتها





      قلنا نحن: وتس أب، أنا، وحياتي ثواني.... بأنه يصف اتساع الرقعه التي سكنت فيها المحبوبه، حتى


      أصبحت كالخمر أو يسكر بالتفكير فيها.. وعندما يفكر بعقله.. يستشعر خطأ ذلك.. ولكنه يرفض العلاج


      لأن الميت لا علاج به، وحتى إن كان بدنه حياً.. فإنه قد تعفن من الموت في حبها..




      اختلاف.. جذري.. ولكنه يدل على اتساع المعاني.. وجمال ذائقتكم.. وحسن تحليلاتكم..



      فدعونا نكمل..






      أسمحوا لي أن ننظم عملية النقاش..



      فكل مشارك من المجموعتين يقدم تحليله.. بترتيب.. ويتم التعليق من العضو الآخر في نفس المجموعة



      يعني:



      أختي حياتي ثواني.. تفضلي حللي الأبيات بما يتفق مع ذائقتك.. وستعلق على رأيك أختي وتس أب.. وأنا



      أخوي أشرف 500.. تفضل حلل الأبيات بما يتفق مع ذائقتك وسيقوم كل من الدكتور شديد والبحتري بالتعليق على تحليلك..



      ثم عندما يتضح رأي كل منا.. سنقوم جميعاً.. بمناقشة التحليلات النهائية، وما ورد من تعليقات عليها..




      في انتظار أختي حياتي ثواني، وأخي أشرف 500..





      تحياتي



      وعليكم السلام والرحمة


      جميل منك إمساك الدفة ومحاولة تنظيم النقاااااااش

      وبأنتظار الاخت حياتي ثواني والاخ اشرف للتحليل


      بارك الله فيكِ غاليتي

      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • حياتي ثواني كتب:

      في داخــلي آفــاق فـكـر ورحابه

      ســافـرت فـيها لين زنت وتفرعنت


      الضمير في سافرت.. زنت .. تفرعنت
      محير قليلا
      فهو يحتمل أنا يكون سافرتُ أنا حتى زنتُ وتفرعنتُ
      والمعنى أن يكون هو من سافر في الأفكار ووصل منها أقاصيها حتى ازدان في نفسه من جراء سعادته وقدرته على تحقيق المستحيل ولو بالفكر


      ويحتمل أن يكون الضمير سافرتِ أنتِ حتى زنتِ وتفرعنتِ
      لكني آثرت أن أفهمها على أنها هي التي ازدانت في عينه وتفرعنت من جراء أفكاره ومشاعره




      اســكـر بفكـري واسـتلذ بشرابه
      ومــرّات احـسـه مـوت حي وتعفّنت


      موت حي ... تعبير أكثر من رااااائع

      هو موت لكنه حي بقدرته على قتلي وتحويلي عفنا




      غاليتي الحبيبة عيون هند
      فهمي للبيت السابق يحتمل المعنيين
      إما أن يكون استلذ أفكاره فيها حتى انتشى من سحرها
      أو أنه وصل بفكره مدى يجعله ينتشي بقدرته على الوصول
      والموت الحي برأيي هو اللذة والعذاب الذي يستشعره بحبها
      دقات قلب المرء قائلة له
      إن الحياة دقائق وثواني
    • أحـيان زنـدي ينحـني مــن ذبابه
      واحيان اشيل جـبال صمّه وما لنت



      درســت عـلـم الفلسفه وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت


      قــريت كــف البحر واظلم عبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت


      عـييت مـن كـثر الفكر والكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمّنت

      (حسب فهمي لجو القصيدة الضبابي)
      الشاعر إنسان غير عادي
      أحب وشغف حبا
      وملكت عليه حبيبته كل الجوارح والعواطف
      حبيبة هي له الماضي والحاضر والمستقبل
      وهو ضحى بأن يكون لها الوطن فيكون ماضيها وحاضرها ومستقبلها
      وصارت هي كل دنياه بعد أن تولى إنماء عشقه لها ورعايته رغم ما يعاني

      أحبها وأعياه هذا الحب وأضناه
      خاصة أن الأقدار باتت تكيل ضدهما المكاييل
      وصارت هي عند غيره بلا حول منها ولا قوة
      فتعذب أيما عذاب
      وعندما أحس أن بعذابه مضاعفة عذابها
      ادعى الصلابة والتجلد
      وفي القلب براكين ثائرة لا تجد من يهدهدها فتسكن

      ولأنه غير عادي
      بدأ مشوار البحث عن علاج ناجع يتوقف به بعض ما يعتريه من ألم
      لم يترك من الأبواب التي فتحها له عقله النير
      فدخلها كلها
      درس التصوف والفلسفة
      وأبحر في علوم البحر وعلوم النجوم
      شغل فكره الثاقب بالعلوم دراستها وفهمه
      عله يجد أجوبة لأسئلته
      عله يستطيع فهم الأقدار وحكمتها
      أو ربما يجد ما يستطيع به التجلد قلبا وقالبا
      سافر في شرق البلاد وغربها
      لكن أسفاره هذه وبحثه المضني لم يهده الطمأنينة التي ينشد ولا السلام الذي يتمنى لقلبه

