جِـداريّـة الـقـُراء

    • m!ss flora كتب:


      صبآح الخير ..
      [ العقل بين جمآح الطبع وترويض الشرع ]
      آهديته لـ طبيب [ عقلآني ] يأخذ بالقرآن شرعاً ومنهآجاً دون السنة

      للتحميل


      كتاب "العقل ...بين جماح الطبع و ترويض الشرع"
      كتابٌ قيّمٌ جداً
      أتى في وقته، و قد تعالت صيحات إعلاء شأن العقل و جعله المرجع و الأصل دون ما سواه من وحي و نقل!

      الكتاب و إن كان يعالج فكرة الإفراط و المغالاة في النظر إلى العقل، إلا أنه حوى بحوثاً أخرى ينبغي للمسلم و هو يعيش في جوٍ يُعلي من شأن العلوم التجريبة أن ينظر فيها

      أجد أن سماحة الشيخ الخليلي وفّق في كتابه هذا أيّ توفيق، فرغم اختصاره و صغر حجمه إلا أنه حوى الكثير من البيان و التبيين

      أختي "آنسة فلورا" هل لي أن أقترح عليك طرح الكتاب للنقاش في موضوعٍ مستقل؟


    • كنت مستعداً لأغدو فدائياً لا جندياً في أي جيش عربي،
      هجرت الكتب والدفاتر التي كنت أرسم عليها خريطة فلسطين
      وعلمها،وتحتهما اسم الشهيد سمير القنطار.
      ...
      ذاهبٌ على فلسطين كلما فكرت بهذا
      تتسارعُ دقات قلبي وابتسم كأنني
      أمام كاميرا وأقرأ وصيتي ..
      ...
      نحن العرب لا نريد الانتصار،
      لانحبه،ليس لدينا ثقافته،
      اعتدنا البكاء على الأطلال
      سمير القنطار قصتي لِ حسان الزين
      دار الساقي
      /
      سمير القنطارمناضل يبلغ من العمر 16 سنة ترك مقعد دراستهِ
      وقاد عملية في مدينة نهاريا في فلسطين حيث اقتحم هو ورفاقه
      منزل العالم الإسرائيلي داني هاران فأودع في سجون الاحتلال 30 سنة
      تحكي الراوية المراحل التي مر بها سمير القنطار ورفاقه قبل الاعتقال وبعد
      الاعتقال وكيفية الإعداد والتحضير للعميلة ووحشية التعذيب في سجون الاحتلال
      وعن إكماله لتعليمة الجامعي في السجن وحصوله على درجة البكالوريوس من جامعة تل أبيب
      وعن حرب تموز 2006

      هذا العابر الّذي نخافه, أشدّ رفقاً بقلبنا المجروح ..!


    • لم يكن أردوغان من الأغنياء والأثرياء ،فقد كان فقيراً يسكن إحدى الأحياء الفقيرة بمدنية اسطنبول

      تلقى تعليمه الإبتدائي في مدرسة حيه الشعبي مع أبناء حارتهِ، عمل أردوغان ببيع البطيخ والسميط

      حتى يسد رمقه ورمق عائلته الفقيرة فما كان يخجل من فقره أبدا بل كان يصراح به دائماً ،

      قال في مناظرة تلفزيونية بأنه : لم يكن أمامي غير بيع البطيخ والسميط في مرحلتي الإبتدائية

      والأعدادية كي أستطيع معاونة والدي وتوفير قسماً من مصروفات تعليمي فقد كان والدي فقيراً.


      رابط التحميل :
      4shared.com/document/-0EGr-6w/_________.html

      هذا العابر الّذي نخافه, أشدّ رفقاً بقلبنا المجروح ..!
    • محب بائن كتب:

      كتاب "العقل ...بين جماح الطبع و ترويض الشرع"
      كتابٌ قيّمٌ جداً
      أتى في وقته، و قد تعالت صيحات إعلاء شأن العقل و جعله المرجع و الأصل دون ما سواه من وحي و نقل!

      الكتاب و إن كان يعالج فكرة الإفراط و المغالاة في النظر إلى العقل، إلا أنه حوى بحوثاً أخرى ينبغي للمسلم و هو يعيش في جوٍ يُعلي من شأن العلوم التجريبة أن ينظر فيها

      أجد أن سماحة الشيخ الخليلي وفّق في كتابه هذا أيّ توفيق، فرغم اختصاره و صغر حجمه إلا أنه حوى الكثير من البيان و التبيين

      أختي "آنسة فلورا" هل لي أن أقترح عليك طرح الكتاب للنقاش في موضوعٍ مستقل؟


      مرحبا آخي محب باائن ..
      سبحان الله, فكرت حقا طرح موضوع الكتااب هنآ
      فيه تبيان جميل في معالجة العقلآنية التي سادت مؤخرا
      وترددت ربمآ لعدم كفآيتي , لأني أواجه أيضا الكثير ممن تتشابه عليهم أمور تصل للعقائدية
      أمر مفزع .. سأفعل إن شاء الله وأرتقب مساندتك
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho


    • مقتطفات من مقولات الدكتور /ابراهيم الفقي ..الله يرحمه
      *- احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك:
      حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة حيث إن العقل الباطن لا
      يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.

      *- ابدأبالمجاملة:
      قم كل يوم بمجاملة ثلاثة أشخاص على الأقل.

      *- سامح نفسك وسامح الآخرين:
      إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية
      للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.

      عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،عش بالإيمان،
      عش بالأمل،عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمةالحياة.
      هذا العابر الّذي نخافه, أشدّ رفقاً بقلبنا المجروح ..!
    • مرحبا أيها الــقــرّاء الأعزاء

      أسعد الله صباحاتكم ومساءاتكم بجميل الطاعات , وزادها علما وثبات .

      فرغت من قراءة كتاب" القيم الإسلامية ودورها في تقديم الحلول للمشكلات البيئية العالمية "
      لسماحة الشيخ : أحمدبن حمد الخليلي .

      [ATTACH=CONFIG]87200[/ATTACH]


      بدأ الكتاب بتعريف مصطلح البيئة ومصطلح القيم الإسلامية لغة واصطلاحا, وتناول القيم الإسلامية التي لها علاقة بالبيئة, ثم تناول تأثير القيم الإسلامية في المحافظة على البيئة , وأخيرا خرج بنتائج وتوصيات.

      الكتاب جميل وممتع, وخاصة أنه مدعم بأدلة شرعية وعلمية وتاريخية, ومما أعجبني في التوصيات : التركيزعلى إشاعة " ثقافة الطهرالحسي والمعنوي " وضرورة غرسها في نفوس الجماهير بوسائل متنوعة .

      *****************


      وأقرأ حاليا كتاب : "العقل العربي ... المسكوت عنه واللامفكر فيه في مقاربات العقل العربي " للكاتب : محمدالصوياني .

      لا زلت في البدايات, لذلك لا أستطيع أن أدلي برأي دقيق عن الكتاب, وإن كنت أراه من بداياتي القرائيةأ نه كتاب جيد, ويستحق أن نتأمل ما طُرح فيه من رؤى و أفكـــار .


      [ATTACH=CONFIG]87201[/ATTACH]


      وسأدرج هنا نبذة مختصرة عن الكتاب من موقع الإسلام اليوم :

      كتاب تنشره (العبيكان) عبارة عن ممارسة للكتابة في المناطق التي يُراد تغييبها عن القارئ،هذا التغييب الذي ألقى بظلاله للأسف على القارئ العربي، فجعله مشغولاً بالتهام ما يتم إعداده له، لا بنقده وفحصه.

      مَن تناولهم في الكتاب يُعدّون أبرز من يكتب في الساحة الفكرية، وهم يتراوحون بين العميق الذي يحفر في مناطق لا طائل من ورائها كالجابري،والمؤدلج حتى النخاع كأدونيس والعظم، ومتهوّرون يستخفّون بالقارئ العربي، ويظنونه منا لسذاجة بحيث يمكن تحويله إلى مسخ مندهش كأركون.

      وقد انعكس ذلك على كُتّاب سطحيين يريدون أن يظهروا بمظهر المثقف، لذا فـ (البرستيج) يتطلب منهم التصفيق والثرثرة والإشادة بهذا الكاتب أو ذاك؛ لأن عدم التصفيق يعني بالنسبة لهؤلاء السذج الانتحار والشطب من عالم المثقفين، ويكفي لسبر غور هؤلاء الكتاب السطحيين الذين يعتمون صحفنا العربية سؤال صغير جداً:ما الذي تفهمه من كتابات أركون مثلاً، مع ضرب أمثلة على ذلك الفهم؟

      الكتاب يكشف أن الذين تناولوا العقل العربي ينفضحون فيما سكتوا عنه لا فيما تناولوه، وهو سكوت تقتضيه المرحلة عند الذكي، وتقتضيه اللقمة عند بعض، وتقتضيه المجاملة عند بعض، وتقتضيه المواقف عند آخرين.

      هذا الكتاب فَضْح لذلك كله.. احتجاج على من يمارسون الوصاية على عقولنا.. تحطيم لقدسية مزيفة مارست طقوسها باسم العلم والمنهج العلمي.

      والبقية هنا :


      islamtoday.net/nawafeth/artshow-99-13147.htm
      الصور
      • القيم.PNG

        740.4 kB, 445×611, تمت مشاهدة الصورة 789 مرة
      • 9568025.jpg

        87.13 kB, 318×424, تمت مشاهدة الصورة 703 مرة
    • بعض الاقتباسات من :


      - لا أحن إلى أي شيء
      فلا أمس يمضي، و لا الغد يأتي
      ولا حاضري يتقدم أو يتراجع
      لا شيء يحدث لي !


      - في الحرب لا يشعر أحد بأنه مات إذا أحس بالألم.
      الموت يسبق الألم. و الألم هة النعمة الوحيدة في الحرب.

      - فماذا ينفعنا أن نصل إلى أي شيء متأخرين، حتى لو كان هنالك من ينتظرنا
      على سفح الجبل، و يدعونا إلى صلاة الشكر لأننا وصلنا سالمين ..
      لا متفائلين و لا متشائمين ، لكن متأخرين !

      - كلما فكر بالأمل أنهكه التعب و الملل ، و اخترع سرابا.

      - تناول قرصا مضادا لارتفاع ضغط الدم. ونسي سؤال الأمل ..
      وأحس بفرح ما.. غامض المصدر!

      - ها أنذا حي، و حين لا أحلم أقول :
      " لم أحلم ، فلم أخسر شيئا " !

      - كم البعيد بعيدٌ ؟

      - تمرد ما استطعت علي، واركض
      فليس وراءنا إلا الوراءُ !

      - سنصير شعبا حين نحترم الصواب نو حين نحترم الغلط !

      - لا شأن لي بغدي . إنه فكرةٌ
      لا تراودني. وأنا هكذا هكذا : لن
      يغيرني أي شيء، كما لم أغير أنا
      أي شيء .. فلا تحجب الشمس عني !
      ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)
    • أُكمل الاقتباسات لمحمود درويش :

      - ولكن في اللامبالاة فلسفة ،
      إنها صفةٌ من صفات الأمل!

      - الإحباط هو ما يلي الإحساس الزائف بالسعادة.

      - هل حياتي هي تغاضي العدم عني الآن؟

      -شكرا للحياة، فإنها هبة و موهبة..
      تعلمتُ الحياة بما استطعت من الشقاء
      وعلمتني كيف انساها لأحياها ..

      - لم أذرف دمعة ، لأن الجرح الجديد يخفي ندبة الجرح القديم.

      - ليس الألم موهبة. هو امتحانها ، فإما أن تقهره..
      أو يقهرها ..!

      - وقال لي، متأبطا كُراسه الشعري :
      هذا، يا غريبُ ، هُويتي

      - أتباطأ في احتساء قهوتي لأحافظ على صحبة مفترضة مع ما حولي،
      فليس للغريب إلا اختراع ألفة مع مكان ما.

      - هل كان علينا أن نسقط من علو شاهق، و نرى دمنا على أيدينا..
      لندرك أننا لسنا ملائكة كما كنا نظن؟

      - أن نكون ودودين مع من يكرهوننا ، و قشاة مع من يحبوننا
      تلك هي دونية المتعالي، و غطرسة الوضيع!

      - لا أخجل من هويتي ، فهي ما زالت قيد التأليف.

      - في أعماقي موسيقى خفية ، أخشى عليها من العزف المنفرد .

      هناك اقتباسات أخرى ، لكن يكفي هذا
      لأنني على كل حال عندما أقرأ لدرويش تسحرني حروفه و أقتبس كل شيء :)
      سديم أذكر مرة أرسلتلك كتاب لدرويش و قلتيلي إنه هذيان .. وجعتيني هذاك اليوم ههههه
      أتمنى إنك غيرتي رايك عنه حاليا.
      ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)
    • حاولت وضع صورة للكتاب لكنني فشلتُ فب ذلك!!
      الكتاب هو "هكذا ظهر جيل صلاح الدين ... و هكذا عادت القدس"
      المؤلف الدكتور ماجد عرسان الكيلاني

      كتابٌ قيّمٌ جداً
      أنصح بقراءته لكلّ من يحسبُ أن أفرادا يستطيعون صنع نصرٍ دون وجود مجتمعٍ مساعد أو يظنّ ألا يمكن التوحّد بين طوائف المسلمين
    • محب بائن كتب:

      حاولت وضع صورة للكتاب لكنني فشلتُ فب ذلك!!
      الكتاب هو "هكذا ظهر جيل صلاح الدين ... و هكذا عادت القدس"
      المؤلف الدكتور ماجد عرسان الكيلاني

      كتابٌ قيّمٌ جداً
      أنصح بقراءته لكلّ من يحسبُ أن أفرادا يستطيعون صنع نصرٍ دون وجود مجتمعٍ مساعد أو يظنّ ألا يمكن التوحّد بين طوائف المسلمين


      أخي الكريم - محب بائن - هذه صورة غلاف الكتاب :

      [ATTACH=CONFIG]87362[/ATTACH]


      وهنا رابط تحميل للكتاب :

      4shared.com/office/QZ8C1aYl/________-___.htm


      والكتاب قيم جدا - كما أشرت - ويوضح مكمن الداء, والسبيل الأمثل للإصلاح , كتاب يتعرض لجوانب فكرية وتربوية وتاريخية.
      الصور
      • 8642_geek4arab_com.jpg

        53.4 kB, 521×601, تمت مشاهدة الصورة 950 مرة
    • هذا هو الكتاب الذي دوما يرافقني ... وكما هو مكتوب فيه كتاب لن يعلوه الغبار في مكتبتك .. صدق الكاتب في قوله فهو دوما بيدي ..

      للكاتب خالد المنيف





      ربي إني أسألك حسن الخاتمة
    • كتاب لتر من الدموع ...
      للكاتبه اليابانية إكيوتشي آيا ...
      كتبت مذكراتها طوال عمرها إلى وفاتها ..
      الكاتبه عانت من مرض خطير أدى إلى وفاتها والفلم لتر من الدموع المسمى على كتابها يروي قصتها ..




      مذكرات رائعة جدا ..
      هذه مقتطفات من الكتاب ..
      شيء مخيف عندما تمر ساعاتان بينما أنا استغرق في أحلام اليقظه
      وأشاهد الناس يأتون وأستمع إلى محادثاتهم,آآآآآه أنا أضيع الوقت.
      مؤلم هو ركوب الباص إلى المدرسه، لكنه يشعرني بأنني لازلت "إنسان"
      كنت أمشي (مع ان صديقتي كانت تساعدني)
      إلا أنني أحسست بشخص يراقبني.
      أستمريت بالمشيء بأحساس غريب.
      و أستمريت بالمشي قليلا مع الشعور بعدم الارتياح عندما نظرت إلى
      ما خلف ظهري، سمعت صوت "محزن مظهرها...هل هي غبيه؟"
      ليس شيئاً مميزا ..
      فقط ذكرى فتاة اختارها مرض معين..
      _ " لو كنت وردة
      ,لأصبحت برعماً "...سوف أرث بداية شبابي بدون أي ندم..
      (على شاطئ البحر والأحزان
      تحيط بي ..
      قيل لي أن هناك سعادة في ذلك المكان ..
      ولكن عندما نصل إلى ذلك
      المكان ..
      ما الذي سيكون بانتظارنا..؟
      هذا كله ليس من أجل
      الفرار..!!
      وإنما هو من أجل مطاردة الحلم..!
      ولهذا السبب علينا الذهاب في
      رحلة..

      في ذلك اليوم المشمس ..
      لو أن بإمكاني رؤية الغد لما تنهدت
      أبداً..
      وكقارب يجري عكس التيّار عليكِ المضي قدماً..
      فلو أن السحب الممطرة
      اختفت..
      هل سيتحوّل الطريق المبتل إلى مشع..؟
      الظلام وحده سيقودني إلى الضوء
      الساطع..
      فلتمضِ بقوة إلى الأمام ..)

      -2-
      _ أمي , في داخل أعماق قلبي
      , لديّ أم تؤمن بي دائماً..
      من الآن فصاعداً , أرجوكِ واصلي الاعتناء بي . آسفة
      لإزعاجك.

      -3-
      لماذا اختارني هذا المرض ..؟
      لا أستطيع حمله , إذا كان
      فقط على كلمة "مصير"...
      -4-
      _ أشاهد المنظر نفسه الذي شاهدته بالأمس
      ...
      أمشي الطريق ذاته كما في الأمس...
      إلا أن عالمي تغير كلياً..
      بالطّبع
      لن أضحك كما أضحك عادةً..
      أنا لم أعد كما كنت في السابق ...
      _ أريد صنع آلة
      زمن وأزور الماضي..
      لو لم يكن هذا المرض ..
      لربما نجحتُ في الحب..
      أريد
      التمسك بشخص ما بقوة شديدة..
      5
      بعيداً..حيث لا وجود للدموع بعد الآن..
      _ على شاطئ البحر والأحزآن تحيط بي ..قيل
      لي بأن هناك سعادةٌ في ذلك المكان ..ولكن عندما نصل إلى ذلك المكان .. ما الذي
      سيكون في انتظارنا..؟؟هذا كله ليس من أجل الفرار .. وإنما هو من أجل
      مطاردة
      الحلم .. ولهذا السبب علينا الذهاب في رحلة ..في ذلك اليوم المشمس .. ولو
      أن بإمكاني رؤية الغد .. لما تنهدت أبداً.. وكقاربٍ يجري عكس التّيّار..إذاً عليكَ
      المضيّ قدماً ..
      والمكان مغطّى بالألم .. حيث تنتظر السّعادة كما يقولون.. ولا
      زلت أبحث ..مثل عبادة الشمس ظهرت في غير وقتها .. وإذا ضمّيت يديك ببعضهما بإحكام
      ..وتنتظر ضوء الصباح ..وأظافرك تصبح حمراء بالدّم .. والدّموع البرّاقة تبدأ
      بالسقوط..وحتى لو تركت في عزلة ..ولا يوجد شيءٌ لتعتمد عليه سوى ضوء القمر..وظهر
      بعيداً بأجنحة بلا ريش...وامضِ قُدماً ...

      تقبلوا مروري..

      لوتس

      ربي إني أسألك حسن الخاتمة
    • [ATTACH=CONFIG]88541[/ATTACH]

      تحت راية القرآن (أو المعركة بين القديم و الجديد)
      لمصطفى صادق الرافعي

      4shared.com/office/rp6HtHUt/___-___.html

      إهداء للمخدوعين بـ"طه حسين" و أمثاله
      الصور
      • Rafeei.png

        818.16 kB, 1،008×786, تمت مشاهدة الصورة 733 مرة
    • محب بائن كتب:

      الجانب العاطفي من الإسلام
      mediafire.com/?hmtnauxdyn3


      للشيخ الداعية محمد الغزالي
      يملك الشيخ محمد الغزالي أسلوباً أدبياً رفيعاً يجعل القارئ يمسك بكتابه فلا يدعه إلا و قد أتى عليه
      أو على الأقل ذلك ما يفعله بي!!

      قرأتُ له الكثير من كتبه، لكن هذا الكتاب بالذات كان له أثرُه في هز الوجدان، و تحريك الروح
      ربما ذلك لأن قراءتي له كانت في فترةٍ اعتملت بداخلي فيها ما وافقت ما وُضعَ الكتابُ لأجله!


      أخي العزيز

      أشكرك على هذه الكتاب القيم بالفعل الكتاب مثل ما وصفت ولك جزيل الشكر والتقدير
    • ✿ مُقْتَطَفآتٌ مِنْ كِتَآبّ . . { غَرِيْزَةٌ آمْ تَقْدِيْرٌ إِلَهِيْ ✿



      مقتَطفات من كتاب :



      [B][U]غريزةٌ أم تقديرٌ إلهيّ ؟![/U][/B]





      لـ د. شوقي أبو خليل

      رحمه الله تعالى






      من أوائل مطالعاتي التي تركت في نفسي أثرًا كبيرًا





      يتحدث الكتاب عن الحيوان :





      هجرته .. حنينه إلى وطنه .. تخفيه وتمويهه





      حياته العجيبة .. ادخار قوت الغد .. مدنه المنظمة .. و لغة تفاهمه





      صراعه من أجل البقاء .. عطفه و حنانه





      و في ريش الطائر حياة البشر .. الحيوان المهندس .. و العجائب في الخلق





      و حقائق عن عالم الحيوان





      ليثبت أنَّ كلَّ ذلك لا يمكن أن يكون غريزة فحسب





      بل :





      [B][U]تقدير إلهيٌّ متقنٌ للكون [/U][/B]




      .




      .





      .
      .
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !
    • يقَتلُ الحيوان ليعيش .. بعامل المحافظة على الحياة







      فالثعلبُ لا يتبعُ الدجاجَ إلا عند جوعه .. و متى امتلأت معدته عاد إلى مخبئه مسرعًا




      و قد يصادفُ في طريق العودة أرنبـًا بريــًا فلا يلتفتُ إليه












      و الصقرُ إذا لم يكن جائعـًا يلجأُ إلى فرع شجرة و يقفُ عليه هادئــًا ساكنــًا



      و تمرُّ أمامه الطيورُ الصغيرة فلا يهتمُّ لها .. و كذلك تفعل الحدأة و البومة














      و كم شوهدت مئاتُ الضفادع في حدائق الحيوانات إلى جانب الثعابين الكبيرة



      دون أن تلتهمها .. بل إنَّ الضفادع تلعب و تلهو و تسبح من غير أن تهابَ الخطر



      لأنَّ الثعابين كانت شبعة !!!




      هذا شأن الحيوان ..




      أمَّا الإنسان الذي يدَّعي الحضارة و الرقي و التقدم فإنه يجترئ



      على سفك ِ دم أخيه الإنسان بغير حقٍّ في كثير من الأحيان :



      .
      .
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !



    • [B]•


      [/B]


      [B]

      [/B]
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !

    • [B]






      [B]
      [B]


      [/B]
      [/B]
      [/B]
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !

    • .
      .
      .
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !


    • .
      .
      .
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !







    • [SIZE=+0]
      إذا أراد قطيع من الغزلان أن ينزل في مرعى خصيب , أوفد إليه فرقة صغيرة من الرواد للاستكشاف





      فتحوم حوله بحذر وتفحص ما يحيط به من جهاته الأربع




      و تشم رائحة الهواء و الأرض لتتأكد أنه ليس هناك حيوانات مفترسة مختبئة عن كثب




      فإذا اطمأنت للمكان , أقبل القطيع بأجمعه بأمر من فرقة الرواد




      [B][U]و الرائد لا يكذب أهله ![/U][/B]




      و أخذ يروي ظمأه , و يشبع جوعه تحت حراسة مستمرة من الرواد




      ثمَّ ينقطع بعض الأفراد عن الغذاء و يعدون أنفسهم للحراسة و يعفون الرواد الأوائل من مهمتهم



      حتى يتاح لهم أن ينالوا نصيبهم من الطعام .


      .
      .
      .

      [/SIZE]
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !







    • تمتاز الغربان بروحها المرحة , وولعها بمداعبة سائرالحيوانات و السخرية منها




      فمن أحبِّ الهوايات إليها , هواية إزعاج الحيوانات أثناء نومها




      فهي كثيرا ما تنقضُّ على أرنب لكي تضربه بمنقارها في رأسه فتجعله يهب مذعورًا




      و عندما ترى بقرة مستلقية في غفوة من النوم , فإنها تحط عليها و تعبث بأجزاء جسمها المختلفة




      و يحدث أحيانا أن يجتمع سرب من الغربان , و يأخذ بالصياح بصوت واحد , بطريقة تنذر بوقوع خطر داهم




      و عندئذ تقفز الحيوانات الموجودة في المكان فزعة , و تتفرق في أنحاء مختلفة



      في حين يتسلى أفراد السّرب برؤية الحيوانات و هي في حال من الذعر الشديد

      فحتى الحيوان يعرف الفكاهة و المرح !!


      .
      .
      .
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !
    • يقوْل الدكتور شوقي أبو خليل :


      إن الإنسان بعد اتمام قراءة هذا الكتاب ، لن يزهو غرورًا بنفسه

      سيتواضع احترامًا لعظمة الخالق

      سيتواضع حتمًا ، فهو أضعف المخلوقات :

      فكثير من الحشرات تملك قوةً عضلية جبارة أعظم من قوة عضلات الإنسان



      انظر إلى النملة وهي تحرك شيئاَ أكبر كثيراَ من حجمها

      وإذا كنت قوياَ بنفس هذه النسبة ، لأمكنك على حجمك أن تدفع حجرًا يزن عدة أطنان .



      والحصان القوي يمكنه أن يجرَّ على الارض ما يوازي وزنه.




      ولكن الخنفساء ذات القرون يمكنها أن تدفع ما يوازي وزنها بـِ 120 مَرَّة.


      وباستطاعتك أن تجري أسرع من الصرصور

      ولكن إن أمكنك أن تجري بسرعة تتناسب مع حجمك و طول أرجلك بالقياس إلى الصرصور

      لاستطعت أن تسابق السيارة السريعة


      كما أن البرغوث يستطيع أن يقفز نحو نصف متر أو أكثر

      أما أنت – أيها الإنسان - إن استطعت ان تقفز بما يتناسب مع طولك

      لأمكنك أن تقفز فوق مبنى عال ، أو تقفز عبر الأنهار


      وهناك نوع من ( ذباب اللحم ) تبلغ سرعة طيرانه خمسين ميلاً في الساعة

      وإذا أمكن الإنسان أن يسير بما يتناسب مع هذه السرعة ، لَلَحِقَ بالطائرة النفاثة.


      كما أن أعصاب الحشرة و عضلاتها تعمل أسرع مما تعمل أعصابنا وعضلاتنا

      و في جسم الإنسان عدد من العضلات يتراوح بين 400 -500 عضلة

      في حين أن بعض الحشرات لها 4000 عضلة


      أنت لك في عـيـنـيـك عدستان

      و ( لأبي دقيق ) مثلاًَ في كل عين (17000) عدسة .




      عندما يقف أبو الدقيق على الفرع الميت يفرد أجنحة فتبدو كالورقة الميتة



      وبإمكانك أن تعيش 3- 4 أيام بدون ماء ، أو 40 -60 بدون طعام

      بينما تبقى الثعابينن والدببة القطبيَّة ، والسنجاب ...طيلة أشهر دون طعام أو شراب !!

      إن العناية الإلهية والإحكام والإعجاز الرَّباني ، و التقدير الحكيم

      لمسه العلماء جلياً واضحاً في مئات الألوف من الخلايا المدفوعة لأن تفعل الشيء الصواب في الوقت المناسب ، وفي المكان المناسب

      ارجو أن تلمس –أيها القارئ- أنت أيضاً ذلك

      (( الذي أحْسنَ كلَّ شيء خَلْقَه.. ))
      (السجدة:7)

      ((الذي خَلقَ فَسَوَّى والذي قَدَّر فهَدَى ))
      (الأعلى:2/ 3 )

      (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيء وَهُو بِكُلِ شَيْء عَليمٌ ))
      .
      .
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !
    • يتابع الدكتور شوقي ابو خليل :



      مناقير الطيور و إابداع الخالق ( سبحان الله )



      قال تعالى:






      ((( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم )))







      العنكبوت: 60


      وإذا نظرت إلى أشكال مناقـــــــــير الطيور :



      فإنك ترى أن ثمَّة أغراضاً حقيقيَّة وراء الأفواه الواسعة ، والمناقير الطويلة والقصيرة



      إذ أنَّ لشكل الفم دوراً هاماً في حياة الطائر ، وفي نوع غذائه



      [U]فهل خَلْقُ ما يناسب لمن يناسب و بالشكل المناسب مصادفة ؟!!![/U]






      منقار أبو معلقة (spoonbill) سابر الطين وفي مقدمته مصفاة للطين ، فطعامه في الوحل .






      ( crossbill ) طعامه المفضل الصنوبر، فمنقاره أداة سابرة لكوز الصنوبر






      الببغاء (macaw) طعامه الحبوب فمنقاره أداة قويَّة جداً لسحقها




      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !
    • [SIZE=+0]
      الفْلام ( flamingo ) منقاره كمنقار الإوز، طعامه في الطين فمنقاره يتناسب تماماً مع طعامه.






      عصفور فمه كفم الضفدع اسمه ( tawny frogmauth )
      يتغذى بالحشرات و فمه كمصيدة يتناسب مع نوع طعامه ..





      حسون (goldfinch) منقاره ساحق الحبوب ، فالحبوب طعامه المفضل






      الصقر الذهبي ( golden eagle) منقاره ممزق اللحم ، فاللحم طعامه الأوحد تقريباً .



      [/SIZE]
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !
    • [SIZE=+0][/SIZE][SIZE=+0]
      مالك الحزين خاطف السمك، فمنقاره طويل ليغوص في المياه .




      نقَّار الخشب طعامه في سوق الشجر ، فهو مجهز بمنقار كإزميل





      بعد أن رأينا أشكال المناقير :



      لِمَ تملك الطيور التي تقتات الحشرات مناقير قصيرة و رفيعة تستعملها ككلابات لاصطياد الطعام من النباتات ؟؟

      و لِمَ تملك الطيور آكلة السمك منقارًا طويلا تمامًا ؟

      إنها نحتاجه لتمسك طعامها ، ألا تتجلى دقة صنع الخالق بذلك ؟؟ّّ!!

      لذلك (( روبرت لِمُنْ )) مؤلف كتاب : (( الطيور )) من سلسلة : (( كل شيء )) بعد أن استعرض أشكال المناقير

      وأشكال أقدام الطيور المناسبة لحياة كل طائر ايضاً، قال :

      (( وكلما تعمقت في دراسة أقدام الطيور زاد إعجابك بعظمة الكون

      فهناك حكمة من وراء أشكال المخالب، وعدد المفاصل ، وحجم الحراشف وأوضاعها على الأصابع ...))

      فها نحن نرى وراء كل خَلْقٍ حكمة

      فهل اهتدت العقول - و بأسلوب العلم الموضوعي - إلى الحكيم الذي قَدَّر فهَدَى ؟!.



      ((هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ))
      [لقمان : 11]

      [/SIZE]
      عندَمآ يكثرَ آلحديثُ عنِي . . سوَاءَ بـ مدحٍّ أو ذمّ =)) أتأكد بأني أشَغـلتُ مَن حولِي . . لدَرجةَ آنهمَ ترَكوَآ . . مَآ يعَنيهِم وَ آهتموَآ بِي . . فَ أُوآصِل نجَآحِي . . و أدعُ لهم متعةَ آلحَديثْ . . !