العقل بين جمآح الطبع وترويض الشرع .. قرآءة وحوآر

  • العقل بين جمآح الطبع وترويض الشرع .. قرآءة وحوآر

    السلآم عليكم ورحمة الله ووبركآته
    ____________

    { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    }
    -125 سورة النحل

    ×××

    قرآءة وحوآر في كتآب
    [ العقل بين جمآح الطبع وترويض الشرع ]
    لـ سمآحة الشيخ أحمد الخليلي
    مفتي السلطنة
    .
    .
    .
    أسأل الله تعالى أن يهدي الضال ويزيد المبصر بصيرة ويرد المرتاب
    إن ربي قريب مجيب الدعاء
    والله الموفق
    وهو ولي السداد


    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

  • أصل الكتاب عن محآضرة ألقاها الشيخ في موآضيع عدة
    عن عدة نقآط إختصرتها في

    _ العقل بين مقآصد الشرع ومفهوم النااس
    _ إرتبااط النعم والنقم بحال الإنسان
    _ مكآنة السنة في التشريع
    _ إنكارآت العقلآنيين ( تشمل نقااط تمت مقابلتها بحجج وأدلة )
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • العقل بين مقآصد الشرع ومفهوم النااس
    ,,
    يقول سماحة الشيخ إن هداية الوحي متممة لهداية العقل , إذ العقل من غير وحي يسدده ويبصره
    ويفتح له منافذ التفكير لا يلبث أ ن تنطمس بصيرته ويخبو شعاعه لما يغشاه من غواشي الأهواء
    وما يحيط به من المؤثرات النفسية والإجتماعيه

    ويقول أن العقل إن يكن معززا بتوفيق الله سبحانه وموصولا بهداية الوحي كانت غاية صاحبه الدمار
    والهلاك والعياذ بالله , وإذا تضافر العقل والوحي كان الهدى وكانت النجاه وأديا بمن إتبعهما إلى سلامة
    المسير وسعادة المصير , فإن العقل السليم هو الأساس الذي يشيد عليه الوحي دعائم الهداية فيشمخ
    بنيانها وتشتد أركانها

    ويقول أن العقل لا يعدو أن يكون طاقة من الطاقات البشريه وما مثله إلا كمثل الحواس الظاهره فإن
    كل حاسة منها لا تتجاوز حدودها , وكما أن العقل لا يستوسق نوره إلا بما يتممه من الشرع فكذلك الوحي
    لا تبزع شمسه إلا في آفاق العقل السليم

    ويقول إن الذين وفقو للأخذ بحجزة الشرع مع الإستبصار ببصيرة العقل في إستلهام الحقائق قفد إستمسكو
    بالعروة الوثقى التي لا إنفصام لها فعادو بكلتا الحسنيين عندما أخذو بكلتا الهدايتين فلم يحملو العقل فوق طوقه
    ولم يقصروه دون طوره كما أنهم لم يختلقو صداما بينه وبين الشرع إذ عرفو أن سبيلهما واحد وأن هدايتيهما
    تخرجان من مشكاة واحده وهذا فضل من الله يؤتيه من يشاء .
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • إختلف النآس في تقدير العقل..
    ( عند البعض آثر العقل على الشرع ومنهم من عطله عن الفهم )
    كيف نوآزن العقول حتى لآ تطغى وتقع في التنآقضات والمتشآبهات ؟
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


    موضوعٌ جميلٌ و انتقاءٌ رائعٌ أختي الكريمة "آنسة فلورا"

    منشأ كثيرٍ من الإنحرافات هو الفرار من مضادّها
    فنجدُ أن من يحاول التخلّص من "التشدّد" يقع في فخّ "التساهل و المداهنة"
    و من يحاول الفرار من "التعطيل" يقع في "التشبيه"

    و هكذا حال من رفع العقل فوق رتبته، و أنزله منزلةً تتخطّى حدوده، فهو يريد ان يفرّ مما وقع فيه كثيرٌ من تقديس النصوص، و عبادة النقول و تعطيل العقول

    كتاب "العقل بين جماح الطبع و ترويض الشرع"
    كتابٌ جاء رداً على فئةٍ حملت لواء الدعوة إلى تحكيم العقل في كلّ أمر، و ردّ كلّ ما يتعارض معه بحسب تصوّرها
    و هي دعوةٌ قد تبدو لغير المتبصّر، دعوةً سامية، و منهجاً حميدا
    لذا فقد اغترّ بها الكثير، و ساروا في ركابها، قبل أن تتبيّن لهم آثار هذه الدعوة و عاقبةُ أمرها


    عنوان الكتاب يحمل الكثير من الدلالات
    فالعقل -حالُه حال ملكات الإنسان- طبعه جامح ، يقتحم كلّ غمار، و يهدم كلّ الأسوار، و يهتك كل الأستار
    لذا احتاجَ إلى ما يروّضُه و يسدّده و يبصّره
    فمن هنا جاء الشرعُ مروّضاً للعقل، و موجّهاً له الوجهة السديدة، و الطريقة السويّة
  • m!ss flora كتب:

    إختلف النآس في تقدير العقل..
    ( عند البعض آثر العقل على الشرع ومنهم من عطله عن الفهم )
    كيف نوآزن العقول حتى لآ تطغى وتقع في التنآقضات والمتشآبهات ؟


    العقل مثلُ أي طاقةٍ بشريّة أخرى يختلفُ من فردٍ لآخر
    فلو جعلناه حكماً و مرجعاً، فأي عقلٍ ذاك الذي يجب أن نأخذ به، أهو عقلُ فلانٍ أم علاّن؟
    و هل هو العقل الجمعي لمجتمعٍ ما دون مجتمعٍ آخر؟

    ثمّ إنّ العقل يتأثّرُ بمؤثّراتٍ شتّى، منها البيئة المحيطة
    فالناشئُ في مجتمعٍ يبيح "الزنا" مثلاً، سيكون عقلُه متقبّلاً له، لا يرى فيه غضاضة
    في حين أن الناشئ في مجتمعٍ يراه إثماً، سيكون عقلُه مستقبحاً له

    فليس هناك ما يمنعُ العقول أن تضلّ سوى الإستمساك بوحي الله و السير على منهجه
    و الدليل على ذلك أن الله سبحانه و تعالى لم يترك أمر معرفته و عبادته إلى العقل وحده، بل أرسل رسلاً و أنزل كتباً
    فلو كان العقل كافياً لكل ذلك، لما كانت هناك حاجة لإرسال الرسل و إنزال الكتب.
  • محب بائن كتب:

    العقل مثلُ أي طاقةٍ بشريّة أخرى يختلفُ من فردٍ لآخر
    فلو جعلناه حكماً و مرجعاً، فأي عقلٍ ذاك الذي يجب أن نأخذ به، أهو عقلُ فلانٍ أم علاّن؟
    و هل هو العقل الجمعي لمجتمعٍ ما دون مجتمعٍ آخر؟

    ثمّ إنّ العقل يتأثّرُ بمؤثّراتٍ شتّى، منها البيئة المحيطة
    فالناشئُ في مجتمعٍ يبيح "الزنا" مثلاً، سيكون عقلُه متقبّلاً له، لا يرى فيه غضاضة
    في حين أن الناشئ في مجتمعٍ يراه إثماً، سيكون عقلُه مستقبحاً له

    فليس هناك ما يمنعُ العقول أن تضلّ سوى الإستمساك بوحي الله و السير على منهجه
    و الدليل على ذلك أن الله سبحانه و تعالى لم يترك أمر معرفته و عبادته إلى العقل وحده، بل أرسل رسلاً و أنزل كتباً
    فلو كان العقل كافياً لكل ذلك، لما كانت هناك حاجة لإرسال الرسل و إنزال الكتب.


    آخي الكريم محب جزاك الله الخير ..
    تعقيب وآفر في حق معآني المُسمى ومقصد الكتاب
    إختلف الكثير في منظورهم للعقل لفئآت ومنهم ’المعتزلة’
    ومنهم بعض الفلاسفة من قسم العقل للتجريدي مع التركيب عليه وغيرهم
    نؤمن أن العقل ليس بكافياً , لكنه قآدر لأن يصل لليقين والإيمان الكآمل وليس لتفسير القرآن بالكآمل
    مع الحذر طبعاً والوقوف عند المتشابهآت ,,

    ومن القصص الحقيقية لآحظتها اليوم ..
    يأتيك رجل مسلم أنا مذهبي كذآ والتعآرف لديهم أن الفتوى في أمر ما كذا وكذا ,
    إختلف عليه الأمر وشككه العقل عن كيفية تطبيق الشرع.. فـ إما أنه يعمل به وهو متردد أو لآ يعمل لأنه متشكك
    فـ يبقى متعطل مشتبه وآقع في الظنون والخوف من العمل الغير موزون في نظره ويشكك الآخرين بتصرفه ..
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • مذهب العقلآنية :
    مذهب فكري يصل إلى معرفة طبيعة الكون والوجود عن طريق الاستدلال العقلي دون الوحي
    الإلهي أو التجربة البشرية ويخضع كل شيء في الوجود للعقل لإثباته أو نفيه أو تحديد خصائصه.
    ويحاول المذهب إثبات وجود الأفكار في عقل الإنسان قبل أن يستمدها من التجربة العملية الحياتية
    وكأن الإدراك (العقلي المجرد) سابق على الإدراك (المادي المجسد)..
    مبدأه في عدم الإيمان بالمعجزات أو خوارق العادات والعقائد الدينية ينبغي أن تختبر بمعيار عقلي.

    _______________________________________

    وما ذكره االشيخ عن دور اليهود في نشر هذا المذهب ..

    أن الله قد إبتلى اليهود بالنعم والنقم فلم يزدهم ذلك إلا عنادا وإلحادا وصار الحقد
    من طبعهم الذي لا ينفكون عنه
    ومما زادهم حقدا وكراهية لهذه الأمة ما إنطوى عليه كتابها المنزل للهداية والإعجاز من هتك أسرارهم
    وتعرية دخائلهم وتأريخهم الحافل بالمؤامرات على الحق والدين حتى لم يتورعو عن قتل الأنبياء الذين
    بعثو لهدايتهم وإنقاذهم


    وقد وجدو وسيلة ملائمه لذلك في رفع شعار العقلانية بينها التشكيك فيما جاء به القرآن الشريف والسنة
    النبوية , لا لأن الكتاب والسنة يتصادمان مع العقل وإنما هذه حيلة تسري في نفوس الذين حرمو من
    نعمة العقل وهم يحسبون أنها جمعت لهم بحذافيرها فاغترو بعقولهم المريضه وتطاولو بها على قواطع
    الوحي طمعا منهم في دكدكة أطواده وتجفيف ينابيعه .

    وكم أدرك الناس حتى أولئك الذين لم يؤمنو بالقرآن ولم يتبعوه حقيقة طواياهم من خلال ما يصل إلى
    بصائرهم من أنبائهم التي قصها القرآن وهذا مما يجعلهم منبوذين عند كل الأمم ومكروهين في جميع
    أدوار التأريخ كما هو معهود فيهم ولم يجدو وسيلة لطي هذه الصفحة أنجح من إلهاء الناس بتقديس
    العقل عن تقديس النص الذي يعدونه مصدر بلائهم



    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • فيمآ يخص (جماعة العقلانيين) التي أخذت تروج للعقلانية في مجتمعنا يقول شيخنآ ومعتقدااتهم

    ما هذه العقلانية التي ينادون بها إلا ارتكاسة في الفكر وانتكاسة في الأخلاق وقد أخذ في مجتمعنا جماعة ـ من الذين
    حملو برهة من الزمن شعار الدولة الإسلاميه ـ يروجون لهذه العقلانية بكل الحيل ويخدعون بها من حرم صحة العقل
    وسلامة التفكير وقد بدأو في وضع أسسها بإعتراضهم على السنه على صاحبها أفضل الصلاة والسلام وإلغاء هذا
    الأصل من أصول مراجع الإسلام

    1) زعموا أن إلتقام الحوت ليونس عليه السلام لم إبتلاعا له في جوفه وإنما أطبق عليه بفكيه فظل بينهما حتى لفظه زاعمين
    أن دعوى الإبتلاع خرافه منشؤها أساطير أهل الكتاب بدليل أنها مذكورة بالإنجيل
    2) زعمو أن الذي عنده علم من الكتاب ما جاء بعرش بلقيس إلى سليمان عليه السلام قبل أن يرتد إليه طرفه وإنما ذلك
    كناية عن الإتيان به بسرعه بالوسائل المعهوده
    3) أنكرو خوارق العادات جملة فكذبوا بكل كرامة وعدوها مثارا للسخرية والإستخفاف وحملو ما ذكر في القرآن من معجزات
    الأنبياء على ضروب من التأويل يرفضها الذوق السليم وتأباها اللغة الصحيحة
    4) صورو الكون في صورة الجهاز الذي يتحرك آليا وفق نواميس الطبيعة , وبناءا عليه أنكروا أن يكون لما يأتي به الناس
    من صلاح أو فساد أي أثر على ما يلقونه في حياتهم من نعمة أو نقمه
    5) أعرضو عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم إعراضا شائنا أدى بهم إلى الإستخفاف يهديه عليه أفضل الصلاة والسلام
    وتجاوزوا ذلك إلى إتهام شخص الرسول صلوات الله وسلامه عليه بالوقوع في الخطأ
    6) صدو عن ذكر الله الذي ينير القلوب ويفتح البصائر ويصل العبد بربه سبحانه , حتى أنهم استخفوا بالدعاء والأذكار
    المشروعة أدبار الصلوات أو عند إقبال الليل أو النهار أو إدبارهما .
    7) تجرأوا وجرأوا غيرهم على الإستخفاف بالعلم وأهله والقول على الله بما ليس لهم به علم وزينوا ذلك لأطفال لم يشبو على
    الطوق .



    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • نِتآج العقلآنية
    صدر كتاب في سلطنة عمآن عن ( الإيمان بين الخرآافة والغيب )
    إنتشر بين أيآدي الناس آدى إلى تفنيد بعض العقول والتشكك بأمور
    من القرآن العظيم بالأخص , أزاحت بعضها الكثير من المذاهب..
    الكتاب وصل لدي بسهولة ..
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • مرحبا عزيزتي : آنسة فلورا

    " العقل بين جماح الطبع وترويض الشرع "

    كتاب تجلّى فيه أسلوبٌ رائعٌ من أساليب الحِجاج والإقناع , مما حدا بأحد الباحثين أن يتناوله في دراسة لغوية , محللا أسلوب الحِجاج الذي استخدمه سماحة الشيخ أحمد الخليلي في الرد على جماعة العقلانية.

    سأعودُ - بإذن الله - للتعقيب والتساؤل حول بعض النقاط .
  • مس فلور وين ممكن اجد الكتاب الإيمان بين الخرآافة والغيب .؟
    وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُـسَرُّ ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها تميم البرغوثي $$t
  • فكر كتب:

    مرحبا عزيزتي : آنسة فلورا

    " العقل بين جماح الطبع وترويض الشرع "

    كتاب تجلّى فيه أسلوبٌ رائعٌ من أساليب الحِجاج والإقناع , مما حدا بأحد الباحثين أن يتناوله في دراسة لغوية , محللا أسلوب الحِجاج الذي استخدمه سماحة الشيخ أحمد الخليلي في الرد على جماعة العقلانية.

    سأعودُ - بإذن الله - للتعقيب والتساؤل حول بعض النقاط .


    مرحبا بك ’ فكر ،
    آحاول عرض تلك النقآط لاحقا ( الإنكار مع الرد )
    آنتظر عودتك عزيزتي
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • جانكال كتب:

    مس فلور وين ممكن اجد الكتاب الإيمان بين الخرآافة والغيب .؟


    رسلت لك العنوآن آخي جانكال ..
    أتمنى بل أشدد عليك الحذر حين تقرأ الكتااب
    شآكرة حضورك
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • كتــأأأأبً جميل له معاني كثيره
    :)
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ
    وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ}
    [المائدة : 101]

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال..

    ذروني ما تركتكم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم

    وفي الحديث الصحيح أيضا

    إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها
    وسكت عن أشياء
    رحمة بكم غير نسيان فلا تسألوا عنها ثم قال تعالى « قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين »
    ____________________________


    خلق الله العقل وحد له حدود على ان لا يتجاوزها بإلحاح والسؤال
    في غير محل والتفكر في غير منطق
    وكل هذا من أجل الإنسان نفسه, رغم إيماني أن عقل الإنسان يستطيع إستيعاب الكثير
    وله القدرة على الولوج والتعمق في كثير من الأمور ,
    ولكنها خشية على صحته الفكرية والنفسية أن تمس خط التشكك والجنون والريبة والوقوع في المشتبهات
    والكثير من الظنون التي في دورها تشتته وتزعزع إيمانه بالثوآابت ..

    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • مساء الفكر
    حنين
    قراءة جميلة ومثرية لكتاب قيم
    الإعتماد على العقل في التحليل والوصول للحقائق أمر مطلوب
    ولكن...
    لابد من إطار يحدد عمل هذا العقل
    والدين هو الإطار في الذي يوجه العقل البشري
    وسبحان الله...
    الدين الإسلامي يفتح المجال للعقل البشري للتفكير والتعمق في مختلف الامور وبحرية كبيرة
    وفي نفس الوقت يوجه تفكيره
    هذا التوجيه ليس تضيق على العقل بقدر ما هو حماية له
    ،/

    غالية
    متابعين لهذه القراءة المفيدة
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • تكمن أهمية الكتاب برأيي في وضعه الأصول و الضوابط للنظر في أمورٍ عديدة، منها على سبيل المثال:
    - استخدام العقل لفهم النصوص
    - الملكات و القدرات المطلوبة للناظر في النصوص الشرعية
    - المعجزات و الكرامات
    - النظرة إلى العلماء
    - عدم وجود دليل إثبات، ليس دليل عدم!

    و فوائد أخرى كثيرة، ليس أقلّها اللغة الأدبية الرفيعة، و أسلوب الحجاج غير المداهن و الحكيم

    متابعون لك أختي الكريمة لنتناقش حول هذه الأمور حين نصلها
  • العقل هو مفتآح التشخيص البشري, وكل إنسان يقوم على أساسيّ الفكر والإدرآك
    والفكر الصحيح الذي وضحه القرآن الكريم ما يدعو إليه من حقّ أو خير أو نفع
    ويمنع عنه الباطل والشر أو الضر هي أمور عرفنآها بالفطرة من يوم خُلقنآ لآ تقدير ولآ تفسير آخر
    لا تتغير ولا تتبدل ولا يتنازع فيه إثنآن ولآ يختلفآن
    كآن التسآؤل ..
    هل يمكن الاعتماد على نتائج الاستدلال العقلي في مختلف المجالات الفكرية في الكتآب والسنّة ؟
    هنآك من إنقسم للإتجاه الحسي القآئم على التجربة
    والإتجاه العقلي القآئم على علوم عقلية أسآسها المنطق وإتجاهات أخرى تأخذ ظآهر العلم المرئي دون التعمق في الأصول
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

  • متآبعة أقوال سماحة الشيخ
    حيث تحدث عن قدرة الله سبحآنه التي لا تخضع لمقاييس عقول الخلق
    ___________________________________________________

    وما إنكار انسان لشأن الله سبحانه في تصريف الكون - حسب مشيئته تصريفا لا يخضع لمقاييس
    الخلق ولا ينحصر في نظام يعود إلى تجاربه وتفكيره – إلا تطاول على مقام الربوبيه ومحاولة لسلب
    الألوهية أخص خصائصها وتعام عما يجري في الكون وعما جاء به الوحي .
    فكم يرى الإنسان بعينه حقائق تدهش عقله وتطير بلبه تتجلى في شأن الله سبحانه وتعالى في خلقه لا يجد
    لها تفسيرا ماديا .
    وحسب الإنسان أن يلتفت إلى خلقه من نطفة مهينة حقيره لا تعدو أن تكون خلية بلغت في دقتها انها
    لا تكاد تبصر
    وأعجب ما في ذلك ما يكون من نفخ الروح فيه بكيفية يرتد دونها بصر العلم البشري خاسئا وهو حسير
    إذ لا يملك أي أحد تفسير لهذا السر الغيبي وما يتبعه من تحول هذا الكائن البشري الناشئ إلى خلق آخر
    ينطوي على عجائب وغرائب لو تظافرت جهود البشر جميعا منذ بداية الخلق وإلى أن يرث الله الأرض
    ومن عليها على تفسيرها لوقفت دون الوصول إلى هذه الغاية بمراحل لا يعلمها إلا الله

    وحسبه أيضا ما يراه في تصريف هذا الوجود من أمور يكل عن تصورها العقل ويقف دون الوصول
    إلى غيب سرها الإدراك , ناهيك بهذا الرباط العجيب الذي يشد الأجرام الفلكية بعضها إلى بعض وينظم
    حركتها تنظيما لو جمعت الطاقات العقلية المتفرقة في أمخاخ البشر منذ بداية الخلق وإلى نهاية الوجود في
    كائن واحد فتكون منها جميعا عقل واحد لكان عاجزا عن تصوره فضلا على القدرة على التفكير فيه وتخيله
    واقعا قبل أن يقع .


    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • m!ss flora كتب:


    متآبعة أقوال سماحة الشيخ
    حيث تحدث عن قدرة الله سبحآنه التي لا تخضع لمقاييس عقول الخلق
    ___________________________________________________

    وما إنكار انسان لشأن الله سبحانه في تصريف الكون - حسب مشيئته تصريفا لا يخضع لمقاييس
    الخلق ولا ينحصر في نظام يعود إلى تجاربه وتفكيره – إلا تطاول على مقام الربوبيه ومحاولة لسلب
    الألوهية أخص خصائصها وتعام عما يجري في الكون وعما جاء به الوحي .
    فكم يرى الإنسان بعينه حقائق تدهش عقله وتطير بلبه تتجلى في شأن الله سبحانه وتعالى في خلقه لا يجد
    لها تفسيرا ماديا .
    وحسب الإنسان أن يلتفت إلى خلقه من نطفة مهينة حقيره لا تعدو أن تكون خلية بلغت في دقتها انها
    لا تكاد تبصر
    وأعجب ما في ذلك ما يكون من نفخ الروح فيه بكيفية يرتد دونها بصر العلم البشري خاسئا وهو حسير
    إذ لا يملك أي أحد تفسير لهذا السر الغيبي وما يتبعه من تحول هذا الكائن البشري الناشئ إلى خلق آخر
    ينطوي على عجائب وغرائب لو تظافرت جهود البشر جميعا منذ بداية الخلق وإلى أن يرث الله الأرض
    ومن عليها على تفسيرها لوقفت دون الوصول إلى هذه الغاية بمراحل لا يعلمها إلا الله

    وحسبه أيضا ما يراه في تصريف هذا الوجود من أمور يكل عن تصورها العقل ويقف دون الوصول
    إلى غيب سرها الإدراك , ناهيك بهذا الرباط العجيب الذي يشد الأجرام الفلكية بعضها إلى بعض وينظم
    حركتها تنظيما لو جمعت الطاقات العقلية المتفرقة في أمخاخ البشر منذ بداية الخلق وإلى نهاية الوجود في
    كائن واحد فتكون منها جميعا عقل واحد لكان عاجزا عن تصوره فضلا على القدرة على التفكير فيه وتخيله
    واقعا قبل أن يقع .




    هنا نقطةٌ مهمّة تمّ طرقها و هي "السنن الكونية"
    معلومٌ أنّ ما يحدث في الكون إنّما هو بحسب "سننٍ كونيّة" أبدعها الخالق سبحانه
    لكن هناك البعض الذي فهموا أن هذه "السنن الكونية" ثابتةٌ لا تتغيّر، و ضربوا لذلك أدلّةً من آيات الله كقوله سبحانه (و لن تجد لسنّة الله تبديلا)
    لكن لم ينتبه اصحاب هذا الرأي أنّ قولهم يعني -و العياذ بالله- تقييد قدرة الله و جعله محكوماً بتلك السنن التي أنشأها، فالله -سبحانه و تعالى- عندما أنشأ هذه السنن، قادرٌ على أن يعطّلها متى شاء

    و أظنّ أن الكتاب سيتحدّث لاحقاً فيها بتفصيلٍ أكبر، لذا سيكون لنا فيها نقاش أكثر تفصيلا

    على الهامش:
    استوقفني كثيراً الكلام الملون بالأحمر، إذ يبدو لي أن الشيخ -حفظه الله- يجعل المخ محلاً للعقل، و هذا ما نناقشه في موضوع أختنا الكريمة "شوكولاه" (حقيقة العاطفة)
    إلاّ أن يكون كلام الشيخ من باب "المتعارف عليه في أذهان العامة"
  • محب بائن كتب:

    هنا نقطةٌ مهمّة تمّ طرقها و هي "السنن الكونية"
    معلومٌ أنّ ما يحدث في الكون إنّما هو بحسب "سننٍ كونيّة" أبدعها الخالق سبحانه
    لكن هناك البعض الذي فهموا أن هذه "السنن الكونية" ثابتةٌ لا تتغيّر، و ضربوا لذلك أدلّةً من آيات الله كقوله سبحانه (و لن تجد لسنّة الله تبديلا)
    لكن لم ينتبه اصحاب هذا الرأي أنّ قولهم يعني -و العياذ بالله- تقييد قدرة الله و جعله محكوماً بتلك السنن التي أنشأها، فالله -سبحانه و تعالى- عندما أنشأ هذه السنن، قادرٌ على أن يعطّلها متى شاء

    و أظنّ أن الكتاب سيتحدّث لاحقاً فيها بتفصيلٍ أكبر، لذا سيكون لنا فيها نقاش أكثر تفصيلا

    على الهامش:
    استوقفني كثيراً الكلام الملون بالأحمر، إذ يبدو لي أن الشيخ -حفظه الله- يجعل المخ محلاً للعقل، و هذا ما نناقشه في موضوع أختنا الكريمة "شوكولاه" (حقيقة العاطفة)
    إلاّ أن يكون كلام الشيخ من باب "المتعارف عليه في أذهان العامة"



    [ ولا تجد لسنتنا تحويلاً ] ,, [ ولن تجد لسنة الله تبديلا ]
    سبحآنه من خلق وصمّم قادر على ايجاد بديل وسنّة الله تنآسبت توآفقت والخَلق
    لذآ لا يمكن الفصل بين الخَلق والسنّة الكونية أو نظآم الكون
    هل يصح أن نقوول ..
    ( إن تبدّل الخَلق تبدلت السنة أو إن تبدلت السنة تبدل الخلق) ؟؟.. الله أعلم
    ولكن المخلوقآت مرتبطة بنظآم الكون في ثبوته والحآجة إلى تبديله .. والله أعلم
    [ إن يشاء يذهبكم ويأتي بخلق جديد ] تأكيد قدرة الله على التغيير
    آعتقد هذه النقطة تذهب بنآ إلى موضوع آخر ..
    إرتبآط النعم والنقم بحال الإنساان
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • m!ss flora
    أبدعت في طرحك

    العقل بين جمآح الطبع وترويض الشرع ..

    نقاش مُثمر ومُفيد ومن باب العِلم بالشئ حيث يجهل الكثيرون من هم العقلانيون ..
    ولماذا ظهرت هذه الفئة وما الذي تعتقدُ به ورد سماحة الشيخ حفظه الله ورعاهـ عليهم ..
    تذكرت كتاب تبليس إبليس على جميع الشرائح البشرية حتى أهلُ العِلم ..
    كلامُ الله واضح ليس فيه إلتباس .. وهدي النبي صلى الله عليهم وسلم جَلي ..
    في النهاية هو إنحِراف في الفِكر والمُشكلة تُكمن في طرق الترويج لتلك الأفكار ..
    التي قد تؤدي في النهاية في التشكيك والزيغ ليقع الإنسان في براثن الشرك والإلحاد ..
    رحِم الله الرعيل الأول من السلف الصالح ..ورحِم الله هذه الأمة من الفتِن الواقعة في
    أخر هذا الزمن قال صلى الله عليه وسلم :
    [B]
    "[B]بادِرُوا بالأعمالِ الصّالحةِ ،فسَتكُونُ فِتَنٌ كقِطَع اللّيل المظلِم،

    يُصْبحُ الرّجُلُ مؤمناً ويُمسِي كافِرًا ويُمسِي مؤمِنًا ويُصْبحُ كافراً ،
    يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنيا"

    [/B][/B]

    الحمدلله إن عُلماء الأمة التقاة الورعين كسماحة الشيخ حفظه الله يُردون على أمثال تلك
    الجماعات التي وقعت في الشُبهات والله يحفظ دينه سبحانه وتعالى ..نسأل الله العفو والعافية ...
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • شكرا لك أختي
    قادتني الصدفه إلى هنا فشدني موضوعك وأحببت أن اشارك فيه
    حفظ الله سماحة الشيخ الخليلي وحفظ من ينقل عنه

    على هؤلاء الفلاسفه العقلانيين أن يعو جيدا إنما هم مخلوقين مصنوعين وتبقى قدرة الأدراك
    لديهم محدوه بما قدره الله لهم وأن عليهم القنوع بأن هنالك أمور عقائدية لا بد لهم من التسليم
    بها
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • هادئ كتب:

    شكرا لك أختي
    قادتني الصدفه إلى هنا فشدني موضوعك وأحببت أن اشارك فيه
    حفظ الله سماحة الشيخ الخليلي وحفظ من ينقل عنه

    على هؤلاء الفلاسفه العقلانيين أن يعو جيدا إنما هم مخلوقين مصنوعين وتبقى قدرة الأدراك
    لديهم محدوه بما قدره الله لهم وأن عليهم القنوع بأن هنالك أمور عقائدية لا بد لهم من التسليم
    بها


    أخي هادي ..
    يشهد الله أننا أشتقنا لمداخلاتك وتواجدك الكريم معنا ..
    أفرحتني بزيارتك هذه ومشاركتك ..
    وأتمنى أن لا تكون زيارة منقطعة ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • انا والحزن كتب:

    مساء الفكر
    حنين
    قراءة جميلة ومثرية لكتاب قيم
    الإعتماد على العقل في التحليل والوصول للحقائق أمر مطلوب
    ولكن...
    لابد من إطار يحدد عمل هذا العقل
    والدين هو الإطار في الذي يوجه العقل البشري
    وسبحان الله...
    الدين الإسلامي يفتح المجال للعقل البشري للتفكير والتعمق في مختلف الامور وبحرية كبيرة
    وفي نفس الوقت يوجه تفكيره
    هذا التوجيه ليس تضيق على العقل بقدر ما هو حماية له
    ،/

    غالية
    متابعين لهذه القراءة المفيدة
    :
    ودمتم


    أنا والحزن _ مسآء الإبتسآمة والخير والفرح
    أجمل من ذلك وأكرم مرورك عزيزتي , تعقيبك سليم جدا
    لا إستهلآك ولا إفرآط ولآ تعطيل لمهمة العقل
    إن تحدثنآ عن حمآية العقل
    وكمآ نعلم العقل هو أحد الضروريات الخمس الوآجب حمآيتهآ
    العقل مناط التكليف جزء من بدن الإنسان مؤثر ويؤثر حتى في مجتمع بأكمله
    من مبدأ الحذر .. كيف نعلم أن العقل أفرط في العلم بالشيء ؟

    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • ورود المحبة كتب:

    m!ss flora
    أبدعت في طرحك

    العقل بين جمآح الطبع وترويض الشرع ..

    نقاش مُثمر ومُفيد ومن باب العِلم بالشئ حيث يجهل الكثيرون من هم العقلانيون ..
    ولماذا ظهرت هذه الفئة وما الذي تعتقدُ به ورد سماحة الشيخ حفظه الله ورعاهـ عليهم ..
    تذكرت كتاب تبليس إبليس على جميع الشرائح البشرية حتى أهلُ العِلم ..
    كلامُ الله واضح ليس فيه إلتباس .. وهدي النبي صلى الله عليهم وسلم جَلي ..
    في النهاية هو إنحِراف في الفِكر والمُشكلة تُكمن في طرق الترويج لتلك الأفكار ..
    التي قد تؤدي في النهاية في التشكيك والزيغ ليقع الإنسان في براثن الشرك والإلحاد ..
    رحِم الله الرعيل الأول من السلف الصالح ..ورحِم الله هذه الأمة من الفتِن الواقعة في
    أخر هذا الزمن قال صلى الله عليه وسلم :
    [B]
    "[B]بادِرُوا بالأعمالِ الصّالحةِ ،فسَتكُونُ فِتَنٌ كقِطَع اللّيل المظلِم،

    يُصْبحُ الرّجُلُ مؤمناً ويُمسِي كافِرًا ويُمسِي مؤمِنًا ويُصْبحُ كافراً ،
    يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنيا"

    [/B][/B]

    الحمدلله إن عُلماء الأمة التقاة الورعين كسماحة الشيخ حفظه الله يُردون على أمثال تلك
    الجماعات التي وقعت في الشُبهات والله يحفظ دينه سبحانه وتعالى ..نسأل الله العفو والعافية ...


    ورد المحبة
    شرفني وِردك الجميل آخي العزيز..
    ذكرت في ردك الكريم
    [ في النهاية هو إنحِراف في الفِكر والمُشكلة تُكمن في طرق الترويج لتلك الأفكار .. ]
    بطريقة وأخرى أجدهم يتنآسلون فكر العقلآنية ولديهم موآقع في الشبكة العنكبوتيه
    ويقومون بإصدآر كتب وهنااك من يقدم محآضرات وغيرهآ ..
    أليس الأولى أن يحصن كل مسلم عقله من الإنحراف والتأثر بهكذآ فكر مزعوم ؟
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • هادئ كتب:

    شكرا لك أختي
    قادتني الصدفه إلى هنا فشدني موضوعك وأحببت أن اشارك فيه
    حفظ الله سماحة الشيخ الخليلي وحفظ من ينقل عنه

    على هؤلاء الفلاسفه العقلانيين أن يعو جيدا إنما هم مخلوقين مصنوعين وتبقى قدرة الأدراك
    لديهم محدوه بما قدره الله لهم وأن عليهم القنوع بأن هنالك أمور عقائدية لا بد لهم من التسليم
    بها


    أهلا بك آخي ‘هآدئ
    وذلك من حسن حظي أن تشآركنا الحوآر وتطرح رأيك
    اليوم تفسير الآيات أصبح مأول من العقلآنية والكثير
    فتح المجال لكل هاو ومثقف وعالم وجاهل لتأويل الآيات والأحآديث
    كما يشاؤون.. وماذا يبقى من الدين حينئذ؟
    يستحب على المسلم العآاقل التسليم للنظرية والغض عن الخلفية الفكرية والتوجه لأولي العلم
    مخآفة الجدل والوقوع في المتشابهآت التي قد تكون إثماً مبين .. والله أعلم
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

  • عودة للكتآاب ..
    ---------------------
    في أمر الإيمان بقدرة الله المطلقة تقطع كل شك بقدرته
    يقول سماحته :
    ومع الإيمان بقدرة الله المطلقة لا يبقى في نفس الإنسان أي إرتياب في هذا ولو لم يكن ذلك
    وفق نواميس الطبيعة المعهودة عندنا فإن حقائق الغيوب التي أخبر الله بها جعلها خارجة عن
    هذه النواميس المألوفة وقدرة فاطر السموات والأرض واسعة ومدارك الإنسان محدوده فأنى
    تتسع لما إتسعت له قدرة منشئ الوجود .

    عقول العقلانيين تصدق ما يقال عن قدرات البشر وتشكك في قدرات خالق البشر
    يقول سماحته :
    على أن هؤلاء لا يماحكون ولا يشككون عندما يسند مثل هذا التصرف إلى أحد وفق معطيات
    العلم الحديث , فالذي جادل بالباطل ليشكك في هذه الحقيقة التي أخبر بها القرآن ردد غير مرة
    أن هنالك محاولة من قبل بعض رادة التجارب العلمية لتجميد الضوء وأن ذلك يمكنهم من نقل
    الأجسام بسرعة مذهلة كما تيسر لهم نقل الأصوات والرسائل عبر الوسائل المعهوده .

    فليت شعري كيف يؤمن الإنسان العاقل بأن هذا أمر يمكن للمخلوق أن يحققه بوسائله التي هي
    كيفما كانت تعد قاصرة محدوده , فأعجب لعقل يصدق ما يقال عن قدرات المخلوق الذي حرم
    من هداية الإيمان ولا يصدق ما يقال عن قدرة منشئ الوجود والذي يقول للشيء كن فيكون
    ____________________________________________________________________
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

  • قآال تعالى ..
    {
    إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ
    الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
    رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
    }

    وقال ابن القيِّم - رحِمه الله تعالى -:
    "واعلم أنَّه إن لم يكن حسن التَّوحيد وقبح الشرك معلومًا بالعقْل، مستقرًّا في الفطر، فلا وثوق بشيء من قضايا العقْل،
    فإنَّ هذه القضيَّة من أجلِّ القضايا البديهيَّات وأوضح ما ركَّب الله في العقول والفِطَر؛ ولهذا يقول - سبحانه -
    عقيب تقْرير ذلك: أفلا تعقلون، أفلا تذكَّرون, وينفي العقْلَ عن أهل الشرك ويُخبر عنهم بأنَّهم يعترفون في النَّار
    أنَّهم لم يكونوا يسمعون ولا يعقلون، وأنَّهم خرجوا عن مُوجب السَّمع والعقل، وأخبر عنهم أنَّهم صمٌّ بكْمٌ عمْي فهم لا يعقلون،
    وأخبر عنهم أنَّ سمْعَهم وأبصارَهم وأفئدتهم لم تُغْنِ عنْهم شيئًا
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho