التعليم يحتضر والوزاره تشهد دفنه

  • التعليم يحتضر والوزاره تشهد دفنه

    قد يكون العنوان غريبا ولكنه يلامس أحساسي ومدى انزعاجي مما آلت له المدارس خصوصا مدارس الاولاد
    أن المدارس في السلطنه ليس لها أي قيمه لماذا؟
    ضاع الطلاب وضاعت القيم وضاع التعليم
    طلاب بدون معلمين ومعلمين بدون علم
    ومدارس بدون قوانين وقواعد علميه
    هل يعقل ان تكون السلطنه خاليه من معلمين اكفاء ؟
    هل مهنة التدريس ستنقرض ؟
    ماهو سبب عزوف الرجال عن امتهان التدريس؟
    لمن نترك أبنائنا للتونسين والاجانب؟؟
    هل يعقل ان يتم أستقدام مدرسين تونسين لا يجيدون التكلم بالعربيه فضلا عن كونهم لا يعرفون أدارة الصف
    فتجدهم يدخلون الصفوف لأول مره يتم جلبهم مباشره من الكليات بعد التخرج
    ويكون أبنائنا ضحايا هم
    أحمل وزارة التربيه أخطاء تقع للطلاب في المدارس فهم طلاب بدون مدرسين
    مدرسينهم مجرد صوره لا تبث علم بل صوره تبث لهجه تونسيه غريبه يصعب على الطالب فهمها فكيف سيفهم الدرس
    عندما واجهنا مدير المدرسه قال : حضرت مع المدرس التونسي حصه لم أفهم موضوع الدرس فكيف سيكون وضع طفل في الصف الخامس مع معلم تونسي لا يتكلم العربيه وقال هذا من سياسة الدوله استقدام معلمين تونسين بدون خبره
    أليس من المفترض تعليمهم العربيه قبل أستقبالهم في المدارس
    وتعليمهم الأخلاق لانهم معظمهم بدون أخلاق فكيف سيتربى الأبناء على أيديهم
    هل تعلمون ان التونسي يضرب الطفل الهاديء ليخيف الطفل المشاغب وان كل واحد مشاغب يكافىء بضرب زميله الهادىء
    قمه في النذاله هم لا يستحقون أن يكونوا معلمين
    أين أنتم يا شباب عمان لماذا لا تقدسون العلم وتلتحقون بكليات المعلمين عمان واطفال عمان يحتاجونكم فلن تجد عمان من يحن على أبنائها من أهلها
    أرحمونا من العماله الوافده لان التعليم يحتظر والوزاره تعلم بذالك ؟
    • القرآن جنتي
  • باصل ضاع التعليم اول التدريس صحمابس سالفة مدرسين تونسيين
    غير الانظمه التي مامنها فايده ولايستفيد الطالب
    زمان ست حصص والحين ثمان هذا بنفسها قضية
  • في هذي الكلمه صحيح
    طلاب بدون معلمين ومعلمين بدون علم بعضهم
    لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
  • اهلا اختي موضووع مهم وقيم ,,

    في الوقت الحاضر تحاول الوزيرة تصليح ما مضى وهناك العديد والعديد من الاخطاء لدرجة انها تصلح من هنا تجد عشرة من الاخطاء غيرها فمع مرووور سنوات قلال سوف تلاحظين التغير ’’’
    ولعلمك انا طالبة بالفعل من الان لاحظت التغير وهناك قرارات جديدة جاءت بمصلحة الطالب واكبر مثال قرار الرسووووب وغيره هذا القرار جاء في مصلحة الطالب كيف ذلك ,,,,
    يجد الطالب انه محاصر فيجب عليه الاهتمام وغيره لكي ينجح وينتقل إلى المرحلة الاخرى وهناك وهناك العديد من القرارات تطبق في الوقت الحالي ,,,

    اما من ناحية المعلم فهناك مشرفين قائمين على الدور ويبقى في ذلك الامانة في العمل وليس الوزارة هي المسؤوولة الكاملة في ذلك ,,,,
    وهناك دراسات تدرس الان وقريبا سوف تتطبق ,, اذا اردتما النجاح لابد من خطرات للوصول إليه وليس من المرة الاولى ,,,