      سافر طويلا وبحث طويلا
      وتناسى للاستحالة
      أن دواء القلب عندها هي أنجع ما يكون
      والطمأنينة في حضنها هو السلام لروحه

      لكنه يدرك أنه دواء يستحيل عليه امتلاكه
      هذي خواطر استرسلت في كتابتها على عجالة
      لي عودة
      دقات قلب المرء قائلة له
      إن الحياة دقائق وثواني
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      السيدات و الساده الأعزاءأسعد الله مسائكم
      من الجميل قراءة كل هذه التحليلات فى قصيدتنا وما أجملها واليكم هذه الكلمات التى قد لا ترقى لمستوى التحليل فتقبلوها منى 000



      [B]أحـيان زنـدي ينحـني مــن ذبابه
      واحيان اشيل جـبال صمّه وما لنت
      وهناك بعض الأحيان أشعر بالضعف فى جسدى ولكن عزيمتى ما وهنت أو لانت شكيمتى

      درســت عـلـم الفلسفه وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت
      أن العلوم التى درستها زادت من معارفى كالفلسفةالتى تعلمتها كذلك تعلمت التصوف
      وصرت ناسكا فيلسوفا 0ولكن أعترض على كلمة ( تمسكنت ) وكان الأفضل منها
      ( وتنسكت )لأن التنسك من التصوف وهذه وجهة نظر


      قــريت كــف البحر واظلم عبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت

      عـييت مـن كـثر الفكر والكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمّنت

      وهنا تأتى مرحلة شقاء العقل بواسطة فكره ( ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله )
      فدائما عقله فى شغل من تفكيره الدائم فى كل شىء مما يعذبه ويأخذ منه لذة الحياه 0
      وبعد كل هذه العلوم التى درسها وأبحر فيها لم يجد ما يجعل عقله و قلبه مطمئنا فى
      عشقه لأن الحب لا يدرس دائما نجهل دروبه لكل حب قصة ونهايةتختلف عن الأخرى


      [/B]
      ورودى فى يديك وتسألين
      لما لم تروى هذه الأزهار
    • السلام عليكم
      **************
      شكرا لكي عيون هند وموفقه وتس أب ومتابع لكي حياتي ثواني
      أما أنت أشرف مرحبا بك ومتابعتك
      أوجه الاختلاف بينناليست كثيرة ولكن لي أتساع القصيدة ورحابتها وتنوع الافكار تتقبل فرد وتقصير الرؤى
      *******************
      هنا يستكمل الشاعر حالته هو وليس هي
      يبين لنا صلابته معها وقوة تحمله لها ومن أجلها
      أحـيان زنـدي ينحـني مــن ذبابه
      واحيان اشيل جـبال صمّه وما لنت
      يصف هنا حاله أنه من أجلها لان لها لم يتحمل من أجلها ولوذبابه أترون مدي هشاشته معها لم يتحمل منها وزن ما ليس له وزن وهو من بأمكانه أن يتحمل أكبر ثقل حمل جبال وهودليل القسوة والتحمل والصلابه وأترون قوله ما لنت كأنه يذكرنا بقوله في الابيات السابقه من رحابه فكرة وصلابته وأتساع فكرة والرحابه وليؤكد قول ذلك قال البيت التالي

      درســت عـلـم الفلسفه وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت

      ليبين مدي رحابه فكرة وأتساعه في تحمل هجرها له وانه صلب ولا يلين ولي أجلها أيضا وحتي يريح نفسه ويبرر لنفسه انه لم يقصر في تركها أتجه الي الفلسفه وخطوطها العميقه من الشك والريبه وأكون أو لا أكون والارتياب في الحب والحبيب والنفس في الفلسفه كلها بما فيها من تفكير وتردد
      [INDENT]
      وليؤكد أنه أيضا لم يمهلها لتتركه وأنه ماقصر لي أجلها أتجه الي اليقين عكس الشك الي التصوف وما فيه من هدوء وأستكانه وأنشغال النفس حتي وصل الي ذرمه المساكين المتصوفين وعذرا أشرف أجاد الصقر في مدلول هذة الكلمه لان أستكانه المتصوف هدوء وتقرب لدرجه عدم الاحساس بالدنيا فأراد أن يكون مثلهم فتمسكن مثلهم


