~::~ مشروع اللغة العربية ~::~ أولا:النحو والصرف

    • سأحاول أن أجيب على الأسئلة أنا أيضا ...

      1- - اسما معربا .. مع توضيح الإعراب والسبب..

      الشعراءُ ... فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على آخره ... وبالتالي فهو اسم معرب

      2- اسما مبنيا .. مع توضيح نوع البناء والسبب

      حاولت أن أبحث في النص عن اسم مبني ولكني لم أجد .....!!!!


      3- ثلاثة أفعال مع توضيح الإعراب والبناء وذكر السبب...

      1- أصبحَتْ ... فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث

      2- عِمْيّ ... فعل أمر مبني على حذف حرف النون وذلك لاتصاله بياء المخاطب...

      3- تحلُّ ... فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على آخره ...



      بصراحة معك حق أختي انسان .... القصيدة صعبه مع جمالها وروعتها ولكنها نحويا فيها صعوبه .... في المرات القادمة سنأخذ أمثله سهله... إن شاء الله ....

      سبحان الله وبحمد
    • سديم الليل كتب:

      قمت بحل آلجزئيه آلآخيــرهـ لضيق آلوقت ..

      ثلاثة أفعال مع توضيح الإعراب والبناء وذكر السبب
      ...
      آلفعــل آلآول::

      هَلْ غَادَرَ
      الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ


      هل: حرف استفهام لا محل له من الإعراب. .

      غادر وهو آلفعــل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ||السبب لآنــه إذا لم يتصل به شيء||. ..

      الشّعراء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره
      ..

      وطبعــآ من : حـرف جـر لآ محل لهـآ من آلآعـرآب..
      متردمـ: آسمـ مجروروعـلآمه جرهـ آلكســرهـ ..

      آلفعــل آلثــآني
      آلذي آستخرجتــه من آلقصيدهـ هـو في هذا آلشطــر من آلبيت ..
      يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي

      آلفعـل هنـآ هو تكلمـي وكمـآ آشرتُإليــه في شرط آلبيت ..
      آلإعـرآب مع آلتوضيح ::

      تكلّمي:فعل أمر مبني على حذف النون لاتّصاله بياء المخاطبة والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل..||ذكرت آلسبب من ضمن آلإعرآب||
      آلفعــل الثــآلث::
      في شطر آلبيت ::

      فَــ وَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي


      طبعـآ الفاء هنـآ تعرب حسب ما قبلها فهي قد تكون حرف عطف .

      وقفت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
      وآلتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل..
      فيها : بإختصــآر ||الجاروالمجرور ||. ..
      ناقتي : مفعول به منصوب قد تكون بـآلكسرهـ نيـآبه عن آلفتحه لإتصاله بيـآء||مجرد تخمين||ربمــآ يكون خــآطئ:(
      والياء ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محــل جر مضاف إليه.
      تهت أنـآ هنـآ ..~!@n~!@n

      بــرجع آكمــل آلبــآقي ..
      إي خطأ صصحيحه لي إذا مــآ عليج آمــر بنت قــآبووس..
      دمتــي ..



      مساء الخير...

      عزيزتي سديم ...

      طبعا أنا معلوماتي في النحو على قدي... ولكن أبو العيال هو معلم أول لغة عربية ....

      وقد جعلته يراجع إجاباتك ....
      كلها صحيحة ما شاء الله ...

      ما عدا كلمة (ناقتي ) ... مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء ... والمانع من ظهورها .. اشتغال المحل ... حيث أنها اتصلت بياء المتكلم ..وناقة مضاف.. والياء مضاف إليه ....
      سبحان الله وبحمد
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ..
      عرض ممتاز أختى بنت قابوس
      وأشارك الأخت إنسانة
      الواجب كان صعبا بعض الشئ..
      ..
      متابعين إن شاء الله
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • بنت قابوس كتب:

      وعليكم السلام....

      نورتينا بحضورك عزيزتي بنت عمان ...

      نحن بحاجة للغة العربية وهي ليست بحاجة لنا ... فهي لغة قد ضمن الله حفظها إلى يوم الدين فهي لغة القرآن الكريم و يقال أنها لغة أهل الجنة ... فأي شرف وأي مكانة تحتلها هذه اللغة ...

      نحن بحاجة لنعرف لغتنا أكثر عن أي وقت مضى ... وذلك نظرا لتداخلنا الكبير جدا مع اللغات الأخرى بحكم عصرنا ومستجداته ...

      ويحق لنا أن نفاخر بلغتنا العربية ونتمسك بها وبعلومها

      كل من يشارك معنا هنا يمتلك حبا كبيرا للغة العربية لذا هو هنا ليرشف من حوضها ....

      أتمنى متابعتك المستمرة .... وإذا في أي مقترحات أتمنى إدراجها في موضوع إشراقة ....

      على هذا الرابط

      oman0.net/showthread.php/697096-حكاية-(-إشراقه-)-شاركونا



      بالفعل غاليتي نحن بحاجه لمعرفة المزيد عن اللغة العربية لكي نفقه في امور الديم
      ولكي نستطيع ان نقرأ القرآن بصحه وبدقه
      اتشوق للمزيد
      بالطبع سأكون بجانبك غاليتي
      كل الشرف لي
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • ماشااء الله عليك أختي الكريمة
      بنت قابوس
      بحروااسع تبحرنا في اللغة العربية
      متاابعة لماا ينثر هنا
      وفقك الله لكل خير
      ^_^


    • بنت عُمان كتب:


      بالفعل غاليتي نحن بحاجه لمعرفة المزيد عن اللغة العربية لكي نفقه في امور الدين
      ولكي نستطيع ان نقرأ القرآن بصحه وبدقه
      اتشوق للمزيد
      بالطبع سأكون بجانبك غاليتي
      كل الشرف لي





      عزيزتي بنت عمان ...

      يا ريت تحاولي معنا حل الواجب....الأول....

      ليس صعبا لتلك الدرجة..
      مجرد استخراج أسماءو أفعال ... والكلمات مُشَكّلة الحركات ,,,يعني سهل جدا نعرف ما هو اعرابها أز حركة بناءها ..

      بانتظارك ....
      سبحان الله وبحمد
    • أطوار كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ..
      عرض ممتاز أختى بنت قابوس
      وأشارك الأخت إنسانة
      الواجب كان صعبا بعض الشئ..
      ..
      متابعين إن شاء الله

      وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته....

      عزيزتي أطوار ,,,,, إذا كان العرض ممتاز ... فلماذا لا أرى ولو محاولات بسيطة لحل واجب بسيط ... لا نطلب إعراب للقصيده ... نحن فقط نريد استخراج أفعال و أسماء من القصيدة وتوضيح علامات الإعراب ... و الشرح موجود معكم وبشكل ملخص جدا وعلى شكل جدول ...
      يعني نشوف القصيدة ... نستخرج فعل مثلا .... نرجع لجدول الأفعال ... وبالتالي نتعرف على الإعراب ... ونكتب الحل..

      هذا كل شيء ...


      بدون أعذار ...

      أنا بانتظار الواجب...$$t

      [ATTACH=CONFIG]105758[/ATTACH]
      الصور
      • b5a6ae9d9f.jpg

        33.43 kB, 500×375, تمت مشاهدة الصورة 482 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • الدرس الثالث... الفاعل..

      تحدثنا في الدرس السابق عن الفعل وحالاته وكيفية إعرابه واليوم سنتحدث و بشكل مختصر عن الفاعل و حالاته المختلفة .. وكيف يمكننا تعريف الفاعل في كل حاله ..

      هذا الدرس هو في كتاب ا
      لنحو الوافي .الجزء الثاني. لعباس حسن رحمه الله

      ولمن أراد تحميل الكتاب فهو على الرابط التالي:

      http://www.archive.org/download/nawa4/nawa2.pdf



      أرجو منكم المتابعة الدقيقة ... لتستفيدوا أعزائي الأعضاء...

      ولا تنسوا بعد الإنتهاء من الدرس سوف يكون هناك تدريب بسيط وذلك حتى تراجعوا الدرس وتثبت المعلومة في أذهانكم بإذن الله ...
      سبحان الله وبحمد
    • سأطرح لكم الجزء الأول من الدرس الآن:::

      في البداية لنتعرف على تعريف الفاعل..

      [ATTACH=CONFIG]105759[/ATTACH]



      ما هي حالات الفاعل في الإعراب :



      [ATTACH=CONFIG]105760[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]105761[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]105762[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]105763[/ATTACH]


      قد يكون الدرس طويل... ولكنه مفيد جدا ... وسوف يكون هناك تلخيص لمن يحب الاختصار... ولمن أراد الاستفادة والمعرفة الوافيه عليه قراءة كامل الشرح ... بارك الله فيكم
      الصور
      • الفاعل1.png

        16.64 kB, 943×460, تمت مشاهدة الصورة 2،893 مرة
      • الفاعل 2.png

        91.92 kB, 926×1،101, تمت مشاهدة الصورة 3،025 مرة
      • الفاعل 3.png

        37.36 kB, 915×462, تمت مشاهدة الصورة 758 مرة
      • الفاعل 4.png

        81.38 kB, 917×1،046, تمت مشاهدة الصورة 1،969 مرة
      • الفاعل 5.png

        69.97 kB, 900×894, تمت مشاهدة الصورة 894 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • ما شااء الله يعطيك الف الف عاافيه ع هذاا المووضووع لأن نحن الصرااحه
      محتااجين مثل هذه الموااضيع
      وبالنسبه لي النحوو كاان عندي صعب حيل
      وكاان اصعب شئ الإعرااب:)
      الوحيده اللي تستاهل عبارة "انا من بعدك اضيع" هي أمي والباقي بحفظ الله"..♡"M"
    • أنتِ معلمه قاسيه علينا أُختي بنت قابوس:(
      فعلاً الواجب والدروس تحتاج لصفاء ذهن أُحاول قدر الإمكان المُتابعه
      أما الواجب الذي طرحته أظنه يحتاج تركيز أكبر
      (الله يعطيكِ العافيه على الجهد الأكثر من رائع أُستاذتنا
      :))
    • مــرور ســريع ,,
      ولي عــودهـ إن شــآء الله ..
      شكــــراٍ بحجمـ السمــآء ومــآيزيد ع تزويدنا بهذهـ الدروس ..
      . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
    • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

      ما شاء الله مشروع جميل جدا .......دروس بالفعل مفيده
      لدي اقتراح أختي الكريمة فبعد الإنتهاء من كل درس ان تقومي بتخصيص وقت معين لكي يجتمع الأعضاء وتقومي بطرح الأسئلة لكي تثبت المعلومة وتتأكدي من ثباتها في اذهانهم
      القراءه وحدها لا تكفي فالتطبيق أمر امهم للغايه

      شاكر لكِ هذا المجهود الكبير الذي تقومين به واتمنى لك التوفيق سأكون متابع بإذن الله
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • ولد البـــدو كتب:

      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

      ما شاء الله مشروع جميل جدا .......دروس بالفعل مفيده
      لدي اقتراح أختي الكريمة فبعد الإنتهاء من كل درس ان تقومي بتخصيص وقت معين لكي يجتمع الأعضاء وتقومي بطرح الأسئلة لكي تثبت المعلومة وتتأكدي من ثباتها في اذهانهم
      القراءه وحدها لا تكفي فالتطبيق أمر امهم للغايه

      شاكر لكِ هذا المجهود الكبير الذي تقومين به واتمنى لك التوفيق سأكون متابع بإذن الله



      أخي ولد البدو ...

      سعيدين جدا بحضورك الدروس معنا

      لأن الدرس لم ينتهي بعد ... ولكن ربما من الأفضل كل جزء أضع عليخ أسئلة حتى يرجعوا للشرح ويجيبوا على الأسئلة وبالتالي تثبت المعلومة أكثر في الأذهان ...

      اقتراحك جميل وسأحاول إن شاء الله تنفيذه ...

      بارك الله فيك
      سبحان الله وبحمد
    • كتاب النحو الوافي كتاب عال المستوى ويحتاج منا للتركيز أثناء القراءة ولكنه يعطيك معلومات إضافيه
      و يشعرك بجمال اللغة العربية وعلو قدرها ..

      حاولت أن أبحث عن حلقات أقل بساطه في الطرح ... ولكن شعرت بأنها مخصصه لطلاب المدارس ..

      أصبحتُ في حيرةٍ ..

      هل تريدوني أن أكمل الدروس من النحو الوافي ..؟؟ ومن ثم نطرح تلخيص بعد كل جزء من الدروس... كما فعلنا في الدروس الأولى ..؟؟؟

      أم نبحث عن كتاب أبسط ومباشر كما هي طريقة الشرح في الكتب المدرسية ..؟؟؟


      بانتظار رأيكم ...
      سبحان الله وبحمد
    • ملخص الدرس السابق:

      الفاعل ... هو من يقوم بفعل الفعل في الجمله

      وقد أخذنا بأنه هناك تسعة شروط أو أحكام يجب أن تتوافر في الفاعل ... وقد أخذنا منها حكمان فقط ..

      1- أن يكون الفاعل دائما مرفوعا ... سواء كان بالضمة في حالة الإفراد وجمع المؤنث السالم و جمع التكسير
      أو بالألف في حالة التثنيه أو بالواو في حالة الجمع المذكر السالم ..

      وتكلمنا أيضا بأنه يجوز ان يكون الفاعل مجرورا في لفظه ولكنه يكون في محل رفع ومن أمثلته إضافة المصدر إلى الفاعل ... كقولنا يسرني إخراج الغنيِّ الزكاة .. الفاعل هنا الغني وأصل الجملة .. أخرج الغنيُّ الزكاة ... مرفوع بالضمة ولكن كون الجملة الأولى الفاعل تقدمه مصدر (إخراج ) وليس فعل ( أخرج ) فهنا أصبح الفاعل (الغنيِّ ) مجرور بالكسرة ولكنه في محل رفع فاعل ...

      وهناك حالات أخرى ..


      2- الشرط الثاني.. يجب أن يكون الفاعل موجود في الجملة الفعلية سواء ضاهرا أو ضميرا مستترا أو متصلا أو منفصلا .. لأنه لا تتحقق الجملة الفعلية إلا بوجود الفاعل فيها ..

      وهناك أربع حالات يجوز فيها حذف الفاعل مع بقاء تأثيره على الجملة من حيث نصب المفعول به وذلك لوجود سبب يوجب أن يحذف الفاعل ...

      1- يكون الفعل مبني للمجهول ... وبالتالي يحذف الفاعل وينوب عنه نائب الفاعل... مثل بُنيت المدرسةُ .. فالمدرسة هنا ليست فاعل وإنما نائب فاعل

      2- أن يكون الفاعل واو الجماعة أو ياء المخاطبه وفعله متصل بنون التوكيد ... مثل لترفعنَّ رايةَ الحق ... فالفاعل هنا محذوف جوازا تقديره أنتم .. راية .. مفعول به

      3- أن يكون الفعل مصدرا وهنا الفاعل يجوز حذفه ... مثل إكرامُ الوالدَ واجبٌ ... إكرامُ ..مصدر مرفوع بالضمة .. الوالدَ مفعول به منصوب بالفتحه .. والفاعل محذوف

      4-أن يحذف الفعل والفاعل معا لداع بلاغي ... كأن يكون مفهوما من السياق ... كقولنا لمن يسألنا من قابلت ؟ فنقول: صديقاً ... حيث أن أصل الجملة قابلتُ صديقاً ...



      أتمنى أكون لخصت لكم درس البارحة بشكل مفهوم ... وهو بجهد شخصي مني ...

      وسأطرح عليكم بعض الأسئلة البسيطة وأتمنى أن أرى منكم بعض المحاولات في الإعراب....
      سبحان الله وبحمد
    • سأعطيكم بعض الأمثلة في الإعراب ... حتى نفهم مع بعضنا أكثر عن الفاعل ... ومن ثم يكون الأمر سهلا علينا في إجابة الأسئلة..

      - نَامَ عُمَرُ بَاكِراً:
      نَامَ : فعل ماض مبني على الفتح.
      عُمَرُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
      بَاكِراً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


      2- سَافَرَ مُصْطَفَى لَيْلاً:
      سَافَرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
      مُصْطَفَى: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف.
      لَيْلاً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


      3- يَحْكُمُ القَاضِي بِالْعَدْلِ:
      يَحْكُمُ:فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
      القَاضِي: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء.
      بِالْعَدْلِ: الباء حرف جر مبني على الفتحة، والعدلِ اسم مجرور
      بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


      4- فَهِمَ الْوَلَدَانِ الأَمْرَ:
      فَهِمَ: فعل ماض مبني على الفتح.
      الْوَلَدَانِ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
      الأَمْرَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


      5- دَخَلَ اللاَّعِبُونَ المَلْعَبَ:
      دَخَلَ: فعل ماض مبني على الفتح.
      اللاَّعِبُونَ:فاعل مرفوع،وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
      المَلْعَبَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةعلى آخره.


      6- تَعْمَلُ المُمَرِّضَاتُ فِي المُسْتَشْفَى:
      تَعْمَلُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
      المُمَرِّضَاتُ:فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
      فِي: حرف جر مبني على الفتحة.
      المُسْتَشْفَى:اسم مجرور بفي،وعلامة جره الكسرة المقدرةعلى الألف.


      7- فَهِمْتُ الدَّرْسَ:
      فَهِمْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
      والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
      الدَّرْسَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


      8- أُحِبُّ وَطَنِي:
      أُحِبُّ:فعل مضارع مرفوع بالضمةالظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ).
      وَطَنِي: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل الياء وهو
      مضاف، الياء مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.


      9- وَصَلَ غَاضِباً:
      وَصَلَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا
      تقديره ( هُوَ ).
      غَاضِباً: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


      سبحان الله وبحمد
    • الدرس الرابع ... المفعول به ...


      هو ما وقع عليه فِعْلُ الفاعل فنَصَبَه.

      نحو: [أكل خالدٌ رغيفاً]؛ وحقُّه أن يجيء - في الأصل - بعد الفاعل، ولكنْ قد يتقدّم عليه، نحو: [أكل رغيفاً خالدٌ]، بل قد يتقدم أحياناً عليه وعلى فِعله أيضاً، نحو: [رغيفاً أكل خالدٌ].
      هذا على أنّ تقديم المفعول به وتأخيره، جائزان في كل الأحوال(1).

      ولا يستثنى من ذلك إلاّ حالتان يجب تقديمه فيهما:
      الأولى: أن يتّصل الفاعلُ بضمير المفعول، فيُقَدَّ م وجوباً على الفاعل، نحو: [سكن الدارَ مالكُها]، و[ركب الفرسَ رائضُها].
      الثانية: أنْ يقع بين [أمّا] وجوابها، فيُقدَّم وجوباً على الفعل والفاعل معاً، نحو: [فأمّا الجائعَ فأَطْعِمْ وأمّا الغريبَ فأكْرِمْ].
      سبحان الله وبحمد
    • جميل جدا أختي
      اعتقد الدرس واضح ولاكن عندي سؤال هل هناك شروط في تقديم المفعول به ؟
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • الأمثلة:

      تابعوا معي المثالين التاليين لنطبق القاعدة التي أخذناها حول تقديم المفعول به على الفاعل والحالة الثانية تقديم المفعول به على الفعل والفاعل وجوبا...


      1- {وإذِ ابتلى إبراهيمَ ربُّه} (البقرة 2/124)

      [إبراهيمَ]: مفعولٌ به،
      والفاعل: [ربُّ].
      وقد قُدِّم المفعول على الفاعل كما ترى، وتقديمه هنا واجب، لاتّصال الفاعل بضمير المفعول.


      2- ]فأمّا اليتيمَ فلا تقهر وأمّا السائلَ فلا تنهر[ (الضحى 93/9-10)‌‌‌‌ [تقهر]: فعلٌ، فاعلُه ضمير مستتر تقديره: [أنت]. [اليتيمَ]: مفعول به، تقدَّم - كما ترى - على الفعل والفاعل، وهو هنا تقديم واجب.

      والشيء نفسه يقال في الآية التالية: ]وأمّا السائلَ فلا تنهر[ فإنّ المفعول: [السائلَ] وقع بين [أمّا] وجوابِها [فلا تنهر]، فكان تقديمه على الفعل والفاعل واجباً. فالحالتان في الآيتين متساويتان متطابقتان، وهذا يغني عن الإفاضة في التبيين.

      والقاعدة العامّة أنّ [كل تقديمٍ أو تأخير للمفعول جائز، ماعدا موضعين اثنين فقط، يجب تقديمه فيهما. الأول: أنْ يتّصل الفاعل بضمير المفعول - كما جاء في هذه الآية -

      والثاني: أن يقع المفعول بين (أمّا) وجوابها
      ].
      سبحان الله وبحمد
    • عاشقة الهدوء كتب:

      ما شااء الله يعطيك الف الف عاافيه ع هذاا المووضووع لأن نحن الصرااحه
      محتااجين مثل هذه الموااضيع
      وبالنسبه لي النحوو كاان عندي صعب حيل
      وكاان اصعب شئ الإعرااب:)

      صباح الخير أختي عاشقة الهدوء...

      ربما عندما كنا في أيام الدراسة كنا نستصعب حصة النحو أحيانا ...

      ولكن اليوم سنحاول أن نحب حصص النحو ونركز فيها حتى نفهم الدروس وبالتالي نطبقها في حياتنا ..

      اتفقنا ...؟؟:)
      سبحان الله وبحمد
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      أنتِ معلمه قاسيه علينا أُختي بنت قابوس:(
      فعلاً الواجب والدروس تحتاج لصفاء ذهن أُحاول قدر الإمكان المُتابعه
      أما الواجب الذي طرحته أظنه يحتاج تركيز أكبر
      (الله يعطيكِ العافيه على الجهد الأكثر من رائع أُستاذتنا
      :))



      صباح النشاط أختي إنسانه ....

      أتمنى تكون الدروس أسهل بشكلها الجديد...

      المرة الماضية عذرتك في الواجب... لأني معلمة طييييبة ...#e


      ولكن اليوم سيكون هناك واجب جديد ... وسيكون أكثر سهوله من السابق إن شاء الله ..

      وأنتظر إجاباتك على الواجب اليوم أو غدا ...

      اتفقنا ...:)
      سبحان الله وبحمد
    • ولد البـــدو كتب:

      جميل جدا أختي
      اعتقد الدرس واضح ولاكن عندي سؤال هل هناك شروط في تقديم المفعول به ؟



      يا مرحبا بولد البدو المحترم ...

      لقد شرحنا الحالات في الدرس وفي الأمثلة ...

      وننتظر إجاباتك أيضا ...


      بارك الله فيك

      يسرني جدا حضورك المستمر معنا ...:)
      سبحان الله وبحمد