برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 1 ـــلقة (( الغاية تبرر الوسيلة))

  • لا اعتقد ان الطرق الملتوية الغير مشروعة تبرر للشخص غايته و هدفه المنشود...

    يقال ان ما بُني على حراام ...فهو حرااااام... ما لم يتدارك الشخص نفسه و يتب على ذلك و يندم عليه...

    اصلاااا كيف سنثق في شخص يتبع الطرق المخفية ليحقق غايته... و هل يا ترى هو الاجدر بذاك المنصب...؟؟؟

    قد يقول قائل:طيب لماذا كتب له الوصول لغايته...؟؟؟؟الجواب: حكمة من الله... ان الله يمهل و لاااا يهمل...

    قد ينخدع الكثيرون بمن يسلك طرقاو اساليب ملتوية ...لكن فالنهاية كل شيء سينكشف...مثل حالة قارون...

    ما الفائدة من سلك وسائل غير مشروعة؟؟؟ ..

    هل بتحقيق الغاية بالطريقة تلك...سيشعر الشخص بالراحة و السعادة في داخله...؟؟؟..قطعااا لا... و ان مثل عكس ذلك...

    لانه لا سعادة بسلوك طرق منافية للدين و مخالفة له...
  • /
    مساء الخير للجميع
    ما زالت المرافعة مستمرة والمحاكمة في بدايتها
    (( الغاية تبرر الوسيلة ))
    ما زالت في قفص الإتهااااااااااااااام
    والمقولات حولها دفاعاً أو هجوماً ما زالت قائمة
    :
    فلنتابع ،،،
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:

    ولكن كان الجدير على الرجل الصبر الى ما تفرج .. ويحصل على عمل يناسب مؤهلاته فيلازم عمله مع السعي لتطوير مؤهلاته بالدراسة...
    حتى وان جاد في عمله
    هل سعى الى الاعتراف لمسؤوليه واظهر لهم رغبته التامة في السعي لتطوير مؤهلاته؟




    /
    فارسة
    رد جميل ،،
    ولكن اخية تعتقدين لو قام الشخص بالإفصاح عن الوسيلة الملتوية التي لجأ لها للحصول ع عمله سيبقى فأي عمله !!
    عذراً لا أعتقد بأن مرؤوسيه سيغضوا الطرف عن التزوير
    بل بالعكس سيكون التصرف الطبيعي هو طرده من عمله بعد تلطيخ سمعته !!
    إذا كانت الوسيلة المتبعة ملتوية ولكنها لا تضر من حولي ...إذن هي تبرر الغاية النبيلة التي أريد الوصول إليها !!!
    ((هذا رد الدفاع ...ما هو ردك ؟؟))
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9


  • لطــالمــا رأيت من يتبع هــذا المبدأ

    و خـــاصةً في الجــامعه

    أن تتذلل لتحصــل على شيء

    كــان بالإمكــان أن يجــاهد بشرف للحصول عليه

    لا أتخيــل نفسي أتبــع هــذا المبدأ

    ليس لشيء و لــكــن أعلـــم

    أنني لـــن أجيــده كما الآخرون...

    تقبلي مروري أختي انا والحزن
    ~!!.. كــن محسنــا فيما بقى فلربما تجزى عن الإحسان بالإحسانِ ...!! ~
    ( لاتــصدق كل مايــقال ولا نصــف ماتبصر ) .......................
  • m!ss flora كتب:

    مرحبا عزيزتي
    أنا معهآ إن كانت مشروطة ومحدودة
    وهل نتحدث هنآ
    وأتفق مع مقولة آخي محب بائن
    فإن كانت غآيتي خير في أي مجال , لآ يعني أن أصل إليهآ
    وأحققهآ بطريقة غير مشروعة أخلاقيا أو غير متقبلّة إنسانيا ..
    ويتضح ذلك أكثر في بعض الموآقف السيااسة وليس الشخصية
    دمتي بخير




    /
    حنين
    يبدو أن مرافعة الأخ محب قد جعلتك تغيرين من دفاعك عن المقولة !!
    إذن أنتِ معها ولكن يجب أن تكون مشروطة ومحدودة !!
    ~!@q
    :
    كلامك غير واضح أخية
    متي تكون الوسيلة الغير مشروعة مقبولة في نظرك ؟؟
    هيئة المحكمة في إنتظار مرافعتك في هذه النقطة :)
    :
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عُمان كتب:

    الغايه تبرر الوسيله
    ~!@q
    أنا اؤمن بهذه المقوله واستخدمها كثيراً لأنني أرى بها شياً من الجمال الخلاب الذي يجذب للخوض به ...
    عند استيائي من منظر احد المصائب ألجا للكذب احياناً لاخرج احد الاطراف من حنجر الموت لكي لايقعا كليهما بالحفره ....
    فهدفي هو فض النزاع لذا اضطررت للإنحراف قليلاً لأصل لهدفي ووصلت إليه ...
    نعم مثل طرح احد الاعضاء بان هناك من يسرق من اجل الجوع وهذا غير مبرر ...
    ولكن هناك من يضر لاخد الاكل من القمامة رغم اتساخه إلا انه يأخذه لاطعام اطفاله إليس هذا الوسيلة مؤلمة وشنيعة من اجل العيش ....
    هناك أيضاً من يتصنع القبح والغضب من اجل ان يجعل من احد اولاده رجلاً يتحمل معنى المسؤلية أليس هذا المنظر صعباً جداً ولكنه في النهاية لهدفاً ما ....
    أليس من يبتعد عن والده سنوات طويله من اجل ان يرجع إليهم ظافراً بالشهادة شي متعب فهو استخد هذه الوسلة من اجل غاية النجاح رغم الالم الذي تسبب في قلبه ...




    /
    بنت عُمااان
    مساؤك فرح
    تدافعين بإستمامة عن المقولة وتجدين أن قبح الوسيلة لا يشوه من نبل الغاية !!
    الأمثلة التي ذكرتيها فيها نوع من الخلط
    فلجؤ الأب للقسوة في سبيل تربية أبنائه لا اعتقد انها طريقة غير مشروعة بل هي مشروعة وإن إتصفت بالقسوة
    وقيام الأب بالبحث في القمامة ليسد جوعه وجوع أبناءه أيضاً أجدها وسيلة مشروعة
    ولكن الغير مشروع هو لجؤنا للكذب في سبيل الإصلاح بين المتخاصمين
    وقد ذكرت هذه النقطة الأخت فارسة
    وإن كنت لا اعتقد ان الحديث الشريف يقصد به إباحة الكذب ولكن حسب فهمي البسيط يقصد به تجميل كل طرف في عين الطرف الآخر في سبيل الإصلاح!!
    :
    تمسكنا بهذه المقولة ألا يفقدنا الكثير من القيم والصفات الجميلة
    لأننا ببساطة قد ننحدر لمستويات كنا نرفضها ولكننا مُجبرون على قبولها فقط لنحقق غاية أو هدف ما !!
    ::
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • *sun* كتب:

    لا اعتقد ان الطرق الملتوية الغير مشروعة تبرر للشخص غايته و هدفه المنشود...

    يقال ان ما بُني على حراام ...فهو حرااااام... ما لم يتدارك الشخص نفسه و يتب على ذلك و يندم عليه...

    اصلاااا كيف سنثق في شخص يتبع الطرق المخفية ليحقق غايته... و هل يا ترى هو الاجدر بذاك المنصب...؟؟؟
    أعماله فيما بعد أثبتت نبل غايته !!
    فهو سعى جاهداً لتحقيق المصلحة العامة وحرص على إيصال مطالب الجمهور لأصحاب القرار!!


    ما الفائدة من سلك وسائل غير مشروعة؟؟؟ ..
    بهدف وصول لغاية نبيلة يتعذر الوصول إليها بالطرق المشروعة !!


    هل بتحقيق الغاية بالطريقة تلك...سيشعر الشخص بالراحة و السعادة في داخله...؟؟؟..قطعااا لا... و ان مثل عكس ذلك...

    لانه لا سعادة بسلوك طرق منافية للدين و مخالفة له...

    /
    Sun
    الرضا النفسي الذي يشعر به الفرد بعد الوصول لغايته هو امر نسبي وربما ليس له علاقة بمشروعية الوسيلة التي إتبعها من عدمه !!
    عندما تسد أمامنا كل الأبواب ...نلجأ لإتباع وسائل ملتويه
    لأن الطريق المستقيم هنا لا يصلنا للغاية المنشودة
    ومن ثم ما الضرر من إتباعي طرق ملتوية للوصول لهدفي إذا كانت هذه الوسيلة لا تضر المحيطين بي !!!
    الدفاع هنا يتساءل !!~!@q
    :::
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • M K K & ريما
    ما زالت المحاكمة مستمرة
    والمقولة وجدت من يدافع عنها لانها ببساطة تجد ان الوسيلة لا تدنس نبل الغاية !!
    فالغاية النبيلة تبرر الوسيلة
    تابعونا ،،
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    M K K & ريما
    ما زالت المحاكمة مستمرة
    والمقولة وجدت من يدافع عنها لانها ببساطة تجد ان الوسيلة لا تدنس نبل الغاية !!
    فالغاية النبيلة تبرر الوسيلة
    تابعونا ،،
    :
    ودمتم


    ربماااا وليس ريمااا#e

    ان شاء الله متابعون لكل ما يفيد عقولنا ونفوسنا

    بارك الله فيك

    ومنتظرون مقولات أخره
    ~!!.. كــن محسنــا فيما بقى فلربما تجزى عن الإحسان بالإحسانِ ...!! ~
    ( لاتــصدق كل مايــقال ولا نصــف ماتبصر ) .......................
  • /
    عذراً أخية ربمااا:P
    العتب ع النظر #i
    ما زالت هذه المقولة في قفص الإتهام
    وفي إنتظار المرافعات القادمة
    فكوني بالقرب
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    /
    عذراً أخية ربمااا:P
    العتب ع النظر #i
    ما زالت هذه المقولة في قفص الإتهام
    وفي إنتظار المرافعات القادمة
    فكوني بالقرب
    :
    ودمتم


    مو العتب ع النظر لانه الكل يناديني ريما:confused:

    وحنا متابعون لكل المقولات ان شاء الله

    اذ وجدنا الفرصه المناسبه للمتابع بين لاخوان
    ~!!.. كــن محسنــا فيما بقى فلربما تجزى عن الإحسان بالإحسانِ ...!! ~
    ( لاتــصدق كل مايــقال ولا نصــف ماتبصر ) .......................
  • /
    محب بائن
    رد شافي وواضح
    ولكن هيئة الدفاع تود استغلال تواجدك في المحكمة
    وتطرح عليك التساؤول التالي ..~!@q
    كيف يمكنك قراءة مقولة الغاية تبرر الوسيلة مع حادثة سيدنا يوسف عليه السلام مع إخوته عندما أخفى صواع الملك لكي يستبقي أخيه الشقيق معه!!
    :::
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • صباح الخير

    موضوع راقٍ جدا أخية
    وشكرا لك على الدعوة

    الغاية تبرر الوسيلة
    أحب كثيرا أن استخدم هذه العبارة عندما أقوم بعمل
    يستدعي الفخر

    أرى الكثير ممن ينظر بسلبية لهذه المقولة في هذا الحوار
    صحيح أن ميكافيللي قال هذه العبارة
    تبريرا لبعض جرائمه
    لكن أحيانا قد نواجه في حياتنا مواقف يصعب تخطيها
    فنسلك طرقا ملتوية للوصول إليها
    ليس بالضرورة أن تكون طرق سيئة
    فلربما تواجهنا مشاكل شتى للوصول إلى غايتنا
    إلا أننا نقنع بالوسيلة لتحقيق ما نرمي إليه


    تحيتي
    :)

  • انا والحزن كتب:

    /
    محب بائن
    رد شافي وواضح
    ولكن هيئة الدفاع تود استغلال تواجدك في المحكمة
    وتطرح عليك التساؤول التالي ..~!@q
    كيف يمكنك قراءة مقولة الغاية تبرر الوسيلة مع حادثة سيدنا يوسف عليه السلام مع إخوته عندما أخفى صواع الملك لكي يستبقي أخيه الشقيق معه!!
    :::
    ودمتم





    حين النظر في قصة يوسف -عليه السلام- أو قصة الرجل الذي آتاه الله العلم مع موسى -عليه السلام- فإنه ينبغي التنبّه لنقطةٍ مهمّةٍ جداً
    و هو أن ما أقدموا عليه إنما هو أمرٌ من الله تعالى امتثلوه
    فالله تعالى يقول في قصة يوسف عليه السلام : (كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله)
    و يقول الرجل الصالح: (و ما فعلته عن أمري)

    لذا أرى -شخصيا- أنه لا يُمكنُ الأخذ بهذه الأحداث دليلاً في جواز ارتكاب المحظور لبلوغ غايةٍ مشروعة

    أود التنبيه هنا على نقطة
    لاحظت في بعض المداخلات من يقول أن الطرق الملتوية لا يلزم أن تكون سيئة
    و هنا ينبغي تبيين أن مقولة "الغاية تبرر الوسيلة" إنما قيلت لتبرير الوسائل السيئة، أما الوسائل المشروعة فلا تحتاج لتبرير بل الواجب على الإنسان أن يسعى لبلوغ الغايات النبيلة بشتى الوسائل المتاحة ما دامت مشروعة
  • كثيرا من يستخدم هذه العباره أصحاب النفوس المريضة والذين لا يتحملون نتيجة أفعالهم ويتهربون منها بهذه المقوله . الغايه تبرر الوسيله . حتى لو كانت تلك الوسيله هي حرااام ومن الكبائر وتوصلهم لنار جنهم والعياز بالله يعني هل أسرق وهل أرتشي وهل أزني وهل أكذب وهل أحلف زورا وهل وهل ووووو لأنني فقير ومحتاج . هل هذه هي الوسيله . أبدا ما كانت الغايه تبرر الوسيله هذه عباره نضحك بها على أنفسنا بمجرد أننا نريد التخلص من مسوؤليه أفعالنا. وتقبل مروري
  • انا والحزن كتب:

    /
    الغاضب بصمت
    شرحت المقولة حسب ما هو شائع لدينا أي الجانب السلبي لها
    ولكن يوجد هناك جانب مضيء كما أوضحت الأخت فارسة لا تهاب في مداخلتها
    فأحياناً نبل الغاية يشفع لإلتواء الوسيلة !!!
    ما قراءتك لذلك ؟؟
    ::
    ودمتم




    بسم لله الرحمن الرحيم

    ربنا هيي لنا من امرنا رشدا

    الاخت فارسه اشارت الي شي معين فهو عند الاصلاح بين شخصين متخاصمين لا اعتقد هذا العباره تنطبق على امر الاصلاح في أمور الخير

    وجهة نظري
    .
    .
    .

    ساشرح العباره على حسب فهمي لا أعلم ان كان فهمي في محله او خطاء

    شخص اراد الوصول الي شي معين مثل اراد الزواج من فتاه ستجدينه يظهر بنواياء الحسنه الي ابيها و امها و يتقرب من اخوانها كثيرا
    يصبح خدوم و مطيع و يتتودد لهم أن طلب الامر ......الخ
    فهو في نوايه يفعل ذلك من أجل الوصول الي مبتغاه ما أن يصل الي هدفه سيتغير بشكل مباشر لن ما بني ع باطل فهو باطل
    بعد ذلك يبرر افعاله بان الوسيله التي أتبعها هي تضحيه من أجل الوصول الي الهدف.

    ما هو وأضح لا يحتاج الي توضيح واراء بان هذا العباره يستخدمها الاشخاص الذي يبيتون داخلهم نوايا غير حسنه
    فهل الجد و الاجتهاد و المثابره تنطبق عليه هذا العباره او يحتاج الي هذا العباره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يقال أيض (( صلى اليهودي لي أمر كان يطلبه فلم أنقضاء الامر لا صلاء و لا صام))

    أترينها مطابقه لنفس عبارة الموضوع و ما حكمك على العباره

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الغاية تبرر الوسيلة ..

    أخية إذا كانت الغاية نبيلة فليست بحاجة لوسيلة " غير شرعية " ...

    أحياناَ نكذب ونموه الحقيقة ونكون على ثقة بأن ما قمنا به غير مبرر .. حسناَ هنا نحتاج ل مثلما ذكرت " شماعه " وهي كذلك في هذه الحاله

    والغاية تبرر الوسيلة أصبحت لكثرة تداولها كوسيلة للتملص من العقاب !!

    أخيراَ أختم مرافعتي بتحية مسائية لحضرة شخصكم الكريم ..

    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • قارئة الفنجان
    مساؤك ورد
    من خلال مداخلتك تم تصنيفك في هيئة المدافعين عن المقولة !!!
    :::
    الوسيلة الملتوية في الغالب هي وسيلة غير مشروعة وهذا ما كان يرمي له ميكافيللي في مقولته (( الغاية تبرر الوسيلة ))
    فالوسيلة التي يقصدها هنا هي وسيلة قبيحة في الغالب
    الإدعاء يسألك ...~!@q
    هل هناك وسائل غير مشروعة حميدة وأخرى غير مشروعة سيئة ؟؟؟
    :::
    ودمتم



    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عنتر
    مساؤك رحمة
    أرى أنك من منتقدي هذه المقولة وبشدة !!
    الحياة في أوقات كثيرة تُجبرنا على إتباع وسائل ملتوية لتحقيق غاية نبيلة
    لأنه كما أسلفت قارئة نتعرض لمواقف لا يمكننا تجاوزها إلا من خلال إتباع طرق ملتوية !!!
    وبالتالي أخية
    نبل الغاية قد يشفع لقبح الوسيلة !!!
    ما قراءتك لذلك ؟؟
    :
    ودمتم



    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • اذا كانت غايتك ان تتزوج فتاه ولكن ابن عمها يريدها .... هل تقتله؟

    اذا كانت غايتك تتزوج فتاه ....ولكن اهلها رافضون ...هل تتزوجها في المحكمه ؟

    اذا كانت غايتك ان تصالح بين اثنين ولكن تعمدت الى الكذب لكي يتصالحو ؟

    اذا كنت تريد ان تترقى في الدوام هل تنافق مديرك؟

    اذا كانت غايتك الاستفاده من النقاش هل تتصنع الفهم والحوار ؟؟

    اذا كنت تريد نسيان هموم هل تشرب الخمر ؟؟؟
  • /
    محب بائن
    مرافعتك قيمة
    لا يمكننا بالتأكيد الإستناد على هذه الحوادث في سبيل تبرير الخطأ
    فما يقوم به المرسلون والإنبياء والصالحين هو أمر رباني يدخل في إطار الغيبيات
    لا يمكننا الخوض فيه لأننا لا نملك من العلم إلا الشيء اليسير
    ///
    ولكن ما قصدته بسؤالي ..
    اننا أحياناً قد نجد بعض الوسائل غير مشروعة ونرفضها ولكن في المقابل نجد هناك من يتفق معها !!
    لأن باطنها قد يكون ع خلاف ظاهرها !!!
    لأقرب لك الفكرة ...
    تريد إختبار شخصية شخص قريب إليك فتتبع في سبيل ذلك طريق ملتوي قد يكون فيه قول أو تصرف منافي للأشياء المشروعة والمقبوله !!
    وهنا غايتك نبيله ولكن طريقتك غير مشروعه
    وقس ع ذلك ما شئت !!
    وبالتالي هنا نبل الغاية يشفح لقبح الوسيلة !!!
    (( مرافعة هيئة المحامين ))
    ::::
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • حمراوي كتب:

    كثيرا من يستخدم هذه العباره أصحاب النفوس المريضة والذين لا يتحملون نتيجة أفعالهم ويتهربون منها بهذه المقوله . الغايه تبرر الوسيله . حتى لو كانت تلك الوسيله هي حرااام ومن الكبائر وتوصلهم لنار جنهم والعياز بالله يعني هل أسرق وهل أرتشي وهل أزني وهل أكذب وهل أحلف زورا وهل وهل ووووو لأنني فقير ومحتاج . هل هذه هي الوسيله . أبدا ما كانت الغايه تبرر الوسيله هذه عباره نضحك بها على أنفسنا بمجرد أننا نريد التخلص من مسوؤليه أفعالنا. وتقبل مروري


    حمراوي
    رفض قاطع لهذه المقولة وتسوق الحجج المقنعه في سبيل ذلك
    لا أدري إذا كانت مرافعتك ستأثر في المدافعين عن المقولة أم لاء
    لنستمع
    :
    :
    بعض الوسائل نرفضها بالتأكيد لانها تندرج تحت قائمة المحرمات وبالتالي لا يمكننا أن نتقبلها
    ولكن أخي الكريم لنقل انك تريد العمل في وظيفة ما وقد قمت بإرسال من يتوسط لك في سبيل الحصول ع العمل
    شهاداتك تؤهلك لهذا العمل ولكنك إتبعت قنوات ملتوية لكي تحصل ع العمل
    برأيك هنا ألا تبرر الغاية النبيلة الوسيلة!!!
    ((( رد هيئة الدفاع)))
    :::
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ساحر الكلمة & الغاضب بصمت
    :::
    في كثير من الأحيان ننظر للنتيجة بغض النظر عن الوسيلة
    وهنا نردد الغاية تبرر الوسيلة !!
    :
    وما زالت المرافعات مستمرة ،،
    :::
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ساحر الكلمة...

    يجوز الكذب في 3 حالات:

    - اصلاح بين زوجين

    - اصلاح بين متخاصمين

    - فالحروب...

    وقد اقر الاسلام فقط في هذه الحالات.. غير كذا ممنوع الكذب و لو كان مزاحاااا...

    يعني الغاية ان كانت فيها اصلاح علاقة او انتصار على عدو... جاز الكذب من اجل ذلك"الوسيلة"...هذا والله اعلم
  • انا والحزن كتب:

    قارئة الفنجان
    مساؤك ورد
    من خلال مداخلتك تم تصنيفك في هيئة المدافعين عن المقولة !!!
    :::
    الوسيلة الملتوية في الغالب هي وسيلة غير مشروعة وهذا ما كان يرمي له ميكافيللي في مقولته (( الغاية تبرر الوسيلة ))
    فالوسيلة التي يقصدها هنا هي وسيلة قبيحة في الغالب
    الإدعاء يسألك ...~!@q
    هل هناك وسائل غير مشروعة حميدة وأخرى غير مشروعة سيئة ؟؟؟
    :::
    ودمتم








    أختي
    الوسائل غير المشروعة هي غير مشروعة لأنها سيئة
    لكن هناك طرق ملتوية مشروعة وطرق ملتوية غير مشروعة
    بالنسبة لمقولة " الغاية تبرر الوسيلة "
    نظرتي لها تختلف عن نظرة ميكافيلي
    على سبيل المثال
    غاية الإنسان في الحصول على الضوء
    بررت له الوسيلة في اختراع المصباح
    الغاية : النور
    الوسيلة : اختراع جهاز يمدنا بالنور
    حين كان توماس اديسون يعمل على هذا الاختراع
    اتهم بالجنون
    لكنه علل ذلك بـ
    حاجتنا للضوء هي ما تدفعني للاختراع
    فهنا الغاية بررت الوسيلة
    على الرغم من المشقة التي واجهت اديسون


    تحيتي
    :)
  • *sun* كتب:

    ساحر الكلمة...

    يجوز الكذب في 3 حالات:

    - اصلاح بين زوجين

    - اصلاح بين متخاصمين

    - فالحروب...

    وقد اقر الاسلام فقط في هذه الحالات.. غير كذا ممنوع الكذب و لو كان مزاحاااا...

    يعني الغاية ان كانت فيها اصلاح علاقة او انتصار على عدو... جاز الكذب من اجل ذلك"الوسيلة"...هذا والله اعلم



    مساء الخير
    ///
    الإدعاء يرد ع مداخلتك ع النحو التالي ..
    لا يمكننا القول أن الإسلام أحل الكذب في هذه الحالات أخيه
    بالنسبة للإصلاح بين المتخاصمين الحديث لم يشر للكذب بل أشار لإمكانية تجميل الحديث في سبيل الإصلاح
    وبالنسبة للحروب فإن الحيلة فيها بالتأكيد جائزة والحيلة لا تعني بالضرورة الكذب !!
    الوسيلة المستخدمة هنا قد تكون مبهمة للبعض وغامضه ولكنها لا تعني انها غير مشروعة وبالتالي فهي مقبولة
    ولكن ما زلنا نشدد على ان الوسائل الغير مشروعة هي المرفوضة قطعاً لانها تدنس نبل الغاية !!
    :
    كانت هذه مرافعة الإدعاااااااااااااء
    وما زلنا مستمرين ،،
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • قارئة
    //
    نظرة الإنسان للوسيلة قد تختلف من شخص لأخر!
    وهذا ما يجعل البعض يردد عبارة
    الغاية تبرر الوسيلة !!
    أحياناً غموض الوسيلة أو غرابتها قد يدفع المحيطين بنا إلى رفضها والتنديد بها !!
    :
    إذن هل نحن مطالبين بتوضيح وسائلنا لللآخر وكشف الغطاء عن ما نقوم به من خطوات للمحيطين بنا كي يقتنعوا بأن وسائلنا مباحه بالرغم من كونها غريبة !!!
    ~!@q
    ودمتم



    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    /
    محب بائن

    ولكن ما قصدته بسؤالي ..
    اننا أحياناً قد نجد بعض الوسائل غير مشروعة ونرفضها ولكن في المقابل نجد هناك من يتفق معها !!
    لأن باطنها قد يكون على خلاف ظاهرها !!!
    لأقرب لك الفكرة ...
    تريد إختبار شخصية شخص قريب إليك فتتبع في سبيل ذلك طريق ملتوي قد يكون فيه قول أو تصرف منافي للأشياء المشروعة والمقبوله !!
    وهنا غايتك نبيله ولكن طريقتك غير مشروعه
    وقس على ذلك ما شئت !!



    و ما الذي يجبرني على اختباره بقولٍ أو تصرّفٍ منافٍ للمشروع و المقبول؟!!
    أليس في المشروع ما يغني عن اللجوء لغير المشروع؟
  • محب بائن كتب:

    و ما الذي يجبرني على اختباره بقولٍ أو تصرّفٍ منافٍ للمشروع و المقبول؟!!
    أليس في المشروع ما يغني عن اللجوء لغير المشروع؟


    /
    الدفاع يرد ...
    قد لا يوجد بديل مشروع امامنا فنلجأ لغير المشروع !!!
    وبالتالي هنا الغاية تبرر الوسيلة !!
    هدفنا نبيل وبالتالي لا تضر الوسيلة التي استخدمناها في سبيل الوصول إليها ما دامت هذه الوسيلة لن تلحق الأذى بالغير !!
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    /
    الدفاع يرد ...
    قد لا يوجد بديل مشروع امامنا فنلجأ لغير المشروع !!!
    وبالتالي هنا الغاية تبرر الوسيلة !!
    هدفنا نبيل وبالتالي لا تضر الوسيلة التي استخدمناها في سبيل الوصول إليها ما دامت هذه الوسيلة لن تلحق الأذى بالغير !!
    :
    ودمتم




    ليست العبرةُ بإلحاق أذى محسوسٍ بالغير
    فمن يريد بناء مسجدٍ و لا يجدُ سوى أن يقترض دَيناً ربوياً لا يُقالُ له أن وسيلتَه لا تضرّ ما دامَ أنها لم تُلحق الأذى بالغير؟!!