ضرب المعلمين بالعصى وغاز مسيل الدموع

  • ضرب المعلمين بالعصى وغاز مسيل الدموع

    فديت المعلمين والله

    ما رايكم ف المقطع هل كان يحتاج لتدخل القوى وتدخلها بالعنف ام ماذا ؟؟؟

    صدق مصخرة وابو المصخرة ...


    تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة ولد العفية: بعض الألفاظ ().

  • تعليقي:
    الامن معهم حق للاسباب التالية:
    1- ليس هناك وقت كافي للدراسة والامتحانات على الابواب وناس فاضية حال اعتصام !
    2- ما ذنب الطلاب واولياء أمورهم
    3- كفاية تعاطف مع المعلمين فهؤلاء ليسو بمعلمين
    4- انت عماني اخدم وطنك بكل وطنية ماله داعي للاعتصام واذا تعتصم ليش اشتغلت ما احسلك جالس في البيت.بالاخير انت رضيت تشتغل معلم فاتحملها بروحك

    تشاو
    اعوذو بالله منكم
  • صاحب الارقام كتب:

    تعليقي:
    الامن معهم حق للاسباب التالية:
    1- ليس هناك وقت كافي للدراسة والامتحانات على الابواب وناس فاضية حال اعتصام !
    2- ما ذنب الطلاب واولياء أمورهم
    3- كفاية تعاطف مع المعلمين فهؤلاء ليسو بمعلمين
    4- انت عماني اخدم وطنك بكل وطنية ماله داعي للاعتصام واذا تعتصم ليش اشتغلت ما احسلك جالس في البيت.بالاخير انت رضيت تشتغل معلم فاتحملها بروحك

    تشاو

    أهلاً أخي صاحب الأرقام ..

    أنت لو سامع مطالب المعلمين في المقطع ما كان هذا تعليقك

    لست بموقع المدافع هنا لأني معلم .. فقط لأنني أعرف موضع الخلل أين

    وفقك الله أخي

  • أنا أقول العنف ما يولد ألا العنف وأفضل الحوار والنقاش بدل العنف وما وقع يوم أمس يعتبر تعدي على المعلم الذي هوه قدوه للطالب ومثله الأعلاء فكيف يضرب بالعصي ومسيل لدموع خليهم يعتصموا مدام لم يخربوا ولم يقطعوا طريق وإيش المشكله يوم يتعبوا من الشمس والجلوس بيروحوا ولا نقبل لهم الأهانه فهم قدوة أبنائنا والبلد ترقاء بهم
    رأيت الدهر مختلفا يدور فلا حزن يدوم ولا سرور ]

  • مخلين أنفسهم في الاضراب همه الصح
    يستاهلوووون

    وفي المدارس كل واحد يناعي صبيان والواسطه بيسسسسسه
    (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
    :d
  • يقول رسول الله صلى الله علية وسلم
    " إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النمل في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر ليصلون على معلم الناس الخير "

    صدق رسول الله صلى الله علية وسلم


    يقول الشاعر :
    أقدم أستاذي على نفس والدي وإن نالني من والدي الفضل والشرف
    فذاك مربي الروح والروح جوهر وهذا مربي الجسم والجسم كالصدف



    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

    من سلك طريقا يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة , وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضىً بما يصنع , وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء , وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب , وإن العلماء ورثة الأنبياء , وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم . فمن أخذه أخذ بحظ وافر .

