برنامج حكاوي ..اليوم الثامن من رمضان (( 8 ))..تقديم \ Bassam

    • برنامج حكاوي ..اليوم الثامن من رمضان (( 8 ))..تقديم \ Bassam

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بدايةً .. أحب أهنئيكم بشهر البركات والغفران
      شهرنا الفضيل المبارك
      شهر رمضان الكريم



      أعتذر لتأخري الخارج عن إرادتي
      في تقديم هذه الحلقة لليوم الثامن
      والذي كان من نصيبي تقديمها

      وأعتذر لعدم مقدرتي متابعة الحلقات السبع الماضية
      والتي قدمها نبذة من الأعضاء المميزين
      في ساحتنا العمانية هذه

      لذلك إذا كان يوجد في حلقتي هذه
      مواضيع مكرره
      أرجو المعذرة

      أتمنى أن تنال مواضيعي ف هذه الحلقة
      استحسانكم

      بارك الله لي ولكم

      وكل عام والجميع بخير
    • \
      /
      لا بأس اخي بساام بارك الله فيك
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • :: أفكار رمضانية للمتميزين ::



      مساء معطر بنفحآت ايمآنيه

      أفكار رمضانية للمتميزين

      للكاتب: محمد حسن يوسف


      تخيل لو دق جرس الهاتف في بيتك، وجاءك الخبر بأن أحد الوزراء سيكون في ضيافتك بعد عدة أيام!

      ماذا ستفعل؟!
      بالتأكيد ستأخذ في إعداد العدة لاستقبال هذا الضيف العظيم.

      أما قد علمت أن رمضان قد بقي له أيام ويأتيك؟!
      فما أعظمه من ضيف!!
      فماذا أعددت لاستقبال رمضان؟!
      أعرض عليك حبيبي في الله فيما يلي مقترحات للتطبيق في شهر رمضان. إذا أعجبتك فابدأ – أرشدك الله للخير - في تنفيذها على الفور. وإذا لم تعجبك فحاول وضع المقترحات التي تلائمك لتطبيقها في هذا الشهر الكريم . . . .


      + قبل كل شيء اشترك مع أفراد الأسرة في تحديد أهداف تريدون تحقيقها في رمضان، وعلقها في مكان بارز في المنزل لتبقى عالقة في الذهن يحرص أفراد الأسرة على تحقيقها.

      + زيادة جرعة قراءة القرآن قبل دخول الشهر الفضيل – سواء المسموع أو المتلو عن طريق الورد اليومي. مع تحديد عدد الختمات التي ستقوم بها خلال هذا الشهر، ومحاولة زيادتها عن العام الماضي.

      + إظهار التغيير في البيت بمناسبة رمضان، وخاصة في الأسبوع الأخير من شعبان، وذلك بتغيير ترتيب أثاث المنزل والاعتناء بالنظافة وتعليق لوحة قرآنية في مكان بارز من المنزل ما أمكن. ويمكن تعليق بعض الزينات الجميلة والبالونات في الحجرات، وخاصة حجرة الأطفال، لإشعار أهل البيت بالاهتمام بالزائر الحبيب.

      + إزالة أي سوء تفاهم بين أفراد البيت، حتى تسود روح الود بما لا يُعكر جو العبادة في رمضان.

      + الإلحاح في الدعاء أن يُبلغّنا الله رمضان بخير، وأن يعيننا على صومه، والابتهال إلى الله أن يتقبله منا.

      + إعداد حقائب الخير ، وهي حقائب تحتوي على ( أرز – مكرونة – فول – صلصة – زيت – مسلى – تمر – عدس - ... الخ ) لتوزيعها على الفقراء، لإدخال السرور عليهم مع بداية شهر رمضان.

      + شراء ملابس العيد قبل دخول رمضان، حتى لا تضيع ليالي رمضان الفاضلة في البحث والشراء.

      + رمضان هو شهر القرآن. فلتبدأ رحلة فهم القرآن خلال الشهر. ولذا يرجى البدء بقراءة كتاب مبسط عن تفسير القرآن ( وليكن كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن ناصر السعدي ) تجتمع عليه الأسرة يوميا.

      + صلة الرحم، وخاصة الوالدين. ولكن بحيث لا تكون كثرة التزاور على حساب العبادة المقصودة في هذا الشهر الكريم.

