البرنامج الجديد " حتى لا تذرف دمعة حزن " الحلقـــ الأولــ1ـــى ـــــــة

  • حوادث الحافلات..
    أنا مِن مَن تعرض لهذا النوع من الحوادث ومنه سأستخلص الأسباب..
    أولاً سائق الحافلة رجل كبير فالسن وأجزم بأنه لم يعد يرى جيداً (ربما)..
    ثانياً الحافلة كانت قديمة جداً..لنرا حال حافلات المدارس لدينا قديمه متسخه وقله قليلة جداً من يأخذ هذه الحافلات للفحص الدوري..
    ثالثاً الحافلة وعمرها الطويل الواضح كانت تعاني من النواقص..وهو عطل كان في (البريك)-ولا هيش يسموه ماعرفه- وهو ما أدى بنا للانحراف عن الشارع بدلاً من التوقف والانصدام بأحد الأشجار والتي ساعدت على إيقاف الحافله بدلاً من إنقلابها..
    __________
    كذلك فإن بعضهم (سائقي الحافلات) يعطون نفسهم إجازه ويحملون مسؤولية ركاب الحافلة لأحد أبناءه الشباب أو اليافعين..ومنهم من يكون غير قادر على التركيز البته في قيادة الحافلة وخصوصاً إذا كان يحمل إناث (وهذه حقيقة)..
    لكنني ارى بأن الشاب يكون أحياناً أفضل من كبير السن في قيادة الحافلات..(ربما)..
    :)
  • ما هي أهم جزء يجب فحصه قبل قيادة المركبة
    هل تهتم بالنظر إلى إطارات السيارة
    فحص بطارية السيارة
    مياه التبريد
    الكوابح .
    أم فقط يهمك مظهر السيارة ونظافتها ؟

  • ولد الفيحاء كتب:

    مداخلة ثرية سطرها قلمك الراقي في هذه الصفحة بارك الله فيك يا " بنت عمان "
    سؤالي لحضرتك هل تشاطرينني الرأي تولي شركة النقل الوطني بدور نقل طلاب الكليات الخاصة والحكومية ؟



    ممكن يكون حل بس سواق شركات الوطني عُمانين وهنا مربط الفرس العيب لابوجد من يملك المركبة وإن كان هو له نصف المسؤلية إنما العيب في السائق نفسه
    المشاكل تأتي من سواق الباصات لا من الشركات المالكه للباصات إنما سواقها هم من يجب إنتقائهم بحذر شديد وشديد جداً فأرواح الناس ليست لعبه لكي نسلم اياً كان مفتاح الباص ونكتفي بأن لديه رخصة قيادة فقط
    فهناك السكير وهناك المحشش وهناك المغازل
    لذا يجب انتقاء الصح

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • ولد الفيحاء كتب:

    ما هي أهم جزء يجب فحصه قبل قيادة المركبة
    هل تهتم بالنظر إلى إطارات السيارة
    فحص بطارية السيارة
    مياه التبريد
    الكوابح .
    أم فقط يهمك مظهر السيارة ونظافتها ؟



    بالنسبه لي ففي كل يوم افتح البونيت واشيك على الأويل وماي الرديتر واويل الجير .....وفي كل اسبوع اسوي فحص كامل سواء لأويل البريك او الفلتر او الربل او اي شي متبطل وكذا.
    طبعا لا احب ان تكون سيارتي متسخه اغسلها تقريبا اسبوعيا .
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • بنت عُمان كتب:


    ممكن يكون حل بس سواق شركات الوطني عُمانين وهنا مربط الفرس العيب لابوجد من يملك المركبة وإن كان هو له نصف المسؤلية إنما العيب في السائق نفسه
    المشاكل تأتي من سواق الباصات لا من الشركات المالكه للباصات إنما سواقها هم من يجب إنتقائهم بحذر شديد وشديد جداً فأرواح الناس ليست لعبه لكي نسلم اياً كان مفتاح الباص ونكتفي بأن لديه رخصة قيادة فقط
    فهناك السكير وهناك المحشش وهناك المغازل
    لذا يجب انتقاء الصح

    [/align]
    المشكلة الحاصلة أن بعض مالكي الحافلات لديه عدد كبير من الحافلات ولديه عقود مع وزارة التربية
    ولا يهتم بخبرة قائد الحافلة وكيف أحواله سكير أم يدخن وحتى إدارات المدارس قد لا تهتم بهذا الأمر
    فقط هم مالكي الحافلات الدخل الشهري ولا يسأل عن أحوال قائدي الحافلات . وهنا تكمن المشكلة

  • ولد الفيحاء كتب:

    المشكلة الحاصلة أن بعض مالكي الحافلات لديه عدد كبير من الحافلات ولديه عقود مع وزارة التربية
    ولا يهتم بخبرة قائد الحافلة وكيف أحواله سكير أم يدخن وحتى إدارات المدارس قد لا تهتم بهذا الأمر
    فقط هم مالكي الحافلات الدخل الشهري ولا يسأل عن أحوال قائدي الحافلات . وهنا تكمن المشكلة




    أصبت كبد الحقيقة فالدخل المادي نهاية الشهر هذا مايبحث عنه المالك كان او السائق لذا فبرائه الاطفال تهدر بحادث اوبضربة بريك لسائق سكير بالتالي وبسبب ان نوافذ الباص مفتوحه لدرجة ان الطالب يقفز من الباص ليكون مصيرة الموت او قسم الكسور
    اين دور الوزارة المسؤلة عن كل هذا ولماذا هناك السكير والمحشش واصحاب العقول الخاوية
    اين هي من كل هذه الامور
    اتدرون بأن هناك سواق باصات انتهكو اعراض اطفال المدارس
    نعم هناك من لا رقيب عليه انتهك اعراض طفل لايعي مايفعل به إلا بعد وقوع الضرر الشديد

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • ولد الفيحاء كتب:

    المشرفة " بست هوب " شكرا على مداخلتك القيمة بارك الله فيك
    سؤالي لحضرتك هل ساهمت أجهزة ضبط السرعة للحد من الحوادث المرورية رغم كثرة الحوادث التي حصلت خلال العام الماضي وتعدي حالات الوفاة إلى أكثر من 1050 حالة غير حالات الإصابة والتي تعد بالألاف ناهيك عن الخسائر المادية ؟

    ليست لدي احصاائيات لادليها هناااااااااا
    ولكن وفق الواقع الذي نشاهده ارهااا في تزايد
    اصبحت الحوادث حرب عمان مثلما يقال وهنااا تدمي العين والقلوب
    على ازهار في ريعان الشباب طيشهم اعلن حتفهم.........

    اجهزه وقوانين ضبط السرعه والسياقه بشكل عام
    تحتاج لمن يلتزم بهااا حتى تحقق الهدف...
    ولكن التجاوزات عن القوانين هي الحصيله ذات الرصيد الوافر
    ::

    مودتي
  • حوااادث الحافلات كثرت بشكل كبير
    لكن هناا تكمن المشكله في الحافلة بنفسهااا
    او في السائق
    بعض الاحيان الحافلة خلاص قد تكون انتهت صلاحيتهاااا قديمه قدم الدهر
    ولا تتم صيانتهااا ولا يتم الاهتمااام بهذه الامور من اغلب السائقين او اصحاب الحافلات
    او قد يكون من السائق نفسه لا يهتم يسرع بسرعه كبيرة
    مما يؤدي الى الحوادث او قد يكون سكير او نعسااان او عدم الانتباه في الشارع والاهتمام بالهاتف جل وقته
    هذه الامور كلهااا تحدث حوااادث
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • SHOoOG كتب:

    حوادث الحافلات..


    أنا مِن مَن تعرض لهذا النوع من الحوادث ومنه سأستخلص الأسباب..


    أولاً سائق الحافلة رجل كبير فالسن وأجزم بأنه لم يعد يرى جيداً (ربما)..


    ثانياً الحافلة كانت قديمة جداً..لنرا حال حافلات المدارس لدينا قديمه متسخه وقله قليلة جداً من يأخذ هذه الحافلات للفحص الدوري..


    ثالثاً الحافلة وعمرها الطويل الواضح كانت تعاني من النواقص..وهو عطل كان في (البريك)-ولا هيش يسموه ماعرفه- وهو ما أدى بنا للانحراف عن الشارع بدلاً من التوقف والانصدام بأحد الأشجار والتي ساعدت على إيقاف الحافله بدلاً من إنقلابها..


    __________


    كذلك فإن بعضهم (سائقي الحافلات) يعطون نفسهم إجازه ويحملون مسؤولية ركاب الحافلة لأحد أبناءه الشباب أو اليافعين..ومنهم من يكون غير قادر على التركيز البته في قيادة الحافلة وخصوصاً إذا كان يحمل إناث (وهذه حقيقة)..


    لكنني ارى بأن الشاب يكون أحياناً أفضل من كبير السن في قيادة الحافلات..(ربما)..


    :)

    شكرا المشرفة " شوق " على تواصلك الراقي معنا بارك الله فيك
  • بنت عُمان كتب:


    أصبت كبد الحقيقة فالدخل المادي نهاية الشهر هذا مايبحث عنه المالك كان او السائق لذا فبرائه الاطفال تهدر بحادث اوبضربة بريك لسائق سكير بالتالي وبسبب ان نوافذ الباص مفتوحه لدرجة ان الطالب يقفز من الباص ليكون مصيرة الموت او قسم الكسور
    اين دور الوزارة المسؤلة عن كل هذا ولماذا هناك السكير والمحشش واصحاب العقول الخاوية
    اين هي من كل هذه الامور
    اتدرون بأن هناك سواق باصات انتهكو اعراض اطفال المدارس
    نعم هناك من لا رقيب عليه انتهك اعراض طفل لايعي مايفعل به إلا بعد وقوع الضرر الشديد


    إذن التقصير يا " بنت عمان " تتحمله عدة جهات بعدم المتابعة بداية بملاك الحافلات الذين همهم الدخل الشهري
    وثانيا يأتي دور شرطة عمان السلطانية في وضع ضوابط لقائدي حافلات نقل طلبة المدارس أو الكليات وحتى الجامعات بالتنسيق مع الجهات المعنية باﻷمر ، فلا يعقل أن يقود تلك الحافلات طالب عمره 20 سنة أو أقل وليس لديه الخبرة الكافية لتدارك أي أمر طاريء يحدث له في الشارع .

  • best hope كتب:

    ليست لدي احصاائيات لادليها هناااااااااا
    ولكن وفق الواقع الذي نشاهده ارهااا في تزايد
    اصبحت الحوادث حرب عمان مثلما يقال وهنااا تدمي العين والقلوب
    على ازهار في ريعان الشباب طيشهم اعلن حتفهم.........

    اجهزه وقوانين ضبط السرعه والسياقه بشكل عام
    تحتاج لمن يلتزم بهااا حتى تحقق الهدف...
    ولكن التجاوزات عن القوانين هي الحصيله ذات الرصيد الوافر
    ::

    مودتي

    شكرا المشرفة " بست هوب " على المداخلة القيمة عافاك الباري
  • بنت السيابي 1990 كتب:

    حوااادث الحافلات كثرت بشكل كبير
    لكن هناا تكمن المشكله في الحافلة بنفسهااا
    او في السائق
    بعض الاحيان الحافلة خلاص قد تكون انتهت صلاحيتهاااا قديمه قدم الدهر
    ولا تتم صيانتهااا ولا يتم الاهتمااام بهذه الامور من اغلب السائقين او اصحاب الحافلات
    او قد يكون من السائق نفسه لا يهتم يسرع بسرعه كبيرة
    مما يؤدي الى الحوادث او قد يكون سكير او نعسااان او عدم الانتباه في الشارع والاهتمام بالهاتف جل وقته
    هذه الامور كلهااا تحدث حوااادث


    شكرا " بنت السيابي " على تواصلك معنا لمناقشة قضية حوادث المرور من مختلف جوانبها بارك الله فيك
    سؤالي لحضرتك هل مدربي السياقة لديهم الخبرة الكافية للقيام بهذا الدور ، أم أنهم محتاجين إلى زيادة جرعة التثقيف المروري ؟

  • نقطة مهمة أخرى
    يجب على مدربي قيادة المركبة
    إعطاء المتدرب جرعة تثقيف
    من ناحية فحص السيارة في الصباح
    فحص مياه التبريد
    فحص مياه البطارية وصلاحيتها
    فحص الإطارات وهذا نقطة مهم يجب التركيز عليها من حيث قياس حجم الهواء فيها
    فحص زيت المحرك ، وبعض الزيوت الأخرى زيت المكابح ، زيت المقود ، زيت الجير
    كذلك فحص ليتات السيارة المختلفة

  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا " بنت السيابي " على تواصلك معنا لمناقشة قضية حوادث المرور من مختلف جوانبها بارك الله فيك
    سؤالي لحضرتك هل مدربي السياقة لديهم الخبرة الكافية للقيام بهذا الدور ، أم أنهم محتاجين إلى زيادة جرعة التثقيف المروري ؟



    بارك الله فيك استاذي نتعلم منكم وكلنااا هناا من اجل الاستفادة ونتعلم من هذه القضايا لتجنبهااا
    لن اكون ضد مدرب السياقة ولن اكون معه في نفس الوقت
    المدرب مسك سيارة التعليم من اجل تدريب من اراد ذلك ومن اجل المااال في نفس الوقت
    هنااااك من لديهم الخبرة الكافية لهذه للتدريب ويقوم بواجبه بكل ضمير
    وهناااك عكس ذلك
    مثلا لو تكلمناااا عن تعليم الفتيااات
    سأضرب مثال عن نفسي
    تعلمت السياقة والحمدلله اخذت الرخصة من التراي الاول ولكن كنت اعتب على المدربة التي تدربني
    لاني كنت احب ان اتعلم كيفية الكشف عن السيارة وصيانتهااا في حالة انهااا ناقصة ماي مثلا او البطارية ضعيفه
    او كيفية تغيير العجلاااات هذا الذي كنت اقتصر من المدربه
    المدربية فقط يعلمونك كيف تمسك السيارة وتسيطر عليهاااا وغيرهن بس نادر نجد من يدربنا على هذه الامور
    الا قد تواجهنا عندما نملك سيارة ملك لنااا ألستم معي في ذلك
    أغلب المدربييين همهم الفلوووس الذي يجنوهااا من تعليم السياقة والمبلغ الا زاد عن حده

    انا لا اعمم على الجميع وحده من الاهل الحين تتدرب وتخبرني انه المدربة تعلمهااا كل شي حتى تغيير العجله اثناء حدوث اي شي مفاجئ للعجله
    اما اغلب المدربيين لا يقومون ذلك
    وهذي امور تسبب الحوادث
    في حالة طلعت من البيت ولا شيكت على سيارة لاني ما اعرف فسبحاان الله يتعطل شي فيهااا فيصير الحادث
    الستم معي في هذه النقطه المهمه والذي يهملهااا الكثير من المدربييين
    اتأسف على الاطاله ولكنهااا نقطه مهمه يجب تناولهااااا

    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • بنت السيابي 1990 كتب:

    بارك الله فيك استاذي نتعلم منكم وكلنااا هناا من اجل الاستفادة ونتعلم من هذه القضايا لتجنبهااا
    لن اكون ضد مدرب السياقة ولن اكون معه في نفس الوقت
    المدرب مسك سيارة التعليم من اجل تدريب من اراد ذلك ومن اجل المااال في نفس الوقت
    هنااااك من لديهم الخبرة الكافية لهذه للتدريب ويقوم بواجبه بكل ضمير
    وهناااك عكس ذلك
    مثلا لو تكلمناااا عن تعليم الفتيااات
    سأضرب مثال عن نفسي
    تعلمت السياقة والحمدلله اخذت الرخصة من التراي الاول ولكن كنت اعتب على المدربة التي تدربني
    لاني كنت احب ان اتعلم كيفية الكشف عن السيارة وصيانتهااا في حالة انهااا ناقصة ماي مثلا او البطارية ضعيفه
    او كيفية تغيير العجلاااات هذا الذي كنت اقتصر من المدربه
    المدربية فقط يعلمونك كيف تمسك السيارة وتسيطر عليهاااا وغيرهن بس نادر نجد من يدربنا على هذه الامور
    الا قد تواجهنا عندما نملك سيارة ملك لنااا ألستم معي في ذلك
    أغلب المدربييين همهم الفلوووس الذي يجنوهااا من تعليم السياقة والمبلغ الا زاد عن حده

    انا لا اعمم على الجميع وحده من الاهل الحين تتدرب وتخبرني انه المدربة تعلمهااا كل شي حتى تغيير العجله اثناء حدوث اي شي مفاجئ للعجله
    اما اغلب المدربيين لا يقومون ذلك
    وهذي امور تسبب الحوادث
    في حالة طلعت من البيت ولا شيكت على سيارة لاني ما اعرف فسبحاان الله يتعطل شي فيهااا فيصير الحادث
    الستم معي في هذه النقطه المهمه والذي يهملهااا الكثير من المدربييين
    اتأسف على الاطاله ولكنهااا نقطه مهمه يجب تناولهااااا


    مداخلة قيمة منك " بنت السيابي " عافك الباري
    ومن يجبر مدربي السياقة على ذلك حتى عقد بين المدرب والمتدرب لا يوجد وكثير من المشاكل حدثت بين الطرفين ربما وصل بعضها إلى المحاكم والبعض ضاعت حقوقه المالية التي دفعها ولم يلتزم المدرب بإكمال فترة التدريب حتى يحصل المتدرب على رخصة القيادة ناهيك عن الرسوم المالية التي تدفع لجهة الفحص .
    أتمنى قيام شرطة عمان السلطانية اﻹدارة العامة للمرور تنظيم هذا اﻷمر .

  • نقطة أخرى من مسببات حوادث المرور
    تجاوز إشارة المرور
    بعض الشباب المتهور نجده متهور في قيادة المركبة
    وإذا مر على إشارة المرور لا يلتزم بالنظام
    فنجد يتجاوز الإشارة الحمراء فيتسبب في حادث
    سير قد تحدث فيه إصابات في الأرواح
    والممتلكات
    .

  • استاذي يوجد هناك عقد بين المدرب والمتدرب
    ولكن عقد
    المااال فقد كم دفع وكم متبقي .. هذا الاهم عند المدرب
    ولكن لا يوجد عقد يتضمن تدريب المتدرب على السيارة وكيفية التدخل في حالة حدوث اي امر طارئ
    هذا ما نفقده عند المدرب وهذا الشي النادر نجده فقط ينعدوا بالاصابع الذي يقوم بتدريب المتدرب هالامور
    يجب ان تتدخل الشرطه في هذه الامور
    وان يكون هناااك اختبااار على هذه الامور ايضا وليس مقتصر على البراميل والشارع فقط !!!!
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • بنت السيابي 1990 كتب:

    استاذي يوجد هناك عقد بين المدرب والمتدرب
    ولكن عقد
    المااال فقد كم دفع وكم متبقي .. هذا الاهم عند المدرب
    ولكن لا يوجد عقد يتضمن تدريب المتدرب على السيارة وكيفية التدخل في حالة حدوث اي امر طارئ
    هذا ما نفقده عند المدرب وهذا الشي النادر نجده فقط ينعدوا بالاصابع الذي يقوم بتدريب المتدرب هالامور
    يجب ان تتدخل الشرطه في هذه الامور
    وان يكون هناااك اختبااار على هذه الامور ايضا وليس مقتصر على البراميل والشارع فقط !!!!

    لأن الأمور سائبه لا يوجد تنظيم من قبل الجهات المعنية بهذا اﻷمر فهذا ما أتمناه مستقبلا منعا للمشاكل .
  • تجاااوز اشارة المرور
    من احد المسببات للحوادث وبشكل فضيع
    كم من المرااات تحصل معي هالشي ان يقوم احد السائقين بالدخووول والاشارة حمراء
    ويكون دور الطرف الاخر للخروج
    ولكن عدم الصبر والاستعجااال لدى الشخص ينتج عنه حوادث كبيرة
    لان يكون دخووول مفاجئ يتفاجى من السائق الاخر لان الاشارة لدية خضراء
    ولكن اللامبالاه عند الاشخاااص هذه هي المسبب الاساسي له
    نقطه جميله جدا يتم بهااا التناقش
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • ولد الفيحاء كتب:

    إذن التقصير يا " بنت عمان " تتحمله عدة جهات بعدم المتابعة بداية بملاك الحافلات الذين همهم الدخل الشهري
    وثانيا يأتي دور شرطة عمان السلطانية في وضع ضوابط لقائدي حافلات نقل طلبة المدارس أو الكليات وحتى الجامعات بالتنسيق مع الجهات المعنية باﻷمر ، فلا يعقل أن يقود تلك الحافلات طالب عمره 20 سنة أو أقل وليس لديه الخبرة الكافية لتدارك أي أمر طاريء يحدث له في الشارع .



    حتى إبن الأربعين بحاجه لرقيب فالمشكلة لاتمكن بسن او بشركة او مالك إنما المسؤلية التي يجب أن نزرعها في سائقي الباصات لكي يصبو امام اعينهم بأن من في الباص أمانه في أعنقهم لا دمى تنتهك ولا احد يسأل عنها
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • صور مختلفة لحوادث السير
    [ATTACH=CONFIG]86902[/ATTACH]

    الصورة الثانية

    [ATTACH=CONFIG]86903[/ATTACH]

    الصورة الثالثة
    [ATTACH=CONFIG]86904[/ATTACH]
    الصور
    • 3.jpg

      297.38 kB, 798×443, تمت مشاهدة الصورة 269 مرة
    • 002me1.jpg

      23.2 kB, 671×438, تمت مشاهدة الصورة 154 مرة
    • 18b10b2a43de1ebd3a2e491bf92b24af.jpg

      91.25 kB, 612×459, تمت مشاهدة الصورة 141 مرة
  • الصورة الرابعة
    [ATTACH=CONFIG]86905[/ATTACH]

    الصورة الخامسة
    [ATTACH=CONFIG]86906[/ATTACH]

    الصورة السادسة

    [ATTACH=CONFIG]86907[/ATTACH]
    الصور
    • 065063.jpg

      27.93 kB, 438×329, تمت مشاهدة الصورة 203 مرة
    • 18b10b2a43de1ebd3a2e491bf92b24af.jpg

      91.25 kB, 612×459, تمت مشاهدة الصورة 102 مرة
    • wm_normal_2_927813.jpg

      67.73 kB, 600×450, تمت مشاهدة الصورة 115 مرة
  • الصورة السابعة

    [ATTACH=CONFIG]86908[/ATTACH]

    الصورة الثامنة

    [ATTACH=CONFIG]86909[/ATTACH]

    الصورة التاسعة

    [ATTACH=CONFIG]86910[/ATTACH]
    الصور
    • traffic-478c7b0f80584.jpg

      14.92 kB, 330×214, تمت مشاهدة الصورة 94 مرة
    • albrzh.net-12746780689.jpg

      42.07 kB, 600×402, تمت مشاهدة الصورة 1،473 مرة
  • بسم الله الرحمن الرحيم


    موضوع قيم كالعاده تطرحون المفيد


    الحقيقة أن حوادث الطرقات اصبحت تأرق الكثيرين .. وللاسف لا احد يتعض من الامر

    وجهة نظري أن من الأسباب الرئيسية للحوادث هي الاستهتار ..

    ربما البعض يرمي التهمة على الطرقات والشوارع , او ربما على الشرطة , أو ربما للاجواء المناخيه

    لكن الحقيقة ان مسببي الحوادث هم الاشخاص انفسهم , والحقيقة لا تحضرني الاحصائيات لكن اغلب الحوادث هي تصادمات وجه لوجه ..

    جميعنا أهالينا يقودون السيارات منذ سنوات ربما من السبعينات , او الثمانينات , او اكثر .. لكن ليش ما نتسائل لماذا طوال تلك السنوات لم يصابوا بأي حادث . كلنا يعلم أن القياده هي بالاساس اخلاق قبل ان تكون فن .. وبصراحه نجد فوارق كبيره بين سائقي هي الزمن والزمن السابق وانا شخصيا جربت الذهاب مع عدة انواع من الاشخاص السائقين .. ولاحظت الفرق الكبير , اجد فئة الشباب طائشة بشكل كبير , ولا يهمهم سوى السرعه والوصول الى المكان المطلوب بأسرع وقت . لكن بالجهة المقابلة كبار السن نجد سياقتهم جدا سلسة وبسيطه والسرعه لا تتجاوز الحد المطلوب ..

    هذا من جهة ..

    من جهة اخرى ايظا لا يوجد حسن تصرف من قبل البعض في حال وقوع خطأ ما في السياقة , كحالات التجاوز , او انفجار اطار , او لا يستخدمون الاشارات الضوئيه والتي تعتبر من اهم الاشياء المطلوبه في القياده ربما البعض يعتبرها اشياء غير مهمه لكن شخصيا اعتبرها من الاشياء المفروض اتباعها .

    الحلول :

    1 - أولا على السائق أن يتحلى بأخلاقيات الطريق ويحترم الطرقات ويجعل في نصب عينه ان الطريق ليس له
    2 - ثانيا : محاولة الاستفاده من الخبرات السابقه في القياده والتصرف السليم في حال وقوع خطأ ما ..
    3- ثالثا : التقيد بالقوانين المروريه وعدم تجاوزها

    ونسأل الله السلامه للجميع

    :)
  • بااارك الله فيك عزيزي ولد الفيحاء موضوع وحلقة ممتاز التناقش والتحاور فيهاا ...
    حواادث السير من منا ماافقد صديق أو عزيز على روحه فيهاا ...
    حواادث السير مشكلة إختلف مسببوهاا فأسبابها الطرق واسبابها السيارات وأسبابها النااس بأنفسها....
    وخصوصااا هناا في بلدناا عماان معظم الوفيااات وللاسف ضحاااياا الشواارع ودماااء الاسفلت مشاااهد دامية تتكرر خلال نهااية الاسبوع وخلاال العودة الى الدوااماات وللاسف تزداد في وقت المنااسباات كالاعرااس والاعيااد ...
    حواادث السير افقدتنااا أروااح غاالية غلاء الروح تكبدنااا الآم الفقد وتكبدنا خسائر مستحيل نعوضها بالدنياا ....
    أحيااانا الحلول بأيدينا موجودة ليش ماانحااول تفاادي وقوع الخطر قبل حله ...
    أرواحناا أمانة الله معناا ومتى شاء يأخذهاا ولكن تهاونناا في السرعة تهااوننا في القياادة نرد أسبابه إلى القدر لا القدر مب أننا نسرع ونتهور ونموت
    **( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )**هناا مفهوم الاية واضح الانساان يتفادى وقوع الضرر عليه
    وهناا الناس اليوم العكس تمشي إلى التهلكة بنفسهاا
    ...
    أكثر أسبااب الحواادث في السلطنة سببهاا
    السرعة
    و
    التجااوز الخااطئ

    إذاا من المسؤول هناا إلا تلك الأروااح انفسهاا إللي رمت بنفسهاا للموت والإنتحاار
    .......
    ولكم التحية


    ....لاإله إلا الله ...... محمد رسول الله ........... ..........صلى الله عليه وسلم .....................
  • نورس عمان كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم


    موضوع قيم كالعاده تطرحون المفيد


    الحقيقة أن حوادث الطرقات اصبحت تأرق الكثيرين .. وللاسف لا احد يتعض من الامر

    وجهة نظري أن من الأسباب الرئيسية للحوادث هي الاستهتار ..

    ربما البعض يرمي التهمة على الطرقات والشوارع , او ربما على الشرطة , أو ربما للاجواء المناخيه

    لكن الحقيقة ان مسببي الحوادث هم الاشخاص انفسهم , والحقيقة لا تحضرني الاحصائيات لكن اغلب الحوادث هي تصادمات وجه لوجه ..

    جميعنا أهالينا يقودون السيارات منذ سنوات ربما من السبعينات , او الثمانينات , او اكثر .. لكن ليش ما نتسائل لماذا طوال تلك السنوات لم يصابوا بأي حادث . كلنا يعلم أن القياده هي بالاساس اخلاق قبل ان تكون فن .. وبصراحه نجد فوارق كبيره بين سائقي هي الزمن والزمن السابق وانا شخصيا جربت الذهاب مع عدة انواع من الاشخاص السائقين .. ولاحظت الفرق الكبير , اجد فئة الشباب طائشة بشكل كبير , ولا يهمهم سوى السرعه والوصول الى المكان المطلوب بأسرع وقت . لكن بالجهة المقابلة كبار السن نجد سياقتهم جدا سلسة وبسيطه والسرعه لا تتجاوز الحد المطلوب ..

    هذا من جهة ..

    من جهة اخرى ايظا لا يوجد حسن تصرف من قبل البعض في حال وقوع خطأ ما في السياقة , كحالات التجاوز , او انفجار اطار , او لا يستخدمون الاشارات الضوئيه والتي تعتبر من اهم الاشياء المطلوبه في القياده ربما البعض يعتبرها اشياء غير مهمه لكن شخصيا اعتبرها من الاشياء المفروض اتباعها .

    الحلول :

    1 - أولا على السائق أن يتحلى بأخلاقيات الطريق ويحترم الطرقات ويجعل في نصب عينه ان الطريق ليس له
    2 - ثانيا : محاولة الاستفاده من الخبرات السابقه في القياده والتصرف السليم في حال وقوع خطأ ما ..
    3- ثالثا : التقيد بالقوانين المروريه وعدم تجاوزها

    ونسأل الله السلامه للجميع

    :)
    المشرف " نورس عمان " المبدع بكلمات خواطره الطيبة شكرا على المداخلة الراقية بارك الله فيك
  • اللسان الصريح كتب:

    بااارك الله فيك عزيزي ولد الفيحاء موضوع وحلقة ممتاز التناقش والتحاور فيهاا ...
    حواادث السير من منا ماافقد صديق أو عزيز على روحه فيهاا ...
    حواادث السير مشكلة إختلف مسببوهاا فأسبابها الطرق واسبابها السيارات وأسبابها النااس بأنفسها....
    وخصوصااا هناا في بلدناا عماان معظم الوفيااات وللاسف ضحاااياا الشواارع ودماااء الاسفلت مشاااهد دامية تتكرر خلال نهااية الاسبوع وخلاال العودة الى الدوااماات وللاسف تزداد في وقت المنااسباات كالاعرااس والاعيااد ...
    حواادث السير افقدتنااا أروااح غاالية غلاء الروح تكبدنااا الآم الفقد وتكبدنا خسائر مستحيل نعوضها بالدنياا ....
    أحيااانا الحلول بأيدينا موجودة ليش ماانحااول تفاادي وقوع الخطر قبل حله ...
    أرواحناا أمانة الله معناا ومتى شاء يأخذهاا ولكن تهاونناا في السرعة تهااوننا في القياادة نرد أسبابه إلى القدر لا القدر مب أننا نسرع ونتهور ونموت
    **( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )**هناا مفهوم الاية واضح الانساان يتفادى وقوع الضرر عليه
    وهناا الناس اليوم العكس تمشي إلى التهلكة بنفسهاا
    ...
    أكثر أسبااب الحواادث في السلطنة سببهاا
    السرعة
    و
    التجااوز الخااطئ

    إذاا من المسؤول هناا إلا تلك الأروااح انفسهاا إللي رمت بنفسهاا للموت والإنتحاار
    .......
    ولكم التحية



    أخي العزيز " اللسان الصريح " شكرا على مداخلتك القيمة بارك الله فيك

  • كلمة شكر وعظيم الامتنان لجميع الأقلام المبدعة التي تواصلت معنا
    لمناقشة قضية
    حوادث المرور من مختلف جوانبها المتعددة
    على أمل أن نلتقي بكم بقضية أخرى ستدرج للنقاش
    مساء السبت القادم
    دمتم في حفظ الله ورعايته
    " سائلين المولى عز وجل أن يبعد عنا هول حوادث المرور ،
    وأن يقي بلادنا الغالية وشعبها العزيز من كل مكروه "
    إنه سميع مجيب الدعاء