      قــريت كــف البحر واظلم عبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت
      وكأنه أراد أن يبين أنه عدم تقصيرة في حبيبته جعله يكمل
      رحلته وسفريته برحابه فكرة فأتجه الي وشوشه الودع وقراءة الكفوف وغيائب البحور وتنوع علوم التنجيم والدجل
      عـييت مـن كـثر الفكروالكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمنت
      ومن كثيرالتعب والانشغال بالفكر وبك وتجواله في بحور الفلسفه والتصوف والدجل والتنجيم
      يحس أنه مريض لانه ما وجد دليل واحد لتسؤلاته
      المربكه عن حبيبته ولم كان البعد ولم كانت حالته من أحساس للخيانه رغم أنها لم تخنه بل أنها تربكه بظنها أنه الخائن لانها تركها
      هنا كان السؤال الذى يحيرة من ترك من ومن أنا ومن أنت ومن نحن جسدين وروح واحدة
      أم بقينا جسدين وروحين دليل البعد يريد أن يبرر لها تركها له ويبرر تركه لها فأن لم تسعفه رحابه فكرة فأنه أراد التجوال في المعارف ليريح روحه المعذبه من أجلها وأجله لانه يريدها بجوارة صديقه حتي لايفقدها كما فقدها حبيبه
      شكرا لكم ومع الاستاذ البحتري الاجابه


      [/INDENT]
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • حياتي ثواني كتب:

      غاليتي الحبيبة عيون هند

      فهمي للبيت السابق يحتمل المعنيين
      إما أن يكون استلذ أفكاره فيها حتى انتشى من سحرها
      أو أنه وصل بفكره مدى يجعله ينتشي بقدرته على الوصول

      والموت الحي برأيي هو اللذة والعذاب الذي يستشعره بحبها





      حياك الله أختي حياتي ثواني..

      ترا هذا اللي توصلنا ليه أنا وأختي وتس أب، وأنتي أيدتينا فيه في البداية..

      بس أعتقد، إنك تأثرت بكلام البحتري، وأنا بعد.. أعتقد البحتري له بُعد في قراءته..

      بالنسبة للنقطه الأخيره، فأنتي فتحتي باب جدل آخر. في عملية إحياء الموت..

      لأنها رغم جمالية تصوير آلام الموت الذي لا يموت.. إلاّ أنه بعيد تماماً عن بقية البيت..

      وبهذا التفسير نكون وصلنا إلى مرحلة من اختلال في الفهم.كيف أنه واسع المدارك، أو اتسعت مساحة تفكيره بها.. حتى أصبحت تسكره نشوة ولذه..

      ثم يصف تفكيره بها.. بالموت المتجدد.. مع العفن.. الموت ليس عذاب.. هو نهاية.. يعني نهاية متجدده؟؟!! وأصبحت عفناً؟؟

      استميحك.. كان لابد أن نضع هذه النقطه قيد النقاش.. حتى نتصورها جميعاً.. أعتقد الموت يعني مثل السكر..

      فالسكر هو موت مؤقت للحواس والعقل والمنطق.. بينما الموت هو انتهاء عمل جميع الأعضاء.. وفيه يعني، الابتعاد عو الواقع.. والدخول في العالم الروحي.. البرزخ..

      فكيف يصبح الموت المتجدد.. عذاب؟؟ ....

      مجرد رأي.. وأتمنى النقاش في النقطه..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • حياتي ثواني كتب:

      أحـيان زنـدي ينحـني مــن ذبابه

      واحيان اشيل جـبال صمّه وما لنت



      درســت عـلـم الفلسفه وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت



      قــريت كــف البحر واظلم عبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت



      عـييت مـن كـثر الفكر والكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمّنت


      (حسب فهمي لجو القصيدة الضبابي)
      الشاعر إنسان غير عادي
      أحب وشغف حبا
      وملكت عليه حبيبته كل الجوارح والعواطف
      حبيبة هي له الماضي والحاضر والمستقبل
      وهو ضحى بأن يكون لها الوطن فيكون ماضيها وحاضرها ومستقبلها
      وصارت هي كل دنياه بعد أن تولى إنماء عشقه لها ورعايته رغم ما يعاني


      أحبها وأعياه هذا الحب وأضناه
      خاصة أن الأقدار باتت تكيل ضدهما المكاييل
      وصارت هي عند غيره بلا حول منها ولا قوة
      فتعذب أيما عذاب
      وعندما أحس أن بعذابه مضاعفة عذابها
      ادعى الصلابة والتجلد
      وفي القلب براكين ثائرة لا تجد من يهدهدها فتسكن


      ولأنه غير عادي
      بدأ مشوار البحث عن علاج ناجع يتوقف به بعض ما يعتريه من ألم
      لم يترك من الأبواب التي فتحها له عقله النير
      فدخلها كلها
      درس التصوف والفلسفة
      وأبحر في علوم البحر وعلوم النجوم
      شغل فكره الثاقب بالعلوم دراستها وفهمه
      عله يجد أجوبة لأسئلته
      عله يستطيع فهم الأقدار وحكمتها
      أو ربما يجد ما يستطيع به التجلد قلبا وقالبا
      سافر في شرق البلاد وغربها
      لكن أسفاره هذه وبحثه المضني لم يهده الطمأنينة التي ينشد ولا السلام الذي يتمنى لقلبه


      سافر طويلا وبحث طويلا
      وتناسى للاستحالة
      أن دواء القلب عندها هي أنجع ما يكون
      والطمأنينة في حضنها هو السلام لروحه


      لكنه يدرك أنه دواء يستحيل عليه امتلاكه
      هذي خواطر استرسلت في كتابتها على عجالة
      لي عودة




      :)

      أعتقد أنك أعطيت تفسير عام للقصيدة، ولم تحللي الأبيات بحد ذاتها..

      ومن هنا كان صعب أن نقف معك على ما تودين طرحه.. أتمنى منك أختي حياتي ثواني العوده ومطارحتنا رأيك..



      تحياتي


      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • Whats Up كتب:

      تحليل اخي البحتري منطقي ~!@q



      ولكن


      انا أوافقك عيوون


      فعلاا


      اذا الشخص إهتم في الفكر والتدبر والمعرفة
      صعب أن يخضع للخمر وسكرتهاا ~!@q



      أعتقد انه محور الابيات يدور حولهاا ~!@q


      واتس أب
      من قال بأن الشاعر خضع للخمرة وسكرتها؟؟؟!!!!
      عجيب هذا الاستنتاج
      كل مافي الأمرأن الشاعر وظف تعبير "اسكربفكري" لصالح توصيف حالته الفكرية العلمية أو المعارفية واسكر هنا أنتشي فأسعد وأستلذ بمعلوماتي
      (يعني الخمرة ماحدا جاب سيرتها)
      صدق الرجال على وتيرة وحدة

      بس بعدني ما قادرة اقتنع بتحليلاتهم مع إنها منطقية $$g


      هم يتحدثون مدى صلابه الشاعر
      ولن يتأثر ببعدها وفراقهاا


      ونحن نقول العكس
      بأن الشاعر متمسك بهاا

      واتس أب
      رح تزعليني منك
      مين قال انوالشاعر مومتمسك بها
      أنا قلت تحدث الشاعر عن علومه ومعارفه كناية عن قوته . وذلك ليظهر
      مدى كبر مصيبة الفقد لديه فرغم مايملك من فكر وقوة إلا أنه ضعيف أمام مصيبة الفقد
      أليس كذلك يا وتس أب
      ولربما لا تعلمين أن كثيراً من الرجال يحملون قلوباً أكثر رومانسية ورقة ووداعة
      من كثير من النساء
      تحية رقيقة تناسب القوارير.
      في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
    • حياتي ثواني كتب:

      أحـيان زنـدي ينحـني مــن ذبابه

      واحيان اشيل جـبال صمّه وما لنت



      درســت عـلـم الفلسفه وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت



      قــريت كــف البحر واظلم عبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت



      عـييت مـن كـثر الفكر والكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمّنت


      (حسب فهمي لجو القصيدة الضبابي)
      الشاعر إنسان غير عادي
      أحب وشغف حبا
      وملكت عليه حبيبته كل الجوارح والعواطف
      حبيبة هي له الماضي والحاضر والمستقبل
      وهو ضحى بأن يكون لها الوطن فيكون ماضيها وحاضرها ومستقبلها
      وصارت هي كل دنياه بعد أن تولى إنماء عشقه لها ورعايته رغم ما يعاني


      أحبها وأعياه هذا الحب وأضناه
      خاصة أن الأقدار باتت تكيل ضدهما المكاييل
      وصارت هي عند غيره بلا حول منها ولا قوة
      فتعذب أيما عذاب
      وعندما أحس أن بعذابه مضاعفة عذابها
      ادعى الصلابة والتجلد
      وفي القلب براكين ثائرة لا تجد من يهدهدها فتسكن


      ولأنه غير عادي
      بدأ مشوار البحث عن علاج ناجع يتوقف به بعض ما يعتريه من ألم
      لم يترك من الأبواب التي فتحها له عقله النير
      فدخلها كلها
      درس التصوف والفلسفة
      وأبحر في علوم البحر وعلوم النجوم
      شغل فكره الثاقب بالعلوم دراستها وفهمه
      عله يجد أجوبة لأسئلته
      عله يستطيع فهم الأقدار وحكمتها
      أو ربما يجد ما يستطيع به التجلد قلبا وقالبا
      سافر في شرق البلاد وغربها
      لكن أسفاره هذه وبحثه المضني لم يهده الطمأنينة التي ينشد ولا السلام الذي يتمنى لقلبه


      سافر طويلا وبحث طويلا
      وتناسى للاستحالة
      أن دواء القلب عندها هي أنجع ما يكون
      والطمأنينة في حضنها هو السلام لروحه


      لكنه يدرك أنه دواء يستحيل عليه امتلاكه
      هذي خواطر استرسلت في كتابتها على عجالة
      لي عودة



      الأخت حياتي ثواني
      لماذا أدخل في شرح أبيات وجدتها مشرعة كما أقرؤها وأتوقع قراءتها
      أتفق معك بنسبة100% في المعنى العام للأبيات آنفة الذكر
      وأعتقد أن هذه الأبيات تناسبها هذه الإضاءة ولوكنت صاحب هذا النص
      لانتشيت بهذا المعنى
      وللأخت عيون هند
      من خلال قراءتي للأبيات هذه أعتقد أنها تصور حالة شعورية واحدة
      وتكرس معنى واحداً وباعتقادي يكفي هذا التصور للمعنى
      مجرد رأي
      تحية من القلب.
      في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
    • اشرف500 كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      السيدات و الساده الأعزاءأسعد الله مسائكم

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


      من الجميل قراءة كل هذه التحليلات فى قصيدتنا وما أجملها واليكم هذه الكلمات التى قد لا ترقى لمستوى التحليل فتقبلوها منى 000

      يعطيك القوة، كلنا نتعلم التحليل في أبيات شاعرنا.. والتحليل أعتقد يحتاج إلى دراسه..

      لكننا نقرأ بذائقتنا، ونسبر أغوار الكلمات.. ونتقبل كل من يحاول فك رموزها..



      [B]أحـيان زنـدي ينحـني مــنذبابه
      واحيان اشيل جـبال صمّه ومالنت
      وهناك بعض الأحيان أشعر بالضعف فى جسدى ولكن عزيمتى ما وهنت أو لانت شكيمتى

      أعتقد الشاعر يستغرب هنا من حاله.. فهو بقوة بدن يستطيع أن يشيل جبل..

      ولكن تعجز كتفه أن تتحمل ذبابه وقفت عليها..

      وأنه يقصد هنا بالذبابه، ( مشاعر المرأه) لأنهما يتصلان بصفة الضعف..

      فهو يتعجب، من أن هذا الجسد القوي، لا يستطيع أن يحمل مشاعر امرأه، ويبقى صامداً

      ولا يثنيه جبل إن إراد حمله....

      " مع ملاحظة انزعاجي من ذبابه، وأشفع للشاعر صفة الضعف التي يريد إيصالها"
      [/B]

      [B]درســت عـلـم الفلسفه
      وارتيابه
      وفي الـتـّصـوف عـشـت عام وتمسكنت

      أن العلوم التى درستها زادت من معارفى كالفلسفةالتى تعلمتها كذلك تعلمت التصوف[/B]
      [B]وصرت ناسكا فيلسوفا 0ولكن أعترض على كلمة ( تمسكنت ) وكان الأفضل منها [/B]
      [B]( وتنسكت )لأن التنسك من التصوف وهذه وجهة نظر[/B]

      بالعكس.. أعتقد أنه يريد أن يشير إلى الحكمه والتحليل مع التأويل وبعد النظر، الخوف

      من الله.. والتقرب إليه في التصوف.. هذه العلوم والدراسات الروحيه، اهتم الشاعر لإبرازها..

      والتي تؤكد تعمقه في الفكره التي سبقت هذين الشطرين، وهو استغرابه من جسد لا يحتمل ضعفها، ولا يثنيه شئ آخر..

      وفيه دلاله على عدم عجزه وتخاذله عن البحث عن الأجوبه المناسبة..

      تمسكنت جاءت كما هي.. فأن يقول أنه غير من ديانته فيها صفة نفاق..

      ولكنه تمسكن أو تحايل في التصوف ولم يلتزم... والتصوف الصرف.. لا يجوز بأي حال

      فالإسلام الاعتدال.. وأراد أن يثبت أنه تصوف بالتقرب من الله رغم عدم التزامه الصوفية الكاملة.. هذا رأيي والله أعلم..


      [B]قــريت كــف البحر واظلمعبابه
      وعـلـم الـنّجوم ابحرت فيه وتمعّنت

      عـييت مـن كـثر الفكروالكتابه
      مـا شـفـت رد يفيد عقلي وتطمّنت

      وهنا تأتى مرحلة شقاء العقل بواسطة فكره ( ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله )[/B]
      [B]فدائما عقله فى شغل من تفكيره الدائم فى كل شىء مما يعذبه ويأخذ منه لذة الحياه 0[/B]
      [B]وبعد كل هذه العلوم التى درسها وأبحر فيها لم يجد ما يجعل عقله و قلبه مطمئنا فى [/B]
      [B]عشقه لأن الحب لا يدرس دائما نجهل دروبه لكل حب قصة ونهايةتختلف عن الأخرى [/B]

      هنا مازال الشاعر يبحث عن إجابة لسؤاله.. فيؤكد أنه أصبح يستطيع التنبؤ بأحوال البحر، كما اطلع على ظلمات البحر وأغواره..

      ثم درس الفلك والحظ والأبراج والحظوظ وغيرها.. لدرجة أنه علم أسرارها وتفاصيلها..

      فعل كل ذلك وأكثر من دراسة وبحث ومازال لم يجد إجابه على تساؤله الأول، كيف لا يحتمل في كتفه ذبابه..





      أخوي أشرف اسمحلي على مداخلتي..

      ولكن ألا ترى، بأن الشاعر يؤكد قراءتي أنا وأختي وتس أب السابقة .. بأن المحبوبة هي من تشغل تفكيره..

      ومازلت لا أعتقد أنها متزوجه.. ولكنني أتابع معكم.. حتى نصل إلى النهاية..


      أتمنى منك التعليق والتوضيح..



      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • حياك الله دكتور شديد..


      أعتقد أنني وأنت نتفق في بعض النقاط... ونختلف في أخرى..

      يا أخي لم تخنه..

      سألها لو كنت خنتي أنا خنت.. يعني استبعاد.. يعني إذا ممكن أنتي تخوني أنا بخون..

      وطبعاً مافيه رجل يحب حرمه يسألها هذا السؤال لما تكون هيه خاينتنه..


      المهم.. ياليت تنسى الخيانه.. أعتقد السؤال المحير، كيف يعجز عن ذبابه في ضعفها وقفت على كتفيه..

      ويتحمل جبل يحمله ولا يثنيه.. ؟


      شكراً على متابعتك.. وفي انتظار تعليقك..


      تقبل تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • البحتري كتب:

      الأخت حياتي ثواني

      لماذا أدخل في شرح أبيات وجدتها مشرعة كما أقرؤها وأتوقع قراءتها
      أتفق معك بنسبة100% في المعنى العام للأبيات آنفة الذكر
      وأعتقد أن هذه الأبيات تناسبها هذه الإضاءة ولوكنت صاحب هذا النص
      لانتشيت بهذا المعنى
      وللأخت عيون هند
      من خلال قراءتي للأبيات هذه أعتقد أنها تصور حالة شعورية واحدة
      وتكرس معنى واحداً وباعتقادي يكفي هذا التصور للمعنى
      مجرد رأي

      تحية من القلب.




      أخوي البحتري...

      إذا كان هذا المقصد من التحليل.. لماذا نحلل؟؟

      أقصد.. أن الأبيات تشرح نفسها، فكرت وحاولت أنساك، أو أجد أسباب لمشاعري ولم أتمكن..

      ماذا يضيف هذا لنا لغة، فكراً، إحساساً؟؟!!..

      جميل أن نعطي الإنطباع العام للأبيات.. ولكن نحن هنا لنتفاكر ما بين السطور..

      فلماذا نعمم فنحجم القصيدة إلى ضآلة تساوي المشاعر.. المشاعر قد لا تختلف ولكن التعبير عنها

      يأخذ أبعاد أخرى..

      لا أعلم كيف تعتقد ذلك...؟؟ ولكن إذا لم تشأ التحليل، والاكتفاء بما أوردته أختي حياتي ثواني..

      فلك ما شئت..


      وكل التحية لشخصك الكريم..


      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:


      أخوي البحتري...


      إذا كان هذا المقصد من التحليل.. لماذا نحلل؟؟


      أقصد.. أن الأبيات تشرح نفسها، فكرت وحاولت أنساك، أو أجد أسباب لمشاعري ولم أتمكن..


      ماذا يضيف هذا لنا لغة، فكراً، إحساساً؟؟!!..


      جميل أن نعطي الإنطباع العام للأبيات.. ولكن نحن هنا لنتفاكر ما بين السطور..


      فلماذا نعمم فنحجم القصيدة إلى ضآلة تساوي المشاعر.. المشاعر قد لا تختلف ولكن التعبير عنها


      يأخذ أبعاد أخرى..


      لا أعلم كيف تعتقد ذلك...؟؟ ولكن إذا لم تشأ التحليل، والاكتفاء بما أوردته أختي حياتي ثواني..


      فلك ما شئت..



      وكل التحية لشخصك الكريم..




      أختك


      الأخت عيون هند
      لم أتحدث عن جميع الأبيات إنما عن الأبيات المنتقاة أخيراً
      أنا لم أقل نكتفي جميعاً بل قلت أكتفي وهذه الياء تعود عليَّ أنا
      ولا أصادر رأي أحد وأنا قدمت وجهة نظر وقلت مجرد رأي
      فهل من عيب في ذلك؟؟
      حتى تكون هناك إشارات استفهام تتضمن تعجباً
      وإن كان ثمة مايؤثر على سير تحليلاتكم أو يعكر صفوها
      فأعتذر أشد الاعتذار
      أغادره وسأكون متابعاً دون مشاركة قد تكدر صفوكم
      أجدد اعتذاري...
      في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
    • البحتري كتب:


      واتس أب

      من قال بأن الشاعر خضع للخمرة وسكرتها؟؟؟!!!!
      عجيب هذا الاستنتاج
      كل مافي الأمرأن الشاعر وظف تعبير "اسكربفكري" لصالح توصيف حالته الفكرية العلمية أو المعارفية واسكر هنا أنتشي فأسعد وأستلذ بمعلوماتي
      (يعني الخمرة ماحدا جاب سيرتها)

      اخي انا لم اقصد الخمر بحد ذاته كثر تأثيرهاا
      السموووحة منكم فـ لست بمستواكم في التحليل مجرد تلميذة

      وانا كلي على بعضي عجيبة لا تستغرب |a



      واتس أب
      رح تزعليني منك
      مين قال انوالشاعر مومتمسك بها
      أنا قلت تحدث الشاعر عن علومه ومعارفه كناية عن قوته . وذلك ليظهر
      مدى كبر مصيبة الفقد لديه فرغم مايملك من فكر وقوة إلا أنه ضعيف أمام مصيبة الفقد
      أليس كذلك يا وتس أب
      ولربما لا تعلمين أن كثيراً من الرجال يحملون قلوباً أكثر رومانسية ورقة ووداعة
      من كثير من النساء

      تحية رقيقة تناسب القوارير.