      + إعداد وجبات ساخنة ووضعها في أكياس بلاستيك أو علب بلاستيك لتوزيعها على الفقراء قبل الإفطار طوال أيام الشهر الكريم.

      + إعداد أكياس صغيرة يحتوي كل منها على سبع تمرات وتوزيعها على المارة وقت المغرب في أيام رمضان.

      + إعداد مائدة بسيطة ( زبادي – خبز – تمر – كعك - ... الخ ) في المسجد المجاور لمنزلك يفطر عليها المصلين رواد هذا المسجد أو من لم يسعفه الوقت للإفطار في منزله.

      + وضع علب تمر كبيرة في المسجد المجاور لمنزلك، وتوصية القائمين على هذا المسجد بتقديم هذه العلب للصائمين وقت الإفطار يوميا.

      + توزيع شرائط أو كتيبات صغيرة عن فضائل شهر رمضان.

      + التفاعل مع واقع إخواننا المسلمين المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، بالبذل والمساعدة والمشاركة ما أمكن في الإغاثة، وتوجيه الزكوات والصدقات إليهم.

      + الاجتهاد مطلقا في العشر الأواخر من رمضان، ومحاولة التفرغ للعبادة في هذه الأيام بالانقطاع عن مشاغل الدنيا لاغتنام الأجر والثواب.

      + الاعتكاف من سنن الصيام التي حافظ عليها الرسول الكريم فإن كان ذلك في مقدورك، فلا تضيّع هذه السنة المهجورة.

      + إعداد بعض الوجبات وتقديمها لمن لا يستطيعون الوصول إلى بيوتهم للسحور بعد صلاة التهجد في العشر الأواخر.

      + الاتفاق مع أهل البيت ( الزوج – الزوجة – الأولاد ) على تحديد دور كل فرد في البيت طوال شهر رمضان، والإصرار على أدائه، مع عمل بعض التجهيزات الخاصة بالطعام قبل رمضان لاستخدامها خلال الشهر.

      + محاولة تنمية خُلق واحد على الأقل طوال الشهر ( الحلم – الأمانة – الصدق – الإيثار - ... الخ )، والتجهيز لهذا الخلق بالشرائط أو الكتيبات.

      + محاولة القيام بالعمرة في أيام هذا الشهر.

      + عدم الإفراط في العزومات خلال شهر رمضان، وإذا تمت فالمرجو عدم الإسراف فيها.

      + المساهمة في إعداد موائد الرحمن التي تنتشر خلال الشهر لإفطار الصائمين.



      + محاولة زيارة مريض وإتباع جنازة كل يوم من أيام هذا الشهر. فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر رضي الله عنه أنا. قال فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر رضي الله عنه أنا. قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر رضي الله عنه أنا. قال فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر رضي الله عنه أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة. ( صحيح مسلم، 1028 ).


      جزا الله كاتبها خير الجزاااء . . . اللهم آمين . . .
    • :: أفضل ثلاث أوقات في رمضان ::




      الساعة الأولى :

      (أول ساعة من النهار _ بعد صلاة الفجر)

      قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب الأذكار
      (اعلم أن أشرف أوقات الذكر في النهار الذكر بعد صلاة الصبح ).

      وأخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

      (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس
      ثم صلى ركعتين كانت له كآجر حجة وعمرة تامة تامة تامة )
      رواه الترمذي وقال حديث حسن .

      وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة جلس في مصلاه
      حتى تطلع الشمس حسناء .

      ونص الفقهاء على استحباب استغلال هذه الساعة بذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس

      وفي الحديث(اللهم بارك لأمتي في بكورها ).

      لذا يكره النوم بعد صلاة الصبح لأنها ساعة تقسم فيها الأرزاق فلاينبغي النوم فيها

      بل احيائها بالذكر والدعاء وخاصة أننا في شهر رمضان الذي فيه يتضاعف الأجر والثواب .

      الساعة الثانية :

      (آخر ساعة من النهار _قبل الغروب)

      هذه الساعة الثمينة تفوت على المؤمن الصائم غالباً بالانشغال بإعداد الإفطار
      والتهيء له وهذا لاينبغي لمن حرص على تحصيل الأجر فهي لحظات ثمينة ودقائق غالية
      .. هي من أفضل الأوقات للدعاء وسؤال الله تعالى _ فهي من أوقات الاستجابة .

