لا تحطم شخصية ابنك

    • لا تحطم شخصية ابنك


      لاتحطم شخصية ابنك




      لا يبني الأمم إلا الأشخاص الأقوياء الجادون الذين يتمتعون بشخصية قادرة على اتخاذ القرار.

      فكيف يستطيع الأبوان تربية أبناء يتمتعون بشخصيات قوية وقادرة على اتخاذ القرار؟

      إن هذا السؤال يقودنا إلى معرفة الأمور الثلاثة التي تضعف الشخصية.

      •الإفراط في التدليل:

      ينسى المربي نفسه- أحياناً – من فرط حبه لابنه ، فيدلله دلالاً يفقده شخصيته ويحوله إلى شخص لا يمكننا الاعتماد عليه.

      والتدليل يعني:

      تلبية كافة طلبات الابن مهما كانت صعوبتها، في أي وقت كان، الأمر الذي يجعل الطفل يشعر بأنه شخص مجاب الطلبات والأوامر.

      لذلك فإن الإفراط في التدليل يعني:


      1-إضعاف جانب تحمل المسؤولية في الابن لأن جميع طلباته مجابة.

      2-تحكم الابن في أبويه وخضوعهما له.

      3-تمكن مشاعر " الغرور" و " التكبر" لدى الابن، وتكراره لعبارة:
      ( أبي لا يرفض لي طلباً )، ( أمي لا تقول لي" لا " أبداً ).



      4-تمرد الابن على سلطة والديه وعدم احترامه لوالديه أو تطبيقه لقوانينهما.

      5-تحول الابن المدلل إلى شخص غير قادر على التكيف الاجتماعي، لأنه دائماً يتوقع من أصحابه وأقرانه أن يستجيبوا لغروره وطلباته ، لذلك نراه دائماً وحيداً بدون أصدقاء.





      •الإفراط في القسوة:

      يخطئ المربي عندما يعتقد أنه بالقسوة و الشدّة و الضرب يربي رجالاً أشداء أو نساءً أقوياء.

      لأنه في هذه الحالة يقتل فيهم أهم نقاط قوة الشخصية ، وينشيء أشخاصاً تكون صفاتهم:

      1-الخوف: فالابن يكون دائم الخوف من والديه ، فتنعدم العلاقة بينه وبينهم ، ويتأثر سلوكه معهم فيبتعد عنهم ، وإذا رآهم ارتعد وهرب إلى غرفته وإذا مرّ بالقرب منهم ارتجف وتنحى.

      2-التردد: إن هذا الابن يفقد الثقة في نفسه، ويكون دائم التردد ولا تكون لديه قدرة على اتخاذ القرار ، ويظهر ذلك جلياً عند الكبر.

      3-الانطواء وعدم القدرة على تكوين علاقات مع الآخرين، فيصبح شخصاً وحيداً، منكمشاً فاقداً لأهم صفات قوة الشخصية.

      •الإفراط في الحماية الزائدة

      عندما يرزق الله الأبوين ابناً واحداً بين مجموعة من الإناث، أو بنتاً وحيدة بين مجموعة من الذكور، أو عندما يولد طفل بعد فترة طويلة من العقم، تحاول الأم أو الأب حماية هذا الابن الصغير بطرق مختلفة مثل:


      •منعه من اللعب مع الأطفال الآخرين ، وإن لعب لا يجعلونه يسقط أو يتأذى ويظهرون خوفهم الشديد عليه.

      •المحافظة عليه من الدخول في مشاكل ، ومحاولة حل كافة المشاكل التي تعترضه.

      •الحماية من الأمراض والبكتريا والجراثيم ، وذلك بالتعقيم الزائد والإفراط في الاهتمام بالصحة.



      -النتيجة:


      حتماً.. ابن ضعيف الشخصية

      إن أهم صفات هذا "الصغير" تكون:

      1-الاعتماد على الآخرين.

      2-عدم القدرة على تحمل المسؤولية.

      3-الخوف والتردد.

      4-عدم القدرة على التكيف الاجتماعي وتكوين علاقات جيدة.

      5-عدم القدرة على حل المشاكل.




      $$g ƈσʅԃ ԋҽαɾƚҽԃ ϝɾσɱ ƚԋҽ ԃαყ
    • عزيزي واحشري ...تسلم عالنقل .
      ..لا تحطم شخصية إبنك نقل جميل ...
      إذا الإفرااط في التدليل خطر والإفرااط في القسوة خطر والحل هو المواازنة في تربية الطفل حتى لا يكتسب الطفل سلبياات التدليل والقسوة معاا ...
      ولكم التحية
      :)
      ....لاإله إلا الله ...... محمد رسول الله ........... ..........صلى الله عليه وسلم .....................
    • الطفل بين الدلال والقسوه
      ~!@q
      جميعاً نسعد عند قدوم المولود الاول ونصرف بسخاء وترف في تدليله كأننا لن ننجب غيره
      لذا نجد الطفل في هذه الفتره يفعل مايحلو له دون ان يجد احد امامه ليقول له لا هذا خطأ
      وهناك الكثير ممن يبالغ في تدليل أبنه لدرجة إن فعل خطأ ونهره احد افراد العائلة يتذمر الوالدان بحجه انه طفل
      ولكن سيحدث العكس عند قدوم الطفل الثاني
      لانهم وقتها سيهملون الاول ويبدأو بتدليل الطفل الثاني
      هنا تظهر القسوة فالطفل الاول إن ضرب اخاه او اخذ اي غرض من غرضة فطبيعي الطفل يبكي
      وقتها يتدخل الاب او الام لضرب او نهر الطفل
      حينها يعيش الطفل صراع من الغيره والغضب والحزن
      ويبدأ يتصرف تصرفات اكثر من ذي قبل
      لذا علينا أن نوازن الامور في حياتنا مع ابنائنا
      كي لانظلمهم ولانكون قساة بنفس الوقت ان يكون دلالهم محدود
      نقل موفق اخي
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • عندي 16 الحمدلله رب العالمين ما مره ضربت واحد منهم اذا تريدو تشوفو الاب المثالي شووفوني انا واتدخلو التااريخ من اوسع ابواااابه
      ما علينا المهم
      القسوه اتطلعه رجال رضجوه كان تروومووو اقل شي ايطلع صالب عمره
      انا عن نفسي الوالد ايصبح يضرب وايمسي يضرب واشوفني بخير ما فيني شي طلعت رجال ما اتغلوج
      عوين ما تقسوو
      رووح قول حال الشيااااب كذا نعم انك اتضرب
    • في كل زمان ومكان كتب:

      عندي 16 الحمدلله رب العالمين ما مره ضربت واحد منهم اذا تريدو تشوفو الاب المثالي شووفوني انا واتدخلو التااريخ من اوسع ابواااابه
      ما علينا المهم
      القسوه اتطلعه رجال رضجوه كان تروومووو اقل شي ايطلع صالب عمره
      انا عن نفسي الوالد ايصبح يضرب وايمسي يضرب واشوفني بخير ما فيني شي طلعت رجال ما اتغلوج
      عوين ما تقسوو
      رووح قول حال الشيااااب كذا نعم انك اتضرب

      اخي في كل زمان هذا زمان غير يا اخي
      لكن الوضع الان تغير يعني انا اعتقد ان ابائنا ربما كانوا مخطئين في هذا الشي
      يعني مب لازم نستمر ع العادة الغلط بلعكس نحن جيل اليوم راح نكون قريبين من عيالنا بشكل اوضح
      والطفل يحس خاصه في هذي الفتره وبصراحه نحن عانينا من هذا الشي
      وانا منهم بصراجه لان عايشة هذا الشي بسبب وجود توئم لي
      استغفر الله
    • في كل زمان ومكان كتب:

      عندي 16 الحمدلله رب العالمين ما مره ضربت واحد منهم اذا تريدو تشوفو الاب المثالي شووفوني انا واتدخلو التااريخ من اوسع ابواااابه
      ما علينا المهم
      القسوه اتطلعه رجال رضجوه كان تروومووو اقل شي ايطلع صالب عمره
      انا عن نفسي الوالد ايصبح يضرب وايمسي يضرب واشوفني بخير ما فيني شي طلعت رجال ما اتغلوج
      عوين ما تقسوو
      رووح قول حال الشيااااب كذا نعم انك اتضرب




      اسمحيلي انت غلطان 100% من قال الضرب يربي
      الضرب مايجلب غير العقد النفسية
      ويزرع الخوف والجبن في نفس الطفل
      إن كان والداك ضربك وانت ماشاء
      الله عليك طلعت رجال ومو معقد نفسياً
      ماتحكم على الجميع بنفس الحكم
      الضرب ما يربي أبداً
      التربية الصحيحة لنشأة الطفل نشأه صحيحه
      لها طرق وموازين اخي الكريم
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • بنت عُمان كتب:






      اسمحيلي انت غلطان 100% من قال الضرب يربي
      الضرب مايجلب غير العقد النفسية
      ويزرع الخوف والجبن في نفس الطفل
      إن كان والداك ضربك وانت ماشاء
      الله عليك طلعت رجال ومو معقد نفسياً
      ماتحكم على الجميع بنفس الحكم
      الضرب ما يربي أبداً
      التربية الصحيحة لنشأة الطفل نشأه صحيحه
      لها طرق وموازين اخي الكريم


      بنت عماان كم عمرك؟؟؟
      عشاان اجااوبك ابي اعرف كم عمرك وبعدها اجاااوب عشااان تعرفي كلاامي صح والا لاا
    • صدى التفائل كتب:

      اخي في كل زمان هذا زمان غير يا اخي
      لكن الوضع الان تغير يعني انا اعتقد ان ابائنا ربما كانوا مخطئين في هذا الشي
      يعني مب لازم نستمر ع العادة الغلط بلعكس نحن جيل اليوم راح نكون قريبين من عيالنا بشكل اوضح
      والطفل يحس خاصه في هذي الفتره وبصراحه نحن عانينا من هذا الشي
      وانا منهم بصراجه لان عايشة هذا الشي بسبب وجود توئم لي


      طنشي ولا تشيلي هم يعني انتي مرضووجه الين قااايله بس اشوووفك حلااااتك منووره ما فيك شي
    • التربية مو بالضرب فقط ايضا بالنهج السليم والعقل
      احيانا يحتاج انا نضرب الااطفال عشان يتعلم ويعرف الخطأ بس مو بقسوه ومو قدام الناس عشان ماتسقط شخصيته

      شاكرر لكم مروركم أحبائي
      $$g ƈσʅԃ ԋҽαɾƚҽԃ ϝɾσɱ ƚԋҽ ԃαყ
    • في كل زمان ومكان كتب:

      عندي 16 الحمدلله رب العالمين ما مره ضربت واحد منهم اذا تريدو تشوفو الاب المثالي شووفوني انا واتدخلو التااريخ من اوسع ابواااابه
      ما علينا المهم
      القسوه اتطلعه رجال رضجوه كان تروومووو اقل شي ايطلع صالب عمره
      انا عن نفسي الوالد ايصبح يضرب وايمسي يضرب واشوفني بخير ما فيني شي طلعت رجال ما اتغلوج
      عوين ما تقسوو
      رووح قول حال الشيااااب كذا نعم انك اتضرب


      هلا اخوي
      نوووبه عاد ما واجد .. كثرة الضرب نوبه يخليك رخمه يوم تكبر
      كل شي بقياس ياولدي .. الشياب ما مقصرين مسويلنا شوارع ماعرف كيف طلعنا صاحيين

      ثانكس ع المداخله براذر
      $$g ƈσʅԃ ԋҽαɾƚҽԃ ϝɾσɱ ƚԋҽ ԃαყ
    • بنت عُمان كتب:

      الطفل بين الدلال والقسوه
      ~!@q
      جميعاً نسعد عند قدوم المولود الاول ونصرف بسخاء وترف في تدليله كأننا لن ننجب غيره
      لذا نجد الطفل في هذه الفتره يفعل مايحلو له دون ان يجد احد امامه ليقول له لا هذا خطأ
      وهناك الكثير ممن يبالغ في تدليل أبنه لدرجة إن فعل خطأ ونهره احد افراد العائلة يتذمر الوالدان بحجه انه طفل
      ولكن سيحدث العكس عند قدوم الطفل الثاني
      لانهم وقتها سيهملون الاول ويبدأو بتدليل الطفل الثاني
      هنا تظهر القسوة فالطفل الاول إن ضرب اخاه او اخذ اي غرض من غرضة فطبيعي الطفل يبكي
      وقتها يتدخل الاب او الام لضرب او نهر الطفل
      حينها يعيش الطفل صراع من الغيره والغضب والحزن
      ويبدأ يتصرف تصرفات اكثر من ذي قبل
      لذا علينا أن نوازن الامور في حياتنا مع ابنائنا
      كي لانظلمهم ولانكون قساة بنفس الوقت ان يكون دلالهم محدود
      نقل موفق اخي


      كلام معقول
      #j
      $$g ƈσʅԃ ԋҽαɾƚҽԃ ϝɾσɱ ƚԋҽ ԃαყ
    • واحشري كتب:

      هلا اخوي
      نوووبه عاد ما واجد .. كثرة الضرب نوبه يخليك رخمه يوم تكبر
      كل شي بقياس ياولدي .. الشياب ما مقصرين مسويلنا شوارع ماعرف كيف طلعنا صاحيين

      ثانكس ع المداخله براذر

      ما اضنه
      بس موو رايك عندي اقتراااح قول تم
      تنرووح وانسال الشيااب شووفلك اي شاايب وساله عن الضرب وانت صغير زين والا ما زين
      انا من بكره اشل اللاااب وارووح عند الشيااب هنا عندنا مكاان العصر وقبل الظهر يتجمعوو فيه كم شاايب واقراالهم كلاامك وبعدها اسالهم موورااايكم والاجاابه اجيبلك ايااها طاازجه قوول تم وانت نفس الشي وانشووف من ايطلع الرخمه بو يرضج والا بو اينفخله فمغااغته وايقااله حبيبي عيب ما تسوي كذااك تووتووه وانتلااقا بكره او الللي بعده تماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا على الموضوع بارك الله فيك
      نهج الوسطية في تربية الأبناء هو الأفضل
      من وجهة نظري



      كيف يكون نهجة الوسطية ولد الفيحاااااااااااء

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • في كل زمان ومكان كتب:

      ما اضنه
      بس موو رايك عندي اقتراااح قول تم
      تنرووح وانسال الشيااب شووفلك اي شاايب وساله عن الضرب وانت صغير زين والا ما زين
      انا من بكره اشل اللاااب وارووح عند الشيااب هنا عندنا مكاان العصر وقبل الظهر يتجمعوو فيه كم شاايب واقراالهم كلاامك وبعدها اسالهم موورااايكم والاجاابه اجيبلك ايااها طاازجه قوول تم وانت نفس الشي وانشووف من ايطلع الرخمه بو يرضج والا بو اينفخله فمغااغته وايقااله حبيبي عيب ما تسوي كذااك تووتووه وانتلااقا بكره او الللي بعده تماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

      هو زين رووح وتوكل على ربك وخذ معك خوذه احتياطا لا ينفلع اللاب توب

      بعدين يا ولد الحلال قلناك الضرب بقياس بقياس

      انت روح واذا قالولك انه لازم ينرضج خلهم يرضجوك عاد تنقلب اسد تنقلب نمر تنقلب ارنب عاد مشكلتك
      نحن مقتنعين انه التربيه مو بالضرب المبرح وكل شي بالعقل
      $$g ƈσʅԃ ԋҽαɾƚҽԃ ϝɾσɱ ƚԋҽ ԃαყ