برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 1 ـــلقة (( الغاية تبرر الوسيلة))

  • انا والحزن كتب:

    /
    حنين
    يبدو أن مرافعة الأخ محب قد جعلتك تغيرين من دفاعك عن المقولة !!
    إذن أنتِ معها ولكن يجب أن تكون مشروطة ومحدودة !!
    ~!@q
    :
    كلامك غير واضح أخية
    متي تكون الوسيلة الغير مشروعة مقبولة في نظرك ؟؟
    هيئة المحكمة في إنتظار مرافعتك في هذه النقطة :)
    :
    ودمتم





    صبآحك خير عزيزتي
    عذرا على التأخير
    مثلما ذكرت أنا مع المقوله إن كانت مشروطة بالاخلاق
    وما ذكره آخي محب [ قبح الوسيلة] إستثناءا لمبدأ الأخلآق والقيم
    لذآ أتفقت معه
    ,,
    الوسيلة الغير مشروعة كنت أنفيها لأجل تحقيق أي هدف كان
    ولكن توجد إستثناءات ذكرها الإسلام في حالات محددة مثلما ذكر
    أحد الأعضاء موضوع [ الكذب ] في الحرب أو لهدف الإصلاح بين الناس
    وأعتقد الرجل على زوجته ..!!
    ,.
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • السلام عليكم والرحمه...........

    اعتذر بعدم رفقتي اناوالحزن معك
    لظروف صحيه.............

    "الغايه تبرر الوسيله"
    مررت عليها مسبقااااااااا بماده الاخلاق كماده اساسيه للجميع
    وادركت انهااا وضعت من ضمن النظرياااااااااات التي تم دراستهااااااااا
    المقصد من المقوله هو مهما كانت الوسيله والطريقه للوصول الى الهدف فانها تبرر
    بالهدف ذااته...........
    الموااقف عديده منهااااااااا من ينفيهااااااااا ومنها من يجد هناك شريط بسيط لصحتهاااااا
    البعض اجمع على نفيهاااااااااا هنااااااااااا
    بالفعل الطريقه الغير شرعيه تبقى غير شرعيه
    حتى ولو كان الهدف نبيل بل سيتلاشى نبله..........
    ولكن ساضرب مثالا هنااااااااااا...........
    فرد يتصرف ويسلك سلوكيااااااااااااااات
    لتدمير شخص ماااااااااااا ويعمد على طمس ذات الاخرين
    وتلك السلوكياااااااااات تنم عن شخص لا يود الخير لغيره
    ف الطرف الاخر اتضح له ذالك من جرااااااء تجارب عده خاضها معه
    فانتهج نهج الحكمه ف التصرف ليتجاهله وربما احياناااااااا ينتهج نفس نهجه
    ليوضح الصوره على شكل رد اعتباااااااااار..............

    هناااااااا الغايه بررت الوسيله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟
    انتظر القراءاااااااااااات....

    مودتي




  • انا والحزن كتب:

    /
    فارسة
    رد جميل ،،
    ولكن اخية تعتقدين لو قام الشخص بالإفصاح عن الوسيلة الملتوية التي لجأ لها للحصول ع عمله سيبقى فأي عمله !!
    عذراً لا أعتقد بأن مرؤوسيه سيغضوا الطرف عن التزوير
    بل بالعكس سيكون التصرف الطبيعي هو طرده من عمله بعد تلطيخ سمعته !!
    إذا كانت الوسيلة المتبعة ملتوية ولكنها لا تضر من حولي ...إذن هي تبرر الغاية النبيلة التي أريد الوصول إليها !!!
    ((هذا رد الدفاع ...ما هو ردك ؟؟))
    :
    ودمتم



    ان افترضنا انه لا يضر غيره ..بالرغم أن هناك من تضرر - وسأذكره لاحقا -
    ولكن كيف أدخل مدخول مادي على عائلتي بشهادات مزورة كاذبة..

    أليس هنا المال المدخول هو مال حرام؟؟؟ الله اعلم فليس لي أن افتي فيما ليس لي به علم..
    فما اعرفه التزوير هو نفسه الكذب والغش...

    هل سيكمل مسيرته المهنية بشهادات مزورة؟
    أليس هناك من هو أحق بالكرسي الذي يشغله.. من تعب واجتهد وحرص على نيل الشهادات ليجلس على كرسي قد شغله مزور شهادات؟

    ألا يوجد هنا من تضرر بفعلته؟

    نعم هو جدّ في عمله وقدّم الكثير ولكن عذرا يبقى التزوير هو النقطة السوداء ولا اعتقد ان ( الغاية تبرر الوسيلة )قد تفيده للمرافعه...

    ـــــــــ

    لكي احقق الأمن وأنعم على شعبي السلام والاستقرار ..أستأصل النبتات الخبيثة ولا ألقي بالا ان هناك أبرياء.. شيوخ واطفال ونساء بين هذه النبتات...
    هنا غايتي هي تحقيق الأمان لشعبي و وسيلتي هي التخلص منهم فلا ابذل جهداً لفصل المجرم عن البريء واقتلهم جميعاً ..
    لتحقيق الأمان للبقية الباقية.. أليس هناك شوائب في غايتي إذاً ؟؟

    ابسط مثال...
    غايتي هو صد اعداء الاسلام عن غزو بلادي فلن اجعلهم يشيعوا في بلدي المنكر - كما وصفوه هم- ..
    إذاً وسيلتي هنا تفجير اكبر مبنى تجاري اقاموه اعداء الاسلام في بلدي بدون ان ألقي بالاً للموجودين فيه...

    الامثلة تتوالى اختي ( انا والحزن )
    كنت في صف المدافعين ..ما دامت وسيلتي لا تخالف شرعنا الاسلامي وما زلت...
    ولكن لا اعتقد ان الطرق الملتوية المخالفة لديننا هي خير مبرر لغاياتنا...

  • محب بائن كتب:

    ليست العبرةُ بإلحاق أذى محسوسٍ بالغير
    فمن يريد بناء مسجدٍ و لا يجدُ سوى أن يقترض دَيناً ربوياً لا يُقالُ له أن وسيلتَه لا تضرّ ما دامَ أنها لم تُلحق الأذى بالغير؟!!



    /
    الدفاع يرد ...
    ربما من يصلي في المسجد لن يسأل عن الكيفية التي تم تأمين المال بها من أجل بناء المسجد
    لان المهم عنده أن يجد مكان للصلاة فيه !!
    النتيجة هنا جميلة وتقدم فائدة للجميع بغض النظر عن الوسيلة التي ترى أنها غير مشروعة !!
    أحياناً جمال النتيجة يجعلنا نتجاهل الوسيلة المتبعه !!
    ::
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • m!ss flora كتب:

    صبآحك خير عزيزتي
    عذرا على التأخير
    مثلما ذكرت أنا مع المقوله إن كانت مشروطة بالاخلاق
    وما ذكره آخي محب [ قبح الوسيلة] إستثناءا لمبدأ الأخلآق والقيم
    لذآ أتفقت معه
    ,,
    الوسيلة الغير مشروعة كنت أنفيها لأجل تحقيق أي هدف كان
    ولكن توجد إستثناءات ذكرها الإسلام في حالات محددة مثلما ذكر
    أحد الأعضاء موضوع [ الكذب ] في الحرب أو لهدف الإصلاح بين الناس
    وأعتقد الرجل على زوجته ..!!
    ,.


    حنين
    جمال ردك شفع لتأخر حرفك
    فأهلاً بكِ من جديد ،،
    ::
    هنا هيئة المحكمة تجد تغير في المسار
    لا يمكنك ان تكوني محايدة
    أنتِ مع أو ضد المقولة ~!@q
    بدراسة مرافعتك تبين انكِ مع المقولة لأن الإستثناء الذي ذكرتيه هنا يصب في مصلحة المقولة
    فالغاية احياناً تبرر الوسيلة
    أن يكذب الزوج على زوجته كي تستمر حياته الزوجية معها بسلام أمر مقيول من قبلك
    لأن غاية الزوج هنا نبيلة وهي الحفاظ على رباط الزواج بغض النظر عن الوسيلة التي يتبعها في سبيل ذلك !!
    /
    الأخ محب هو من أشد الرافضين لهذه المقولة لذا سأترك له المجال ليرد ع ماجاء في مرافعتك اخيه :)
    ::
    وما زلنا مستمرين ،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    /
    الدفاع يرد ...
    ربما من يصلي في المسجد لن يسأل عن الكيفية التي تم تأمين المال بها من أجل بناء المسجد
    لان المهم عنده أن يجد مكان للصلاة فيه !!
    النتيجة هنا جميلة وتقدم فائدة للجميع بغض النظر عن الوسيلة التي ترى أنها غير مشروعة !!
    أحياناً جمال النتيجة يجعلنا نتجاهل الوسيلة المتبعه !!
    ::
    ودمتم




    ليس المصلّي مطالباً بالتقصّي عن المال الذي بني به المسجد!!
    لكن لو تبيّن له يقيناً أن المسجد بُني على أرض مغصوبةٍ -مثلا- فإنه يعلم حينها أن المسجد مسجدُ ضرارٍ لا تجوز الصلاةُ فيه

    ليس هناك جمالٌ ينشأ عن قبح!
  • best hope كتب:

    ولكن ساضرب مثالا هنااااااااااا...........
    فرد يتصرف ويسلك سلوكيااااااااااااااات
    لتدمير شخص ماااااااااااا ويعمد على طمس ذات الاخرين
    وتلك السلوكياااااااااات تنم عن شخص لا يود الخير لغيره
    ف الطرف الاخر اتضح له ذالك من جرااااااء تجارب عده خاضها معه
    فانتهج نهج الحكمه ف التصرف ليتجاهله وربما احياناااااااا ينتهج نفس نهجه
    ليوضح الصوره على شكل رد اعتباااااااااار..............

    هناااااااا الغايه بررت الوسيله ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟
    انتظر القراءاااااااااااات....

    مودتي





    /
    غاليتي بيست حضور إفتقدته بالفعل
    من خلال مرافعتك يتضح انكِ مع حنين فالمقولة صحيحة في بعض الحالات
    :::
    الإدعاء يرد عليك ...
    بالنسبة للمثال الذي ذكرتيه أخيه ...
    قيامنا بإتباع نفس إسلوب من حولنا اللامشروع والملتوي إلا يفقدنا شخصيتنا وبالتالي بمرور الوقت نصبح نسخة منهم فما الفرق بيننا وبينهم إذن !!
    غايتي نبيلة إذن علي أن أتبع أساليب نبيلة في سبيل الوصول إليها أما قيامي بالإلتفاف والخداع بدعوى أنني أعامل من حولي بنفس إسلوبه وغايتي من هذا كله حمايتي نفسي منه إذن أنا انزل لنفس مستواه وهذا مرفوض من قبلنا !!
    :
    بيست
    الإدعاء لا يجد في مرافعتك ما يشفع للمقولة لذا كان رده قاطعاً بهذا الخصوص
    لا غاية تبرر قبح الوسيلة !!
    :::
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:

    الامثلة تتوالى اختي ( انا والحزن )
    كنت في صف المدافعين ..ما دامت وسيلتي لا تخالف شرعنا الاسلامي وما زلت...
    ولكن لا اعتقد ان الطرق الملتوية المخالفة لديننا هي خير مبرر لغاياتنا...




    /
    فارسة مرافعة تصب ضد المقولة وبأمثلة وبراهين
    :::
    رد الدفاع ..
    إذا كانت الوسيلة مشروعة إذن نحن لا نحتاج لكي نبرر اتباعنا لها
    ما نحتاج لتبريره هو إتباعنا للوسائل الغير مشروعة
    بالعودة لمرافعتك سأجيبك ع نفس المثال ...
    قد يلجأ أولي الأمر لمسايرة الأعداء من أجل المصلحة العامة
    وقد ذكرتي في مرافعتك السابقة جواز ذلك في عدة مواقع من بينها في الحروب !!
    إذن هنا اتبعنا وسائل غير مشروعة لكي نضمن الوصول للغاية
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    حنين
    جمال ردك شفع لتأخر حرفك
    فأهلاً بكِ من جديد ،،
    ::
    هنا هيئة المحكمة تجد تغير في المسار
    لا يمكنك ان تكوني محايدة
    أنتِ مع أو ضد المقولة ~!@q
    بدراسة مرافعتك تبين انكِ مع المقولة لأن الإستثناء الذي ذكرتيه هنا يصب في مصلحة المقولة
    فالغاية احياناً تبرر الوسيلة
    أن يكذب الزوج على زوجته كي تستمر حياته الزوجية معها بسلام أمر مقيول من قبلك
    لأن غاية الزوج هنا نبيلة وهي الحفاظ على رباط الزواج بغض النظر عن الوسيلة التي يتبعها في سبيل ذلك !!
    /
    الأخ محب هو من أشد الرافضين لهذه المقولة لذا سأترك له المجال ليرد ع ماجاء في مرافعتك اخيه :)
    ::
    وما زلنا مستمرين ،،
    ودمتم



    أختي الكريمة "أنا و الحزن" أجدُ أنني و أختي "آنسة فلورا" متفقان!
    فرفضي للمقولة نابعٌ من كونِها تبريرٌ لاتباع وسائل غير شرعية لبلوغ الهدف، و ليست المقولة معنية بالوسائل المشروعة
    فكما أوضحتُ في مداخلاتٍ سابقة، الوسائل المشروعة لا تحتاج إلى تبرير!!

    و كما بيّنتُ سابقا في مداخلةٍ لي أن الإستثناءات التي ذكرها رسولنا الكريم -عليه الصلاة و السلام- من إباحة الكذب على الزوجة و العدو و لإصلاح ذات البين بين متخاصمين، هي ليست من قبيل أن الغاية تبرّر الوسيلة، و إنما هي تشريعٌ نبويٌّ كريم، و بذلك لم تعد وسائل غير مشروعة
  • محب بائن كتب:

    ليس المصلّي مطالباً بالتقصّي عن المال الذي بني به المسجد!!
    لكن لو تبيّن له يقيناً أن المسجد بُني على أرض مغصوبةٍ -مثلا- فإنه يعلم حينها أن المسجد مسجدُ ضرارٍ لا تجوز الصلاةُ فيه

    ليس هناك جمالٌ ينشأ عن قبح!


    /
    محب
    ما زلت متمسكاً بموقفك ولا تريد التنازل عنه مطلقاً
    ::
    ليس هناك جمال ينشأ عن قبح ...!!
    بل يوجد ..ويوجد هذا يتوقف على مدى قدرتنا على تزينه وإخفاء معالم قبحه
    بالإضافة إلى الزاوية التي ننظر منها إليه !!
    وقد ذكرت حنين هذه النقطة في مثال الزوج الذي يكذب على زوجته في سبيل الحفاظ على حياته الزوجيه!!
    جمال الهدف يلون الوسيلة بألوان رائعة وبراقة قد نتغاضى عنها !!!
    //
    و كما بيّنتُ سابقا في مداخلةٍ لي أن الإستثناءات التي ذكرها رسولنا الكريم -عليه الصلاة و السلام- من إباحة الكذب على الزوجة و العدو و لإصلاح ذات البين بين متخاصمين، هي ليست من قبيل أن الغاية تبرّر الوسيلة، و إنما هي تشريعٌ نبويٌّ كريم، و بذلك لم تعد وسائل غير مشروعة

    الدفاع يتفق معك انها تعاليم نبوية ولكنها في النهاية تبقى وسيلة ننتهجها في سبيل الوصول للهدف الذي نريده
    (( رد الدفاع ))
    :
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أختي "أنا و الحزن"
    ليس كلامي تعصّباً بقدر ما هو تبيين حكمٍ شرعيّ!!

    يبدو لي أن الدفاع يجهلُ أساسيات الفقه و التعاليم الشرعية!!و إلا كيف تكون التعاليم النبوية مجرّد وسيلة لبلوغ أهداف؟!!
  • انا والحزن كتب:


    بالعودة لمرافعتك سأجيبك ع نفس المثال ...
    قد يلجأ أولي الأمر لمسايرة الأعداء من أجل المصلحة العامة
    وقد ذكرتي في مرافعتك السابقة جواز ذلك في عدة مواقع من بينها في الحروب !!
    إذن هنا اتبعنا وسائل غير مشروعة لكي نضمن الوصول للغاية
    :
    ودمتم





    أختي ..هنا يكمن الاختلاف في الطريقة المشروعة وفي الطرفين المتقابلين...
    حينما نتحدث عن الحروب في ايام الرسول صلى الله عليه وسلم...
    وعن الحروب او بالاحرى المجازر التي تحدث الآن ...
    هنا يختلف الامر اختلافا تاماً...

    فهناك الطرف المعادي ... حُرب من أجل فتح البلاد واسباب اخرى
    التابعي حسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.. تخلى عن الخلافة لمعاوية بن سيفان ..حقناً لدماء المسلمين
    إذا هناك طرق و وسائل اخرى بديلة عن اللجوء للحرب والتعطش الغريب لاراقة دماء المسلمين من اجل كرسي...

    مسمى الحرب ومتى ندعيه بذلك..
    قد يختلف حاليا عن زمن الرسول صلى الله عليه وسلم...
    وبالتالي متى نستخدم الحيلة مشروع بمتى نسمي حرب...
    - وجهة نظر قد تخطئ اكثر من ان تصيب -

    ــــــــــــــــــــ

    بالنسبة لما ذكرته مسبقاً

    ( حين تكون الوسيلة هي الكذب والغاية منها هو الاصلاح بين متخاصمين ...
    فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: " ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً "
    )

    اقصد هنا في حالة الاصلاح بين المتخاصمين.. عند التخلّف عن قول الحقيقة نقول كذب فنقصد المعنى فيه جملةً..
    ولا نقصد الحكم الشرعي تفصيلاً..
    - كان من الجدير عليّ توضيح ذلك مسبقاً -

    ــــــــ
    خروج اضطراري عزيزتي
    متابعة لكم بإذن الله غداً ان سمحت لي الفرصة
    تحياتي لكِ على تواجدك الرائع
    دمتي بخير
    :):):)

  • محب بائن كتب:

    أختي "أنا و الحزن"
    ليس كلامي تعصّباً بقدر ما هو تبيين حكمٍ شرعيّ!!

    يبدو لي أن الدفاع يجهلُ أساسيات الفقه و التعاليم الشرعية!!و إلا كيف تكون التعاليم النبوية مجرّد وسيلة لبلوغ أهداف؟!!


    /
    هيئة المحكمة لم تنعتك بالتعصب أخي الكريم
    بل هي تشيد بتمسك برأيك وهذا ما لمسته من مرافعاتك منذ بداية المحاكمة
    :::
    الدفاع ليس جاهلاً بأساسيات الشريعة ولكنه يحاول البحث عن ثغرات تدعم موقفه !!
    :::
    ع العموم تابعنا فقد يكون الحكم في صالحك من يدري ؟؟!!
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • /
    فارسة
    حديثنا يركز على الوسائل الغير مشروعة والتي نستخدمها لتبرير نبل الغاية
    وبالتالي ما زال الدفاع والإدعاء مستمر في مرافعته
    /
    سأكون في إنتظار تواجدك أخية لان غداً سيكون النطق بالحكم
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    /
    هيئة المحكمة لم تنعتك بالتعصب أخي الكريم
    بل هي تشيد بتمسك برأيك وهذا ما لمسته من مرافعاتك منذ بداية المحاكمة
    :::
    الدفاع ليس جاهلاً بأساسيات الشريعة ولكنه يحاول البحث عن ثغرات تدعم موقفه !!
    :::
    ع العموم تابعنا فقد يكون الحكم في صالحك من يدري ؟؟!!
    ودمتم



    يبدو أنني قد تقمّصت دور المرافع في المحكمة ببراعة :)

    نقاشٌ مثرٍ أختي الكريمة، بالتأكيد سأكون بالقرب للإستفادة
  • انا والحزن كتب:


    هنا هيئة المحكمة تجد تغير في المسار
    لا يمكنك ان تكوني محايدة
    أنتِ مع أو ضد المقولة ~!@q
    بدراسة مرافعتك تبين انكِ مع المقولة لأن الإستثناء الذي ذكرتيه هنا يصب في مصلحة المقولة
    فالغاية احياناً تبرر الوسيلة
    أن يكذب الزوج على زوجته كي تستمر حياته الزوجية معها بسلام أمر مقيول من قبلك
    لأن غاية الزوج هنا نبيلة وهي الحفاظ على رباط الزواج بغض النظر عن الوسيلة التي يتبعها في سبيل ذلك !!
    /
    الأخ محب هو من أشد الرافضين لهذه المقولة لذا سأترك له المجال ليرد ع ماجاء في مرافعتك اخيه :)
    ::
    وما زلنا مستمرين ،،
    ودمتم



    مرحبا عزيزتي وبمحكمتك
    أممممم
    يجوز أن نحيد بما أنها
    مقولة بشرية متقلبة ليست بآية قرآنية أو حديثٍ صحيح
    ولكن إن
    نحصر تفكيرنا الآن في قبح الوسيلة وعدم مشروعيتهآ
    فـ هذا في اعتقاادي حقيقة تترجم مقصد القاائل الامير ميكاافيلي
    لأن لو رجعنا لبعض أقواله الأخرى تجدينه شخصية سياسية محاربة ومطالبة
    وهو الذي قال [ لا يجدي ان يكون المرء شريفا دائما ]
    وحين قالها قصد الأمور السيااسية
    وف الحرب والإنقلابات و الصراع على السلطة
    هكذا هم يرونها
    لذآ قد لا تتحمل ولآ تقارن المقوله الامور الإجتماعية والدينية معناا نحن
    ,.
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • الغاية تبرر الوسليةةةةةة....
    أعتقد من ينهاجها يكون على مسار خاطئ
    وهى مقولة تدعو إلى الوصول للغاية
    بطرق غير مشروعة أو غير مرغوبةةةةةة ....
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • انا والحزن كتب:

    /
    فارسة
    حديثنا يركز على الوسائل الغير مشروعة والتي نستخدمها لتبرير نبل الغاية
    وبالتالي ما زال الدفاع والإدعاء مستمر في مرافعته
    /
    سأكون في إنتظار تواجدك أخية لان غداً سيكون النطق بالحكم
    :
    ودمتم



    قد اكون ابتعدت كثيراً عن صلب الموضوع اختي الكريمة..فتعصبي لما يحدث حالياً في دولنا العربية ألهاني#i

    ان ربطت ( الغاية تبرر الوسيلة ) بوسائل غير مشروعة..فأنا لست بصفِّ المدافع ابداً..
    ذكرت مسبقاً ..انني مع من برر غايته بوسائل مشروعة في ديننا...
    وذكرت مسبقاً عند بدء المناقشة عن
    أن الجانب الايجابي للمقولة شبه منعدم..

    وتصبحوا على خير جميعا..
    حوار مثري بآراء قد توجهنا الوجهة الصحيحة
    دمتم على طاعة الله
  • m!ss flora كتب:

    مرحبا عزيزتي وبمحكمتك
    أممممم
    يجوز أن نحيد بما أنها
    مقولة بشرية متقلبة ليست بآية قرآنية أو حديثٍ صحيح
    ولكن إن
    نحصر تفكيرنا الآن في قبح الوسيلة وعدم مشروعيتهآ
    فـ هذا في اعتقاادي حقيقة تترجم مقصد القاائل الامير ميكاافيلي
    لأن لو رجعنا لبعض أقواله الأخرى تجدينه شخصية سياسية محاربة ومطالبة
    وهو الذي قال [ لا يجدي ان يكون المرء شريفا دائما ]
    وحين قالها قصد الأمور السيااسية
    وف الحرب والإنقلابات و الصراع على السلطة
    هكذا هم يرونها
    لذآ قد لا تتحمل ولآ تقارن المقوله الامور الإجتماعية والدينية معناا نحن
    ,.


    /
    حنين
    المحكمة تشرفت بعودتك إليها من جديد
    :
    رد الدفاع على مرافعتك ..
    عندما أطلق ميكافيللي هذه المقولة كان ذلك في كتابه الأمير وهو كتاب سياسي بلا شك
    ولكن هذه المقولة يمكن تطبيقها على جميع النواحي فالسياسة في النهاية تتداخل فيها الجوانب الإجتماعية والفكرية
    ما نبيحه في السياسة يمكننا أن نبيحه في الحياة بمجملهاااا
    فحياتنا هي سيل من الخطوات التي ننتهجها للوصول لأهداف وغايات
    وبالتالي إذا كان هدفنا جميل يمكننا ان نجمل الوسائل القبيحه ونستخدمها إذا كنا لن نضر أحداً بذلك !!
    هدفي إسعاد أسرتي إذن لما لا أجعلهم يعيشون في وهم زائف بأني قادر على تلبية جميع متطلباتهم !!
    من خلال كلماتي وتصرفاتي الزائفة !!
    :::
    المرافعات مستمرة ،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أطوار كتب:

    الغاية تبرر الوسليةةةةةة....
    أعتقد من ينهاجها يكون على مسار خاطئ
    وهى مقولة تدعو إلى الوصول للغاية
    بطرق غير مشروعة أو غير مرغوبةةةةةة ....
    ...


    /
    اطوار
    رد مختصر صنفته المحمة على انه ضد المقولة
    لذا فإن الدفاع يرد عليكِ ع النحو التالي ..
    وما الضير في إتباع طرق غير مشروعة في سبيل الوصول للغاية
    إذا كانت هذه الطرق لن تضر أحداً
    ومن ثم ربما ما تجديه انتِ غير مشروع قد يجده الآخر مشروع بل ومباح!!
    فجمال الغاية التي أسعى للوصول إليها يشفع لي قبح الوسائل التي أتبعها
    لأنه في النهاية لن ينظر لهذه الوسائل بل سينظر للنتيجة النهائية والمتمثلة في الغاية النبيلة !!
    في إنتظار مرافعتك ،،
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نبل الغاية قد يشفع لقبح الوسيلة !!!

    عزيزتي سبق أن أجبت في مشاركتي الاولى ..

    أخية إذا كانت الغاية نبيلة فليست بحاجة لوسيلة " غير شرعية " ...

    لا أجد لها مبرراَ .. هذا ما أرى وأعذريني على التأخر في الرد ..

    أممم لي تساءل .. ردود أنا والحزن تشعرني بالحيرة.. هل هي من مؤيدي المقولة ؟

    مساءك رحمات ...

    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • /
    بنت عنتر
    مساؤك ورد
    ردودي هنا لا تعكس فكر انا والحزن :)
    ففكرة البرنامج عبارة عن محاكمة لذا ردوري تجاري الطرفين
    الإدعاء والدفاع #i
    :::
    الغاية النبيلة لا تحتاج لطرق غير مشروعة ..!!!
    الدفاع يرد عليكِ أخيه
    بأن الغاية النبيلة احياناً كثيرة تحتاج وتحتاج لوسائل غير مشروعة في سبيل تحقيقها
    كما أوضحت ذلك مرافعة قارئة والتي كان ملخصها
    أننا أحياناً لا نجد مفر من اللجوء للطرق الغير شرعية من أجل تحقيق غايتنا النبيله
    لذا فإننا نلجأ لها ونحاول تكيفها وتجميلها بعد ذلك !!
    لما علينا التمسك ببطلان هذه المقولة رغم أننا نستخدمها في حياتنا بشكل أو بأخر !!
    إنكارنا لصحتها لا يعني عدم تطبيقهااااااااا
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • /
    فارسة
    اجد أن الدفاع بدا يفقد أعضاءه واحداً تلو الآخر
    لا أدري ما السبب :(
    ربما قوة الإدعاء وبراعة المرافعين فيه سبب لذلك !!~!@q
    :
    ع العموم
    ما زالت المحاكمة مستمرة
    وما زال الباب مفتوح لكل من الإدعاء والدفاع ليدلو بدلوه
    ويسطر مرافعاته الأخيرة التي تدعم موقفه
    والنطق بالحكم سيكون بالغد بإذن الله
    فكوني ع الموعد
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    /
    اطوار
    رد مختصر صنفته المحمة على انه ضد المقولة
    لذا فإن الدفاع يرد عليكِ ع النحو التالي ..
    وما الضير في إتباع طرق غير مشروعة في سبيل الوصول للغاية
    إذا كانت هذه الطرق لن تضر أحداً
    ومن ثم ربما ما تجديه انتِ غير مشروع قد يجده الآخر مشروع بل ومباح!!
    فجمال الغاية التي أسعى للوصول إليها يشفع لي قبح الوسائل التي أتبعها
    لأنه في النهاية لن ينظر لهذه الوسائل بل سينظر للنتيجة النهائية والمتمثلة في الغاية النبيلة !!
    في إنتظار مرافعتك ،،
    :
    ودمتم



    أن تكون منهج دائم فهذا خطير ....
    والاولى دائما إتباع النقى مظهرا ومخبرا

    لن تشفع دائما ولن تجدى داااااائماااااااا
    من الافضل أخذ الاعم وترك المفرد....
    لظروف تخصص وبعد تحميصها
    وإنتهاج الطرق السليمةةةةة ...ربما يشفع
    لك بأستخدام معبر خاااص لوقت محدد
    وليس داااااااائم.......
    مثلا ...
    يكذب عليها زوجهاااا بإنه لم يتزوج خوفا من إغضابها
    وفقد حبهاااااااااا....
    ولكن لم يراعى شعورها بعد معرفتهااااااااا للخبر...
    هل يصب فى الغاية تبرر الوسليةةةةة

    بالحفاظ على الزوجة الاولي..... أو إقناعهااااااا لتغيب الاوهام
    بإنه متزوج سراااااااا
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • انا والحزن كتب:

    /
    غاليتي بيست حضور إفتقدته بالفعل
    من خلال مرافعتك يتضح انكِ مع حنين فالمقولة صحيحة في بعض الحالات
    :::
    الإدعاء يرد عليك ...
    بالنسبة للمثال الذي ذكرتيه أخيه ...
    قيامنا بإتباع نفس إسلوب من حولنا اللامشروع والملتوي إلا يفقدنا شخصيتنا وبالتالي بمرور الوقت نصبح نسخة منهم فما الفرق بيننا وبينهم إذن !!
    غايتي نبيلة إذن علي أن أتبع أساليب نبيلة في سبيل الوصول إليها أما قيامي بالإلتفاف والخداع بدعوى أنني أعامل من حولي بنفس إسلوبه وغايتي من هذا كله حمايتي نفسي منه إذن أنا انزل لنفس مستواه وهذا مرفوض من قبلنا !!
    :
    بيست
    الإدعاء لا يجد في مرافعتك ما يشفع للمقولة لذا كان رده قاطعاً بهذا الخصوص
    لا غاية تبرر قبح الوسيلة !!
    :::
    ودمتم





    انا والحزن.............

    من خلال المثال الذي ادرجته اعلاه لم اتحدث انني استخدمت نفس الاسلوب
    الذي كان يستخدمه ....ولكن لابد من وضع كف تتناااسب مع الجانباااااااااان
    شخص اقدم له كل ما بوسعي يومياااااااااااا
    ولا احرك ساكنااا لتغير مسلك قد سلكه
    بل يستمر بالتهميش وطمس الذاااااااااااااات
    هل بهذه الحاله الاسلوب الذي اقدمه سيكون على نفس النهج
    بالطبع لا...ساجد تسويه تعادل بين ذااتي وبين ذااته حتى نفصل
    طبااائع كل ذاااااااااااات....
    ف بكل الحالات يصعب استمر على منوال يطمس ذاااااااااااااتي

    الوسيله التي تبررهااا الغاايه ليست داائما غير شرعيه
    ربما هي شرعيه ولكن ليست الاصل ف النهج...

    ما قرااءتك لذالك؟

  • انا والحزن كتب:

    حنين
    جمال ردك شفع لتأخر حرفك
    فأهلاً بكِ من جديد ،،
    ::
    هنا هيئة المحكمة تجد تغير في المسار
    لا يمكنك ان تكوني محايدة
    أنتِ مع أو ضد المقولة ~!@q
    بدراسة مرافعتك تبين انكِ مع المقولة لأن الإستثناء الذي ذكرتيه هنا يصب في مصلحة المقولة
    فالغاية احياناً تبرر الوسيلة
    أن يكذب الزوج على زوجته كي تستمر حياته الزوجية معها بسلام أمر مقيول من قبلك
    لأن غاية الزوج هنا نبيلة وهي الحفاظ على رباط الزواج بغض النظر عن الوسيلة التي يتبعها في سبيل ذلك !!
    /
    الأخ محب هو من أشد الرافضين لهذه المقولة لذا سأترك له المجال ليرد ع ماجاء في مرافعتك اخيه :)
    ::
    وما زلنا مستمرين ،،
    ودمتم




    هل لي بمداخله وادلاء نقطه
    لاستفيد او لنستفيد سويااااااااااا؟!!!!!!!!!!!

    ذكر الاخ محب بااائن تلك الاستثنااءاااااااات هي شرعيه
    ونص عليها الله او رسوله الكريم....ولكنه ينفي علاقه ذالك بالمقوله
    وذكرت الاخت مس فلورااااااااااا
    ان المقوله تكون صحيحه اذا تحققت الاستثناااءات وتلك الاستثناءاات مرتبطه
    بالمقوله...............

    المصطلحات العامه والشرعيه والاقتصااديه والسياسيه
    تتبااااااااااااااين....لو انتهجنااااااا نهج الشريعه لوجدناا الاستثناءاات موجوده
    لذالك تلك الاستثناءااات ماهي الى تؤكد المقوله للمصطلحات العااااااااااااااامه

    طبعااااااااا الاصل يبقى اصل ف الاصل هنااااااااا
    الغايه لا تبرر الوسيله مطلقااااااااا
    ولكن الفرع انها تبررهااااااااااا

    لذااا اجدني احقق الاصل والفرع هنااااااااا
    ولا يمكن الفصل بينهماااا لانهااا حقيقه....

    مودتي

  • انا والحزن كتب:

    حمراوي
    رفض قاطع لهذه المقولة وتسوق الحجج المقنعه في سبيل ذلك
    لا أدري إذا كانت مرافعتك ستأثر في المدافعين عن المقولة أم لاء
    لنستمع
    :
    :
    بعض الوسائل نرفضها بالتأكيد لانها تندرج تحت قائمة المحرمات وبالتالي لا يمكننا أن نتقبلها
    ولكن أخي الكريم لنقل انك تريد العمل في وظيفة ما وقد قمت بإرسال من يتوسط لك في سبيل الحصول ع العمل
    شهاداتك تؤهلك لهذا العمل ولكنك إتبعت قنوات ملتوية لكي تحصل ع العمل
    برأيك هنا ألا تبرر الغاية النبيلة الوسيلة!!!
    ((( رد هيئة الدفاع)))
    :::
    ودمتم


    تريد من إنسان أن يتوسط لك لا حول له ولا قوة ونسيت ربي العزه القادر على كل شي . ونسيت قول رسولنا الكريم " ولإن إجتمعت الإنس والجن على أن ينفعوك بشي لن ينفعوك إلا بشي قد كتبه الله لك وإن إجتمعت على أن يضروك بشي لن يضروك إلا بشي قد كتبه الله عليك رفعت الأفلام وجفت الصحف " إطلب الواسطه والعون من الله وحده .