      كما جاء في الحديث
      ( ثلاث مستجابات :دعوة الصائم ،ودعوة المظلوم ، ودعوة المسافر )رواه الترمذي.

      وكان السلف الصالح لأخر النهار أشد تعظيماً من أوله
      لأنه خاتمة اليوم والموفق من وفقه الله لاستغلال هذه الساعة في دعاء الله .

      الساعة الثالثة :

      ( وقت السحر)

      السحر هو الوقت الذي يكون قبيل الفجر (والمستغفرين بالأسحار ).

      فاحرص أخي الصائم على هذا الوقت الثمين
      بكثرة الدعاء والاستغفار حتى يؤذن الفجر ،
      فلنستغل هذه الدقائق الروحانية فيما يقوي صلتنا بالله تعالى.

      حاثاً على اغتنام هذه الساعات الثمينة بالتسبيح واتهليل :
      ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
      ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى).

      و : (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
      ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ).

      قال الحسن البصري رحمه الله :
      ( الدنيا ثلاثة أيام أما أمس فقد ذهب بما فيه ، وأما غداً فلعلك لاتدركه ،
      وأما اليوم فلك فاعمل فيه )






    • :: للصغار فقط .. في رمضان ::



      للصغار فقط .. في رمضان
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
      فهذه مجموعة مختارة من فتاوى العلماء حول صيام الأحبة الصغار.

      متى يجب أن يصوم الطفل




      س: متى يجب أن يصوم الطفل وما حد السن الذي يجب عليه الصيام؟
      ج: يؤمر الصبي بالصلاة إذا بلغ سبعاً، ويُضرب عليها إذا بلغ عشراً، وتجب عليه إذا بلغ. والبلوغ يحصل: بإنزال المني عن شهوة، وبإنبات الشعر الخشن حول القُبُل، والاحتلام إذا أنزل المني، أو بلوغ خمس عشرة سنة. والأنثى مثله في ذلك، وتزيد أمراً رابعاً وهو: الحيض.
      والأصل في ذلك ما رواه الإمام أحمد، وأبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { مُرُوا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع }.
      وما روته عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل } [ رواه الإمام أحمد ].
      وأخرج مثله من رواية علي رضي الله عنه وأخرجه أبو داود، والترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ. وبالله التوفيق.
      [اللجنة الدائمة للإفتاء، فتوى رقم:1787].

      هل يؤمر الصبَّي المميز بالصيام
      س: هل يؤمر الصبَّي المميز بالصيام؟ وهل يجزئ عنه لو بلغ في أثناء الصيام؟



      ج: الصِّبيان والفَتيات إذا بلغوا سبعاً فأكثر يؤمرون بالصيام ليعتادوه، وعلى أولياء أمورهم أن يأمروهم بذلك كما يأمرونهم بالصلاة، فإذا بلغوا الحلم وجب عليهم الصوم.
      وإذا بلغوا في أثناء النهار أجزأهم ذلك اليوم، فلو فرض أن الصبي أكمل الخامسة عشرة عند الزوال وهو صائم ذلك اليوم أجزأه ذلك، وكان أول النهار نفلاً وآخره فريضة إذا لم يكن بلغ ذلك بإنبات الشعر الخشن حول الفرج وهو المسمى العانة، أو بإنزال المني عن شهوة.
      وهكذا الفتاة الحكم فيهما سواء، إلا أن الفتاة تزيد أراً رابعاً يَحْصل به البُلُوغ وهو الحيض.
      [الشيخ عبدالعزيز بن باز، تحفة الإخوان ص:160]

      صيام الصبي
      س: هل يؤمر الصبيان الذين لم يَبْلغوا دون الخامسة عشرة بالصيام كما في الصلاة؟



      ج: نعم يُؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون بصبيانهم..
      وقد نص أهل العلم على أن الوليَّ يأمر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم، فإنهم لا يلزمون بذلك وإنني أنبه هنا على مسألة يفعلها بعض الآباء أو الأمهات وهي منع صبيانهم من الصيام على خلاف ما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون، يدعون أنهم يمنعون هؤلاء الصبيان رحمة بهم وإشفاقاً عليهم، والحقيقة أن رحمة الصبيان: أمرهم بشرائع الإسلام وتعويدهم عليها وتأليفهم لها. فإن هذا بلا شك من حسن التربية وتمام الرعاية.
      وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: { إن الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيَّته } والذي ينبغي على أولياء الأمور بالنسبة لمن ولاهم الله عليهم من الأهل والصغار أن يتقوا الله تعالى فيهم وأن يأمروهم بما أمروا أن يأمروهم به من شرائع الإسلام.
      [الشيخ محمد بن صالح العثيمين، كتاب الدعوة:1/145، 146]

      حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ



      س: ما حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ؟
      ج: صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده، وهو – أي الصيام في حق الصبي الذي لم يبلغ – سنَّة. له أجر في الصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.
      [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات ص:186]

      صوم الأطفال في رمضان



      س: طفلي الصغير يصر على صيام رمضان رغم أن الصيام يضره لصغر سنه واعتلال صحته، فهل أستخدم معه القسوة ليفطر؟
      ج: إذا كان صغيراً لم يبلغ فإنه لا يلزمه الصوم، ولكن إذا كان يستطيعه دون مشقة فإنه يؤمر به، وكان الصحابة رضي الله عنهم يصومون أولادهم حتى إن الصغير منهم ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها، ولكن إذا ثبت أن هذا يضره فإنه يمنع منه، وإذا كان الله سبحانه وتعالى منعنا عن إعطاء الصغار أموالهم خوفاً من الإفساد بها فإن خوف إضرار الأبدان من باب أولى أن يمنعهم منه ولكن المنع يكون عن طريق القسوة فإنها لا تنبغي في معاملة الأولاد عن تربيتهم.
      [فتاوى ورسائل الشيه ابن عثيمين:1/493]

      متى يجب الصيام على الفتاة



      س: متى يجب الصيام على الفتاة؟
      ج: يجب الصيام على الفتاة متى بلغت سن التكليف، ويحصل البلوغ بتمام خمسة عشرة سنة، أو بإنبات الشعر الخشن حول الفرج، أو بإنزال المني المعروف، أو الحيض، أو الحمل، فمتى حصل بعض هذه الأشياء لزمها الصيام ولو كانت بنت عشر سنين فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشرة من عمرها ؛ فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام، وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها قلم التكليف. والله أعلم.
      [الشيخ عبدالله بن جبرين، فتاوى الصيام ص: 34]

      الفتاة إذا بلغت وجب عليها الصوم



      س: كنت في الرابعة عشرة من العمر، وأتتني الدورة الشهرية، ولم أصم رمضان تلك السنة ؛ علماً بان هذا العمل ناتج عن جهلي وجهل أهلي ؛ حيث إننا كنا منعزلين عن أهل العلم، ولا علم لنا بذلك، وقد صمت في الخامسة عشر، وكذلك سمعت من بعض المفتين أن المرأة إذا أتتها الدورة الشهرية ؛ فإنه يلزم عليها الصيام ولو كانت أقل من سن البلوغ، نرجوا الإفادة؟
      ج: هذه السائلة التي ذكرت عن نفسها أنها أتاها الحيض في الرابعة عشرة من عمرها، ولم تعلم أن البلوغ يحصل بذلك ؛ ليس عليها إثم حين تركت الصيام في تلك السنة ؛ أنها جاهلة، والجاهل لا أثم عليه، لكن حين علمت أن الصيام واجب عليها ؛ فإنه يجب عليها أن تبادر بقضاء صيام الشهر الذي أتاها بعد أن حاضت ؛ لأن الفتاة إذا بلغت ؛ وجب عليها الصوم.
      وبلوغ الفتاة يحصل بواحدة من أمور أربعة:
      1- أن تتم خمس عشرة سنة.
      2- أن تنبت عانتها.
      3- أن تنزل.
      4- أن تحيض.
      فإذا حصل واحد من هذه الأربعة ؛ فقد بلغت وكُلِّفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على الكبيرة.
      [المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان:3/132]

