ثقافة العرب Vs ثقافة الغرب

    • ثقافة العرب Vs ثقافة الغرب

      [INDENT]
      ^
      ^
      ^

      السلام عليكم ..


      مساء/صباح معطر بذكر الله.’’


      الثقافة هي عنوان هوية الجتمع وركيزة أساسية له وكل شعب له ثقافة تختلف كثرتها وقلتها عن الشعوب الأخرى.’’



      دائما ما اكون مع نقاش مع بعض الشباب ودائما يحدث الجدل كبير في موضوع الثقافة! ،، فأحببت أن أرى آرائكم في هذا الموضوع.’’



      أين تزدهر الثقافة أكثر عند العرب أم الغرب؟..’’


      أيهم أكثر تثقفا عن وطنهم ودينهم ودرجة تثقفهم من الكتب والمصادر الأخرى أكثر العرب أم الغرب؟..’’


      ’’.تحيتي.’’

      [/INDENT]
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • !!
      اهلا وسهلا بك..
      تمام اخي فخر انتظرك..
      \\
      //

      اخي ..
      الثقافه في نظري ..فهم ..علم..نظام..احترام ..تقدير..تدبير..مصدااقيه..ذكاء
      هكذا اعرف الثقافه ....
      فما هو تعريفك انت ..

      \\
      سابح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      !!
      اخي ..
      الثقافه في نظري ..فهم ..علم..نظام..احترام ..تقدير..تدبير..مصدااقيه..ذكاء
      هكذا اعرف الثقافه ....
      فما هو تعريفك انت ..

      \\
      سابح


      أخي الكريم
      التعريف الذي ذكرته فضفاض جدا و لا يصلح لبناء نقاش حوله!!
      و كل مفردة بنفسها تحتاج إلى تعريف جامع مانع، خذ مثلا الفهم، كيف نحكم أن شخصا ما يفهم و أن غيره لا؟

      من اساسيات الحكم على الشئ هو أن تعطيه تعريفا جامعا مانعا،و كما قيل الحكم على الشئ فرع تصوره، فلو كان لدينا تصوران مختلفين لما نتناقش فيه، فإننا حتما لن نصل إلى نتيجة.

      لو جئنا لتعريف الثقافة،
      لغويا و بالرجوع إلى لسان العرب مادة ثقف نجد التالي: ثَقِفَ الشيءَ ثَقْفاً وثِقافاً وثُقُوفةً: حَذَقَه.
      ويقال: ثَقِفَ الشيءَ وهو سُرعةُ التعلم. ابن دريد: ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه، وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به. قال اللّه تعالى: فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم في الحرب.
      وثَقُفَ الرجلُ ثَقافةً أي صار حاذِقاً خفيفاً مثل ضَخُم، فهو ضَخْمٌ، ومنه الـمُثاقَفةُ.

      هذا المعنى اللغوي، لكن لو جئنا للإصطلاح فإن لها الكثير من التعريفات لكن ما ارتحت إليه هو التعريف التالي:
      الثقافة هي مجموع العقائد والقيم والقواعد التي يقبلها ويمتثل لها أفراد المجتمع
    • محب بائن كتب:

      أخي الكريم
      التعريف الذي ذكرته فضفاض جدا و لا يصلح لبناء نقاش حوله!!
      و كل مفردة بنفسها تحتاج إلى تعريف جامع مانع، خذ مثلا الفهم، كيف نحكم أن شخصا ما يفهم و أن غيره لا؟

      من اساسيات الحكم على الشئ هو أن تعطيه تعريفا جامعا مانعا،و كما قيل الحكم على الشئ فرع تصوره، فلو كان لدينا تصوران مختلفين لما نتناقش فيه، فإننا حتما لن نصل إلى نتيجة.

      لو جئنا لتعريف الثقافة،
      لغويا و بالرجوع إلى لسان العرب مادة ثقف نجد التالي: ثَقِفَ الشيءَ ثَقْفاً وثِقافاً وثُقُوفةً: حَذَقَه.
      ويقال: ثَقِفَ الشيءَ وهو سُرعةُ التعلم. ابن دريد: ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه، وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به. قال اللّه تعالى: فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم في الحرب.
      وثَقُفَ الرجلُ ثَقافةً أي صار حاذِقاً خفيفاً مثل ضَخُم، فهو ضَخْمٌ، ومنه الـمُثاقَفةُ.

      هذا المعنى اللغوي، لكن لو جئنا للإصطلاح فإن لها الكثير من التعريفات لكن ما ارتحت إليه هو التعريف التالي:
      الثقافة هي مجموع العقائد والقيم والقواعد التي يقبلها ويمتثل لها أفراد المجتمع


      بسم الله الرحمن الرحيم..
      \\
      //
      باارك الله فيك..
      نعم كل كلمة,,تحمل معنى مختلف ..لا خلاف على ذلك..لكن لنتمعن في اعمااق الكلمه وجذورها ونتأصل لما خلف الموروث الحرفي لها ..نجد ان لها علاقه ..بتعريف ثقاافه..
      \\
      //
      كلن يعرف شيء على طريقته ..وعلى هذا لكلام ..فقد اختلف العلماء والفقهاء في اموور عدة ..فكلن يرى الشيء بعينه ,,وبمقيااسه الشخصي المعتدم على اسس وقواعد وثوابت قااطعه..
      \\
      //
      باارك الله فيك..

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم..
      \\
      //
      باارك الله فيك..

      و فيك أخي العزيز

      نعم كل كلمة,,تحمل معنى مختلف ..لا خلاف على ذلك..لكن لنتمعن في اعمااق الكلمه وجذورها ونتأصل لما خلف الموروث الحرفي لها ..نجد ان لها علاقه ..بتعريف ثقاافه..

      امممم، لها علاقة نعم، لكن الكلام عن تعريف الثقافة التي تريد النقاش حولها، ما ذكرته لا يصلح أن يبنى عليه نقاش
      \\
      //
      كلن يعرف شيء على طريقته ..وعلى هذا لكلام ..فقد اختلف العلماء والفقهاء في اموور عدة ..فكلن يرى الشيء بعينه ,,وبمقيااسه الشخصي المعتدم على اسس وقواعد وثوابت قااطعه..

      حسنا، لا أدري ما موضع الكلام هنا



      \\
      //
      باارك الله فيك..



      و بارك الله فيك أخي الكريم، و أخذ بنا لسواء السبيل
    • سابح بح كتب:

      [INDENT]
      ^
      ^
      ^

      السلام عليكم ..


      مساء/صباح معطر بذكر الله.’’


      الثقافة هي عنوان هوية الجتمع وركيزة أساسية له وكل شعب له ثقافة تختلف كثرتها وقلتها عن الشعوب الأخرى.’’



      دائما ما اكون مع نقاش مع بعض الشباب ودائما يحدث الجدل كبير في موضوع الثقافة! ،، فأحببت أن أرى آرائكم في هذا الموضوع.’’



      أين تزدهر الثقافة أكثر عند العرب أم الغرب؟..’’


      أيهم أكثر تثقفا عن وطنهم ودينهم ودرجة تثقفهم من الكتب والمصادر الأخرى أكثر العرب أم الغرب؟..’’


      ’’.تحيتي.’’

      [/INDENT]


      موضوووع حلووو جدا للنقاش نحن نعلم ان الثقافه مثل ما جلت اخي سابح هي علم نظام واحترام وتقدير فلكل شعب من الشعوووب ثقافه تختلف عن شعب اخر

      فهي تمثل العادات والتقاليد والاعراف المتداوله لكل امه وشعب

      العرب يهتمون بالثقافه ولكن مثل ما نلاحظ الان بسبب التقليد الاعمى الذي يحدث من قبل شبابنا

      يساعد هذا التقليد الى اضمحلال الثقافه وذوبانها في ثقافه الاقوى وهم الغرب

      ولكن نلاحظ ان الغرب اكثر تمسكا بالثقافه خاصتهم وهذا لا ينفي ان هناك فئه منهم تتشابه مع العرب

      في اهمال الثقافه فأنا الان لا اعممم وانما فئات مختلفه من البشر على حسب

      التفكير والعلم والادراك

      فلله الحمد اننا مسلمين نفخر بثقافتنا ولكن هذا لا يكفي فيجب علينا الاطلاع والبحث عن

      كل ما يخص هذه الثقافه العظيمه فهذه دعوه لكل شاب وفتاه لكل امرأه ورجل

      ان نهتم بثقافتنا فهي رمز عزتنا وكرامتنا

      تشكرات اخي سابح على الطرح المتميز *

    • بعض المثقفين العرب .. في تناقض .. كيف ؟![B][/B]




      [B]قليل هو الحديث الذي يحمل تصورات حول مستقبل المنطقة العربية ثقافة وسياسة ومجتمع .. فاللغة العربية يتم تشويهها بصياغات مشبعة بالثقافات الكولونيالية، وتأثيرها على الثقافة العربية من خلال النخب التي يعتمد عليها الغرب من أجل (تغريب) الثقافة العربية كبير [/B]

      والثقافة التي يتركها المستعمر بعد رحيله سياسياً، لها قاعدة لا تتمثل فقط بوجود السياسة والجيوش، إنما لها أبعاد فلسفية ومادية واقتصادية وأيديولوجية تبقى تتبناها (النخبة) التي تأثرت ثقافياً بالكولونيالية الاستعمارية .. وعلى هذا الأساس فأن الاستعمار ليس احتلالاً سياسياً- جغرافياً فحسب، ولا تبديلاً لنظام اقتصادي رأسمالي محل نظام اقتصادي عربي على سبيل المثال، إنما هو فكرة وثقافة غربية تعمل على تغيير القيم الثقافية، التي تستهدف إلغاء الشخصية الوطنية والقومية في مجتمع الأمة عن طريق البناء الاقتصادي الحر وإفرازاته الطبقية والاجتماعية.



      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      حياك الله أخي سابح بح، وأشكر لك هذا النقاش..

      أخي محب بائن،

      أسعدني هذا التداخل الفاعل والمؤثر في مسار الحوار ويجبرني أن أتساءل ..

      فعندما نقدم مقالة متخمة بالنقاط التي يجب التحاور عليها، ومحاور الاختلاف والاتفاق لا أجد منك قراءة أو استعراض لملاحظاتك

      وقد أعزوا ذلك إلى أن الموضوع مشبع وتمت إحاطته من جميع جوانبه بطريقة أبعدت الأقلام عن استدراك أسس النقاش

      فكل ما قد يقال ، أوافق أو من المؤسف أن يكون هذا واقع الحال.

      وإذا فتحنا الموضوع وطلبنا من القراء المشاركة لإثراء النقاش بالحوار وطرح محاور لتبادل المعلومات..

      بدأ الجميع في التملص والإشارة إلى عدم وجود مادة بحثية أو كما أوضحت عدم وجود أسس للتناقش حولها..

      فما هو الحل؟

      فإن كنت غير مقتنع بأي من الحالتين ومتشدد في الطريقتين، فعلى أقل القليل نتمنى منك أن تجيب على تساؤل الأخ طارح

      النقاش لنقف على ما أنت معه وما أنت ضده، ثم تضع رايك في طريقة سير الحوار..


      هذا ليس دفاعاً عن أخي سابح بح، والذي وجدت أنه تجاوب مع طلبك بقدر استطاعته، ولكن سؤالاً من عند نفسي..

      وأتمنى أن أجد عندك إجابة.. تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • أعود لمادة الطرح،


      الثقافة متنوعة كما تم التوضيح مسبقاً، ولابد أن الثقافة هي الهوية التي يتحلى بها المجتمع..

      ولكنني أجد أنك انطلقت مباشرة إلى ( ثقافة العروبة) أو ( ثقافة اللغة) والتي تميز الوطن العربي..

      ونحن جميعاً لابد أننا نشهد هذا التشويه الحاصل في التاريخ والأدب العربي، وكذلك فرض لغة المستعمر

      وأعتقد هناك مقالة لأخي الغيلم بهذا الموضوع بالذات، وهو التأثير الغربي للغة العربية.

      وما يسوءنا أن المنادين من المثقفين لعودة اللغة العربية يتمسحون بعقدة الأجنبي سواء في القراءات أو الندوات

      ولابد أننا نجد أغلب هذه الندوات التي تتحدث عن ثقافة لغة القرآن، تقام في بعض أجزاء من أمريكا وأوروبا ..

      يستحق القانطون هناك الاهتمام بجوهر اللغة العربية، ولكننا نفتقده هنا، مع هذه البرامج الممتلئة بالصور الحية

      التي تفتقد إلى عبارات متناسقه، فأصبح التصوير من خلال الشكل وليس من خلال الكلمة، بل ربما ( ريبورتاج ) كامل

      سوف يتحدث المقدم فيه لسرد عناويين وتواريخ، وستبقى الصورة تتكلم..

      هذا التحرك المرئي بالإضافة إلى الإغماء الأدبي والذي أصبح موجهاً إلى أسرع الطرق الربحية في محيطنا الحالي..

      تحول إلى نظام دافع للرغبة الغربية في تقليل الاهتمام بالهوية العربية، من خلال ثقافة الأدب..

      ويشدني أنك كتبت العنوان بهذه الصورة
      ثقافة العرب Vs ثقافة الغرب


      ألا ترى أنك تجيب على سؤالك؟


      تحياتي أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الأخت الكريمة عيون هند
      أشكر لك مداخلتك القيمة و حسن ظنك بي رغم قلة علمي و بضاعتي المزجاة

      بالنسبة لملاحظتك بخصوص أنك لا تجدين مني قراءة أو استعراضا لملاحظاتي، لا أدري أهي ملاحظة عامة أم هي خاصة بهذا الموضوع؟
      إن كانت عامة فأذني لي بأن أختلف معك، و اسمحي لي أن أطلب منك الرجوع لمشاركاتي في مواضيع سابقة

      أما إن كانت خاصة بهذا الموضوع، اممم حسنا كنت لا أريد أن أتحدث لكن بما أنك سألت فسأكون صريحا و أرجو أن لا تُفهم صراحتي بأنها تهجم على أحد -و العياذ بالله- فأنا أعترف بقصر باعي عن أن أعيب على أحد أو أن أتهمه.

      حين يطرح أحد ما موضوعا ما للنقاش، فإني أتوقع منه أن يكون ملما بما يتحدث عنه، و يملك من الأساسيات ما تمكنه من فهم مداخلات المتحاورين و الرد عليها، عند قراءتي للموضوع أحسست أن طارحه لا يملك من الأساس العلمي ما يمكنه من ذلك، فكان ردي للتأكد و بنفس الوقت كان رسالة وددت أن يفهم منها ما أرمي إليه، للأسف الرد أكد لي ما ظننته بالبداية!

      إن كان المحاور لا يملك الأساس الذي يمكن البناء عليه، فهل ستدخلين في نقاش معه؟

      ما زاد الطين بلة هو رده الأخير المعنون ب بعض المثقفين العرب .. في تناقض .. كيف ؟!
      فالمداخلة منقولة!!
      لذا لمحت إليه بذلك حين ذكرت له اسم الكاتب و الموقع الذي كتب به في مداخلتي اللاحقة لمداخلته، و لكي تتأكدي من ذلك إليك الرابط للموضوع الأصلي
      albasrah.net/ar_articles_2011/0511/abohakm_190511.htm

      و الموقع لو تلاحظين وضع الملاحظة التالية بنهاية المقال الأصلي: يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس

      عادتي ألا أحاور من كان ديدنه النقل و انتحال ما نقله و نسبته لنفسه، فأنا أعتبر هذا الأمر جريمة عظيمة، و لا أحب أن أشارك بإثراء موضوع بني على السرقة و الإنتحال

      في الأخير أرجو العذر على صراحتي، كنت أود ألا أضطر إلى أن أكتب ما كتبته، لكن حين رأيت ردك الذي تجاهل كل إشاراتي، و لا أدري أكان لعدم وضوحها أم لعدم الإتفاق معها، وجدت نفسي مضطرا أن أضع الحقائق على الطاولة.

      بالمناسبة هناك موضوع آخر لنفس العضو بعنوان "الشباب ضد الإنحراف" طلب فيه طارح الموضوع ألا يداخله أحد بأي شئ منقول مع أن موضوعه منتحل؟!!!
    • السلام عليكم..

      \\
      //
      اعتذر ..
      قد يكون ما ذكرته للفائده فقط..وليس لكي اقول انني قد كتبته بنفسي ..
      اعجبني ما ذكرته ف العلى من مقال الدكتور ..
      اشكرك اخي فقد اتعبت نفسك لكي تبحث ..لتلعم انني لم انسب ما ذكرى ف الأعلى ..او لكي اتباها به ..
      فقط هو نقاط احببت ان تكون من اهم محاور الموضوع .
      //
      \\
      اختي عيون لي عودة بأذن لله لمداخلتك لضغط العمل لدي بأمور الكليه ..

      //
      \\
      قد اكون اخطئت حينما ..لم اذكر ما طرحته ..ولكنني لم انسبه لنفسي بتاتا ..
      على العموم ..دائما نرى من يترصدون لأخطائنا .لكي يضعها شمااعه على اكتافنا .ولكن قليل من يقوم بنصحنا بطريقة او بأخرى تأكد اخي ان هنااك اسلوب افضل من الأسلوب الذي تعاملت فيه معي ..انا عضو اريد ان تعم الفائده وان نتناقش بأسلووب ارقى ..
      لا اخفي عليك انك احبط اخاك في لله وجعلتني افكر مليا ومليا لما سوف اطرحه لأننني ارااك تلاحق اخطاائي في جميع مواضيعي لكي تشهر بها لا لن تغيرها بأسلوب اخرى ..

      تأكد ان هذا نوع من انوااع الثقاافه التي تخفى على العرب ..مثلي ومثلك..


      حفظكم الله .
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • محب بائن كتب:

      الأخ سابح بح
      هل تعرف د. أبو الحكم و موقع البصرة؟


      مشكوور وبارك الله فيك..
      نعم قرأت مقاله ..
      وقمت بوضع ما اعجبني ..
      من ما ذكره ..
      \\
      //
      بس انا ما نسبته لنفسي وقلت اني انا كاتبنه ..

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      السلام عليكم..

      و عليكم السلام
      \\
      //
      اعتذر ..
      قد يكون ما ذكرته للفائده فقط..وليس لكي اقول انني قد كتبته بنفسي ..
      اعجبني ما ذكرته ف العلى من مقال الدكتور ..
      اشكرك اخي فقد اتعبت نفسك لكي تبحث ..لتلعم انني لم انسب ما ذكرى ف الأعلى ..او لكي اتباها به ..
      فقط هو نقاط احببت ان تكون من اهم محاور الموضوع .

      جميل أخي الكريم النقل من أجل الفائدة، لكن لا أظن أن أمثالك يخفى عليه أداب و ضوابط النقل. الإنتحال لا يكون بكتابة أن هذا الشئ من بنات أفكاري!! فمجرد إدراجه بالطريقة التي فعلت هي عين النحل و السرقة.

      لا تخف أخي الكريم لم أتعب نفسي أبدا، فكشف الإنتحال هنا لا يحتاج إلى أكثر من قراءة مجردة بفكر واعٍ. و إن شئت أن تعرف كيف فأنصحك بالرجوع إلى موضوعي "السرقة الفكرية" فقد طرحته تنبيها لك و لأمثالك لكن يبدو أن لا حياة لمن تنادي.

      //
      \\
      اختي عيون لي عودة بأذن لله لمداخلتك لضغط العمل لدي بأمور الكليه ..

      //
      \\
      قد اكون اخطئت حينما ..لم اذكر ما طرحته ..ولكنني لم انسبه لنفسي بتاتا ..

      ليس فيها قد أكون، فالخطأ واضح لكل ذي عينين، مجرد إدراجه هو نسبة علمت ذلك أم لم تعلم، و القاعدة الشرعية تقول لا عذر في جهل حكم شرعي، فمن سرق جهلا بحكم السرقة لا يعفيه من تبعاتها.

      على العموم ..دائما نرى من يترصدون لأخطائنا .لكي يضعها شمااعه على اكتافنا .

      عجبا!! أتواصيتم به؟! لم الجميع ممن يسلك مسلكك يأتي بهذا الإتهام نفسه؟ كان سيكون مقنعا أكثر لو أنكم تأتون بشئ جديد كتغيير!

      ولكن قليل من يقوم بنصحنا بطريقة او بأخرى تأكد اخي ان هنااك اسلوب افضل من الأسلوب الذي تعاملت فيه معي ..انا عضو اريد ان تعم الفائده وان نتناقش بأسلووب ارقى ..

      ما ذنبي إن كنتم لا تفهمون التلميح، و لا تنتبهون للرسائل؟، و لا تقرأون و لا تفهمون؟
      طفح الكيل من الرد على هذا الأمر، ارجع لتنبيهاتي لك و ستعلم ما الأسلوب الذي اتبعته معك و مع غيرك ممن سبقوك.

      لا اخفي عليك انك احبط اخاك في لله وجعلتني افكر مليا ومليا لما سوف اطرحه

      أخيرا وصلت لك الفكرة! نعم هذا ما أريده أن تفكر مليا و مليا و مليا قبل أن تطرح ما تطرحه، فليس القراء حمقى لكي تحاورونهم بمداخلات مسروقة، هذا غش لن نقبله و لن نتردد في الوقوف بوجهه و لو لامنا من لامنا فقد بلغ السيل الزبى.

      لأننني ارااك تلاحق اخطاائي في جميع مواضيعي لكي تشهر بها لا لن تغيرها بأسلوب اخرى ..

      هل لي أن أقترح عليك و على من سبقك بهذا الإتهام أن تجتمعوا و تتفقوا على شخص واحد تدعون أنني ألاحق أخطائه في جميع مواضيعه، إذ لا يعقل أن أكون متتبعا للجميع كما تقولون؟!!!

      تأكد ان هذا نوع من انوااع الثقاافه التي تخفى على العرب ..مثلي ومثلك..

      رأيت تعريفك للثقافة، و أخشى أنك لم تحم حول حماها بله أن ترعى في مرعاها!!
      هل تريد أن أحدثك عن ثقافة الغرب التي تظن أنها تخفى على العرب؟! و اعذرني أن أحدثك عن الغرب فأنا لم أدرس في كلياتهم و جامعاتهم و لم أعمل في شركاتهم و مصانعهم سوى لست سنوات فقط! و لا أشارك في ندواتهم و محافلهم العلمية سوى نادرا
      في الغرب لو صنع أحد صنيعك، فإنه إن كان طالبا سيحرم من درجة المادة و يرسب فيها، و إن كان كاتبا فإنه سيشهر به في كل مكان و يحاكم و يسجن.


      حفظكم الله .


      الأخ العزيز
      لا تأخذ ردي عليك بمحمل شخصي، فهو و إن كانت تعابيره مخاطبة لك، فهو في حقيقته موجه لكل من يسلك مسلكك.
      تعمدت القسوة في الرد، فكما يقال آخر الدواء الكي، و قد طفح الكيل من الرد عليكم واحدا واحدا

      بالمناسبة، فهمت أنك طالب بالكلية، حسنا إذن أنت في سن أنا متأكد أنك لم تعاصر الأحداث التي ذكرتها بموضوعك عن تلقين الصبيان!! غريب!! لم لم أرد عليك هناك إن كنت متتبعا لأخطائك و أكبر همي أن أتصيدها؟!!!!

      ي الأخير أحببت أن أبشرك و أبشر غيرك ممن لا يروق لهم وجودي و صراحتي أنني حتما لن يطول وجودي بالساحة و سيأتي يوم يخلو لكم فيه وجهها، لكن حتى يأتي ذلك اليوم، فأرجو أن تضعوا بحسبانكم أن هناك أعضاء كثر يقرأون و يعون و لا يرضون أن يتم الإستخفاف بعقولهم.
    • باااارك الله فيك اخي ..
      لا عيب ولا اخجل بان اجد شخص ,,يقوم بنقد ماافعله ..
      احسنت ..وانتظر ان شاء الله ..فسوف اعجبك بما سوف اقدمه ..
      نصاائحك على قلبي عسل .وكلامك فيه شيء راائع وطيب ..
      نعم انت افقه قليلا مني وعقلك يعي ما تكتبه ..وفكرك اعجبني كثيرا كثيرا ..
      كما اردت واتمنى ان احتك بمثل هذه العقوول ..فها اناامشي في طريق الصحيح .ز
      لك مني احر كلمااات الشكر ..
      واتمنى ان ارااك هناا وهناااااك..
      خالص الود...
      سآبح بح


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • الأخت الكريمة عيون هند
      أشكر لك مداخلتك القيمة و حسن ظنك بي رغم قلة علمي و بضاعتي المزجاة

      العفو أخي، وهذا واقع فقلمك ليس قليلاً ولك رؤية ثاقبه في بعض أدوات الحوار..

      بالنسبة لملاحظتك بخصوص أنك لا تجدين مني قراءة أو استعراضا لملاحظاتي، لا أدري أهي ملاحظة عامة أم هي خاصة بهذا الموضوع؟
      إن كانت عامة فأذني لي بأن أختلف معك، و اسمحي لي أن أطلب منك الرجوع لمشاركاتي في مواضيع سابقة

      أخي، ..

      أقصد مواضيع عامة في طبيعة الحال لا أجد أي تفاعل مع موضوع تم إعداده وتنظيم نقاطه ومحاوره، ولكنني أجد الكثير من النقد على

      على نقاش تنقصه أحد المحاور، الوضع أخي لا يبشر بخير، في النقد يتخذ منحنين وليس منهج فردي للتثبيط وفقط..

      هذا مأخذ لي عليك، أنت تقول لك مشاركات وتفاعل، فأين تفاعلك هنا ؟ وماهي الإضافات التي قدمتها للقارئ؟؟!!

      أما إن كانت خاصة بهذا الموضوع، اممم حسنا كنت لا أريد أن أتحدث لكن بما أنك سألت فسأكون صريحا و أرجو أن لا تُفهم صراحتي بأنها تهجم على أحد -و العياذ بالله- فأنا أعترف بقصر باعي عن أن أعيب على أحد أو أن أتهمه.

      حين يطرح أحد ما موضوعا ما للنقاش، فإني أتوقع منه أن يكون ملما بما يتحدث عنه، و يملك من الأساسيات ما تمكنه من فهم مداخلات المتحاورين و الرد عليها، عند قراءتي للموضوع أحسست أن طارحه لا يملك من الأساس العلمي ما يمكنه من ذلك، فكان ردي للتأكد و بنفس الوقت كان رسالة وددت أن يفهم منها ما أرمي إليه، للأسف الرد أكد لي ما ظننته بالبداية!

      ولكن، من نحن لنكون ملمين بالكامل وقادرين على إدارة نقاش بمفردنا؟ نحن جميعاً هنا هواه، يحاول طرح أفكاره والتعبير عن رأيه..
      أعني مهما بلغ إدراكنا، سنبقى محتاجين لاستكمال فكره، فهل تتوقع أنه من لا يعرف لا يستطيع المحاورة.. فإذا أراد التعلم..
      فهل عليه الانتظار حتى يقرر من يعرف أن يطرح مايجهله للنقاش؟ وإذا لم يقرر أي أحد المناقشة فماذا نفعل؟

      إن كان المحاور لا يملك الأساس الذي يمكن البناء عليه، فهل ستدخلين في نقاش معه؟

      بالتأكيد ، ولم لااا.. مهما بلغ ما يعرفه نستطيع مشاركته..

      ما زاد الطين بلة هو رده الأخير المعنون ب بعض المثقفين العرب .. في تناقض .. كيف ؟!
      فالمداخلة منقولة!!
      لذا لمحت إليه بذلك حين ذكرت له اسم الكاتب و الموقع الذي كتب به في مداخلتي اللاحقة لمداخلته، و لكي تتأكدي من ذلك إليك الرابط للموضوع الأصلي
      http://www.albasrah.net/ar_articles_...akm_190511.htm

      و الموقع لو تلاحظين وضع الملاحظة التالية بنهاية المقال الأصلي: يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس

      عادتي ألا أحاور من كان ديدنه النقل و انتحال ما نقله و نسبته لنفسه، فأنا أعتبر هذا الأمر جريمة عظيمة، و لا أحب أن أشارك بإثراء موضوع بني على السرقة و الإنتحال

      في الأخير أرجو العذر على صراحتي، كنت أود ألا أضطر إلى أن أكتب ما كتبته، لكن حين رأيت ردك الذي تجاهل كل إشاراتي، و لا أدري أكان لعدم وضوحها أم لعدم الإتفاق معها، وجدت نفسي مضطرا أن أضع الحقائق على الطاولة.

      بالمناسبة هناك موضوع آخر لنفس العضو بعنوان "الشباب ضد الإنحراف" طلب فيه طارح الموضوع ألا يداخله أحد بأي شئ منقول مع أن موضوعه منتحل؟!!!


      لن أجادل في هذا.. فأنا أتوقع أنك قدمت ملاحظة مباشرة حول النقل..

      في النهاية، أتمنى أن لا يمنعك كبرياءك من المساهمة والمشاركه في إثراء النقاشات والحوارات الفكريه، بما يشجع الأقلام الجاده لتنتهج تحري الثقافة..

      وأؤكد لك، لربما كان من المؤذي النقل .. ولكن عندما نضع رأينا فإننا لا نؤذي أحداً.. بل نقدر الفكر الأساسي، ونشكر الناقل ونقدم الفائدة..


      كل التحية
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      الأخت الكريمة عيون هند
      أشكر لك مداخلتك القيمة و حسن ظنك بي رغم قلة علمي و بضاعتي المزجاة

      العفو أخي، وهذا واقع فقلمك ليس قليلاً ولك رؤية ثاقبه في بعض أدوات الحوار..

      اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، و اغفر لي ما لا يعلمون

      بالنسبة لملاحظتك بخصوص أنك لا تجدين مني قراءة أو استعراضا لملاحظاتي، لا أدري أهي ملاحظة عامة أم هي خاصة بهذا الموضوع؟
      إن كانت عامة فأذني لي بأن أختلف معك، و اسمحي لي أن أطلب منك الرجوع لمشاركاتي في مواضيع سابقة

      أخي، ..

      أقصد مواضيع عامة في طبيعة الحال لا أجد أي تفاعل مع موضوع تم إعداده وتنظيم نقاطه ومحاوره، ولكنني أجد الكثير من النقد على

      على نقاش تنقصه أحد المحاور، الوضع أخي لا يبشر بخير، في النقد يتخذ منحنين وليس منهج فردي للتثبيط وفقط..
      أختي الكريمة لا أملك هنا إلا أن أحترم رأيك و أتقبله , إن كنت أرى أن الواقع بخلافه!

      هذا مأخذ لي عليك، أنت تقول لك مشاركات وتفاعل، فأين تفاعلك هنا ؟ وماهي الإضافات التي قدمتها للقارئ؟؟!!
      أختي العزيزة يبدو أنك لم تنتبهي لردي على هذه النقطة قبلا عندما قلت: لا أحب أن أشارك بإثراء موضوع بني على السرقة و الإنتحال
      لكنني أعود فأقول ارجعي لأول و ثاني مشاركة لي بهذا الموضوع، ألا ترين فيها نقاشا جادا؟

      أما إن كانت خاصة بهذا الموضوع، اممم حسنا كنت لا أريد أن أتحدث لكن بما أنك سألت فسأكون صريحا و أرجو أن لا تُفهم صراحتي بأنها تهجم على أحد -و العياذ بالله- فأنا أعترف بقصر باعي عن أن أعيب على أحد أو أن أتهمه.

      حين يطرح أحد ما موضوعا ما للنقاش، فإني أتوقع منه أن يكون ملما بما يتحدث عنه، و يملك من الأساسيات ما تمكنه من فهم مداخلات المتحاورين و الرد عليها، عند قراءتي للموضوع أحسست أن طارحه لا يملك من الأساس العلمي ما يمكنه من ذلك، فكان ردي للتأكد و بنفس الوقت كان رسالة وددت أن يفهم منها ما أرمي إليه، للأسف الرد أكد لي ما ظننته بالبداية!

      ولكن، من نحن لنكون ملمين بالكامل وقادرين على إدارة نقاش بمفردنا؟ نحن جميعاً هنا هواه، يحاول طرح أفكاره والتعبير عن رأيه..
      أختي الكريمة و أين قلت أننا ينبغي أن نكون ملمين بالكامل و قادرين على إدارة نقاش بمفردنا؟! حسنا ربما ركاكة أسلوبي أوحت بذلك لكنني اعود و أقول إن كان الأمر كذلك فأنا أول شخص ينسحب من أي نقاش، فكما أخبرتك ليس لي من العلم ما يجعلني ملما و قادرا على إدارة نقاش بمفردي.

      أعني مهما بلغ إدراكنا، سنبقى محتاجين لاستكمال فكره،
      أتفق معك تمام الإتفاق
      فهل تتوقع أنه من لا يعرف لا يستطيع المحاورة.. فإذا أراد التعلم..
      فهل عليه الانتظار حتى يقرر من يعرف أن يطرح مايجهله للنقاش؟ وإذا لم يقرر أي أحد المناقشة فماذا نفعل؟
      من أراد التعلم، بحث و قرأ و ناقش نقاش المتعلم لا المتعالم، و أحسبك تعين الفرق بينهما

      إن كان المحاور لا يملك الأساس الذي يمكن البناء عليه، فهل ستدخلين في نقاش معه؟

      بالتأكيد ، ولم لااا.. مهما بلغ ما يعرفه نستطيع مشاركته..
      حسنا هل هذا يعني أنه يمكن النقاش في مدى ملائمة عمان لإنتاج القمح مع شخص لا يعلم ما عمان؟!

      ما زاد الطين بلة هو رده الأخير المعنون ب بعض المثقفين العرب .. في تناقض .. كيف ؟!
      فالمداخلة منقولة!!
      لذا لمحت إليه بذلك حين ذكرت له اسم الكاتب و الموقع الذي كتب به في مداخلتي اللاحقة لمداخلته، و لكي تتأكدي من ذلك إليك الرابط للموضوع الأصلي
      http://www.albasrah.net/ar_articles_...akm_190511.htm

      و الموقع لو تلاحظين وضع الملاحظة التالية بنهاية المقال الأصلي: يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس

      عادتي ألا أحاور من كان ديدنه النقل و انتحال ما نقله و نسبته لنفسه، فأنا أعتبر هذا الأمر جريمة عظيمة، و لا أحب أن أشارك بإثراء موضوع بني على السرقة و الإنتحال

      في الأخير أرجو العذر على صراحتي، كنت أود ألا أضطر إلى أن أكتب ما كتبته، لكن حين رأيت ردك الذي تجاهل كل إشاراتي، و لا أدري أكان لعدم وضوحها أم لعدم الإتفاق معها، وجدت نفسي مضطرا أن أضع الحقائق على الطاولة.

      بالمناسبة هناك موضوع آخر لنفس العضو بعنوان "الشباب ضد الإنحراف" طلب فيه طارح الموضوع ألا يداخله أحد بأي شئ منقول مع أن موضوعه منتحل؟!!!


      لن أجادل في هذا.. فأنا أتوقع أنك قدمت ملاحظة مباشرة حول النقل..
      أختي الكريمة، لم لا نسمي الأمور بأسمائها؟!!! هو ليس نقلا
      في النهاية، أتمنى أن لا يمنعك كبرياءك من المساهمة والمشاركه في إثراء النقاشات والحوارات الفكريه، بما يشجع الأقلام الجاده لتنتهج تحري الثقافة..
      وما أدراك ربما امتناعي هو بسبب جهلي و عدم قدرتي على إثراء الموضوع و ليس كبرياءا كما تظنين!!
      أما في المواضيع التي يكون أساسها السرقة، فليس كبريائي ما يمنعني، بل مبادئي التي تعلمتها و اقتنعت بها، و لن أعدل عنها حتى أقتنع بخطئها.


      وأؤكد لك، لربما كان من المؤذي النقل ..
      النقل ليس مؤذيا بل بالعكس يكون مفيدا و مثريا طالما التزم حدوده و ضوابطه
      ولكن عندما نضع رأينا فإننا لا نؤذي أحداً.. بل نقدر الفكر الأساسي، ونشكر الناقل ونقدم الفائدة..
      أتفق معك تمام الإتفاق
      لكن يبدو أن تعريفنا للنقل يختلف!


      كل التحية


      و لك أحسن من تحيتك أختي الكريمة


    • بسم الله الرحمن الرحيم


      أخي الكريم، محب بائن

      أولاً ، لمن المحزن جداً أن تلقي بهذه العبارة وتقول "أبشرك بأنني سوف أترك المنتدى" فلا جدوى من هروب أم ما هو رأيك؟

      أتمنى أن يمتعك الله بما وهبك، وأن لا تضيع موهبة منحك الله إياها بالوقوف عند هذه الفكرة

      حسنا ربما ركاكة أسلوبي أوحت بذلك لكنني اعود و أقول إن كان الأمر كذلك فأنا أول شخص ينسحب من أي نقاش، فكما أخبرتك ليس لي من العلم ما يجعلني ملما و قادرا على إدارة نقاش بمفردي.



      فنحن نجدك على قدر واسع من الإطلاع لإدارة كفة النقاش، واستخلاص الفائدة وممارسة حق إبداء الرأي

      بدون إهمال المصدر والذي لم ينكر أحد من أنه جاء مطبوعاً بقلم كريم وواعي لبعض مقلقلات الأمة .

      وعلى ذلك، فلقد كنت كأنت إما أن يُكتب الموضوع خالصاً من قلب المرء وفكره أو أنه يكون عبئاً على الفكر والثقافة

      ولكن لا نستطيع إهمال حق التفكير والتعلم، قد يكون الموضوع منقولاً فكراً.. أو أنه نسخ لدعم موضوعه مشاركة في منتدى سابق

      وجد أنه تصف ما يريد وصفه.. لا عجب.. فهناك من ينسب " تاريخاً " إلى نفسه.. ولكن بمجرد قراءة الإضافة تأكد لي كما لغيري

      بأنها مشاركة منقولة.. فإن سقط سهواً كتابة ذلك.. فأنا أتحمل جزء من هذه المسئولية.

      ولقد وضح أخي سابح بح، وأفاد وأكد ولم ينفي أو يماري أو يخفي بما يثبت حسن النية..

      نأتي إلى الموضوع الأساسي،

      أعجب من رأيك في ثقافة الغرب، نحن نعلم بأن هناك أشخاصاً يبذلون جهدهم لتكون الحياة أفضل بشكل عام..

      وأن هناك جهات وتخصصات مسئولة عن هذا.. ولكن أن تقول بأن ثقافة الغرب هي ثقافة عادلة فلدي شك كثير.

      وما أقوله، أنهم تعلموا أن يكونوا على قدر الموقف بسبب حياتهم.. فيا أخي ألا ترى أننا نحتاج أن نكون على قدر الواقع.

      بأن نعتقد بوضوح أن هناك ثقافة مشوهة عند الغرب للعرب..

      سمعت الكثير والكثير من التأفف والضيق بسبب الأخلاق العربية التي لا تطبق في مجتمعاتنا.. ولم أسمع عنها في الغرب

      فهل هي حضارة نقية؟ أتمنى أن أقرأ رأيك.


      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      بسم الله الرحمن الرحيم


      أخي الكريم، محب بائن

      أولاً ، لمن المحزن جداً أن تلقي بهذه العبارة وتقول "أبشرك بأنني سوف أترك المنتدى" فلا جدوى من هروب أم ما هو رأيك؟
      أترينه هروبا؟
      هو إخبار عن ظروف قريبة ستمنعني من المواصلة هنا كما منعتني سابقا من الدخول إلى عالم المنتديات


      أتمنى أن يمتعك الله بما وهبك، وأن لا تضيع موهبة منحك الله إياها بالوقوف عند هذه الفكرة
      أسأل الله ذلك لي و لك


      فنحن نجدك على قدر واسع من الإطلاع لإدارة كفة النقاش، واستخلاص الفائدة وممارسة حق إبداء الرأي

      بدون إهمال المصدر والذي لم ينكر أحد من أنه جاء مطبوعاً بقلم كريم وواعي لبعض مقلقلات الأمة .

      وعلى ذلك، فلقد كنت كأنت إما أن يُكتب الموضوع خالصاً من قلب المرء وفكره أو أنه يكون عبئاً على الفكر والثقافة
      حسنا يبدو أني ما زلت غير قادر عن التعبير لإيصال ما أرمي إليه!
      أختي الكريمة: لا مشكلة عندي في مناقشة مواضيع منقولة، العلة كانت في التحاور بكلام منحول، تخيلي أني أرد على نقاشك لي الآن بكلام أنسخه، و أضعه هنا
      تسالينني سؤالا فأذهب و أطبعه في محرك البحث و آتي لك بشئ تتعبين نفسك في الرد عليه،و أتصرف كأنه جواب صادر عن عقلي و فكري
      هل تقبلين ذلك مني؟

      ولكن لا نستطيع إهمال حق التفكير والتعلم، قد يكون الموضوع منقولاً فكراً.. أو أنه نسخ لدعم موضوعه مشاركة في منتدى سابق

      وجد أنه تصف ما يريد وصفه.. لا عجب.. فهناك من ينسب " تاريخاً " إلى نفسه.. ولكن بمجرد قراءة الإضافة تأكد لي كما لغيري

      بأنها مشاركة منقولة.. فإن سقط سهواً كتابة ذلك.. فأنا أتحمل جزء من هذه المسئولية.
      لا أدري لم محاولة التستر؟!! فالصبح ظاهر لذي عينين!
      لا تقولي لي هو حسن ظن و لا من باب "من ستر مسلما" فقد أشبعنا المسألة بحثا و نقاشا هنا و في مواضيع سابقة

      ولقد وضح أخي سابح بح، وأفاد وأكد ولم ينفي أو يماري أو يخفي بما يثبت حسن النية..
      أختي الكريمة تأكدي و كوني على ثقة أنني أتمنى من كل قلبي أن أكون مخطئا. و لا أعرف أعضاء هنا حتى تكون عندي ثارات شخصية معهم!
      و لن أعقب أكثر، بل أحيلك لعقلك و ضميرك و كلي ثقة بهما

      نأتي إلى الموضوع الأساسي،

      أعجب من رأيك في ثقافة الغرب، نحن نعلم بأن هناك أشخاصاً يبذلون جهدهم لتكون الحياة أفضل بشكل عام..
      امممم لا أظن أنني وضعت رأيي بثقافة الغرب حتى تعجبي منه!!
      أنا ذكرت ما سيكون الموقف المتخذ في حالة معينة، و ذكرتها لأني عايشتها واقعا بالجامعة هناك حين اكتشف أن أحدهم تقدم بتقرير منقول و نسبه لنفسه، إذ حرم من درجة المادة و رسب فيها.

      وأن هناك جهات وتخصصات مسئولة عن هذا.. ولكن أن تقول بأن ثقافة الغرب هي ثقافة عادلة فلدي شك كثير.
      يبدو أنني لا أعي ما أكتب!! بحثت كثيرا و لم أجد أين كتبت أن ثقافة الغرب ثقافة عادلة؟!!

      وما أقوله، أنهم تعلموا أن يكونوا على قدر الموقف بسبب حياتهم.. فيا أخي ألا ترى أننا نحتاج أن نكون على قدر الواقع.
      هنا أتفق معك، فنحن يجب أن نكون كما علمنا ديننا، واضحين حازمين حين وقت الوضوح و الحزم، و طيبين لينين وقت الطيبة و اللين.
      بأن نعتقد بوضوح أن هناك ثقافة مشوهة عند الغرب للعرب..
      هناك ثقافة مشوهة و مشوهة كثيرا ليس للعرب بل للمسلمين عامة هناك في الغرب
      لكن أتعلمين من يتحمل وزرها، هم المسلمون أنفسهم، فوالله الذي لا إله غيره، لو لم أكن مسلما و أعلم ديني لكرهت الإسلام من معايشتي لواقع كثير من المسلمين ببلاد الغرب.
      سأعطيك مثالا: ديننا يأمرنا بالأمانة، و كثير ممن ينتسبون لهذا الدين لا أمانة لهم، و للأسف يجدون من يبرر لهم و يختلق لهم الأعذار بحسن نية!!

      سمعت الكثير والكثير من التأفف والضيق بسبب الأخلاق العربية التي لا تطبق في مجتمعاتنا.. ولم أسمع عنها في الغرب

      فهل هي حضارة نقية؟ أتمنى أن أقرأ رأيك.

      لا توجد حضارة نقية، و خصوصا إن كان أساسها بعدٌ عن منهج الله
      و حضارة الغرب حضارة بها من النقص و العوج ما يجعلها عاجزة من أن تتبوأ مركز القدوة في الأخلاق خصوصا.


      أختك


      أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه، و يرينا الباطل باطلا و يعيننا على اجتنابه
    • اللهم آمين

      حياك الله أخي محب بائن،

      أنا لا أتهم، وهذا نقاش وليس اتهام.. عندما تتساءل: -

      يبدو أنني لا أعي ما أكتب!! بحثت كثيرا و لم أجد أين كتبت أن ثقافة الغرب ثقافة عادلة؟!!



      فإنني كنت أعني الحادثة المذكورة

      و اعذرني أن أحدثك عن الغرب فأنا لم أدرس في كلياتهم و جامعاتهم و لم أعمل في شركاتهم و مصانعهم سوى لست سنوات فقط! و لا أشارك في ندواتهم و محافلهم العلمية سوى نادرا
      في الغرب لو صنع أحد صنيعك، فإنه إن كان طالبا سيحرم من درجة المادة و يرسب فيها، و إن كان كاتبا فإنه سيشهر به في كل مكان و يحاكم و يسجن


      فهنا يتضح من ردك أنك تشعر بحس العدالة في إعطاء كل ذي حق حقه..

      واختصرتها أنا بأنك تعتقد أنها " عادلة" ، لأنها إحدى صفات العدل.. ولا تثريب.. فهي جريمة حتى في جامعاتنا وكلياتنا المحلية

      لا توجد حضارة نقية، و خصوصا إن كان أساسها بعدٌ عن منهج الله
      و حضارة الغرب حضارة بها من النقص و العوج ما يجعلها عاجزة من أن تتبوأ مركز القدوة في الأخلاق خصوصا.





      بارك الله فيك،

      إذاً ماذا ينقص الثقافة العربية والإسلامية؟ ولماذا نضعهم في أماكن القدوة..

      وأين هي الثقافة العربية والإسلامية في رأيك اليوم؟
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      اللهم آمين

      حياك الله أخي محب بائن،
      أهلا بك أختي الكريمة

      أنا لا أتهم، وهذا نقاش وليس اتهام.. عندما تتساءل: -
      أعلم أنه ليس اتهاما


      فإنني كنت أعني الحادثة المذكورة



      فهنا يتضح من ردك أنك تشعر بحس العدالة في إعطاء كل ذي حق حقه..

      واختصرتها أنا بأنك تعتقد أنها " عادلة" ، لأنها إحدى صفات العدل.. ولا تثريب.. فهي جريمة حتى في جامعاتنا وكلياتنا المحلية
      أن يتضح من ردي بأني أشعر به، يختلف اختلافا جذريا عن:" ولكن أن تقول بأن ثقافة الغرب هي ثقافة عادلة فلدي شك كثير."


      بارك الله فيك،
      و فيك أختي الغالية

      إذاً ماذا ينقص الثقافة العربية والإسلامية؟ ولماذا نضعهم في أماكن القدوة..

      وأين هي الثقافة العربية والإسلامية في رأيك اليوم؟

      أختي العزيزة
      أرجو أن تعذريني ألا أناقشك أكثر هنا
      إن أحببت فاطرحي موضوعا جديدا عن الثقافة و سأسعد بالنقاش فيه، أما هنا فلي مبدأ أخبرتك عنه و لست في وارد التخلي عنه الآن


      سعدت بالحوار معك
    • إذاً نعود لنفس النقطة ..

      أخي محب بائن، سعادتي كانت أكبر بمحوارتك..

      ولكنت أتمنى أن نخرج بنتيجة إيجابية ونقاش مثري للقارئ..

      ولكن لن ألزمك أن تتخلى عن مثلك..

      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • ما شاء الله شدني الحوار بينكم..عقول ماشاء الله


      الثقافه (هوية دوله أو مجتمع)بإختصار شديد...فمهما حاولنا تعريف هذا المفهوم
      فإنه سيتفرع إلى الكثير من التفرعات العميقه والتي بالتالي تحتاج إلى ايجاد مفهوم أيضاً
      فنشملها في كلمة واحده بأنها هي الهوية بكل ماتحمله من(علم وعادات وأفكار ومعتقدات...وإلخ)
      هذه الثقافه تختلف من مجتمع إلى آخر بحكم مامرت به عبر التاريخ وما تمر به في العصر الحالي..تبلورت
      وتكونت وتأسست لتعطي مفهوم كبير جداً قد يجمع أمماً ولكنه يختللف مع أمة أخرى...
      الثقافه العربية تحاورت بشكل كبير مع الثقافه الغربية من الأزل..ولكن كيفية استقبالنا
      لتبعات هذا التحاور اختلف وبإختلافه اختفت بعض معالم الازدهار الثقافي لدينا..


      يسلمووو على الطرح
    • وعليكم السلام

      طرح رائع عن الثقافة رأيي في

      [B]أين تزدهر الثقافة أكثر عند العرب أم الغرب؟..’’
      عند الغرب

      أيهم أكثر تثقفا عن وطنهم ودينهم ودرجة تثقفهم من الكتب والمصادر الأخرى أكثر العرب أم الغرب؟..’’
      الغرب

      السبب : ان الغرب بنو دوولهم وانتقلوا من الريف الى الحياة المدنية لبناء حضارة بكل ما تعنيه الحضارة من علم واختراع واكتشاف فالغرب اكثر من العرب في قراءة الكتب بلا ملل وهذا يعود لطريقة تعليمهم وتشجيعهم على العلم والاكتشاف واستقرار حياتهم المعيشيه بهدوء ليكون عندهم فراغ فتجدهم يذهبون للمكتبة لقراءة الكتب التي تجذبهم كل حسب ذوقه في الحقيقة الغرب تقدموا كثيرا ً في العلم بأنواعه عن العرب ومازال العرب متأخرون في العلم بأنواعه ولم ينجحوا في الانتقال من الحياة الريفية والبدوية الى المدنية وبناء حضارة بل دخلوا في دوامة حالة عدم استقرار معيشي لتأمين سكنهم وغيره فهم مشغولون لم يستقروا بعد ولا يوجد اي تشجيع للعلم والاكتشاف والاختراع فلذلك توقفوا في نقطه واحده يقرأون ثم يتوقفون ويتابعون اكتشافات الغرب ويرددونها من بعدهم :(
      [/B]