      أسمحلي اخي
      يمكن صار في لخبطة في الافكار والتحاليل
      بينك وبين الدكتور شديد واشرف



      اسمحووولي النت شويه مخبص عندي $$g$$g
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !


    • لا أعلم كيف انتهيت إلى هذه النتيجة..

      نعم، تعجب وتساؤل مني حتى ردك الكريم أضاف إليهما تساؤلات وتعجب أكثر..

      أخي البحتري..

      تحياتي لشخصك،، واعتذاري..


      كل التحية..


      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • البحتري كتب:

      الأخت عيون هند

      لم أتحدث عن جميع الأبيات إنما عن الأبيات المنتقاة أخيراً
      أنا لم أقل نكتفي جميعاً بل قلت أكتفي وهذه الياء تعود عليَّ أنا
      ولا أصادر رأي أحد وأنا قدمت وجهة نظر وقلت مجرد رأي
      فهل من عيب في ذلك؟؟
      حتى تكون هناك إشارات استفهام تتضمن تعجباً
      وإن كان ثمة مايؤثر على سير تحليلاتكم أو يعكر صفوها
      فأعتذر أشد الاعتذار
      أغادره وسأكون متابعاً دون مشاركة قد تكدر صفوكم


      أجدد اعتذاري...

      لم الاعتذار سيدى لم يحدث شيئ وجودك معنا ينيرنا ونهتدي بمداخلتك وعيون هند ردها يثبت وذيادة الاختلاف والتقارب يجعلنا نتدارك مفردات التحليل ويدخلنا في جعبه الفكر والرحابه ما أحرمنا الله منك ومداخلاتك

      عيون هند كتب:




      لا أعلم كيف انتهيت إلى هذه النتيجة..

      نعم، تعجب وتساؤل مني حتى ردك الكريم أضاف إليهما تساؤلات وتعجب أكثر..


      أخي البحتري..


      تحياتي لشخصك،، واعتذاري..



      كل التحية..




      أختك


      عيون هند الاديبه المبدعه شكرا لكي وأنتباهاتك القويه وتحليلك الجميل أضافه أنت والبحتري وتجمعكم يثرى الساحه أعتذارك يرفع منك ويثبت ان ليس بيننا أعتزار ولكننا يد واحدة
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • عيون هند كتب:



      حياك الله دكتور شديد..



      أعتقد أنني وأنت نتفق في بعض النقاط... ونختلف في أخرى..


      يا أخي لم تخنه..
      وأنا أقولها مرة أخرى أحساس خيانه يعزبه وليس خيانه بمعني الخيانه خيانه منها لتركه وهو يحس ان بعدها خيانه ولكنه يدرك انه غصب عنها فلا يستطيع توجيه الخيانه لها بل يبرر الرحيل وكذلك أحساس الخيانه لديه منه لانها تركها ولم يدافع عنها
      سألها لو كنت خنتي أنا خنت.. يعني استبعاد.. يعني إذا ممكن أنتي تخوني أنا بخون..


      وطبعاً مافيه رجل يحب حرمه يسألها هذا السؤال لما تكون هيه خاينتنه..



      المهم.. ياليت تنسى الخيانه.. أعتقد السؤال المحير، كيف يعجز عن ذبابه في ضعفها وقفت على كتفيه..
      أرجعي لتحليلي
      يصف هنا حاله أنه من أجلها لان لها لم يتحمل من أجلها ولوذبابه أترون مدي هشاشته معها لم يتحمل منها وزن ما ليس له وزن وهو من بأمكانه أن يتحمل أكبر ثقل حمل جبال وهودليل القسوة والتحمل والصلابه وأترون قوله ما لنت كأنه يذكرنا بقوله في الابيات السابقه من رحابه فكرة وصلابته وأتساع فكرة والرحابه
      ويتحمل جبل يحمله ولا يثنيه.. ؟



      شكراً على متابعتك.. وفي انتظار تعليقك..




      تقبل تحياتي


      وتس أب
      أسمحلي اخي
      يمكن صار في لخبطة في الافكار والتحاليل
      بينك وبين الدكتور شديد واشرف
      لابد من الاختلاف كل له فكرة ولكن الخطوط العريضه كل منا يتفق عليها
      سؤال لي أستاذى البحتري أتعتقد أن المحب في الابيات يريد أن يبين رحابه فكرة فقط أم أنه يبرر للحبيبه لم كان البعد وتركه لها للرحيل دون تمسك منه أم هو كم قلت الاثنان
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • البحتري كتب:

      الأخت عيون هند







      لم أتحدث عن جميع الأبيات إنما عن الأبيات المنتقاة أخيراً
      أنا لم أقل نكتفي جميعاً بل قلت أكتفي وهذه الياء تعود عليَّ أنا
      ولا أصادر رأي أحد وأنا قدمت وجهة نظر وقلت مجرد رأي
      فهل من عيب في ذلك؟؟
      حتى تكون هناك إشارات استفهام تتضمن تعجباً
      وإن كان ثمة مايؤثر على سير تحليلاتكم أو يعكر صفوها
      فأعتذر أشد الاعتذار
      أغادره وسأكون متابعاً دون مشاركة قد تكدر صفوكم


      أجدد اعتذاري...



      لمااا هذا الاستنتااااااااااج



      الاخت عيوون لم تقصد سووى اننا متواجدين في البرنامج لـ فك الابياااااااات وكشف ما تحووووويه وتحليلهااا
      وليس استخراج المعنى العاااااااام فقط




      ومن أين استنتجت إنك تعكر صفووو تحليلاتناااا ..... بتزعلني منك خيووو لك مش هيك:)


      طبعااااا راح تكووون متواجد للتحيل معناااااا

      لا يكمل الاستديووو من غير حضووورك الالق

      |a
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • عيون هند كتب:

      حياك الله أختي حياتي ثواني..

      ترا هذا اللي توصلنا ليه أنا وأختي وتس أب، وأنتي أيدتينا فيه في البداية..

      بس أعتقد، إنك تأثرت بكلام البحتري، وأنا بعد.. أعتقد البحتري له بُعد في قراءته..

      بالنسبة للنقطه الأخيره، فأنتي فتحتي باب جدل آخر. في عملية إحياء الموت..

      لأنها رغم جمالية تصوير آلام الموت الذي لا يموت.. إلاّ أنه بعيد تماماً عن بقية البيت..

      وبهذا التفسير نكون وصلنا إلى مرحلة من اختلال في الفهم.كيف أنه واسع المدارك، أو اتسعت مساحة تفكيره بها.. حتى أصبحت تسكره نشوة ولذه..

      ثم يصف تفكيره بها.. بالموت المتجدد.. مع العفن.. الموت ليس عذاب.. هو نهاية.. يعني نهاية متجدده؟؟!! وأصبحت عفناً؟؟

      استميحك.. كان لابد أن نضع هذه النقطه قيد النقاش.. حتى نتصورها جميعاً.. أعتقد الموت يعني مثل السكر..

      فالسكر هو موت مؤقت للحواس والعقل والمنطق.. بينما الموت هو انتهاء عمل جميع الأعضاء.. وفيه يعني، الابتعاد عو الواقع.. والدخول في العالم الروحي.. البرزخ..

      فكيف يصبح الموت المتجدد.. عذاب؟؟ ....


      مجرد رأي.. وأتمنى النقاش في النقطه..




      الغالية عيون هند
      إن أول تحليل لي لهذه الأبيات بالذات أفاد
      أن الشاعر أخذته أفكاره فيها فسافرا معا
      وسافرت هي حتى تفرعنت وسيطرت على بعواطفه وجوارحه


      واستدركت قبل أن يفيدنا البحتري بتحليله الرائع
      استدركت أن فهمي يحتمل المعنيين
      فمن الممكن أن تكون هي التي ازدانت في فكره
      ومن الممكن أيضا أنه من انتشى بنفسه وبقدرته على الوصول إلى آفاق رحبة من الخيال الحر


      لكني أعترف أن رأي البحتري جعلني أميل لفهمي الثاني
      وهو أن الضمير في سافرت عائد على الشاعر نفسه
      وتحليل البحتري أكثر إقناعا وارتباطا بالمعنى العام
      وأكثر ارتباطا بالأبيات التي تلي
      فللشاعر فكر يفخر به
      هذا الفكر هو الذي حرضه على خوض العلوم ودراستها
      دقات قلب المرء قائلة له
      إن الحياة دقائق وثواني
    • Whats Up كتب:

      لمااا هذا الاستنتااااااااااج




      الاخت عيوون لم تقصد سووى اننا متواجدين في البرنامج لـ فك الابياااااااات وكشف ما تحووووويه وتحليلهااا
      وليس استخراج المعنى العاااااااام فقط




      ومن أين استنتجت إنك تعكر صفووو تحليلاتناااا ..... بتزعلني منك خيووو لك مش هيك:)


      طبعااااا راح تكووون متواجد للتحيل معناااااا

      لا يكمل الاستديووو من غير حضووورك الالق

      |a

      |a|a|a|a|aطبعا معاكي smssah32smssah32smssah32smssah32smssah32smssah32:tasfeeq::tasfeeq::tasfeeq::tasfeeq:في قولك
      أخي البحترى سؤال لك أرجوا جاوبني
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net