صورة وسلوك 12!!

  • صورة وسلوك 12!!

    صباحكم \مساؤكم رضا
    مرحباً بكم من جديد وصورة وسلوك
    تأملوا معي هالصورة
    :


    ::
    ما السلوك الذي تحكيه هذه الصورة؟؟
    وما قراءتكم له ؟؟
    في إنتظار تعليقاتكم
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • االرشوه
    حكم الإسلام في الرشوة

    عن أبى حميد الساعدى رضي الله عنه قال : استعمل النبي صلي الله علية وسلم رجلا من الأزد يقال له : "ابن اللتبية " على الصدقة ، فلما قدم قال : هذا لكم ، وهذا أهدى إلى !!.
    قال : فقام رسول الله صلي الله علية وسلم ،فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال :
    "أما بعد :
    فإني أستعمل الرجل منكم علي العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول : هذا لكم وهذا هدية أهديت لي ، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا ؟ والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله بحمله يوم القيامة فلا أعرفن أحدكم منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة تيعر "، ثم رفع يديه حتى رؤى بياض إبطيه يقول : "اللهم هل بلغت ".

    أخي المسام : في هذه " الوصية " يحذر النبي الكريم صلي الله عليه وسلم من استغلال المناصب ، وينكح جماح كل من ولاه الله تعالى منصبا عن أموال الناس وهداياهم ، ويبين فيها : أن من استعمل علي عمل فمد يده لهدايا الناس أو أموالهم فهو آثم ومرتش
    تعريف الرشوة :
    الرشوة : ـ بفتح الراء وكسرها ـ هي ما يمده المحتاج من مصانعة ومال ونحوه لنيل حاجة متعذرة .
    "أو هي :ما يدفعه ظالم لأخذ حق ليس له ، أو لتفويت حق علي صاحبه انتقاما منه ومكرا به ، وللحصول علي مناصب ليس جديرا به ، أو عمل ليس أهلا له .
    والرشوة : مأخوذة من الرشا أو الرشاء وهو " الدلو " أو "الحبل الذي يدلى ف البئر من أجل الحصول علي الباقية .
    فهو يمد للحاكم حبال مودته الكاذبة من أجل أن ينال ما يريد منه بأيسر طريق ، وأخس وسيلة غير مبال بما يترتب علي ذلك من العواقب المهلكة والجرائم المزرية بالأخلاق والقيم " .
    وهى : ضرب من ضروب أكل أموال الناس بالباطل ، وهى ماحقة للبركة ومزيلة لها .
    والراشي: المعطي للرشوة .
    والمرتشي : الآخذ لها .
    والرائش : الوسيط بينهما .

    تحريم الرشوة بالكتاب والسنة :
    جاءت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية تحذر من الرشوة ، ومن أكل أموال الناس بالباطل :
    قال تعالى : " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحاكم لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ".
    أي : لا تدلوا بأموالكم إلى الحاكم ، أي لا تصانعوهم بها ولا ترشوهم ليقتطعوا لكم حقا لغيركم وأنتم تعلمون أنه لا يحل لكم .

    وعن أبى أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "من شفع لأخيه بشفاعة فأهدى له عليها هدية فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا ".

    وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : " لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم " .؟ رواه الترمذى وحسنه وابن حبان في "صحيحة " والحاكم ، وزادوا : "والرائش " .

    وعن عبد اله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لعنه الله علي الراشي والمرتشي ".

    ومن الآثار قال ابن مسعود رضي الله عنه : " الرشوة في الحكم كفر ، وهي بين لناس سحت ".
    وعنه رضي الله عنه ، قال : " السحت أن تطلب لأخيك الحاجة فتقضي فيهدى إليك هدية فتقبلها منه " .

    أنواعها :
    الرشوة ثلاثة أنواع :
    النوع الأول : ما يتوصل به إلى أخذ شيء بغير حق كالتي يدفعها الجاهل الآثم ن لحاكم أو مسئول من أجل الحصول علي إعفاء من شيء وجب عليه أداؤه ، أو للحصول علي شيء قبل أوانه ، أو من أجل ترويج سلعة فاسدة ، أو من أجل أن يحظى بصيد ثمين في مزاد علني أو مناقصة عالمية ، وما أشبه ذلك من الأمور التي يترتب عليها أكل أموال الناس بالباطل . وهذا النوع هو من أشد الأنواع جرما وأعظمها إثما وأكبرها خطرا على المجتمع .. قال الله تعالى : " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحاكم لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون " .

    النوع الثاني : ما يتوصل به إلى تفويت حق على صاحبه انتقاما منه بدافع من الغيرة والحسد وما إلى ذلك . وهو قريب من النوع الأول بل هو داخل فيه . وهل هناك شيء أكبر جرما من ظلم الأخ لأخيه بمثل هذه الوسيلة المخزية المردية ؟! ليس في العالمين أخبث سريرة ، وأسوأ سيرة من ذلكم المحتال على الحاكم ، لحماهم على تضييع الأمانة ، وتفويت الحقوق على مستحقيها .
    النوع الثالث : ما يتوصل به إلى منصب أو عمل وهو حرام بإجماع الأمة ....وتشتد الحرمة إذا كان الراشي ليس جديرا بهذا المنصب ، ولا أهلا لذاك العمل " .
    متى تجوز الرشوة:
    أجاز العلماء دفع الرشوة من أجل رفع ظلم أو رد حق ، شريطة أن يتيقن من أنه لا يستطيع التوصل إلى دف هذا الظلم أو ر هذا الحق إلا إذا دفع رشوة لمن بيده القدرة علي ذلك . والإثم هنا يقع على الآخذ دون المعطي . وذلك لأن المشقة تجلب التيسير .. والله تعالى يقول : " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ". ورفع الحرج له أصل في أصل في الشريعة ، شريطة أن تقدر الضرورة بقدرها . وقال تعالى : " فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم " . فهذه الآية عامة تشمل بعمومها كل مضطر معرض للخطر المحقق ،والضرر المحدق . ولا يجوز أن تتسع دائرة الإباحة في هذا الأمر لتشمل كل اضطرار فهناك ضر خفيف لا يقاوم إثم الرشوة وما يترتب عليها من غضب وعقاب ! وبالجملة : فالإنسان أبصر بنفسه ، وهو المسئول وحده عن تصرفه بين يدي الله يوم القيامة ، هل كان معذورا أم لا ؟ والسعيد من أعد للسؤال جوابا . فإذا تعرض لدفع رشوة وهو كاره ، ومضطر فلا جناح عليه عند جمهور العلماء ، ولكن عليه أن يتبع السيئة بالحسنة . أما المرتشي فإن عليه من الوزر ما تقشعر منه القلوب والأبدان . إن ذنب الرشوة لا يقل عن الربا لما فيها من استغلال القوى للضعيف ، والحاكم للمحكوم ، ولما يترتب عليها من ضياع للحقوق وإفساد للذمم وإغطاط الأخلاق .

    وقال الحافظ الذهبي : ـرحمه الله تعالى ـ: "قال العلماء .... وإنما تلحق اللعنة الراشي إذا قصد بها أذية مسلم ، أو ينال بها ما لا يستحق . أما إذا أعطى ليتوصل إلى حق له ويدفع عن نفسه ظلما فإنه غير داخل في اللعنة . وأما الحاكم فالرشوة عليه حرام أبطل بها حقا أو دفع بها ظلما . وقد روى من حديث آخر : " إن اللعنة على الرائش " أيضا وهو الساعي بينهما ، وهما تابع للراشي في قصده ، إن كان خيرا لم تلحقه اللعنة وإلا لحقته " وبالجملة : فالرشوة من أجل دفع الضرر ورد الحق الضائع جائزة شرعا وعرفا بشرطين .
    الأول : تيقنه من استحالة نيل حقوقه إلا بها (وتكون بقدر الضرورة فقط ) .
    والثاني : ألا يستحل ذلك ، بل يستنكره في نفسه على الأقل ، ويستغفر الله تعالى .

    أخي المسلم : لقد سمعت عن عقوبة الراشي والمرتشي والرائش في الآخرة وهي اللعن والطرد من رحمة الله . وسمعت شيئا عن مفاسدها في المجتمع ، أفلا يكون في ذلك ، راعا عنها لكل مؤمن يخشى الله ويخاف عقابه ، ولكل مخلص يحافظ علي دينه ومجتمعه ؟!. كيف يرضي مسلم أن يعرض نفسه لغضب الله وعقوبته ؟ بل كيف يرضي أن يخون دينه وأمانته ؟. هل يليق بمؤمن يعرف الله ويوقن باليوم الآخر أن يسعى في فساد المجتمع وإبادته ؟!.
    إن الرشوة : " تطمس الحق ، وتحجب العدل ، وتكون سببا في ضياع الحقوق وإعطاء من لا يستحق ما ليس له ، كما تساعد على إخفاء الجرائم ، وتستر القبائح ، وتقلب الوقائع . وقد تقدم غير الكفء على الكفء ، وترفع الخامل ،وتخفض المجد ، وتنفع الغنى القادر وتضر الفقير المحتاج وقد تجلب لبلاد المسلمين المواد الفاسدة والمخدرة والسموم والمحرمات وتتيح التجسس ويحل الغش محل الإخلاص ، والخيانة محل الأمانة ... وما ترتب على ذلك من المفاسد والآثار البالغة السوء على الأفراد والجماعات والأمة الإسلامية ، ولهذا كانت الرشوة في نظر أهل الدنيا جريمة يعاقب عليها القانون ، وخيانة وطنية ، وهي في نظر الشرع إثم عظيم ، وقد تكون وسيلة للكفرـوالعياذ بالله ـ إذا أحلت حراما وحرمت حلالا وهذا ما ينطق به الواقع المؤلم !!!. فما فشت الرشوة في أمة إلا وحل فيها الغش محل النصح ، والخيانة محل الأمانة ، والخوف محل الأمن ، والظلم محل العدل . فالرشوة مهدرة للحقوق ،معطلة للمصالح ، مجرئة للظلمة والمفسدين . ما فشت في مجتمع إلا وآنت بهلاكه". والخلاصة : 1ـ التحذير من الرشوة والإعانة عليها .قال تعالى : "ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ".

    2ـ الرشوة سبب مباشر لعدم إجابة الدعاء ، لأن الحرام يوصد أبواب السماء أمام الداعي !! وفى "صحيح مسلم "حين ذكر النبي صلي الله علية وسلم " الرجل يطيل السفر أشعت أغير يمد يديه إلى السماء يا رب ، وطعمه من حرام ، ومشربه من حرام ، وملبسة من حرام ، وغذى بالحرام فأنى يستجاب لذلك ؟!".

    3ـ الرشوة سبب مباشر لدخول النار . ففي " صحيح البخاري ": أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : "إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة ". وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : "إن الله عز وجل قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم ، وإن الله عز وجل يعطى الدنيا من يجب ومن لا يجب ، ولا يعطى الدين إ من أجب ، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه ، والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه ، ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه ، ولا يكسب مالا من حرام فينفق منه فيبارك فيه ، ولا يتصدق به فيقبل منه ، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار . إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ،ولكن يمحو السيئ بالحسن . إن الخبيث لا يمحو الخبيث ".

    4 ـ الرائش يعين المرتشي على الظلم ، والله تعالى يقول : " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون ". وقال مكحول الدمشقي ـ رحمه الله تعالى ـ: "ينادى مناد يوم القيامة : أين الظلمة وأعوانهم ؟ فما يبقى أحد مد لهم حبرا أو حبر لهم دواة أو برى لهم قلما فما فوق ذلك إلا حضر معهم فيجمعون في تابوت من نار فيلقون في جهنم " .

    5 ـ الرشوة تؤدى إلى اختلال ميزان العدالة في المجتمع ، وإحداث خلل فيه ، قد يؤدى إلى ضياعه وانهياره . قال الشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-:" إن الله تعالى ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ويخذل الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة!".

    6- الهدايا التي تقدم للموظفين من الرعية ، تعد رشوة مقنعة ، لذا أنكر النبي صلي الله عليه وسلم على " ابن اللتبية " قائلا : " أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا ؟ والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حق إلا لقي الله يحمله يوم القيامة." الحديث

    7ـ وجوب محاسبة الموظفين والقائمين على أعمال داخل الدولة أو خارجها من جهة ولاة الأمور إذا حدث تجاوز كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم مع " ابن اللتبية " :)
  • سارة
    هلا فيكِ معنا
    :)
    ::
    ماشاء الله قراءة صحيحة ومعلومات قيمة
    قد يلجأ الإنسان للرشوة لأن الحياة تجبره على ذلك
    ما رأيك ؟؟
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • الرشوة !!
    طريقة يلجأ لها الراشي للحصول على حقه او ما ليس له حق بطريقة غير شرعية
    والمصيبه الاعظم في المرتشي لاستغلاله حاجة غيره وخيانة الامانة الملقاة على عاتقه
    مستندين على مقولة ( الغاية تبرر الوسيلة )

    الضمير يحكم ولا يوجد مبرر مقنع للـ لجوء الى الرشوة.. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
  • شكرا على جهودك الراقية المشرفة " أنا والحزن " بارك الله فيك
    الرشوة هي نتاج الفساد الإداري في مختلف المؤسسات
    ولا يقتصر ذلك بل يتعدى الرشوة تعاملنا مع بعضنا بعض
    فقد يلجاء البعض إلى أن يشري طرف ثاني ليكسبه في صفه
    وليشهد له في قضية معينه زورا وبهتانا

  • ايوه صح ... الرشوه !!
    في بعض الامور تكمن هذه الحركه .. واغلبهاا تتجه لجانب المصلحه الشخصيه كانت او عامه !!
    دمتم بخير.. #i
    نقطه الضعف في حياتك انطلاقة كـ الحمامة
    كل ما يضعف جناح العز حلت بـ اختلاسي
  • اااااااااالرشوةةةةةةةةةةةة
    كثيراً جداً مما لايستطيع ان يطئ بقدمه لاي بقعة من الأرض إلا بهذه العباره ...
    وهي من المحرمات التي يواجهها كثير من المجتمعات العربية والغربية ....
    ولا يوجد مايجعلني احلل حرماً مهما كانت حاجتي هناك طرق كثيرة غير انني ألجا للرشوة ...
    مالداعي للرشوة إن كان ما ارغب بفعل حلال او لايجاوز القانون ....
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • قلم رصـاص كتب:

    الرشوة !!
    طريقة يلجأ لها الراشي للحصول على حقه او ما ليس له حق بطريقة غير شرعية
    والمصيبه الاعظم في المرتشي لاستغلاله حاجة غيره وخيانة الامانة الملقاة على عاتقه
    مستندين على مقولة ( الغاية تبرر الوسيلة )

    الضمير يحكم ولا يوجد مبرر مقنع للـ لجوء الى الرشوة.. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك


    قلم رصاص
    تعطر المتصفح بهذا المرور
    وكلامك بالفعل صحيح لا مبرر للرشوة !!
    ولكن عندما يكون هذا القانون هو السائد وهو الذي يلجأ له المحيطون بك قد تنجرف معهم وتمارس نفس سلوكياتهم
    ليس عن إقتناع ولكن رغبة منك في تسير أمورك وعدم عرقلتها !!
    وبالتالي قد تُجبر على إتباع اسلوب الرشوة !!
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا على جهودك الراقية المشرفة " أنا والحزن " بارك الله فيك
    الرشوة هي نتاج الفساد الإداري في مختلف المؤسسات
    ولا يقتصر ذلك بل يتعدى الرشوة تعاملنا مع بعضنا بعض
    فقد يلجاء البعض إلى أن يشري طرف ثاني ليكسبه في صفه
    وليشهد له في قضية معينه زورا وبهتانا






    ولد الفيحاء
    هي جهود الجميع ...
    :)
    فتفاعل الاعضاء هو الذي يحرك العامة ويثري مواضيعها
    :
    الرشوة اصبحت هي السائدة والتي يلجأ لها القوي والضعيف لتسير أموره !!
    تفسي الرشاوي ما هو إلا نتاج للفساد الإداري والوظيفي
    لذا وقفة حاسمة في مواجهة هذه الظاهرة اعتقد أنها كفيلة بوقفها !
    ولكن للأسف لا أحد يتصدى لها بل الغالبية يمارسونها بدعوى انها السبيل الأسرع لتسهيل المعاملات
    بل الأدهى والأمر أنهم يستخدمونها لأكل الحقوق وإغتصابها !
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • Dentist بوضرس كتب:

    ايوه صح ... الرشوه !!
    في بعض الامور تكمن هذه الحركه .. واغلبهاا تتجه لجانب المصلحه الشخصيه كانت او عامه !!
    دمتم بخير.. #i


    هلا فيك معنا في الحوار
    لم افهم كيف يمكن ان تحقق الرشوة مصلحة عامة ؟؟
    ~!@q
    :
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عُمان كتب:

    اااااااااالرشوةةةةةةةةةةةة
    كثيراً جداً مما لايستطيع ان يطئ بقدمه لاي بقعة من الأرض إلا بهذه العباره ...
    وهي من المحرمات التي يواجهها كثير من المجتمعات العربية والغربية ....
    ولا يوجد مايجعلني احلل حرماً مهما كانت حاجتي هناك طرق كثيرة غير انني ألجا للرشوة ...
    مالداعي للرشوة إن كان ما ارغب بفعل حلال او لايجاوز القانون ....



    بنت عُمااااااااااااان
    هلا فيكِ
    ::
    البعض يجد أن هناك مبرر للرشوة !!
    لا تتعجبي أخية ...فالبعض قد يجد ان لا ضرر من ان يقدم رشوة لموظف ليحرر له ورقة تضمن حقه في ارض او ما شابه !!
    فهي حقه في النهاية ولكنه اتبع طريقة ملتوية للحصول عليها !
    لم يتعدى على حقوق الآخرين وبالتالي ربما الرشوة في نظره تكون مباحه هنا !!
    فالحياة لا تمضي إلا بهذه الطريقة قد يجيبك شخص أخر !!
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • almushtaq كتب:

    ليش ما تكون الصورة بقراءة مختلفة ..!
    \
    ليش ما تكون رمز للعطـاء والصدقة
    ليش ما يكون تعليق على " كي لا تعلم شمالك ما انفقت يمينك"
    وسلامي لقلوبكم



    سبحان الله
    و كأننا ننظر بنفس العينين، و بنفس التفكير

    كنت لأداخل بمثل ما تفضّلتَ به
  • almushtaq كتب:

    ليش ما تكون الصورة بقراءة مختلفة ..!
    \
    ليش ما تكون رمز للعطـاء والصدقة
    ليش ما يكون تعليق على " كي لا تعلم شمالك ما انفقت يمينك"
    وسلامي لقلوبكم



    المشتاق
    قراءة مغايرة ولها ما يبررها
    دوماً ما ترى أعمق مما نراه!!
    اليد دليل على العطاء ...ولكن من يريد أن يعطي في الخفاء لا يصافح ويعلن هذا العطاء
    أليس كذلك !!
    ::
    في إنتظار مشاركتك بصورة من إختيارك
    :
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • موضووع رااائع وقيم ..

    بصرااحه اول ماا شفت الصوووره تخيلهااا بانهاا صووره شخص يتصدق ولكن لا يريد احد ان يراه .. لكي لا يتفاشر بين النااس ... بانه فاعل خير وكذاا

    .... وندهشت يووم ارااى فـ ردوود الاعضاااء كلمه الرشوه

    فادركـ بعدهاا بانهـ تفكيري رااح بعيد

    لانه الرشوه في وقتناا الحااضر صااارت تتعامل اكثر من الصدقهـ .. ألمتني الصووره بصرااحهـ بماا تحتويهاا من معناا

    كوون هاذي الطريقه لا يستطيع استخامهاا غير الهواامير لتمشيه اموورهم والفقير .. اه يالفقير بعد معاناااه كبيره

    ...


    ــمااا بيعــ شخصاً بمودهـ شرانيــ ــولوو على موووتيــ ــتعرفووون ليشــ ?? لانهـ ريم الدماني ... ـبدوانيه سيحــ ـبدوانيه سيحـ بدوانيه سيح
  • محب بائن كتب:

    سبحان الله
    و كأننا ننظر بنفس العينين، و بنفس التفكير

    كنت لأداخل بمثل ما تفضّلتَ به



    محب بائن
    تتفق مع قراءة المشتاق للصورة
    طيب يمكن تفسر لنا هذه القراءة كيف جاءت ؟؟
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ريم الدماني كتب:

    موضووع رااائع وقيم ..

    بصرااحه اول ماا شفت الصوووره تخيلهااا بانهاا صووره شخص يتصدق ولكن لا يريد احد ان يراه .. لكي لا يتفاشر بين النااس ... بانه فاعل خير وكذاا

    .... وندهشت يووم ارااى فـ ردوود الاعضاااء كلمه الرشوه

    فادركـ بعدهاا بانهـ تفكيري رااح بعيد

    لانه الرشوه في وقتناا الحااضر صااارت تتعامل اكثر من الصدقهـ .. ألمتني الصووره بصرااحهـ بماا تحتويهاا من معناا

    كوون هاذي الطريقه لا يستطيع استخامهاا غير الهواامير لتمشيه اموورهم والفقير .. اه يالفقير بعد معاناااه كبيره

    ...






    ريم الدماني
    تتفقين مع قراءة المشتاق ومحب
    لا ادري لما لم انظر للصورة من هذه الزاوية
    $$t
    سافتح باب للنقاش حول القراءتين ،،
    :)
    :
    الرشوة لم تعد قصراً على الأغنياء أخية حتى الفقير بدأ يلجأ لتقديمها كي تتيسر أموره !!
    كان الله في العون
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:


    المشتاق
    قراءة مغايرة ولها ما يبررها
    دوماً ما ترى أعمق مما نراه!!
    اليد دليل على العطاء ...ولكن من يريد أن يعطي في الخفاء لا يصافح ويعلن هذا العطاء
    أليس كذلك !!
    ::
    في إنتظار مشاركتك بصورة من إختيارك
    :
    ودمتم





    الصورة افتراض انها ما بين المعطي والمتلقي فقط ونحن لا نرآهم سيدتي :)
    ولهذا نرا ان النقود جـاءت في راحة اليد وليست مفرودة !
    \
    صدقيني قراءتكم كلكم مميزة
    وانا احسد نفسي كوني بينكم اتعلم منكم ومن تواضعكم الجم الكثير
    وان شاء الله راح تكون الصورة معك
    ولكن لنعطي هذه الصورة وقتـاً اكثر بعد اذنك طبعـاً
    وسلامي لقلبك
  • انا والحزن كتب:

    محب بائن
    تتفق مع قراءة المشتاق للصورة
    طيب يمكن تفسر لنا هذه القراءة كيف جاءت ؟؟
    :
    ودمتم



    علمتُ حين نظرتُ للصورة أن الموضوع المطروح للنقاش هو الرشوة
    لكن كان لي تحفّظ على استخدام الصور لأسباب منها احتمالها لأكثر من قراءة مثل صورة اليوم، و لوجود بعض الصور السابقة التي قد يبدو فيها ما لا ينبغي إظهاره
    و ربما هذا ما جعلني مبتعداً عن الحلقات السابقة من "صورة و سلوك"

    أعتذر، لكن هي ملاحظات شخصية
    و ذلك لا يُنقص من قدر جهودك الكبيرة في طرح المواضيع الماتعة المفيدة، و إثرائك إياها بالحوار الجاد و النقاش المثمر
    ، و إدارتك الجميلة للمداخلات

    بالنسبة للرشوة فهي أمرٌ محرّمٌ شرعاً، و مهما ساقَ مرتكبُها من أعذارٍ لتبريرها، فهي تبقى غير مقبولةٍ في حقيقتها

    الذنبُ هنا لا يقتصر على آخذ الرشوة فقط، بل يتعدّاه إلى كلّ من كان له يدٌ فيه
    الآخذُ، و المعطي، و السائرُ بينهما بذلك
  • انا والحزن كتب:


    ريم الدماني
    تتفقين مع قراءة المشتاق ومحب
    لا ادري لما لم انظر للصورة من هذه الزاوية
    $$t
    سافتح باب للنقاش حول القراءتين ،،
    :)
    :
    الرشوة لم تعد قصراً على الأغنياء أخية حتى الفقير بدأ يلجأ لتقديمها كي تتيسر أموره !!
    كان الله في العون
    :
    ودمتم





    صحيح ولكن بعد معاناااه ... لانهـ ليس لديهـ وسيلهـ اخرااا

    بعد مااا يخلي ع ظهره ديوون

    في امر بالاصل يكوون حق من حقووقهـ

    ...

    وهذاا كله نتيجهـ تغير النفوووس .. وموت من يحمل الضمير الحي ف وقتنااا الحاضر
    ــمااا بيعــ شخصاً بمودهـ شرانيــ ــولوو على موووتيــ ــتعرفووون ليشــ ?? لانهـ ريم الدماني ... ـبدوانيه سيحــ ـبدوانيه سيحـ بدوانيه سيح
  • almushtaq كتب:

    الصورة افتراض انها ما بين المعطي والمتلقي فقط ونحن لا نرآهم سيدتي :)
    ولهذا نرا ان النقود جـاءت في راحة اليد وليست مفرودة !
    \
    صدقيني قراءتكم كلكم مميزة
    وانا احسد نفسي كوني بينكم اتعلم منكم ومن تواضعكم الجم الكثير
    وان شاء الله راح تكون الصورة معك
    ولكن لنعطي هذه الصورة وقتـاً اكثر بعد اذنك طبعـاً
    وسلامي لقلبك
    بالفعل نحن لا نراهم!!
    ولكن حتى أثناء الرشوة يكون التسليم بين المعطي والمتلقي فقط ولا يراهم احد !!
    وتظل قراءات متعدده وكلها في نظري صحيحة !
    ربما ذهبت لقراءتها على انها رشوة لاني كنت كتبت رشوة في محرك البحث وظهرت لي مجموعة من الصور هذه من ضمنها
    فهو ليس إجتهاد مني في القراءة بقدر ما هو اخذ صورة جاهزة والتقيب عليها
    :)
    ونظل نتعلم منكم الكثير ،،
    وبالتأكيد النقاش في هذه الصورة ما زال في بدايته
    وشاكرة لك قبول العرض ارسل الصورة وسنقوم بإدراجها فيما بعد
    والله يحفظك ،،
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • صوره وسلوك جديدة....

    قراءاات متعدده وقراءتي لن تختلف بالطبع عن البقية
    لا ادري ولكن بالفعل اراها تميل الى الرشوه اكثر
    ف المعتاد المصلحيه تعتمد على اخذ وعطااااااااااء
    والسلام هنا كانه اقترن بشي ومصلحه مااااا..........

    :::

    مودتي
  • انا والحزن كتب:


    قلم رصاص
    تعطر المتصفح بهذا المرور
    وكلامك بالفعل صحيح لا مبرر للرشوة !!
    ولكن عندما يكون هذا القانون هو السائد وهو الذي يلجأ له المحيطون بك قد تنجرف معهم وتمارس نفس سلوكياتهم
    ليس عن إقتناع ولكن رغبة منك في تسير أمورك وعدم عرقلتها !!
    وبالتالي قد تُجبر على إتباع اسلوب الرشوة !!
    :
    ودمتم




    اهلا اختي.. بمجرد التفكير بالامر أشعر ان هنالك كبرياء يمنع من اللجوء للرشوة حتى في أمس الحاجة لانها تمس الكرامة وكأنما يقع المحتاج في موقف ابتزاز
    طالما الشخص له الحق بتيسيير معاملته لِمً يعقدها الموظف ويسهلها في حالة الدفع !!؟
    أأسف على من يرضى بتقديم هكذا تنازلات
    أمور غير منطقية .. كان الله في العون
  • عندما نظرت للصورة لم أرى الرشوة
    بل رأيت عطاءً هذا ما فهمته
    لك تحياتي
    {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
  • محب بائن كتب:

    علمتُ حين نظرتُ للصورة أن الموضوع المطروح للنقاش هو الرشوة
    لكن كان لي تحفّظ على استخدام الصور لأسباب منها احتمالها لأكثر من قراءة مثل صورة اليوم، و لوجود بعض الصور السابقة التي قد يبدو فيها ما لا ينبغي إظهاره
    و ربما هذا ما جعلني مبتعداً عن الحلقات السابقة من "صورة و سلوك"

    أعتذر، لكن هي ملاحظات شخصية
    و ذلك لا يُنقص من قدر جهودك الكبيرة في طرح المواضيع الماتعة المفيدة، و إثرائك إياها بالحوار الجاد و النقاش المثمر
    ، و إدارتك الجميلة للمداخلات

    بالنسبة للرشوة فهي أمرٌ محرّمٌ شرعاً، و مهما ساقَ مرتكبُها من أعذارٍ لتبريرها، فهي تبقى غير مقبولةٍ في حقيقتها

    الذنبُ هنا لا يقتصر على آخذ الرشوة فقط، بل يتعدّاه إلى كلّ من كان له يدٌ فيه
    الآخذُ، و المعطي، و السائرُ بينهما بذل
    ك

    محب بائن
    عهدتك حرفاً جريئاً لا يخاف في الله لومة لائم
    وملاحظاتك محل تقدير واحترام تأكد من ذلك وتبقى وجهات نظر تختلف او تتفق ولكنها في النهاية تسعى للأفضل !
    القراءات المتعددة لنفس الصورة في نظري امر جميل لانه يثري فينا التعمق ويجعلنا ننظر للامور من زوايا مختلفة ..ونحن نحترم جميع القراءات ونحاول التعاطي معها وفق إمكانياتنا المحدودة والبسيطة والله يكلل عملنا بالتوفيق
    ::
    الرشوة محرمة شرعاً هذا لا جدال فيه .....ولكن البعض لا ينظر لها هذه النظرة !!
    وهذا سبب تفشيها وانتشارها !
    :
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ريم الدماني كتب:


    صحيح ولكن بعد معاناااه ... لانهـ ليس لديهـ وسيلهـ اخرااا

    بعد مااا يخلي ع ظهره ديوون

    في امر بالاصل يكوون حق من حقووقهـ

    ...

    وهذاا كله نتيجهـ تغير النفوووس .. وموت من يحمل الضمير الحي ف وقتنااا الحاضر



    ريم
    لا يمكننا ان نعمم فالخير موجود ..وأصحاب القلوب النظيفة موجودين !!
    تظافر الجهود في هذا الجانب كفيلة بوقف هذه الظاهرة او على الأقل التخفيف منها !
    عدم مجاراة المرتشفي في إطماعه اعتقد انها ستصنع الفرق !!
    :
    ودمتم



    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • best hope كتب:

    صوره وسلوك جديدة....

    قراءاات متعدده وقراءتي لن تختلف بالطبع عن البقية
    لا ادري ولكن بالفعل اراها تميل الى الرشوه اكثر
    ف المعتاد المصلحيه تعتمد على اخذ وعطااااااااااء
    والسلام هنا كانه اقترن بشي ومصلحه مااااا..........

    :::

    مودتي

    مساؤك ورد
    اذن قراءتك للصورة تتفق مع من يقول انها تعبير عن الرشوة !!
    ::
    احياناً لا يكون القصد من هذه العطية رشوة بل قد يكون على شكل هدية او مكافاة !!
    ما رأيك ؟؟
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • قلم رصـاص كتب:

    اهلا اختي.. بمجرد التفكير بالامر أشعر ان هنالك كبرياء يمنع من اللجوء للرشوة حتى في أمس الحاجة لانها تمس الكرامة وكأنما يقع المحتاج في موقف ابتزاز
    طالما الشخص له الحق بتيسيير معاملته لِمً يعقدها الموظف ويسهلها في حالة الدفع !!؟
    أأسف على من يرضى بتقديم هكذا تنازلات
    أمور غير منطقية .. كان الله في العون


    اتعلم أمراً ~!@q
    أحياناً نحن بطريقة او بأخرى نساهم في تقوية المرتشي !!
    عندما نخضع لإطماعه ونجاريه في طلباته نشترك معه في الاثم كما اوضح ذلك الاخ محب
    وبالتالي وقفة حاسمة من الجميع قد تساهم في التصدي لهذه الظاهرة !!
    ولكننا للأسف لا نملك الشجاعة للقيام بذلك !
    فنحن طائفتان ..طائفة تجاري الوضع وطائفة تنتقده ولكن في الخفاء !!
    كان الله في العون
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ruqaya كتب:

    عندما نظرت للصورة لم أرى الرشوة
    بل رأيت عطاءً هذا ما فهمته
    لك تحياتي





    هلا فيكِ أخية
    الصورة بطريقة ما تعكس العطاء !!
    فاليد دوماً ترمز للعطاء
    شاكرة لكِ جمال المرور
    :
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    الرشوة محرمة شرعاً هذا لا جدال فيه .....ولكن البعض لا ينظر لها هذه النظرة !!
    وهذا سبب تفشيها وانتشارها !
    :
    ودمتم




    مرتكب الرشوة مع إقراره بحرمتها، عليه وزر انتهاك المحظور
    لكنّ مرتكبها، و هو يعتقد أنها جائزةٌ أو محلّلة، أضاف لوزر الإنتهاك وزر تحليل ما حرّم الله!! و كفى به إثماً مبينا!

    كلّ ذلك راجعٌ إلى الجهل بقسميه البسيط و المركّب
    فالبسيط الجهلُ بحكم الرشوة، و المركّب الجهل بحكمها و اعتقادها حلالا
    و يُضافُ إليه ما جُبلت عليه بعض النفوس من حبّ المال، و السعي لأخذه دون اعتبارٍ لوسائل ذلك الأخذ

    قبولُ الناس، و خضوعهم للمرتشي في سبيل التوصّل إلى مصالحهم هو ما أدى إلى تفشّيها
    فلو أنّ كلّ شخصٍ وقف في وجه المرتشي، و فضحه بعد أن بذل وسعه في نصحه، لما تجرّأ الكثير على اقترافها