التاريخ يتأرجح بين يقين وتشويه وبهتان

    • [ يمكن للمرء أن يتبنى موقفاً معيناً وفق مبادئ معينة يراها مناسبة.
      يمكن أن يتبنى شخص ما السلمية “المطلقة” كخيار إيماناً منه بأخلاقيته مثلاً.
      ولكن من الخطأ تحويل هذا الخيار الأيديولوجي إلى قانون تاريخي اعتماداً على الأحداث التاريخية فقط.
      وكما يقول طارق رمضان:
      يمكن من خلال التاريخ إثبات أي شيء.. ]


      مدونة عبدالرحمن
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • أطوار كتب:

      عزيزتي فلورابشأن تاريخ فلسطين فهويحتاج إلى وقفة طويلة..ولكن بعد لم تصلي إلى من أردتعلى العموم البحث عن بواطن الأمور جيد،فهى تقود إلىمعرفة جيدة بباقى الهرم التاريخيلأي تاريخ يقرأ....دائما ما نسمع التاريخ يعيادنفسه،فهل فعلا هو كذلك؟


      أطوآر أتمنى أن تصلي بنآ إلى مقصدكِ ..
      التاريخ يعيد نفسه.. أعتقد أنها إلى حد ماا , إن كنا نتحدث عن تشآبه الأحداث وردات الفعل ,
      لربمآ بسبب تشابه الشخصيات , التمسك بسماات أحد الشخصيات التاريخية ,
      وكأن الطاولة هي الكون , والتاريخ يستدير من حولهاا ..
      وأيضا .. قرأت يوما مقال عن عودة بعض الناس إلى الجاهلية ..
      التاريخ يعود ويتكررفي بعض أوجهه .. هذا من منظوري والله أعلم
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      استوقفتني هذه المقولة كثيرا!

      و أرى أنها تنطبق على واقعنا للأسف الشديد
      كم تحادثتُ مع كثيرين، فوجدتهم لا يكادون يفقهون شيئا عن تأريخ بلادهم

      و من لديه بعض المعرفة، هي معرفةٌ مشوبةٌ بكثيرٍ من الحقائق المشوّهة

      فما سببُ جهل كثيرٍ من شبابنا تأريخ بلادهم؟


      إلى ماذا يستند الشاب مثلا لإدراك تاريخ الدين والوطن والعلماء والأدب والفن وغيره
      منهج يتيم في مراحل الدرااسة .. كيف نقيّم هذا المنهج و معطيه والمتلقي نفسه ..؟!!
      الجهل .. قد يكون لأسباب فردية فلآ يهتم الشباب بمادة التاريخ واحداثة نتيجة لذلك لا يتعاطون معه من الأساس
      لا يسألون , لا يبحثون .. لا تستهويهم فكرة التاريخ ومعرفته ..
      وربمآ التقصير من المُعطي وأسلوبه , من المادة التي تتحدث عن التاريخ , أو تقصير جهة حكومية في إثراء التاريخ ونشره
      بعد التدقيق .. في مسألة التحفيز للشباب , والنشر إعلامياً ..
      سمعت في حديث لأحد الأطبا أنه يوجد تقصير في البحث المتخصص والإعلآم في مسألة
      ( التدقيق ودعم التاريخ والموروث القديم البيولوجي والإستكشافات الأثرية المحلية )
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      الكريمة "آنسة فلورا"
      حقاً لا أدري من هو المؤرّخ الأجدر

      لكن ما أعلمه أن المؤمن الحقّ هو الأجدر بكلّ شئ

      لربما ينبغي السؤال عن المنهج الذي ينبغي اتباعه في كتابة التأريخ -مثلما تفضلت الكريمة فكر- لا عن من يكون أجدر لكتابته
      فلو اتّفق على منهجٍ صحيحٍ و التُزمَ به، سهلَ تسجيلُ أحداث التأريخ

      برأيك أيّ المنهجين أجدر
      منهج السرد المجرّد للأحداث و الوقائع، أم منهج التحليل و التفسير لها؟


      أجل أخي الكريم محب , المنهجية لها الأهمية , لأن من أساسيات بناء التاريخ هو النقل مع النقد ,
      لذا أجد معايير المؤرخ ترتبط أيضاً في نقاء التاريخ وتقريبه من الحقيقة .
      في سؤالك عن المنااهج ..
      يعتمد على القيمة أو الهدف المنوط به من وراء التأريخ ,
      السرد المجرد أقرب لشريحة ترغب في الوصول إلى التاريخ لمجرد المعرفة بالشيء ,
      والتفاسير والدقة مع التحليل والنقد يكون لهدف الدراسة أو لإثبات نظريات أو طمسهاا
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • التاريخ!!
      وكيف لنا أن نعرف أن مانقل إلينا صحيح!
      قرأنا ولربما عُلِّمنا أن مراحل تطور الإنسان في فكره وحياته وممارسته اليومية قد بدأت بكذا ومن ثم في القرن الفلاني كذا وبعدها وبعدها كذا وكذا..وإلى أن نصل للقرون القريبه..كيف عَرِفوا وكيف استنتجوا!! وأرى بأن هذه الحكايات التاريخيه ربما تخلق جواً من التناقض بينها وبين ما جاء في القرآن الكريم بأن أول الخلق سيدنا آدم ومن بعده أمنا حواء وبدأ التناسل في الأرض..لكن تلك القصص تروي مراحلَ غريبه تجعل الإنسان وكأنه كان مساوياً للبهيمة في تصرفاته..
      عموماً..نحن من بين ما نقرأ نصدق ما نريد..فالبعض مثلاً إذا كان هنالك أمراً منافياً لما تحمل عقيدته فإنه لا يصدقه ..
      لا أدري فعلاً هل ما يحمل إلينا في كتب التاريخ أهو صحيح أم مجرد تلفيق وبهتان؟ ما نسبة الصحيح فيه من الخطأ؟ وما مدى المعلومات المغلوطة التي اكتسبناها منها من الصحيحة؟
      شيء محير..
      بارك الله فيكِ فكر راقي بحق..أهنئ نفسي أن قرأت سطوراً لأقلام تشهد لها حروفها بالعمق والجمال..
    • المرأة في التآريخ // صفحات من العار

      --------------------------------

      1- عند الإغريقيين قالوا عنها :-
      شجرة مسمومة ، وقالوا هي رجس من عمل الشيطان ، وتباع كأي سلعة متاع

      2- وعند الرومان قالوا عنها :-
      ليس لها روح ، وكان من صور عذابها أن يصب عليها الزيت الحار ، وتسحب بالخيول حتى الموت

      3- وعند الصينيين قالوا عنها :-
      مياه مؤلمة تغسل السعادة ، وللصيني الحق أن يدفن زوجته حية ، وإذا مات حُق لأهله أن يرثوه فيها

      4- وعند الهنود قالوا عنها :-
      ليس الموت ، والجحيم ، والسم ، والأفاعي ، والنار ، أسوأ من المرأة ،
      بل وليس للمرأة الحق عند الهنود أن تعيش بعد ممات زوجها ، بل يجب أن تحرق معه

      5- وعند الفرس :-
      أباحوا الزواج من المحرمات دون استثناء ، ويجوز للفارسي أن يحكم على زوجته بالموت

      6- وعند اليهود :-
      قالوا عنها : لعنة لأنها سبب الغواية ، ونجسة في حال حيضها ، ويجوز لأبيها بيعها

      7- وعند النصارى :-
      عقد الفرنسيون في عام 586م مؤتمراً للبحث: هل تعد المرأة إنساناً أم غير إنسان؟ !
      وهل لها روح أم ليست لها روح؟ وإذا كانت لها روح فهل هي روح حيوانية أم روح إنسانية؟
      وإذا كانت روحاً إنسانية فهل هي على مستوى روح الرجل أم أدنى منها؟
      وأخيراً" قرروا أنَّها إنسان ، ولكنها خلقت لخدمة الرجل فحسب".
      وأصدر البرلمان الإنجليزي قراراً في عصر هنري الثامن ملك إنجلترا
      يحظر على المرأة أن تقرأ كتاب (العهد الجديد) أي الإنجيل(المحرف)؛ لأنَّها تعتبر نجسة
      وعند ولادة المرأة تقول الكنيسة دعهن يتألمن وهيا نساعد الرب فى الانتقام منهن

      8- وعند العرب قبل الإسلام : -
      تبغض بغض الموت ، بل يؤدي الحال إلى وأدها أي دفنها حية أو قذفها في بئر بصورة تذيب القلوب الميتة

      //

      هل حقاً
      المرأة عانت معاناة كثيرة ، ضحية كل نظام ، وحسرة كل زمان ،
      صفحات من الحرمان ، ومنابع الأحزان ، ظلمت ظلماً ، وهضمت هضماً ، لم تشهد البشرية مثله أبداً

      هذا تصوير بغيض, لم أجد من ينكر ذلك ولكن يرددون ..
      هذا قديماً واليوم هو أمر آخر مختلف .. !!





      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • الغاضب بصمت كتب:

      كيف ذلك!!!!؟؟
      أجهدة فكري لي اتوصل لخيط يقودني الي الفهم فلكن اباء أن يصل الفكر الي شي لا أعلم ربما لن الامر غير مفهوم أو أن شي ما يجول في خاطرك

      اليس هو الاختلاف قائم من ذو قيام التاريخ و حتا التاريخ لم يسلم من الاختلاف بين المفكرين.


      كيف ذلك .. !!
      أجل الإختلاف قائم أخي الكريم , المشكلة حين يؤخذ بأمر مشكوك أو محرّف أو مشوّه في التاريخ
      لغاية الله وحده أعلم بهآ
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      مرحبا عزيزتي .. وردة الوفآء
      تشرفت بمرورك غآالية
      فكرة عرض القصص التاريخية لشخصيات معروفة في مشاهد وأفلام
      هذه الطريقة مفيدة لكم كبير من شرائح المجتمع
      ولكن هل نتقبلها لدرجة عرض قصص الأنبياء مثل : قصة السيدة مريم / سيدنا يوسف وغيرهم ؟!!
      ما رأيكِ ؟ والمسلسل التاريخي بطبعه يحوي على تفااصيل كثيرة ودقيقة



      القصة الرئيسية معروفة لدى الجميع نظرا لذكرها في القرآن الكريم
      وفي التفاسير وغيرها من المصادر التي يعتمد ليها
      لكن الخطأ تصوير الأنبياء وهم أشرف خلق الله
      بممثل سواء أكان رجل وأمرأة
      هذا ما أتفقفيه معظم رجال العلم والمشايخ
      حسب ما قرأت
    • مرحبا من جديد
      ..
      مس فلورا
      لا عليك تلك كانت
      لفته عن أرض المقدس
      وكم لتاريخ إغتصابها الم
      ..
      التاريخ يعيد نفسه
      نرددها حينما تتشابه الأحداث
      بإختلاف الزمن و شخصياته
      ..
      عن نفسي قلتها عندما سقطت بغداد

      //
      مع نقطة الفاضل محب
      بالقراءات المتعددة للتاريخ
      ..
      أيضا بالمقولات
      شدتني مقولة
      هيكل عن التاريخ
      !
      ..
      وردة أثارت نقطة قيمة فى عرض
      التاريخ
      وأرى الأعلام سيف ذو حدين
      فى عرض التاريخ.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • m!ss flora كتب:

      كيف ذلك .. !!
      أجل الإختلاف قائم أخي الكريم , المشكلة حين يؤخذ بأمر مشكوك أو محرّف أو مشوّه في التاريخ
      لغاية الله وحده أعلم بهآ


      حتما هو كذلك أمر مشكوك او محرف او غير و اضح

      و الاخطر هو عند ما يكون هناك شخص يكتب او يدون فلكن يجهل كامل المعلومات

      أذن يبقا التاريخ و المصادر في تارجح و يبقا القاري و المهتم في هذا الامر بين الشك و اليقين

      و دمتم
    • SHOoOG كتب:

      التاريخ!!


      وكيف لنا أن نعرف أن مانقل إلينا صحيح!


      قرأنا ولربما عُلِّمنا أن مراحل تطور الإنسان في فكره وحياته وممارسته اليومية قد بدأت بكذا ومن ثم في القرن الفلاني كذا وبعدها وبعدها كذا وكذا..وإلى أن نصل للقرون القريبه..كيف عَرِفوا وكيف استنتجوا!! وأرى بأن هذه الحكايات التاريخيه ربما تخلق جواً من التناقض بينها وبين ما جاء في القرآن الكريم بأن أول الخلق سيدنا آدم ومن بعده أمنا حواء وبدأ التناسل في الأرض..لكن تلك القصص تروي مراحلَ غريبه تجعل الإنسان وكأنه كان مساوياً للبهيمة في تصرفاته..


      عموماً..نحن من بين ما نقرأ نصدق ما نريد..فالبعض مثلاً إذا كان هنالك أمراً منافياً لما تحمل عقيدته فإنه لا يصدقه ..


      لا أدري فعلاً هل ما يحمل إلينا في كتب التاريخ أهو صحيح أم مجرد تلفيق وبهتان؟ ما نسبة الصحيح فيه من الخطأ؟ وما مدى المعلومات المغلوطة التي اكتسبناها منها من الصحيحة؟


      شيء محير..


      بارك الله فيكِ فكر راقي بحق..أهنئ نفسي أن قرأت سطوراً لأقلام تشهد لها حروفها بالعمق والجمال..





      مساء الخير عزيزتي
      أسعدني مرورك وتعقيبك الجميل والمثري
      تلك الحيرة والتساؤل حين تتجلى ونحن نقرأ التاريخ , في نظري تلك دلالة طيبة
      على سعة العقول وإكتسابها طاقات الفهم والنقد والحساب والمقارنة والتأمل
      هذا ما أتمناه بحق , فلآ نستطيع التحكم في أجيال كتبت وعصور دونت وكتب نُشرت..
      أنا ك قارئ غير متخصص ,,
      ما هو دوري حين أقف عند تاريخ يثير الشك أو وجدت أنه مُحرف ؟؟


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:


      إلى ماذا يستند الشاب مثلا لإدراك تاريخ الدين والوطن والعلماء والأدب والفن وغيره
      منهج يتيم في مراحل الدرااسة .. كيف نقيّم هذا المنهج و معطيه والمتلقي نفسه ..؟!!
      الجهل .. قد يكون لأسباب فردية فلآ يهتم الشباب بمادة التاريخ واحداثة نتيجة لذلك لا يتعاطون معه من الأساس
      لا يسألون , لا يبحثون .. لا تستهويهم فكرة التاريخ ومعرفته ..
      وربمآ التقصير من المُعطي وأسلوبه , من المادة التي تتحدث عن التاريخ , أو تقصير جهة حكومية في إثراء التاريخ ونشره
      بعد التدقيق .. في مسألة التحفيز للشباب , والنشر إعلامياً ..
      سمعت في حديث لأحد الأطبا أنه يوجد تقصير في البحث المتخصص والإعلآم في مسألة
      ( التدقيق ودعم التاريخ والموروث القديم البيولوجي والإستكشافات الأثرية المحلية )


      الكريمة "آنسة فلورا"
      الأسباب تتعدّد، لكن ليس منها عذراً مقبولا!

      و الجهل بالتأريخ، جهلٌ بالحاضر و المستقبل
      فالحاضر نتاجُ التأريخ، و المستقبلُ صنعُ الحاضر

      الدارسُ لسيرِ التأريخ، و تقلّبات الدول، لا شكّ يستطيعُ أن يعيَ كثيراً مما يدور حوله
      و سيتمكّن من استشراف المستقبل، و ما ينبغي فعلُه لجعله أكثر إشراقا

      لكن من جهلَ تأريخه، لم يعِ حاضرَه
      و لن يتمكّنَ من استشرافِ مستقبله، بله أن يكون موجهاً له
    • صبآح الخير عزيزتي

      لو تحدثنا عن وآقع وحدث // مسلسل الصديق : يوسف عليه السلام ..
      هم لم يمثلوا فقط نبي الله يوسف وأبيه يعقوب - عليهما السلام - بل إنهم يمثلون جبريل - عليه السلام -
      والغريب أنه في كل فترة زمنية يظهر ويكبر سنه زيادة , شاب
      ثم كهل كبير وهو فيه ما فيه من انحراف .. أليس كذلك ؟؟
      ويتكلمون على لسان جبريل بتبشيره يوسف عليه السلام بالمصلح الموعود من بعد الانبياء .. ألا يقصد هنا ( المهدي ) ؟؟
      الذي سيحكم الأرض ويصلحها .. وغيره
      ظهر إهتمام بـ مسألة " العشق " وتفاصيل لا أستطيع إستيعابها, وسمعت أنهم مثلوا أيضا قصة عيسى عليه السلام
      نص المسلسل غير مستقىً من هذا ولا ذاك , بل هو نتاجُ إختيارات مجردة تناولها المؤلف وتقول
      فيها بكثير من الأمور المشكوك بها ليخرج للناس هذا المسلسل.
      فكفى تزويراً ومراوغةً وتشويه وتفاصيل غير موثوقة وتدليساً على الناس,
      المشكلة أن هذه النصوص تعلق في أذهان العامة , وأذهانهم تستقبل وتخزن ما سبق إليها من أقاويل ,
      والأدهى أيضا وقد يحسب بعضهم هذا المسلسل على الإسلام ويسلم قطعياً بكل ما فيه أنه من عند الله ,
      ولو علموا ما جاء من عند الله لوجدوا بينهما اختلافا كثيراً .. والله أعلم
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      الكريمة "آنسة فلورا"
      الأسباب تتعدّد، لكن ليس منها عذراً مقبولا!

      و الجهل بالتأريخ، جهلٌ بالحاضر و المستقبل
      فالحاضر نتاجُ التأريخ، و المستقبلُ صنعُ الحاضر

      الدارسُ لسيرِ التأريخ، و تقلّبات الدول، لا شكّ يستطيعُ أن يعيَ كثيراً مما يدور حوله
      و سيتمكّن من استشراف المستقبل، و ما ينبغي فعلُه لجعله أكثر إشراقا

      لكن من جهلَ تأريخه، لم يعِ حاضرَه
      و لن يتمكّنَ من استشرافِ مستقبله، بله أن يكون موجهاً له


      أجل أخي الكريم , محب بائن,
      غير مقبولة .. لكنها حقيقة
      من المسببات نجد الحلول , للحلول دون جهل التاريخ وإدراك أهميته
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      مساء الخير عزيزتي
      أسعدني مرورك وتعقيبك الجميل والمثري
      تلك الحيرة والتساؤل حين تتجلى ونحن نقرأ التاريخ , في نظري تلك دلالة طيبة
      على سعة العقول وإكتسابها طاقات الفهم والنقد والحساب والمقارنة والتأمل
      هذا ما أتمناه بحق , فلآ نستطيع التحكم في أجيال كتبت وعصور دونت وكتب نُشرت..
      أنا ك قارئ غير متخصص ,,
      ما هو دوري حين أقف عند تاريخ يثير الشك أو وجدت أنه مُحرف ؟؟



      ممممم إذا كنت غير متخصص وواجهني ماذكرتي..
      أعتقد أنني لن أفعل شيئاً..ماأقتنع به فقد أسلم به مع التشدد في بعض الأمور طبعاً..لكن فيما هو عادي ويمكن التغاضي عنه فلا بأس ولكن مايمس بمبادئي أو عقيدتي أعتقد بأن موقفاً عدائياً من قبلي سيظهر سواء كان اتجاه الكاتب أو الكتاب..
      ::
    • أطوار كتب:



      وردة أثارت نقطة قيمة فى عرض
      التاريخ
      وأرى الأعلام سيف ذو حدين
      فى عرض التاريخ.


      بين التاريخ والإعلآم ..
      كيف نرى المستقبل : هل هو نهاية لدور المؤرخين إذا كان الإعلام تغطية للأحداث التاريخية؟
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • SHOoOG كتب:

      ممممم إذا كنت غير متخصص وواجهني ماذكرتي..

      أعتقد أنني لن أفعل شيئاً..ماأقتنع به فقد أسلم به مع التشدد في بعض الأمور طبعاً..لكن فيما هو عادي ويمكن التغاضي عنه فلا بأس ولكن مايمس بمبادئي أو عقيدتي أعتقد بأن موقفاً عدائياً من قبلي سيظهر سواء كان اتجاه الكاتب أو الكتاب..

      ::




      مساائك سكر رد فعل طبيعي أختي العزيزة شووج
      التاريخ لا يكتمل اليوم تدوينه دون العودة إلى الوثائق في الأرشيفات
      ربما بعضها سريّ ولكن مصير الحقيقة التاريخية دائما أن تظهر ولو بعد أكثر من جيل،


      مثلا مضت ستون عاما على النكبة الفلسطينية، وبعد أن فتحت بعض الأرشيفات السرية في إسرائيل،
      جاء مؤرخ يهودي مثل الدكتور "إيلان بابه" ليكشف أن قادة الحركة الصهيونية
      خططوا ومارسوا التطهير العرقي ضد أبناء الشعب الفلسطيني ذكر ذلك في كتابه (التطهير العرقي في فلسطين).. أي انه أكد الرواية الفلسطينية.
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • التأريخ إشكاليّتُه عظيمة

      فليس يستطيعُ معرفةَ دقائقه، إلا من عايشوا أحداثَه و كانوا جزءاً منها
      ثمّ إنّ المرءَ حين يوثّق تلك الأحداث إنّما يوثّقُها بحسب تصوّره و قناعاته، أو بحسبِ ما يرى أنّه أفضلُ له و أنصعُ لصورته

      حسنا،ً لنحاول أن نضربَ مثالاً بسيطاً ساذجا
      الحدث: خلافٌ بين عضوٍ و عضوة في منتدى حواريّ
      الأطراف المشتركة في الحدث: العضو و العضوة و باقي الأعضاء المطّلعين على الموضوع

      حسناً كيفَ سيوثّقُ كلٌّ من هذه الأطراف الحدث؟
      العضو و العضوة سيوثّقُه بما يعزّزُ موقفَه، و يُظهرُ أنّه هو صاحبُ الحقّ
      أما باقي الأعضاء فسيوثّقونها بحسب ما اطّلعوا عليه و فهموه، و ستختلفُ اختلافاً كثيراً بحسب اختلاف الأعضاء فليس جميعهم له نفس الإطّلاع أو نفس الفهم
    • ما اعرفه ان التاريخ تم تحويله وتهميشه وتم تقصي وابعاد الكثير من الحقائق عن ذهون العرب
      لان الغرب قام بتشويه التاريخ الاسلامي عبر العصور كلها
      وقام بأخذ كل كتاب تاريخي عربي وصادرته والبعض اتلف
      وكتاب البدايه والنهايه فيه بعض حقائق التاريخ
      الا اني ارى ان التاريخ الاسلامي تم تشويه بدايه القرن العشرين على يد الاستعمار
      بهدف ااخفاء الحقائق عن الشعوب وتغيبهم عن اصولهم وتهميش دورهم التاريخي
      ولاحداث الفتن بينهم لتفريقهم
      منذ سنتين تقريبا تم مناقشه الموضوع في قناه الشارقه وكان على ما اتذكر بعنوان من يكتب التاريخ
      المهم الذي يجب ان يخلص الليه العقل المسلم ان لا نصدق كل قصه تنافي العقل والدين وان امه الاسلام لا تجتمع على باطل لكي نخرج من اي اشكال او معضله تاريخيه
      وسلامتكم

      • القرآن جنتي
    • مساء الخير
      طرح رائع ومداخلات مثرية
      اعتذر بحق لتأخري في المرور
      كتابة التاريخ بلا شك عملية يخالطها الصدق والمبالغة
      فمن يقرأ الكتب القديمة مثلاً يجد مبالغة كبيرة جداً في الأرقام
      خاصة في المعارك وسرد عدد القتلى لا سيما من الفريق المهزوم
      ولو إنتقلنا لتجسيد التاريخ
      في نظري الأعمال العربية غالبيتها أساءت للتاريخ العربي والإسلامي أكثر مما أعطته
      فلو تأملنا غالبية المسلسلات والأفلام نجدها تظهر الأمير العربي محاطاً بالجواري والغواني
      وكأننا في أعمالنا نثبت ما يكتبه الغرب عنا
      هذا عدا عن الملابس المستخدمة أجدها بعيده كل البعد عن الواقع
      بالنسبة لنقطة تجسيد الأنبياء والصحابة في المسلسلات والأفلام
      طبعاً أنا ضدها وبشدة نظراً للتأثير السلبي الذي يحدث
      اعيد واكرر كتابة التاريخ أمانة
      وعلينا نحن كقراء علينا تحري الدقة عند القراءة
      :
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • هناك نقطةٌ مهمّة يغفلُ عنها من يقرأ النأريخ

      و هي أنّه ينبغي ألا نحاكمَ أحداث التأريخ بظروفِ واقعنا، و إنّما بظروف الواقع الذي حدثَ فيه

      فمثلاً للحكم على قرارٍ ما أنّه كان فاشلاً او صائباً لا يكون بالنظر إلى نتيجته التي تكشّفت من بعد
      و إنّما إلى المعطيات التي أدّت إلى اتخاذه

      فقد تكونُ نتيجة القرار سيئةً و كارثيّة، لكن حين النظر إلى معطيات و أسباب اتّخاذه حين اتٌّخذ، لرأينا أنّه لم يكن في حينها إلا القرار الأمثل


    • من ( التآريخ المزيّف أو المشبوه ) ..
      المسلمون هم من أكتشفوا الأمريكتين .. والهنود الحمر كانوا مسلمين ..

      _________________________________
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      التأريخ إشكاليّتُه عظيمة

      فليس يستطيعُ معرفةَ دقائقه، إلا من عايشوا أحداثَه و كانوا جزءاً منها
      ثمّ إنّ المرءَ حين يوثّق تلك الأحداث إنّما يوثّقُها بحسب تصوّره و قناعاته، أو بحسبِ ما يرى أنّه أفضلُ له و أنصعُ لصورته

      حسنا،ً لنحاول أن نضربَ مثالاً بسيطاً ساذجا
      الحدث: خلافٌ بين عضوٍ و عضوة في منتدى حواريّ
      الأطراف المشتركة في الحدث: العضو و العضوة و باقي الأعضاء المطّلعين على الموضوع

      حسناً كيفَ سيوثّقُ كلٌّ من هذه الأطراف الحدث؟
      العضو و العضوة سيوثّقُه بما يعزّزُ موقفَه، و يُظهرُ أنّه هو صاحبُ الحقّ
      أما باقي الأعضاء فسيوثّقونها بحسب ما اطّلعوا عليه و فهموه، و ستختلفُ اختلافاً كثيراً بحسب اختلاف الأعضاء فليس جميعهم له نفس الإطّلاع أو نفس الفهم


      مرحبا أخي الكريم // محب بائن
      يجب أن يكون المؤرخ أمين و نزيه , وهذا امر قياسي .. ليس سهلاً التوثق منه.
      إن أخذنا بالمثال الذي ذكرت .. سنجد أكثر من روآية للحدث , مدركين من صاحب الروآية وعلآقته بالموقف
      كثرة الروآيات أمر إيجابي .. منها نستنبط النقاط المشتركة ومنها نستطيع التحليل والنقد.. والأكيد انها الصحيحة أو الأقرب إلى الصحة ..

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • أحببت المثال الذي عرضه أخي محب .. ومنها تدريباً لي لتنمية موآهبي المخفيّة #i

      //
      الحدث التآريخي
      ( من أكثر الأعضاء أقدمية ونشاطاً وشهرة (كهلآن ) في الساحة العمانية ترك رسآلة إعتذآر مفآجأة دون سابق إنذآر ورحل )

      روآية1 :
      كآنت من أعظم الأيام الغير المنسية في تاريخ ساحة العرب , حيث توج وزير الإعلآم في صباح يوم السبت بالمنتدى الاول
      الفآئز بأفضلية في إستقطاب الجمهور المتابع للشبكة العنكبوتية العآالمية , ومن المُفاجأ في نفس اليوم كآن رحيل أحد أعلآم المنتدى مُشرف
      في إحدى أقسامه في ظروف غامضة بعد أن كتب رسآالة إعتذار خاصة لمدير المنتدى , وقد وعد مدير المنتدى بمزيد من ... إلخ
      ...................................................................................................... م. أيمن الزملكآوي

      روآية 2 :
      ...... في أثناء الكثير من التضآرب والنقد بين أعضاء ومشرفي سآحة العرب , حيث كآن الإختلآف من سيكون نآئب مدير المنتدى ,
      كان من أقوى المرشحين ( كهلآن ) , وبعد أن تم التصويت. المفآجأة كانت بإختيار العضو ( فآرس ) للمنصب الإداري , مما أدى إلى رحيل
      العضو كهلآن نهائياً بعد شهر من التصويت , وقد عزا بعض الأعضاء أنه رحل لأسباب شخصية , وأنه ممتعض من ذلك . وقد هُوجم من قِبل
      إدارة ومشرفي وأعضاء المنتدى . فقد كان أسلوبه في الآونة الأخيرة , غير مهذب وأسلوب متعنت هجوميّ وبالأخص حين تُثآر موآضيع تختص
      بالزوآج /الزوجة المثالية / المرأه وما شاابه .. إلخ

      روآية 3 :
      رسالة المدير: بعد السلآم والتحية , يؤسفني إعلآمكم برحيل عضو واخ عزيز أثبت تميزه وفكره وعطاءه معناا ولقد كان من أبرز الأخوة من بيننا حضوراً
      قد رحل ( كهلآن ) نهائياً لظروف خارجة عن إرداته , ومنه إليكم كل الود والإعتذار والشكر الجزيل لكل من يعرفه ومن لم يعرفه .. إلخ

      روآية 4 :
      مقطع من موضوع مدرج : العضو كهلآن رحل قُبيل إعلان التصويت عن المنصب المنشود , ولكنه حقيقة لم يرحل بل لا زال يشارك بيننا
      ولكن بمعرف آخر , فقط هُوجم من قِبل الكثير من الأعضاء بسبب إسلوبه المتشدد وتقدم الكثير لإدارة المنتدى بشكاوي ضده , والدليل على
      إستمراره بيننا بمعرف آخر , يُشارك في موآضيع مع أعضاء مقربين له , وأسلوبه المتعجرف مع الأعضاء بالأخص في موآضيع الزوآج والطلآق
      يتضح في كل رد ومع كل عضو .. إلخ


      إنتهى






      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • روؤيا كتب:

      ما اعرفه ان التاريخ تم تحويله وتهميشه وتم تقصي وابعاد الكثير من الحقائق عن ذهون العرب
      لان الغرب قام بتشويه التاريخ الاسلامي عبر العصور كلها
      وقام بأخذ كل كتاب تاريخي عربي وصادرته والبعض اتلف
      وكتاب البدايه والنهايه فيه بعض حقائق التاريخ
      الا اني ارى ان التاريخ الاسلامي تم تشويه بدايه القرن العشرين على يد الاستعمار
      بهدف ااخفاء الحقائق عن الشعوب وتغيبهم عن اصولهم وتهميش دورهم التاريخي
      ولاحداث الفتن بينهم لتفريقهم
      منذ سنتين تقريبا تم مناقشه الموضوع في قناه الشارقه وكان على ما اتذكر بعنوان من يكتب التاريخ
      المهم الذي يجب ان يخلص الليه العقل المسلم ان لا نصدق كل قصه تنافي العقل والدين وان امه الاسلام لا تجتمع على باطل لكي نخرج من اي اشكال او معضله تاريخيه
      وسلامتكم



      مساء الخير .. رؤياا
      شآكرة مرورك وتعقيبكِ الجميل
      أثرتِ نقطة مهمة ( ما يقوم به الغرب في تآريخ الإسلام )
      لي عودة
      :)
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • اذا كانت السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم لم تسلم من التزوير والتحريف...فلن يسلم شيء آخر.
      والطريقة الصحيحة هي أخذ التاريخ من مصادره ومن الأشخاص الملمين به وبمعارفه....فلكل مجال رجاله الثقات الذين يفتشون عن مكامنه ويسبرون غواره.....فمثلا نجد رغم التحريف في بعض الأحاديث النبوية،إلا أنه انبرى رجال عظماء أوضحوا الضعيف من الصحيح في الأحاديث،وبينوا السليم من السقيم فيما نسب إلى الرسول وصحبه.
    • روؤيا كتب:

      ما اعرفه ان التاريخ تم تحويله وتهميشه وتم تقصي وابعاد الكثير من الحقائق عن ذهون العرب
      لان الغرب قام بتشويه التاريخ الاسلامي عبر العصور كلها
      وقام بأخذ كل كتاب تاريخي عربي وصادرته والبعض اتلف
      وكتاب البدايه والنهايه فيه بعض حقائق التاريخ
      الا اني ارى ان التاريخ الاسلامي تم تشويه بدايه القرن العشرين على يد الاستعمار
      بهدف ااخفاء الحقائق عن الشعوب وتغيبهم عن اصولهم وتهميش دورهم التاريخي
      ولاحداث الفتن بينهم لتفريقهم
      منذ سنتين تقريبا تم مناقشه الموضوع في قناه الشارقه وكان على ما اتذكر بعنوان من يكتب التاريخ
      المهم الذي يجب ان يخلص الليه العقل المسلم ان لا نصدق كل قصه تنافي العقل والدين وان امه الاسلام لا تجتمع على باطل لكي نخرج من اي اشكال او معضله تاريخيه
      وسلامتكم




      عزيزتي روؤيا , هذا متوقع جداً , يجب التنبه والتنبيه له ..
      للغرب إتجاهات عدة في التاريخ الإسلآمي بالأخص ( الأصول والعقائد الإسلامية )
      ويُقال أنه ناتجاً عن عناية المجادلين الدينيين بهذا الموضوع
      بمناقشة الأمور المتعلقة بالرسول، لأهدافهم الدعائية. (كالمستبشريين ) بأديانهم
      بينما أُهملتْ أبوابٌ أخرى ضخمة من تاريخ الإسلام.
      هناك أمر محيّر قرأته من أثر دراسة لأحد الأطباء العرب المسلمين عن دراسة الغرب للتاريخ الإسلامي
      ما رأيكِ به ..
      [ لِما يبدأ التاريخ الإسلامي قوياً ومرغوباً ويستقطب آلاف الطلبة ثم يضعف ويزهد فيه أهل التخصص وغيرهم.. ؟؟ ]
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho



    • التاريخ عند ابن خلدون

      عقد ابن خلدون في مقدمته فصلا كاملا ذكر فيها الأغلاط والأوهام التي وقع فيها كثير من المؤرخين بسبب الأكاذيب التي افتراها الناس وقد دخلت هذه الأكاذيب بسبب
      1- التشيع للآراء والمذاهب.
      2- الثقة بالناقلين.
      3- الجهل بطبائع العمران.، أي عدم عرضها على مقياس العقل والبرهان.
      وقد ذكر ابن خلدون في كتابه بعض هذه الأخبار الكاذبة
      يقول ابن خلدون"إن فحول المؤرخين في الإسلام قد استوعبوا أخبار الأيام وجمعوها() وأدوها إلينا كما سمعوها،، يقول الطبري إنما أدينا ذلك حسب ما أدي إلينا.
      فلئن كان فضل المؤرخين القدامى في أمانة النقل وغزارة المادة التي صنعوا منها كتبهم، فان ابن خلدون قد أضاف إلى ذلك فضلا آخر.
      لقد أجرى تحقيقات هامة على تراث أسلافه من المؤرخين كابن هشام وابن إسحاق والواقدي والبلاذري وابن عبد الحكم والطبري والمسعودي وابن الأثير، فاستبعد بعضها على أنها محض اختلاق غير ممكن الحدوث بسبب طبائع الأشياء وقوانين العمران، وشك في صحة كثير منها على انه موضع ريبة،
      وقد بنا هذه التحقيقات على ما قرره في مقدمته بصدد الاجتماع الإنساني، ومناهج البحث العلمي وقواعد التحري التاريخي، فالفيصل الذي يميز الوقائع التاريخية الحقيقية من الدعاوى الكاذبة الجهل بطبائع أحوال العمران،

      لذلك رمى ابن خلدون في مقدمته من وراء دراسة للظواهر الاجتماعية إلى الكشف عن القوانين التي تخضع لها هذه الظواهر في نشأتها وتطورها، وما يعرض لها من أحوال، فاستنبط قانون "المطابقة للنواميس الاجتماعية.
      _____________________________________________________________________________

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • انا والحزن كتب:


      في نظري الأعمال العربية غالبيتها أساءت للتاريخ العربي والإسلامي أكثر مما أعطته

      اعيد واكرر كتابة التاريخ أمانة
      وعلينا نحن كقراء علينا تحري الدقة عند القراءة


      صبااحك ريآحين غآاليتي ..
      لا عليكِ , أجمل من كل شيء وصولكِ , ومروركِ الكريم
      حقاً التاريخ امانة
      //
      لنتحدث عن الإعلآم والتاريخ
      إن ذكرنا على سبيل المثال [ قصة سيدنا عيسى عليه السلآم ]
      هناك أكثر من جهة / دولة يحاولون أو حقا قاموا بتمثيل قصته عليه السلآم
      ربما مع التحريف وربمآ لا .. حقيقة لم أر أياً منهم
      ونحن متيقنين أن الحقيقة التي لا تقبل أي جدال موجودة في القرآن
      كـ [ أمة دآعية تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ]
      ما هو دور الإعلامي المسلم في تجسيد هذه الحقيقة لتكون عالمية ..
      كيف ترين آالية الصورة الإعلامية للنقل عن - الأنبياء عليهم السلآم بالأخص أو الصحآبة أو الخلفاء الراشدين - تحت دائرة الإسلآم ؟

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      هناك نقطةٌ مهمّة يغفلُ عنها من يقرأ النأريخ

      و هي أنّه ينبغي ألا نحاكمَ أحداث التأريخ بظروفِ واقعنا، و إنّما بظروف الواقع الذي حدثَ فيه

      فمثلاً للحكم على قرارٍ ما أنّه كان فاشلاً او صائباً لا يكون بالنظر إلى نتيجته التي تكشّفت من بعد
      و إنّما إلى المعطيات التي أدّت إلى اتخاذه

      فقد تكونُ نتيجة القرار سيئةً و كارثيّة، لكن حين النظر إلى معطيات و أسباب اتّخاذه حين اتٌّخذ، لرأينا أنّه لم يكن في حينها إلا القرار الأمثل


      هناك فشل في قراءة التاريخ واتخاذ الموقف المناسب منه احيانا
      البعض يحاول إصدار أحكام قيمة على أحداثه وشخصياته
      ينهجون نهجاً مضاداً لما سبق في المااضي، فيقومون بتقييم الماضي على ضوء مفاهيم الحاضر وعاداته المتعارفة ،
      متجاهلين السياق الذي أنتج تلك الأحداث ووجه الشخصيات، ليخرجوا ب سوء فهم أو تجريم
      مثلما يوصف كـ منهج مبتور يقف على ساق واحدة، إذ يمكن أن يكون إيجابياً إذا كان الهدف منه ليس تقييم التاريخ في ذاته،
      وإنما استطلاع بغرض تحقيق المزيد من مفارقة قيم الماضي التي فقدت صلاحيتها في عصرنا هذا،
      وتلك المرشحة لفقد صلاحيتها في المستقبل، وأقرب مثال أخي الكريم عليه ..
      مبدأ القصاص .. !!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho