دعـــــــوهـ للنــقــآش..... "لازم تكون الأول علي الدفعة"......أرجــو ــآلتفــآعــلـ......

    • سديم الليل كتب:

      يسعدنــي أن تبدئ وجهة نظرك ف موضوعي"لآزم تكون الأول بالدفعه"....


      مــا هو رأيك بالموضوع كــافه...؟؟
      وهــل أنت م مؤيدين هذه العباره إتفــافقآ مع الفروق الفردية للأفراد...؟؟
      وهــل تعتقد بأن الذكاء هو المقياس الوحيد للنجاح في الحياة ..؟؟


      مع إنتظــار عبير ردك...


      دمت بود...


      ومن دواعي الغبطة والسرور بأن أشاركم محفلكم الفكير والتربوي

      ج1) موضوع طيب ومن الجميل مناقشته، فللآباء تطلعات و رؤى فيها سعة نظر ترسم للأبناء ملامح المستقبل.

      ملاحظة حول السؤال الثاني : يرجى توضيح السؤال .

      ج3) الذكاء ليس بالمقياس الوحيد للنحاج في الحياة إنما هو عامل مساعد فقط، فلا نجاح بلا جد وإجتهاد ومثابرة
      بهذا يتوجب على الطالب أن يجتهد ويثابر ليحقق النجاح .

      دمتم بود
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • سديم الليل كتب:

      مشكوووره ع ردك....
      لكن هــل بإعتقــآدك بأنه للاباء مثل مالهم دور سلبي لهم دور ايجابي و العكس..."وذلك م خلال تكرار هذه المقوله دائمـــآ...؟؟
      مــآ هو رأيك.....

      ودي وتقديري...


      طبعا هذا شي ايجابي لانه يغرس الفكرة بالنجاح في عقل الابناء ..
      مع حبي وتقديري ..
    • سديم الليل كتب:

      اشكر تـــوآجدك ـآلمميز ع صفحتــي,,,أسعدنــي عبير ردك...
      ولكن بـــرأيك....كيف يستطيع ــآلأبنــآء تحققي رغبــآت ــأبــآئهـم ع ـآلصعيد العلمي للحصولـ ع أسمى ـآلدرجــآت...بــآلتـآلي حصولهم ع ـآلمركز ـآلآول ع الدفعه..؟؟
      دمتي بــود...



      سديم
      السعادة شعور متبادلة اخية
      :)
      بالنسبة لسؤالك : ومن واقع تجربة أرى ان حرص الأباء ومتابعتهم المستمرة لأبناءهم يكفل إلى حدٍ ما تميزهم وحصولهم على درجات عاليه ...فالمتابعة المستمرة للمستوى التحصيلي للأبناء ومساعدتهم قدر الإمكان في التحصيل الدراسي يكفل تميزهم هذا عدا عن إلحاقهم بدورات مختلفة تنمي قراتهم وإمكانياتهم !!
      فالتحفيز والتشجيع يلعب دور كبير جداً في دفع الأبناء ليكونوا في المقدمة !!
      \
      /
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9


    • مساء الخير
      موضوع مهم جدا
      يسلمووو سديم ع طرح

      ألستم معي ان لكل شخص منا ذكاء خاص به ومن الممكن ان ينميه في مجال ينــآسبه ليجد محصودهـ وينال درجتة التي يرمي إليها؟؟
      أكيد لكل شخص لدي ذكاه يختلف عن نسبه ذكاه ف شخص ثاني
      وكل شخص يناسبه تخصص الفلاني ......



      وكيف يعرف الشخص الموهبة التي منحه الله اياها’ليتعامل معها ويرتقي بها؟؟؟

      كل شخص موهوب في مجال معين , يعرف الشخص انه موهوب عندما يُقدم على عمل ينال استحسان اراء الأخرين ,
      وينميها من خلال تطوير اداءة في هذا المجال وتنمية القدرة في اطار الموهبة......



      لمــاذا يرددون الأباء هذهـ العبـاره دائمــآ"لأزمـ تكون الأول بـالدفعه" لأبنآئهم...؟؟
      اممممممممممم
      يرددون هذه العباره لكي يهتم ولدهم بالدراسه ويذاكر جيدا ليكون متفوق ع جميع الطلاب
      وأن يكون ف تفكيره يجب ان تكون من أول الدفعه ...



      وبـــرأيكمـ هـــــل أصرارالأباء"مرارآ وتكرارآ" يحفز الأبن ليصــل إلى أعــلى الدرجات,وأسمى المستويــات,أم أنه ـآلعكس....؟؟؟

      أحبانا يكون العكس
      يشعر الابن بالخوف الشديد وتفكير الكثير من عدم حصوله ع الدفعه الاولى وبالتالي سوف يكون الابن فكره مشغول
      وراح يعكس ع مستوائه الدراسي
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • في الحقيقة موضوع رائع //

      المفروض الأب قبل لا يسأل ولده هذا السؤال . يسأل نفسة ليش ما كان وزير حتى يعيشو أولاده بهناء .

      طبعا العقل نعمة من الله وتختلف من شخص الى آخر ولازم الاب يعرف هذا الشي

      وبعدين الأرزاق موزعة بيد الله تعالى فما يقول الواحد ليش ما جبت الأول
    • m!ss flora كتب:

      السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
      _______
      طرح جميل عزيزتي سديم الليل
      موضوع تكرار وإصرار الآباء على الأبناء
      ليكونوا فِ مقدمة الرُتب في أي مجال كالدرآسه
      للتحفيز وتشجيعهم للحصول على أفضل نتيجة
      ولا أظن أن القصد بالأول نصا نفسه بالأول فعلا
      لأن للطلبة مستويات للفهم ومستويات للذكاء ومستويات لتقدير الامور
      واعطائها أولوية في حياتهم
      ولكن ف إعتقادي تكرار تلك الجمله عن حب وتشجيع
      جميله ومهمه جداً
      ,.



      أشكرك ع مــرورك الطيب وعلى سطورك المميزهـ..,,,’’‘‘~
      وأعتقد أنهــا نصيحة من واقع تجربة ..
      بأنه نكوون ــآلأول ع الدفعه ولكن بأختيــآرنــآ وإرــآدآتنتآآ......
      وقبل كل خطوة نخطو بهــآ في إمكــآنيه بأن نسأل من له مجال وخبرهـ وتكون نصيحته لنـآ
      من القلب ومن المؤ}كد سوف نأجعلهــا في نصب أعينينــا..ولكــل مجتهد نصيب...
      نجد بعض الأبــاء غير متعلمييين ولكن همهم الوحيد هو الرقي بأبنائهم ووتحقيق أمانيهم لوصول أبنائهم إلى أعلى المنــاصب وأعلى المستويــآت ..أنا أقول للأبنــاء لاتخــالفوا ابــائكم ومن الممكن تحقيق رضاهم بوسيلة الإقناع ..

      الله يوفق الجميع ..ويوفقج....

      خــــالص الود وــالأحترامـ لك....
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • نُمير كتب:

      ومن دواعي الغبطة والسرور بأن أشاركم محفلكم الفكير والتربوي

      ج1) موضوع طيب ومن الجميل مناقشته، فللآباء تطلعات و رؤى فيها سعة نظر ترسم للأبناء ملامح المستقبل.

      ملاحظة حول السؤال الثاني : يرجى توضيح السؤال .

      ج3) الذكاء ليس بالمقياس الوحيد للنحاج في الحياة إنما هو عامل مساعد فقط، فلا نجاح بلا جد وإجتهاد ومثابرة
      بهذا يتوجب على الطالب أن يجتهد ويثابر ليحقق النجاح .

      دمتم بود



      توضيح السؤال:
      نــرى كثيرآ م الفرووق الفرديه نظرآ لأختلاف مستويات الأفراد,ومهــارتهم الفكرية والعقليه,فالبعض يستطيع الوصول إلى مـايطمح إليه,والبعض الأخر لأيمتلك المؤهــلات للوصل ماترمي إليه ذاته,رغم الجهد الذي يقوم به والتعب الذي يجنيه,فهــل من المفترض أن يكون الأول ع الدفعه نظرآ لمــا يطلبه الأبــاء رغم هذه الفروق ...؟؟؟

      وهـــل لابد ان يرضي الانسان بما قسم الله له من تقدير سواء في الجامعة او درجة في المدرسة"إي المتواكــل" أم أنه يسعى للكفاح وتحقيق المراد والنجاح الدائم لتطوير ذاته وحياته العلميه والعمليه؟؟؟؟؟


      تقديـــري وإحتـــرامي,,,,’’‘~
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • انا والحزن كتب:

      سديم
      السعادة شعور متبادلة اخية
      :)
      بالنسبة لسؤالك : ومن واقع تجربة أرى ان حرص الأباء ومتابعتهم المستمرة لأبناءهم يكفل إلى حدٍ ما تميزهم وحصولهم على درجات عاليه ...فالمتابعة المستمرة للمستوى التحصيلي للأبناء ومساعدتهم قدر الإمكان في التحصيل الدراسي يكفل تميزهم هذا عدا عن إلحاقهم بدورات مختلفة تنمي قراتهم وإمكانياتهم !!
      فالتحفيز والتشجيع يلعب دور كبير جداً في دفع الأبناء ليكونوا في المقدمة !!
      \
      /
      ودمتم



      عـــزيــزتــي جميل هو مــا سطرته أنــاملك ,,أشكرك من اعمــاق قلبي..,,~
      ولكن لدي عدة نقاط هــامه أريد منك رايك فيهــا لو تفضلتي,,والشكر لك مقدمـــآ...:)

      ان كل أم وأب دائما يتمنون الأفضل لأبنائهم متجاهلين مستوى ذكائهم

      بل يكررون عليهم ادرس لتكون الأول .. مع انني سأشير الى نقطة هامة قد يكون لها دور كبير

      في تراجع المستوى الدراسي للأبناء ..

      وهي عندما يشتم الآباء والأمهات أبنائهم بكلمات سأذكر مثالا عندما يقولون يا غبي .. او انت لا تفهم

      فان الفرد فعلا يصبح كذالك وهذه دراسه قرأتها منذ فترة لأنه العقل البــاطني للفرد سيترجم هذه العبــآره,,وسوف تترسب بعقله وتؤثر عليه .. بالمقابل الكلمة الجيده انت ذكي

      او انت عبقري تعكس انطباعا اخر في نفس الفرد وخصوصــآ الأطفال.. ..

      مــا رأيك بهذه الأســاليب الذي يتبعهــا الأبــاء....؟؟
      وهــل هنــاك أســاليب أخرى تســاعد ع التحفيز والتشجيع الأبنــاء...؟؟؟

      خــالص ودي وأحترامــي.....
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • رضا عبدالله كتب:

      فعلا موضوع مهم والنقاش وتبادل الاراء والافكار والتجارب ضروري لان كل اب امنيته ان يظفر ابنه بالمركز الاول وينسى قدراته العقلية والجسمية ومنكم استفيد


      شـــآكره لك مرورك العطر اخــي....

      بالموهبة فقط .. قد نصنع مستقبلا ناجحا ومميزا ..وبــآهرآ....وأن تكوون رقمــآ مميزــآ في ــآلحيــآهـ.؟؟
      هــل انت مع أو ضد هذه ــآلعبــآرهـ....؟؟
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • من وجهه نظري يمكن الاب يحفز أبنه على الدراسه بس ما يضغط عليه يمكن الأبن ما يقدر يوصل للي والده يريده
      وسبحان الله نحن لما أنولدنا ما أنولدنا أذكياء حسب الفطرة والعقل
      موضوع جميل جدا وشكرا سديم الليل على الدعوة الغاويه
      كـــلنـــا ســــوريــــا
    • السلام عليكم..
      موضوع يستاااااهل النقاش..
      طبعا هاذي رغبة أغلب الناس..
      يريدون التميز دااااائما لكن لكل شخص قدراته وميولاته لكي تحقق
      هذه الرغبه أو تهدم بأسباب كثيره...
      التميز ما هو كلااااام وبس بالعكس هو فعل لازم الشخص يسعاله ويجاهد عشاااان
      يحققه وبالآخر بيحصل ثمرة تعبه...والله سبحانه وتعالى مايضيع تعب أي
      انسان مهما كااااااان..
      واخر كلامي التميز والنجااااح أحلى شي فالحياه...
      ولك جزيل الشكر خيتوه ع الموضوع الراااائع..
      :)مجروحه من أعز الناس بدنيتي:)
    • مرااااحب ....

      يشرفني المناقشة والحوار في هذا الموضوع الرائع بصرااحة واللي يجيب عن تساؤلات ما زالت عالقة في اذهان الكثير برأيي ...




      ألستم معي ان لكل شخص منا ذكاء خاص به ومن الممكن ان ينميه في مجال ينــآسبه ليجد محصودهـ وينال درجتة التي يرمي إليها؟؟


      أتفق معك في هذه العبارة ... ولكن الأب يحتاج لكي يضغط على الأبناء لكي يزيدوا من المذاكرة والجد والإجتهاد ولكي يصلوا لمراحل أعلى ، مراحل متقدمة في العلم والمعرفة والتي تخرجهم جيل ناشئ فاعل في المجتمع وعلى علم تام بما يدور من حوله من التطورات في مختلف المجالات العلمية والحياتية .... وأكيييد ان هناك مجالات يعهتم بها الشخص وينمي فيها مهارته ..


      وكيف يعرف الشخص الموهبة التي منحه الله اياها’ليتعامل معها ويرتقي بها؟؟؟


      يكون ذلك من خلال المشاركة في البرامج التدريبية وطبعا من خلال ميوله ، والأهم مراقبة الأهل والمدرسة للطالب ومعرفة الموهبة التي يبدع فيها الطالب ... وكلما كان اكتشاف الموهبة في وقت مبكر كلما كان ذلك أفضل للشخص وللطالب ..


      لي عودة للمشاركة الأكيدة (بإذن الله )في الموضوع والرد على بقية الأسئلة ..... :)

      يسلمووووو


      اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى ياواسع الجود والكرم والعطاء .. يا رب:)
    • اعتقد .. انو معظم النــــاس ربنا عطاهم نفس العقل وفروووق متقااربه جدا .. وقليل من الناس الذين اعطاهم رب العالمين درجات عقليه يتفوقون بها عن الغير والقليل ايضا اعطاهم درجات عقليه ليتقدم عنهم الغير في بعض من المجالات ولكن بالتأكيد
      انه اعطاهم اشياء اخرى ليتفوقو بها عن الغير ,, ولكن هم الذين لم يستطيعوا ان يجدوها في انفسهم

      المهم خلاصه كلامي ,, لاني اذا مهما اطلت في الكلام لن استطيع ان اعبر عن رأيي في هذا الموضوع لانه لا بد من اخذ وعطا ونقاااش حاضر .. وسؤال ورد ,, لكي استطيع ان اعبر عن رايي شبه مكتمل

      والخلاصه هي ... انو رب العباد ,, ليس بظلام للعبيد ,, لذا هو يعطي لكل شخص قدره وموهبه يتميز بها عن الجميع ,, مهما كانت الفروق العقليه ,,
      ولكن هل يستطيع كل شخص منا ان يجد اولا هذه الموهبه في نفسه ,, ومن ثم يفكر ان يكون الاول على الدفعه على قوله الاباء في هذه الموهبه التي سخرها الله له ..

      وفي الاخر سواء اتى الاول على الدفعه او الاخير ,, فلا بد من ان يقووول الحمد لله ,,, لانها ستجعله في اوائل الدفعه في الاخره باذن الله ,,

      وانا ما زلت متابع للموضوع اذا حب احد نتناااقش سوا ,,, وثانكس على الموضوع اللي بالفعل كان يستحق التثبيت ويستحق ان يتم نقله الى جميع المنتديات , وشكرا
      [SIZE=1]
      [SIZE=1]ليه أشتكي للنآس ( جرحي ) وآتشكـى مـن ( شقآي ) [SIZE=1]
      [SIZE=1](( جرح ٍ )) مآهو بيوجع سوى رآعيه .. وش له ينذكر ؟
      ـــــــــ>> $$g:) << ـــــــــ
      مـآللنجِوِمِْ ـآوِطـآإن « دآمِْ آلسِمّـآ عيـوِنڪ !
    • اشكرك سديم ع هذا الموضوع
      "لازم تكون الاول ع الدفعه"
      عباره قد يستخدمها اولياء الامور لابنائهم وقد تكون احيانا بغير قصد ولكنها قد تكون حاده كاالسيف للابناء لتعجيزهم عن الهدف الذي يسعون اليه..ليس من الضروري ان ينشأ الاولاد على ما نشأ به اولياء امورهم.مع كامل الاحترام والتقدير لهم..فالطفل حساس جدا لدرجه انه يتذكر الاشياء بكل دقه وتفصيل.. فنصيحه لكل ولي الامر انه يتعامل مع ابناءه بكل شفافيه ودفه في اختيار الكلمات والتحفيز لابد انه يكون موجود في جميع الحالات..والامثله كثيره..ف ياما اباء كان لايملكون شيئا من المؤهلات الدراسيه ولكن عندما ترى ابنائهم ما شاء الله منهم الطبيب والمدرس والمهندس والخ والحمد لله...
    • سديم الليل كتب:

      توضيح السؤال:
      نــرى كثيرآ من الفرووق الفرديه نظرآ لأختلاف مستويات الأفراد,ومهــارتهم الفكرية والعقليه,فالبعض يستطيع الوصول إلى مـايطمح إليه,والبعض الأخر لأيمتلك المؤهــلات للوصل ماترمي إليه ذاته,رغم الجهد الذي يقوم به والتعب الذي يجنيه,فهــل من المفترض أن يكون الأول ع الدفعه نظرآ لمــا يطلبه الأبــاء رغم هذه الفروق ...؟؟؟

      طيب، جوابي هو الآت/ أن مسوغة المؤهلات لا علاقة لها في هذا الجانب، لذا من الخطأ الإعتقاد بأن المؤهلات هي العامل الرئيسي للنجاح والصحيح هو أنها عامل من العوامل
      المساعدة كما أسلفت في جوابي لمسئلة الذكاء، وحتى يصل المرء لقمم النجاح عليه البحث عن المقومات الأساسية ومنها ( الكفاح ، الإخلاص ، الإجتهاد ، المثابرة ، الصدق ،
      العلم ..)، وكل هذه المقومات يستزرعها الأباء في أبناؤهم منذ الصغر مستخدمين كافة السبُل لتنمية مهاراتهم وصقل إمكانياتهم حتى يبلغوا منصت النجاح، وما إذا غابت تلك
      المقومات فلا يمكن تسمية النجاح بالنجاح المستحق، أي لا نجاح في من لا يتسم بالصدق والأمانة ولا الإخلاص والمثابرة .

      وهـــل لابد ان يرضي الانسان بما قسم الله له من تقدير سواء في الجامعة او درجة في المدرسة"إي المتواكــل" أم أنه يسعى للكفاح وتحقيق المراد والنجاح الدائم لتطوير ذاته وحياته العلميه والعمليه؟؟؟؟؟

      الجواب/ ديننا الحنيف يدعوا للكفاح والمثابرة بغية وصول الإنسان المسلم إلى أرقى المكانات الفكرية والعلمية والحياتية بشكلها العام، والسعي مفروض على كل المسلم يسعى للنجاح
      فالقعود بحجة أنه قسم من عند الله يدل على كسل الفرد أو ضعفة بما في ذلك العقد النفسية التي تربعت وترسخت في عقله.




      تقديـــري وإحتـــرامي,,,,’’‘~



      ببالغ الشكر أضع ردي في ثنايا الأسئلة المحالة لي


      والله وليّ التوفيق ...
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • شبيهة الورد كتب:

      من وجهه نظري يمكن الاب يحفز أبنه على الدراسه بس ما يضغط عليه يمكن الأبن ما يقدر يوصل للي والده يريده
      وسبحان الله نحن لما أنولدنا ما أنولدنا أذكياء حسب الفطرة والعقل
      موضوع جميل جدا وشكرا سديم الليل على الدعوة الغاويه



      أسعدنــي مــرورك أختي ــآلغــآليه" شبيهة الورد"
      وزاد ردك رونقــآ وبهــاء ع ــآلموووضــوع....

      اتفق معك بــأن عند ولآدتنــا لم نولد" أذكــيـــآء"ـ,ولكن البعض يــدعي بأن الذكــاء فطرهـ خُلقت بــألأنســان,,وليس بيديه إي حيله,خلقت هكذا فــلا أستطيع الحصول ع المركز الأول ..كأنهم استلموا للأمر الواقع هــل توــآفقيهم الرأي....؟؟

      وكيف يستطيع الفرد تطوووير قدراته الذكـــائيه....؟؟

      دمـــتمـ...,,,’’إإ~
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • ملاااك البسمه كتب:

      السلام عليكم..
      موضوع يستاااااهل النقاش..
      طبعا هاذي رغبة أغلب الناس..
      يريدون التميز دااااائما لكن لكل شخص قدراته وميولاته لكي تحقق
      هذه الرغبه أو تهدم بأسباب كثيره...
      التميز ما هو كلااااام وبس بالعكس هو فعل لازم الشخص يسعاله ويجاهد عشاااان
      يحققه وبالآخر بيحصل ثمرة تعبه...والله سبحانه وتعالى مايضيع تعب أي
      انسان مهما كااااااان..
      واخر كلامي التميز والنجااااح أحلى شي فالحياه...
      ولك جزيل الشكر خيتوه ع الموضوع الراااائع..



      جميل رأيك أختي ..
      وشـــآكره لك مرورك من هنا...

      للتميز طعم آخر,,وله فرحة غــامرهـ,,وهو بغية كل طالب علم

      يسعى إليه حثيثا باذلا كل جهد للوصول إليه ومن خلاله يستطيع تحقيق كل هدف وأمنية

      وهناك العديد من المهارات الدراسية التي يجب أن يكتسبها ويمارسها بصورة دائمة حتى يصل لمايريد ويطمح إليه....


      هــل لك بأن تصيغي لنــآ بعض الطرق والأســاليب والمهــآرات الدراسيه للتميز والتفــوق, والتي إنتي بذات نفسك تحــافظينً ع تطبيقهـــا.....؟؟


      دمتي بـــود........
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • ALbatross كتب:

      مرااااحب ....

      يشرفني المناقشة والحوار في هذا الموضوع الرائع بصرااحة واللي يجيب عن تساؤلات ما زالت عالقة في اذهان الكثير برأيي ...




      ألستم معي ان لكل شخص منا ذكاء خاص به ومن الممكن ان ينميه في مجال ينــآسبه ليجد محصودهـ وينال درجتة التي يرمي إليها؟؟


      أتفق معك في هذه العبارة ... ولكن الأب يحتاج لكي يضغط على الأبناء لكي يزيدوا من المذاكرة والجد والإجتهاد ولكي يصلوا لمراحل أعلى ، مراحل متقدمة في العلم والمعرفة والتي تخرجهم جيل ناشئ فاعل في المجتمع وعلى علم تام بما يدور من حوله من التطورات في مختلف المجالات العلمية والحياتية .... وأكيييد ان هناك مجالات يعهتم بها الشخص وينمي فيها مهارته ..


      وكيف يعرف الشخص الموهبة التي منحه الله اياها’ليتعامل معها ويرتقي بها؟؟؟


      يكون ذلك من خلال المشاركة في البرامج التدريبية وطبعا من خلال ميوله ، والأهم مراقبة الأهل والمدرسة للطالب ومعرفة الموهبة التي يبدع فيها الطالب ... وكلما كان اكتشاف الموهبة في وقت مبكر كلما كان ذلك أفضل للشخص وللطالب ..


      لي عودة للمشاركة الأكيدة (بإذن الله )في الموضوع والرد على بقية الأسئلة ..... :)

      يسلمووووو





      مــرحبــآ بك هنــآ,,

      جميل مــا أبدعت الرأي فيه,,وجميل مــاذكرت هنــآ بين ثنــايــا المووضوع...

      أتشرف بإعطائك هذه الأسئله,,متمنية منك الأجــابه عليهــا وإبدائ رأيك فيهــآ:

      "حيــآتنــا صنع أفكارنا"
      كيف يرتقي الواحد منا بأفكاره حتى تكوون راقيه,,وللعلم والتفوق واصله للعلا....؟؟؟

      هـــل لك بأن تأتي بتجربه واقعيه من الحيــاه أو من تجــاربك الشخصيه,,حدثت فيهــا نقطة تحول م مستوى ضعيف إلى مستوى عــآلي...ومراتب متفووقه...؟؟

      دمت بـــود..,,
      ~
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .

    • * لو تكون الدفعة على الدفعة

      كثير ماسنعناها ومازلنا نسمعها ولكن ماهو معناها ؟؟؟؟

      هل ان اصل الى الاول هي مجرد كلمة ام تحتاج الى جهد ومثابررررة ,

      البعض قد يسمعها كقول ولكن بدون فعل والكثير عندما يسمعون هذه المقولة اهليهم يتاففون ,

      واحيانا هذه الكلمة يعتبروها البعض كنوع من الضغط عليهم ويقولون لاهليهم هل انتم جبتم الاول ع شان نحن نطلع

      مثلكم

      دمتي مرور سريع

      ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
    • طارق مان كتب:

      اعتقد .. انو معظم النــــاس ربنا عطاهم نفس العقل وفروووق متقااربه جدا .. وقليل من الناس الذين اعطاهم رب العالمين درجات عقليه يتفوقون بها عن الغير والقليل ايضا اعطاهم درجات عقليه ليتقدم عنهم الغير في بعض من المجالات ولكن بالتأكيد
      انه اعطاهم اشياء اخرى ليتفوقو بها عن الغير ,, ولكن هم الذين لم يستطيعوا ان يجدوها في انفسهم

      المهم خلاصه كلامي ,, لاني اذا مهما اطلت في الكلام لن استطيع ان اعبر عن رأيي في هذا الموضوع لانه لا بد من اخذ وعطا ونقاااش حاضر .. وسؤال ورد ,, لكي استطيع ان اعبر عن رايي شبه مكتمل

      والخلاصه هي ... انو رب العباد ,, ليس بظلام للعبيد ,, لذا هو يعطي لكل شخص قدره وموهبه يتميز بها عن الجميع ,, مهما كانت الفروق العقليه ,,
      ولكن هل يستطيع كل شخص منا ان يجد اولا هذه الموهبه في نفسه ,, ومن ثم يفكر ان يكون الاول على الدفعه على قوله الاباء في هذه الموهبه التي سخرها الله له ..

      وفي الاخر سواء اتى الاول على الدفعه او الاخير ,, فلا بد من ان يقووول الحمد لله ,,, لانها ستجعله في اوائل الدفعه في الاخره باذن الله ,,

      وانا ما زلت متابع للموضوع اذا حب احد نتناااقش سوا ,,, وثانكس على الموضوع اللي بالفعل كان يستحق التثبيت ويستحق ان يتم نقله الى جميع المنتديات , وشكرا



      شكرا لك اخي على مرورك الطيب,,

      أقدم بين يديك هذه الأسئله للنــقاش:
      الكتير من لايستطيعون تنمية مواهبهم وكذلك يوجد من لايعرفون موهبتهم..
      إلـــى إي مدى سيصل هؤلأء الفراد...نتيجة الأهمــال....؟؟
      هــل ستكون لهم فرصه للنجــآح,والحصول ع مبتغاهمـ,بــآلتــآلي الحصول ع المرتبه الأولـ...؟؟
      أم أنهم سيصبحون ضحية الزمــن....يــالتــالي السقوط في هــاوية الفشــل؟؟


      دمت بخيــــر خيييوو...,,}}~
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • Zak11 كتب:

      اشكرك سديم ع هذا الموضوع
      "لازم تكون الاول ع الدفعه"
      عباره قد يستخدمها اولياء الامور لابنائهم وقد تكون احيانا بغير قصد ولكنها قد تكون حاده كاالسيف للابناء لتعجيزهم عن الهدف الذي يسعون اليه..ليس من الضروري ان ينشأ الاولاد على ما نشأ به اولياء امورهم.مع كامل الاحترام والتقدير لهم..فالطفل حساس جدا لدرجه انه يتذكر الاشياء بكل دقه وتفصيل.. فنصيحه لكل ولي الامر انه يتعامل مع ابناءه بكل شفافيه ودفه في اختيار الكلمات والتحفيز لابد انه يكون موجود في جميع الحالات..والامثله كثيره..ف ياما اباء كان لايملكون شيئا من المؤهلات الدراسيه ولكن عندما ترى ابنائهم ما شاء الله منهم الطبيب والمدرس والمهندس والخ والحمد لله...


      مــا شـــاء الله,,رد طيب ولطيف...

      في وقتنـــا الحــالي الحياة تحتاج لعاملين في كل المواقع .. ليس فقط في مهن الصفوف العليا ...ونــرى أن الكثير م الأبـاء يدخلون أبنائهم ع مصاريفه الخاصه في الجامعات والكليات المتعدده..
      بعض م هؤلأء الأبنــاء يبذل قصار جهده,,ليحصد ثمار جهده,ويرجع مــا دفعه أبــائهم لهم..والبعض آلأخر لا يجد في نفسه توقا للتعلم,ولكن أصرار الأهـل ملازم..؟؟

      وفي أبناء آخررين يطلبون م أبــائهم أن يدخلوهمـ في هذه المؤسسات,ويدخلوهم رغم ظروفه المعيشيه والماديه الضئيله...ولآ يعفي أسرته من تكاليف دراسته ولكن وللأسف لأ يجني إلأ ثمرة فــىسده أو أنه يلتحق لغــاية آخرى..؟

      مــا رايك بهذه الطوائف.....؟؟

      دمت بخــآلص الود...
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • نُمير كتب:

      ببالغ الشكر أضع ردي في ثنايا الأسئلة المحالة لي


      والله وليّ التوفيق ...



      كل الشكر لك على حسن تفاعلك
      وآرائك القيمة...
      عــــذرآ ع الأطـــاله...شرفني مرورك واسعدني كثيرا..
      دمتِ بكل ود....

      أتمنـــى لك حيـــاة مليئة بــآلتوفق والنجـــاح.....

      شكــري:
      ســديمـ......:)
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • أيقاع المطر كتب:


      * لو تكون الدفعة على الدفعة

      كثير ماسنعناها ومازلنا نسمعها ولكن ماهو معناها ؟؟؟؟

      هل ان اصل الى الاول هي مجرد كلمة ام تحتاج الى جهد ومثابررررة ,

      البعض قد يسمعها كقول ولكن بدون فعل والكثير عندما يسمعون هذه المقولة اهليهم يتاففون ,

      واحيانا هذه الكلمة يعتبروها البعض كنوع من الضغط عليهم ويقولون لاهليهم هل انتم جبتم الاول ع شان نحن نطلع

      مثلكم

      دمتي مرور سريع





      دــآم ودك....شكرآ...


      ˚◦ஐ مقــــآآآآآرنه أتمنى أن توضحي رأيك فيهــآ مبينة لنــآ أثــارهـا,,ونصيحة نستفيد منهــا ஐ◦˚
      طفل في الأول ابتدائي .. ذهب لأمهلتذاكر له مادة الرياضيات ..
      بعد الشرح .. الطفل للأسف لم يفهم ...
      فقالتالأم : انت غبي ..

      استلمته اخته هند .. أيضاً لم يفهم ..
      قالت هند : انتغبي ..

      ذهب لاخته أمل.. لم يفهم .. فسألته ماذا قالت لك امي وهند ؟؟
      قالالطفل المسكين : قالوا اني غبي ..
      فقالت أمل : انت لست غبياً فقط .. إنما انت حمار وسيد الحمير بلاشك ..

      الطفل بهذا الشكل يتأثر فعلاً ويدخل في باطنه أنه فعلاً غبي بدون أدنى شك ..



      ::.. غفران.::
      غفران : بابا معلمة الرياضيات تقول الرياضيات مرررةصعبة ..
      وانا ماني قادرة احل المسألة ..
      الأب : تعالي يابابا الرياضياتبالعكس مرررة سهله جيبي الكتاب وتعالي نحل مع بعض ..
      بدأت غفران وابوها يحلوالمسائل مسألة مسألة حتى انتهوا من الجميع
      غفران : الله يابابا الرياضياات مرهحلوه ومرررة سهلة ..
      أكيد مدرسة الرياضيات يا بابا ما هي فاهمة الرياضيات ..!!!!


      دمتـــمـ...,,,’’‘‘~
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • سديم الليل كتب:

      شكرا لك اخي على مرورك الطيب,,

      أقدم بين يديك هذه الأسئله للنــقاش:
      الكتير من لايستطيعون تنمية مواهبهم وكذلك يوجد من لايعرفون موهبتهم..
      إلـــى إي مدى سيصل هؤلأء الفراد...نتيجة الأهمــال....؟؟
      هــل ستكون لهم فرصه للنجــآح,والحصول ع مبتغاهمـ,بــآلتــآلي الحصول ع المرتبه الأولـ...؟؟
      أم أنهم سيصبحون ضحية الزمــن....يــالتــالي السقوط في هــاوية الفشــل؟؟


      دمت بخيــــر خيييوو...,,}}~


      طيب في البدايه ,, خلينا نتفق انا وانتي على نظريه وهي انه طول مافي فشل لا بد ان يوجد النجاح , والعكس صحيح في اي مجال من مجالات الدراسه

      الكتير من لايستطيعون تنمية مواهبهم وكذلك يوجد من لايعرفون موهبتهم..
      إلـــى إي مدى سيصل هؤلأء الفراد...نتيجة الأهمــال....؟؟

      انتي جاوبتي على نصف سؤالك بنفسك ,, لانه لا بد اولا ان يكتشف هذه الموهبه في داخله ومن ثم يعمل على تنميتها

      وطبعا اذا تم اكتشاف هذه الموهبه من الصغر فهذا شي جميل جدا وسوف يؤدي الى الابداع المبكر , ولكن لا ننسى ان للاباء دور كبير في اكتشاف هذه الموهبه في الابناء في صغرهم وتشجيعهم عليها وعلى مداولتها ,, ويضعونهم على اول الطريق ومن ثم يطلبون منهم التميز

      واما اذا تم اكتشافها فيسن متقدمه قليلا ,, وذلك احيانا اسبابه غياب دور الاباء او الموجه لهذا الشخص كالمعلم مثلا ,, فان الحياه هي اللتي سوف تجعله يكتشفها بنفسه ,, وبالتالي على هذا الشخص ان يتعب اكثر من من الشخص الذي سبق ذكره وبالتالي سوف يكون له ثواب اكثر ..

      وطبعا كلا الشخصين الذين تم كرهم ,, يشترط عليهم الجد والاجتهاد لتحقيق مرادهم ,,, واما الاهمال الناتج من الشخص نفسه وليس من الاباء ,, فنتيجته طبعا الفشل ,, ولكن دعينا نقل الفشل المؤقت ,, لان الانسان لابد ان يتعلم من غلطاااته ويعود ويصححها,, مهما تكررت تلك الغلطااات ,, وبين قوسين ,, من جد وجد ومن زرع حصـــــــــــــــد

      هــل ستكون لهم فرصه للنجــآح,والحصول ع مبتغاهمـ,بــآلتــآلي الحصول ع المرتبه الأولـ...؟؟
      أم أنهم سيصبحون ضحية الزمــن....يــالتــالي السقوط في هــاوية الفشــل؟؟


      كمـــــا قلت لكي ,, ان طبيعه الانسان ان يتعلم من غلــطاته ,, ويعوود لفعل العمل الصائب ,,

      واجعليــــــــها مبدأ ثابت في حياتك ,, ان للمرتبه الاولى , مقــــــدار من العمل والجهــــد اذا تم انجازه ,, ستحصلين على المرتبه الاولى بكل تأكيد ,, واذا حاولتي انجازه ولم تحصلي على المرتبه الاولى ,, فــأعلمي انك لم تقوومي بانجاز هذا العمل والجهد كاملا بعد ,,,

      واعـــلمي انه في كــل مرحله جديده تتقدمين اليها في حيـــاتك فان العمل والجهد اللازمان للوصول للمرتبه الاولى يرتفعااان لذا بالتالي لابد ان يرتفع عملك وجهدك ,,

      واعلمي ايضا انه طالما لم تصلي للمرتبه الاولى بعد ,, وتظنين انك تبذلين اقصى الجهد للوصول اليها ,, فـأنه يوجد من بذل جهدا اكبر من جهدك ونال هو المرتبه الاولى عنك ,,

      وطبعا الكسـل والاهمال نتيجتهما الفشل ,, ولكن مهما فشل الانسان ,, لا بد ان ياتيه يوم ويصحى ,, وينظر لحياته ,, ويعلم انه عليه ان يواكب الحياه من حوله , لانه بين قوووسين ,, لا حياااااااااااااه لمن تنادي


      وشكرا ,, وما زلت متابع للموضوع ومتحمسا لمزيد من النقاااش الممتع والمفيد
      [SIZE=1]
      [SIZE=1]ليه أشتكي للنآس ( جرحي ) وآتشكـى مـن ( شقآي ) [SIZE=1]
      [SIZE=1](( جرح ٍ )) مآهو بيوجع سوى رآعيه .. وش له ينذكر ؟
      ـــــــــ>> $$g:) << ـــــــــ
      مـآللنجِوِمِْ ـآوِطـآإن « دآمِْ آلسِمّـآ عيـوِنڪ !
    • طارق مان كتب:

      طيب في البدايه ,, خلينا نتفق انا وانتي على نظريه وهي انه طول مافي فشل لا بد ان يوجد النجاح , والعكس صحيح في اي مجال من مجالات الدراسه

      الكتير من لايستطيعون تنمية مواهبهم وكذلك يوجد من لايعرفون موهبتهم..
      إلـــى إي مدى سيصل هؤلأء الفراد...نتيجة الأهمــال....؟؟

      انتي جاوبتي على نصف سؤالك بنفسك ,, لانه لا بد اولا ان يكتشف هذه الموهبه في داخله ومن ثم يعمل على تنميتها

      وطبعا اذا تم اكتشاف هذه الموهبه من الصغر فهذا شي جميل جدا وسوف يؤدي الى الابداع المبكر , ولكن لا ننسى ان للاباء دور كبير في اكتشاف هذه الموهبه في الابناء في صغرهم وتشجيعهم عليها وعلى مداولتها ,, ويضعونهم على اول الطريق ومن ثم يطلبون منهم التميز

      واما اذا تم اكتشافها فيسن متقدمه قليلا ,, وذلك احيانا اسبابه غياب دور الاباء او الموجه لهذا الشخص كالمعلم مثلا ,, فان الحياه هي اللتي سوف تجعله يكتشفها بنفسه ,, وبالتالي على هذا الشخص ان يتعب اكثر من من الشخص الذي سبق ذكره وبالتالي سوف يكون له ثواب اكثر ..

      وطبعا كلا الشخصين الذين تم كرهم ,, يشترط عليهم الجد والاجتهاد لتحقيق مرادهم ,,, واما الاهمال الناتج من الشخص نفسه وليس من الاباء ,, فنتيجته طبعا الفشل ,, ولكن دعينا نقل الفشل المؤقت ,, لان الانسان لابد ان يتعلم من غلطاااته ويعود ويصححها,, مهما تكررت تلك الغلطااات ,, وبين قوسين ,, من جد وجد ومن زرع حصـــــــــــــــد

      هــل ستكون لهم فرصه للنجــآح,والحصول ع مبتغاهمـ,بــآلتــآلي الحصول ع المرتبه الأولـ...؟؟
      أم أنهم سيصبحون ضحية الزمــن....يــالتــالي السقوط في هــاوية الفشــل؟؟


      كمـــــا قلت لكي ,, ان طبيعه الانسان ان يتعلم من غلــطاته ,, ويعوود لفعل العمل الصائب ,,

      واجعليــــــــها مبدأ ثابت في حياتك ,, ان للمرتبه الاولى , مقــــــدار من العمل والجهــــد اذا تم انجازه ,, ستحصلين على المرتبه الاولى بكل تأكيد ,, واذا حاولتي انجازه ولم تحصلي على المرتبه الاولى ,, فــأعلمي انك لم تقوومي بانجاز هذا العمل والجهد كاملا بعد ,,,

      واعـــلمي انه في كــل مرحله جديده تتقدمين اليها في حيـــاتك فان العمل والجهد اللازمان للوصول للمرتبه الاولى يرتفعااان لذا بالتالي لابد ان يرتفع عملك وجهدك ,,

      واعلمي ايضا انه طالما لم تصلي للمرتبه الاولى بعد ,, وتظنين انك تبذلين اقصى الجهد للوصول اليها ,, فـأنه يوجد من بذل جهدا اكبر من جهدك ونال هو المرتبه الاولى عنك ,,

      وطبعا الكسـل والاهمال نتيجتهما الفشل ,, ولكن مهما فشل الانسان ,, لا بد ان ياتيه يوم ويصحى ,, وينظر لحياته ,, ويعلم انه عليه ان يواكب الحياه من حوله , لانه بين قوووسين ,, لا حياااااااااااااه لمن تنادي


      وشكرا ,, وما زلت متابع للموضوع ومتحمسا لمزيد من النقاااش الممتع والمفيد



      أجــآبآت منطقية,,تدل ع الأنفتــآح العقلي,,,
      أهنئيك ع هذه ـآلأفكــار الرــآقيه,,والردود الطيبه والمتميزهـ....

      مــآ زلت متــآبعه ولدي الرغبة في النقاش معك.....

      قد يكون بيننا من يشكو رتابة الحال ..
      ويجد أن الملل والروتين وعدم الرغبة في التغيير قد تسيطر عليه في لحظات ..
      فأثرت في حياته مما جعلها تسير على وتيرة واحدة ..
      نحن لا نرضى الطموح المتقد.. والآمال العظام التي نحملها ..
      تُرافقنا بلاشك في لحظات أمثال تلك المشاعر التي نمقتها .. لوقوفها حاجزاً وحصناً أمام طموح قوي ..
      وأحلام وردية ..

      فمن وجهة نظرك..ومن مغزى عبــآرتي..كيف يستطيع المرء كسر هذه الحواجز السلبية والأبحــار في عـــآلمـ التميز.....؟؟؟

      وبــرأيك
      من أهم العلم أم العقل ؟؟

      ولمــاذا.....؟؟


      دمت بحفظ الرحمن.....
      ودي....
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • موضوع جميل جدا

      نعم انا اتمنى ان يكون ابني او ابنتي الاولى على الدفعه ولكن من المهم ان اعرف قدرات ابنائي واحاول تشجيعهم قدر الامكان وتحفيزهم

      ولكن لا اضغط بشده فنفسيه ابني او ابنتي مهمه جدا ليشعر بالارتياح النفسي

      وانا ولله الحمد وفقت في معرفة قدرات ابنائي واخذ كلا منهم المنحى الصحيح في معرفة قدراته وهناك فروقات بينهم

      سواء في الجانب الاكاديمي او العملي
    • والله يا اختي الفاضله مفاتيــــــــــــح التميـــــــــز تختـــــــــلف من شخص لاخـــــر \\

      لانه كما استنتجنا من الحوارات السابقه , انو كــل بني ادم على وجه الارض قادر على صنع التميز ولكن كيفيه صنع هذا التميز بالطبع تعتمد على شخصيه الفرد

      لانه نجد ان الشخــص يكون قد بدأ بالفعل في الجد والاجتهاد وبدأ طريقه املا في الوصول الى التميز في مجــاله ,, ولكن طول ما هو في هذا الطريق اشيــاء كثيره ومصــاعب تواجهه وهي اشيــاء معرووفه وتواجه كل شخص يريد الوصول للتميز والمرتبه الاولى ,, وبعض هذي المصااعب كما ذكرتي الاحساس بالروتين والملل وهذا الاحساس ,, خلينا نقول مثلا , انو ناتج عن نقص البنزين ,, نقص الوقود الذي يحرك الشخص ,, يعنيى من الاخر لا بد ان يظل الحماس والطمووح مشتعل لهذا الشخص للوصول الى مراااده ,, لانه من غير حماس ما راح يوصل ,, وراح يوقف في نفس الطريق,, لانه لن يكون هناك وقود يدفعه ,, بين قوسين ,, مثل السياااره ,, يخلص الوقود توقف ما تمشي

      لاجل ذلك تظهر المراتب في العلم ,, وليس كل الناس سواء في العلم ,.

      وخليها ثابته في بالك دائما انو العلم لا يأتينا بنفسه ,, ولكن لا بد علينا نحن ان نسعى وراءه والا لن نشتم رائحته حتى ,,

      اذا حبيت اوصل اولا فكره الوقووود اللازم لتحميس الانسان ودفعه ,, فاذا وصلت هذه الفكره ,, قولي لي انها وصلت ,, لكي اشرحلك فكره المحـــطااات التي نحصل على الوقود منها ,,, واذا لم تصل , اساليني وانا اجيب ,, الى ان تصل ,


      العلم من غير عقــــل يعتبر علم نـااااااااااقص ,,,

      والعقل من غير علم ,,, ناااااقص جدا

      لانه اولا ببســاطه العلم من غير عقل ,, سيكوون علما ملقــنا ,, وسيكون خالي من التفكير والتطوير , وبالتالي سيقف العلم عند ذلك الحد الذي اتى به ولن يتطور الا فطريا ولكنه لن يتطور بفعل فاعل ,, وبين قوسين فطريا يعني بقدره رب العباد

      وثــانيا العقل من غير عــلم ,, يعتبر عقل تـــائه ,, لان بطبيعه العقــل ان يبحث ويفكر .. لذا لا بد ان يجد شيئا يفكر به ويبحث فيه ,, وهو بالتاكيد سيؤدي به الى العلم ,,,

      لذلك اعتقد ان كلاهما يكمل بعضهما ,.... وثانكس ,
      ,

      واعذريني لاني تاخرت عليكي في الرد .. لاني كنت اتغدى ,, لانو بطاريتي كانت شبه مخلصه ,, وكان لا بد ان اعيد شحنها لاكمال النقاش ,, وسوري مره اخرى على التاخر
      [SIZE=1]
      [SIZE=1]ليه أشتكي للنآس ( جرحي ) وآتشكـى مـن ( شقآي ) [SIZE=1]
      [SIZE=1](( جرح ٍ )) مآهو بيوجع سوى رآعيه .. وش له ينذكر ؟
      ـــــــــ>> $$g:) << ـــــــــ
      مـآللنجِوِمِْ ـآوِطـآإن « دآمِْ آلسِمّـآ عيـوِنڪ !
    • طارق مان كتب:

      والله يا اختي الفاضله مفاتيــــــــــــح التميـــــــــز تختـــــــــلف من شخص لاخـــــر \\

      لانه كما استنتجنا من الحوارات السابقه , انو كــل بني ادم على وجه الارض قادر على صنع التميز ولكن كيفيه صنع هذا التميز بالطبع تعتمد على شخصيه الفرد

      لانه نجد ان الشخــص يكون قد بدأ بالفعل في الجد والاجتهاد وبدأ طريقه املا في الوصول الى التميز في مجــاله ,, ولكن طول ما هو في هذا الطريق اشيــاء كثيره ومصــاعب تواجهه وهي اشيــاء معرووفه وتواجه كل شخص يريد الوصول للتميز والمرتبه الاولى ,, وبعض هذي المصااعب كما ذكرتي الاحساس بالروتين والملل وهذا الاحساس ,, خلينا نقول مثلا , انو ناتج عن نقص البنزين ,, نقص الوقود الذي يحرك الشخص ,, يعنيى من الاخر لا بد ان يظل الحماس والطمووح مشتعل لهذا الشخص للوصول الى مراااده ,, لانه من غير حماس ما راح يوصل ,, وراح يوقف في نفس الطريق,, لانه لن يكون هناك وقود يدفعه ,, بين قوسين ,, مثل السياااره ,, يخلص الوقود توقف ما تمشي

      لاجل ذلك تظهر المراتب في العلم ,, وليس كل الناس سواء في العلم ,.

      وخليها ثابته في بالك دائما انو العلم لا يأتينا بنفسه ,, ولكن لا بد علينا نحن ان نسعى وراءه والا لن نشتم رائحته حتى ,,

      اذا حبيت اوصل اولا فكره الوقووود اللازم لتحميس الانسان ودفعه ,, فاذا وصلت هذه الفكره ,, قولي لي انها وصلت ,, لكي اشرحلك فكره المحـــطااات التي نحصل على الوقود منها ,,, واذا لم تصل , اساليني وانا اجيب ,, الى ان تصل ,


      العلم من غير عقــــل يعتبر علم نـااااااااااقص ,,,

      والعقل من غير علم ,,, ناااااقص جدا

      لانه اولا ببســاطه العلم من غير عقل ,, سيكوون علما ملقــنا ,, وسيكون خالي من التفكير والتطوير , وبالتالي سيقف العلم عند ذلك الحد الذي اتى به ولن يتطور الا فطريا ولكنه لن يتطور بفعل فاعل ,, وبين قوسين فطريا يعني بقدره رب العباد

      وثــانيا العقل من غير عــلم ,, يعتبر عقل تـــائه ,, لان بطبيعه العقــل ان يبحث ويفكر .. لذا لا بد ان يجد شيئا يفكر به ويبحث فيه ,, وهو بالتاكيد سيؤدي به الى العلم ,,,

      لذلك اعتقد ان كلاهما يكمل بعضهما ,.... وثانكس ,
      ,

      واعذريني لاني تاخرت عليكي في الرد .. لاني كنت اتغدى ,, لانو بطاريتي كانت شبه مخلصه ,, وكان لا بد ان اعيد شحنها لاكمال النقاش ,, وسوري مره اخرى على التاخر




      يقول الشاعر ..

      علم العليم وعقلالعاقل اختلفا
      من منهما قد أحرز الشرفا
      فالعلم قال أنا أحرزت غايته
      والعقلقال: بي الرحمن قد عُرفا
      فأفصح العلم إفصاحاً وقال له
      بأينا الرحمن في فرقانهاتصفا
      فبان للعقل أن العلم سيده
      فقبَّل العقل رأس العلم وانصرفا

      وممالا شك فيه أننا نستطيع أن نقول ..

      لا يكون علم من دون عقل
      وعقل من دون علم بهيمة
      يقول ربنا جل وعلا .. : (( أولئككالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون))).....


      شــــــــــــــــــاكره لك مرورك ـالعطر,,وكلمــاتك وتشبيهاتك الرــأئعه,,,,

      ولأ داعي للأعتذار,,يسلموووووووو خيوووووووووووو...........:)

      ــأسعدنـــي توآجدك.....
      دمتـــم,,,
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • ::.. إضااااااااااءة ..::

      سنقرر في ذواتنا .. ونؤمن بالله جل وعلا بقدرتنا على ذلك .. ونتخيل ذلك ..
      لا بد أن تكون لي بصمة متميزة
      وحضور مختلف ..
      بروز .. تفوق .. نجاح .. تميز .. إنطلاقة ..
      والكثير من ما يناسب شخصيتي ..


      دمــــــــــتمـ...
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .