التعليم يحتضر والوزاره تشهد دفنه

  • فقط للأساتذة من تونس، صاحبة الموضوع لم تطرق إلى مادة اللغة العربية، لكنها تطرقت للغة العربية كلغة تواصل و حوار، يعني باختصار مافي اشكال لو المعلم تحدث بلهجته من أي دولة عربية كانت، ولكن المهم أن تكون لهجته واضحة لتفعيل الحوار و خاصة أن وضوح اللغة او اللهجة أسلوب مهم من أساليب الحوار،، ولا يخفى أن اللهجة التونسية لهجة صعبة نوعاً ما و لكنها ليست أشارة إلى تدني مستوى أدائهم داخل الفصل، الموضوع يتحدث عن تدني مستوى الطالب في جميع المواد وليس اللغة العربية بعينها،,.
    أتمنى من بعض الأساتذة أنهم يحاولوا يوصلوا وجهة نظرهم في الموضوع بصورة جميلة ماله لزمه التعصب، خاصة وأنكم معلمين ومرت عليكم أساليب حوار من كل الأنواع، ولازم تكون عندكم خبرة بكيفية التعامل بدون عصبية (طبعا هالنقطة للمعلمين بشكل عام). يعني ما معقوله بيجيكم طالب يتلفظ عليكم وبتردوا عليه بنفس الأسلوب، لأنها ما طريقة لاصلاح.
    في النهاية، الأستاذ له نصيب من تدني المستوى وكذلك الطالب والأسرة و المناهج الدراسية،,.

    وبالتوفيق لجميع الطلاب.
    قال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره".
  • وأمر على الردود وكأن النقاش تمحور حول بند واحد
    أصدرهُ شخص وذهب بغيت مُغالطات لغوية لدى الكاتبة
    إخوتي سعت الصدر ورحابة الفكر هو من الأمور التي تأتي في صدارة العظمة وهذهِ رؤية شخصية
    إخوتي ربما أخطأت الكاتبة إن ذكرت جنسية ولكن هذا لا يُعطي دافعاً للهجوم عليها
    ثانياً السيدة غير متواجدة فلا داعي لكلمات تُستفز فيها مع احترامي للجميع

    اللغة العربية هي لُغة العرب وهذا لا شك فيهِ
    ولكن ما نُريدهُ هُنا نقاش هادف حول التعليم وتطويرهُ بالسلطنة بشكلٍ عام
    دون النظر في قلائل الأمور كرماً

    والرجاء فتح نُقاط يُستفاد منها مستقبلاً
    كرماً لا أمراً أن نحترم الغائب في طرف الحوار

    وأرجوا احترام الجنسيات وعدم التطاول على الإخوان
    سواء عمانيين أو تونسيين أو أي دولة شقيقة أُخرى

    احترامي
  • الحقيقة أيتها الأخت و سأقول لك أختي لأريك مدى أخلاق التونسيين في الرد. و الحقيقة من كلامك هذا و عنصريتك الفاضحة و التي واضح أنها نابعة من حقد شخصي على التونسيين الله هو الأعلم به. اولا و ليس اخرا انا ما لاحظته من طريقة كتابتك ان اللغة العربية هي من يحتظر مذ استعملتها في كتابتك لهذا الموضوع السخيف. ثانيا أول الناس التي قدمت الى السلطنة و أنقذت التعليم هم التونسيين و هم من لهم الفضل في انقاذكم من الجهل الذي كنتم تقبعون فيه. التونسيين أيتها المؤدبة عمالة موجودة في جميع أنحاء العالم و مشهود لهم بالكفاءة. التونسين أيتها الراقية أخلاقيا يشهد لهم بأدبهم و طريقة تعاملهم ومستواهم الراقي. أقول لكي شيء أيتها الفهيمة التونسيين يعانون من أبنائكم الذين هم أصلا ناتج خادمات لأجانب اندونسيات و اثيوبيات و الى غير ذلك من الجنسيات..لماذا لم تتطرقي لهذه المأساة؟؟؟؟؟؟ لماذا لم تذكري ما يعانيه أبناكم من قلة الأخلاق و التربية و ذلك بسبب اهمال الأهل...و ما يؤدي له ذلك من مأساة أخلاقية يعانيها المعلم التونسي و المصري و غير ذلك من الجنسيات.. و يقابله برود المعلميين العمانيين في معالجة الوضع المأساوي...و يتحمله المعلم الوافد التونسي الذي مارست ضده أبشع الألفاظ العنصرية...و أخيرا أيتها الرائعة أخلاقيا أقول لكي عالجي نفسك قبل أن تعالجي شيئا تجهليين كنهه...و أتحداكي أن تفهمي هذه الكلمة....لأن التونسي فقط من له دراية كبيرة بخفايا و خبابا اللغة العربية التي أتهمته بعدم اتقانها.
  • تونسنا الغالية كتب:

    الحقيقة أيتها الأخت و سأقول لك أختي لأريك مدى أخلاق التونسيين في الرد. و الحقيقة من كلامك هذا و عنصريتك الفاضحة و التي واضح أنها نابعة من حقد شخصي على التونسيين الله هو الأعلم به. اولا و ليس اخرا انا ما لاحظته من طريقة كتابتك ان اللغة العربية هي من يحتظر مذ استعملتها في كتابتك لهذا الموضوع السخيف. ثانيا أول الناس التي قدمت الى السلطنة و أنقذت التعليم هم التونسيين و هم من لهم الفضل في انقاذكم من الجهل الذي كنتم تقبعون فيه. التونسيين أيتها المؤدبة عمالة موجودة في جميع أنحاء العالم و مشهود لهم بالكفاءة. التونسين أيتها الراقية أخلاقيا يشهد لهم بأدبهم و طريقة تعاملهم ومستواهم الراقي. أقول لكي شيء أيتها الفهيمة التونسيين يعانون من أبنائكم الذين هم أصلا ناتج خادمات لأجانب اندونسيات و اثيوبيات و الى غير ذلك من الجنسيات..لماذا لم تتطرقي لهذه المأساة؟؟؟؟؟؟ لماذا لم تذكري ما يعانيه أبناكم من قلة الأخلاق و التربية و ذلك بسبب اهمال الأهل...و ما يؤدي له ذلك من مأساة أخلاقية يعانيها المعلم التونسي و المصري و غير ذلك من الجنسيات.. و يقابله برود المعلميين العمانيين في معالجة الوضع المأساوي...و يتحمله المعلم الوافد التونسي الذي مارست ضده أبشع الألفاظ العنصرية...و أخيرا أيتها الرائعة أخلاقيا أقول لكي عالجي نفسك قبل أن تعالجي شيئا تجهليين كنهه...و أتحداكي أن تفهمي هذه الكلمة....لأن التونسي فقط من له دراية كبيرة بخفايا و خبابا اللغة العربية التي أتهمته بعدم اتقانها.


    أقر بأنني عرفت كثيرا من الأفاضل من المعلمين الذي وفدو على عمان من دول المغرب العربي
    إلا أنني أيضا لا أخفي بأنني عرفت منهم الذي لا يحتمل
    أما عن اللغة العربية فأنت يا سيدتي أيضا تعاني من ضعف فيها وهذا واضح من خلال ردك هذا
    وأما كونكم بأنتم أول من حضر لنشر العلم العصري فعمان فاقول لك بأنك مخطئه وتدعين مغالطات لا أساس
    لها من الصحه فالمصريين والسودانيين والأردنيين وحتى الخليجيين بالإضافة إلى الكوادر المحلية كان لهم
    الفضل جميعا في النهوض بمسيرة التعليم في عمان ولا ننكر تواجدكم أيضا ولكن لا تمنون علينا فنحن أيضا
    فتحنا لكم باب الرزق
    أما عن وصفك المعمم لطلابنا بسوء الأخلاق فهذا يحسب عليك نقيصة أيتها المربية الفاضله فطلاب عمان
    بكل تواضع حالهم من حال أي بلد آخر فيه الصالح والطالح
    وأما عن الخادمات الأجنبيات فهؤلاء قدمن لعمان لقصد الخدمه حالهن من حال أي قادم آخر وتأثيرهن محدود قياسا
    بتأثير الإستعمار الذي إبتليت بعض الدول العربية وما خلفه من هدم لبعض ثوابت وأعراف تلكم الدول ومنها تونس

    نعترف بلا شك بأن الآخت طارحة الموضوع قد أخطأت حينما عممت بكلامها على إخواننا التوانسه
    وليتها أصلا لم تشر لجنسية بذاتها ولم يكن من نهج هذا المنتدى أن يسمح بطرح مثل هذا الموضوع دونما جرح وتعديل
    لكن وللأسف الشديد جدا فإن ردود بعض التوانسه هنا أثبت بالفعل كلامها
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • prof كتب:

    السلام عليكم: أختي الكريمة أشكرك على صراحتك و لكن إعلمي أنك قد أخطأت في المس بقدرة المعلمين التونسين. بإختصار شديد ان كان هناك ضعف في مستوى الطلاب فذلك راجع أساسا إلى ضعف المناهج و سأتحدث عن مادة الرياضيات:
    1 - التعريب الخاطئ لبعض المصطلحات و المفاهيم و مع الدليل
    2- أخطاء علمية ليست في الكتاب فقط بل حتى في الإختبارات الوطنية من الوزارة ( صف 10 كمثال)
    3- غياب كامل للبيداغوجيا في طرح المناهج و الأمثلة عديدة
    4- التعليم الابتدائي يعاني في المناهج مع العلم انه اساس التعليم
    لا أريد الاطالة ولكن اذا لك دراية وعلم بالرياضيات فالكلام الذي قلته يمكن ارساله لك بالدليل ليس كلاما من فراغ و أخيرا ارجو منك ترك حساباتك الشخصية جانبا لخدمة بلدك على أحسن وجه وشكرا


    أتفق معك بفداحة الأخطاء التي بالمناهج الحديثه ناهيك عن ضعف تلك المناهج عموما
    والتربية هي من يتحمل حينما أوكلت مهمة تأليف المناهج إلى قليلي الخبره
    المشكلة أن مناهجنا لم تعد أكثر من عملية تجميع مواضيع متناثره من هنا وهناك من النت وغيره
    لو كنت أدركت مناهج عمان القديمة لكانت فكرتك مختلفه تماما
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • الحقيقة أن الموضوع المطروح أثار في ذهني أفكارا كثيرة وخواطر شتى لذلك أردت أن أعلق مرة أخرى على الموضوع وفي البداية أثمن تدخل السيدة صاحبة المقال على الأقل من جهة الشكل فهي في ما يبدو واعية بأن هناك مشكلة في التعليم في السلطنة ولكني أقول إن المريض إذا كان يشكو وجعا في قدمه لا يتوجه إلى طبيب بيطري وإن أخطأ العنوان فستكون عاقبة أمره خسرا ومن يريد الاصلاح يجب أن يعرف مواطن الخلل فيصرف اهتمامه إليها ويحاول جاهدا ايجاد المخارج لها فالحديث على أن الوافد هو المشكلة يستدعي إعدادا جيدا للمدرس العماني ويكون ذلك في الأمد القريب بإلزام طلبة التعليم العالي بالانضباط في الحضور وبمراقبة الأساتذة حتى لا يسند للطالب درجة كاملة في الامتحان full mark لأن اسناد هذه الدرجة تعني أن الطالب بلغ درجة من العلم تؤهله للتدريس في الجامعة وهو في الحقيقة لا يستطيع التدريس حتى في المدارس الابتدائية وإن تعذر الاصلاح في هذا المستوى أي التعليم العالي فيجب أن يبتدأ بالإصلاح من المستويات الدنيا وإنما يستدعي ذلك خطوات أهمها:أن تغير وعي ولي الطالب فيصبح شريكا في العملية التربوية لأنه عنصر فعال ويجب عدم إغفال دوره وينبغي تأهيله بالمحاضرات ومنابر الحوار عن طريق وسائل الإعلام وغير ذلك حتى يكون سندا لإبنه ويحثه على طلب العلم وأما الخطوة التالية فتتمثل في سن قوانين وتشريعات تجعل الطالب منضبطا في قاعة الدرس ولا يكون الأمر موكولا لهواه أو لهوى مدير المدرسة وإنما يعاقب إذا أخطأ ولست أرى العقاب الجسدي مناسبا ويجب ألا تطرح قضية الوافد والمواطن لأن ذلك دليل على ضيق الأفق وتفاهة التفكير والكل يعلم أن تونس بعيد الاستقلال استعانت بوافدين في التعليم ولكنها كانت تحترمهم وتجلهم لما يتمتعون به من كفاءة عالية أصبحت السمة الأساسية فيما بعد لرجال التعليم ومن يريد أن يكون للمعرفة أهمية تليق بها فينبغي عليه أن يجعل جائزة التفوق في الدراسة سنية ذات قيمة ففي كل بقاع الدنيا تسند الكتب جوائز للتلاميذ ونحن في تونس - وبحكم اشتغالي مدير مدرسة لفترة من الزمن - نرصد مبالغ هامة للجوائز في نهاية السنة قد تصل إلة 1000 ريال عماني لاقتناء كتب لتوزيعها على المتفوقين اثنين من كل فصل ويجرني هذا إلى الحديث عن هيكلة وزارة التربية فالمؤسسة التربوية لها استقلالية مالية يكون رئيس المؤسسة آمرا بالصرف فيها أي إنه هو المتصرف في مواردها المالية حسب قوانين وضوابط معينة وقد تصل الميزانية إلى أكثر من 50000 ريال سنويا أقول يجب أن تكون الجوائز كتبا لماذا أقول هذا الكلام لأن شهدت 3 مواسم دراسية في مدرسة أحمد بن ماجد الثانوية في صور وكان مدير المدرسة يقتني كؤوسا من البلور وأواني للمطبخ تسند جوائز للطلبة والمعلمين وأنا شخصا كوفئت بكؤوس بلور في نهاية عملي بالسلطنة وهذا يزري بالطالب وينفره من المعرفة ومن الخطوات الأخرى التي يجب أن تنجز هي حسن تخريج المتفقدين أو كما تقولون الموجهين لأن موجها يأتي إلى الفصل ليسجل حضوره فقط لا فائدة فيه بل يجب أن يرشد المدرس لمواطن الخلل في الدرس وأن يقوم بعدة اجتماعات مع المدرسين لتكوينهم فأنا شخصيا لم أشهد إلا تكوينا واحدا طوال مكوثي في السلطنة وهي 3 سنوات وقد قام مدرس أردني ساعتها بالحلقة التكوينية وأقول إنه يجب أن يخصص يوم في الأسبوع للتكوين وقد تستدعى أسبوعيا لهذا الغرض خاصة إذا كنت مستجدا في التدريس ثم إن هناك أمرا آخر يجب أن يراجع في السلطنة وهو توقيت العمل فليس الأمر متعلقا بالكم وبضرورة منع الطالب والمدرس معا من الخروج من المؤسسة طيلة 7 ساعات فهذا لا ينتج إلا كبتا وكرها للدراسة وإنما يجب ألا يمكث كلاهما إلا إذا كان يدرس أو يتعلم أما بيت القصيد ومربط الفرس وكل هذه العبارات التي أنتجها العربي الجلف -كما يقول محمد عابد الجابري- فهو البرامج التعليمية لا تستطيعين يا سيدتي أن تنجي جيلا يفكر ويمحص وينقد إذا كان برنامج التدريس يلغي هذا النشاط كليا ففي الثاني أدبي مثلا لا وجود لنشاط وحيد يدفع الطالب للتفكير وإنما الملكة الوحيدة المستهدفة من التعليم في السلطنة هي الحفظ ورغم ذلك لم أجد حفظا لمتون ولا لأشعار الطالب يا سيدتي خلو من كل شيء إلا من الديو والريوق والسندويك وبعض الاهتمامات بكرة القدم أو بالسيارات الفارهة أو بجسم المرأة التي إخاله لم يره في حياته قط إلا في الأفلام الإباحية التي أعتقد أنها تشاهد بكثافة في صفوف المتعلمين وهنا يكون كلامي عودا على بدء فلو كان الولي قائما بدوره في مراقبة ابنه وعدم السماح له بالسهر إلى أوقات متأخرة ومجالسة أصحاب السوء لو كان يقوم بذلك لكان التعليم ذا قيمة .هذه الخطوات التي ذكرتها ضرورية وإذا لم تستوف فلن تجدي تعليما ناجحا ولا ناجعا في السلطنة وختاما أنبهك إلى أمر وهو أن هذه الخطوات لا تنجز في سنة أواثنتين أو عشرة بل يجب أن تستغرق على الأقل 17 سنة أي يجب أن يبدأ الاصلاح من الصف الأول ابتدائي ليتواصل بنفس الوتيرة إلى نهاية المرحلة الجامعية ولن تكون الفاعلية تامة لأننا مطالبون بمواكبة التغييرات في العالم وهو ما يجعل المجهود أبدا منقوصا ولكن أن تبدأ أفضل من أن نبقى:نعيب زماننا والعيب فينا/ولزماننا عيب سوانا
  • TUNISIAN كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله. أوّلا ما سجّلت بالمنتدى الاّ بغية الردّ على موضوعك، فلست عائدا بعد ردّي هذا. أما ثانيا فموضوعك هذا هو عينة من جملة أسباب فشل التعليم العماني لأنه مجرد بحث عن شماعة لكمّ هائل من الأخطاء.. أولا ، و عن اللغة العربية، فاعلمي أني ما رأيت جهلا بها قدر ما رأيته في السلطنة، حتى أن مدرّسي اللغة أنفسهم من العمانيين يعانون من تدنّ كبير في مستوى اللغة، و حتى أني رأيت اختبارات للغة العربية لصفوف الثانوية من السخف بحيث يتسنى لتلميذ الابتدائية حلها في ثوان ( و طبعا أعني تلميذا تونسيا)، و موضوعك نفسه دليل كاف، لما يعجّ به من أخطاء لغوية جسيمة ابتداء بالعنوان نفسه! (نقول احتضار لا احتظار). أما ان كنت تعنين أن التونسيين لا يجيدون العربية اي انهم لا يجيدون العمانية فذاك أمر عادي لانك انت ايضا لا تجيدين التونسية و كلها لهجات مشتقة من العربية و ليست عربية قحّة، لذلك أرى أن التونسيين يحاولون الكلام بالفصحى بدلا عن العاميّة. أما عن عن المستوى العلمي للمعلمين التونسيين فذلك ما ليس لك الحق في التشكيك فيه لأن من درّس العمانيين في الجامعات هم التونسييون و هذا ما أخبرني به زملائي العمانيون أنفسهم.
    أما عن أخلاق التونسيين فذاك خط أحمر ممنوع تجاوزه أيتها الأخت ، و ان كانت لديك عقدة من أحد التونسيين الذين درّسوك (ان كنت ارتدت المدرسة اصلا) فذاك شأنك و ليس من حقّك التعميم و المسّ من كرامة كل التونسيين.
    أمّا ان كنت تبحثين بعد عن أسباب ما آل اليه التعليم في السلطنة فالأسباب واضحة وضوح الشمس الاّ لمن تعامى عنها.. كلّ المنظومة فاشلة يا أختي، فماذا تنتظرين من طلبة ينجحون كلّ سنة و هم لا يستحقّون غير الرسوب؟ أي مستوى سيكونون عليه في الأعوام اللاحقة و هو لا يملكون أساسيّات الأعوام السابقة؟؟ و ماذا تنتظرين من كتب مدرسية تعجّ بالأخطاء التي يأبى واضعوها اصلاحها كلّ سنة؟؟ و يطول الحديث عن الاخطاء التي نلحظها كلّ يوم.. فكلّ المنظومة في حاجة الى اصلاح جذري، و هذا ليس مطلبي وحدي كتونسي، بل مطلب البعض من زملائي العمانيين الأكفّاء الذين أكنّ لهم كلّ تقدير. أخيرا أقول أن الأساس نفسه خطأ ، فكيف بالبناء.. و تقبّلي صراحتي. و السلام عليكم.


    أخينا الفاضل بادئ ذي بدأ نقول أن اللغة العربية مظلومة في كل الدول العربية على المستوى الرسمي والشعبي
    الفصاحة شبه معدومه واللكنات أفسدت حتى النطق الصحيح لأحرف اللغة ولغتكم خير شاهد سيدي كما هو الحال للبقية طبعا

    ثانيا اتفق معك فيما ذهبت إليه من ضعف إمتحاناتنا وسهولتها وهذا للأسف حتى أن بعض الدول العربية تخفض من نسبة
    النجاح التي حصل عليها طلابها في عمان يعني مثلا إذا الطالب حاصل على 90% تحسب له 80% فقط في بلاده ويمكن
    ينحرم من دخول كلية الطب مثلا
    وهذا طبعا من ضمن الإنتكاسات التي حدثت للتعليم لدينا بسبب التطوير الرجعي أو العكسي
    وأتفق معك أيضا في كثرة الأخطاء في المناهج وعدم تصحيحها رغم كثرة الملاحظات التي ترفع من المعلمين العمانيين
    والوافدين وحتى الإمتحان يصحح حسب الإجابة الخاطئة الوارده في الكتاب
    ومعظم ملاحظاتك صحيحه ونتمنى أن يعود التعليم إلى سابق عصره التنافسي ومخرجاته التي إلتحقت بكل جدارة بمختلف
    صروح التعليم العالي الدولية
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • أشكرك أخي على الرد ومقال الأخت العمانية لا يعكس دماثة أخلاق العمانين لكن انت قلت انكم فتحتم لنا باب الرزق وانا اقول لك لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فأسقني بالعز كأس الحنظل. أهكذا تكرمون ضيوفكم ؟ بالمن والشكوى؟
  • tunisienne كتب:

    أشكرك أخي على الرد ومقال الأخت العمانية لا يعكس دماثة أخلاق العمانين لكن انت قلت انكم فتحتم لنا باب الرزق وانا اقول لك لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فأسقني بالعز كأس الحنظل. أهكذا تكرمون ضيوفكم ؟ بالمن والشكوى؟



    أختي الكريمه أنتي وكل الأشقاء العرب على رأسنا . وكرامتكم محفوظه لدينا . فأهلا وسهلا بك وبغيرك في عمان .
    قال تعالى (( وأتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون )) صدق الله العظيم .
  • هادئ كتب:

    أقر بأنني عرفت كثيرا من الأفاضل من المعلمين الذي وفدو على عمان من دول المغرب العربي
    إلا أنني أيضا لا أخفي بأنني عرفت منهم الذي لا يحتمل
    أما عن اللغة العربية فأنت يا سيدتي أيضا تعاني من ضعف فيها وهذا واضح من خلال ردك هذا
    وأما كونكم بأنتم أول من حضر لنشر العلم العصري فعمان فاقول لك بأنك مخطئه وتدعين مغالطات لا أساس
    لها من الصحه فالمصريين والسودانيين والأردنيين وحتى الخليجيين بالإضافة إلى الكوادر المحلية كان لهم
    الفضل جميعا في النهوض بمسيرة التعليم في عمان ولا ننكر تواجدكم أيضا ولكن لا تمنون علينا فنحن أيضا
    فتحنا لكم باب الرزق
    أما عن وصفك المعمم لطلابنا بسوء الأخلاق فهذا يحسب عليك نقيصة أيتها المربية الفاضله فطلاب عمان
    بكل تواضع حالهم من حال أي بلد آخر فيه الصالح والطالح
    وأما عن الخادمات الأجنبيات فهؤلاء قدمن لعمان لقصد الخدمه حالهن من حال أي قادم آخر وتأثيرهن محدود قياسا
    بتأثير الإستعمار الذي إبتليت بعض الدول العربية وما خلفه من هدم لبعض ثوابت وأعراف تلكم الدول ومنها تونس

    نعترف بلا شك بأن الآخت طارحة الموضوع قد أخطأت حينما عممت بكلامها على إخواننا التوانسه
    وليتها أصلا لم تشر لجنسية بذاتها ولم يكن من نهج هذا المنتدى أن يسمح بطرح مثل هذا الموضوع دونما جرح وتعديل
    لكن وللأسف الشديد جدا فإن ردود بعض التوانسه هنا أثبت بالفعل كلامها

    أخي الكريم نحن لسنا في مسابقة لابراز قوانا في العربية و لسنا في مادة القواعد اللغوية لنصحح أخطاءنا و لكن المهم في هذه الوضعية أنني أتقن التكلم باللغة العربية و التعبير بلغة القران و التي اتهمتنا الأخت الكريمة بأننا لا نتقن من الكلام الا اللغة الفرنسية...على العموم يا أخ تونس ليست في حاجة لشهادة أي أحد لتأكيد على كفاءتها و كفائة معلميها و معلماتها و أريد التعقيب على موضوع تتطرأت اليه بكلام جارح الا و هو لولاكم لما وجدنا رزق...ولكن أريد أن أقول لك لو وجدت العمالة لديكم لما ألتجأتم الينا و شيء اخر أريد قوله لكم فليرحل كل الوافديين من عمان و من بينهم التونسيون و لنرى ماذا ستصنعون...و لتتأكد يا سيدي الكريم فأنتم في حاجة الينا أكثر من احتياجنا اليكم....و ردي و ان كان قاسيا بعض الشيء فهو شيء من جرح تلك الغبية لنا....و هي تستحق أكثر من هذا الكلام
  • تونسنا الغالية كتب:

    أخي الكريم نحن لسنا في مسابقة لابراز قوانا في العربية و لسنا في مادة القواعد اللغوية لنصحح أخطاءنا و لكن المهم في هذه الوضعية أنني أتقن التكلم باللغة العربية و التعبير بلغة القران و التي اتهمتنا الأخت الكريمة بأننا لا نتقن من الكلام الا اللغة الفرنسية...على العموم يا أخ تونس ليست في حاجة لشهادة أي أحد لتأكيد على كفاءتها و كفائة معلميها و معلماتها و أريد التعقيب على موضوع تتطرأة اليه بكلام جارح الا و هو لولاكم لما وجدنا رزق...ولكن أريد أن أقول لك لو وجدت العمالة لديكم لما ألتجأتم الينا و شيء اخر أريد قوله لكم فليرحل كل الوافديين من عمان و من بينهم التونسيون و لنرى ماذا ستصنعون...و لتتأكد يا سيدي الكريم فأنتم في حاجة الينا أكثر من احتياجنا اليكم....و ردي و ان كان قاسيا بعض الشيء فهو شيء من جرح تلك الغبية لنا....و هي تستحق أكثر من هذا الكلام


    سيدتي الفاضله

    نحن لم نتبع المن بالأذي ولكن الكلام يجر بعضه بعضا وقد توخينا الحرص والحذر كثيرا في
    تداخلاتنا معكم
    الرزق من الله وبلادنا قد قدر الله فيها بعض الرزق لكم ونحن مؤتمنين وقائمين عليه
    قد ثمنا لكم جهودكم وفضلكم وقد عتبنا عليكم ردة فعلكم القاسية علينا جميعا بسب خطأ فرد منا
    أفلا تقرون بفضل غيركم عليكم وتشكرون وأنتم أهل علم ومعرفه تفوقنا جميعا
    هل تعلمين لماذا تأخرت مسيرة التعليم العصري لدينا ؟
    بسبب الإنفتاح على العالم الخارجي الذي سبقتمونا إليه بعقود
    الإمبراطورية العمانية التي إمتدت إلى شرق أفريقيا كانت مشغوله بتأمين حدودها وحمايتها
    من القوى الإقليمية والعالمية الطامعه لذلك بقينا منغلقين إلى حد كبير ونحارب على أكثر من جبهه
    حتى وصلنا إلى حالة من الإستقرار أتاحة لنا الفرصة لمسايرة التطور الحاصل في العالم
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • الشكر موصول لي الاخ هادي في أرتقاءه با الحوار مداخلاتك و مشاركات تنم عن حكمة عقلك و كيفية التعامل مع الامور

    ردة فعلك هي من تحدد أخلاقك

    لي الاسف الشديد و ما هو مخجلا أن نراء تحول الحوار و النقاش الي قذف و تبادل لي الكلام بين الاعضاء

    و ما هو محبط كيف لي معلم يفتقد الي الحكمه و رفعة الذوق و فن التعامل مع الاخرين و هو شخص عقد عليه الامال في تخريج أجيال

    أسلوبك وردة فعلك هي من تبين كيفية عقليتك و تقبلك و تدبرك لي الامور

    الاخطاء وارده و عدم التوفيق ياتي و كلها عوامل مسببه في تاخر و تدني مستوا التعليم

    ليس جميع المدرسين العمانين ذو كفاءه عاليه و في الجانب الاخر ليس المدرسين التونسين ذو كفاءه عاليه

    فلكن هذا لا يعطي الحق الي تبادل الاتهامات و كاننا في حظيره و تقليل من جنسيات أخراء

    وكل أحد يلقي و يرمي التهم الي الاخر بعد ذلك يتحول الامر الي حقد و كره بين البعض

    أن كنتم ترغبون في الحوار فجميعكم أرتقوا بذلك و في حال أستمرار حوار المشاركات ما هو عليه سنظطر لي عمل اللزم


    و دمتم





  • عمانية حيل كتب:

    فقط للأساتذة من تونس، صاحبة الموضوع لم تطرق إلى مادة اللغة العربية، لكنها تطرقت للغة العربية كلغة تواصل و حوار، يعني باختصار مافي اشكال لو المعلم تحدث بلهجته من أي دولة عربية كانت، ولكن المهم أن تكون لهجته واضحة لتفعيل الحوار و خاصة أن وضوح اللغة او اللهجة أسلوب مهم من أساليب الحوار،، ولا يخفى أن اللهجة التونسية لهجة صعبة نوعاً ما و لكنها ليست أشارة إلى تدني مستوى أدائهم داخل الفصل، الموضوع يتحدث عن تدني مستوى الطالب في جميع المواد وليس اللغة العربية بعينها،,.
    أتمنى من بعض الأساتذة أنهم يحاولوا يوصلوا وجهة نظرهم في الموضوع بصورة جميلة ماله لزمه التعصب، خاصة وأنكم معلمين ومرت عليكم أساليب حوار من كل الأنواع، ولازم تكون عندكم خبرة بكيفية التعامل بدون عصبية (طبعا هالنقطة للمعلمين بشكل عام). يعني ما معقوله بيجيكم طالب يتلفظ عليكم وبتردوا عليه بنفس الأسلوب، لأنها ما طريقة لاصلاح.
    في النهاية، الأستاذ له نصيب من تدني المستوى وكذلك الطالب والأسرة و المناهج الدراسية،,.

    وبالتوفيق لجميع الطلاب.


    شكرا لك

    كلام يستحق الاعجاب و الاشاده به

    كل التوفيق لك
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    اسمحوا لي بهذه المداخلة البسيطه فقد لا ارتقي لان ارد للموضوع
    ولن اتطرق فيما تم الناقش فيه سابقاً
    لانني في يوماً من الايام كنت تلميذا لكثيراً من المعلمين
    منهم التونسي والجزائري والمصري والعماني والسعودي والكويتي وغيرهم من الدول العربيه والاجنبية
    هم من علموني وعلموا الكثير من الاجيال
    ولهم كل شكر وتقدير
    ((( من علمني حرفا صرت له عبدا )))
    هذا قدر المعلم
    ((( كاد المعلم ان يكون رسولا )))
    ردي هنا فقط لرفع قدرهم وهم عزيزون من ان ارفع انا من شأنهم فهم اسمى وارفع من ذلك
    فأعتذر من اي كلمة أطلقت بغير حق فلن تصيبكم فأنتم بعيدون كل البعد عن ما قيل
    قد تكون طارحت الموضوع تقصد شيئا وهو التعمين للمهنة
    وخانها التعبير ودخلت في متاهات هي غنية عنها

    عليه اعتذر من كل معلم واخ وصديقا لي تونسي وانني افخر بمعرفتهم

    اخواني المراقبون والمشرفون

    فأرجو منكم متابعة النقاش وحذف اي كلمة تتعدى حدود احترام وكرامة اخواننا سواءا تونسيا او مصريا او عمانيا
    وجعل النقاش ودي لا يتعدى الخطوط الحمراء وكرامة الغير


    لكم مني جزيل الشكر
    وتقبلوا مني ارق واجمل تحية
  • تونسنا الغالية كتب:

    أخي الكريم نحن لسنا في مسابقة لابراز قوانا في العربية و لسنا في مادة القواعد اللغوية لنصحح أخطاءنا و لكن المهم في هذه الوضعية أنني أتقن التكلم باللغة العربية و التعبير بلغة القران و التي اتهمتنا الأخت الكريمة بأننا لا نتقن من الكلام الا اللغة الفرنسية...على العموم يا أخ تونس ليست في حاجة لشهادة أي أحد لتأكيد على كفاءتها و كفائة معلميها و معلماتها و أريد التعقيب على موضوع تتطرأت اليه بكلام جارح الا و هو لولاكم لما وجدنا رزق...ولكن أريد أن أقول لك لو وجدت العمالة لديكم لما ألتجأتم الينا و شيء اخر أريد قوله لكم فليرحل كل الوافديين من عمان و من بينهم التونسيون و لنرى ماذا ستصنعون...و لتتأكد يا سيدي الكريم فأنتم في حاجة الينا أكثر من احتياجنا اليكم....و ردي و ان كان قاسيا بعض الشيء فهو شيء من جرح تلك الغبية لنا....و هي تستحق أكثر من هذا الكلام

    أهلا بك تونسنا الغالية//
    فى عمان الغالية علينا أيضا,,
    ,,
    ونحن العمانيون نظل فى كل مكان ،
    كما أوصى نبينا عليه الصلاة والسلام (ولو أتيت أهل عمان ما سبوك وما ضربوك)
    فكيف بمن يأتينا معلما أو طالبا للرزق!!
    ,,,
    الكل فى حاجة لغيره وما خلق الناس بإختلاف أجناسهم
    و لغاتهم وغيره الإ ليتعارفوا وبالتالي يتنافعوا
    والمنفعة متبادلة،
    وكون أننا فى حاجة لغيرنا فى أطر العملية التعلمية الحديثة
    والتى تتطلب طلب العون من الغير وكونهم كانوا الأسبق
    فالعون منهم مطلوب,,
    ومع ذلك لا يعنى بأنهم الأجود
    فكم من تلميذ سبق أستاذه
    ,,
    ماذا سنصنع نحن العمانيون لولا الوافدين
    حقيقة نحن صنعنا الكثير فى وقت كان الوافدين بعيدين عنا
    فكانت لنا دولة مترامية الأطراف ولازالت شواهدها قائمة
    ...
    وأنا أسأل ماذا صنعنا بوجود الوافدين
    ..
    ربما ما يصنع تأخرنا ، هو إعتمدنا على الغير
    والدم العمانى على مر التأريخ لا تصنعه الإ سواعده
    مع ذلك شكرا لكل من يمد يد العون ،
    فيظل الأخ محتاج لأخيه
    ..
    وأهلا بكم فى وطننا الغالى
    عمان
    ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أريدة الرد على العضو رقم 253160 : ليس لمدرس العربية أن يتكلم بلهجته الخاصة به إنما الذي يجمعنا جميعا الفصحى وأنا شخصيا عندما درست في السلطنة كان الطلاب يريدون مني التكلم باللهجة المصرية التي كانوا يفهمونها والتي لا أحسنها وحتى إن كنت أحسنها فلن أتكلمها لأني أدرس العربية وليس اللهجة المصرية والحديث على أن المدير حضر مع الطلاب ولم يفهم من الدرس شيئا فهذا دليل على أنه لا يفهم الفصحى.
  • أشياء غريبة تكتب هنا هل دول المغرب العربي لغتهم الأولى غير العربية ما هذا نحن عرب وتكويننا في اللغة العربية يفوق 99 بالمائة المتكلمين بها ليس مسموحا لنا الكلام بغير الفصحى في حصة العربية.غريب
  • العملية التعليمية هي منظومة شاملة فإن وجود خلل في جزء منها يستحق إلتفاف الجميع لإبداء الرأي والمشورة للنهوض بمستوى التعليم في السلطنة

    طارحة الموضوع نقلة رسالتها و ما شعرت به دون القصد بتشهير او الاساءه لعلا ان تصل ملاحظاتها لصناع القرار

    كل ذلك من حسها و خوفها الوطني أتجاه أبناء الوطن فا العلم هو الركيزه الاساسيه لرقي با الامه و نهوض الشعوب بدولها

    رفع مستوى التدريس في السلطنة وزرع روح التنافس بين المعلمين ويزيد من نشاطهم كما تسهم في ضمان الجودة وقوة المخرجات من أبنائنا الطلاب والطالبات

    هكذا هي تكون الافكار و الروؤيا المستقبليه التي نطمح لها و نامل أن تتحقق في القريب العاجل

    خلقنا الله سبحانه وتعالى في أحسن تقويم وأكرمنا بالعلم وجعل بيننا فوارق في القدرات لهذا نجد البائع و السائق كما يوجد الطبيب والمهندس و المعلم

    من أتاء لنا فهو جاء لتقديم خدمه مقابل أجر يستحقه فا المعلم جاء من أجل أن يدرس و يخرج أجيال يعقد العزم و الامل بهم لخدمة و رفعة الوطن

    و الطبيب أتاء لتقديم خدمه مقابل أجر يستحقه فهو جاء من أجل أن يعتني و يعالج و يشرف ع حالة المرضي

    أذن أصبحا الطرفين في حاجه لكل من الطرف الاخر و كل ذلك يتم بناء ع عقد أو أتفاقيه بين الطرف الاول و الطرف الثاني

    نحن لدينا حضاره شاسعه و واسعه ما زالت أثارها قائمه من قيام التاريخ و من أراد أن يعرف ماذا صنعة اليد العمانيه بدون اليد الوافده

    عليه أن يرجع الي قراة كتب التاريخ حتما سيجد كل الانجازات و التحقيقات و الانتصارات مسجله

    عند ما نستقدم الي جلب معلم او طبيب الي عمان فنحن لا نتمنن او نستهين بذلك فلكن أحيانن الاختيار قد يكون غير موفق

    و لا ننظر له نظرة البئس و الاستحقار بل نعامله و كانه أحد منا دون أن نتركه أن يشعر بانه مغترب

    أقمنا تواصل و علاقات معهم قدمنا لهم يد العون متا محتاجو لنا و طلبنا منهم العون متا ما احتجنا لهم

    قد نختلف في العادات و التقاليد و قد نختلف ف النطق و الكلام و لكل شعب بيئته و طبيعته

    نعم في السابق كان المعلم العماني قليل الحضور و كانت هيئة التدريس أغلبها من الاشقاء العرب

    خطوة خطوه و نحو تدرج وأضح و أهداف ملموسه أصبح المعلم العماني يعج بجميع المدارس و أصبحة مخرجات التعليم سنويا تخرج أفواجا من أبناء الوطن

    لا ننسا يعود الفضل لله و المعلم العربي بمختلف جنسياته من أخرج تلك الافواج و ساهم في نشر و بث العلم و أخلص في تادية أمانته بكل يقين و ضمير صادق

    و نحن على ثقه تامه بان اليد العمانيه قادره على النهوض بوطنها و تكملة المشوار في مختلف المجالات أبتدا من أصغرها الي أكبرها

    و دمتم


  • السلام عليكم ورحمة الله
    قرأت البارحة ببالغ من الأسى مقال الأخت التهكمي على المدرس التونسي وما زادني ألما و حزنا تطاولها و مسها من أخلاق الوافد التونسي و بالتالي هو قدح و تعدي سافر على الشعب التونسي وكم كنت أتمنى و أنا أقرأ الردود أن تقوم برسالة إعتذار لما بدر منها في لحظة غضب أو توتر نتفهمه إذا كان وراءه بعض الخلفيات الشخصية لكن هذا لم يحدث...عموما هناك من الإخوة العمانيين من طيب لنا خاطرنا بعض الشيء نشكرهم على هذا و أقول..
    أولا كلمة حق إلى الشعب العماني الطيب الذي يخجلنا أحيانا بدماثة أخلاقه و حسن ضيافته وهو جميل لن ننساه لهم
    ثانيا أختي الفاضلة حسب تجربتي المتواضعة في التدريس داخل السلطنة تبين لي جليا وواضحا أسباب تدني المستوى التعليمي عندكم وأخص منها:
    - الإعتماد الكلي علىالجانب البروتوكولي (الورق، الخطط الفصلية، الخطط العلاجية، الإثرائية،.... ) و إهمال الجانب العلمي و البيداغوجي للمدرس
    - إثقال كاهل المدرس بمهام جانبية كتربية الصف و المناوبة و الإحتياط و الطابور و .. و ...
    - تهميش لقيمة المدرس والرفع منها للطالب
    - تساهل كبير في عملية ردع و عقوبة الطلاب
    - تهميش لقيمة المدرسة حيث أصبح الطلاب يغيبون أياما قبل العطلة و أياما بعدها
    - الغش في الإمتحانات الذي صار حقا مكتسبا للطالب بتواطئ حتى من مدير المدرسة الذي يتدخل شخصيا في تغشيش الطلاب
    - نسبة النجاح 100% دائما ممنوع على المعلم رسب الطالب
    - غياب المدرسين خاصة العمانيين الدائم و التساهل الكبير من الإدارة و الكل يعلم
    - كثرة المناهج و طول فترة الدوام 8 حصص لطالب صف أول!!
    - عدد الطلاب المرتفع جدا داخل الصفوف الذي يتجاوز 35 طالب في الصف الواحد! مستحيل أن تسيطر عليهم
    - ليست هنلك جدولة قارة للسنة الدراسية كل مرة بتتغير شكل أي إجازة لا يعلن عليها إلا قبل يوم أو أثنين!!
    - الأخطاء الكثيرة في الكتب و التغير المفاجئ لوحدات البرامج،....
    هذه أهم الأسباب التي استحضرتها الان وهناك الكثير التي لم أذكرها لكي لاأطيل عليكم مع العلم أنني لا أنزه نظام التعليم في باقي الدول و حتى في تونس الأخطاء موجودة و يجب علينا جميعا العمل على إصلاحها لنتم رسالتنا السامية تقبلوا مروري وشكرا
  • أدعوك فقط للمقارنه بين اللغة المستعملة في ردود التونسيين و تلك المستخدمة في ردود العمانيين علما وأن هؤلاء التونسيين الذين قاموا بالرد على رسالتك ليسوا مدرسي لغة عربية. وإن كنت تطلبين أن نجيد اللغة العربية على غرار ما قرأنا في نصك وفي هذه الردود فنحن نفضل أن نكون جاهلين بهذه اللغة التي تتعاملون بها.
    إضافة إلى ذلك أدعوك لزيارة بلدي تونس الخضراء بلد أبو القاسم الشابي هذا لو كنت تعرفينه وسأقوم بتحمل جميع نفقات الزيارة وسأرافقك في جولة من الشمال إلى الجنوب حتى تفقهين مكارم الأخلاق وتتعلمين ان شتم الناس ليس من الخلق الحميد.
  • مدرس تونسي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله
    قرأت البارحة ببالغ من الأسى مقال الأخت التهكمي على المدرس التونسي وما زادني ألما و حزنا تطاولها و مسها من أخلاق الوافد التونسي و بالتالي هو قدح و تعدي سافر على الشعب التونسي وكم كنت أتمنى و أنا أقرأ الردود أن تقوم برسالة إعتذار لما بدر منها في لحظة غضب أو توتر نتفهمه إذا كان وراءه بعض الخلفيات الشخصية لكن هذا لم يحدث...عموما هناك من الإخوة العمانيين من طيب لنا خاطرنا بعض الشيء نشكرهم على هذا و أقول..
    أولا كلمة حق إلى الشعب العماني الطيب الذي يخجلنا أحيانا بدماثة أخلاقه و حسن ضيافته وهو جميل لن ننساه لهم
    ثانيا أختي الفاضلة حسب تجربتي المتواضعة في التدريس داخل السلطنة تبين لي جليا وواضحا أسباب تدني المستوى التعليمي عندكم وأخص منها:
    - الإعتماد الكلي علىالجانب البروتوكولي (الورق، الخطط الفصلية، الخطط العلاجية، الإثرائية،.... ) و إهمال الجانب العلمي و البيداغوجي للمدرس
    - إثقال كاهل المدرس بمهام جانبية كتربية الصف و المناوبة و الإحتياط و الطابور و .. و ...
    - تهميش لقيمة المدرس والرفع منها للطالب
    - تساهل كبير في عملية ردع و عقوبة الطلاب
    - تهميش لقيمة المدرسة حيث أصبح الطلاب يغيبون أياما قبل العطلة و أياما بعدها
    - الغش في الإمتحانات الذي صار حقا مكتسبا للطالب بتواطئ حتى من مدير المدرسة الذي يتدخل شخصيا في تغشيش الطلاب
    - نسبة النجاح 100% دائما ممنوع على المعلم رسب الطالب
    - غياب المدرسين خاصة العمانيين الدائم و التساهل الكبير من الإدارة و الكل يعلم
    - كثرة المناهج و طول فترة الدوام 8 حصص لطالب صف أول!!
    - عدد الطلاب المرتفع جدا داخل الصفوف الذي يتجاوز 35 طالب في الصف الواحد! مستحيل أن تسيطر عليهم
    - ليست هنلك جدولة قارة للسنة الدراسية كل مرة بتتغير شكل أي إجازة لا يعلن عليها إلا قبل يوم أو أثنين!!
    - الأخطاء الكثيرة في الكتب و التغير المفاجئ لوحدات البرامج،....
    هذه أهم الأسباب التي استحضرتها الان وهناك الكثير التي لم أذكرها لكي لاأطيل عليكم مع العلم أنني لا أنزه نظام التعليم في باقي الدول و حتى في تونس الأخطاء موجودة و يجب علينا جميعا العمل على إصلاحها لنتم رسالتنا السامية تقبلوا مروري وشكرا


    أستاذ

    أحيانن يحدث سواء فهم و هنا تتكمن المشكله اوضحنا سابقا بان الامر يجب ان لا يصل الي ما و صل له الان

    أنتم سفراء بلدكم لعمان و ستمثلون بلدكم بي أحسن صوره

    أنتم قادرون الي تغير الفكره السائده لدا البعض بفكركم و اتقانكم و تدريسكم لي أبنائكم الطلبه

    صاحبة الموضوع قد يكون خانها التعبير في اصاغة الموضوع و قد لم تنتقي كلمات مناسبه لي ايصال الفكره

    الخطاء يحدث و ألاختلاف يحدث فلكن لا يجب أن نترك مجال للشيطان لزرع أوهامه و افكار في نفوسنا

    جميعنا برابطة الدين فنحن أخوه أين كانت الوظيفه او الجنسيه


    جزيل الشكر لك
  • tounssi كتب:

    أدعوك فقط للمقارنه بين اللغة المستعملة في ردود التونسيين و تلك المستخدمة في ردود العمانيين علما وأن هؤلاء التونسيين الذين قاموا بالرد على رسالتك ليسوا مدرسي لغة عربية. وإن كنت تطلبين أن نجيد اللغة العربية على غرار ما قرأنا في نصك وفي هذه الردود فنحن نفضل أن نكون جاهلين بهذه اللغة التي تتعاملون بها.
    إضافة إلى ذلك أدعوك لزيارة بلدي تونس الخضراء بلد أبو القاسم الشابي هذا لو كنت تعرفينه وسأقوم بتحمل جميع نفقات الزيارة وسأرافقك في جولة من الشمال إلى الجنوب حتى تفقهين مكارم الأخلاق وتتعلمين ان شتم الناس ليس من الخلق الحميد.

    لسنا في تميز او عنصريه

    فا الطرفين بدر منهم خطا أثنا تحاورهم

    و ما أستغربته بان البعض أفتقد الي أسلوب الحكمه و الموعظة الحسنه

    لا عليكم يجب تقبل الراي و الراي الاخر بعيد عن الاساءه و الاحباط

    فا الجميع أخوه
  • لاحظت أن أول رد من عضو تونسي كان في تاريخ 22/ديسمبر، وبعدها توالت الردود بشكل كبير، و الغريب أن الردود كانت من أعضاء
    قاموا التسجيل مابين 22/23/24 ديسمبر،.
    أساتذتي الأعضاء كما يقول بعض الانجليز( what happens in london stays in London)، أتمنى أن لا تقوموا بنشر هذا الموضوع بين بعضكم البعض،
    فقط لمجرد فرد بينكم قد يكون أساء فهمه، فأنتم على مدار ال3 الأيام تكررون بأنكم خرجتم أجيال و أنكم من أفضل الأساتذه في عمان، فلن أقوم بتوضيح دور المعلم،,.
    ولكن المعلم بشكل عام مهما اختلفت الجنسيات، يقوم بتعليم الطالب أن لا يتسرع إلى هذا الحد لنقل الأخبار و الوصول إلى هذه الدرجة من العصبية، ربما قد يكون شاهد الموضوع
    معلم واحد منكم، فلم يكن من الضروري أن يخبر جميع معارفه المتواجدين في عمان، فقد تكون هذه الطريقة من أفضل الطرق لتفادي الوقوع في مشاحنات، و الخروج عن صلب الموضوع،,.
    فأصبح النقاش الآن حول الجنسية، نحن نعلم مدى غيرتكم على كوادركم و جنسيتكم، كغيرتنا نحن على بلادنا، و لكن من الحكمة أن نتصرف بحزم، فقد يكون كافٍ أن يرد العضو الذي رأى الموضوع، ويؤدي واجبه تجاه بلده لتصحيح المعلومة التي قد تكون طرحتها صاحبة الموضوع، لا أن يقوم كل واحد بإخبار الآخر،.
    حقيقة، لا أتمنى أن يتعلم الطالب صفة تناقل الأخبار، خاصة وأن صاحبة الموضوع غير متواجده ولم تبدي وجهة نظرها بعد الرد التونسي الأول، و ربما قد تعتذر بعد الرد الأول، ولكنكم من تمنحوها فرصة لتقرأ الرد و ترد عليه، فالإسلام أمرنا بالتماس العذر وأنتم لم تلتمسوا لها أي عذر.

    مع خالص مودتي...
    قال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره".
  • نفس الملاحظة في الواقع أُختي عمانية حيل
    أجد أن الموضوع أخذ مسار أخر
    وأتمنى من المُشرفين القيام باللازم
    حقاً أجد الموضوع بدأ يسير في اتجاه تعصبي
    مُخالف لوجود الموضوع المُناقش فيه
  • السيدة رؤيا لم تكتف باللوم بل وصلت الى حد التهكم و الاستفزاز ووصلت الى حد الشتم بقولها(قمة في النذالة) فأي عذر تلتمسونه لها هي لم تخطئ في طرح الموضوع بل كلامها كان موجها ومقصودا وهو نابع عن عقدة نفسية لا غير
    انا عن نفسي لا انتظر منها اعتذار ولا حتى توضيح فكلامها نابع من اللاوعي الناتج عن الانا الاخرى وهي طبعا لن تفهم كلامي لانها لم تدرس الفلسفة وماهية اللاوعي
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    سبق وانا تقدمت بإعتذار لجميع اخواننا
    ولاحظت بأن اغلب الردود تتمركز فيما قالته الاخت صاحبة الموضوع
    وضربت باقي الردود النقاشيه منها او الاعتذارية بعرض الحائط
    ولله الحمد نحن هنا في السلطنة نرحب بكل اخواننا من كل الدول
    واعتذر من الجميع سأقوم بغلق الموضوع حتى لا يأخذ منحنى أخر
    ختاما
    يسرني ارحب بكل اخواني من تونس الذي قاموا بالتسجيل في المنتدى بغيت الرد على ما جاء بالموضوع
    احييكم على ثقافتكم العاليه وسعة صدوركم
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خيرا وعقب الخير جنات النعيم