لمحات أدبية||الخاطره|| البرنامج الختامي لمجموعه عطاء بلا حدود

  • استفدت الكثير و تعلمت الجديد و المفيد فجزاكم الله خيرا
    بانتظار الأمثلة العملية

    عندي سؤال بخصوص الموضوع و الهدف، هل إذا فقدت القصة الفكرة السامية و الموضوع الراقي يعدّ ذلك قادحاً فيها أم أن القصة تعتبر قصة بغض النظر عن موضوعها و فكرتها
  • محب بائن كتب:

    استفدت الكثير و تعلمت الجديد و المفيد فجزاكم الله خيرا
    بانتظار الأمثلة العملية

    عندي سؤال بخصوص الموضوع و الهدف، هل إذا فقدت القصة الفكرة السامية و الموضوع الراقي يعدّ ذلك قادحاً فيها أم أن القصة تعتبر قصة بغض النظر عن موضوعها و فكرتها

    وهو الهدف المرجو اخي محب.....
    القصه تحمل رساله للمتلقي...ومن حيث السرد وتسلسل الاحد\ااث
    سيتعمق ويعيش القارئ او السامع القصه ....
    وجود الفكره الساميه والوضوح والرساله الهادفه يحول القصه الى قائمه
    الجذب والتداول والفاائده ستعم بلا شك....
    ولكن ما الغايه من سرد قصه بدون فكره او هدف راقي؟!!
    ربما يكون تسليه وقضااء وقت لا اكثر.........

  • ولكن ما الغايه من سرد قصه بدون فكره او هدف راقي؟!!
    ربما يكون تسليه وقضااء وقت لا اكثر.........


    اوفقك الراي بيست لابد ان تحمل القصة هدف معين وتعالج مشكلة معينة

  • النوذج الحي هو الاخ سروفل مان2
    ساترككم مع سروفل وفن القصه



    1- ماذا يعني فن القصه بحياه سروفل؟؟؟

    يعني جزء من حياة سروفل مان

    2- متى كانت البدايات الاولى لكتابه القصه؟؟؟

    اول قصة كتابته تقريبا من 3 سنوات بعنون (الضياع)


    3- ماهي الانواع التى تشد سروفل للكتابه فيهاا؟؟

    القصة القصيرة

    4- ماهي اهم القضايا التي يساهم فيها سروفل بقلمه مستعينا بفن القصه؟

    كل القضايا التي تهم المجتمع تهم سروفل مان وخصوصا فئة الشباب وقد كتبت عن المخدرات وعقوق الوالدين والتبغ والحوادث واليتم

    5- ماهي العوائد الادبيه بالنسبه لك من خلال ممارسه فن القصه؟

    تزيد من حسن تصرفي لدى الناس
    6-من هو مثالك الاعلى بفن القصه؟؟


    بصراحة لا يوجد احد حاليا ولكني اقرأ لكل شخص سواء بالعربي او بالانجليزي

    7- ما هو طموحك المستقبلي حول هذا الفن؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اني اقوم بتمثيل ما كتبت على ارض الواقع لكي يستفيد منها المجتمع
    وهذا ما اسعى من اجله



    نشكر الاخ سروفل على تفضله
    واعطااء للبرنامج جزء من وقته
    نتمنى لك ان تحقق مراادك....


  • قصه اهات الحوادث بقلم الاخ
    سروفل مان 2...........

    اهاات الحوادث

    في قلب العاصمة كان يعيش سامي مع أهله وقد تخرج من الدراسة في صيف 2010 وبفضل تفوقه في الدراسة حصل على هدية وهي سيارة كورلا موديل 2006 وفرح سامي بالهدية لأنه كان يهوى السياقة وفي اليوم الأول من إستلام السيارة ذهب مباشرة إلى صديقه خالد لكي يشاركه الفرحة بالسيارة وبالفعل يمر سامي على خالد.

    خالد:- مبارك عليك السيارة
    سامي:- الله يبارك فيك
    خالد:- إلى أين سوف نذهب
    سامي:- سوف نتمشى

    وأثناء القيادة يتجاوز سامي من جهة اليمين وهو مسرور وبينما هو في سروره يرن هاتفه وإذ المتحدث صديقهم ناصر واتفقا على أن يمر سامي على ناصر وما هي إلا نصف ساعة ويركب ناصر معهم ويذهبوا الأصدقاء بتجاه السيب وكان سامي يسرع بعض الشيء ويتلقى سامي رسالة نصية على هاتفه فيقرأ الرسالة ومن ثم يرد على الرسالة وهو غير مبالي بالطريق وإذ سيارته تقترب من السيارة التي أمامه ويقترب أكثر وفجأة يصرخ خالد.

    خالد:- أنتبه سامي

    سامي بغير شعور يلف مقود السيارة بقوة وكادت السيارة تنحرف عن الطريق وبعد عناء وجهد وخوف سيطر سامي على السيارة وعلامات الخوف على وجه فيبادر سامي بالحديث.

    سامي:- لقد تمكنت من السيطرة على السيارة
    ناصر:- كدت تقتلنا
    خالد:- لا تقرأ رسالة أو ترد على رسالة وأنته تقود السيارة

    وبعد مضى ساعات يعود الجميع إلى منازلهم ويستقبل أبو سامي وأخو سامي الصغير سامي في صالة البيت فيقول أبو سامي.

    أبو سامي:- كيف كانت قيادة السيارة
    سامي:- ممتعة أبي
    حسين:- لماذا لم تأخذني معك
    سامي:- في المرة القادمة أخي

    وفي صباح اليوم الثاني يخرج أبو سامي مع سامي إلى السوق وكان أبو سامي يقود السيارة وكانت قيادتة قانونية حيث أنه لا يسرع وكان ملتزم بالقانون ويقول لأبنه.

    أبو سامي:- ولدي هكذا تكون القيادة
    سامي:- نعم يا أبي سوف اتبع نصائحك

    وبينما أبو سامي يقود السيارة إذا بسيارة أخرى تتجاوزهم من جهة اليمين فيقول سامي بغضب.

    سامي:- أبي لا تتركه يتجاوزك
    أبو سامي:- بإستغراب لماذا؟؟!!!
    سامي:- لأنه عيب إذا أحد تجاوزك من اليمين
    أبو سامي:- هذا كلام خاطئ أبني وما هو الضرر إذا تجاوزنا من اليمين الشارع واسع وهناك قانون يحاسبه

    سامي لم يقتنع بكلام أبيه وبينما هو ساكت إذا يقول في نفسه يا ليتني كنت أنا من يقود السيارة.

    وفي المساء يأخذ سامي أخاه حسين معه لكي يتمشوا وكان سامي يسرع وحسين مبسوط لانه لا يعلم ما هي عواقب السرعة ويتلقى سامي رسالة نصية على هاتفه فيأخذ الهاتف ويقرأ الرسالة وبينما هو يقرأ إذا السيارة تميل إلى الخانة اليمنى وحسين يرى وهو لا يعلم ماذا سوف يحدث وتقترب مقدمة سيارة سامي من السيارة الثانية من جهة اليمين وحسين ينظر وفي خوف يصرخ سامي سيارة ولكن لا فائدة من الصوت حيث تنصدم سيارة سامي بالسيارة الأخرى وتتهور السيارة وبعد لحظات من الحادث والتي مرت على سامي كأنها ساعات يبدأ بسماع اصوات ولكنه لا يستطيع تميز شيء لأنه على وشك فقد الوعي.

    يتبع.........

  • وبينما هو فاقد الوعي يأخذ إلى المستشفى ويصل الخبر إلى أبي سامي وأصدقائه وما هي إلا دقائق إذا يصل الجميع إلى المستشفى وبعد ساعة من وصول الجميع يخرج الطبيب من غرفة العمليات ويهرع أبو سامي إلى الطبيب لكي يطمئن على ولديه وبوجه حزين يقول الطبيب ابنك الصغير قد مات وأما الكبير فهو في غيبوبة وكذلك لن يستطيع المشي من جديد ومن أثر الصدمة يسقط أب سامي على الأرض.

    وفي اليوم الثاني يأخذ حسين إلى البيت من أجل غسله وتكفينه والجميع قد حضر وكان أب سامي قد أصيب بصدمة قوية وعلى أثرها لم يستطيع الكلام أو الحركة وأكتفى بالمراقبة من على كرسي متحرك وقام عم سامي بتغسيل حسين وتكفينه ودموعه تسقط على الجثمان وأب سامي ينظر وقلبه يتفطر من الحزن على أبنه ويأخذ حسين إلى المقبرة لكي يدفن.

    وبعد يومين من المأساة يستيقظ سامي من غيبوبتة وينظر حوله وبعد لحظة يتذكر الحادث فينادي سامي

    سامي:- حسين أين أنت حسين أين أنت

    وعلى أثر الصوت يهرع خالد وناصر فيسأل سامي

    سامي:- أين حسين أين هو

    وبنظرة حزن وألم لم يستطيعوا الكلام الموقف كان صعب ويدخل عم سامي إلى الغرفة

    فيقول سامي:- عمي أين حسين

    العم من غضبه يصرخ ويقول حسين مات بسببك مات مات

    سامي:- يصرخ لا مستحيل

    فيرد العم:- بسببك مات أخيك وأصيب أخي بصدمة فهو الان لا يستطيع الكلام والحركة

    سامي:- يبكي ويصرخ هذا حلم حسين لم يمت هذا حلم

    ويخرج العم متأسف على حال الأسرة التي ضاع شملها بسبب الحادث ويجهش سامي في البكاء و يبكي بقوة ويتأثر أصحابه فيذهب خالد يضم سامي ويبكي سامي بحرارة ويمر شهرين على الحادث ويخرج سامي من المستشفى وكان في أستقباله أصدقائه ويصل سامي إلى البيت فيتذكر أخيه حسين حينما كان يستقبله دائما فيبكي سامي ويقول

    سامي:- كيف أقابل أهلي وأنا قاتل أخي كيف... ياليتني مت ياليتني مت.

  • مان2.. كاتب قصص قصيرة و ذات مغزى...

    طيب...هنا سؤال: هل لازم تكون القصة تجربه شخصية عاشها الكاتب او احد من معارفه...او عادي تكون عن قضية عامة تهم الجميع ...؟؟؟
  • *sun* كتب:

    مان2.. كاتب قصص قصيرة و ذات مغزى...

    طيب...هنا سؤال: هل لازم تكون القصة تجربه شخصية عاشها الكاتب او احد من معارفه...او عادي تكون عن قضية عامة تهم الجميع ...؟؟؟


    ما شرط ان تكون تجربة يكفي ان تعيش مع الناس وتعرف مشاكلهم وان نرى ماذا يحتاج مجتمعنا لكي نخدمه:)

    بيست اسف جاوبت
  • يبدو أنني وصلت متأخرة ... شرح وافي أختي بست وجهد مشكور عليه أخي فخر السلطنة ....


    كل التوفيق فالطرح .. متابعين بأهتمام ...
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • *sun* كتب:

    مان2.. كاتب قصص قصيرة و ذات مغزى...

    طيب...هنا سؤال: هل لازم تكون القصة تجربه شخصية عاشها الكاتب او احد من معارفه...او عادي تكون عن قضية عامة تهم الجميع ...؟؟؟

    القاااص يهدف الى توصيل فكره ورساله ما
    فتكون القضيه اما ذاتيه او اجتماعيه فيسرد
    الاحداااث وفق التسلسل وربما يضع عليها بعض
    من مخيلاته الوااسعه حتى تروق للسامع او القاارئ.........

    الفرد جزء لا يتجزء من المجتمع
    وما يعاايشه لا اعتقد انه بنادر بل ربما شاائع
    غالبا القصص تحمل رساله موحده سواء كانت شخصيه او عامه........

  • Sorrowful Man2 كتب:

    ما شرط ان تكون تجربة يكفي ان تعيش مع الناس وتعرف مشاكلهم وان نرى ماذا يحتاج مجتمعنا لكي نخدمه:)

    بيست اسف جاوبت

    لا عليك ف المسااحه مساحتك
    لاسيما انك كاتب قصصي بارع..........

    بنت عنتر كتب:

    يبدو أنني وصلت متأخرة ... شرح وافي أختي بست وجهد مشكور عليه أخي فخر السلطنة ....


    كل التوفيق فالطرح .. متابعين بأهتمام ...


    اطلاله مترقبه بنت عنتر........
    لا ضير بالتاخير غاليتي بوجود الاستفاده..........

    كوني بالقرب

  • مرحبا من جديد .... :)
    //
    \\
    اخي سروفل قصة رائعة وذات مغزى مفيد .... وكما ذكرنا مسبقااا القصص الواقعية تجسد
    //
    \\
    المنظور الطبيعي للحياااة التي نعيشهاااا .... وفقت أخي سروفل في قصتك .. رائعة جدا
  • فخر السلطنة كتب:

    مرحبا من جديد .... :)
    //
    \\
    اخي سروفل قصة رائعة وذات مغزى مفيد .... وكما ذكرنا مسبقااا القصص الواقعية تجسد
    //
    \\
    المنظور الطبيعي للحياااة التي نعيشهاااا .... وفقت أخي سروفل في قصتك .. رائعة جدا



    اشكرك أخي فخر
  • [ATTACH=CONFIG]72483[/ATTACH]
    الصور
    • اشهر-كتاب-القصص-&#.gif

      6.98 kB, 350×200, تمت مشاهدة الصورة 139 مرة

  • :\: محمود البدوي :\:
    //
    \\
    قصة :: رجل على الطريق

    قصة :: رجل في القطار

    قصة :: الجوع


    .........................................

    :\: يوسف إدريس :\:
    //
    \\

    قصة :: بيت من لحم

    قصة :: قاع المدينه

    قصة :: حادثة شرف

    قصة :: آخر الدنيا

  • [ATTACH=CONFIG]72485[/ATTACH]
    الصور
    • فاصل-ونواصل2.gif

      12.99 kB, 350×200, تمت مشاهدة الصورة 139 مرة
  • محمود البدوي
    قصه
    الجوع





    دخلت مطعم لينج لأتغدى بعد جولة طويلة في شوارع هونج كونج مدينة الأعاجيب وكان يقع
    فى شارع دى فو شريان المدينة الرئيسي ..
    واشتهر بأطباقه الشهية
    .
    واخترت مائدة مفردة في القاعة التي تميل إلى الاستطالة ولها أربعة أبواب تتحرك بلولب .
    وكانت الستائر الحريرية المزخرفة بأجمل الرسوم مسدلة والمطعم فى نصف ظلام .
    وأضيئت جوانبه بقناديل حمراء صغيرة حتى في النهار لأن الستائر حجبت عنه الضوء الخارجي كلية .
    وكانت الموائد يغطيها نسيج أرجوانى موشى بالزهور .
    والقاعة غاصة بالزبائن من مختلف أجناس الأرض ..
    وثلاثة من الخدم يتحركون بين الموائد فى ستراتهم البيضاء الزاهية
    .
    وجذب انتباهي رجل صينى في حوالي الأربعين من عمره .. كان يجلس فى نفس الصف ويأكل بشراهة مذهلة وكل القرائن تدل على أنه يتناول هذه الوجبة بعد أن تمزقت أحشاؤه وعانى طويلا من سعار الجوع .
    وكان الشحوب الذي يتركه الجوع على وجه الإنسان لا يزال بارزا على وجهه المستدير
    وعيناه قد انطفأ ما فيهما من بريق
    ..
    وبدت جيوب سترته منتفخة بما فيها من أشياء .. وشعره قد نبت بغزارة على
    عارضيه كما أنه لم يكن يعنى بملابسه
    .
    وكان مظهره كله يدل على أنه جواب آفاق .
    وأخذ يأكل في صمت وبصره مركز على الصحون وذراعاه تطوقان ما فوق المائدة
    من طعام كأنه يخشى أن ينتزع منه
    .
    ومرت فتاة صينية حلوة بين الموائد حاملة صندوقا من السجائر ..
    فاستوقفها الرجل وتناول منها علبة .. وأرجأ دفع الثمن حتى يفرغ من الطعام .
    ودفعت الفتاة بابا صغيرا جانبيا وتركته مفتوحا .. فسمعت على أثر ذلك موسيقى خفيفة
    وعرفت أن الباب يفضى إلى ملهى في نفس البناية
    .
    وكان الملهى يعمل فى الليل ولكن بعض فتياته كن جالسات هناك في استرخاء وعيونهن
    لا تزال تشعر بالحاجة إلى النوم
    .
    ولمحت من بينهن غانية شابة جميلة جدا ..
    وكانت تجلس وحدها وعلى وجهها الشرود .. وما لبثت أن نهضت .. ودخلت قاعة الطعام ..
    واختارت مائدة جانبية خالية .. وطلبت قدحا من النبيذ تناولت منه جرعات ثم أشعلت سيجارة
    .
    وكانت ممتقعة الوجة وعلى خديها شحوب بارز ..
    وشعر رأسها أسود غزير وقد تركته ينسدل على جبينها ليخفى بقايا دموع في عينيها
    .
    وكانت ترتدى الجونلة الصينية المشقوقة عند الفخذين وفوقها صديرية حريرية حمراء ..
    وبدت ضجرة وحزينة
    .
    ولم تستطع نضارة وجهها أن تخفى أحزان قلبها .. فقد كان فمها الصغير تتفتح شفتاه قليلا ..
    كما تتفتح الوردة فى رعشة خفيفة عندما يمسها الطل
    .
    ورغم الستائر المسدلة على أبواب المطعم ونوافذه .. فقد أحسست بشىء حدث فى الخارج ..
    فقد أخذ المطر يتساقط وهبت الريح فى شدة ..
    ولم يكن الجو باردا حتى فى ديسمبر ولكن جهاز التكييف كان يعمل
    .
    وتحركت السيدة السمينة صاحبة المطعم من مكانها عند البنك لما رأت الخدم يقدمون الحساء وهو آخر الصحون فى المطاعم الصينية .. وأخذت تحيى الزبائن وتسألهم عن المزيد من الرغبات .
    وفى أثناء جولتها حدث فجأة شىء رهيب .
    فقد أراد الرجل الصينى جواب الآفاق الذى كان يأكل بشراهة ..
    أن يتسلل من المطعم دون أن يدفع ثمن الطعام .. لأنه لم يكن معه نقود على الاطلاق
    .
    وأحس به الخدم فأوقفوه ودفعوه بعنف إلى الداخل وأعادوه إلى مائدته ليكون بجانب قائمة الحساب .
    وأخذت العيون كلها تحدق فيه بوحشية .
    وتطلعت إلى الرجل فإذا هو صامت يدير عينين مذعورتين وأصابعه تعجن طرف سترته ..
    تخاذل الرجل وانهار كلية
    .
    وأخذت النظرات الوقحة تعرى هذا البائس من ثيابه .. حتى بلغ به التأثر مبلغه ..
    فارتعشت شفتاه وعبر وجهه عن أقصى حالات الألم البشرى
    .
    وعلى اثر كلمة سمعها رأيته يقلب جيوبه ويفرغ كل ما فيها .. وبعد هذه الحركة ..
    غامت عيناه تماما وتصلب فكاه .. وحسبته قد أصابه الصرع
    .
    وصاحبة المطعم التى كانت توزع ابتسامتها وتفيض من عذوبتها على الزبائن ..
    انقلبت فى لحظة إلى نمرة متوحشة .. وأخذت تهدد بالصينية وتصدر أوامرها للخدم ..
    ثم أدارت قرص التليفون وهى فى حالة غضب
    .
    وتسرب الخبر إلى العابرين في الطريق فأخذوا ينظرون إلى الداخل من خلال الستر ..
    ولولا أن باب المطعم كان مغلقا ووقف عليه حارس ليمنع الرجل من الهروب ..
    لدخلوا وأشبعوا الرجل سخرية
    .
    وتألمت لحاله .. ولكنني لم أغفر له خضوعه المطلق وذلته ..
    وكنت أود لو يتصارع معهم ويتضارب وهو يبدو قويا
    ..
    وخيم الوجوم على من في القاعة عندما دخل رجل البوليس .
    وفى وسط الصمت المخيم رأيت الغانية الشابة التي كانت جالسة هناك وحدها وأمامها قدح من النبيذ ..
    تقترب من الرجل المسكين وتقول وهى تشير بيدها
    :
    ـ هناك ورقة ساقطة من السيد .. وانحنت والتقطت ورقة بمائة دولار هونج كونجى ..
    ناولتها للرجل
    .وكأنما بصقت بهذه الكلمات الندية على وجوه الموجودين في القاعة جميعا ..
    وتناول الرجل الورقة ولم ينبس ..
    وكبرت المرأة في نظري وكبرت حتى حجبت كل من في القاعة .
    وأدركت يقينا وأنا أنظر في عينيها .. أنها ذاقت أكثر من مرة عذاب الجوع ..
  • هلا
    ابدعتو اخواني
    الكل منا له هواية ادبيه
    وتتنوع حسب اطلاعاته ولمحاته
    وهنا اجمعتوا ما بين الابواب الادبيه المتنوعه
    وفصلتوها ف متناول الجميع وبصوره فذه
    ومن وجهة نظري
    فاني احب كل المجالات التي طرحتوها
    واتمنى لكم التوفيق مقدما ............
    لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
  • ابداع جميل اخي فخر
    لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
  • :\: الشرح :\:
    //
    \\

    صوّر الكاتب عدة شخصيااات اولها شخصية الراوي وهو الذي ذهب لهونج كونج والشخصية الثانية هي الرجل العجوز الذي كان يأكل بشراهة ،، والشخصية الثالثة هي المغنية الجميلة وماذا كانت تفعل والشخصية هي الرابعة صاحبة المطعم السمينه..
    //
    في هذه القصة رأينا تناسق الادوار فالقصة وهذا هو المطلوب في كتااابة القصص ... والأمر الأهم هو إضافة التنويع والتشويق الفقصة ..
    فمن دور الرجل العجوز وما يفعله من أشياااء ، أتجه الكاتب إلى المغنية الجميلة وما بهااا من أشياااء ... وهذا ما نتج معنا فالقصة تشويق وتنوع جميل ...
    //
    وقد أختاار الكاتب كتابة ما رأاااه في سفرة إلى الصين من فقر ومعاناة ... وهذا ما عرف به هذا الكتاب .. كتابة القصص الواقعية . فقصة العجوز المسن الذي كانت ملامح جبينه وشكله الخارجي تدل على أثر تعبه والحال الذي كان عليه من إرهااق وتعب .. ايضا الملابس التي كان يلبسهن وشعره الكثيف المبعثر .. تدل على حياته التي يعيشهااا والحال الذي كان يعانية من قسااااوة وفقر ...
    //
    وهذا ما أوضحته المغنية التي كانت تجلس في طاولة منعزلة في طرف المطعم والتي كانت تعاين ما يدور من حال على هذا العجوز الذي كان في وسط الجميع يقاسي قساااوة الحياااة وصعوبة المعيشة ... وأخبرنا الكاتب كيف ساعدت المغنية هذا الرجل العجوز المسن وخلصته من ذلك الموقف العصيب ... واوضح الكاتب ان هذا التصرف الذي قامت به المغنية الجميلة ناتج من حال قد مرت عليه في حياتهااا الماضية .. وما شعرت به من صعوبة وقساااوة كحاال هذا العجوز الفقير ... تمت

  • ظبي الجزيرة كتب:

    ابداع جميل اخي فخر

    الجميل هو حضورك معناااا أخي العزيز ظبي الجزيرة ....
    //
    \\
    فأمثالك نتمسك بهم لأن وجودهم ثراااء لنا وللجميع .
    //
    \\
    اتمنى ان تكووون بالقرب منا لأنه سيكون هنااالك المزيد بإنتظاااركم ... متابعة ممتعه
  • محب بائن كتب:

    هل السرد المجرّد لأحداث -واقعية أو خيالية- يعتبر قصة؟
    ما تأثير ركاكة اللغة و الأسلوب في القصة؟

    وفقتم في اختيار قصة الجوع مثالا للقصة.



    بالبداايه لماذا سميت القصه قصه؟
    هل لمجرد سرد الاحداث فقط؟!!!!!
    للقصه مقومات وقواعد تحكمهااااا ولهااا كيفيه مختلفه
    قد تكون هناك رساله موحده كالجوع مثلا.........
    سردها المنفلوطي على شكل مقال بينما نجدهااا هنا على شكل قصه
    لكل ادب اسلوب وقواعد وكيفيه مختلفه
    لذالك هو ما يميز ادب عن اخر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    نقول قصه لتواجد تسلسل الاحداث مقرون بالحبكه
    والصراع ولتنتهي بنهايه موفقه وربما تترك نهايه مفتوحه...........

    بالنسبه لركاكه اللغه والاسلوب فانه يفقد قوه الرساله
    وعنصر التشويق للقصه .........
    احدى سمات القصص الناجحه القوه ف التعبير بلغه واضحه قويه
    واسلوب واضح مشوق لتترك القارئ يعيش الحدث ذاته.............

    اشكرك على متابعتك المثريه دائما
    كن بالجوار

  • هناك بعض من التسااؤلات بخصوص القصه..........
    اتمنى ان ارى اقلامكم تخط بهااااااااااااااا..............

    ما مدى انتشااار القصة القصيرة في السلطنة ؟
    ما هي الطرق المناسبة لنشر هذا الفن الرائع ؟
    ما هي التوقعات لمستويات القصة فالمستقبل ؟
    هل تشجع وضع منهج دراسي يشجع الطلاب منذ الصغر على ممارسة كتابة القصة القصيرة ؟
    ما هي مكانه القصه بالمجتمع العماني وكيف اهتمام الحكومه بهذا الادب؟؟؟