      هل ألزم ابني بالصيام



      س: لي ابن يبلغ من العمر اثني عشر عاماً هل ألزمه بالصيام، أم أن صيامه اختياري وليس واجباً عليه؟ علماً بأنه قد لا يطيق الشهر كاملاً، جزاكم الله خيرا.
      ج: إذا كان الابن المذكور لم يبلغ فلا يلزمه الصيام، ولكن يجب عليكم أمره بالصيام، إذا كان يطيقه حتى يتمرن عليه ويعتاده، كما يؤمر بالصلاة إذا بلغ عشراً ويضرب عليها. وفق الله الجميع.
      [الشيخ عبدالعزيز بن باز، تحفة الإخوان ص:172]

      صيام رمضان يجب بالبلوغ



      س: لديَّ بنت تبلغ من العمر الآن 13 سنة، وعندنا اعتقاد بأن البنت لا تصوم حتى تبلغ سن الخامسة عشرة، لكن أفاد بعض الناس أن الفتاة إذا جاءها الحيض وجب عليها الصوم، وبعد هذا الأمر سألناها وأفادت بأنه قد جاءها قبل ثلاث سنوات أتى وعمرها عشر سنوات ولذا نريد أن نعرف الحقيقة هل تصوم بنت الخامسة عشرة أم من جاءها الحيض؟وإذا كانت تصوم إذا جاءها الحيض، ماذا نفعل بالثلاث سنوات التي فاتت، هل تصومها؟ مع العلم أنا جهال بذلك وليس لدينا خبر من ذلك. أرجوا التكرم بالإجابة مع الشكر؟
      ج: أفيدك بأنه يجب عليها رمضان إذا بلغت والبلوغ يحصل بأحد الأمور التالية:
      1- بلوغ خمس عشر سنة.
      2- الحيض.
      3- نبات الشعر الخشن حول الفرج.
      4- إنزال المني عن شهوة يقظة أو مناماً ولو كانت سنها دون الخامسة عشرة.
      وبناء على ذلك فإنه يجب عليها قضاء ما تركت من الصيام بعد ما بدأت تحيض، وقضاء الأيام التي حاضتها في رمضان، كما تجب عليها الكفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم بسبب تأخير القضاء إلى رمضان أخر، ومقداره نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم إذا كانت تستطيع الإطعام، فإن كانت فقيرة فلا إطعام عليها ويكفي الصوم. وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
      [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبدالعزيز بن باز:15/173]

      شروط صحة صيام الصغير



      س: ما شروط صحة صيام الصغير؟ وهل صحيح أن صيامه لوالديه؟
      ج: يشرع للأبوين أن يعودا أولادهما على الصيام في الصغر إذا أطاقوا ذلك، ولو دون عشر سنين، فإذا بلغ أحدهم أجبروه على الصيام، فإن صام قبل البلوغ فعليه ترك كل ما يفسد الصيام كالكبير من الأكل ونحوه. والأجر له، ولوالديه أجر على ذلك.
      [الشيخ عبد الله بن جبرين، فتاوى الصيام ص:33]

      هل يجب الصيام على الصغير



      س: هل يجب الصيام على الصغير؟
      ج: الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصيام، ولكن يدرب عليه بالأخص إذا قرب من البلوغ، حتى إذا بلغ سهل عليه الصيام، بخلاف ما إذا ترك حتى يبلغ، فإنه يجد منه صعوبة ومشقة.
      وقد ثبت أن الصحابة كانوا يأمرون أولادهم بصوم يوم عاشوراء لمَّا أُمروا بصيامه قالوا: فإذا قال: أريد الطعام، أعطيناه اللعبة من العهن يتسلى بها حتى تغرب الشمس.
      [الشيخ عبد الله بن جبرين، فتاوى الصيام ص:33]
    • :: مختارات من فتاوي الشيخ أحمد بن حمد الخليلي .. مفتي عام السلطنة .. المتعلقة بالصوم ::



      ما هو طبيعة الشعور الذي يَشْعُرُ بِه المسلم في ليلة القدْر ؟

      المسلم-أوّلا-في جميع أوقاته يَشْعُرُ بِأنه مَغْمُور بِفضْل الله ونعمته وأنه لو وَقَفَ كل خلية مِن خلاياه مِن أجل شُكْر الله-تعالى-على هذه النعم لَما استطاع أن يَفِيَ بِأقل نعمة مِن هذه النعم، وهذا الشعور يَتضاعَف في شهر رمضان الكريم لِما يَشْعُرُ بِه مِن الصِّلة بِالله سبحانه وتعالى ومِن انفتاح الآفاق الروحانية أمامَه، وربما تَضاعَفَ ذلك-أي هذا الإحساس-في ليلة القدْر المباركَة، وجديرٌ بِالمسلم أن يَتضاعَف إحساسه هذا عندما يَمْثُلُ بين يدي الله .. أي عندما يقوم ويَتَهَجَّد، لا عندما يُقَضِّي لَيْلَه في النوم؛ والله تعالى أعلم .

      ***

      هل هناك عبادات معيّنة وأدعية يُحاوِل أن يُمارِسها الإنسان تَحرِّيا لهذه الليلة ؟

      على أيّ حال؛ الإنسان يُؤمَر أن يُسارِع إلى الطاعات والخير والبِرِّ، ومِن الطاعات التي يُسارِع إليها قيام هذه الليالي العشْر، وكما ذكرنا أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم كان إذا دخلت العشْر شَدَّ مِئْزَرَهُ وأَيْقَظَ أَهْلَهُ وأَحْيَى لَيْلَهُ .. كان عليه أفضل الصلاة والسلام يَشُدُّ مِئْزَرَهُ وذلك كناية عن مقابلتِه الأمر بِحزْم شديد وبِعزيمة متوقِّدة، فإنّ مِن شأن الإنسان إذا أقبل على شيء بِعزيمة وكان أمرا عظيما أن يَشُدَّ له مِئْزَرَهُ؛ وقيل بأنّ ذلك كناية عن اعتزالِه النساء بِحيث لا يَميل إلى شهوة الدنيا وإنما كان يقضي هذه الليالي في العبادة فحسب وأَحْيَى لَيْلَهُ، وكان يُحيِي الليالي بِالقيام .. جميع الليالي سواءً ليالي رمضان أو ليالي غير رمضان ولكن كان هذه الليالي يُحْيِيهَا تهجدا جميعا مِن أول الليل إلى آخر الليل .. كان يُحْيِيهَا بِالعبادة، وهكذا ينبغي لِلإنسان أن يَجتَهِد بِقدْر مستطاعِه .. لا يعني ذلك أنّ الناس جميعا مطالَبون بِأن يَفعلوا ذلك، إذ هذه الأمور هي بِحسب طاقات الناس ومواهبهم، وطاقات الناس تَختَلِف ومواهب الناس تَختَلِف ولكن على الإنسان ألاّ يُفَوِّتَ الفرصة بِقدْر مستطاعِه.
      أما ما يُمكِن أن يَدعُوَ به فإنّ كل دعاءٍ مطلوب .. أيّ دعاءِ خير ما لم يَدْعُ الإنسان بِقطيعة رحِم أو بِأيّ سوء، إلا أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم عندما سألته السيدة أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها إن صادَفت ليلة القدْر بِماذا تدعو ؟ وماذا تقول ؟ علّمها النبي صلى الله عليه وسلّم أن تقول : ( اللهم إنك عَفُوٌّ تُحِب العَفْوَ فاعْفُ عني )، وهكذا ينبغي لِلإنسانأن يُكَرِّرَ في هذه الليالي هذا الدعاء الشريف وغيرَه مِن الأدعية التي يَعُودُ خيْرها عليه وعلى أسرتِه وذريتِه وعلى جميع الأمّة.

      ***

      إذا أخذنا بلفظة الحديث: ( فالتمسوها ) هل يدلّ هذا على أنّ لِليلة القَدْر علامات معيّنة يستطيع أن يَتعرّف عليها الإنسان ؟

      حقيقة الواقع هناك كلام في هذا، فأهل التحقيق مِن المفسِّرين يقولون بأنّ هذه الليلة لو كانت لها مميِّزات مادية معروفة لكانت معروفة للناس الذين يَسهرون هذه الليلة أو الذين يَسهرون ليالي رمضان ولا ينامون بحيث يمكنهم أن يُشاهِدوا ما قيل بِأنه يَتجلّى فيها وما يَحدُث فيها مِن الأمور الخارِقة للعادات ، وهذا أمر غير معهود، ولو كان ذلك لاشتهر ذلك اشتهارا عظيما ولَتبيّن للخاص والعام بحيث تتناقله الألسن جيلاً بعد جيل مع تظافر الدلائل التي تدلّ عليه، ولكن أنّى ذلك وهذا لم يَحصل.
      ومِن الناس وهذا قول عوام الناس مَن يقول بأنه تَحدُث أمور خارقة للعادات وتنقلب فيه الأمور رأسا على عَقِب ويُشاهِد الإنسان فيه الكثير الكثير .. هذا غير صحيح.
      ومِن العلماء مَن يَستنِد إلى رواية رُويت عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنّ ميزة هذه الليلة بأنها ليلة غيرُ ذاتِ قَرٍّ ولا ذاتِ حَرٍّ .. أي إن كانت ليلة في الليالي الشاتِيَة فهي ليست شديدة البرودة وإنما بَرْدُها معتدِل، وكذلك إن كانت في الليالي الصائِفَة فهي أيضا غير شديدة الحرارة وإنما يكون جوها معتدِلا، و-أيضا-جاء في الحديث أنّ شمسَ غُدْوَتِها تَطْلُع وهي ليست ذاتَ شُعاع، ولكنّ الحديث لم يَصح.

      ***

      امرأة ابتلي زوجها في رمضان بمرض فكانت تقوم على شأنه ويستدعي الحال أحياناً أن تتكشف على عورته فهل في ذلك من بأس ؟

      ليس عليها في هذا من حرج . الناس يظنون أن الرجل إذا اطلع على عورة زوجته أو أن المرأة إذا اطلعت على عورة زوجها فسد صيامهما وليس كذلك ، ففي ما بين الزوجين لا ينقض الصيام إلا الجماع أو الاستمناء ، أما ما دون ذلك فلا ينقض الصيام ، بل ولو لمس عورة المرأة من غير حائل وهي امرأته فإنه يبقى صيامه صياماً صحيحاً ، وكذلك هي لو لمست عورته من غير حائل ومن غير ضرورة كان صيامها صياماً صحيحاً ، فكيف من وجود الضرورة ، فمن باب أولى أن يُتوسع في الضرورات ما لا ُيتوسع في غيرها .

      ***

      من أراد أن يصوم شهرين متتابعين احتياطاً فهل يتوجب عليه أن يتبع الهلال أو أن يصوم ستين يوماً ؟

      الوجوب لمجرد الاحتياط لا يجب ، وإنما إن كانت هنالك أسباب لهذه الكفارة إن كان هنالك سبب للتكفير فهو إما أن يعترض الأيام من الوسط وإما أن يصوم لرؤية الهلال .
      فإن صام لرؤية الهلال فعليه أن يصوم شهرين ، سواء كان الشهران ثمانية وخمسين يوماً أو تسعة وخمسين يوماً أو ستين يوماً ، فقد يكون كل واحد منهما ثلاثين يوماً ، وقد يكون كل واحد منهما تسعة وعشرين يوماً ، وقد يكون أحدهما ثلاثين يوماً والآخر تسعة وعشرين ، ففي هذه الحالة إنما يصوم الشهرين كما وجب عليه .
      وإما إن اعترض الأيام بحيث صام من الوسط بدأ في اليوم الخامس أو السادس أو السابع ففي هذه الحالة إنما يصوم ستين يوماً .

    • ¯¨'*•~-.¸¸,.-~*' طرائف رمضانية ¯¨'*•~-.¸¸,.-~*'




      الموت قبل الإفطار
      رؤى أعرابي وهو يأكل فاكهة في نهار رمضان فقيل له :ما هذا ؟ فقال الأعرابي على الفور: قرأت في كتاب الله "وكلوا من ثمره إذا أثمر " والإنسان لا يضمن عمره وقد خفت أن أموت قبل وقت الإفطار فأكون قد مت عاصياً


      السقف صائم
      كان أحد الفقراء يسكن في بيت قديم ، وكان يسمع لسقفه قرقعة مستمرة لأية حركة مستمرة فلما جاء صاحب المنزل قال له الساكن ، اصلح الله حالك فاجابه صاحب المنزل .ولا تخف أن السقف صائم يسبح ربه فقال الساكن : أخشى بعد الإفطار أن يطيل السجود وهو يصلي القيام فلا يقوم ولا أقوم


      رمضان و أشعب
      كان أشعب أشد الناس طمعاً ، وكان شرهاً مبطناً فدخل على أحد الولاة في أول يوم من رمضان يطلب الإفطار وجاءت المائدة وعليها جدي ، فأمعن فيه أشعب حتى ضاق الوالي وأراد الانتقام من ذلك الطامع الشره فقال له : اسمع يا أشعب إن أهل السجن سألوني أن أرسل إليهم من يصلي بهم في شهر رمضان ، فأمضي إليهم وصل بهم ,أغنم الثواب في هذا الشهر فقال أشعب وقد فطن إلى غرض الوالي منه : أيها الوالي لو أعفيتني من هذا نظير أن أحلف لك بالطلاق والعتاق إني لا أكل لحم الجدي ما عشت أبداً فضحك الوالي


      كم الخيط الأبيض من الخيط الأسود......
      عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الايه (( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخيط الأَبيَضُ مِنَ الخيطِ الأَسود))
      أخذت عقالاً أبيض وعقالاً اسود فوضعتهما تحت وسادتي فنظرت فلم أتبين فذكرت ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم فضحك فقال ( إن وسادك لعريض طويل إنما هو لليل والنهار. وقال عثمان: إنما هو سواد الليل وبياض النهار


      صوموا لرؤيته.......
      جاء رجل إلى القاضي حسين وهو من فقهاء الشافعية فقال له: لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي إن الليلة من رمضان فقال له إن الذي تزعم أنك رأيته في المنام رآه الصحابة في اليقضة
      وقال لهم (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ))


      صيام الحمقى أسهل
      دخل احد الحمقى على احد الخلفاء في أحدى الليالي الرمضانية وهو يأكل فدعاه الخليفة ليأكل فقال أني صائم يا أمير المؤمنين فسأله هل تصل النهار بالليل ؟ فأجابه لا ولكني وجدت صيام الليل أسهل من صيام النهار وحلاوة الطعام في النهار أفضل من حلاوته في الليل


      هكذا صيام الحمقى...
      قيل لبعض الحمقى كيف صمتم في رمضان ؟
      فأجابوا اجتمعنا ثلاثين رجلاً فصمناه يوماً واحد.
    • وهكذا .. قد أنهيت جولتي لحلقتي القصيرة و المتواضعه هذه
      أتمنى تكون غير مكرره !!
      كما أتمنى السموحه منكم
      عن التأخير والتقصير

      بارك الله لي ولكم ف شهرنا الكريم هذا
      وفي سائر الأيام والأزمان

      تحيتي ومودتي

    • *sun* كتب:

      حياك الله الكابتن بسام...مبارك عليك الشهر كمان... لو متاخرة...

      نحن معك... واصل المسير...

      أسعد الله أيامك أختي الفاضلة
      طاب يومك

    • جميل ما خطت به اناملك عزيزي بساااااااااااااااااااااااااام..............."


      وفقك الله.......وسدد الى الخير خطااااااك.......

      عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~
      ~~:)~~
    • جميل ما طرحته اخي بساااااااااام

      وبرناامج مميز بصرااحه تنظيم وتنسيق راائع

      وهم ......المواضيع التي طرحتهاااا مفيده جداااا
      ــمااا بيعــ شخصاً بمودهـ شرانيــ ــولوو على موووتيــ ــتعرفووون ليشــ ?? لانهـ ريم الدماني ... ـبدوانيه سيحــ ـبدوانيه سيحـ بدوانيه سيح
    • \
      /
      احسنت على المجهوود الطيب
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • ريم الدماني كتب:

      جميل ما طرحته اخي بساااااااااام

      وبرناامج مميز بصرااحه تنظيم وتنسيق راائع

      وهم ......المواضيع التي طرحتهاااا مفيده جداااا


      تسلمي أختي ريم
      بارك الله فيك

    • بلسم الحياة كتب:

      مواااااضيع حلووووووووووووة جدا


      بالتوفيق لك....وفي ميزان حسناتك إن شاء الله


      ولكِ المثل يا بلسم
      تحيتي لكِ