المال والبنون بين الزينة والتفاخر ـ والفتنة

    • ظبي الجزيرة كتب:

      ما هي وجهة نظرك ف مجتمعنا
      هلا هناك فروقات بين الاغنيا والفقرا من ناحية التعامل؟؟؟

      شكرا ظبي الجزيرة على تواصلك بإثراء النقاش في هذا الموضوع بارك الله فيك
      سؤال لحضرتك / هل من وجد المال يثري بين يديه كتبت له السعادة في هذه الدنيا ؟
    • بنت عنتر كتب:




      البعض يسلك في تربية الأبناء أسلوب التشدد في الدين وما لهذا الأمر من تأثيره النفسي السلبي على تربية الأبناء فالإسلام يدعو إلى الوسطية كما قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام " إن هذا الدين يسر " صدق رسول الله ـ ما تأثير هذا الأسلوب المتشدد على نفسية الأبناء وسلوكهم ؟


      الضغط يولد الانفجار , وقيل قديما كل شئ يزيد عن حده ينقلب ضده ... وصدقوا ...


      الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حث المؤمنين على عدم المغالاة في العبادة ! .. والحديث معروف


      فكيف إذا كان معلم الامة طلب من صحابته اعطاء كل ذي حق حقه حتى ولو على الدين! بعض الاباء هداهم الله يرون أن التربية قانون عسكري لا يقبل التفاوض



      فأما أن أنك تمشي على رأيي وتلغي شخصيتك وأما هو ضرب وعقاب , المطلوب منه إعطاء الابناء مساحة من الحرية تكون كفيلة بجعلهم يثقون بأنفسهم وبالوالدين ...


      فالشدة إما خلفت أبناء متخاذلين لا يملكون رأي أو وجهة نظر , أو أبناء ضد المجتمع مخربين , عاقين , والامثلة كثيرة


      الاعتدال منهجية ناجحة ,, يكفي أنها منهج رباني فكيف بنا نحن البشر نطلب بديل عنه ؟

      أعود للحديث معك أختي بنت عنتر المال زينة في الحياة الدنيا كيف يكون ذلك من وجهة نظرك ؟
    • best hope كتب:

      التعامل لا يختلف بكون هذاا فقير وهذااا غني
      بل مبني على النفس والقناعات الذااتيه..........
      لا نعمم على الاغنيااااء بان تعاملهم يميل الى التكبر والغطرسه
      وان الفقرااااااء يميل تعاملهم الى البساااطه...... فاحياناااا المعادله تختلف
      على حسب العلاقه الروحانيه....
      لكن السااااائد الفقرااء يمتلكون القناااعه والبساااطه والقليل يشبعهم
      لانهم على يقين ربما ياتي الغد ولا يستطيعون تأمين قوت يومهم
      لذالك القناعه والشكر والتواااضع صفات تلازمهم...........
      اما الغني والغني هو الله بلا شك.... نجد حبه للمال حبا جما
      وربما لا يقدر الحاله التي عليها الفقير لانه لم يمر بتلك المحنه
      نجد القناعه صفه ربما تكون نادره ان انعدمت...........

      ولكن اكرر ليست تنطبق على الجميع
      فهناااك اغيااااااااء سخت قلوبهم وايديهم للفقراااااااااء
      يعلمون انهم لا يصطحبون سوى التقوى والاعمال معهم.....

      بست أعود لمحاورتك من جديد كيف يؤدي المال إلى الترف ومن ثم الفسق والعياذ بالله ؟
    • الوجدان الصامت كتب:

      صبااااااااااااااااح الخير



      *ما السبب في أن يتحول المال نقمة لصاحبه ؟

      المال نعمه لصحابهااا ولكن تتحوول الى النقمه عندما يصرف أمواله على أعمال غير مشروعه ، فيزول ماله من غير لايشعر .....

      *ماذا لو ازدانت أنفس الأبناء بالدين والخلق والعلم ؟
      *وما أثر ذلك على أنفسهم ومجتمعهم ؟
      أكيد أن كلما زاد شي ما سوف يزيد شي أخر بطريقه ايجاابيه
      فكلما زاد الابنااء تمسك بالدين والخلق والعلم زاد االاصلاح والسعااده والاماان للفرد والمجتمع ...........


      *ما الأسباب الداعية للتفاخر بالمال ممن ثراء المال بين أيديهم ، وما تأثير ذلك على المجتمع وخاصة على الطبقة الفقيرة من الناحية النفسية ؟

      التفااخر بالمال يكون هذا شخص قلبه ضيف بالايمااان وأيضاا يقال التفاخر بالمال مرض نفسي ...
      طبعاا هذا الشخص الذي يتفاخر بالمال يزيد طمعه وحبه وتجميعه للمال حيث يزيد الفقر في المجتمع
      ويشعر الفقير لا يوجد أحد يسااعده فلا يكون في المجتمع التعااون والاخوه ..................

      الوجدان أعود للحديث معك من جديد // بنظرك هل المال وسيلة أم غاية أرجو التوضيح ؟



    • أتصدق أخي ولد الفيحاء لم أعرف الجواب !! وكأنك أيقظتني على آية لطالما قرأتها

      وسؤالك أيقظني لأبحث عن الجواب شكرا لك , أنك حقاً مثري في نقاشاتك دمت


      الجواب هو كما قرأته في موضوع يتناول شرح الاية


      ومن كون الأولاد زينة كانوا مصدرا للفتنة والابتلاء وهذا مقصده سبحانه من قوله {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ} لأنه " تنجذب إليهما النفس انجذابا فتفتتن وتلهو بهما عما يهمها من أمر آخرتها وطاعة ربها . لذلك قال تعالى بعدها :{وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} " . فـ "حقيقة ما يملكه الإنسان في حياته الدنيا من الأموال والأولاد وهي زخارف الحياة وزيناتها الغارة السريعة الزوال والفناء التي تتزين بها للإنسان فتلهيه عن ذكر ربه وتجذب وهمه إلى أن يخلد إليها ويعتمد عليها فيخيل إليه أنه يملكها ويقدر عليها حتى إذا طاف عليها طائف من الله سبحانه فنت وبادت ولم يبق للإنسان منها إلا كحلمة نائم وأمنية كاذبة . وسيحاسب أشد الحساب عليهم {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ} وقد أكد ذلك إذ يقول :{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ - حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ - كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} " توبيخ شديد للناس على تلهيهم بالتكاثر في الأموال والأولاد والأعضاء وغفلتهم عما وراءه من تبعة الخسران والعذاب ، وتهديد بأنهم سوف يعلمون ويرون ذلك ويسألون عن هذه النعم التي أوتوها ليشكروا فتلهوا بها وبدلوا نعمة الله كفرا ، فالمعنى على ما يعطيه السياق شغلكم التكاثر في متاع الدنيا وزينتها والتسابق في تكثير العدة والعدة عما يهمكم وهو ذكر الله حتى لقيتم الموت فعمتكم الغفلة مدى حياتكم سوف تعلمون تبعة تلهيكم هذا وتعرفونها إذا انقطعتم عن الحياة الدنيا " - وأن الذي يرى ويعرف هذه الحقيقة في الدنيا هم فقط أصحاب اليقين - " .

      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بنت عنتر كتب:




      البعض يسلك في تربية الأبناء أسلوب التشدد في الدين وما لهذا الأمر من تأثيره النفسي السلبي على تربية الأبناء فالإسلام يدعو إلى الوسطية كما قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام " إن هذا الدين يسر " صدق رسول الله ـ ما تأثير هذا الأسلوب المتشدد على نفسية الأبناء وسلوكهم ؟


      الضغط يولد الانفجار , وقيل قديما كل شئ يزيد عن حده ينقلب ضده ... وصدقوا ...


      الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حث المؤمنين على عدم المغالاة في العبادة ! .. والحديث معروف


      فكيف إذا كان معلم الامة طلب من صحابته اعطاء كل ذي حق حقه حتى ولو على الدين! بعض الاباء هداهم الله يرون أن التربية قانون عسكري لا يقبل التفاوض



      فأما أن أنك تمشي على رأيي وتلغي شخصيتك وأما هو ضرب وعقاب , المطلوب منه إعطاء الابناء مساحة من الحرية تكون كفيلة بجعلهم يثقون بأنفسهم وبالوالدين ...


      فالشدة إما خلفت أبناء متخاذلين لا يملكون رأي أو وجهة نظر , أو أبناء ضد المجتمع مخربين , عاقين , والامثلة كثيرة


      الاعتدال منهجية ناجحة ,, يكفي أنها منهج رباني فكيف بنا نحن البشر نطلب بديل عنه ؟

      شكرا أختي بنت عنتر على ردك الطيب بارك الله فيك تابعي ما زال النقاش يطول في هذا الموضوع المتعدد الجوانب .
      سؤالي لحضرتك هل التشدد تربية الأبناء يولد المشاكل والأمراض النفسية ؟
    • بنت عنتر كتب:



      أتصدق أخي ولد الفيحاء لم أعرف الجواب !! وكأنك أيقظتني على آية لطالما قرأتها

      وسؤالك أيقظني لأبحث عن الجواب شكرا لك , أنك حقاً مثري في نقاشاتك دمت


      الجواب هو كما قرأته في موضوع يتناول شرح الاية


      ومن كون الأولاد زينة كانوا مصدرا للفتنة والابتلاء وهذا مقصده سبحانه من قوله {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ} لأنه " تنجذب إليهما النفس انجذابا فتفتتن وتلهو بهما عما يهمها من أمر آخرتها وطاعة ربها . لذلك قال تعالى بعدها :{وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} " . فـ "حقيقة ما يملكه الإنسان في حياته الدنيا من الأموال والأولاد وهي زخارف الحياة وزيناتها الغارة السريعة الزوال والفناء التي تتزين بها للإنسان فتلهيه عن ذكر ربه وتجذب وهمه إلى أن يخلد إليها ويعتمد عليها فيخيل إليه أنه يملكها ويقدر عليها حتى إذا طاف عليها طائف من الله سبحانه فنت وبادت ولم يبق للإنسان منها إلا كحلمة نائم وأمنية كاذبة . وسيحاسب أشد الحساب عليهم {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ} وقد أكد ذلك إذ يقول :{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ - حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ - كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} " توبيخ شديد للناس على تلهيهم بالتكاثر في الأموال والأولاد والأعضاء وغفلتهم عما وراءه من تبعة الخسران والعذاب ، وتهديد بأنهم سوف يعلمون ويرون ذلك ويسألون عن هذه النعم التي أوتوها ليشكروا فتلهوا بها وبدلوا نعمة الله كفرا ، فالمعنى على ما يعطيه السياق شغلكم التكاثر في متاع الدنيا وزينتها والتسابق في تكثير العدة والعدة عما يهمكم وهو ذكر الله حتى لقيتم الموت فعمتكم الغفلة مدى حياتكم سوف تعلمون تبعة تلهيكم هذا وتعرفونها إذا انقطعتم عن الحياة الدنيا " - وأن الذي يرى ويعرف هذه الحقيقة في الدنيا هم فقط أصحاب اليقين - " .


      شكرا لك
      أختي الفاضلة المال وصفه رب العزة بأنه زينة لعباده الصالحين ووصفه بأنه فتنه كما هو الحال بالنسبة للأبناء فهم زينة وتفاخر وفي نفس الوقت قد يكونوا فتنه ، لكن نفس الإنسان دائما تطمح في الأمرين بزيادة المال والبنون ووصفهم رب العباد بحب الأثنين أرغب من حضرتك توضيح هذا الأمر ؟
    • ولد الفيحاء كتب:

      بست أعود لمحاورتك من جديد كيف يؤدي المال إلى الترف ومن ثم الفسق والعياذ بالله ؟


      الترف هي تجااوز الاعتدااال وكل امر تعدى الاطار المحدد
      لاابد من نتااائج سلبيه وخيمه...فكيف بهاا بالترف والذي صنفه الرسول
      عليه افضل الصلاه والسلام بانه دااء الامه..
      قال الله تعالى"
      وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ"
      انه سبب بانغماس الشخص بشهوات النفس وملذات الدنياااا
      وسبب بالحسد والتبااغض بين افراد المجتمع...
      يبعد القلوب عن ذكر الله وشكره...وتتجه بهم الحياه
      الى حيث الملذاات الدنيويه....
      ربما السعه في الرزق تكون ابتلاء من الخالق...
      فيجب الشكر لدوامهاا وليس التغطرس والغرف بالملذااات...
      مصدرهاا الله وقادر على ازلتهااا بلحظه...
      لا يسأل لما اعطى ولما كف عن العطاااااااااء..........

      مودتــــــي

    • best hope كتب:

      الترف هي تجااوز الاعتدااال وكل امر تعدى الاطار المحدد
      لاابد من نتااائج سلبيه وخيمه...فكيف بهاا بالترف والذي صنفه الرسول
      عليه افضل الصلاه والسلام بانه دااء الامه..
      قال الله تعالى"
      وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ"
      انه سبب بانغماس الشخص بشهوات النفس وملذات الدنياااا
      وسبب بالحسد والتبااغض بين افراد المجتمع...
      يبعد القلوب عن ذكر الله وشكره...وتتجه بهم الحياه
      الى حيث الملذاات الدنيويه....
      ربما السعه في الرزق تكون ابتلاء من الخالق...
      فيجب الشكر لدوامهاا وليس التغطرس والغرف بالملذااات...
      مصدرهاا الله وقادر على ازلتهااا بلحظه...
      لا يسأل لما اعطى ولما كف عن العطاااااااااء..........

      مودتــــــي


      شكرا على ردك لسؤالي سالف الذكر أعلاه /
      وأعود للحديث معك يا بست هل تشاطرينني الرأي بأن الفقر يؤدي إلى الإنحراف والفقر ناجم كما نعلم من نقص المال لدى الكثير من الأسر في مختلف المجتمعات وهذا هو حال بني أدم أوجد الله الفرق فيما بينهم ففيهم الغني وفيهم الفقير ؟


    • ظبي الجزيرة كتب:

      ما هي وجهة نظرك ف مجتمعنا
      هلا هناك فروقات بين الاغنيا والفقرا من ناحية التعامل؟؟؟

      الفوارس أيها الراقي أعود للحديث معك // ماذا يا عزيزي لو أن الأثرياء أخرجوا زكاة أموالهم كيف سيكون حال المجتمع المسلم ؟

    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا على ردك لسؤالي سالف الذكر أعلاه /
      وأعود للحديث معك يا بست هل تشاطرينني الرأي بأن الفقر يؤدي إلى الإنحراف والفقر ناجم كما نعلم من نقص المال لدى الكثير من الأسر في مختلف المجتمعات وهذا هو حال بني أدم أوجد الله الفرق فيما بينهم ففيهم الغني وفيهم الفقير ؟



      قال الرسول عليه افضل الصلاه والسلام: كاد الفقر ان يكون كفراا
      لما يخلفه نتااائج سلبيه...ليست دائمااا تكون بيد الفقير
      لكنه يجبر على ذالك....قد يسرق وينهب لتامين سبل العيش لا اكثر
      ولكن والحمد لله لا نجدها صفه متفشيه معناااا....
      نرى الفقرااء يكدون ويجتهدون للحصول على قمه العيش
      من عرق الجبين.........


      لو لم يمتنع اهل الزكااه عن تقديمهااا لما اصبح هناك فقراء
      لاتزنت المعادله بزواياهاااااااا....

    • best hope كتب:

      قال الرسول عليه افضل الصلاه والسلام: كاد الفقر ان يكون فقرااا
      لما يخلفه نتااائج سلبيه...ليست دائمااا تكون بيد الفقير
      لكنه يجبر على ذالك....قد يسرق وينهب لتامين سبل العيش لا اكثر
      ولكن والحمد لله لا نجدها صفه متفشيه معناااا....
      نرى الفقرااء يكدون ويجتهدون للحصول على قمه العيش
      من عرق الجبين.........


      لو لم يمتنع اهل الزكااه عن تقديمهااا لما اصبح هناك فقراء
      لاتزنت المعادله بزواياهاااااااا....


      اعود مرة أخرى بالحديث معك يا بست فأقول من خلال تطرقي للسؤال الوارد أعلاه فإننا نستج أنه لو وجد الدواء لذهب الوباء وهذا يطابق على فضل الزكاة الواجب أخذها من أموال الأثرياء لكون الزكاة هي العلاج الأمثل لمعالجة مشكلة الفقر ونتائجه السلبه على الفرد والمجتمع فما هي وجهة نظرك في هذه النقطة ؟

    • ولد الفيحاء كتب:

      اعود مرة أخرى بالحديث معك يا بست فأقول من خلال تطرقي للسؤال الوارد أعلاه فإننا نستج أنه لو وجد الدواء لذهب الوباء وهذا يطابق على فضل الزكاة الواجب أخذها من أموال الأثرياء لكون الزكاة هي العلاج الأمثل لمعالجة مشكلة الفقر ونتائجه السلبه على الفرد والمجتمع فما هي وجهة نظرك في هذه النقطة ؟


      مقولتك ما هي الا تأكيد لمداخلاتي السابقه
      لو كل فرد ادى واجباته وقدم زكاه امواله للفقراااااااء والمحتاجين
      لاصبحت الامور باحسن حااال ولاتزنت المعادله
      ولكن الفقير يزداد فقراا والغني يزداد غنى ويزاد طمعاااااااا
      وابن ادام لا يشبعه الى التراااااااااب........
    • best hope كتب:

      مقولتك ما هي الا تأكيد لمداخلاتي السابقه
      لو كل فرد ادى واجباته وقدم زكاه امواله للفقراااااااء والمحتاجين
      لاصبحت الامور باحسن حااال ولاتزنت المعادله
      ولكن الفقير يزداد فقراا والغني يزداد غنى ويزاد طمعاااااااا
      وابن ادام لا يشبعه الى التراااااااااب........

      كوني معي يا بست لتغيب الكثير من الأقلام المبدعة عن النقاش شاكرا تواصلك معنا
      يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز " ويحبون المال حبا جما " فهل هذا الحب سببا في تعلى بعض البشر وخلق المشاكل فيما بينهم ؟
    • ولد الفيحاء كتب:

      الوجدان أعود للحديث معك من جديد // بنظرك هل المال وسيلة أم غاية أرجو التوضيح ؟



      الماال وسيله للعيش في هذه الحياااه وغاايته عمل الخير في الدنيااا
      ولكن يكون المال وسيله لتحقيق بعض الغاايات المااديه ........
      فهنالك غااياات معنويه لا يمكن الماال أن يحققهااا كالسعاده مهما بلغت
      ثروه الشخص لا يستطيع شراء السعااده ورااحه الباال ..........
      ولكن في هذا زماان أصبح الماال غااايه
      قال تعاالى :
      ( وتأكلون التراث أكلا لما ( 19 ) وتحبون المال حبا جما ( 20 ) كلا إذا دكت الأرض دكا دكا ( 21 ) وجاء ربك والملك صفا صفا ( 22 ))
      صدق الله العظيم ............
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • الوجدان الصامت كتب:

      الماال وسيله للعيش في هذه الحياااه وغاايته عمل الخير في الدنيااا
      ولكن يكون المال وسيله لتحقيق بعض الغاايات المااديه ........
      فهنالك غااياات معنويه لا يمكن الماال أن يحققهااا كالسعاده مهما بلغت
      ثروه الشخص لا يستطيع شراء السعااده ورااحه الباال ..........
      ولكن في هذا زماان أصبح الماال غااايه
      قال تعاالى :
      ( وتأكلون التراث أكلا لما ( 19 ) وتحبون المال حبا جما ( 20 ) كلا إذا دكت الأرض دكا دكا ( 21 ) وجاء ربك والملك صفا صفا ( 22 ))
      صدق الله العظيم ............

      شكرا الوجدان على تواصلك الطيب معنا
      تطرقت إلى نقطه هامة وهي السعادة والتي يتمناها أي إناس يعيش على هذه البسيطة رغم أن الدنيا دار عبادة عمل وليست دار سعادة ، ما هي وجهة نظرك بمن يفكر أن بالمال يمكن أن يجلب له السعادة؟
    • best hope كتب:

      مقولتك ما هي الا تأكيد لمداخلاتي السابقه
      لو كل فرد ادى واجباته وقدم زكاه امواله للفقراااااااء والمحتاجين
      لاصبحت الامور باحسن حااال ولاتزنت المعادله
      ولكن الفقير يزداد فقراا والغني يزداد غنى ويزاد طمعاااااااا
      وابن ادام لا يشبعه الى التراااااااااب........


      اختي
      طبيعه البشر أنهم يحبون المال حباً شديداً
      وهولاء يكونون قلوبهم ضعيفه .........
      لا يساعدون المسكين والفقير ولا يزكون باموالهم
      فنجدهم اهم شي لديهم في الحياااه هو االماال
      ويظنون أن السعااده في الحيااه تكون بااالمال
      ولكن بلحظه يجدوا أن كل الاموالهم قد ذهبت
      هناا يشعرون بمعااناه الفقير ويعرفون أن سر السعااده هو تقرب الى الله ..........
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا الوجدان على تواصلك الطيب معنا
      تطرقت إلى نقطه هامة وهي السعادة والتي يتمناها أي إناس يعيش على هذه البسيطة رغم أن الدنيا دار عبادة عمل وليست دار سعادة ، ما هي وجهة نظرك بمن يفكر أن بالمال يمكن أن يجلب له السعادة؟


      العفو عمي
      نظري لهولاء الاشخااص انهم ضعيفون الايماان قد سيطر عليهم الشيطااان في عقولهم
      خذوا ينظرون الى السعااده بمنظور الماااال ويفعلون المعاصي بشرب الخمر أو استثماار المال
      بطريقه غير شرعيه وقد ينظروا أن الصحه الانساان في الماااال .................
      ولكن عندما يذهب الماال هناا يعرفون ما هو سر سعااده الانساان وصحته
      وهو تقربهم الى الله تعالى ..........
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • الوجدان الصامت كتب:

      العفو عمي
      نظري لهولاء الاشخااص انهم ضعيفون الايماان قد سيطر عليهم الشيطااان في عقولهم
      خذوا ينظرون الى السعااده بمنظور الماااال ويفعلون المعاصي بشرب الخمر أو استثماار المال
      بطريقه غير شرعيه وقد ينظروا أن الصحه الانساان في الماااال .................
      ولكن عندما يذهب الماال هناا يعرفون ما هو سر سعااده الانساان وصحته
      وهو تقربهم الى الله تعالى ..........

      الوجدان لو يعتبر الإنسان أن المال ليس بمقدره أن يجلب له السعادة لكان أخذ العبرة ممن حوله ـ من أشخاص يفتك المرض بهم أو بأعز إنسان لديهم وغير قادرين على علاج أنفسهم رغم توفر المال بين أيديهم هنا يجب على الإنسان العاقل أن يعتبر بأن المال ليس هدفا للوصول إلى السعادة ، فلا يمكن أن تتحق السعادة بالمال رغم كثرته .
      لو تطرقنا بالحديث عن البنون ومشاكل الأبناء فقد نسمع من شخص ذاق الويل من تصرفات أبنائه ونجده يتلفظ بعبارة ليتني لم أخلف للضيق الجاثم على صدره بنظرك ما الأسباب الداعية إلى أن يتفوه الآب بهذه المقوله وهل نقدر أن نلقي باللوم عليه بالتقصير بحقهم ؟

    • ولد الفيحاء كتب:

      كوني معي يا بست لتغيب الكثير من الأقلام المبدعة عن النقاش شاكرا تواصلك معنا
      يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز " ويحبون المال حبا جما " فهل هذا الحب سببا في تعلى بعض البشر وخلق المشاكل فيما بينهم ؟


      اذا كان صااحب قلب ضعيف ....تغيره ملذات الدنيا
      نعم سيخلق المشاااكل مبتدئه من عدم شكر الله ومنتهيه بالمحيط
      من حوله من تكبر وغطرسه....... سيبحث عن المزيد مع طليعه كل يوم
      واحيانااا تصل الى درجه انه يتجبر وياخذ حقوق الاخرين...
      لان عينه منصبه على المال واضاف غشااااء على العقل........
      سنرى بذور الحقد والتعالي والغطرسه تكثر وبذالك
      لا يستحسن الفقير يطلب منه شيئا حتى ولو لتنفيس كربه لوقت معين
      سيسود الشقاق ويتفكك المجتمع..........

      اللهم ارحمنا برحمتك واجعلنا من الشاكرين لك
    • ولد الفيحاء كتب:

      الوجدان لو يعتبر الإنسان أن المال ليس بمقدره أن يجلب له السعادة لكان أخذ العبرة ممن حوله ـ من أشخاص يفتك المرض بهم أو بأعز إنسان لديهم وغير قادرين على علاج أنفسهم رغم توفر المال بين أيديهم هنا يجب على الإنسان العاقل أن يعتبر بأن المال ليس هدفا للوصول إلى السعادة ، فلا يمكن أن تتحق السعادة بالمال رغم كثرته .
      لو تطرقنا بالحديث عن البنون ومشاكل الأبناء فقد نسمع من شخص ذاق الويل من تصرفات أبنائه ونجده يتلفظ بعبارة ليتني لم أخلف للضيق الجاثم على صدره بنظرك ما الأسباب الداعية إلى أن يتفوه الآب بهذه المقوله وهل نقدر أن نلقي باللوم عليه بالتقصير بحقهم ؟



      مسااء النور ^^
      عندماا يكون لديهم قانون اذا فعله أحد أبنائهم أمر بسيط يجب أن يضرب أو يعاقب ع الامر مثل الجلوس في الشمس
      أو ضربه ف رأسه وعندماا يكون هنالك ضيوف نجد الاباء والامهاات يتلفظوا بالالفااظ يشعر الابنااء بالاحراج والبكااء
      دون أحد أن يعرفهم كل هذا يتاثر به الابناء فنجدهم أنهم يحاولون يعاملوا الوالدين نفس معاامله التي كانوا هم يعاملونهم بهااا
      ولا يسمعون لكلام الوالدين .......

      هذا هو سبب الذي يجعل الاب أن يتلفظ بهذه الالفااظ .. ولا يعلم لمااذا ابنائه دائما بالمشااكل معهم ..............
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • best hope كتب:

      اذا كان صااحب قلب ضعيف ....تغيره ملذات الدنيا
      نعم سيخلق المشاااكل مبتدئه من عدم شكر الله ومنتهيه بالمحيط
      من حوله من تكبر وغطرسه....... سيبحث عن المزيد مع طليعه كل يوم
      واحيانااا تصل الى درجه انه يتجبر وياخذ حقوق الاخرين...
      لان عينه منصبه على المال واضاف غشااااء على العقل........
      سنرى بذور الحقد والتعالي والغطرسه تكثر وبذالك
      لا يستحسن الفقير يطلب منه شيئا حتى ولو لتنفيس كربه لوقت معين
      سيسود الشقاق ويتفكك المجتمع..........

      اللهم ارحمنا برحمتك واجعلنا من الشاكرين لك

      شكرا بست على مداخلتك الرقية ردا للسؤال الوارد أعلاه بارك الله فيك
    • الوجدان الصامت كتب:

      مسااء النور ^^
      عندماا يكون لديهم قانون اذا فعله أحد أبنائهم أمر بسيط يجب أن يضرب أو يعاقب ع الامر مثل الجلوس في الشمس
      أو ضربه ف رأسه وعندماا يكون هنالك ضيوف نجد الاباء والامهاات يتلفظوا بالالفااظ يشعر الابنااء بالاحراج والبكااء
      دون أحد أن يعرفهم كل هذا يتاثر به الابناء فنجدهم أنهم يحاولون يعاملوا الوالدين نفس معاامله التي كانوا هم يعاملونهم بهااا
      ولا يسمعون لكلام الوالدين .......

      هذا هو سبب الذي يجعل الاب أن يتلفظ بهذه الالفااظ .. ولا يعلم لمااذا ابنائه دائما بالمشااكل معهم ..............


      افهم منك كلام حضرتك أن هنالك جوانب ضعف في التربية تلامس وضع الوالدين فإذا صلح الجسد صلح الجسم كله وكما قال الشاعر : إذا كان رب البيت للدفع ضاربا :: فشيمة أهل البيت كلهم الرقص .
      هل ضروري أن ينشأ الأبناء وفق سياق النهج الذي سار به الآباء ، فإننا نلاحظ في المجتمع ولي أمر يشرب الخمر ومدمن عليها لكن إذا نظرنا إلى أبنائه يسر شوفتهم الحال سلوكوا طريقا مغايرا ، هل التعليم وتفتح العقول له دور تأثيري في هذا الجانب ؟