من يستطيع ان يمسح دمعة ذرفت على وجنتي الحسنـــــــــــــــــاء الجميلــــــــــــــة؟!

    • من يستطيع ان يمسح دمعة ذرفت على وجنتي الحسنـــــــــــــــــاء الجميلــــــــــــــة؟!

      بداية لا تنشغل بالدموع التي ذرفت على وجنتي الحسناء الجميلة كل ما اطلبه منك أن تقرأ موضوعي كاملا وان تركز على المضمون فيسعدني أن تكون لك بصمة خير هنا فصفحاتي وإلا فيكفيني مرورك العابر أن لم تجد حلا لمشكلة صديقتي ... بعد تفكير طويل كتبت موضوعي الذي ما زال يؤرقني لي صديقة منذ سنوات طويلة على قدر من الجمال ولديها أخوات يكبرنها بسنوات كلما يأتي احد لخطبتهن يتفاجأ بشيء عند البعض قد يبدو مريبا وآخرون يرونه طبيعيا لكن لا تستعجل عند القراءة ((فقط)) ركز جيدا على المضمون لنناقش قضية بات تهتك المجتمع بأكمله وهو أن لون الأب اسمر داكن والأبناء والأم جميعهم حنطيون البشرة وبعضهم ذو بشرة بيضاء فيرفضون الارتباط بهن بالرغم من جمالهن الذي يسحر البعض والبعض يراه وسطا بسبب أن الأب ربما يكـــــون فيه ((عرق)) أو ((خـال)) رغم انه ليسا ذا عرق أبدا فقط لون بشرته وفوق ذلك كله فأنهن على مستوى كبير من الخلق والعلم والثقافة ويشهد الجميع لهن بذلك وكثيرون من يتقدمون لهن ولكن يتفاجئون بلون الأب لماذا تنحرم الأنثى من الزواج لأجل لون أبيها ؟! لماذا ما زلنا نعيش التخلف الجاهلي والرجعية بأن اسمر اللون عبدا ونميز بين الناس تمييزا عنصريا نجعله مبدئنا في الحياة رغم أن كل ذلك انتهى بظهور الإسلام لكننا امة جاهلة حتى وان كنا نملك شهادات جامعية أو ربما دورات خبره في جميع العلوم نبقى على مستوى جاهلي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر "انك امرؤ فيك جاهليه حينما نادى على إعرابي "يا ابن السوداء "... أتعجب من الناس يعلمون أبنائهم أن الناس سواسية ولا فرق بين احد إلا بالتقوى ونكبر على هذه الفكرة ولكن حينما نعيش هذا الموقف فإننا نرفض تزويج أبناءنا لاسمر اللون حتى وان لم يكن ذا عرق خوفا من ان يكون خالا عار أن نحمل الشهادات وما زالت العقول كما هي صغيرة وفارغة عــــــــذرا :اذا كان موضوعي يسيء لاحد هنا لكنني اتألم كثيرا لاجل صديقتي وما يحتقره البعض اتجاههم حينما تقول ام احد المتقدمين لاختها الكبرى "كنا نرغب بك لابني ولكن اعذريني اباك مختلف هل حقا هو اباك ؟! لماذا انتن جميلات والاب هكذا ؟! اتمنى ان اقرا ردودا تثلج صدري بعيدا عن التجريح وان نناقش القضية كمثقفين لا بتعصب
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • للآآسف هذأأ حـــآآل بعض آآلمجتمعــآآت
      صحيح بـآآلفعل لكن مب كثرة بس لي حاصل
      هاالاياام الشباب يدورون الموظفه وإلي عندهي
      راتب ولايهمه جمـالهي ولاجمـآل اهلهي ةهذا من
      الشي إلي نحن نعيشه في مجتمعني
    • مضمون ادرج للعديد من المراااااااااات
      واجتمع الحوار حول انه لكل شخص له حريه القرار
      لاسيما بالزواج لابد من تتبع الاصل وغيره... ولا اعتقد ان هناك من ينظر الى الامر بشكل مختلف
      ولكن ان يمنع من الزواج بسبب لون البشره مختلف..ف هناااااا قمه التخلف
      اصبح المبدا الذي عليه يرتكز اختيار الشريك غااائب للاسف
      ولذالك تفاقمت المشااكل والانحرافااااااااااااااااااات
      ونعيب الزمن ..........

      ينقل الى ساحه القضايا الى حيث الاختصاص...

      مودتي
    • best hope كتب:

      مضمون ادرج للعديد من المرااااااااااتواجتمع الحوار حول انه لكل شخص له حريه القرار لاسيما بالزواج لابد من تتبع الاصل وغيره... ولا اعتقد ان هناك من ينظر الى الامر بشكل مختلفولكن ان يمنع من الزواج بسبب لون البشره مختلف..ف هناااااا قمه التخلفاصبح المبدا الذي عليه يرتكز اختيار الشريك غااائب للاسفولذالك تفاقمت المشااكل والانحرافاااااااااااااااااااتونعيب الزمن ..........ينقل الى ساحه القضايا الى حيث الاختصاص...مودتي
      يسعدني دوما تواجدك هنا سيدتي الكريمة اعتقد ان التخلف ان ننظر للامر وكأن الله يجب ان يخلق جميع الناس نفس الشيء ولكن كيف تعتقدين ممكن حل هذة المشكلة اختي الكريمة ؟!
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • مس كلوزر كتب:

      للآآسف هذأأ حـــآآل بعض آآلمجتمعــآآت صحيح بـآآلفعل لكن مب كثرة بس لي حاصل هاالاياام الشباب يدورون الموظفه وإلي عندهي راتب ولايهمه جمـالهي ولاجمـآل اهلهي ةهذا من الشي إلي نحن نعيشه في مجتمعني
      هنالك الكثيرون من الشباب من يبحث عن الحسناء ذات الجمال الباهر والعاملة وكأنه يجب على كل الفتيات ان يكن عاملات اين المبدأ في الحياة الزوجية الجمال ام التفاهم ؟!
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • الحسناء الجميلة كتب:

      يسعدني دوما تواجدك هنا سيدتي الكريمة اعتقد ان التخلف ان ننظر للامر وكأن الله يجب ان يخلق جميع الناس نفس الشيء ولكن كيف تعتقدين ممكن حل هذة المشكلة اختي الكريمة ؟!


      الناااااااااس كاسنان المشط ...سواسيه عند الله تعالى.. والفرق بينهم هو التقوى...
      لو اجتهدناااااا للزهد والتقوى لما اصبحت الفوارق تضج بينناااا.......
      العوده الى اخلاقياااااااااات الاسلام تكفي للتخلص منهااااااا
      ولكن من حجب على نفسه ذالك...فلم يقع الا بنفسه...
      ::::

      مودتي
    • هي ليست مشكلة منا بل الاهل هم من لهم هذه المشكلة ابتداء بقولهم هل احد من عائلتنا أسود!!!!

      الغرب زرعو فينا هذا واستمر بنا الى هذا اليوم ومتشددين فيه ايضاً

      لو بيدي كنت خذيت حتى خالة ولكن ما بال االام التي تقول هي ام انا !!!!! وهذا كثير ما يحدث في مجتمعنا وليس هذا فحسب الخوال فقط ايضا هناك من القبائل الغير مرغوب بهم وايضا القبائل الغير مرغوب بنا لهم نفس الدور الا نادرا

      واتوقع هذا خوفا من النسل ربما يكون من الجد ويكون غير مرغوب

      شكرا
    • صاحب الارقام كتب:

      هي ليست مشكلة منا بل الاهل هم من لهم هذه المشكلة ابتداء بقولهم هل احد من عائلتنا أسود!!!!الغرب زرعو فينا هذا واستمر بنا الى هذا اليوم ومتشددين فيه ايضاًلو بيدي كنت خذيت حتى خالة ولكن ما بال االام التي تقول هي ام انا !!!!! وهذا كثير ما يحدث في مجتمعنا وليس هذا فحسب الخوال فقط ايضا هناك من القبائل الغير مرغوب بهم وايضا القبائل الغير مرغوب بنا لهم نفس الدور الا نادراواتوقع هذا خوفا من النسل ربما يكون من الجد ويكون غير مرغوب شكرا
      اشكر لك تواجدك الراقي دوما اخي الكريم في صفحاتي ويسعدني ان تكون لك بصمة هنا دائما وشكرا والف شكر لصراحتك ولكن كيف نستطيع ان نتخلص من هذة العقلية المتخلفة ؟! وما مصير هؤلاء الفتيات من افكار جاهلية
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • best hope كتب:

      الناااااااااس كاسنان المشط ...سواسيه عند الله تعالى.. والفرق بينهم هو التقوى...لو اجتهدناااااا للزهد والتقوى لما اصبحت الفوارق تضج بينناااا.......العوده الى اخلاقياااااااااات الاسلام تكفي للتخلص منهاااااااولكن من حجب على نفسه ذالك...فلم يقع الا بنفسه...::::مودتي
      كل الشكر لرقي ردك غاليتي يسعدني تواجدك مجددا ولكن ما هو دور الشاب المثقف والفتاة العاقلة في هذة القضية ؟!
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • أمل يائس كتب:

      موضوع جدير بالطرح تشكرين عليه لعله يوقظ الضمير النائمليست الفتاة بيضاء البشرة وأبيها كذلك أفضل من السمر الذذين علوا بأخلاقهمالأخلاق باقيه والجمال زائل لا فائدة منه في شيء
      تشكري اختي الكريمة على المرور المتواضع قمة الغباء والسخف ان نصل الى هذ المستوى المنحط من الجهل واللاعقلانية ... اين الشباب الواعي والمثقف ؟! اين الاهل المدركين لهذ الامر ؟!
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • أيتها الحسناء الجميلة شكرا على إدارج القضية الوارد ذكرها أعلاه
      " فأقول للجميع ذكورا وإناثا إن الزواج قسمة ونصيب وبيد الخالق عز وجل "
      فنسمع عن زواج شخصين في مجتمعنا العماني مختلفين في الأصول والأعراق ومختلف كذلك في المذاهب
      والمستويات الدراسية وغيرها من الفوارق
      لكن علينا أن نتقبل الواقع الذي نعايشه في مجتمعنا فهنالك عرف وتقاليد وقيم متواثة في المجتمع
      العماني ، فليس معنى أن الأب الذي مثلا بشرته تميل إلى السمرة يكنى بالخادم
      وليس ذوي بشرة بيضاء بحر أو كما يطلق عليه العامة (عربي )
      فيبقى الزواج قسمة ونصيب وعلى الراغب بالزواج أن يسأل عن الأسرة الراغب
      الزواج منها .
    • محامية وكلي فخر كتب:

      تقبلي مروري
      كونك محاميه وين يا ترى وجهة نظرك فيما كتبته الحسناء الجميلة :(؟

    • اختي الحسناءءءءءء.....
      لون البشرة لايدل في معظم الاحيان على نسب او اصل العائلة فهناك الاسمر والابيض في نفس البيت ولكن بيتوت اصول ونسب وحسب فاللون لايدل على الحسب والنسب..
      وسأضرب مثل علي شخصياً أخي المتزوج قريباً حنطي اللون ولكننا جميعاً بيض فهل هذا يدل على اننا (( خداااااااااام )) لا انما هي صبغة الله ولا اعتراض لخلقته وقد تزوج اخي من احد بنات المشايخ وهم لم ينظرو للون وانما كان همهم الاصل والنسب ولله الحمد تأكدو وصار الزواج ...
      اذا لا دخل للون هنا اختي الغالية فلا احد يخلق اسمر ليهان من الابيض قد خلقنا الله جميعاً بمختلف الالوان ....
      كما يوجد بيوت كلهم بشراتهم بيضاء ولكن بصراحه لا اصل لهم ولا نسب هل رفض الفتاه التي اباه اسمر وهي بنت الاصول وسيتزوج البيضاء عديم الاصل والنسب لا اعتقد هذا ....
      في حالتة صديقتك فأخبريها من يرغب بأبي واهلي فأنا له ومن لايرغب بأهلي لا ارغب حتى السلام منه ...
      اللون لا دخل له فالأصل والنسب انما هو تخلف من المجتمع الذي لايبحث سوى عن الجمال الزائف
      / / /
      :)
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • ولد الفيحاء كتب:

      أيتها الحسناء الجميلة شكرا على إدارج القضية الوارد ذكرها أعلاه" فأقول للجميع ذكورا وإناثا إن الزواج قسمة ونصيب وبيد الخالق عز وجل "فنسمع عن زواج شخصين في مجتمعنا العماني مختلفين في الأصول والأعراق ومختلف كذلك في المذاهبوالمستويات الدراسية وغيرها من الفوارق لكن علينا أن نتقبل الواقع الذي نعايشه في مجتمعنا فهنالك عرف وتقاليد وقيم متواثة في المجتمعالعماني ، فليس معنى أن الأب الذي مثلا بشرته تميل إلى السمرة يكنى بالخادموليس ذوي بشرة بيضاء بحر أو كما يطلق عليه العامة (عربي ) فيبقى الزواج قسمة ونصيب وعلى الراغب بالزواج أن يسأل عن الأسرة الراغبالزواج منها .
      اشكرك استاذي الفاضل على رايك النير ومرورك الراقي من هنا ولكن هل تتقبل هذة الفكرة اخي الكريم اتمنى ان اجد ردا يوضح لنا حتى نستطيع ان نفهم ما يفكر به الغير
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • فقد اتفق العلماء على اعتبار الكفاءة بين الزوجين في الدين ، وذلك في عدم جواز إنكاح المسلمة من الكافر ، واختلفوا فيما عدا لك ، ومنه اعتبار الكفاءة في النسب : فذهب جماهيرهم من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى اعتباره ، واستدلوا لذلك بقول عمر رضي الله تعالى عنه : لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء . وذهب مالك إلى عدم اعتبار الكفاءة في النسب . وكان يقول : أهل الإسلام كلهم بعضهم لبعض أكفاء , لقول الله تعالى : "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" . ولقوله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي , ولا لعجمي على عربي , ولا لأحمر على أسود , ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت ؟" قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه أحمد من حديث أبي نضرة . ولا أعلم دليلاً في الشريعة يجعل الكفاءة في النسب شرطاً في النكاح لا في أصل ابتدائه ولا في صحته واستدامته ، وأثر عمر رضي الله عنه آنف الذكر لا يثبت عنه ؛ بل إن الأشبه بقواعدها ونصوصها عدم اعتباره ؛ لأن بناء مثل هذه العلاقة في الإسلام ـ من حيث الأصل ـ لا يقف على عنصر أحد الزوجين ونسبه ، ولا مكانته الاجتماعية . وكان اعتبار الكفاءة في النسب من بقايا عوائد العرب في الجاهلية ، والتي استمرت في الإسلام ، وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي مالك الأشعري قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة" . وهذا الإرث الفقهي الذي تركه لنا جماهير أهل العلم وفقهاء الإسلام باعتبار الكفاءة في النسب ليس مبناه عندهم أن الشريعة تعتبر التفرقة بين الناس بسبب العنصر والعرق والحال الاجتماعية ، وإنما لأن بعض الطبقية صارت أمراً مفروضاً يصعب تغييره برأي فقيه أو توصية مؤتمر ؛ حتى صارت أمراً حتمياً عند كل شعوب العالم ؛ فما من أمة إلا ولها اعتباراتها في الطبقية الاجتماعية تضيق حيناً وتتسع حيناً آخر ، وحتى من تزوجوا مخالفين بعض هذه الأوضاع الاجتماعية لديهم اعتبارات طبقية لو أراد أولادهم تجاوزها لم يقبلوا بهذا التجاوز ؛ فلا يرضون لهم بالزواج من أي أحد مهما كان جنسه ولونه . ولهذا بنى الفقهاء على ذلك أحكاماً تنظم هذا الواقع المفروض ، وتوازن بين المصالح والمفاسد . وهذه بعض مفاسد تجاوز الأوضاع الاجتماعية : أولاً : ظهور القطيعة بين الأقارب بسبب كسر هذه العادة الاجتماعية . وتكامل المرء النفسي لا يكون بالعلاقة الزوجية فقط ؛ بل يحتاج إلى دوائر أوسع لإيجاد هذا التكامل . ثانياً : أن في هذا نوعاً من التعسف في استعمال الحق ، ويظهر ذلك في تأثر أقارب الزوجين سلباً بالتصرف المنفرد الذي اُتخذ من قبلهما بما يؤثر على حظوظهم في الزواج ، وكذلك نظرة المجتمع إليهم . كما أن أولاد الزوجين سيتأثرون بهذا القرار الذي اتخذه والدهما . وكل هذا يُعتبر عند الناس تعسفاً في استعمال الحق ، وقلة مبالاة بشعور الآخرين اللذين هم شركاؤه في البناء الاجتماعي . ثالثاً : اضطراب الحياة الزوجية بسبب التفاوت الاجتماعي بين الزوجين ؛ فعند ذهاب فورة العاطفة المصاحبة للرغبة في الزواج ، وتراجع المثالية والمجاملات في فترة الزواج الأولى سيرى الناس أن هذه النزعة ستبدأ بالظهور عند صاحب الحال الاجتماعية الأعلى، وحتى لو لم يُظهرها فسيبدأ الطرف الآخر بتفسير كل تصرف على أساسها ؛ مما يكون وقوداً سريع الاشتعال عند كل خلاف مهما صغُر . ولا يمكن أن تنتزع المرء من محيطه الاجتماعي مهما بلغ في تماسكه وقوته . ومن المعلوم أن من مقاصد الزواج في الإسلام أن يُجعل بيت الزوجية سكناً يفيض مودة ورحمة وطمأنينة ، وفي تجاوز هذا الأمر وضعٌ لبذرة الشقاق والخلاف قبل انطلاق مشروع الحياة الزوجية . ثم إن الإنتاج النافع في الدين والدنيا ، ودوران عجلة التنمية لا تكون إلا في بيئة الطمأنينة في الأسرة والمجتمع . والتقارب بين حالي الزوجين يعده النفسيون مهماً فيما هو أقل من ذلك ؛ كالثقافة ومستوى الذكاء والعمر ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنهما حين تزوج ثيباً : "فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك" رواه الشيخان عنه . فكيف بهذه المسألة التي هي أكثر حساسية ، وأعظم إثارة . والهوامش التي يتعايش فيها الناس وينتفع بعضهم من بعض واسعة سعة الأفق وامتداده ، وليس لأحد اختزالها في حال اجتماعية واحدة أو اثنتين ؛ كما أن البدائل المتاحة للزوجين ممتدة واسعة بنفس سعة حال التعايش والانتفاع . وهذا لا يعني ترسيخ هذا الأمر ولا تأييده ، ولكنه واقع فرض نفسه ؛ فينبغي أن يكون علاجه بشيء من الصبر وطول النفس . كما أن هذا لا يعني بحال احتقار أحد لنسبه أو عنصره ؛ فهذا من أعظم الذنوب وأكبر الآثام ، وهو الكبر الذي لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة منه ، وفسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : "الكبر بطر الحق وغمط الناس" رواه مسلم عن ابن مسعود ، وغمط الناس احتقارهم ، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : "أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية" رواه الشيخان . ولا تزكو أمة يُحقَّر فيها أحد لمعان ترابية ، بل هي أبعد ما تكون عن انتصارها على نفسها فضلاً عن انتصارها على أعدائها . ولا فضل لأحد في تقرير هذا ؛ لأنه ضرورة الشريعة والعقل والفطرة . ونؤكد أيضاً بأن هناك فرقاً بين احتقارٍ يقوم في القلب ، ويظهر على الجوارح وبين شخص يدفع مفسدة : له ولغيره عن ارتكابها مندوحة وسعة .
    • بنت عُمان كتب:

      اختي الحسناءءءءءء..... لون البشرة لايدل في معظم الاحيان على نسب او اصل العائلة فهناك الاسمر والابيض في نفس البيت ولكن بيتوت اصول ونسب وحسب فاللون لايدل على الحسب والنسب..وسأضرب مثل علي شخصياً أخي المتزوج قريباً حنطي اللون ولكننا جميعاً بيض فهل هذا يدل على اننا (( خداااااااااام )) لا انما هي صبغة الله ولا اعتراض لخلقته وقد تزوج اخي من احد بنات المشايخ وهم لم ينظرو للون وانما كان همهم الاصل والنسب ولله الحمد تأكدو وصار الزواج ...اذا لا دخل للون هنا اختي الغالية فلا احد يخلق اسمر ليهان من الابيض قد خلقنا الله جميعاً بمختلف الالوان ....كما يوجد بيوت كلهم بشراتهم بيضاء ولكن بصراحه لا اصل لهم ولا نسب هل رفض الفتاه التي اباه اسمر وهي بنت الاصول وسيتزوج البيضاء عديم الاصل والنسب لا اعتقد هذا ....في حالتة صديقتك فأخبريها من يرغب بأبي واهلي فأنا له ومن لايرغب بأهلي لا ارغب حتى السلام منه ...اللون لا دخل له فالأصل والنسب انما هو تخلف من المجتمع الذي لايبحث سوى عن الجمال الزائف/ / /:)
      اثلج صدري مرورك الراقي عزيزتي اتفق معك بالراي ولكن اين المثقف من يفهم ذلك واين العاقل من يعي ويدرك الامور وكأن اسمر اللون له رب اخر ((استغفر الله )) يعاقب المجتمع الناس على ذنب لم يرتكبوا فاين العاقل اذن ؟!
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • استاذي الفاضل (((نســـــر عمــــان))) اثلجت صدري بمرورك الرائع وبالمعلومات القيمة التي اتيت بها هنا وتشكر كل الشكر على ردك الراقي برقي اخلاقك الفاضلة اخي ولكن ما هو رايك الشخصي اتجاه ذلك ؟! كيف ستكون نظرتك حين تود الارتباط بفتاة معينة ؟!
      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • الحسناء الجميلة كتب:

      اثلج صدري مرورك الراقي عزيزتي اتفق معك بالراي ولكن اين المثقف من يفهم ذلك واين العاقل من يعي ويدرك الامور وكأن اسمر اللون له رب اخر ((استغفر الله )) يعاقب المجتمع الناس على ذنب لم يرتكبوا فاين العاقل اذن ؟!


      عزيزتي من يبحث عن الجوهر فلن يبالي باللون ومن يبحث عن الجمال فحتماً لن يظفر بالسعادة ....
      فالحياه لم تختلف بأختلاف ألوان معايشيها لا انما بإختلاف العقول والامور التي تحدث ونراها ونختلف عليها كل يوم والتي من شأنها أن ترفع من قيمنا او تحبطهااااااااااااا....

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • مشكلة أزلية، و أنا بنفسي أبحث عن حل لهذا!!!!
      فقد رأيت في بريطانيا الأبيض يتزوج السمراء و العكس، و دائماً نتسائل أنا و صديقاتي العمانيات،,.
      لماذا الإسلام حثنا على هذا التساوي، و الغرب يطبقه!! لا أعلم لماذا،
      و لو وجدت حلاً، لأسكت تساؤلاتي أولاً،.
      أتمنى أن تجدي حلاً، و لكن أولاً و أخيراً ما قدره الله لن يعترضه أحد،.
      انصحيها بالثبات على الدين وكما قالت بنت عُمــــان، من يريدني يرغب بأهلي أولاً ومن لا يرغب بأهلي فليجد طريقه مع أخرى،,.
      من لا خير فيه لأهله لا خير فيه للناس.،,.

      تقبلي مروري
      قال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره".
    • عمانية حيل كتب:

      مشكلة أزلية، و أنا بنفسي أبحث عن حل لهذا!!!!
      فقد رأيت في بريطانيا الأبيض يتزوج السمراء و العكس، و دائماً نتسائل أنا و صديقاتي العمانيات،,.
      لماذا الإسلام حثنا على هذا التساوي، و الغرب يطبقه!! لا أعلم لماذا،
      و لو وجدت حلاً، لأسكت تساؤلاتي أولاً،.
      أتمنى أن تجدي حلاً، و لكن أولاً و أخيراً ما قدره الله لن يعترضه أحد،.
      انصحيها بالثبات على الدين وكما قالت بنت عُمــــان، من يريدني يرغب بأهلي أولاً ومن لا يرغب بأهلي فليجد طريقه مع أخرى،,.
      من لا خير فيه لأهله لا خير فيه للناس.،,.

      تقبلي مروري

      المشكلة ليست ازلية لكنها جهل نفوس ونقص عقول وقله وعي
      بما اتى به القران الكريم رحم الله عقولا جاهلة وقلوبا قاسية كل الشكر
      لمرورك العابر سيدتي كوني دوما هنا بالقرب

      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري
    • أمـونة البلـوشية كتب:

      تقبلي مروري
      لا تعليق


      لك شكري واحترامي ولكن لماذا الرفض بعدم التعليق رايك يعنيني
      اختي الكريمة اتمنى مشاركتك

      ضايق واعرف علاج صدري ليه ضاق سورة تفرج هم وتشيل قدري شيلوا القصايد والدفاتر والاوراق
      .............................
      هاتوا لي[ القرآن]لا ضاق صدري