    اما سبب وجود العمالة الوافدة في الوقت الحاضر بدات بالنقاص تدريجيا ولم يبقى سوى معلمين الموسيقى ,, والقليل من معلمين الفنوون التشكيلية لوجود المعلمين العمانيين ,’,,
    وايضا مدارس الذكوووور ليس هناك العدد الكافئ من المعلمين العمانيين الذكووور بكون اغلب العمانيين لا يكملوون المرجحلة الجامعية ومن يرزقه الله ويكمل يتجه إلى تخصصات اخرى تعوود إليه بالفائده اكثر
    من االتخصصات الهندسية وغيره ,,,,,

    وجهة نظر تحمل الصواب والخطأ
    كل الشكر اختي على اهتمامك ,,,,,:)
    وااااااالدي زالزال يهز كياني عندما يعبر طيفك امامي شموخ قلبي وعزوتي منك ربيتني على المعالي ولن اكون لغيرها دلوعتك ستكون عند حسن ظنك يا اروع شي في حياتي ..
  • شكرا وجزاك الله كل خير / كلام منطقي وواقع لاحظة عدة أشخاص يشتكو من هذه النقطة والمعلم العماني لايجد شاغر في وزارة التربية وكلية المعلمين غلقة في السلطنة ويقولوا كتفينا لا نريد معلمين ويفظلوا المعلم الذي لا يجيد لغتنا لكي الطالب لا يفهم وبعد ذالك مصيره الرسوب كيف ذالك الدول تريد أبنائها مهندسين ودكاتره وغيره من المهن المشرفة ومعنا يريدونهم عمال وخدم أرذل المهن بكون الطالب عند الرسوب يخرج من المدرسة ويبحث عن عمل متدني وسبب لا يوجد عنده شهادة تخولة العمل في مهن مرموقة فتجد الوافد مسؤول عن المواطن بسبب التدريس والشهادة والعماني تابع له والسبب سياسة التدريس المتدنية هذا الواقع
  • لا تنظروا الي المدرس ..انظروا الي اعلي منه الي يصيغ القرارات هو الي يفرض احترام المدرس او يجعله ما له اي قيمه
    لو كان الوزاره تشدد ع اهميه احترام المعلم ما صار اليوم المعلم ليس لديه هيبه ولا سلطه لدا طلابه.. ف كيف للمعلم ان يوصل
    فكره او معلومه معينه والطالب لا يحترمه كونه معلم ,,


    خلوا عنكم كثر الهرج مب كل المعلمين مب كفوا ,,واحترموا هالمهنه

    كل الود
    بٍّعَّدٍّ كلِّ آلِّسَّنِّيِّنِّ آلِّيِّ مِِّّضِّتٍّ رِدٍّيِّتٍّ ! ًصًُح اَلٌُنًُوَوَُم!
    *
    (¯`·._.·[إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًاï´(¯`·._.·[
  • بإحتشامي افرض احترامي كتب:

    اهلا اختي موضووع مهم وقيم ,,

    في الوقت الحاضر تحاول الوزيرة تصليح ما مضى وهناك العديد والعديد من الاخطاء لدرجة انها تصلح من هنا تجد عشرة من الاخطاء غيرها فمع مرووور سنوات قلال سوف تلاحظين التغير ’’’
    ولعلمك انا طالبة بالفعل من الان لاحظت التغير وهناك قرارات جديدة جاءت بمصلحة الطالب واكبر مثال قرار الرسووووب وغيره هذا القرار جاء في مصلحة الطالب كيف ذلك ,,,,
    يجد الطالب انه محاصر فيجب عليه الاهتمام وغيره لكي ينجح وينتقل إلى المرحلة الاخرى وهناك وهناك العديد من القرارات تطبق في الوقت الحالي ,,,

    اما من ناحية المعلم فهناك مشرفين قائمين على الدور ويبقى في ذلك الامانة في العمل وليس الوزارة هي المسؤوولة الكاملة في ذلك ,,,,
    وهناك دراسات تدرس الان وقريبا سوف تتطبق ,, اذا اردتما النجاح لابد من خطرات للوصول إليه وليس من المرة الاولى ,,,

    اما سبب وجود العمالة الوافدة في الوقت الحاضر بدات بالنقاص تدريجيا ولم يبقى سوى معلمين الموسيقى ,, والقليل من معلمين الفنوون التشكيلية لوجود المعلمين العمانيين ,’,,
    وايضا مدارس الذكوووور ليس هناك العدد الكافئ من المعلمين العمانيين الذكووور بكون اغلب العمانيين لا يكملوون المرجحلة الجامعية ومن يرزقه الله ويكمل يتجه إلى تخصصات اخرى تعوود إليه بالفائده اكثر
    من االتخصصات الهندسية وغيره ,,,,,

    وجهة نظر تحمل الصواب والخطأ
    كل الشكر اختي على اهتمامك ,,,,,:)

    كلامك مقنع
    انا لم أتكلم عن المعلمين المواطنين
    خصصت الحديث عن المدرسين التونسين لان وجودهم كارثه
    وأطالب ان يتم تعين مواطنين ينفعوا بلدهم
    وأن يتم تشجيع المدرسين خصوصا الذكور على أمتهان التدريس ويعطوا حوافز.
    لان الوطن بدون معلم ماله قيمه راح ينهار والسبه عدم الأكتراث لدوره مع إنه اهم واحد في المجتمع
    .
    • القرآن جنتي
  • السبب ليس في جلب العماله الوافده فهذهِ نتيجه فقط
    الخطأ يكمُن في التدريس بدايةً
    الكُتب ، حضور الموجهين للحصص لمراقبة الوضع
    إستفتاء لطُلاب لمدى الفهم
    قيام الأخصائي الإجتماعي لعمله في التثقيف والتربيه من المُحاضرات والجلوس مع الطلبه وسماعهم
    هُناك أخطاء أساسيه لذى إنبثق الكثير من المُشكلات
    منها هروب الطلبه أو عدم إحترام المُعلم!
    إحضار العماله الوافده وهو الذي يؤدي إلى عدم فهم الطالب وبالتالي ضعف مستواه الدراسي
    وما لا يخفى علينا أن المدرسه يقطن فيها الطالب الكثير من حياته وهي مؤثر مُهم للشخصيات وصقلها
    وما نراه الأن أمور مؤسفه .. لأن التعليم أصبح ركيكاً جداً ، والكُتب لا تحمل عمق أو جوهر
    وهذا يجعل الطالب يُسهل الأمر فتأتي توابع المشكله
  • الحديث ذو شجون رؤيا

    والحديث يطول في هذا المقام

    وكنت أتمنى ألا تذكرين جنسية بعينها في الموضوع

    لأنه والحقيقة هناك من المواطنين أيضاً لا يحترم هذه المهنة وهو صاحبها

    وهناك من التونسيين من خرجوا أجيالاً معلمة
  • عاشق خيال كتب:

    لا تنظروا الي المدرس ..انظروا الي اعلي منه الي يصيغ القرارات هو الي يفرض احترام المدرس او يجعله ما له اي قيمه
    لو كان الوزاره تشدد ع اهميه احترام المعلم ما صار اليوم المعلم ليس لديه هيبه ولا سلطه لدا طلابه.. ف كيف للمعلم ان يوصل
    فكره او معلومه معينه والطالب لا يحترمه كونه معلم ,,


    خلوا عنكم كثر الهرج مب كل المعلمين مب كفوا ,,واحترموا هالمهنه

    كل الود

    اذا كان المعلم لا يحترم القرارات والانظمة فكيف تريد الطلاب ان يحترمو المعلم!!!
    اعوذو بالله منكم
  • صاحب الارقام كتب:

    اذا كان المعلم لا يحترم القرارات والانظمة فكيف تريد الطلاب ان يحترمو المعلم!!!

    عندما نقدم رأياً يجب أن يكون مبنياً على رؤى حقيقية وعامة ليست خاصة ومسموعة

    فالتعميم على فئة بمجرد شخص واحد هذا عين الخطأ أخي

    فأتمنى التركيز على هذه النقطة

  • صاحب الارقام كتب:

    اذا كان المعلم لا يحترم القرارات والانظمة فكيف تريد الطلاب ان يحترمو المعلم!!!

    باللإضافه لما قالهُ الأستاذ ولد العفيه
    وإن أتينا للواقع وأحضرت المواقف والأسس التي بنيت عليها رأيك أخي صاحب الأرقام
    ما هي الحلول التي تراها مُناسبه لتطبيق القرارات والأنظمه حتى يقوم الطُلاب بدورهم

    ألا ترا أن الطُلاب مفروض عليهم الإحترام مهما كان الأمر أخي
    بناءاً على الأخلاق وقيمنا الإسلاميه؟
  • بسم الله الرحمن الرحيم..


    يعطيك العافيه أختي رؤيا،.. أود التأكد والتأكيد.. الهدف من هذا الموضوع هو المطالبه ( بكادر تربوي تدريسي من شباب عمان) يعني مدرسيين عمانيين في جميع الاختصاصات

    وتقليل الوفاده الخارجيه العربية، خصوصاً الدول التي لا تكون لغتها الأولى هي العربية،.. مثل دول المغرب العربي.

    ثانياً: تعقيباً على تساؤلك أختي إنسان في هذا الزمان.. فلقد قمنا مسبقاً بمناقشة دور كل من المعلم والطالب وأهمية وجود علاقة تجاوبيه بين الاثنين.. يتم تنظيمها من خلال

    مجموعة من القرارات والبنود المفعله والتي تمنح أي من الطرفين حقه،.. ولا أعتقد أن الطالب هو شخصية مهزوزه أو ( دلدول) ليقوم فقط بعمل ما يريده المعلم.. ويجب أن يكون

    على قدر من الوعي لما يترتب عليه وما يحق له وأساليب متابعته للنظم المدرسية.

    مثلما يلتزم المعلم بقوانين الالتحاق بالصف، والشرح، وعمل الاختبارات.. فإن الطالب يلتزم بالحضور اليومي، والمشاركه، واطاعة القوانين وتنفيذ الواجبات والاختبارات اليوميه.

    ولا نستطيع أن أحدهما هو أفضل عن الآخر.. وعلى الاثنين الالتزام.. والاحترام. وهذا رأي شخصي.


    أخيراً.. بالنسبة لنقطة أختي رؤيا، فأنا أؤيدك.. ونتمنى أن يتم تعديل وضع هؤلاء المعلمين.. ولقد عانيت بنفسي من مدرسه عربية فاشله.. ولم ينصت إلينا أحد..

    وأستطيع أن ألتمس معاناة هؤلاء الطلبه.. ليس لنا إلاّ الدعاء والتمني لغد أكثر نجاحاً.


    تحيتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • إنسان في هذآ الزمان كتب:

    السبب ليس في جلب العماله الوافده فهذهِ نتيجه فقط
    الخطأ يكمُن في التدريس بدايةً
    الكُتب ، حضور الموجهين للحصص لمراقبة الوضع
    إستفتاء لطُلاب لمدى الفهم
    قيام الأخصائي الإجتماعي لعمله في التثقيف والتربيه من المُحاضرات والجلوس مع الطلبه وسماعهم
    هُناك أخطاء أساسيه لذى إنبثق الكثير من المُشكلات
    منها هروب الطلبه أو عدم إحترام المُعلم!
    إحضار العماله الوافده وهو الذي يؤدي إلى عدم فهم الطالب وبالتالي ضعف مستواه الدراسي
    وما لا يخفى علينا أن المدرسه يقطن فيها الطالب الكثير من حياته وهي مؤثر مُهم للشخصيات وصقلها
    وما نراه الأن أمور مؤسفه .. لأن التعليم أصبح ركيكاً جداً ، والكُتب لا تحمل عمق أو جوهر
    وهذا يجعل الطالب يُسهل الأمر فتأتي توابع المشكله



    معك حق المشكله كبيره ولكننا نطالب بأبسط شيء معلم مواطن لا أكثر ولاأقل
    • القرآن جنتي
  • ولد العفية كتب:

    الحديث ذو شجون رؤيا

    والحديث يطول في هذا المقام

    وكنت أتمنى ألا تذكرين جنسية بعينها في الموضوع

    لأنه والحقيقة هناك من المواطنين أيضاً لا يحترم هذه المهنة وهو صاحبها

    وهناك من التونسيين من خرجوا أجيالاً معلمة



    أنا معك التونسيين القدامى كانت لهم لغه تنفهم أشوي مع صعوبتها
    لكن من التقدم صارت مالهم لغه كل كلام فرنسي
    ومن الظلم توليهم التدريس
    • القرآن جنتي
  • عيون هند كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم..


    يعطيك العافيه أختي رؤيا،.. أود التأكد والتأكيد.. الهدف من هذا الموضوع هو المطالبه ( بكادر تربوي تدريسي من شباب عمان) يعني مدرسيين عمانيين في جميع الاختصاصات

    وتقليل الوفاده الخارجيه العربية، خصوصاً الدول التي لا تكون لغتها الأولى هي العربية،.. مثل دول المغرب العربي.

    ثانياً: تعقيباً على تساؤلك أختي إنسان في هذا الزمان.. فلقد قمنا مسبقاً بمناقشة دور كل من المعلم والطالب وأهمية وجود علاقة تجاوبيه بين الاثنين.. يتم تنظيمها من خلال

    مجموعة من القرارات والبنود المفعله والتي تمنح أي من الطرفين حقه،.. ولا أعتقد أن الطالب هو شخصية مهزوزه أو ( دلدول) ليقوم فقط بعمل ما يريده المعلم.. ويجب أن يكون

    على قدر من الوعي لما يترتب عليه وما يحق له وأساليب متابعته للنظم المدرسية.

    مثلما يلتزم المعلم بقوانين الالتحاق بالصف، والشرح، وعمل الاختبارات.. فإن الطالب يلتزم بالحضور اليومي، والمشاركه، واطاعة القوانين وتنفيذ الواجبات والاختبارات اليوميه.

    ولا نستطيع أن أحدهما هو أفضل عن الآخر.. وعلى الاثنين الالتزام.. والاحترام. وهذا رأي شخصي.


    أخيراً.. بالنسبة لنقطة أختي رؤيا، فأنا أؤيدك.. ونتمنى أن يتم تعديل وضع هؤلاء المعلمين.. ولقد عانيت بنفسي من مدرسه عربية فاشله.. ولم ينصت إلينا أحد..

    وأستطيع أن ألتمس معاناة هؤلاء الطلبه.. ليس لنا إلاّ الدعاء والتمني لغد أكثر نجاحاً.


    تحيتي



    وفقتي في ردك
    الطالب صار يفهم ويثمن المعلم
    أذا شافه ما نافع يقول له بالوجه
    قد تكون وقاحه ولكن عندما يكون المعلم يعلم الوقاحه
    فلا بد أن يفوقه التلميذ
    ولدي رجع من المدرسه ويقول أمي اليوم كان عندنا أمتحان سهل
    الأستاذ كتب الأسئله والأجوبه وقال أنقلوا $:
    وين الأمانه في التعليم
    شكلنا بندرسهم بمعاهد خاصه ونكثف حصص التقويه
    وبالمره ندرسهم مسائي
    شكرا لكل من عقب وعلق على الموضوع
    • القرآن جنتي
  • ليس المشكله ف اي جنسيه المعلم
    ان المشكله الرئسيه ف ضمير المعلم
    اذا كان هدف المعلم غير انه يوصل المعلومه لطاب يكون ارتكب اكبر جريمه ف حق الطلآب
    يجب متابعه مستمره واخذ اراء الطلآب ف عين الاعتبار ف كيفيه تعامل المعلم مع الطلآب
    ليس بحضو حصه و كتابة تقرير للمعلم فقط
  • نبــع الغــلا كتب:

    ليس المشكله ف اي جنسيه المعلم
    ان المشكله الرئسيه ف ضمير المعلم
    اذا كان هدف المعلم غير انه يوصل المعلومه لطاب يكون ارتكب اكبر جريمه ف حق الطلآب
    يجب متابعه مستمره واخذ اراء الطلآب ف عين الاعتبار ف كيفيه تعامل المعلم مع الطلآب
    ليس بحضو حصه و كتابة تقرير للمعلم فقط


    الطلاب فيهم بذرة خير
    وهذا الخير نجده في الكثيرين قد تكون هناك فئه قليله من المشاغبين تنتج نتيجه أستهتار المعلم وجهله بقيمته
    كأساس راسخ في قواعد بناء المعرفه والتطور
    حين يكون المعلم ليس له هدف سوى حل الاسئله وأعطاء الأجوبه دون نقاش او شرح
    بنظري صار حاسب آلي لافرق بينه وبينه
    مجرد تلقين وأستخراج للمعلومات وهذا النظام معمول به في تونس
    يقول لك المعلم يدخل يكتب الدرس كأنها محاضره ويطلع وليس مطالب بالشرح
    هذا الأسلوب لا يتناسب مع طلابنا خصوصا الأولاد البنات شادين حيلهم بس الأولاد
    :(
    • القرآن جنتي
  • روؤيا كتب:

    الطلاب فيهم بذرة خير
    وهذا الخير نجده في الكثيرين قد تكون هناك فئه قليله من المشاغبين تنتج نتيجه أستهتار المعلم وجهله بقيمته
    كأساس راسخ في قواعد بناء المعرفه والتطور
    حين يكون المعلم ليس له هدف سوى حل الاسئله وأعطاء الأجوبه دون نقاش او شرح
    بنظري صار حاسب آلي لافرق بينه وبينه
    مجرد تلقين وأستخراج للمعلومات وهذا النظام معمول به في تونس
    يقول لك المعلم يدخل يكتب الدرس كأنها محاضره ويطلع وليس مطالب بالشرح
    هذا الأسلوب لا يتناسب مع طلابنا خصوصا الأولاد البنات شادين حيلهم بس الأولاد
    :(


    ومشكله أُخرى زادت الأمر سوء
    هي فكرة التعلم الذاتي
    أجدها فكرها ذو حدين
    جيده ولكن لسِن (عمر ) مُعين وبدروس مُعينه مع العلم يجب في النهايه معرفة ما فهمه الطالب
    التعلم الذاتي يمكن أن يُعطي الأمر وشرح الدرس للطلاب مع حضور المعلم لتفادي وقع الطلبه في الأخطاء
    وغير جيده إن أُعطية لطلبه في أُولى سنواتهم الدراسيه ولا يفقهون شئ
    أصبح المعلم يضع عدم أمانته وتبريراً في التعليم الذاتي!
  • وفقتي أختي إنسان في هذا الزمان..

    التعليم الذاتي يعني تحويل غرفة الدرس إلى مختبر دراسي،.. فكل طالب يلزم بأن يقوم بعمل اختبار محدد وواضح مثل ( الأفعال) ما هو الفعل وما أنواعه.

    الطالب موب بس يجيب أسماء الأفعال واختلافها ويشرحهم،.. لااا.. لازم كل طالب يدرس الأفعال من زاويته الخاصه.. ويستخدم بعض المكونات المتاحه لشرح نظريته.

    بس هذا ما يعني إنه خلاص ما يحتاج إلى مدرس يقيم تفكيره ويتابع معه ويوضح له الالتباسات.. في الجامعه ومحتاجين بعض الدفع.

    فأكيد التعليم الحر، أو التعليم الذاتي.. يخليهم يشغلون راسهم،.. بس بعدين لازم نوجههم.. مثل طالب يرسم أعمال بناء.. هذا فعل،.. إذا يتابع معه المعلم.. فعل قائم ولا فعل منتهي..

    وهكذا.. لين يعرف الفرق بين الماضي والحاضر في الافعال والصيغ المستخدمه.. ويخليهم يستنتجون قاعدة بروحهم.. فأنا أحيي هذا التعليم.. ولكن على غير ما يعتقد المدرسين

    فيه مجهود أكبر من اللي نشوفه.. وللأسف التعليم اللي انتهينا إليه هو تعليم بليد.. أنتوا درسكم هذا بالذات تعليم ذاتي.. افهموا هذا الدرس وبنحل الاسئله لاحقاً.

    ماشي فايده وين التفاعل ........ ، كان الله في العون.

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • إنسان في هذآ الزمان كتب:



    باللإضافه لما قالهُ الأستاذ ولد العفيه
    وإن أتينا للواقع وأحضرت المواقف والأسس التي بنيت عليها رأيك أخي صاحب الأرقام
    ما هي الحلول التي تراها مُناسبه لتطبيق القرارات والأنظمه حتى يقوم الطُلاب بدورهم

    ألا ترا أن الطُلاب مفروض عليهم الإحترام مهما كان الأمر أخي
    بناءاً على الأخلاق وقيمنا الإسلاميه؟



    ولد العفية كتب:

    عندما نقدم رأياً يجب أن يكون مبنياً على رؤى حقيقية وعامة ليست خاصة ومسموعة

    فالتعميم على فئة بمجرد شخص واحد هذا عين الخطأ أخي

    فأتمنى التركيز على هذه النقطة




    سابقا ايامنا نحن لا يوجد مدرس مواطن ابدا ولا كانت توجد مشاكل وبالفعل مثل ما شاهد بنفسي انا عندما بدا المدرس المواطن بالتدريس خلقت المشكلة للطالب والان بدا الامر يتزايد وهذا دليل على الواقع الحالي وما تعليقك على هذا:
    - طالبة تقول معلمة تجي المدرسة بشكل ستايل (بالعامي كنها رايحة عرس)؟!!!
    - طالبات المدرسة في لبسهم لا حدث ولا حرج ؟!!!
    - معلمات تجي بلبس غير اخلافي الى ديوان عام الوزارة؟!!! (ما اريد اشرح اللبس كيف قد يحذف الرد!)!
    - يقوم المعلم بتجميع الطلاب ويقوم بعمل المظاهرات (للاسف هذا ولد بلادي $$t)

    فكيف تريدو من كل هذا مثل ما تريدو انتو في العنوان (!!!) واحترام المعلم $$t
    اعوذو بالله منكم
  • صاحب الارقام كتب:

    سابقا ايامنا نحن لا يوجد مدرس مواطن ابدا ولا كانت توجد مشاكل وبالفعل مثل ما شاهد بنفسي انا عندما بدا المدرس المواطن بالتدريس خلقت المشكلة للطالب والان بدا الامر يتزايد وهذا دليل على الواقع الحالي وما تعليقك على هذا:
    - طالبة تقول معلمة تجي المدرسة بشكل ستايل (بالعامي كنها رايحة عرس)؟!!!
    - طالبات المدرسة في لبسهم لا حدث ولا حرج ؟!!!
    - معلمات تجي بلبس غير اخلافي الى ديوان عام الوزارة؟!!! (ما اريد اشرح اللبس كيف قد يحذف الرد!)!
    - يقوم المعلم بتجميع الطلاب ويقوم بعمل المظاهرات (للاسف هذا ولد بلادي $$t)

    فكيف تريدو من كل هذا مثل ما تريدو انتو في العنوان (!!!) واحترام المعلم $$t

    رُغم أنكَ أخي الفاضل ذكرت المُعلمات بشكل خاص وصرفة النظر عن الشكل العام
    ولكن سأتغاضى هذهِ النُقطه إن لم أُحبذها
    لأسألك أخي وإن سمحت تكرُماً تُجيب

    أنت كيف تتعامل مع الأخرين
    بأخلاقك أو بأخلاقهم ؟
  • روياء

    ما أسردتيه في موضوعك هو فعل التربيه و التعليم تعاني من أنتقاء و أختيار في الموارد البشريه او في الهيئه التدريسيه
    فعل الجنسيه المذكوره تعاني من أفصاح في معاني اللغه فكيف يتم أستقدامهم لي العمل في هيئة التدريس
    عند ما يعطاء التدريس أهتمام لا يعني ذلك بان نستقدم مدرسين هم حقا..لا يجيدون نطق الغه العربيه
    فكيف لطالب سيفهم شرح الدرس من مدرس هو لا يجيد و ضع و أصاغة نطق الجمل
    عند ما نذكر جنسيه معينه لا يعني ذلك بان يتم التشهير بهم بل لن تم أستقدامهم لي أجيال عقد الامل عليها الوطن
    كيف لهم أن يجعل طالب يصيغ جمله با اللغه الفصحي و بين ما المدرس ذلك عند ما ينطق يكاد أن تفهم و لو كلمه مما يقول
    وهذا هو بطبيعة الحال لا بد من ان يكون هناك أنتقاء في الهيئه التدريسيه بحيث تكون مناسبه على الوضع الذي نعايشه .

  • الغاضب بصمت كتب:

    روياء

    ما أسردتيه في موضوعك هو فعل التربيه و التعليم تعاني من أنتقاء و أختيار في الموارد البشريه او في الهيئه التدريسيه
    فعل الجنسيه المذكوره تعاني من أفصاح في معاني اللغه فكيف يتم أستقدامهم لي العمل في هيئة التدريس
    عند ما يعطاء التدريس أهتمام لا يعني ذلك بان نستقدم مدرسين هم حقا..لا يجيدون نطق الغه العربيه
    فكيف لطالب سيفهم شرح الدرس من مدرس هو لا يجيد و ضع و أصاغة نطق الجمل
    عند ما نذكر جنسيه معينه لا يعني ذلك بان يتم التشهير بهم بل لن تم أستقدامهم لي أجيال عقد الامل عليها الوطن
    كيف لهم أن يجعل طالب يصيغ جمله با اللغه الفصحي و بين ما المدرس ذلك عند ما ينطق يكاد أن تفهم و لو كلمه مما يقول
    وهذا هو بطبيعة الحال لا بد من ان يكون هناك أنتقاء في الهيئه التدريسيه بحيث تكون مناسبه على الوضع الذي نعايشه .




    نتيجه لوجود أزمه في المعلمين يتم أستقدامهم
    المعلمين تقريبا أنقرضوالا أبالغ ولكنها حقيقه
    معظم المعلمين بدون لغه وتتقبلهم الوزاره على مضض
    لانه لا خيار لديها
    والمصيبه أن تكون مدرسه تستقبل كل عام دفعات من الخريجين الجدد
    يتم تدريبهم لمدة سنه وتكون المدرسه بطلابها ضحايا لهم
    وعندما يحصلون على خبره سنه يتم نقلهم لمناطق أخرى
    وتعود المحنه من جديد للمدرسه في أستقبال مدرسين جدد
    فهل هناك عدم مبالاه في المدارس وتوزيع المعلمين
    بحيث يتم نقلهم بعد عامهم الاول من المنطقه
    بنظري هذا يحدث خلل للطالب والمدرسه بحد ذاتها
    لا تجد المدرسه مستقره ولا أحوال الطلاب
    فهل هذه سياسه لتهميش دور مدارس بحد ذاتها
    بحيث تقلل فرصة حصولها على معلمين جيدين
    وتخرج هذه المدرسه طلاب فاشلين ليس لديهم تحصيل علمي
    بسبب المدرس نفسه ونظامه ولهجته ولغته
    أليس من المفروض ان يثبت أقل شي أربع سنوات بنفس المدرسه.
    أم أن مدارسنا صارت مختبر تجارب او مكان لتطويرهم ومن ثم نقلهم
    • القرآن جنتي
  • نبــع الغــلا كتب:

    ليس المشكله ف اي جنسيه المعلم
    ان المشكله الرئسيه ف ضمير المعلم
    اذا كان هدف المعلم غير انه يوصل المعلومه لطاب يكون ارتكب اكبر جريمه ف حق الطلآب
    يجب متابعه مستمره واخذ اراء الطلآب ف عين الاعتبار ف كيفيه تعامل المعلم مع الطلآب
    ليس بحضو حصه و كتابة تقرير للمعلم فقط


    المشكله يقول لك هذا نظامنا في التدريس
    يكتب الدرس والطالب ينقل ألاجابات
    هل يعقل ان يستوعب طالب في الصف الخامس هذا النظام والأسلوب في التدريس؟؟؟
    • القرآن جنتي
  • التعليم خربان خربان...
    خاصة المداارس سواء مدارس بنات ولاذكور
    ياخي رجعوا نظاااام اول تدريس صح
    بدل الفلسفه في المناهج الي لاحظتها
    اقول مابس سالفة المعلمين كله خربان
    اول بعدهم مثقفين ماتو عوين تطور في المناهج
    صدقوا لوبس الطالب يدرس القرآن الكريم ويحفظ ...دراسه اخير عن كل شيء
    موعب كذاك عوييينه فلسفه وحصص طوال والطالب يجي تعبان متكسر وممتش
    وعاد التفانين تقرير وماحيد موه ومشروع..
    سمحولنا يعني الوضع خطير...مستقل الطلاب والطالبات في الثقافه ينهدم
    اللهم الشيء الزين اسلوب التسجيل في مركز القبول الموحد هذا زين تصلح
    بس باقي الامور تتعلق بدراسه سوري يبالها صيانه
    :147: