انحراف الشباب على عاتق من تقع المسئوليه

    • ام نقاء كتب:

      اخي الكريم هون عليك

      قد اتفق معك بشكل عام ولكنني ارى ان المسئوليه الاولى تقع على عاتق الوالدين

      وكم من الشباب الذي ذهب للدول الاوروبيه والتي فيها من مظاهر الفساد ماذكرت واكثر الا انه حافظ

      على نفسه وعفته بل والبعض منهم يزداد التزامه بدينه وتقواه

      وما ارمي اليه ان كما قال المولى جل وعلا( ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها

      وقد خاب من دساها)

      وان كنت اؤيدك فيما ذكرت من سبل لتفادي الانحراف اذا استطاعت الدوله الاخذ بها

      اشكرك فتى على الطريق على اثراء الموضوع




      طيب يا أم نقاء قلتي شباب راحوا الدول الأوربية وكانوا متمسكين بدينهم ولم تقولي بعض الأولاد الصغار فلو فرضنا بولدين أولاد عشرة سنوات وذهبنا بهم لتلك الدول ورجعنا بهم بعد عشرين عاما هل نتوقع يرجعوا أأمة مساجد وأصلاحيين أو كما قيل من عاشر قوما أربعين يوما كان مثلهم .. وقول الله تعالى يكون ذلك للبالغ العاقل أنما التنشئة تكون كقول الرسول أما يهودانه أو ينصرانه في معنى الحديث ... وما أشير أليه أن الحكومة هيه من تربي الطفل من بداية مرحلة البلوغ ولربما أقدم ففي مرحلة الروضة تفرض الكتب والعلوم المبنية من وزارة التربية وما بعدها كذلك في جميع المراحل التعليمية يعني من هنا يكون في مقام التربية هل الأب والأم أم المدرسة والكليات لحتى جبرت البنات بألبسة مقصرة تحت الركبة مباشرة ومن يخالف ذلك يجد العقوبة أي تربية هذه وساعة أدخل النقال أي تربية هذه وتغيير المناهج التربوية وجعل أجلها علمية وكتاب المؤنس وما يحتوية وهنا وهناك ثم تأتي مرحلة الكلية نجد الأختلاط يجبر الجنسين لمحاظرات ما بعد الساعة الثامنة مساءا بدون رقابة الأهل وكيف لدكتور يجلس بالساعات أمام طالبة يشرح لها بأنفراد الوقت الضائع ما فاتها ومن ثم نأتي نلوم الشباب وأنحرافه بعد ما يشاهد بنات جيله يتقدمن في الوظائف ويحتلن مكانات عليا وأماكن لا تتناسب مع دور المرأة ويجد نفسه سائق شاحنة مع شهادة ثانوية يجمع المعدن من الحارات تحت أمرت ذلك الوافد (باكستاني او هندي ) ليعطية أجره اليومي لدشداشة العيد ورصيد النقال ونعال تحفظ رجلة من أوساخ الأرض حيث شهادته ليس بها تأهيل ومن تأهل ليست لدية الخبرة ومن لدية الخبرة قالوا له أنته من الجيل الماضي لا تستطيع أن تنتج فزمانك ولا وراح إلا إذا تحمل الحرف المعهود ( و) هنا الشاب ماذا يقول له عقله إلا أنه يعيش براتب عامل في الشركة الفلانية ويلبس اللبس الغريب والتصرفات الحمقاء مخفيا وراها سوء المستقبل الواعد تاركا أحلام الصبا مع حظ الأيام فلربما تعرفت علية بنت أعجبت في ستايله وكانت غنية المال أو رفيعت المنصب وشاركته الحياه لحسن فيه أو لكبر سنها (الأمر أنعكس تماما بين الماضي والحاضر ) .

      ما ذنب الوالدين إذا الحكومة تفرض على شعبها من قوانين مادة وحياة وإذا الوالدين وقوفوا أجلسوهم وإذا تكلموا أخرسوهم فعلى سبيل المثال عائلة محافظة دينيا تلزم المدرسة أبنهم على المشاركة في حصة الموسيقى برغم أنهم ناس خلق ودين فيرفضون فيقول لهم المدير هذه قرارات المدرسة لا بد أتباعهها وإلا كل طالب عمل ما حلا له أو شوفوا مدرسة خاصة لأبنكم ...!!

      والحكاية طويلة جدا ومتشعبة بين الدول العربية والخليجية ولكن ما يحزني أن نرمي عاتق المسؤلية على أم عجوز لا تقراء ولا تكتب وأب متقاعد مقعد بين أربع حيطان البيت ويريدوهم أن يصارعوا أولادهم على الفوضى الخارجية ...!
    • فتى على الطريق كتب:

      طيب يا أم نقاء قلتي شباب راحوا الدول الأوربية وكانوا متمسكين بدينهم ولم تقولي بعض الأولاد الصغار فلو فرضنا بولدين أولاد عشرة سنوات وذهبنا بهم لتلك الدول ورجعنا بهم بعد عشرين عاما هل نتوقع يرجعوا أأمة مساجد وأصلاحيين أو كما قيل من عاشر قوما أربعين يوما كان مثلهم .. وقول الله تعالى يكون ذلك للبالغ العاقل أنما التنشئة تكون كقول الرسول أما يهودانه أو ينصرانه في معنى الحديث ... وما أشير أليه أن الحكومة هيه من تربي الطفل من بداية مرحلة البلوغ ولربما أقدم ففي مرحلة الروضة تفرض الكتب والعلوم المبنية من وزارة التربية وما بعدها كذلك في جميع المراحل التعليمية يعني من هنا يكون في مقام التربية هل الأب والأم أم المدرسة والكليات لحتى جبرت البنات بألبسة مقصرة تحت الركبة مباشرة ومن يخالف ذلك يجد العقوبة أي تربية هذه وساعة أدخل النقال أي تربية هذه وتغيير المناهج التربوية وجعل أجلها علمية وكتاب المؤنس وما يحتوية وهنا وهناك ثم تأتي مرحلة الكلية نجد الأختلاط يجبر الجنسين لمحاظرات ما بعد الساعة الثامنة مساءا بدون رقابة الأهل وكيف لدكتور يجلس بالساعات أمام طالبة يشرح لها بأنفراد الوقت الضائع ما فاتها ومن ثم نأتي نلوم الشباب وأنحرافه بعد ما يشاهد بنات جيله يتقدمن في الوظائف ويحتلن مكانات عليا وأماكن لا تتناسب مع دور المرأة ويجد نفسه سائق شاحنة مع شهادة ثانوية يجمع المعدن من الحارات تحت أمرت ذلك الوافد (باكستاني او هندي ) ليعطية أجره اليومي لدشداشة العيد ورصيد النقال ونعال تحفظ رجلة من أوساخ الأرض حيث شهادته ليس بها تأهيل ومن تأهل ليست لدية الخبرة ومن لدية الخبرة قالوا له أنته من الجيل الماضي لا تستطيع أن تنتج فزمانك ولا وراح إلا إذا تحمل الحرف المعهود ( و) هنا الشاب ماذا يقول له عقله إلا أنه يعيش براتب عامل في الشركة الفلانية ويلبس اللبس الغريب والتصرفات الحمقاء مخفيا وراها سوء المستقبل الواعد تاركا أحلام الصبا مع حظ الأيام فلربما تعرفت علية بنت أعجبت في ستايله وكانت غنية المال أو رفيعت المنصب وشاركته الحياه لحسن فيه أو لكبر سنها (الأمر أنعكس تماما بين الماضي والحاضر ) .

      ما ذنب الوالدين إذا الحكومة تفرض على شعبها من قوانين مادة وحياة وإذا الوالدين وقوفوا أجلسوهم وإذا تكلموا أخرسوهم فعلى سبيل المثال عائلة محافظة دينيا تلزم المدرسة أبنهم على المشاركة في حصة الموسيقى برغم أنهم ناس خلق ودين فيرفضون فيقول لهم المدير هذه قرارات المدرسة لا بد أتباعهها وإلا كل طالب عمل ما حلا له أو شوفوا مدرسة خاصة لأبنكم ...!!

      والحكاية طويلة جدا ومتشعبة بين الدول العربية والخليجية ولكن ما يحزني أن نرمي عاتق المسؤلية على أم عجوز لا تقراء ولا تكتب وأب متقاعد مقعد بين أربع حيطان البيت ويريدوهم أن يصارعوا أولادهم على الفوضى الخارجية ...!



      اخي الكريم انا معك فيما طرحته من امور سابقه وهذا هو الوضع الصحيح وذلك عندما نلتزم بما تمليه الشريعه الاسلاميه

      ولكن نحن في واقع مغاير فهناك كل الامور التي ذكرتها ولكنني ايضا احمل الاهل مسئولية التربيه

      ولو بقدر معين وبالطبع بعد ذلك انت محق في الحديث الذي ذكرته عن النبي الاكرم فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه

      ويفس العلماء الابوان هنا بالمجتمع فالمجتمع له دور في صياغة شخصية الفرد وبالطبع قوانين المجتمع المستقاه من الانظمة التي تسنها الدوله دور ايضا

      ولكن دعني انقل لك تجربة فئة من فئات المجتمع العماني او احد القبائل بدون الاشاره للاسم

      هذه القبيله لديها اوقاف خاصه بها للامور الخيريه من معونات ماديه والقرض الحسن لامور مختلفه

      حتى من بينها ارسال الطلبه للدراسات الجامعيه العليا

      ولجان اصلاح في المجتمع وغيرها من امور اخرى كثيره

      وما اقصده اذا لم تكن الدوله تستطيع توفير ماذكرت لماذا لا تظهر قبائل تهتم لتعين الدوله كما تفعل تلك

      القبيله التي ذكرتها كمثال
    • ام نقاء كتب:

      اخي الكريم انا معك فيما طرحته من امور سابقه وهذا هو الوضع الصحيح وذلك عندما نلتزم بما تمليه الشريعه الاسلاميه

      ولكن نحن في واقع مغاير فهناك كل الامور التي ذكرتها ولكنني ايضا احمل الاهل مسئولية التربيه

      ولو بقدر معين وبالطبع بعد ذلك انت محق في الحديث الذي ذكرته عن النبي الاكرم فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه

      ويفس العلماء الابوان هنا بالمجتمع فالمجتمع له دور في صياغة شخصية الفرد وبالطبع قوانين المجتمع المستقاه من الانظمة التي تسنها الدوله دور ايضا

      ولكن دعني انقل لك تجربة فئة من فئات المجتمع العماني او احد القبائل بدون الاشاره للاسم

      هذه القبيله لديها اوقاف خاصه بها للامور الخيريه من معونات ماديه والقرض الحسن لامور مختلفه

      حتى من بينها ارسال الطلبه للدراسات الجامعيه العليا

      ولجان اصلاح في المجتمع وغيرها من امور اخرى كثيره

      وما اقصده اذا لم تكن الدوله تستطيع توفير ماذكرت لماذا لا تظهر قبائل تهتم لتعين الدوله كما تفعل تلك

      القبيله التي ذكرتها كمثال



      أختي الفاضلة الجزئية التي على عاتق الوالدين في هذا الزمن هوه الإطعام وتأمين الملبس والمسكن في مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب ولربما وصلت لمرحلة الشيخوخة إذا أستمر الحال على ما هوه علية وكذلك يعلموه اللغة العربية ( المحلية ) كيفية نطقها ويعلم من أبوه وأمة وأقاربه لحد وصولة لمرحلة التعليم المدرسي وتسلم عهدته إلى المذكورين سابقا ...

      أما قضية أن هناك عوائل ساهمت في توعية المجتمع وساعدته فهذه قضية أخرى وللعلم لو أنتشرت هذه الحركات لحاربتها اللجان المعنية بقرارات وزارية وإدارية بعدم تحمل مسؤلية العواقب من جهه الحكومة ...ومن ثم التخويف والردع مثل حركة الجمعيات الأهلية كانت في الأتجاه الصحيح والمنقذ للمتورطين بنكيا ...الخ فدسوا لهم أناس يعرقلوا هذه الحركة بانسحابهم منها والهروب بالأموال الطائلة ومن ثم التخويف بتلك القرارات.. والمفروض من الدولة أن تساعد على تلك الجمعيات وجعل لها ظوابط واسس من المحاكم وكتّاب العدل لضمان الحقوق المالية للناس ولكن صار العكس لأجل أن أصحاب البنوك هم أصحاب القرارات الوزارية فالمصلحة فردية وشخصية وشنت الحرب على الجمعيات وتلاشت وروجت لها الأحاديث.
      بنك أسلامي واحد لا يوجد بالبلد ولا صندوق زواج ولا إغاثة ولا هم أنما في السنة يطرح ما بين بنك وبنكين زيادة على الموجود لحتى في عام 2020 ستكون البلاد أكبر دولة من حيث عدد البنوك التجارية وأعدم دولة من حيث الصناديق الخيرية والبنوك الأسلامية ...

      وليس كل الناس لهم المقدرة وان كانت لهم ما ذنبهم ولمن ربط أموال الدولة تذهب ...!!!؟
    • فتى على الطريق كتب:

      أختي الفاضلة الجزئية التي على عاتق الوالدين في هذا الزمن هوه الإطعام وتأمين الملبس والمسكن في مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب ولربما وصلت لمرحلة الشيخوخة إذا أستمر الحال على ما هوه علية وكذلك يعلموه اللغة العربية ( المحلية ) كيفية نطقها ويعلم من أبوه وأمة وأقاربه لحد وصولة لمرحلة التعليم المدرسي وتسلم عهدته إلى المذكورين سابقا ...

      أما قضية أن هناك عوائل ساهمت في توعية المجتمع وساعدته فهذه قضية أخرى وللعلم لو أنتشرت هذه الحركات لحاربتها اللجان المعنية بقرارات وزارية وإدارية بعدم تحمل مسؤلية العواقب من جهه الحكومة ...ومن ثم التخويف والردع مثل حركة الجمعيات الأهلية كانت في الأتجاه الصحيح والمنقذ للمتورطين بنكيا ...الخ فدسوا لهم أناس يعرقلوا هذه الحركة بانسحابهم منها والهروب بالأموال الطائلة ومن ثم التخويف بتلك القرارات.. والمفروض من الدولة أن تساعد على تلك الجمعيات وجعل لها ظوابط واسس من المحاكم وكتّاب العدل لضمان الحقوق المالية للناس ولكن صار العكس لأجل أن أصحاب البنوك هم أصحاب القرارات الوزارية فالمصلحة فردية وشخصية وشنت الحرب على الجمعيات وتلاشت وروجت لها الأحاديث.
      بنك أسلامي واحد لا يوجد بالبلد ولا صندوق زواج ولا إغاثة ولا هم أنما في السنة يطرح ما بين بنك وبنكين زيادة على الموجود لحتى في عام 2020 ستكون البلاد أكبر دولة من حيث عدد البنوك التجارية وأعدم دولة من حيث الصناديق الخيرية والبنوك الأسلامية ...

      وليس كل الناس لهم المقدرة وان كانت لهم ما ذنبهم ولمن ربط أموال الدولة تذهب ...!!!؟



      اخي الكريم اسمح لي بابداء اعجابي بفكرك ووعيك ماشاء الله عليك انت مطلع كثيرا على الواقع

      الاجتماعي واذا كان ماذكرته صحيح وانا افترض انه كذلك فعسى الله ان يهدي المسئولين ويغيروا من

      الامور السلبيه لخير عمان الحبيبه وشعبها الطيب

      استمتعت جدا بالتعرف على هكذا فكر راقي وانسان واعي
    • مواضيعج جدا مميزه,,
      أشكرج حبيبتي أم نقـــــــاء..


      فللاسف نلاحظ كثير م الشباب ف هالجيل ضايعين..ومنحرفين..
      وانا م أعتقد م الوالدين فقط..هناك أمور وتفكير أغبى لديهم..


      تقبلي مروري المتواضع:)
      قالولي الناس{ياحلوه}قلت¸¸ღ ايش الجديد..؟! حلوه والكل{يبيني}وش ذنبي دام¸¸ღ الحلا مبتليني¸¸ღ
    • انا من وجهة نظري

      أولا الشخص نفسه لازم يجلس مع نفسه على الاقل 5دقايق او اقل

      والثاني الاسره لو تنصح وتوعي الابن راح يحس ان في احد وراه وماراح يسوي شي

      ثانكس على الموضوع الكوووول
      يكفي إني أطالع صورتك
      ويوصلك صدى صوتي
    • أميرة الجمال كتب:

      مواضيعج جدا مميزه,,

      أشكرج حبيبتي أم نقـــــــاء..


      فللاسف نلاحظ كثير م الشباب ف هالجيل ضايعين..ومنحرفين..
      وانا م أعتقد م الوالدين فقط..هناك أمور وتفكير أغبى لديهم..



      تقبلي مروري المتواضع:)



      اسعدني جدا مرورك عزيزتي

      والله يهدي شبابنا جميعا
    • ام نقاء كتب:

      اخي الكريم اسمح لي بابداء اعجابي بفكرك ووعيك ماشاء الله عليك انت مطلع كثيرا على الواقع

      الاجتماعي واذا كان ماذكرته صحيح وانا افترض انه كذلك فعسى الله ان يهدي المسئولين ويغيروا من

      الامور السلبيه لخير عمان الحبيبه وشعبها الطيب

      استمتعت جدا بالتعرف على هكذا فكر راقي وانسان واعي



      ربي يخليك ويوفقك للمنهج الصحيح والطريق السوي الصريح ..ولنا أختي من المثقفين والمطلعين نسبة كبيرة جدا بالبلد ، ولكن يخونهم إما التعبير عن الواقع الصحيح أو الخوف الأنهزامي والمصداقية ..والشاعر يقول ( لا يعرف الشوق إلا من يكابده والنار ما تحرق إلا رجل واطيها ) .