    قال الشاعر :

    رأيـــت الحـق حـق المـعـلـم وأوجبة حفظاً على كل مسلم
    له الحق أن يهدي إليه كرامة لتعليم حرف واحد ألف درهم

    وقال الشاعر :
    لــولا المعلم ما قرأت كتابـــاً يوما ولا كتب الحروف يراعي
    فبفضله جزت الفضاء محلقا وبعلمه شق الظلام شعاعي



    إن وقفة قصيرة مع النفس نتصور من خلالها دور المعلم في المجتمع يجعلنا ندرك ضخامة الدور الذي يقوم به المعلم وعظم المسؤولية التي تقع على كاهله فما هذه الألوف المؤلفة من أولادنا وفلذات أكبادنا إلا غراس تعهدها المعلم بماء علمه فانبعثت وأثمرت وفاضت علما ومعرفة وفضلا .
    فمما لا شك فيه أن أولى الناس بهذا التبجيل والإجلال هو المعلم لأن اسمه مشتق من العلم ومنتزع منه فالمعلم يصيد ببحر علمه على الأرض القاحلة فتغدو خضراء يانعة ولذلك ....
    يتحتم على الكل الاحترام والإجلال والإكرام والتواضع للمعلم فتواضعك له عز ورفعة لك لذا فإن حق المعلم عليك التعظيم له وحسن الاستماع إليه والإقبال علية وألا ترفع عليه صوتك ولا تغتاب عنده أحد كما يجب الإذعان لنصائحه وتحري رضاه .
    المعلم هذا العملاق الشامخ في عالم العلم والمعرفة وهو النور الذي يضيء حياة الناس وهو عدو الجهل والقاضي عليه وهو الذي ينمي العقل ويهذب الأخلاق لذا وجب تكريمه واحترامه وتبجيله لأنه يحمل أسمى رسالة وهي رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
    يجب أن تحيط المعلم علامات التعظيم والتبجيل وأن يلقى التكريم والترحاب أينما حل
    وما حدث امس عار عليهم
    :642215438:
  • أستاذي..... التعليم رسالة قدسية،
    وأمانة مسائل عنها يوم القيامة،
    إن أصلحت أيها الأستاذ الفاضل أصلحت حال الأمة،
    وإن أفسدتها أفسدت حال الأمة، فهل أديتها يا أستاذي على خير حال،
    وكيف ذاك، وأنت تضيع أيامها، وتبث الكره للوطن في نفوس من يرآك ويسمعك.
    أهذه الأمانة التي من المفروض أن تؤديها؟؟!!!
    والله ولك وحشة طول الوقت يا زين وان غبت لك وحشة
  • خبز و جبن كتب:

    مخلين أنفسهم في الاضراب همه الصح
    يستاهلوووون

    وفي المدارس كل واحد يناعي صبيان والواسطه بيسسسسسه


    لالالالالالالالالا غلط ما يصير كذا
  • لا تعليق .... الذي حدث امس بصراحة شئ مؤسف للغاية
    من افضل طبقات المجتمع يضرب و يهان انه المعلم
    مربى الاجيال .....
    الا يوجد حل غير الضرب
    لله درك يا وطن

    الطلقه اللي ما تصيبك ...تذعرك..
    احذرني..
  • خبز و جبن كتب:

    مخلين أنفسهم في الاضراب همه الصح
    يستاهلوووون
    وفي المدارس كل واحد يناعي صبيان والواسطه بيسسسسسه

    لانك طالب و مأدبينك تقول كذا ...و ثانيا لا تعمم .......وانت طالب فااااشل اذا هم حسب ما ذكرت
    لا تنظر الا من وجة واحد هو فقط الانتقام و السخرية و هذا حاااال الفاشلين
    فاااشلين بأهملهم و في الاخير يرمون فشلهم على المعلم


    الطلقه اللي ما تصيبك ...تذعرك..
    احذرني..
  • المعلم هي الشمعة المضيئة لنشر العلم ,,

    والساهر ليلا والكادح نهارا لمحو الجهل وتنوير الامي ,,

    والعلم من الركائز الاساسيه في نمو الوطن لانه الشرارة في تفجير طاقات الوطن ,,

    وللاسف الشديد في السنوات الماضيه كانت المأساه الكبيرة ضد المعلمين وهي اضظهادهم بشتى الطرق وحتى وصل اعلامنا بأن يتهم بالتكاسل والتهاون في عملهم ,,

    لا ادري .. ولكن ارى التخبط الكبير من الوزارة ضد المعلم الى ان وصل بالطالب ان يتطاول ضده ,,

    حجم المشكله كبيرة جدا ونرجو من الوزارة بأن تراجع حساباتها عن المعلم واهميته ,,


    ملاحظه : لست معلما وليست علاقة عن التعليم الا اني شاهدت المشكله بعينها وعايشتها وعلقت عليها لاتها تستحق ان تعرض ,,
    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
  • آآآآآآآآآآآآآآآآىخ يالقهرررر~!@@aiمعلم يضرب ....شو هالحاااله....والله ما يستاااهلو...حرااااام#h
    انسحاب تام
  • حمــامــه كتب:

    يقول رسول الله صلى الله علية وسلم
    " إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النمل في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر ليصلون على معلم الناس الخير "



    صدق رسول الله صلى الله علية وسلم




    يقول الشاعر :
    أقدم أستاذي على نفس والدي وإن نالني من والدي الفضل والشرف
    فذاك مربي الروح والروح جوهر وهذا مربي الجسم والجسم كالصدف





    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم



    من سلك طريقا يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة , وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضىً بما يصنع , وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء , وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب , وإن العلماء ورثة الأنبياء , وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم . فمن أخذه أخذ بحظ وافر .

    قال الشاعر :



    رأيـــت الحـق حـق المـعـلـم وأوجبة حفظاً على كل مسلم
    له الحق أن يهدي إليه كرامة لتعليم حرف واحد ألف درهم

    وقال الشاعر :
    لــولا المعلم ما قرأت كتابـــاً يوما ولا كتب الحروف يراعي
    فبفضله جزت الفضاء محلقا وبعلمه شق الظلام شعاعي







    إن وقفة قصيرة مع النفس نتصور من خلالها دور المعلم في المجتمع يجعلنا ندرك ضخامة الدور الذي يقوم به المعلم وعظم المسؤولية التي تقع على كاهله فما هذه الألوف المؤلفة من أولادنا وفلذات أكبادنا إلا غراس تعهدها المعلم بماء علمه فانبعثت وأثمرت وفاضت علما ومعرفة وفضلا .
    فمما لا شك فيه أن أولى الناس بهذا التبجيل والإجلال هو المعلم لأن اسمه مشتق من العلم ومنتزع منه فالمعلم يصيد ببحر علمه على الأرض القاحلة فتغدو خضراء يانعة ولذلك ....
    يتحتم على الكل الاحترام والإجلال والإكرام والتواضع للمعلم فتواضعك له عز ورفعة لك لذا فإن حق المعلم عليك التعظيم له وحسن الاستماع إليه والإقبال علية وألا ترفع عليه صوتك ولا تغتاب عنده أحد كما يجب الإذعان لنصائحه وتحري رضاه .
    المعلم هذا العملاق الشامخ في عالم العلم والمعرفة وهو النور الذي يضيء حياة الناس وهو عدو الجهل والقاضي عليه وهو الذي ينمي العقل ويهذب الأخلاق لذا وجب تكريمه واحترامه وتبجيله لأنه يحمل أسمى رسالة وهي رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
    يجب أن تحيط المعلم علامات التعظيم والتبجيل وأن يلقى التكريم والترحاب أينما حل
    وما حدث امس عار عليهم

    هذا الكلام أول

    الحين تعالي وووشوفي المعلمين كيف

    فئه نادره منهم ينطبق عليهم كلامك حمامه

    بس الاكثريه عار عليهم يصيروا معلمين
    (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
    :d
  • ماني غير عن الناس كتب:

    لانك طالب و مأدبينك تقول كذا ...و ثانيا لا تعمم .......وانت طالب فااااشل اذا هم حسب ما ذكرت
    لا تنظر الا من وجة واحد هو فقط الانتقام و السخرية و هذا حاااال الفاشلين
    فاااشلين بأهملهم و في الاخير يرمون فشلهم على المعلم




    لا تربش عمرك محد بيمدحححححك

    تعال بنفسك مدرستنا وشوف حال المعلمين

    وانا ما عممت

    أوووزن كلامك ولسانك لا أجيك وأقصصصصصصه:)
    (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
    :d
  • خبز و جبن كتب:

    لا تربش عمرك محد بيمدحححححك

    تعال بنفسك مدرستنا وشوف حال المعلمين

    وانا ما عممت
    أوووزن كلامك ولسانك لا أجيك وأقصصصصصصه:)

    الحمدالله لا انتظر المدح من احد و ما في قلبي على لساني دفاعي عن المعلمين هذا لا يساوي شي من ما قدموه لي .. اوجة لهم التحية اين ما كانو .... يعيش كل معلم على هذه الارض الطيبة .... واذا ع مدرستكم انتم السبب طلاب فاااااشلين بمعنى الكلمة .... الحين انت جااالس ع النت و تااارك الكتب و بااااكر جى الاختبار و لا عرفت تحل حاااجة شي اكيد انك بتسب المعلم ... باباااه انا عاااارف سوالف الشباب دارس في مدرسه من اخس مدراس السلطنة و و اعرف اي طالب يسب المعلم فهو طااالب فااااشل .....
    و لعلمك انا لست منهم بس لن اكون جاحد و انكر جميلهم ....
    و كلامي موزرن و لا اخااااف الا من رب العاااالمين .......
    و اذا مرة ثانية تريد تتمسخر شي ساااحة حل المسخرة اتمسخر ع كيفك
    اتمنى من الادارة تكتب قدام على هذا القسم ممنوع دخول الاطفال ...
    تحياتي .........
    الطلقه اللي ما تصيبك ...تذعرك..
    احذرني..
  • ونعم التعامل اذا جذي

    بالتفاهم كل شي ينحل والمعلمين لو باغين اعتصامات ودمار بسوون م قبل بس هم هدفهم شي بس مايعاملوهم بهالعنف وهم مربين اجيال
  • فيديو ضرب المعلمين بالعصي ومسيل الدموع في الباطنة

    [INDENT]
    السلام عليكم ورحمة الله
    صباح الخير
    وانا اقلب النت واطالع الفيديوا الا اشوف ذا الفيديوا

    هعع
    ~!@@adمن كثر مايضربوا الطلاب انضربوا
    الله يعين
    #i





    [/INDENT]
  • يا جماعة الخير وزارة التربية والتعليم أستلمتها الوزيرة الشيبانية وحالها ( خاوية على عروشها )
    المعلمون اعتصموا سليما وكان من المفروض يتركوا إلى أن يغادروا منازلهم نظرا لحرارة الجو وتأثيرها عليهم
    مع بقاء قوات الأمن لحفظ النظام كون أن الإعتصام سلمي
    أما في حالة قيام المعلمين بالتخريب وهذا لا أتوقعه يحصل منهم ـ ففي هذه الحالة من حق رجال الأمن التدخل
    ما حصل في الرستاق سوف يولد العنف والدليل
    مدارس في ولاية سمائل ومنها مدرسة صالح بن المتوكل معتصمين بداخل المدراسة أول يوم أعتصام
    لا دراسة ، والأمس مشت يمكن أخذ الطلبة بعض الحصص ، واليوم كذلك لا دراسة ـ والسبت الشوري
    والضحية أبنائنا الطلبة ضياع التعليم
    فيجب إعطاء الوزيرة الجديدة وقت كافي من أجل إصلاح ما فسده الأخرون ممن تسلموا حقييبة هذه الوزارة
    ولا يتأتى ذلك بين يوم وليلة ، وفي حالة فشلها ولم يلامسوا التغيير المطلوب فهنا كونهم يحملون رسالة التعليم يجب أن يقولوا كلمة الحق وعليهم المطالبة بإصلاح التعليم وخاصة منع الإختلاط .
  • ولد العفية كتب:

    أهلاً أخي صاحب الأرقام ..

    أنت لو سامع مطالب المعلمين في المقطع ما كان هذا تعليقك

    لست بموقع المدافع هنا لأني معلم .. فقط لأنني أعرف موضع الخلل أين

    وفقك الله أخي




    اذا ما هي مطالب المعلمين ؟!!
    اعوذو بالله منكم
  • أرحمو عزيز قوم ذلا

    كان من الافضل استخدام اسلوب أخر في تعامل مع المعلم ليس لن المعلم منزل من السماء فهو بشر مثلنا بل لن المدرس له دوره في المجتمع فهو مربي اجيال و يخرج سواعد تشمر عن نفسها

    بغض النظر عن بعض المعلمين سواء كانو ناجحين او فاشلين فهذا حال المجتمع و جد به الصالح و ضالح

    انا مستاء جدا مما اقدم عليه رجال شرطه فهذا تصرف المتعجرف الهمجي المفتقر الي معنا الانسانيه و الاحترام ايعقل العض صار منحرج فانا با الامس كنت طالب و كان ذاك المعلم قدوتي دار الزمان و ظرب الطالب المعلم اهكذا يرد الجميل نعم هية خدمة و طن فلكن كان من الافضل استخدام اسلوب أخر

    لك الله يا شعب و لك الله يا وطن

    كلمة حق بحق المعلم يجب أن تقالف

  • لا حول ولا قوة إلاّ بالله..

    يعني حتى الشباب اللي يضربون، شكلهم يهال، ويمكن متخرجين من إيد بعض هذولا المدرسين

    يضربونهم بالعصي، ويهينوهم؟

    أصلاً، من استلم رجل الجيش المكالمة.. وهو وقف المحادثات وكانوا ناويين مثل هذا التصرف، يعني الوزارة والتربية لها يد

    الله لا يربحهم، يهينوا المعلم.. ننسى إنه معلم.. هذولا شباب الوطن.. وممثلينه.. الفئة المثقفة بعد منهم..


    مخزي.. سوف يسجلها التاريخ، يضرب المعلم، وتفتح الأوبرا لدعم الثقافة..


    إنا لله وإنا إليه راجعون..

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • الغاضب بصمت كتب:

    أرحمو عزيز قوم ذلا

    كان من الافضل استخدام اسلوب أخر في تعامل مع المعلم ليس لن المعلم منزل من السماء فهو بشر مثلنا بل لن المدرس له دوره في المجتمع فهو مربي اجيال و يخرج سواعد تشمر عن نفسها

    بغض النظر عن بعض المعلمين سواء كانو ناجحين او فاشلين فهذا حال المجتمع و جد به الصالح و ضالح

    انا مستاء جدا مما اقدم عليه رجال شرطه فهذا تصرف المتعجرف الهمجي المفتقر الي معنا الانسانيه و الاحترام ايعقل العض صار منحرج فانا با الامس كنت طالب و كان ذاك المعلم قدوتي دار الزمان و ظرب الطالب المعلم اهكذا يرد الجميل نعم هية خدمة و طن فلكن كان من الافضل استخدام اسلوب أخر

    لك الله يا شعب و لك الله يا وطن

    كلمة حق بحق المعلم يجب أن تقالف


    قم للمعلم - لأحمد شوقي


    قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّهِ iiالتَبجيلا
    كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
    أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي
    يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً iiوَعُقولا
    سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَيرَ iiمُعَلِّمٍ
    عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ iiالأولى
    أَخـرَجـتَ هَذا العَقلَ مِن iiظُلُماتِهِ
    وَهَـدَيـتَـهُ الـنـورَ المُبينَ iiسَبيلا
    وَطَـبَـعـتَـهُ بِـيَـدِ المُعَلِّمِ iiتارَةً
    صَـدِئَ الـحَـديدُ وَتارَةً مَصقولا
    أَرسَـلـتَ بِالتَوراةِ موسى iiمُرشِداً
    وَاِبـنَ الـبَـتـولِ فَـعَلَّمَ iiالإِنجيلا
    وَفَـجَـرتَ يَـنبوعَ البَيانِ iiمُحَمَّداً
    فَـسَـقـى الحَديثَ وَناوَلَ iiالتَنزيلا
    عَـلَّـمـتَ يـونـاناً وَمِصرَ فَزالَتا
    عَـن كُـلِّ شَـمسٍ ما تُريدُ iiأُفولا
    وَالـيَـومَ أَصـبَـحَتا بِحالِ iiطُفولَةٍ
    فـي الـعِـلـمِ تَـلتَمِسانِهِ iiتَطفيلا
    مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت
    مـا بـالُ مَـغـرِبِـها عَلَيهِ iiأُديلا
    يـا أَرضُ مُـذ فَـقَـدَ المُعَلِّمُ iiنَفسَهُ
    بَـيـنَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ iiحيلا
    ذَهَـبَ الَّـذينَ حَمَوا حَقيقَةَ iiعِلمِهِم
    وَاِسـتَـعـذَبوا فيها العَذابَ iiوَبيلا
    فـي عـالَـمٍ صَـحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً
    بِـالـفَـردِ مَـخـزوماً بِهِ مَغلولا
    صَـرَعَـتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما iiهَوَت
    مِـن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ iiذُهولا
    سُـقـراطُ أَعطى الكَأسَ وَهيَ مَنِيَّةٌ
    شَـفَـتَـي مُـحِبٍّ يَشتَهي التَقبيلا
    عَـرَضـوا الحَياةَ عَلَيهِ وَهيَ غَباوَةٌ
    فَـأَبـى وَآثَـرَ أَن يَـمـوتَ iiنَبيلا
    إِنَّ الـشَـجـاعَةَ في القُلوبِ iiكَثيرَةٌ
    وَوَجَـدتُ شُـجعانَ العُقولِ iiقَليلا
    إِنَّ الَّـذي خَـلَـقَ الحَقيقَةَ iiعَلقَماً
    لَـم يُـخـلِ مِن أَهلِ الحَقيقَةِ iiجيلا
    وَلَـرُبَّـمـا قَـتَـلَ الغَرامُ iiرِجالَها
    قُـتِـلَ الـغَـرامُ كَمِ اِستَباحَ iiقَتيلا
    أَوَكُـلُّ مَـن حامى عَنِ الحَقِّ iiاِقتَنى
    عِـنـدَ الـسَـوادِ ضَغائِناً iiوَذُحولا
    لَـو كُـنتُ أَعتَقِدُ الصَليبَ وَخَطبُهُ
    لَأَقَـمـتُ مِن صَلبِ المَسيحِ iiدَليلا
    أَمُـعَـلِّـمي الوادي وَساسَةَ iiنَشئِهِ
    وَالـطـابِـعـيـنَ شَـبابَهُ المَأمولا
    وَالـحـامِـلـينَ إِذا دُعوا لِيُعَلِّموا
    عِـبءَ الأَمـانَـةِ فادِحاً iiمَسؤولا
    كـانَـت لَـنـا قَـدَمٌ إِلَيهِ iiخَفيفَةٌ
    وَرِمَـت بِـدَنـلـوبٍ فَكانَ الفيلا
    حَـتّـى رَأَيـنا مِصرَ تَخطو iiإِصبَعاً
    فـي الـعِلمِ إِن مَشَتِ المَمالِكُ iiميلا
    تِـلـكَ الـكُـفورُ وَحَشوُها iiأُمِّيَّةٌ
    مِـن عَـهـدِ خوفو لا تَرَ iiالقِنديلا
    تَـجِـدُ الَّـذينَ بَنى المِسَلَّةَ جَدُّهُم
    لا يُـحـسِـنـونَ لِإِبـرَةٍ iiتَشكيلا
    وَيُـدَلَّـلـونَ إِذا أُريـدَ iiقِـيادُهُم
    كَـالـبُـهمِ تَأنَسُ إِذ تَرى iiالتَدليلا
    يَـتـلـو الرِجالُ عَلَيهُمُ iiشَهَواتِهِم
    فَـالـنـاجِـحـونَ أَلَدُّهُم iiتَرتيلا
    الـجَـهـلُ لا تَـحيا عَلَيهِ iiجَماعَةٌ
    كَـيـفَ الـحَياةُ عَلى يَدَي عِزريلا
    وَالـلَـهِ لَـولا أَلـسُـنٌ وَقَرائِحٌ
    دارَت عَـلـى فِطَنِ الشَبابِ شَمولا
    وَتَـعَـهَّـدَت مِن أَربَعينَ iiنُفوسَهُم
    تَـغـزو الـقُـنوطَ وَتَغرِسُ التَأميلا
    عَـرَفَـت مَواضِعَ جَدبِهِم iiفَتَتابَعَت
    كَـالـعَـيـنِ فَيضاً وَالغَمامِ مَسيلا
    تُـسدي الجَميلَ إِلى البِلادِ iiوَتَستَحي
    مِـن أَن تُـكـافَـأَ بِالثَناءِ جَميلا
    مـا كـانَ دَنـلـوبٌ وَلا iiتَعليمُهُ
    عِـنـدَ الـشَـدائِـدِ يُغنِيانِ iiفَتيلا
    رَبّـوا عَـلى الإِنصافِ فِتيانَ iiالحِمى
    تَـجِـدوهُمُ كَهفَ الحُقوقِ iiكُهولا
    فَـهـوَ الَّـذي يَـبني الطِباعَ iiقَويمَةً
    وَهـوَ الَّـذي يَـبني النُفوسَ عُدولا
    وَيُـقـيـمُ مَنطِقَ كُلِّ أَعوَجِ iiمَنطِقٍ
    وَيُـريـهِ رَأيـاً فـي الأُمورِ iiأَصيلا
    وَإِذا الـمُـعَلِّمُ لَم يَكُن عَدلاً iiمَشى
    روحُ الـعَـدالَةِ في الشَبابِ iiضَئيلا
    وَإِذا الـمُـعَـلِّـمُ ساءَ لَحظَ بَصيرَةٍ
    جـاءَت عَـلى يَدِهِ البَصائِرُ iiحولا
    وَإِذا أَتـى الإِرشادُ مِن سَبَبِ iiالهَوى
    وَمِـنَ الـغُـرورِ فَـسَمِّهِ iiالتَضليلا
    وَإِذا أُصـيـبَ الـقَومُ في iiأَخلاقِهِم
    فَـأَقِـم عَـلَـيـهِم مَأتَماً iiوَعَويلا
    إِنّـي لَأَعـذُرُكُـم وَأَحسَبُ عِبئَكُم
    مِـن بَـيـنِ أَعـباءِ الرِجالِ iiثَقيلا
    وَجَـدَ الـمُـساعِدَ غَيرُكُم وَحُرِمتُمُ
    فـي مِـصـرَ عَونَ الأُمَّهاتِ iiجَليلا
    وَإِذا الـنِـسـاءُ نَـشَـأنَ في iiأُمِّيَّةً
    رَضَـعَ الـرِجـالُ جَهالَةً iiوَخُمولا
    لَـيـسَ الـيَتيمُ مَنِ اِنتَهى أَبَواهُ iiمِن
    هَـمِّ الـحَـيـاةِ وَخَـلَّـفاهُ ذَليلا
    فَـأَصـابَ بِـالدُنيا الحَكيمَةِ iiمِنهُما
    وَبِـحُـسـنِ تَـربِيَةِ الزَمانِ iiبَديلا
    إِنَّ الـيَـتـيـمَ هُوَ الَّذي تَلقى iiلَهُ
    أُمّـاً تَـخَـلَّـت أَو أَبـاً iiمَشغولا
    مِـصـرٌ إِذا مـا راجَـعَت iiأَيّامَها
    لَـم تَـلـقَ لِـلسَبتِ العَظيمِ iiمَثيلا
    الـبَـرلَـمـانُ غَـداً يُمَدُّ iiرُواقُهُ
    ظِـلّاً عَـلى الوادي السَعيدِ iiظَليلا
    نَـرجـو إِذا الـتَعليمُ حَرَّكَ iiشَجوَهُ
    أَلّا يَـكـونَ عَـلـى البِلادِ iiبَخيلا
    قُـل لِـلشَبابِ اليَومَ بورِكَ iiغَرسُكُم
    دَنَـتِ الـقُـطوفُ وَذُلِّلَت تَذليلا
    حَـيّـوا مِـنَ الشُهَداءِ كُلَّ iiمُغَيَّبٍ
    وَضَـعـوا عَـلى أَحجارِهِ iiإِكليلا
    لِـيَـكونَ حَظُّ الحَيِّ مِن iiشُكرانِكُم
    جَـمّـاً وَحَـظُّ الـمَيتِ مِنهُ جَزيلا
    لا يَـلـمَسُ الدُستورُ فيكُم iiروحَهُ
    حَـتّـى يَـرى جُـندِيَّهُ iiالمَجهولا
    نـاشَـدتُـكُـم تِلكَ الدِماءَ iiزَكِيَّةً
    لا تَـبـعَـثـوا لِـلبَرلَمانِ iiجَهولا
    فَـلـيَـسـأَلَنَّ عَنِ الأَرائِكِ iiسائِلٌ
    أَحَـمَـلنَ فَضلاً أَم حَمَلنَ iiفُضولا
    إِن أَنـتَ أَطـلَـعتَ المُمَثِّلَ iiناقِصاً
    لَـم تَـلـقَ عِـندَ كَمالِهِ التَمثيلا
    فَـاِدعـوا لَها أَهلَ الأَمانَةِ iiوَاِجعَلوا
    لِأولـى الـبَـصـائِرِ مِنهُمُ التَفضيلا
    إِنَّ الـمُـقَـصِّرَ قَد يَحولُ وَلَن تَرى
    لِـجَـهـالَـةِ الطَبعِ الغَبِيِّ iiمُحيلا
    فَـلَـرُبَّ قَـولٍ في الرِجالِ iiسَمِعتُمُ
    ثُـمَّ اِنـقَـضـى فَـكَأَنَّهُ ما iiقيلا
    وَلَـكَـم نَـصَرتُم بِالكَرامَةِ iiوَالهَوى
    مَـن كـانَ عِـندَكُمُ هُوَ iiالمَخذولا
    كَـرَمٌ وَصَـفحٌ في الشَبابِ iiوَطالَما
    كَـرُمَ الـشَـبابُ شَمائِلاً iiوَمُيولا
    قـوموا اِجمَعوا شَعبَ الأُبُوَّةِ iiوَاِرفَعوا
    صَـوتَ الـشَـبابِ مُحَبَّباً iiمَقبولا
    مـا أَبـعَـدَ الـغـايـاتِ إِلّا iiأَنَّني
    أَجِـدُ الـثَـبـاتَ لَكُم بِهِنَّ iiكَفيلا
    فَـكِـلـوا إِلى اللَهِ النَجاحَ وَثابِروا
    فَـالـلَـهُ خَـيـرٌ كافِلاً iiوَوَكيلا