بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
منذ 1970 والسلطنة تشهد تغيرات جذريه بقياده القائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه وقد وضع نصب عينيه الشباب
لكونهم الفئة البانية في المجتمع كما بين جلالته مدى أهمية الشباب في خطاباته ونقتبس منها ما جاء في خطابه عام 1995
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
منذ 1970 والسلطنة تشهد تغيرات جذريه بقياده القائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه وقد وضع نصب عينيه الشباب
لكونهم الفئة البانية في المجتمع كما بين جلالته مدى أهمية الشباب في خطاباته ونقتبس منها ما جاء في خطابه عام 1995
»اهتمامنا بالإنسان العماني لا يقتصر على عام دون عام، ولكن الهدف السامي المتوخى من هذا العام – عام الشباب – هو التذكير والتنبيه والتوجيه الصريح القاطع بأن يكون الشباب دائماً في صميم اهتماماتنا، ولا نغفل ولو طرفة عين عن النهوض به فكرياً وعلمياً وثقافياً ورياضياً وفنياً وتقنياً. فبارتقاء الشباب في كل هذه المجالات ترتقي حياة المجتمع وتزدهر وينمو الاقتصاد الوطني. وإننا إذ ننادي الجميع للاهتمام بشبابنا ورعاية تطلعاته وطموحاته، فإننا في ذات الوقت وبنفس القدر من الأهمية نوجه نداءنا المتجدد إلى الشباب بأن يعي دوره الكبير في بناء الوطن في مختلف الميادين، فيشمر عن ساعد الجد باذلاً قصارى طاقته في الإسهام الإيجابي في حركة التنمية الشاملة.
(وزارة الإعلام، مسقط، 1995، ص. 215).
وشملت رعايته السامية للشباب كافة المجلات ومن بينها المجال العلمي حرصا منه على توعية الشباب ونشئ جيل واعي مثقف يواكب عصر التطور واستشهادا على ذلك مكرماته السامية المتواصلة لهذه الفئة ومنها المكرمة السامية لزيادة إبتعاث الطلبة العمانيين للدراسة في الخارج إلى (1500) بعثه حكوميه كاملة.
وعلى علم الجميع فإن وزارة التعليم العالي هي الجهة المسئولة عن باب الإبتعاث للدراسة في الخارج ومن منطلق التحديث والتجديد فتحت وزارتنا الموقرة في العام المنصرم (2012) باب الإبتعاث إلى دول لأول مره يبعث إليها الطالب العماني وحسب تصريح من وزيرة التعليم العالي في مقال في الجريدة الرسمية بأنه تم دراسة مدى ملائمة هذه الدول للطالب العماني للإبتعاث فيها ومن هذه الدول
وعلى علم الجميع فإن وزارة التعليم العالي هي الجهة المسئولة عن باب الإبتعاث للدراسة في الخارج ومن منطلق التحديث والتجديد فتحت وزارتنا الموقرة في العام المنصرم (2012) باب الإبتعاث إلى دول لأول مره يبعث إليها الطالب العماني وحسب تصريح من وزيرة التعليم العالي في مقال في الجريدة الرسمية بأنه تم دراسة مدى ملائمة هذه الدول للطالب العماني للإبتعاث فيها ومن هذه الدول
تركيا

المقال في جريدة عمان بتاريخ 20|نوفمبر |2012
main.omandaily.om/node/115997

مقال من المنتدى التربوي بعنوان ..تركيا وهولندا.. جهات الإبتعاث الجديدة لوزارة التعليم العالي
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/...d.php?t=439413
وثقة منا في دراسة وزارة التعليم العالي الموقرة في اختيار هذه الدولة
نقر نحن الطلبة العمانيين المبتعثين الى تركيا بأننا قمنا بوضع هذه الدولة من ضمن أولى خياراتنا , ولكن عند وصولنا أرض الواقع واجهنا ما لم يكن في الحسبان ...
نقر نحن الطلبة العمانيين المبتعثين الى تركيا بأننا قمنا بوضع هذه الدولة من ضمن أولى خياراتنا , ولكن عند وصولنا أرض الواقع واجهنا ما لم يكن في الحسبان ...
!
!
!
.
.
*ذكر في دليل الطالب بأن لغة الدراسة في جامعة الشرق الأوسط التقنية بأنقرة هي اللغة الانجليزية ولكن ما رأيناه كان مخالفا لذلك تماما فأثناء تلقينا للمحاضرات يتم الشرح باللغة التركية من قبل المحاضرين بنسبة 80% وذلك ما أثر سلبا على مستوى الطلبة المبتعثين بحيث أن اللغة وقفت عائقا لهم في فهم محتوى المحاضرات مما أدى الى تدني مستويات الطلبة وبالتالي رسوبهم بنسبة 98% !!!
.
.
.
روابط للتسجيلات صوتية سجلت أثناء شرح المحاضر وتنقله من اللغة الانجليزية إلى التركية
.
.
.
AUD-20130219-WA0008.3ga - 692 KB
.
.
.
AUD-20130301-WA0013.3ga - 408 KB
.
.
.
AUD-20130219-WA0011.3ga - 799 KB
.
.
.
AUD-20130301-WA0002.3ga - 628 KB
.
.
.
AUD-20130219-WA0011.3ga - 799 KB
.
.
.
AUD-20130219-WA0009.3ga - 948 KB
.
.
فيديو سجل أثناء شرح المحاضرة وتنقلها من اللغة الانجليزية إلى التركية ..
.
.
.
فيديو سجل أثناء شرح المحاضرة وتنقلها من اللغة الانجليزية إلى التركية ..
.
.
تحميل الملف
هناك أيضاً عدة نقاط لابد أن تكون داعمة لمستوى الطالب التعليمي وممارسته حياته بكافة جوانبها في تركيا وهذا ما تسبب في أيضا أعاقة تقدم المستوى التحصيلي للطلاب لأنه لا يمارس اللغة الأنجليزية بتاتاً سواء كان داخل الحرم الجامعي أو خارجه وكذلك يجد الطلاب صعوبة في ممارسة حياتهم اليومية من دون وجود اللغة التركية للتعامل مع الشعب التركي في مؤسساته الاجتماعية من مراكز صحية وبنوك وأسواق و وسائل المواصلات العامة سواء كان في داخل الجامعه أو خارجها..
وبعد وصولنا إلى تركيا ومعايشة الأوضاع بكافة جوانبها سواءً تعليمياً أو ممارسة الحياة اليومية قمنا نحن طلاب جامعه الشرق الأوسط التقنيه بأنقرة بمخاطبة سفارة السلطنة على الوضع، وقامت السفارة بمخاطبة ادارة الجامعه عن الوضع وخاصة في المستوى التعليمي الذي يتلقاه الطلبه العمانيين ولكن بدون جدوى تذكر ومع ذلك وفي حقيقة الأمر الموضوع خارج عن نطاق السفارة لأن الوضع لم يقتصر على التعليم فقط وانما بشكل عام ممارسة الحياه في تركيا.
وبعدها تقدمنا برسالة الى وزارة التعليم العالي بتاريخ 10/12/2012 موضحين خلالها كافة الجوانب التي يعاني منها كافة الطلبه وكان ردهم بعقد اجتماع للطلبة واولياء الامور فى وزارتهم الموقرة بمرتفعات المطار وكان بتاريخ 23/1/2013 وتم الاجتماع بنا وتناقشنا بكل شفافيه ووضوح مستندين بأدلة واسباب تستدعى النظر الى هذا الموضوع ، وتم الأتفاق على أن يكون رد وزارة التعليم العالي خلال أسبوع بتاريخ 30/1/2013 ولكن لم يأتي الرد من الوزارة الموقرة ، وبتاريخ 3/2/2013 تجمع أولياء أمور الطلبه والطلبه في وزارة التعليم العالي بعد عدم ورود أي رد من الوزارة ، ولكن بعد مناقشتهم مرة أخرى أقترحت الوزاره هو ارسال مدير دائرة البعاث الخارجيه و مستشار وزيرة التعليم العالي بتوجيه من معالي الوزيرة بتاريخ 20/2/2013 لدراسة الوضع وايجاد الحلول المناسبة ولكن لم يصل إلينا أي وفد ولم نتلقى أي معلومة !!!! هذا ما استدعى أولياء الأمور بمعاودة وزارة التعليم العالي وكان ردهم على ذلك انه تم تغيير الموعد الى تاريخ 2/3/2013 وتمت المماطلة في موعد قدوم الوفد من يوم الى يوم حتى ان تأجل الى تاريخ 15/3/2013 وهذا ما يترتب عليه أهدارفصل دراسي بكافة مصاريفه الدراسية ويبقى الحال على ما هو عليه!! هنا يظل التساؤل ما هو مصير طلاب هذه البعثة؟؟!! وهل سوف يظل ابنائكم الطلبه على هذا الحال بدون فائدة تذكر؟؟!!
لذا نرجوا أن تصل هذه الرسالة الى من يهمه أمرنا لاعادة النظر فى هذا الموضوع والرد علينا فى اسرع وقت...
وبعد وصولنا إلى تركيا ومعايشة الأوضاع بكافة جوانبها سواءً تعليمياً أو ممارسة الحياة اليومية قمنا نحن طلاب جامعه الشرق الأوسط التقنيه بأنقرة بمخاطبة سفارة السلطنة على الوضع، وقامت السفارة بمخاطبة ادارة الجامعه عن الوضع وخاصة في المستوى التعليمي الذي يتلقاه الطلبه العمانيين ولكن بدون جدوى تذكر ومع ذلك وفي حقيقة الأمر الموضوع خارج عن نطاق السفارة لأن الوضع لم يقتصر على التعليم فقط وانما بشكل عام ممارسة الحياه في تركيا.
وبعدها تقدمنا برسالة الى وزارة التعليم العالي بتاريخ 10/12/2012 موضحين خلالها كافة الجوانب التي يعاني منها كافة الطلبه وكان ردهم بعقد اجتماع للطلبة واولياء الامور فى وزارتهم الموقرة بمرتفعات المطار وكان بتاريخ 23/1/2013 وتم الاجتماع بنا وتناقشنا بكل شفافيه ووضوح مستندين بأدلة واسباب تستدعى النظر الى هذا الموضوع ، وتم الأتفاق على أن يكون رد وزارة التعليم العالي خلال أسبوع بتاريخ 30/1/2013 ولكن لم يأتي الرد من الوزارة الموقرة ، وبتاريخ 3/2/2013 تجمع أولياء أمور الطلبه والطلبه في وزارة التعليم العالي بعد عدم ورود أي رد من الوزارة ، ولكن بعد مناقشتهم مرة أخرى أقترحت الوزاره هو ارسال مدير دائرة البعاث الخارجيه و مستشار وزيرة التعليم العالي بتوجيه من معالي الوزيرة بتاريخ 20/2/2013 لدراسة الوضع وايجاد الحلول المناسبة ولكن لم يصل إلينا أي وفد ولم نتلقى أي معلومة !!!! هذا ما استدعى أولياء الأمور بمعاودة وزارة التعليم العالي وكان ردهم على ذلك انه تم تغيير الموعد الى تاريخ 2/3/2013 وتمت المماطلة في موعد قدوم الوفد من يوم الى يوم حتى ان تأجل الى تاريخ 15/3/2013 وهذا ما يترتب عليه أهدارفصل دراسي بكافة مصاريفه الدراسية ويبقى الحال على ما هو عليه!! هنا يظل التساؤل ما هو مصير طلاب هذه البعثة؟؟!! وهل سوف يظل ابنائكم الطلبه على هذا الحال بدون فائدة تذكر؟؟!!
لذا نرجوا أن تصل هذه الرسالة الى من يهمه أمرنا لاعادة النظر فى هذا الموضوع والرد علينا فى اسرع وقت...
وأليكم الرسالة الموجهة لوزارة التعليم العالي ..للتحميل على هذا الرابط .
http://fesalup.com/jzhl72t1ur15/الرساله.doc.html
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.