صفحة حفظ سورة || الواقــعــــة || برنامج القرءان الكريم || ح 3

  • صفحة حفظ سورة || الواقــعــــة || برنامج القرءان الكريم || ح 3

    [ATTACH=CONFIG]98155[/ATTACH]


    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على إبراهيـــم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد
    وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد


    إخواني \\ أخواتي



    مرحبا بكم معنا في
    الحلقة الثالثة من برنامج القرآن الكريم في ساحة الشريعة الإسلامية


    في هذه الحلقة الطيبة سنتدارس .... وسنحفظ معا سورة من سور القرآن الكريم



    ســــــــــورة الواقعـــــــــــــة



    وذلك ابتداء من اليوم ..
    السبت التاســـ 19 ـــع عشر من شهر رجب 1433 هـ الموافق التاسع من شهر يونيو 2012 م


    ولغاية
    الأربعاء الثالث والعشــــــ 23 ــــرون من شهر رجب 1433 هـ الموافق الثالث عشر من شهر يونيو 2012 م



    متمنين لكم دوام التوفيق والسداد في حفظ كتاب الله تعالى ...


    [ATTACH=CONFIG]98157[/ATTACH]

    الصور
    • coran1.jpg

      16.01 kB, 299×399, تمت مشاهدة الصورة 2،771 مرة
    سبحان الله وبحمد
  • وعليكم السلام ورحمة الله
    وبركاته.
    ..
    بتوفيق الله نبدأ تدارس
    سورة الواقعة..
    ..
    سورة الواقعة من السور التي
    أوصى النبى صلى الله عليه وسلم
    بقرأتها..فهى تقى من الفقر.
    ..
    نسأل الله أن يتم على جميع حفظها.
    ..
    خيرا جزيت
    بنت قابوس .
  • [B][B][B]للاسف الشديد ما قدرت أتواجد معكم في السورتين الماضيات لظروف الدراسه[/B][/B][/B]:(
    [B][B][B]بس إن شاءالله هالمره معاكم[/B][/B][/B]:)

    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • فضل سورة الواقعة ..

    عن ابي عبد اللة علية السلام قال : من قرأ في كل ليلة جمعة سورة الواقعة أحبه الله و أحبه الناس أجمعين ولم يرى في الدنيا بؤسا ابدا ولا فقرا ولا فاقة ولا آفة من آفات الدنيا وكان من رفقاء أمير المؤمنين عليه السلام وهي خاصة لأ مير المؤمنين عليه السلام ولم يشركه فيها احدا ..



    وقال الصادق عليه السلام: إن فيها من المنافع مالايحصى فإن ُقُرئت على الميت غفر الله له وان قُرئت على من قرب اجله عند موته سهل الله عليه خروج روحه بمشيئة الله تعالى ..

  • مـــــا شـــــــــــــــــــــاء الله عليكم

    شكلكم كنتم تنتظرون تنزيل صفحة الحفظ اليوم ...

    شيء بالفعل يثلج الصدر ويشرح البال...

    يارب يوفقنا جميعا للاستمرار في الحفظ أطول فترة ممكنه....

    بارك الله فيكم جميعا ...
    سبحان الله وبحمد
  • التعريف بسورة الواقــــــــعــــــــة :

    1) السورة مكية .

    2) من المفصل .

    3) آياتها 96 .

    4) ترتيبها السادسة والخمسون .

    5) نزلت بعد طه .

    6) بدأت السورة باسلوب شرط " اذا وقعت الواقعة " ، لم يذكر في السورة لفظ الجلالة و الواقعة اسم من أسماء يوم القيامة .

    7) الجزء (27) ، الحزب (54) ، الربع (6 ، 7) .

    سبحان الله وبحمد
  • صمت الزهور كتب:

    فضل سورة الواقعة ..

    عن ابي عبد اللة علية السلام قال : من قرأ في كل ليلة جمعة سورة الواقعة أحبه الله و أحبه الناس أجمعين ولم يرى في الدنيا بؤسا ابدا ولا فقرا ولا فاقة ولا آفة من آفات الدنيا وكان من رفقاء أمير المؤمنين عليه السلام وهي خاصة لأ مير المؤمنين عليه السلام ولم يشركه فيها احدا ..



    وقال الصادق عليه السلام: إن فيها من المنافع مالايحصى فإن ُقُرئت على الميت غفر الله له وان قُرئت على من قرب اجله عند موته سهل الله عليه خروج روحه بمشيئة الله تعالى ..




    أختي الغالية صمت الزهور...

    أشعر بأن هذين الحديثين بهما ضعف... والله أعلم

    فبحثت قليلا ووجدت ...

    [ATTACH=CONFIG]98250[/ATTACH]
    الصور
    • 72.jpg

      148.39 kB, 500×333, تمت مشاهدة الصورة 20،635 مرة
    سبحان الله وبحمد
  • R๓๏ร♥ كتب:

    السلامـ عليكمـ :)

    آعتذر عن سبب غيابي معكمـ فـ الحفظ :(

    وإن شآء الله راح أبدأ من الحين ..

    باركـ الله فيكمـ

    كونوا بخير ..~



    ياهلا فيك أختي الكريمة ....

    لا بأس عزيزتي...

    المهم انك انضممت لنا ...

    شدي الهمة معنا في الحفظ ...

    وشاركينا تدارس السورة

    فهي سورة عظيمة

    وبها الكثير لنتدارسه معنا ..

    بانتظار مشاركتك ...

    وخبر انك حفظتي السورة ...

    بارك الله فيك
    سبحان الله وبحمد
  • صمت الزهور كتب:

    موفقه أختي العزيزه

    سورة الواقعه سوره سهله وحفظها جدا سهل



    بالفعل هي من السور السهلة الحفظ بما فيها من ترابط بديع لآياتها ...

    أتمنى تقسيم السورة لعدة أجزاء ومحاولة حفظ كل جزء بشكل يومي وتجميعها أخيرا مع بعضها البعض...

    ولا تنسوا القراءة في الصلوات
    سبحان الله وبحمد
  • أطوار كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله
    وبركاته.
    ..
    بتوفيق الله نبدأ تدارس
    سورة الواقعة..
    ..
    سورة الواقعة من السور التي
    أوصى النبى صلى الله عليه وسلم
    بقرأتها..فهى تقى من الفقر.
    ..
    نسأل الله أن يتم على جميع حفظها.
    ..
    خيرا جزيت
    بنت قابوس .


    هلا فيك أختي أطوار...

    كل سور القرآن عظيمة وبليغة في المعاني ...

    وهناك ضعف في الحديث والله أعلم ...

    حروف القرآن مليئة بالأجر...

    كل حرف به حسنه والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء...

    فأين الحافظون .... الذاكرون لكتاب الله ...

    أعاننا الله جميعا على حفظ كتابه وتقدير آياته وسوره كلها وبدون تفرقه بينها فكلها كلامالله تعالى لنا ...
    سبحان الله وبحمد
  • شرح الآيات من الآية الأولى ولغاية الآيه السادسه :

    تفسير سورة الواقعة
    ﴿ بسم الله الرحمن الرحيم، البسملة تقدم الكلام عليها ﴿ إذا وقعت الواقعة * ليس لوقعتها كاذبة * خافضة رافعة * إذا رجت الأَرض رجاً حذف الله جواب الشرط في هذه الآيات من أجل أن يذهب الذهن في تقديره كل مذهب، يعني إذا وقعت الواقعة صارت الأهوال العظيمة، وصار انقسام الناس، وحصل ما حصل مما أخبر به الله ورسوله مما يكون في يوم القيامة، وقوله: {إذا وقعت الواقعة} كقوله: {الحاقة * ما الحآقة} والمراد بذلك يوم القيامة {ليس لوقعتها كاذبة } أي: ليست لوقعتها كذب، بل وقعتها حق ولابد، والإيمان بيوم القيامة أحد أركان الإيمان الستة التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم جبريل عليه السلام حين سأله عن الإيمان قال: «أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره» (1) وكثيراً ما يقرن الله الإيمان به بالإيمان باليوم الآخر، لأن الإيمان باليوم الآخر يحدو بالإنسان أن يعمل العمل الصالح، وأن يبتعد عن العمل السيء لأنه يؤمن أن هناك يوماً آخر يجازى فيه الإنسان المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته {خافضة رافعة } يعني هي خافضة رافعة، أي: يخفض فيها الناس ويرفع فيها آخرون. ولكن من الذي يرفع؟ قال الله - عز وجل -: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} فأهل العلم والإيمان هم الذين لهم الرفعة في الدنيا والآخرة، ومن سواهم فإنهم موضوعون بحسب بعدهم عن الإيمان والعلم، وتخفض أهل الجهل والعصيان، وكم من إنسان في الدنيا رفيع الجاه، معظم عند الناس يكون يوم القيامة من أحقر عباد الله، والجبارون المتكبرون يحشرون يوم القيامة كأمثال الذر يطؤهم الناس بأقدامهم (2) ، مع أنهم في الدنيا متبخترون مستكبرون عالون على عباد الله، لكنهم يوم القيامة موضوعون مهينون قد أخزاهم الله - عز وجل - {إذا رجت الأَرض رجاً } يعني زلزلت زلزلة عظيمة، ولهذا قال: {رجاً } أي: رجًّا عظيماً، وأنت تصور أنك ترج إناء فيه ماء كيف يكون اضطراب الماء فيه، فالأرض يوم القيامة ترج بأمر الله - عز وجل -، وهذا كقوله تعالى: {إذا زلزلت الأَرض زلزالها } وقوله تعالى: {يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم }، {وبست الجبال بساً } أي: بعثرت وهبطت وصارت كثيباً مهيلاً، ولهذاقال: {فكانت هباءً منبثاً } كالهباء الذي نراه حينما تنعكس أنوار الشمس في حجرة مظلمة، ترى هذا الهباء من خلال ضوء الشمس منبثًّا متفرقاً، هذه الجبال الصم الصلبة التي يكون الصخر فيها أكبر من الجبال، بل ربما يكون الجبل الواحد صخرة واحدة يكون يوم القيامة هباء منبثًّا بأمر الله - عز وجل -، فتبقى الأرض ليس فيها جبال ولا شجر ولا أودية ولا رمال، كما قال الله - عز وجل -: {ويسئلونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفاً ينسفها ربي نسفاً * فيذرها} أي الأرض {قاعاً صفصفاً * لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً }
    سبحان الله وبحمد
  • معلومات قيمة عن سورة الواقعة
    ....
    أختى بنت قابوس
    لا أدرى بصحة الأحاديث الواردة بسورة الواقعة
    ولكن حسب ما قرأت عنها الان بأنها
    ذو إسناد ضعيف
    ولكن سيدور حديثا حول تدراس الايات
    نفسهااااااااا

    ,,,
    سورة الواقعة دارت حول محاور كثيرةةةةةةة
    ...
    فعن ماذا كانت البدايةةةة
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • سوف نحفظ بإذن المولى شكرا اختي ...
    وااااااالدي زالزال يهز كياني عندما يعبر طيفك امامي شموخ قلبي وعزوتي منك ربيتني على المعالي ولن اكون لغيرها دلوعتك ستكون عند حسن ظنك يا اروع شي في حياتي ..
  • مساء الخير
    بالفعل اطوار حوت سورة الواقعة الكثير من المحاور
    المحور الأول تناول يوم القيامة والاحداث التي تصاحبها وقد فسرت الغالية بنت قابوس الأيات الأولى ويمكنني ان أضيف هذا التفسير لمزيد من الفائدة
    إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1)لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2)خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3)
    إذا قامت القيامة, ليس لقيامها أحد يكذِّب به, هي خافضة لأعداء الله في النار, رافعة لأوليائه في الجنة.
    إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا (4)وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5)فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6)
    إذا حُرِّكت الأرض تحريكًا شديدًا, وفُتِّتت الجبال تفتيتًا دقيقًا, فصارت غبارًا متطايرًا في الجو قد ذَرَتْه الريح.
    فالمتأمل في الأيات الكريمة يجد تفصيل دقيق لأحداث يوم القيامة والمتمثلة في انه يوم الفصل الذي يحكم فيه الخالق بين البشر فهناك من يرفعه عمله إلى جنات النعيم واخر يهوي به عمله إلى نار الجحيم
    وكذلك تناولت الأيات ما يحدث للأرض والجيال في هذا اليوم العظيم
    وبعد ذلك تناولت الأيات أصناف البشر في هذا اليوم وذلك مصداقاً لقوله تعالى
    [B]
    وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً (7)
    وكنتم- أيها الخلق- أصنافًا ثلاثة:
    فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8)وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9)
    فأصحاب اليمين, أهل المنزلة العالية, ما أعظم مكانتهم !! وأصحاب الشمال, أهل المنزلة الدنيئة, ما أسوأ حالهم !!
    وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)
    والسابقون إلى الخيرات في الدنيا هم السابقون إلى الدرجات في الآخرة, أولئك هم المقربون عند الله, يُدْخلهم ربهم في جنات النعيم.

    وبعد ذلك أخذت الأيات تسرد مواصفات وجزاء كل من هذه الأصناف الثلاث
    ///
    متابعين بإذن الله
    ودمتم



    [/B]
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • الحمد لله لقد أتممت حفظ سورة الواقعة ....

    سورة الواقعة هي من السور التي أحافظ عليها منذ سنوات طويلة ... من أيام الدراسة في المدرسة الثانوية ... عندما اشتركنا في مسابقة حفظ القرآن على مستوى المنطقة ...

    وأحبها كثيرا ...

    ولازم في كل رمضان أقرأها في التراويح ...

    ولكني ..

    أحببت أن أتأكد من أنني مازلت أحفظها بإتقان ...

    والحمد لله ...


    بانتظار البقية ...

    شدوا الهمة ....
    سبحان الله وبحمد
  • انا والحزن كتب:

    مساء الخير
    بالفعل اطوار حوت سورة الواقعة الكثير من المحاور
    المحور الأول تناول يوم القيامة والاحداث التي تصاحبها وقد فسرت الغالية بنت قابوس الأيات الأولى ويمكنني ان أضيف هذا التفسير لمزيد من الفائدة
    إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1)لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2)خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3)
    إذا قامت القيامة, ليس لقيامها أحد يكذِّب به, هي خافضة لأعداء الله في النار, رافعة لأوليائه في الجنة.
    إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا (4)وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5)فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6)
    إذا حُرِّكت الأرض تحريكًا شديدًا, وفُتِّتت الجبال تفتيتًا دقيقًا, فصارت غبارًا متطايرًا في الجو قد ذَرَتْه الريح.
    فالمتأمل في الأيات الكريمة يجد تفصيل دقيق لأحداث يوم القيامة والمتمثلة في انه يوم الفصل الذي يحكم فيه الخالق بين البشر فهناك من يرفعه عمله إلى جنات النعيم واخر يهوي به عمله إلى نار الجحيم
    وكذلك تناولت الأيات ما يحدث للأرض والجيال في هذا اليوم العظيم
    وبعد ذلك تناولت الأيات أصناف البشر في هذا اليوم وذلك مصداقاً لقوله تعالى



    تحدثت الآياتالست الأولى عن أهوال يوم القيامة ...

    وبتفصيل تقشعر منه الأبدان ...


    وبه من البلاغة القرآنية الكثير....

    وربما من أعظمها ...

    ما سيحدث للجبال الشاهقة والعظيمة ...

    سوف يبسها الله بسا ...وستفتت وتصبح هبااااء متناثر....

    اللهم أجرنا من أهوال يوم القيامة يا رب العالمين ..

    اللهم أظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك ....يارب العالمين

    وارحمنا برحمتك الواسعة ....
    سبحان الله وبحمد
  • السلام عليكم
    ..
    صباح الذكر مع آيات كتاب الله.
    ..
    بالفعل أختي بنت قابوس
    سورة الواقعة من السور التي كنا
    نحفظها أيام الدراسة..
    والحمدالله مازالت محفوظة،وتمت
    مراجعتها مع المشاركين هنا.
    ..
    أخيتي أنا والحزن
    نعم ذلك هو المحور الأول..
    تعرضت السورة فى بدايتها ليوم القيامة
    وأهوالها ..
    فوقوعها حق لا ريب ولا مراء فيه
    و سبحانه كيف وصف حال الأرض
    الثابتة و الجبال المنصوبة..
    كيف ستكون ...
    و أيات القرءان وصفت أهوال القيامة..
    يبقى علينا أن نقف ولو قليلا مع أنفسنا
    لنتخيل ذلك اليوم..
    ونسأله تعالى أن يؤمنا من فزع ذلك اليوم
    الذى تشيب له الولدان،
    فذلك يوم رحمة الله هي من ترجي فيه
    و يثبت الله عباده المتقين .
  • والأية 3
    بينت بأن يوم القيامة خافضة رافعة..
    وبها لفته
    بأن مقايس البشر ستنتهي
    ففي ذلك يوم
    الرفع و الخفض،له مقاييس أخرى،لا
    حول ولاقوة للإنسان فيها.
    وسبحان الله ..
    جاءت هذه الأية قبل الأيات التي وصفت
    حال الأرض والجبال فى ذلك اليوم..
    سبحان الله، ما الحكمة فى ذلك.
  • القارئ لسورة الواقعة يلاحظ أمرا
    بدأت تقسيم الأزواج الثلاثة .........
    وسبحان الله وصف تلك الفئات بالازواج ثلاثةةةةةةةة

    ..
    بدأ التقسيم ...
    من الميمنة ثم المشئمة
    ثم السابقون
    ..
    وبدء الوصف المفصل للزوج الأخير السابقون
    رغم أن تقسيمهم أتى ثالثا...
    ......

    بالنسبة للحكمة من جعل الذكر الخفض والرفع بداية
    فربما والله أعلم
    أن يوم القيامة يوم الفصل و الحساب
    لذلك ذكر أول حكمة منهااااااا
    ثم فصلت الايات درجات التقسيم ........


    ..
    مجرد رؤية تدبرية والله أعلم
    ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    والأية 3
    بينت بأن يوم القيامة خافضة رافعة..
    وبها لفته
    بأن مقايس البشر ستنتهي
    ففي ذلك يوم
    الرفع و الخفض،له مقاييس أخرى،لا
    حول ولاقوة للإنسان فيها.
    وسبحان الله ..
    جاءت هذه الأية قبل الأيات التي وصفت
    حال الأرض والجبال فى ذلك اليوم..
    سبحان الله، ما الحكمة فى ذلك.



    ربما لكون حال البشر سيكون أعظم في قلوب الناس من حال الأرض والجبال ....

    والله أعلم ....
    سبحان الله وبحمد
  • أطوار كتب:

    القارئ لسورة الواقعة يلاحظ أمرا
    بدأت تقسيم الأزواج الثلاثة .........
    وسبحان الله وصف تلك الفئات بالازواج ثلاثةةةةةةةة

    ..
    بدأ التقسيم ...
    من الميمنة ثم المشئمة
    ثم السابقون
    ..
    وبدء الوصف المفصل للزوج الأخير السابقون
    رغم أن تقسيمهم أتى ثالثا...
    ......

    بالنسبة للحكمة من جعل الذكر الخفض والرفع بداية
    فربما والله أعلم
    أن يوم القيامة يوم الفصل و الحساب
    لذلك ذكر أول حكمة منهااااااا
    ثم فصلت الايات درجات التقسيم ........


    ..
    مجرد رؤية تدبرية والله أعلم
    ..


    ( وكنتم أزواجا ثلاثه )

    أزواجا .... لم قال أزواجا ولم يقل جماعات ....؟؟؟

    لعله لتوضيح أن الذكر والأنثى سيكونون مقسمون ومن باب المساواة بين الجنسين في الحساب ....
    سبحان الله وبحمد
  • ربما أختى بنت قابوس
    لذلك على المسلم أن يحرص على
    معالى الأمور وإستغلال الحياة الدنيا فى
    طاعة الله ..فذلك يوم يفر المرء من أحبابه
    ولا تنفعه الإ رحمة الله

    وما أتى به من عمل صالح خالص

    لذلك على المسلم أن يحرص على منزلة التقوي والتى لا يقيم صدقها
    الإ الله فهو العليم الخبير
    بالقلوب
    والتقوى لا تأتى الإ بجهاد عظيم
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • بنت قابوس كتب:

    ( وكنتم أزواجا ثلاثه )

    أزواجا .... لم قال أزواجا ولم يقل جماعات ....؟؟؟

    لعله لتوضيح أن الذكر والأنثى سيكونون مقسمون ومن باب المساواة بين الجنسين في الحساب ....


    الله أعلم سأبحث عنهااااااااااا
    وعسى أن يدلنى الله على الإجابةةةةة

    سبحان الله قرءان عظيم
    محكم المعانى بليغ التعبير صادق الخبر
    لا إله الإ الله محمد رسول الله
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • {وكنتم} الخطاب للآدميين عموماً {أزواجاً ثلاثة } أي أصنافاً، كما قال الله عز وجل: {احشروا الذين ظلموا وأزواجهم} أي: أصنافهم، وقال تعالى: {وءاخر من شكله أزواج } أي: أصنافاً، فمعنى أزواجاً يعني أصنافاً (ثلاثة) لا رابع لها: السابقون، وأصحاب اليمين، وأصحاب الشمال، فينقسم الناس يوم القيامة ثلاثة أقسام لا رابع لها

    {
    فأصحاب الميمنة مآ أصحاب الميمنة * وأصحاب المشئمة مآ أصحاب المشئمة * والسابقون السابقون } ذكرهم الله تعالى غير مرتبين في الفضل، فبدأ الله بأصحاب الميمنة ثم ثنَّى بأصحاب الشمال، ثم ثلَّث بالسابقين، لكن عند التفصيل بدأ بهم مرتبين على حسب الفضل فبدأ بالسابقين، ثم بأصحاب اليمين، ثم بأصحاب الشمال، وهذا التفصيل المرتب خلاف الترتيب المجمل، وهو من أساليب البلاغة،

    {فأصحاب الميمنة مآ أصحاب الميمنة }. يعني أنه - عز وجل - أخبر بأن أحد الأصناف أصحاب الميمنة، ثم قال {مآ أصحاب الميمنة } من هم، وسيأتي إن شاءالله ذكرهم مفصلاً، {وأصحاب المشئمة} أي: ذوو الشؤم، وسيأتي أيضاً ذكرهم مفصلاً، {والسابقون السابقون } هؤلاء أفضل الأصناف،


    وقوله {
    والسابقون السابقون }. أصح الأعاريب فيها أن قوله {والسابقون} مبتدأ، وخبره {السابقون }، يعني أن السابقين إلى الأعمال الصالحة هم السابقون إلى الثواب في الآخرة، فكأنه قال: السابقون في الدنيا بالأعمال الصالحة هم السابقون في الآخرة بالثواب {أولـئك المقربون }، أي: إلى الله - عز وجل - فهم في أعلى الجنان، وأعلى الجنان أقرب إلى الرحمن - عز وجل -، لأن الفردوس وهو أعلى درجات الجنة فوقه عرش الله - عز وجل -، {أولـئك المقربون } ذكر منزلتهم قبل ذكر منزلهم، وكما يقال: الجار قبل الدار، وكما قالت امرأة فرعون: {رب ابن لى عندك} بدأت بالجوار {بيتاً في الجنة} وهنا قال: {أولـئك المقربون } قبل أن يبدأ بذكر الثواب؛ لأن قربهم من الله - عز وجل - فوق كل شيء، جعلنا الله منهم (((( آآآآآآآآآآآآميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن))))
    سبحان الله وبحمد
  • لنقرأ التفسير كاملا حول جماعة (السابقون )

    وَكُنْتُمْ } أيها الخلق { أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً } أي: انقسمتم ثلاث فرق بحسب أعمالكم الحسنة والسيئة.ثم فصل أحوال الأزواج الثلاثة، فقال: { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ } تعظيم لشأنهم، وتفخيم لأحوالهم.
    { وَأَصْحَابُ الْمَشئَمَةِ } أي: الشمال، { مَا أَصْحَابُ الْمَشئَمَة } تهويل لحالهم.
    { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ } أي: السابقون في الدنيا إلى الخيرات، هم السابقون في الآخرة لدخول الجنات.
    أولئك الذين هذا وصفهم، المقربون عند الله، في جنات النعيم، في أعلى عليين، في المنازل العاليات، التي لا منزلة فوقها.
    وهؤلاء المذكورون { ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ } أي: جماعة كثيرون من المتقدمين من هذه الأمة وغيرهم.
    { 14 } { وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ }
    وهذا يدل على فضل صدر هذه الأمة في الجملة على متأخريها، لكون المقربين من الأولين أكثر من المتأخرين.
    والمقربون هم خواص الخلق، { عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ } أي: مرمولة بالذهب والفضة، واللؤلؤ، والجوهر، وغير ذلك من [الحلي] الزينة، التي لا يعلمها إلا الله تعالى.
    { مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا } أي: على تلك السرر، جلوس تمكن وطمأنينة وراحة واستقرار. { مُتَقَابِلِينَ } وجه كل منهم إلى وجه صاحبه، من صفاء قلوبهم، وحسن أدبهم، وتقابل قلوبهم.
    { 17 } { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ }
    أي: يدور على أهل الجنة لخدمة وقضاء حوائجهم، ولدان صغار الأسنان، في غاية الحسن والبهاء، { كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ } أي: مستور، لا يناله ما يغيره، مخلوقون للبقاء والخلد، لا يهرمون ولا يتغيرون، ولا يزيدون على أسنانهم.
    ويدورون عليهم بآنية شرابهم { بِأَكْوَابٍ } وهي التي لا عرى لها، { وَأَبَارِيقَ } الأواني التي لها عرى، { وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ } أي: من خمر لذيذ المشرب، لا آفة فيها.
    { لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا } أي: لا تصدعهم رءوسهم كما تصدع خمرة الدنيا رأس شاربها.
    ولا هم عنها ينزفون، أي: لا تنزف عقولهم، ولا تذهب أحلامهم منها، كما يكون لخمر الدنيا.
    والحاصل: أن جميع ما في الجنة من أنواع النعيم الموجود جنسه في الدنيا، لا يوجد في الجنة فيه آفة، كما قال تعالى: { فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى } وذكر هنا خمر الجنة، ونفى عنها كل آفة توجد في الدنيا.
    { وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ } أي: مهما تخيروا، وراق في أعينهم، واشتهته نفوسهم، من أنواع الفواكه الشهية، والجنى اللذيذ، حصل لهم على أكمل وجه وأحسنه.
    { وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ } أي: من كل صنف من الطيور يشتهونه، ومن أي جنس من لحمه أرادوا، وإن شاءوا مشويا، أو طبيخا، أو غير ذلك.
    { وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ } أي: ولهم حور عين، والحوراء: التي في عينها كحل وملاحة، وحسن وبهاء، والعين: حسان الأعين وضخامها وحسن العين في الأنثى، من أعظم الأدلة على حسنها وجمالها.
    { كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ } أي: كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي، المستور عن الأعين والريح والشمس، الذي يكون لونه من أحسن الألوان، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه، فكذلك الحور العين، لا عيب فيهن [بوجه]، بل هن كاملات الأوصاف، جميلات النعوت.
    فكل ما تأملته منها لم تجد فيه إلا ما يسر الخاطر ويروق الناظر.
    وذلك النعيم المعد لهم { جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } فكما حسنت منهم الأعمال، أحسن الله لهم الجزاء، ووفر لهم الفوز والنعيم.
    { لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا } أي: لا يسمعون في جنات النعيم كلاما يلغى، ولا يكون فيه فائدة، ولا كلاما يؤثم صاحبه.
    { إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا } أي: إلا كلاما طيبا، وذلك لأنها دار الطيبين، ولا يكون فيها إلا كل طيب، وهذا دليل على حسن أدب أهل الجنة في خطابهم فيما بينهم، وأنه أطيب كلام، وأسره للنفوس وأسلمه من كل لغو وإثم، نسأل الله من فضله.
    سبحان الله وبحمد