أيهما أفضل في السياسة الاستئصال أم الاستصلاح ؟؟؟

    • أيهما أفضل في السياسة الاستئصال أم الاستصلاح ؟؟؟

      أيهما أفضل في السياسة الاستئصال أم الاستصلاح ؟؟؟


      إننا نعيش وضع دولي بالغ التعقيد فلا بد من عمل دراسات معمقة عنه من قبل مختصين و نشر هذه الدراسات حتى تستفيد منها الأمة في اتخاذ القرارات الهامة و الحساسة التي تهدف إلى التغيير من اجل النهوض و الكرامة
      و خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين الشعوب و القادة و أساليب التغيير الناجعة فاغلب الشعوب العربية اليوم تلقي باللوم على القادة في وضعنا المذري و بالتالي الحل من وجهة نظر الكثير هو إزالة هذه الأنظمة
      و قد خاضت امتنا تجارب عديدة خلال الفترة الماضية من اجل تغيير هذه الأنظمة و فشلت و أدت هذه الأعمال إلى وضع أسوا مما كان عليه من قبل
      و التي نجحت في إزالة هذه الأنظمة تذوق شعوبها الويلات اليوم مثل العراق و الصومال و أفغانستان
      و الدول التي حصل فيها تغيير جذري في نظام الحكم حيث كان النظام ملكي فأصبح جمهوري ثوري وضعهم اليوم لا يحسدوا عليه من حيث المستوى الاقتصادي و الخدمات و كثرة المشاكل و الأزمات
      فالنظام الملكي نظام حكمت به امتنا منذ نهاية الخلافة الراشدة إلى بداية القرن الماضي و حكمت به و هي في أوج حضارتها و عزها أيام الحكم الأموي و العباسي
      و الحقبة التي نعتز بها جميعا و هي فترة حكم عمر بن عبد العزيز كان نظام الحكم ملكي
      و تسمية الدولة باسم الأسرة الحاكمة مأخوذ من ماضينا العريق الذي نفخر بها جميعا فالدولة الأموية نسبة إلى بني أمية و الدولة العباسية نسبة إلى بني العباس و الدولة العثمانية نسبة إلى بني عثمان و هكذا
      فالنظام الجمهوري نظام مستحدث جاء مع الاحتلال و من الغرب
      و الغلاة الذين يتحدثون بالمثاليات و يعيشون في الأحلام و الخيالات و يكتفون بالتغني بالماضي المجيد فسيبقون على الهامش وفي أمكنتهم و لن يتقدموا و لن يصلوا إلى أهدافهم و العالم من حولهم يسير بسرعة

      و يقال إن استصلاح الصديق خير من اكتساب غيره
      و التجربة أفضل برهان
      فالواقع و التجارب تدل على أن التسرع و الانقلاب على هذه الأنظمة و العمل السري ينطوي على مخاطر كثيرة
      و بالتالي البديل الذي اقترحه و اترك للأخوة القراء الإدلاء بدلوهم هو
      العمل في العلن بوضوح و شفافية وبالتدريج
      التحلي بالوسطية والواقعية و المنطقية و الانضباطية
      استصلاح هذه الأنظمة بحكمة و شجاعة و وعي و انفتاح و تعقل و حسن نية
      البحث عن النماذج الصالحة في المجتمع و دعمهم و الوقوف معهم و الإشادة بهم
      البحث عن أفضل تجربة عربية حكومية و الإشادة بها و الاستفادة منها و الالتفاف حولها و الأخذ برؤيتها في الأمور الحساسة التي تهم المصلحة العامة و العليا للأمة
      فعندما تستشعر هذه الأنظمة ذلك فسوف تمنح مجال أوسع للحريات و الصلاحيات و ستقوم بعملية إصلاح و تغيير شاملة

      الكاتب :عبدالحق صادق
    • اهدافي الرئيسية من نشر هذه المواضيع هي :
      - إن ما أقوم به - من وجهة نظري - يدخل في باب النصرة الحقيقية و العملية لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و امنا عائشة رضي الله عنها
      - دحض التهم الباطلة التي يتم إلصاقها ببلاد الحرمين الشريفين لخطورة ذلك لأنها اساءة عير مباشرة للإسلام و المقدسات لأن السعودية تحكم بما انزل الله و ترعى المقدسات فالأعداء و المنافقون لا يستطيعون مهاجمة الإسلام و المقدسات بشكل مباشر فيلجئون الى مهاجمة السعودية

      -القيام بواجب الجهاد الفكري ذو الأهمية الكبرى و الضرورة القصوى حيث اشعر بخطر حقيقي يهدد امتنا من قبل الصهيونية و إيران و سبيل مواجهته هو لم شمل الأمة على منهج الوسطية و الاعتدال الذي تمثله الحكومة السعودية اليوم
      - إعادة الموازين المختلة إلى نصابها و في هذا نصرة للحق و أهله

      - بيان الحقيقة و الاعتراف بها و إن كانت مرة بداية سلوك الطريق الصحيح لأن ستر القمامة - أجلكم الله - بسجادة جميلة لا يغير من الحقيقة شئ و سوف تفوح الرائحة عاجلا أم آجلاً فلا بد من المصارحة بوضوح و شفافية فالفرقة بين الشعوب العربية و الحكومات العربية موجودة و متجذرة بل و وصلت هذه الفرقة إلى الشعب الواحد و إلى الأسرة الواحدة
      و القرآن الكريم احد أسمائه الفرقان لأنه يفرق بين الحق و الباطل
      -التعرف على أسباب الوضع المأساوي الذي نعيشه من فرقة و تخلف و ضعف أولا حتى يتم التعرف على طريق النهوض و الكرامة لأمتنا
      - تعرية المناهج الفاسدة و كشف زيفها و تحطيم الرموز الجوفاء التي تم صنعها لإلهاء الأمة عن المنهج الصحيح و القيادة الكفؤ لهذه الأمة لأن البداية السليمة لأي مشروع هو التعرف على القيادة الكفؤ له
      - فرز الأوراق التي تم خلطها لإخفاء الحقائق عن طريق البحث عن التجارب الناجحة في واقعنا المعاصر و تسليط الأضواء عليها لتستفيد الأمة منها و تلتف حولها و تدافع عنها و التي يتم التعتيم عليها
      -الدعوة الى الواقعية و الاستفادة من تجارب الآخرين و عدم تجريب ما جربه الآخرون و فشلوا فيه وعدم العيش في الأحلام و الخيالات لأن من يكرر التجارب الفاشلة و يعيش في الأحلام و الخيالات و يكتفي بالتغني بالماضي المجيد فسيبقى مكانه و لن يتقدم و العالم من حوله يسير بسرعة

      -الدعوة لعدم تعميم السلبيات على الجميع لأن في هذا ظلم و خلط للأوراق و اشاعة لجو الإحباط و اليأس و قتل لكل جهد بناء و لكل محاولة نهوض و قتل للمروءة و الفضيلة فالواقع الذي نعيشه يشهد بوجود فروقات ففي العائلة الواحدة توجد فروقات بين الإخوة و في الصف الواحد توجد فروقات بين الطلاب و في مكان العمل الواحد توجد فروقات بين الموظفين و هذا ينطبق على المؤسسات و الدول
      و امتنا تمرض و لكنها لا تموت فالخير في هذه الأمة باقي الى قيام الساعة فلا تخلو من شرفاء في شتى مجالات الحياة بما في ذلك الساسة و العسكريين

      -الإصلاح و لم الشمل فعندما تعلم أن شخص اتخذ موقف سلبي من شخص آخر نتيجة كلام من شخص فتان و نمام و مغتاب فقمت بالإصلاح بينهما و إعادة الثقة و المودة و التقارب بينهما عن طريق نفي هذه التهم عن هذا الشخص و عن طريق ذكر ايجابياته و تعرية هدف الفتان الذي يريد الفرقة ونزع الثقة لمصالح شخصية فهل هذا العمل يعتبر تطبيل و نفاق و فتنة ؟؟؟
      و عندما يكون هذا الشخص الذي يتم تشويه صورته قيادي ناجح و كفؤ و على مستوى الأمة فكم يكون ضرر الأمة كبير من جراء نزع ثقة الأمة منه ؟؟؟
      و كم تكون فائدة الأمة كبيرة عندما تعود الثقة إليه ؟؟؟
    • العلمانيون الثوريون يؤمنون بنظرية فصل الدين عن الدولة و كل من يدعوا إلى الحكم بما انزل الله يصفونه بالرجعي و الظلامي و المتقوقع و غير ذلك من الصفات
      و اتخذوا فلسطين و إسرائيل و أمريكا شماعة لتعليق أغراضهم فكل من يخالفهم الرأي يتهمونه بالعمالة و الانبطاح
      و هم لا يخفون معارضتهم لذلك و محاربتهم لأي طرح من هذا النوع و السعودية تعلن على الملئ بانها تحكم بالكتاب و السنة فمن الطبيعي ان تكون مستهدفة من قبلهم لأن الصورة الناجحة الناصعة عنها لدى الشعوب العربية تعني فشلهم و عدم صحة منهجهم و صحة نهج السعودية
      و في الإعلام هناك ما يسمى بالهمس الخفي عن طريق نشر الإشاعات و توزيع الاتهامات و هو اشد فتكا و خطرا من الإعلام المعلن و هذا ما تقوم به الأنظمة الثورية منذ أكثر من ستين عاما و هو رسم صورة سوداوية لدى الشعوب العربية عن السعودية و دول الخليج
      و احترام المقدسات دون احترام من يرعاها المقصود منها إساءة غير مباشرة للمقدسات و الإسلام لان احترام الخادم هو احترام لسيده
      فالذي يقول لك إنني احترم بيتك و لكنه يسئ الى أولادك و والدك فهل تقبل منه ذلك

      و إذا كان هناك من يخدم والدتك و يحسن إليها و يعتني بها و أنت تؤذيه فإيذائك له ألا يدل على انك لا تحترم و الدتك فاحترام الخادم احترام لسيده
      و إذا كنت مديرا ناجحا في مدرسة و مدرستك أفضل مدرسة في المكان الذي أنت فيه و فيها بعض السلبيات و أتي من يطعن فيك و في طلابك وفي أستاذة المدرسة بكلام عام وقال عن قيل و لا دليل عليه و بعبارات قاسية او يركز على بعض السلبيات و ينسى الايجابيات الكثيرة و يترك باقي المدارس الفاشلة و يقول لك انني احترم مبنى المدرسة و لا اعتدي عليه فهل تقبل منه ذلك و الا يدل هذا على نقده لأسلوبك و منهجك في الإدارة و يسئ الى سمعة كيان المدرسة بشكل عام و هذا سوف يؤدي الى نظرة سلبية اليها لدى الناس و كم هو خطير هذا الفعل على مستوى التعليم في البلد و على نهضته بشكل عام عندما تتحول افضل مدرسة فعليا الى اسوا مدرسة في نظر الناس فهذا هو القتل بعينه لأي نهضة او إصلاح
    • تشكر ع الموضوع
      واجمل ما في الرومنسية " التضحية"
      .,مشكلتي تعلمت الوفا في زمن الخيانة., تعلمت الصدق في زمن الناس فيه كذابة ولكن تعلمت أني أكون شامخ في موقع الأنكسار .,وتعلمت أكون قاسي في موقع الطيب.,
      follow me in twitter @AwatifAli8
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مرحبا بك أخي الكريم .... موضوع جميل وبحث عميق في الشعر الرومانسي...


      الرومانسية وكما ذكرت في المقطع الأول أو الصفحة الأولى من الموضوع .... لا تعني بالضرورة الشعر والخيال والورود والأزهار والقلوب والهيام وغيرها من التعبيرات ....


      الإنسان الرومانسي هو إنسان حساس مرهف الشعور يشعر بكل ما حوله بنوع من الحساسية المرهفة الشفافة ... دائم التفكير بغيره أكثر من نفسه

      قد تخذله الكلمات فلا يستطيع حبكها في قصيدة ولكنه يترجم أحاسيسه بمشاعر جميلة يشعر بها كل من حوله ... من نظرات عيونه .... من رقته وابداعاته المتنوعة....




      في المقطع الثاني ....


      لقد حصرت الرومانسية في الشعر فقط وهو عكس النتيجة التي كانت في الصفحة الأولى...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!$$t


      أتصور الشعر الرومانسي هو قريب من الشعر الغزلي والشاعري والذي كان موجودا لدى العرب منذ آلاف السنين .....في الجاهلية وبعد الإسلام... فكيف تقول أن العرب أخذوه من الغرب .....؟؟؟؟؟!!!!!~!@q


      لم أستطع تمرير هذا المقطع


      هلا شرحت لي من فضلك ....؟؟؟؟


      هل هناك فرق بين شعر الغزل والشعر الرومنسي....؟؟؟؟


      شكرا لك

      واعذرني على المداخلة البسيطة


      بانتظار ردك ...


      أرق الأمنيات ...:)
      سبحان الله وبحمد
    • أخي الكريم من أراد أن يسعى إلى الإصلاح لا يغرد بصوته إلى منابر القنوات الفضائية التي همها بث الفتنة وإثارة الفوضى في البلدان العربية .
      من أراد الإصلاح فإن مبدأ التظاهر السلمي كلنا نؤيده ونحترمه للمطالبة بالحقوق . أما أمر التخريب وبث الفوضى في الوطن فهذا أمر دخيل على مجتمعنا العماني المحافظ ولا يمت بصلة لعادات وتقاليد هذا البلد العزيز ونرفضه قطعيا .
      ما حصل في السلطنة من إعتصامات جراء ما عاناه هذا الشعب العزيز طوال السنوات الماضية من ظلم وغلاء معيشة وكبح حريات ، بسبب تربع فئة معينه ممن وضع القائد الأمانة بين أيديهم فأثبتت الأيام أنهم ليسوا جديرين بحملها بل كان همهم التربع على خيرات هذا البلد العزيز والجري وراء تتبع المصالح الشخصية ورمي مصالح العامة خلف ظهورهم وعدم الإهتمام بها.
      نحن شعب قد نصبر لسنوات لكننا لا نرضى أن نعيش في ذل ومهانه وتسلط من قبل تلك الفئة ، نحب قائد مسيرتنا الظافره الذي أخرج بلادنا من الظلمات إلى النور ووصل بها إلى مصاف الدول المتقدمة وهذا الأمر لا يختلف عليه أثنين في هذا الوطن العزيز ، وجأت تلك الإعتصامات ليؤكد الشعب حبه لقائده ليقوم بدوره بإستئصال جذور الفساد وتطهر البلاد منهم وهذا ما تحقق من خلال حزمة الإصلاحات والتغيير التي قام بها جلالته حفظه الله . والخير قادم إن شاء الله طالما يدير هذا البلد قائدا حكيم وآب حنونا لشعبه همهه مصلحة شعبة منذ تسلمه مقاليد الحكم في هذا الوطن العزيز .
    • اتفق معك ربما أخترنا الوقت الغير مناسب لمطالبنا
      ولكن لا تقول نحن من أفقر الدول..
      الله يسلمك عماننا تملك كل مايؤهلها لتنافس دول الخليج
      أولا: توفر المساحة المناسبة.التربة الخصبة ..الطبيعة الخلابة
      ثانيا: نملك الأيدي العاملة الكفوءة. والعقول المتعلمة والمتعطشة للرقي بأفكار خلاقة
      ثالثا: نملك الثروات الطبيعية . والموارد المالية الكافية
      رابعاً :موقعنا الاستراتيجي الذي يوفر لنا الافضلية بأي مشروع كان..مطارات دولية موانئ إلخ
      نملك الصبر والرغبة الولاء والمكافحة نملك التواضع للقيام بكافة المهن دون تعالي وغرور
      وبالتأكيد نملك حاكم متفهم ومطلع عسى أن يوفق لكل خير
      أخي ولد الفيحاء تحية لفكرك وآرائك فهي تعبر عنا جميعا
      دمتم بكل ود
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • عبثت بالجرح أخي الفاضل بالطبع ما ذكرته
      هو وجع تئن له النفس .. صدقاً وكما ذكرت إستقامة الأمور وتحقيق مطالب الشعب لابد أن تأتي بحكمة
      وبطريقة مدروسة وليس بعشوائية وعنف لا يحمد لهما عاقبة وكما تفضلت بالذكر في مستعرض حديثك :
      طالبـــــــــــــو بـ الأصلاح
      لاتطالبو بالتغيير
      بالطبع الإصلاح نحو مايكفل الأفضل للمواطن هو ما يحتاجه ويتوق له الكثير من الشعوب
      أي بلاد تُهم حقاً من يخرب بلده ويقتل أخوتة بدعوى أن التغيير مطلب!
      أيضاً كلمة حق مما ذكرت أشكرها لك
      لماذا تريدون تدمير بلادكم بأنفسكم
      وخصوصــــــــــــا ابناء الخليج
      احمدو ربكم واطلبوه الزياده وحكامكم والله طيبين

      والعالم كله يشهد جميعهم بداؤ بأجراء التعديلات
      وكل حاكم اعلن ان يصلح من حال بلاده
      لاتجعلون الغريب يتشمت بكم
      بالفعل أسئلة كثيرة تساورني لما يحدث كل ذلك وبهذه الطريقة

      ونحن في الخليج ننعم بفضل الله بالكثير وبحكام خيرين يحبون شعبهم بإنتماء حقيقي
      ما الذي نريد وهل العنف سيحقق مطلب أم يؤجج نيراناً للفتنة
      قليل من التعقل ينقصنا لنعي بأن من ينددون ويدقون الطبول فوق جراح الآخرين
      لديهم ما يضمرون ولاينتظرون سوى إنتهاء الحفل الذي زادو صخبه ليلتهموا الكعكة
      لا أستطيع أن أقول أمام ماذكرته من واقع مؤلم للحال يعصف بأمتنا
      سوى اللهم ألطف بنا وأمنا في أوطاننا وأعزنا با لإسلام .
      [SIGPIC][/SIGPIC]
    • ان لكل دين او فكر او منهج رمز فالسعودية في وقتنا الحاضر رمز للإسلام لأن منها انطلقت الدعوة و منها شع نور الإسلام و فيها ولد و دفن نبي الإسلام و فيها الحرمين الشريفين و المشاعر المقدسة هذا من جهة

      و من جهة أخرى السعودية كحكومة تعلن على الملئ بأنها تحكم بالكتاب و السنة

      فعندما يتم التركيز عليها في الطعن و تشويه سمعتها و لصق التهم بها و نشر الاكاذيب و الاشاعات المغرضة عنها من قبل اليمين المتطرف المتصهين في الغرب دون بقية البلاد الإسلامية فهذا أمر مقصود و اختيارهم لها ليس عبثا فالمقصود من وراء ذلك هو :

      - الإساءة الى رمز المسلمين و إضعاف الحمية على المقدسات

      - إيصال رسالة الى المسلمين و العالم بان الإسلام لا يصلح للحكم في هذا الزمن و شاهدهم السعودية تحكم بالشريعة و هي أسوا دولة إسلامية على حد زعمهم

      - حتى تنهض الامة لا بد لها من قائد يوحدها و ينهض بها و الحكومة السعودية هي افضل الموجود اسلاميا و بالتالي هي المؤهلة لقيلدة العالم الاسلامي نحو الوحدة و النهضة ولذلك يعمدون الى تشويه سمعتها لدى المسلمين من اجل نزع ثقة المسلمين بها حتى لا يلتفوا حولها و يبقوا متفرقين لا قيادة لهم او يصنعوا لهم قادة جوفاء يقودونهم إلى مزيد من التخلف و الذل

      و يتلقف إشاعتهم المغرضة هذه و المنشورة في صحفهم او مواقعهم الالكترونية البعض من ابناء جلدتنا ممن ذابوا في ثقافة الغرب و يعلنون صراحة بان الاسلام هو سبب تخلفنا و لا نتقدم الا اذا أقصينا الإسلام من حياتنا اليومية كما فعل الغرب

      و يبذلون قصارى جهدهم في سبيل إضعاف الوازع الديني لدى الشعب و نشر الرذيلة و محاربة الفضيلة

      و يقوم هؤلاء بنشر هذه الاشاعات بين الناس عن طريق الهمس الخفي و العزف على الوتر الحساس للشعوب العربية باسم الغيرة على بلاد المسلمين و العزة و الكرامة

      و يقوم عامة الشعب بترديد هذه الإشاعات الخطيرة دون أن يدروا ابعادها الخطيرة و دون ان يعرفوا مصدرها

      و كمثال يوضح هذا الأمر إن الأزهر رمز المسلمين في مصر فالتركيز على الأزهر بالنقد اللاذع من قبل فئة لها توجه فكري معين مثل الاقباط يدل على ان الإسلام هو المستهدف

      و كذلك إذا كانت فتاة محجبة و ملتزمة بتعاليم الإسلام و خلوقة و تقوم بواجباتها و تساعد الآخرين و تدعوا الى الالتزام بالدين في بيئة غير ملتزمة دينيا و قام هؤلاء بالاستهزاء من حجابها و تشويه سمعتها و نشر الإشاعات عليها الا يدل هذا على ان الإسلام هو المستهدف لأنهم ينزعجون من رؤية مظهر إسلامي

      و يجب التفريق بين النقد لتصرف خاطئ قام به شخص معين و بين النقد العام فالأول لا إشكال فيه إذا كان منضبطا شرعا و الثاني هو الخطير و الذي احذر منه

      - إنني لا اتحدث عن كمال فلا يوجد كمال على وجه الارض و لكنني اتحدث عن افضل الموجود و بالادلة فهل يستطيع احد في هذا الزمن الصعب ان يدعي بانه يطبق الاسلام بالكلية و بحذافيره فكما اخبرنا الصادق المصدوق بانه في آخر الزمان من ياتي بمعشار الصحابة ينجوا و الدول مثل الافراد تخطا و تصيب و التقييم يتم من خلال نسبة الاخطاء
      و الفساد موجود في جميع دول العالم بما فيها المتقدمة و الغنية و لكن المشكلة في نسبة الفساد فكلما زاد الفساد هزل الاقتصاد و العكس صحيح فالوضع الاقتصادي لأي بلد فيه مؤشر على نسبة الفساد و السعودية من ضمن الدول العشرين في قوة الاقتصاد على مستوى العالم و احتلت المرتبة الحادية عشر على مستوى العالم في سهولة الأعمال و في تقرير منظمة الشفافية العالمية لعام 2010 دول الخليج العربي هي الأقل فسادا في الدول العربية
    • السلام عليكم

      ما أقدر اقول للمتحدث الا شيء واحد

      كلنا نكره الحرب والدمار والدماء و و و

      لكن بدل ما تناشد ملايييين الناس لحقن الدماء

      ياليت لو تنادي الرؤساء وهو شخص واحد

      يعني لو كان الرؤساء يريدون حقن الدماء لتنحوا فورا بدل سكب الدماء

      ومنهم الرئيس الذي ذكرته هنا رئيس اليمن

      اليمن ليست نصفها حوثيين كما ذكرت

      اغلب اليمنيين سنه وليسوا شيعه

      امريكا واسرائيل وايران

      اكيييييييييد لهم مصالح وماهمهم من مات او انقتل

      وذا شي معروف

      المعاناة اللتي عانتها الشعوب هي اللتي دفعتهم للتظاهر

      والرؤساء يأكلون ويرتعون ولا يشعرون بشعوبهم

      فماذا تنتظر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    • : هل يمكن التغيير بدون دماء ولا ثورات .. ؟؟هذا السؤال جيد ياأخي ....
      يمكن تغير أي أصلاح أن وجد قائد متحرر من الأستعباد هذه الحياة...وقائد يسحق كل الفتن من جذورها وهذا بلقوة أمن الدوله الداخلي.
      {حزب الله هم الغالبون}
    • من الظلم المقارنة بين شعوب الخليج والشعوب العربيه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      نعم لان الخليج ولله الحمد يحكم بالشريعه السمحه الميسره العادله يوجد برلمانات مجالس شورى اعراف وعادات خليجيه تتوافق مع الشريعه مجالس بلديه جمعيات خيريه ديوان مظالم الخ ............. من مميزات عكس من شعوب عربيه حرمت من كلمة لا اله الا الله حتى الصلاه ووضعت قوانين علمانيه لايقبلها مسلم وفرضت عليه
      والكلام يطول لاكن لي وقفه مفصله ان شالله معكم وتقبلو مروري
      ليس ذنبي أن العقول الصغيره أمآم فهمي..!
      وليس ذنبهم / أن فهمي صعب .. !
      كل مآادركه أن لي قنآعآت لا تقبل القسمه‘ على 2
    • اطال الله في عمره واشكرك ياناقل الموضوع تقبل مروري
      ليس ذنبي أن العقول الصغيره أمآم فهمي..!
      وليس ذنبهم / أن فهمي صعب .. !
      كل مآادركه أن لي قنآعآت لا تقبل القسمه‘ على 2
    • موضوع جميل
      يسلموو على الاختيار الموفق
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • خامساً: ضيق الأفق
      : فبعض الناس ضيق الأفق
      لا يتسع صدره للمحاورة ولا للنقاش
      فهو يُغلق عليك الطريق منذ أول وهلة
      مقرراً رأيه ومسفهاً لما سواه.
      يقول الله سبحانه وتعالى:
      ((وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ))
      أي: اتركه حتى يسمع النور، واتركه حتى يسمع الوحي
      واجعل له فرصة حتى يُظهر لك ما في صدره.
      ولا يفوتنا هنا: قصة عتبة بن ربيعة
      وهو من رؤساء الشرك في قريش
      عندما ذهب إلى النبي
      صلى الله عليه وسلم
      ليحاوره فتركه
      صلى الله عليه وسلم حتى انتهى
      وفرغ من قوله وهو يعلم أنه باطل وإفك وزور.
      ثم قال له:
      (أفرغت يا [URL='http://forum.mtmz.net/comments.aspx?id=1001605']أبا الوليد[/URL])
      أي أنه صلى الله عليه وسلم
      مستعد لسماع محاضرة ودرس أطول من هذا المشرك.
      لأنه صلى الله عليه وسلم يريد هداية الناس
      فلا بد أن يسمع منهم ليعرف عللهم فيعالجهم بموجبها.
      فما بالك إذا كان المحاور لك أخاً من إخوانك المؤمنين؟
      أفلا يكون أحق بالسماع من ذلك المشرك؟
      يقول الشافعي :
      قولنا صواب يحتمل الخطأ
      وقول غيرنا خطأ يحتمل الصواب.
      ويقول:
      والله ما ناظرت أحداً إلا وددت أنه يصيب
      وخفت عليه أن يخطئ، أو كما قال.
      وكان إذا ناظر أحداً يدعو ويقول
      اللهم سدده، اللهم ثبته.
      ولذلك رفع الله الشافعي وأمثاله.


      ***
      ثامناً:
      غلبة العاطفة
      على العقل
      خاصة في سن الشباب
      الذي ما بين العشرين إلى الثلاثين.
      فتجد الشاب يندفع بعاطفته الجياشة
      وكلامه الناري مستخدماً العبارات الثقيلة
      التي تجنح به عن قبول الحق
      لأنه لم يتدبر فيه بعقله بل بعاطفته.
      ونحن نريد عاطفة شباب، وعقول شيوخ
      لأن عاطفة الشيوخ بعقول الشباب تموت
      فلا ترى فيها من يأمر، أو ينهى، أو يدعو.
      يخطئ بعض الناس في محاضرة ما
      في الحكم على حديث.
      فيقول أحد الشباب:
      لماذا يقول بأن هذا الحديث صحيح، وهو ضعيف
      فهذا يدل على عدم معرفته بسنة الرسول
      صلى الله عليه وسلم
      وهجره للسنة، وعدم اهتمامه بالأثر الشريف.
      وهذا حماس وعاطفة هيابة، لا داعي لها.
      بل الواجب: أن تبين بأنه قد أخطأ في الحديث
      مبيناً وجهة نظرك بحب وود وهدوء.
      تاسعاً: حب الخلاف لذاته:
      يقول أحد الشعراء وأظنه الشريف الرضي :
      مشغوفة بخلافي لو أقول لها
      يوم الغدير لقــــالت ليلة الغار



      صدقت والله أخي عبد الحي ما أكثر هولاء


      مشكور عالنقل
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بارك الله فيك عبارات جميل وموضو ع رائع
      احب المواضيع التى تكون ادلتها من القرآن
      °ˆ~*¤§§¤*~ˆ°سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته°ˆ~*¤§§¤*~ˆ°
    • اللهم صلي وسلم عليه أطيب الذكر


      جزيت خيرا
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ


    • بارك الله فيك أخي عبد الحي عبد ربه..

      على هذا الزخم التاريخي التي تضيفه إلينا، بالرغم من كل عمليات التشويه التي صاحبت وظيفة " رجل الشرطه"

      كرجل أمن وسلامه، في المسلسلات التاريخية والإسلامية.. إلاّ أن التنظيم و الأهداف الأمنية التي ألزمت دخول

      وظيفة الشرطة في القائمة العمالية، لابد كانت لأسباب حضارية واجتماعية مهمة كما أسلفت سابقاً..

      موضوع جميل ، أشكر لك قراءتك التاريخية..

      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!