حتى لا تذرف دمعه :: الغيبة والنميمه :: ح11 (( والأخيرة ))

  • بنت عُمان كتب:


    " رؤويا "
    بارك الله فيكِ الغالية

    [ATTACH=CONFIG]95126[/ATTACH]
    اخبريني هل هناك إنسان حقاً يستحق ان يُغتاب


    اظن هناك اوقات تكون الغيبه مطلوبه
    مثلا اذا اغتبت عالم و ذكرت اخلاقه ومدحته وتكلمت عن اسلوبه بالنقاش وتميت امدحه
    واذكره وين ما رحت بهدف الاخذ منه ما اظن فيه غيبه
    واذا ذكرت الفساق وذكرت مفاسدهم بالافعال والاسماء بقصد الابتعاد عنهم والحذر منهم
    واذا ذكرت الفنانين وما يقومون به ما أظن فيه غيبه بشكلها المقصود فهم فسقه
    وكلامي عنهم لبيان حالهم في تضليل الناس
    وممكن اذكر شخص لحل خلاف فابين ما يقوم به لشخص اثق به بهدف الاصلاح
    انا لست من من يذكرون مساوء الجارات او يتحدثن عما يقومون به
    ألا أذا كان شي عام وظاهر للعين بهدف التواصل لا أكثر
    اما كغيبه بهدف التفشي وتحقيرهم ما احب لاني حاطه قاعده عامه في التعامل مع الناس
    وهي
    من تتبع عورات الناس تتبع الناس عورته
    وايضا اذاكان لك لسان فللناس ألسنا
    وما أحب حد يتكلم عني بسوءفبالمقابل ما أتكلم عنهم بسوء
    دمتي بعز



    • القرآن جنتي
  • الغيبة


    صارت فاكهة كثير من المجالس غيبة المسلمين و الولوغ فى اعراضهم, و هو امر قد نهى الله عنه و نفر عباده منه و مثله بصورة كريهة تتقزز منها النفوس فقال عز و جل : ( و لا تغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه )

    و قد بين معناها النبى صلى الله عليه و سلم بقوله : ( أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله و رسوله اعلم. قال : ذكرك اخيك بما يكره, قيل : أفرأيت ان كان فى أخى ما أقول ؟ قال : ان كان فيه ما تقول فقد اغتبته و ان لم يكن فيه فقد بهته )

    فالغيبة ذكرك للمسلم بما فيه مما يكره, سواء كان فى بدنه أو دينه أو دنياه أو نفسه أو أخلاقه أو خلقته, و لها صور متعددة, منها أن يذكر عيوبه أو يحاكى تصرفا له على سبيل التهكم.

    و الناس يتساهلون فى أمر الغيبة مع شناعتها و قبحها عند الله عز و جل, و يدل على ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : ( الربا اثنان و سبعون بابا ......, و ان أربى الربا استطالة الرجل فى عرض أخيه ) السلسلة الصحيحة

    و يجب على من كان حاضرا فى المجلس أن ينهى عن المنكر و يدافع عن أخيه المغتاب, و قد رغب فى ذلك النبى صلى الله عليه و سلم بقوله : ( من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ) رواه أحمد



    النميمة

    لا يزال نقل كلام الناس بعضهم الى بعض للافساد بينهم من أعظم أسباب قطع الروابط و ايقاد نيران الحقد و العداوة بين الناس, و قد ذم الله تعالى صاحب هذا الفعل فقال عز و جل :
    ( و لا تطع كل حلاف مهين (10) هماز مشاء بنميم )
    و عن حذيفة مرفوعا : ( لا يدخل الجنة قتات )
    و القتات الذى يتسمع على القوم و هم لا يعلمون ثم ينقله ..

    و عن ابن عباس قال مر النبى صلى الله عليه و سلم بحائط ( بستان ) من حيطان المدينة فسمع صوت انسانين يعذبان فى قبورهما فقال النبى صلى الله عليه و سلم : ( يعذبان, و ما يعذبان فى كبير, ثم قال : بلى ( و فى رواية اخرى : و انه لكبير ) كان أحدهما لا يستتر من بوله, و كان الاخر يمشى بالنميمة ...) رواه البخارى

    و من الصور اليئة لهذا العمل تخبيب الزوج على زوجته و العكس, و هو السعى فى افساد العلاقة بينهما, و كذلك قيام بعض الموظفين فى نقل كلام الآخرين للمدير أو المسئول فى نوع من الوشاية للايقاع و الحاق الضرر, و هذا كله من المحرمات.




  • الغيبه و النميمه موضوع معروف عند الكل لأنه انتشر مثل النار في الهشيم
    للأسف الشديد رغم التحذير من الأثنين بالأسلام
    و لكن البعض لا ينتبهون أذانهم صم و أعينهم عمياء
    و الكل يعرف أضرار هذيلاء المرضين الا أبتلئ بها الكثير من الناس في هذا الوقت
    هداهم الله و أصلحهم
    ما شئ مكان يخلو منهم و السبب عدم تطبيق ما جاء بالقران و السنه بشكل عام و الأبتعاد عن الدين الحنيف و عن الشريعه الأسلاميه الغراء
    لذالك نرى المجتمعات و الكثير من العلاقات بين البشر تفككت و هذا من أثار الغيبه و النميمه
    الحسد و البغض و الكراهيه أنتشتر بشكل واسع و كله هذا ما أثار الغيبه و النميمه
    لا أدري ما هيه الفائده التي يجنيها المغتاب و النمام سوى ذنوب و يرفع ظغطه على الفااضي
    و ينافق على نفسه و على غيره
    مع التحيه


  • روؤيا كتب:

    اظن هناك اوقات تكون الغيبه مطلوبه
    مثلا اذا اغتبت عالم و ذكرت اخلاقه ومدحته وتكلمت عن اسلوبه بالنقاش وتميت امدحه
    واذكره وين ما رحت بهدف الاخذ منه ما اظن فيه غيبه
    واذا ذكرت الفساق وذكرت مفاسدهم بالافعال والاسماء بقصد الابتعاد عنهم والحذر منهم
    واذا ذكرت الفنانين وما يقومون به ما أظن فيه غيبه بشكلها المقصود فهم فسقه
    وكلامي عنهم لبيان حالهم في تضليل الناس
    وممكن اذكر شخص لحل خلاف فابين ما يقوم به لشخص اثق به بهدف الاصلاح
    انا لست من من يذكرون مساوء الجارات او يتحدثن عما يقومون به
    ألا أذا كان شي عام وظاهر للعين بهدف التواصل لا أكثر
    اما كغيبه بهدف التفشي وتحقيرهم ما احب لاني حاطه قاعده عامه في التعامل مع الناس
    وهي
    من تتبع عورات الناس تتبع الناس عورته
    وايضا اذاكان لك لسان فللناس ألسنا
    وما أحب حد يتكلم عني بسوءفبالمقابل ما أتكلم عنهم بسوء
    دمتي بعز





    شكراً لردك القيم روؤيا ...
    ذكر سيئات الناس مهما كان مكانهم لا احبه
    فهناك رب يحاسب ويعقاب
    ماعلينا سو الدعاء بالهداية
    خيراً لنا من تحمل ذنوب لانقوى عليها
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • عصفـور الداخليه كتب:

    الغيبة
    صارت فاكهة كثير من المجالس غيبة المسلمين و الولوغ فى اعراضهم, و هو امر قد نهى الله عنه و نفر عباده منه و مثله بصورة كريهة تتقزز منها النفوس فقال عز و جل : ( و لا تغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه )
    و قد بين معناها النبى صلى الله عليه و سلم بقوله : ( أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله و رسوله اعلم. قال : ذكرك اخيك بما يكره, قيل : أفرأيت ان كان فى أخى ما أقول ؟ قال : ان كان فيه ما تقول فقد اغتبته و ان لم يكن فيه فقد بهته )
    فالغيبة ذكرك للمسلم بما فيه مما يكره, سواء كان فى بدنه أو دينه أو دنياه أو نفسه أو أخلاقه أو خلقته, و لها صور متعددة, منها أن يذكر عيوبه أو يحاكى تصرفا له على سبيل التهكم.
    و الناس يتساهلون فى أمر الغيبة مع شناعتها و قبحها عند الله عز و جل, و يدل على ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : ( الربا اثنان و سبعون بابا ......, و ان أربى الربا استطالة الرجل فى عرض أخيه ) السلسلة الصحيحة
    و يجب على من كان حاضرا فى المجلس أن ينهى عن المنكر و يدافع عن أخيه المغتاب, و قد رغب فى ذلك النبى صلى الله عليه و سلم بقوله : ( من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ) رواه أحمد

    النميمة
    لا يزال نقل كلام الناس بعضهم الى بعض للافساد بينهم من أعظم أسباب قطع الروابط و ايقاد نيران الحقد و العداوة بين الناس, و قد ذم الله تعالى صاحب هذا الفعل فقال عز و جل :
    ( و لا تطع كل حلاف مهين (10) هماز مشاء بنميم )
    و عن حذيفة مرفوعا : ( لا يدخل الجنة قتات )
    و القتات الذى يتسمع على القوم و هم لا يعلمون ثم ينقله ..
    و عن ابن عباس قال مر النبى صلى الله عليه و سلم بحائط ( بستان ) من حيطان المدينة فسمع صوت انسانين يعذبان فى قبورهما فقال النبى صلى الله عليه و سلم : ( يعذبان, و ما يعذبان فى كبير, ثم قال : بلى ( و فى رواية اخرى : و انه لكبير ) كان أحدهما لا يستتر من بوله, و كان الاخر يمشى بالنميمة ...) رواه البخارى
    و من الصور اليئة لهذا العمل تخبيب الزوج على زوجته و العكس, و هو السعى فى افساد العلاقة بينهما, و كذلك قيام بعض الموظفين فى نقل كلام الآخرين للمدير أو المسئول فى نوع من الوشاية للايقاع و الحاق الضرر, و هذا كله من المحرمات.




    عصفور الداخليه
    سعدت جداً بقراءة مشاركتك
    [ATTACH=CONFIG]95219[/ATTACH]
    وكل ماقمت بطرحه شي واقع ويحدث في كل يوم ولكن مالحل كيف يمكن ان نعالج هذه الجلسات بالنصح
    وماهي النصائح التي من الممكن ان تكون سبب في هدايتهم
    الصور
    • 32433623098133043782.gif

      17.36 kB, 140×85, تمت مشاهدة الصورة 52 مرة
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بحر بدون ماء كتب:


    الغيبه و النميمه موضوع معروف عند الكل لأنه انتشر مثل النار في الهشيم
    للأسف الشديد رغم التحذير من الأثنين بالأسلام
    و لكن البعض لا ينتبهون أذانهم صم و أعينهم عمياء
    و الكل يعرف أضرار هذيلاء المرضين الا أبتلئ بها الكثير من الناس في هذا الوقت
    هداهم الله و أصلحهم
    ما شئ مكان يخلو منهم و السبب عدم تطبيق ما جاء بالقران و السنه بشكل عام و الأبتعاد عن الدين الحنيف و عن الشريعه الأسلاميه الغراء
    لذالك نرى المجتمعات و الكثير من العلاقات بين البشر تفككت و هذا من أثار الغيبه و النميمه
    الحسد و البغض و الكراهيه أنتشتر بشكل واسع و كله هذا ما أثار الغيبه و النميمه
    لا أدري ما هيه الفائده التي يجنيها المغتاب و النمام سوى ذنوب و يرفع ظغطه على الفااضي
    و ينافق على نفسه و على غيره
    مع التحيه





    سيد البحر الناشف
    صباحك ورد

    [ATTACH=CONFIG]95220[/ATTACH]
    الفائده المرجوه بنظرهم هو كسب الناس من حولهم
    والتفاخر بأمور لاتمت لهم ولا للناس بشي
    فقط ليكونو هو الافضل
    هذا العقل المريض مايفكر فيه
    الصور
    • 41508412631353043266.gif

      25.73 kB, 407×95, تمت مشاهدة الصورة 69 مرة
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:


    شكراً لردك القيم روؤيا ...
    ذكر سيئات الناس مهما كان مكانهم لا احبه
    فهناك رب يحاسب ويعقاب
    ماعلينا سو الدعاء بالهداية
    خيراً لنا من تحمل ذنوب لانقوى عليها


    بنت عمان فهمتيني غلط
    قصدي الناس اللي يكون فسادهم ظاهر وينشر بلاعلان والناس كلهم تعرفهم وانا اذكرهم كمعلومهولمناقشه الاحداث
    لا اظن ذلك غيبه
    ما قصدي ان فلانه اوفلان بمنطقتي ^^: ترى ما احب اذكر مساوئهم واعايرهم ما ابي ربي يبليني باللي صابهم
    انا قصدت الشائع بين الناس والمتداول في الاخبار والمواعظ العامه وفي حلقات الدروس هذا لابد منه لتجنب البلاء ولاخذ العبره

    • القرآن جنتي
  • روؤيا كتب:

    بنت عمان فهمتيني غلط
    قصدي الناس اللي يكون فسادهم ظاهر وينشر بلاعلان والناس كلهم تعرفهم وانا اذكرهم كمعلومهولمناقشه الاحداث
    لا اظن ذلك غيبه
    ما قصدي ان فلانه اوفلان بمنطقتي ^^: ترى ما احب اذكر مساوئهم واعايرهم ما ابي ربي يبليني باللي صابهم
    انا قصدت الشائع بين الناس والمتداول في الاخبار والمواعظ العامه وفي حلقات الدروس هذا لابد منه لتجنب البلاء ولاخذ العبره



    قد فهمت كل ماكتبتيه الغلا
    المفسدون من دون ان تكلم عنهم ففسادهم هو اللسان التي تتحدث عن افعالهم
    اجارنا الله منهم
    اشكركِ جزيل الشكر على المتابعه والحضور
    * * *
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • عدنا من جديد لنشارككم حواركم ونقاشكم الجيد

    الغيبه والنميمه
    يندرج تحتها مصالح ومكاسب دنيويه
    نجدها تكثر ف ميدان اعمالنا
    ونجد القوي يحاول ان يسلب حقوق الضعيف
    او يصل لمبتغاه باحدى هذه الوسائل
    وما يدري بان الله فوق كل شي
    وان ما كسبه ربما يكون ظلم ولا يستحق عليه

    ب ن ت ::: ع م ا ن

    ما هي وجهة نظرك ف واقعنا الحالي بانتشار النميمه والغيبه ؟؟
    لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
  • ظبي الجزيرة كتب:

    عدنا من جديد لنشارككم حواركم ونقاشكم الجيد

    الغيبه والنميمه
    يندرج تحتها مصالح ومكاسب دنيويه
    نجدها تكثر ف ميدان اعمالنا
    ونجد القوي يحاول ان يسلب حقوق الضعيف
    او يصل لمبتغاه باحدى هذه الوسائل
    وما يدري بان الله فوق كل شي
    وان ما كسبه ربما يكون ظلم ولا يستحق عليه

    ب ن ت ::: ع م ا ن

    ما هي وجهة نظرك ف واقعنا الحالي بانتشار النميمه والغيبه ؟؟


    سؤال جميل سأرد عليه قبل ختم الموضوع ...
    إنتشار الغيبه والنميمه في واقعنا الحال أمر مؤسف وشي مقرف ومؤلم جداً
    والسبب إننا في بعض الجلسات نكون من ضمن الناس التي تغتاب هذا وذاك
    لموقف سيئ حدث بيناا او ربما لان صاحبي لايُحب فلان ايضاً انا احبه
    وابدا التحدث بما يشين الاخلاق
    حتى حين نكون نحن من قد اغتيب لانجدها فرصه لندافع عن انفسنا
    إنما نهين ونتهجم على من اغتابنا
    إذا الحال بحال
    لم ادافع عن نفسي ليعلم الجميع صدق نيتي واخلاقي
    إنما فتح لنفسي باب اوسع لخلق الكلام عني وعن غيري

    شكراً لك ظبي على طرح السؤال وكون بالقرب لتقرأ الخاتمه
    تحياتي لك
    رحيل أمي أنفاس متقطعة