الأسبوع الرابع: موضوع سوالف شبابية" لماذا يعبث طلاب المدارس بمحتويات المدرسه

  • ادولف هتلر كتب:

    [FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]


    [FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]







    [FONT=&quot]أخواني واخواتي اعضاء منتدى الساحه العمانيه ... ارجوا منكم المشاركه في نقاش قضية الطلبه وتخريبهم لادوات المدرسه [/FONT]





    [FONT=&quot]مدخل:[/FONT]





    [FONT=&quot]يعتبر التعليم هو الركيزة الأولى لبناء أجيال المستقبل[/FONT]





    [FONT=&quot]ف[/FONT][FONT=&quot]العلم هو نبراس الحياة، وهو النور الذي تستضيء به البشرية، وتعرف حقوق خالقها سبحانه وتعالى، وحقوق العباد، وكيفية التعامل مع افراد المجتمعات سواء في الاطار الديني، أو الإقتصادي وتبادل المصالح، أو في الأطار الإنساني.[/FONT]





    [FONT=&quot]فالمدرسة هي مؤسسة [/FONT][FONT=&quot]تعليمية تم انشائها لتكون مصدر للعلوم بانواعها يستفيد منها الطلاب[/FONT].





    [FONT=&quot]كما نلاحظ انتشرت من قبل طلاب المدارس ظاهرة تخريب ادوات المدرسه بمختلف انواعها مثل تحطيم الكراسي والطاولات ولم تسلم المفاتيح الكهربائيه ايضا من هذا التخريب[/FONT]





    [FONT=&quot]اذ ان الحكومه وفرت كل هذه الامور لتجعل التعليم في بيئه مريحه لطالب.[/FONT]





    [FONT=&quot]هذه الظاهره من الظواهر التي انتشرت كثيرا فى المدارس[/FONT]










    [FONT=&quot]فالنناقش معاً[/FONT]








    [FONT=&quot]لماذا يعبث طلاب المدارس بمحتويات المدرسه؟؟[/FONT]







    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

    بدايه شاكر لطارح الموضوع على طرحه

    العبث والتخريب ظاهره غريبه على مجتمعنا العماني المحافظ

    هيه خارجه عن اطار العادات والتقاليد اللتي غرسوها ابابنا واجدادنا بنا

    من وجه نظري هيه محاوله للفت الانتباه وابراز القوة والسيطره

    خاصتن في مراحل المتوسطه اللتي بها سن المراهقه

    دايما مايحاولون تسليط الاضواء عليهم بشتى الطرق

    كانت بايجابية من التفاني والتفوق فالتعلم

    ام بالتخريب والفوضويه وهوه الطريقه السلبيه

    والحل من منظوري بدايه اخذ الطلاب اللذين لهم هذه الميول

    الى الاخصائي فالمدرسه لمعرفة اسباب هذا التصرف

    وكلها راجع الى ارهاصات وانعاكاسات من العنف الاسري فالمنزل

    ووضع حلول لهذه الظاهره اللتي يجب اقتلاعها من جذورها
    عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
  • راعي نزوى كتب:

    هلا مساء الخير

    نشارككم الآراء

    في البداية أطرح هذه العباره"بو يزيد عن حده ينقلب ضده"

    ليش ما نطبق هذه العباره ولو بالشي القليل

    مثال:طالب بدا يكسر الطاوله..بعدين الكرسي..وهو خاطف..ويش الحل؟ الحل إنه يحرم من إستخدام هذه الأدوات..

    شي ثاني:

    أما الطالب إذا خرب شي كبير في الصف أو المدرسه..يحرم من الدخول إلى أن يدفع قيمة ذلك الشي..

    هذه بعض الحلول المقترحه..

    نروح لأسباب التكسير:::

    *عدم الرضا بما قدر الله.
    *عدم احترام نعمة الله.
    *عدم تطبيق سنة الله ورسوله بالرغم من كوننا داخل نطاق الإسلام.
    *استخدام ما حرم الله.

    كل هذي الأسباب دعت إلى حدوث كل ما في داخل المدرسه من تكسير وتخريب



    هلا بيك مسائك نور وعافية

    وهل برايك اذا منعناه من دخول الفصل وتغريمه بدفع التخريب

    هل يصطلح ؟

    وماهيه الاسباب الحقيقة لهذي الافعال برايك هل من الطالب نفسه

    ام من الاسره ام من المجتمع ؟

    منتظر رد
    عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
  • متلثمة بشعرها كتب:

    مساء عطاء بلا حدود

    لمــــــــاذا يعبث الطلاب بمحتويات المدرسة ؟؟؟
    اعتقد من اسباب العبث بالادوات المدرسية
    هو استهتار الطالب بالدراسة وعدم معرفتة بقيمة هذي الادوات
    وعدم اهتمامهم بالدراسة وعدم التفكير بالمستقبل
    لو يفكرو شوي بالغير اللي يتمنون الدراسة حتى لو لكفتهم حياتهم
    فما بالكم اللي تاتيهم هذي الادوات ببلاش وعلى طبق من ذهب
    ما اقول غير الله يهديهم ويعقلهم



    بالفعل الله يهدى///
    إزاء هذه المسألة ما أهم الاجراءات التى على إدراة المدرسة من مدير ومدرسين
    فعله إتجاه الطلبةةةة؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    بالفعل الله يهدى///

    إزاء هذه المسألة ما أهم الاجراءات التى على إدراة المدرسة من مدير ومدرسين

    فعله إتجاه الطلبةةةة؟؟


    توعية الطلبة بالاسلوب الحضاري على اهمية هذي الادوات لان
    اللي بعدهم راح يحتاجون لها من بعدهم
    وتحسس الطلبة بان هم قدوة للي بعدهم
    وعدم تعنيفهم على فعلتهم لان بتفاهم بتنحل المشكلة
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • سنور ولابس كمه كتب:

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

    بدايه شاكر لطارح الموضوع على طرحه

    العبث والتخريب ظاهره غريبه على مجتمعنا العماني المحافظ

    هيه خارجه عن اطار العادات والتقاليد اللتي غرسوها ابابنا واجدادنا بنا

    من وجه نظري هيه محاوله للفت الانتباه وابراز القوة والسيطره

    خاصتن في مراحل المتوسطه اللتي بها سن المراهقه

    دايما مايحاولون تسليط الاضواء عليهم بشتى الطرق

    كانت بايجابية من التفاني والتفوق فالتعلم

    ام بالتخريب والفوضويه وهوه الطريقه السلبيه

    والحل من منظوري بدايه اخذ الطلاب اللذين لهم هذه الميول

    الى الاخصائي فالمدرسه لمعرفة اسباب هذا التصرف

    وكلها راجع الى ارهاصات وانعاكاسات من العنف الاسري فالمنزل

    ووضع حلول لهذه الظاهره اللتي يجب اقتلاعها من جذورها


    شاكرة لك الحضور الفااااضل السنور//
    والمشاركة فى الحوار والنقاااش//
    حضور طيب منك///
    يعنى أنت لست مع من قال أن الاسرة لا تتحمل المسؤليةةة عن تصرفات الطلبةة//
    //
    بالنسبة للأخصائى/// هل تعتقد بإن طالب لا يحترم المكان الذى يتواجد
    فيه هل سيحترم المدرس//؟؟
    ///
    سؤال أخر//كيف يعالج الاخصائى التصرفات عند هؤلاء الطلاب؟؟
    //
    شاكرة لك التواجد//وتابع الحوار مع المتداخلين،،لقربكم كشباب
    من هذا الموضوع///
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • السلااااااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


    موضوووع مميز ... لأنه أصبح واااقع يكااد لااا يخفى على أحد ... ونقااشاات ومدااخلااات جداا رائعة .
    والسؤااال صريح ... لمااذاا يعبث طلاااب المداارس بمحتوياات المدرسة ؟؟؟



    ومن خلااال الاجاابات على هذا السؤال منهم من قااال - أنه استهتاار الطاالب نفسه وعدم معرفته بقيم هذه الاشيااء - ... طيب السؤااال ... ماا الذي جعل هذه الفئة من الطلاااب أو الطاالباات للتعمق بهذاا الاستهتاار ليكوون سلوووك ؟؟؟؟


    والاخت فطوووم قاالت - بسبب لفت النظر والتبااهي بالقوة أماام أصحاابه والطلاااب الاااخرين ... فبرأيه هي قوة شخصية وتفريغ شحناات وشااركتهاا بنفس الاجاابة الاخت العااصفة بقولهاا - التبااهي على قدرته بإخترااق القواانين - ... كلااام منطقي وقد تكوون اسباااب حقيقية ... ولكن السؤاال الاهم ... كيف نغير تلك الفكرة بسلوووك هؤلاااء الطلاااب بصوورة بسيطة لنغير هذاا الاتجااه لديهم ؟؟؟؟


    نت الوون ... - أن الاسرة هي المسؤوولة الوحيدة عن هذاا التصرف - ... وكاان من أخي الفااضل ادولف هتلر سؤاال جداا مهم (( ماا قولك أن هنااك طلبة تربواا أحسن تربية من قبل أهلهم ولكن يقووومون بمثل هذه التصرفاات ؟؟؟؟


    لنأجل السؤاال المطرووح - لماااذا يعبث طلاااب المداارس بمحتوياات المداارس ؟؟؟


    وليكن السؤاااااااااااااااال


    مااذاا تفعل أنت كولي أمر ... أو معلم ... أو حتى صديق ... عندمااا ترى أماام عينك مثل هذاا التصرف ؟؟؟؟ كيف يمكن أن تغيره ؟؟؟


    انتظر تفااعلكم ....... وبعدهاااا سيكووون للحديث بقية بتوااجدكم المثري ... ومن خلااال اجوبتكم ستظهر كثير من الامووور التي يمكن ان تغير من مساار النقاااش .... فالتفكير في الحلووول يمكن أن تجلب بمدااخلاااتناا أسااس المشكلة .


    تقديري للجميع ... ساامر
  • أطوار كتب:

    شاكرة لك الحضور الفااااضل السنور//
    والمشاركة فى الحوار والنقاااش//
    حضور طيب منك///
    يعنى أنت لست مع من قال أن الاسرة لا تتحمل المسؤليةةة عن تصرفات الطلبةة//
    //
    بالنسبة للأخصائى/// هل تعتقد بإن طالب لا يحترم المكان الذى يتواجد
    فيه هل سيحترم المدرس//؟؟
    ///
    سؤال أخر//كيف يعالج الاخصائى التصرفات عند هؤلاء الطلاب؟؟
    //
    شاكرة لك التواجد//وتابع الحوار مع المتداخلين،،لقربكم كشباب
    من هذا الموضوع///



    سعيد لتواجدي في برنامجكم اختي اطوار

    من المعلوم ان الاخصائي هوه الشخص المأهلة

    لمثل هذه امور لانه من واقع تخصصه واصول عمله

    يعرف كيف يدير الحوار مع الطلبة المتنمرين

    من تلك الفئه القليله

    بالنسبه للعلاج هوه الاخذ بيده بطريقه لينه

    ومعرفة خلفيه اعماله وما هيه اسبابها

    ومن خلال تشخيص الحاله يجد له الحلول

    المناسبه لكل حاله على حده
    عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
  • سـامر كتب:

    السلااااااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته



    موضوووع مميز ... لأنه أصبح واااقع يكااد لااا يخفى على أحد ... ونقااشاات ومدااخلااات جداا رائعة .
    والسؤااال صريح ... لمااذاا يعبث طلاااب المداارس بمحتوياات المدرسة ؟؟؟




    ومن خلااال الاجاابات على هذا السؤال منهم من قااال - أنه استهتاار الطاالب نفسه وعدم معرفته بقيم هذه الاشيااء - ... طيب السؤااال ... ماا الذي جعل هذه الفئة من الطلاااب أو الطاالباات للتعمق بهذاا الاستهتاار ليكوون سلوووك ؟؟؟؟



    والاخت فطوووم قاالت - بسبب لفت النظر والتبااهي بالقوة أماام أصحاابه والطلاااب الاااخرين ... فبرأيه هي قوة شخصية وتفريغ شحناات وشااركتهاا بنفس الاجاابة الاخت العااصفة بقولهاا - التبااهي على قدرته بإخترااق القواانين - ... كلااام منطقي وقد تكوون اسباااب حقيقية ... ولكن السؤاال الاهم ... كيف نغير تلك الفكرة بسلوووك هؤلاااء الطلاااب بصوورة بسيطة لنغير هذاا الاتجااه لديهم ؟؟؟؟



    نت الوون ... - أن الاسرة هي المسؤوولة الوحيدة عن هذاا التصرف - ... وكاان من أخي الفااضل ادولف هتلر سؤاال جداا مهم (( ماا قولك أن هنااك طلبة تربواا أحسن تربية من قبل أهلهم ولكن يقووومون بمثل هذه التصرفاات ؟؟؟؟



    لنأجل السؤاال المطرووح - لماااذا يعبث طلاااب المداارس بمحتوياات المداارس ؟؟؟



    وليكن السؤاااااااااااااااال



    مااذاا تفعل أنت كولي أمر ... أو معلم ... أو حتى صديق ... عندمااا ترى أماام عينك مثل هذاا التصرف ؟؟؟؟ كيف يمكن أن تغيره ؟؟؟



    انتظر تفااعلكم ....... وبعدهاااا سيكووون للحديث بقية بتوااجدكم المثري ... ومن خلااال اجوبتكم ستظهر كثير من الامووور التي يمكن ان تغير من مساار النقاااش .... فالتفكير في الحلووول يمكن أن تجلب بمدااخلاااتناا أسااس المشكلة .



    تقديري للجميع ... ساامر




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سعيد لتواجدك اخي العزيز سامر

    دائما التعامل يكون مع هذه الفئه من منظور عاطفي بحت

    واحتوائه بكل حنان بغض النظر كأب او اخ , الخ

    تذكيره ان هذه العادات لاتمت بديننا الاسلامي الحنيف

    ولا اخلاقنا المحافظه لكل غالي وثمين من منجزات هذا الوطن العزيز

    لانواجه الخير ونعمة التعليم بالتخريب والتدمير

    ونطلب منه قيامه باعمال تطوعيه اصلاحيه في مجتمعه

    ومدرسته لنغرس فيه حب الخير والاصلاح
    عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
  • أخي ساااامر
    هذا ردي على سؤالك


    كيف نغير تلك الفكرة بسلوووك هؤلاااء الطلاااب بصوورة بسيطة لنغير هذاا الاتجااه لديهم ؟؟؟؟
    بطريقة الأقناع وأسلوب الحوار المنطقي والهادف
    مثال
    لو جبنا هذا ’’المخرب ’’ عذرا على اللفظه وكلمناه بأسلوب حواري هادف ..
    بعيد عن الشده ’’ مبدئيا ’’
    عن مدى مساوئ هذه العاده السيئه والآثار المترتبه عليها
    سواء على الشخص او البيئه المحيطه
    ونعطيه الثقه بنفسه ’’ لكي نحفز فيه حتى ينظر ألى الأمور الإيجابيه التي تخدم في تطوير ذاته ’’
    وبهذا يستبدل التخريب بشي أنفع له ..!!
  • مســـــــــاء العطــــــــــــاء

    الكل اجمع أن الظاهرة موجودة ومنتشرة في مدارسنا دون إستثناء مدارس البنين والبنات على حدٍ سواء

    لكن ما العلاج ...؟!
    البعض يرى التحاور ومحاولة فهم الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة والبعض الأخر يرى في العقاب والإسلوب الصارم في التعامل مع هذه الفئة هو الحل الناجح
    أصدقكم القول أنا مع الإثنان معاً ..!!
    كيف ذلك ..؟
    بعض الطلبة من المفيد ان تتحاور معهم ومن الممكن إقناعهم وبالتالي يبتعدون عن هذه الأفعال وهذا من واقع تجربة والبعض الأخر نجده ناقم بشكل كبير جداً على المجتمع والمدرسة وكل شيء لذلك يفرغ غضبها بالعبث بهذه الادوات وتكسيرها لذا التحاور معه لا يجدي نفعاً بل لابد من إتخاذ عقوبات صارمه تجاهه
    هذا رأي وفي إنتظار الآراء الاخرى
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    //
    شاكره لك الموضوع الذي يستحق الطرح
    والنقاش الجاد فيه



    لماذا يعبث طلاب المدارس بمحتويات المدرسه؟؟

    ربما لانه الكثير من الطلاب يحطو فبالهم بمقوله
    مال عمك ما يهمك...
    ربما هو السبب ولكن لو يوقف دقايق مع نفسه ويحاسب نفسه لقدر المدرسه بكبرها وشكر ربه
    *للآسف لعدم شكر النعمه للي هم فيها
    كل حاجة جاهزة وموفرة لهم بالمجان
    وبعدهم يخربوا ويكسروا بالعدوانيه
    العـــقل نعمـة.... الله يزيدهم عقـل ان شاء الله

    *من المسؤليه من لهذه الظاهره المدرسه او الاسره ؟؟
    والمسؤووليه ليست لمسؤلين المدرسه فقط بل التربيه الاسريه
    ولها دور كبير بأن تعليم الابناء بان هذا مال عام من حق الجميع الافاده منه وليس العكس
    وللآسف اذا اشتكو للاهل يقول ولدي او بنتي مو معاهم او بدون شكوى تحصل ولي الامر الطالب عند باب المدير يسأل ليس تنازعو اولادنا وهم مو معاهم بالتخريب المدرسه بدل عن يوقف مع المدير وينصح اولاده بأنه هذى ملك عــام .
    واذا عترف ولده انه معهم قال ولدي تعلم من المدرسه الخراب مو المدرسه تعلمه الآب بعد عيل وين دوووووور الاسره بالتربيه
    *كيف يمكن القضاء على مثل هذه الظواهر؟
    _ان يجعل المعلم لكل فصل طالب يراقب الطلااااب

    _ان يكون فيه عقوبه للي يخرب ليكون عضه للغير


    _ان تتخذت الحكومة بتغريم كل من قام التخريب ودفعه مبلغ يعور القلب عشان ما يعيدوووها

    والله انهم مو حاسين بالنعمه ....

    والسموحه اذا قلت شي مو لايق


    تقبل مروووووري اخي ولك جزيل الشكر



    (¯`'•.¸§(¯`'.•'´¯)§ ¸.•'´¯)(¯`'•.¸(¯`'•.¸ $$* ¸.•'´¯)¸.•'´¯) رأيت بها بــــــدراً على الأرض ماشياً ولم أرى بــــــدراً قط يمشي على الأرض هجرتك حتى قيل لا يعرف الهوى و زرتك حتى قيل ليس له صبرا. (_¸.•'´ $$*`'•.¸_)`'•.¸_) ...... (_¸.•'´(_¸.•'´ $$*`'•.¸_) ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© أخــــتكم بالله الماســـــه ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ ~*¤ 2B ¤*~
  • ما دخل الادوات والمرافق فى ذلك///المدرسة ليست للمدرس\بل هى ملك عام //
    ؟؟

    نعم صحيح ليس حق المعلم بل ملك عام حق الدوله بس ما احد يهتم
    فيها لو كانت مال المعلم ولا الدوله اهم شي عندهم التخريب والفوضه
    يعنى الطالب لو تضايق من هاتفه يكسره/// او تضايق من بيتهم
    يحطمه؟؟
    لم نصل الى هاذهي المرحله من التعليم ولم نراء احد يكسر هاتفه
    ولم نسمع عن تكسير الطلاب حق بيوتهم بس همه انه يفعل
    المشاكل وتضييع الوقت على الطلاب ليس من الرجوله فعل
    ذالك بس يستجوي على الشباب ويضيع مستقبله عشان
    ينخرطو وراه
    ///
    صاحب السمو إذا سمحت أذكر كل الاسباب التى تراها سبب تجعل الطالب
    لا يبالى بمحتويات المدرسةةة// نريد معرفتها بما انكم شباب وعايشتوا هؤلاء الطلاب//
    اول شي محتويات المدرسه وبشكل عام الصف لا يدخله احد غير الطلاب
    ثاني شي المشاكل ووايد في زمانا وهوضيق من المعلم ومن الطابور عشان
    انه يتم اكثر من الوقت المطلوب ويتعبون من الوقفه وعشان كذا اول ما يدخلون
    تحصلين هاذا شل كرسي وهاذا يريد يكسر طاوله وهذا يشخبط ف الكرسي
    مقالب وليست مقالب عاديه كلها رعب وش الفايده ما ادري بس يلي ادري
    فيه انه أكثر شي من المعلم كانو مصريين عشان انهم يعاملوهم بقسوه ولا يبالو
    انه صغار السن ولا يتحملون الضرب المبرح هاذا يلي عندي #e
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ,,
    صور قد تفيد الموضوع ,,
    اتمنى ان ارى اراائكم ,,
    بعدهاا وتعليقااتكم






    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • بارك الله فيك سابح بح
    على الصور//بالفعل ما هذه التصرفات
    ما دخل المراوح و السقف ليتعرض لهذا التخريب/////
    /////
    وأقول الامر لم يقتصر على المدرسة ومرافقها بل تعدى
    ليصل إلى الحافلات/// فنجد الكثير من أصحاب االحافلات
    المدرسية يعزفوا عن أخذ الطلبة الذكور//ولذك لما تتعرضه له
    مركباتهم من تخريب كبير//
    ///
    من أين بداية المشكلةةةةةةةةةةةةةةةةةة//بالضبط،،
    //
    وبمن تنتهى//؟؟
    ///
    ؟؟؟؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ماهي الاساليب او الاجراءات التي يمكن ان تستخدمها ادارة المدرسه لوقف هذه الظاهره؟
    earthtv.com/en/camera-destination/muscat-oman #hلقد كان باستطاعتي ان اقتل كل يهود العالم فتركت بعضا منهم لتعلمو لماذا ابيدهم#h
  • 1- العمل على الجانب الوقائي بحيث يتم مكافحة العوامل المسببة للعنف والتي من أهمها :
    o نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف .
    o نشر ثقافة حقوق الإنسان وليكن شعارنا التعلم لحقوق الإنسان وليس تعليم حقوق الإنسان.
    o عمل ورشات ولقاءت للأمهات والأباء لبيان أساليب ووسائل التنشئة السليمة التي تركز علي منح الطفل مساحة من حرية التفكير وإبداء الرأي والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل واستخدام أساليب التعزيز .
    o التشخيص المبكر للأطفال الذين يقعون تحت ظروف الضغط والذين من الممكن ان يطوروا أساليب غير سوية .
    o تنمية الجانب القيمي لدى التلاميذ .




    2- الجانب العلاجي :
    o إستخدام أساليب تعديل السلوك والبعد عن العقاب والي منها ( التعزيز السلبي – تكلفة الاستجابة – التصحيح الزائد – كتابة الاتفاقيات السلوكية الاجتماعية – المباريات الصفية .
    o إستخدام الأساليب المعرفية و العقلانية الانفعالية السلوكية في تخفيف العنف والتي من أهمها : معرفة أثر النتائج المترتبة على سلوك العنف – تعليم التلاميذ مهارة أسلوب حل المشكلات – المساندة النفسية – تعليم التلاميذ طرق ضبط الذات – توجيه الذات – تقييم الذات – تنمية المهارت الاجتماعية في التعامل – تغير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عند بعض التلاميذ فيما يتعلق بمفهوم الرجولة .
    o الإرشاد بالرابطة الوجدانية والتي تقوم علي إظهار الاهتمام والتوحد الانفعال وتوظيف الإيماءات والتلميحات ولغة الجسم عموما من قبل المعلم لإظهار اهتمامه بالطالب .
    o طريقة العلاج القصصي : فالقصص تساعد على التخلص من عوامل الإحباط وتعمل على تطوير القدرات الإدراكية


    توزيع النشرات الخاصة بالآثار المترتبة علي استخدام العقاب والعنف تجاه الطلبة والوسائل البديلة للعقاب والعنف .
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • مســــــــاء العطــــــــاء
    سابح بح
    مقترحات رائعة
    وتظل المشكلة تبحث عن حل ...وفي نظري مهما أتخذت من قوانين رادعه لن تحل هذه المشكلة بالقسوة بل لابد من بث الوعي لدى ابناءنا الطلبة حول الملكية العامة ..وبث هذه الثقافة في مجتمعاتنا
    ويستمر العطـــــــــــاء

    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • مسااء الخير ,,,
    كيف الحاال ,,
    شكرا لك اختي انا والحزن ,,,
    باار الله فيك ,
    اذا نتفق جميعا انه كل هذا شغب بسبب عدم الوعي الكااامل ,,لدى طلبية ,,


    سؤال \\\ كيف يمكننا ان نقووم بتوعيتهم وبشكل سليم حيث تترسخ لديهم مفااهيم تبعدهم عن مثل هذه لأفعاال سيئة ؟
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • بارك الله فيكم جميعاا//
    وبإذن الله الموضوع مستمر//
    ///
    لابد من التطرق لنقااااط كثيرةةة
    لنضع حلول مناسبةةةةةة لهذه الظاهرة//
    //
    تقديري لكم//
    //
    مشكور سابح بح على المتااااابعةةة//
    تقديري لك//واستمر فى النقااش،،
    //
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • سابح بح كتب:

    مسااء الخير ,,,

    كيف الحاال ,,
    شكرا لك اختي انا والحزن ,,,
    باار الله فيك ,
    اذا نتفق جميعا انه كل هذا شغب بسبب عدم الوعي الكااامل ,,لدى طلبية ,,



    سؤال \\\ كيف يمكننا ان نقووم بتوعيتهم وبشكل سليم حيث تترسخ لديهم مفااهيم تبعدهم عن مثل هذه لأفعاال سيئة ؟



    مســــــــاء العطـــــــــــاء
    الشكر موصول لك اخي الكريم

    عملية بث الوعي في عقول ونفوس أفراد المجتمع ككل وطلبة المدارس بشكل خاص تحتاج إلى توافر كافة الجهود وكذلك تحتاج إلى وقت وجهد مضاعف من الجميع
    فما أصعب أن تغير تفكير أناس لا يدركون بأنهم على خطأ وان ما يقومون به من باب الحرية وإطلاق لشحنلت مدفونه لديهم
    لكن الامل يظل موجود من خلال النشرات والمحاضرات وحلقات النقاش ولا ننسى الدور الذي يلعبه الجانب الإعلامي متمثل في مختلف وسائل الأعلام
    ونتامل بأن يتم القضاء على هذه المشكلة
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:


    مســــــــاء العطـــــــــــاء
    الشكر موصول لك اخي الكريم

    عملية بث الوعي في عقول ونفوس أفراد المجتمع ككل وطلبة المدارس بشكل خاص تحتاج إلى توافر كافة الجهود وكذلك تحتاج إلى وقت وجهد مضاعف من الجميع
    فما أصعب أن تغير تفكير أناس لا يدركون بأنهم على خطأ وان ما يقومون به من باب الحرية وإطلاق لشحنلت مدفونه لديهم
    لكن الامل يظل موجود من خلال النشرات والمحاضرات وحلقات النقاش ولا ننسى الدور الذي يلعبه الجانب الإعلامي متمثل في مختلف وسائل الأعلام
    ونتامل بأن يتم القضاء على هذه المشكلة
    ودمتم





    اهلا وسهلا ’’
    شكرا لك ’’
    باارك الله فيك ...
    ما شااء الله راائع جدا ما اضفتي من كلماات ,,
    \\\
    الطلبة جيل مختلف لهم صفااتهم ومعتقدااتهم المختلفة عن الجيل الساابق له ,,
    فكيف لناا ان نقووم بالنقااش ؟؟
    \\\
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • السلام عليكم والرحمة
    متابعة الموضوع بصمت وتمعن
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • شكرا لك ,,
    متلثمة حضوور طيب ..
    اتمنى ان تنااولي قسم من المووضوع ,,
    لكي ننظر الى أراائك ومقترحااتك ,,
    فقلمك مميز بردووده ,,
    \\\
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • لمــــــــاذا يعبث الطلاب بمحتويات المدرسة ؟؟؟
    عبث الطلاب يكون بعض الاحيان لاسباب تكون من داخل البيت
    بعض الطلاب تكون عندهم مشاكل عائلة وردت فعلهم يطلعونها على
    الادوات المدرسية
    وبعض الاحيان تكون الاسباب عدم المسؤلية واظهار القوتهم بتدمير و
    تخريب الادوات المدرسية وبالتالي اللي يكسر اكثر يكون بطل في عيون زملائة
    الله يهديهم بس
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • متلثمة بشعرها كتب:

    لمــــــــاذا يعبث الطلاب بمحتويات المدرسة ؟؟؟
    عبث الطلاب يكون بعض الاحيان لاسباب تكون من داخل البيت
    بعض الطلاب تكون عندهم مشاكل عائلة وردت فعلهم يطلعونها على
    الادوات المدرسية
    وبعض الاحيان تكون الاسباب عدم المسؤلية واظهار القوتهم بتدمير و
    تخريب الادوات المدرسية وبالتالي اللي يكسر اكثر يكون بطل في عيون زملائة
    الله يهديهم بس

    اهلا وسهلا
    بك
    متلثمه مثل ما عهدك الجميع
    فقلمك لا يأتي الا بالعطااء..
    \\\
    ما شااء الله ,,
    ولكن بعتقاادي انه مهما يكن فلا نعاالج الخطأ بالخطأ
    او نقووم بمعااقة المشكلات التي تأتي من قبل الحيااة ,,بأن نعبث وندمر ونخرب ...
    \\\
    سلم لم
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • اضاااافة جميلة بنت العرب ,,,
    ما شااء الله كلام راائع للغاية ,,,
    ولكن ما هي لأسبااب التي جعلت المداارس على غير ذالك ؟
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • سااااااابح اشكرك ع الكلام
    الحلو $$-e
    صحيح ان لازم ما نعالج الخطأ بالخطأ
    لكن بعض الطلبة يشوفون عكس ذالك
    والاسباب بعضها مجهولة
    بس اقولهم هذي ممتلكات الغير وفي اجيال
    ثانية بحاجة لها
    واتمنى من الطلبة فالسنوات القادمة
    يكونون معمريين لا مدمرين
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • " معمرين لا مدمرين "

    عنواان يوووضع تحت المجهر ,,فهو منااسب بأن تبدأ من خلاله
    حملة توعوية ,,
    تح هذا المسمى لما لا ,,فهوو بدااية الطريق ,,
    للنصح ولأرشااد للطلبة..
    \\\\

    اتمنى لك تووفيق
    لصرااحة سررت كثيرا بتوااجد قلمك هناااااااااااا
    \\\
    سابح بح
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • صباح الخير
    لحملة عطاء بلا حدود
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية