ما بين الحين و الاخر أحداث.."

    • ما بين الحين و الاخر أحداث.."


      ما بين الحين و الاخر أحداث"


      في الحقيقه ٌقد أتسائل و قد يتسال البعض منا ما الذي يجري؟؟ أراء بان الصورة ليست و أضحه بشكل تام فنحن بحاجه الي أستخدام تقنيات و أفكار حديثه من أجل أن توضح

      الصورة


      ياخذنا الامر لنقترب أكثر لمعرفة ما يدور فلكن كل ما زاد أقتربنا من الحدث وجدنا بان الافكار تتشتت بحيث الصورة غير و أضحه و تحاول جاهد للاستماع فتصاب بدهشة

      ما تسمع !!


      لا نعلم حقا أن كنا بحاجه الي خارطة طريق !؟؟الذي حصل تغيرت مفاهيم كثيرة ورسخت اخرى، وأصبح بين حينن و أخر تجمهر و أعتصام و مناداه تكون نتيجتها سلبيه و

      موثره و لا نعلم من له غاية في نفسه"يحدث خطاء و يسعا البعض للاستخدام الوضع لمصلحتهم با أختلاق بلبله فارغه تودي الي صدأم بين الشعب و السلطه


      نعم الكثير قد تغير فجيل الامس ليس هو جيل اليوم فتغيرت المفاهيم المسطلحات و العناوين.

      التشنج و الفجوه التي تحصل تودي الي مزيد من التصدع و فقدان الثقه ما بين الشعب و الحكومه

      في أحد الشوارع العامعه الحيويه في العاصمه ترفع لافته كبيره كتب عليها ((عمان للجميع و كلنا لعمان)) عند م أقرأها أبتسم نوعا ما فا أتاممم لعلا و عسا لم لا ؟؟

      أذن نحن و هم و هولا و الاخرون شركاء في الوطن لنا نفس الحقوق و الواجبات من, المساواه , الانصاف, العدل.

      أذن الوطن ملك و شركا به الجميع فهو لا يمكن أن يحصر للمجموعه معينه أو تسيطر عليه فئه معينه

      و لا يمكن أن تقودنا فئه معينه على حسب ما تريد هيه

      نتعايش بسلام و وئام في ما بيننا نترابط و نتحد بتكاتف و أخلاص الجميع وبا العمل الدئوب فراية عمان مشرقه با أجيالها التي تسعا الي خدمتها بكل تفاني و أخلاص

      معنا لنتنفس كل منا كما يهوا و نيقن قول الله عز و جل
      ((فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره )) و قال أيضا (( ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره "))

      بمعنا من أراد أتباع طريق التي تناسبه فهذا أمر لا يحاسبه عليه الا الله فا الحياه أمتحان و جد الخير و الشر بها

      علينا اولا بمحاسبة أنفسنا و تهذيبها و أصلاحها قبل أن نسعا الي أصلاح المجتمع او ما نراه في أوساط المجتمع و عدم أستغلال الامور و أعطائها اكثر من حقها كقضية الدار

      كفا مظاهر موججه تجمهر خارق لا يعود بنفع سواء زيادة الطين بله و أحداث شق بين أبنا الشعب الواحد و السعي الي الظغط على السلطه و نتيجة الظغط الانفجار

      الحياه مفترق طرق و كل فرد سيتبع الطريق التي يهواها فمن أراد ما أشتها و رغب به سعا له

      لذلك تضخيم الامور تفقد الأبعاد الحقيقية لدى النظر للصورة.
    • اخي الغاضب بصمت أصبت في كلامك بين الحين والأخر نرى الاعتصامات والتجمهر
      فأعتقادهم أنه هذه الطرق في الاصلاح
      ولكن للأسف دائما نتائجها غير مرضيه مثل ماذكرة فهذا هو الذي يكون الثغرات بين الشعب والسلطات
      ويفقدهم لوطنيهم
      فيجب علينا جميعا بأصلاح أنفسنا قبل أن نذهب في أصلاح المجتمع

      بصراحة موضوع جدا مهم ويجب النقاش فيه أتمنى مشاركة الجميع
      فالذي يحصل في مجنمعنا ونراه دائما من مظاهرات غير مرضي أبدا
      على الاقل إن لم يكن بأيدينا فعل شي نشر التوعيه في مابيننا

      أشكر مشرفنا القدير على طرحك لهذه المشكله
      بارك الله فيك


    • الغاضب بصمت كتب:


      ما بين الحين و الاخر أحداث"


      في الحقيقه ٌقد أتسائل و قد يتسال البعض منا ما الذي يجري؟؟ أراء بان الصورة ليست و أضحه بشكل تام فنحن بحاجه الي أستخدام تقنيات و أفكار حديثه من أجل أن توضح

      الصورة


      ياخذنا الامر لنقترب أكثر لمعرفة ما يدور فلكن كل ما زاد أقتربنا من الحدث وجدنا بان الافكار تتشتت بحيث الصورة غير و أضحه و تحاول جاهد للاستماع فتصاب بدهشة

      ما تسمع !!


      لا نعلم حقا أن كنا بحاجه الي خارطة طريق !؟؟الذي حصل تغيرت مفاهيم كثيرة ورسخت اخرى، وأصبح بين حينن و أخر تجمهر و أعتصام و مناداه تكون نتيجتها سلبيه و

      موثره و لا نعلم من له غاية في نفسه"يحدث خطاء و يسعا البعض للاستخدام الوضع لمصلحتهم با أختلاق بلبله فارغه تودي الي صدأم بين الشعب و السلطه


      نعم الكثير قد تغير فجيل الامس ليس هو جيل اليوم فتغيرت المفاهيم المسطلحات و العناوين.

      التشنج و الفجوه التي تحصل تودي الي مزيد من التصدع و فقدان الثقه ما بين الشعب و الحكومه

      في أحد الشوارع العامعه الحيويه في العاصمه ترفع لافته كبيره كتب عليها ((عمان للجميع و كلنا لعمان)) عند م أقرأها أبتسم نوعا ما فا أتاممم لعلا و عسا لم لا ؟؟

      أذن نحن و هم و هولا و الاخرون شركاء في الوطن لنا نفس الحقوق و الواجبات من, المساواه , الانصاف, العدل.

      أذن الوطن ملك و شركا به الجميع فهو لا يمكن أن يحصر للمجموعه معينه أو تسيطر عليه فئه معينه

      و لا يمكن أن تقودنا فئه معينه على حسب ما تريد هيه

      نتعايش بسلام و وئام في ما بيننا نترابط و نتحد بتكاتف و أخلاص الجميع وبا العمل الدئوب فراية عمان مشرقه با أجيالها التي تسعا الي خدمتها بكل تفاني و أخلاص

      معنا لنتنفس كل منا كما يهوا و نيقن قول الله عز و جل
      ((فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره )) و قال أيضا (( ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره "))

      بمعنا من أراد أتباع طريق التي تناسبه فهذا أمر لا يحاسبه عليه الا الله فا الحياه أمتحان و جد الخير و الشر بها

      علينا اولا بمحاسبة أنفسنا و تهذيبها و أصلاحها قبل أن نسعا الي أصلاح المجتمع او ما نراه في أوساط المجتمع و عدم أستغلال الامور و أعطائها اكثر من حقها كقضية الدار

      كفا مظاهر موججه تجمهر خارق لا يعود بنفع سواء زيادة الطين بله و أحداث شق بين أبنا الشعب الواحد و السعي الي الظغط على السلطه و نتيجة الظغط الانفجار

      الحياه مفترق طرق و كل فرد سيتبع الطريق التي يهواها فمن أراد ما أشتها و رغب به سعا له

      لذلك تضخيم الامور تفقد الأبعاد الحقيقية لدى النظر للصورة.


      أستغفر الله العظيم.. أخي الغاضب بصمت.. خرجت عن المعروف إلى المألوف.. وجئت بكلمة حق أريد بها باطل..

      فيا أخي إن الدين النصيحة، .. ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض... وتعاونوا على البر والتقوى..

      ولا يصلح أن يعمل كل جزء منفرداً ليحصن نفسه ويستقيم ويترك ما حوله.. فهذا ما أضاع بني إسرائيل..

      وإلى اليوم أول ما يدرس في الجامعات والمعاهد العالمية عن مصطلح المنظمات الإنسانية أو الشركات، أو أي بيئة حيوية.. ب

      أنها تقوم بعمل الأفراد بشكل جماعي للوصول إلى هدف واضح ومعلن كل شخص بقدراته ومهاراته..

      فكيف تطالب بالإنغلاق بين شرائح المجتمع ..

      إن الانفجار قد يولد مشاكل كثيره ولكنه يقي من مشاكل أكثر كالعفن كالبكتيريا كالجراثيم التي تعيش في الأماكن المغلفة والمحكمة الإغلاق...

      أتمنى توضيح قضية الدار قبل التسرع إلى إطلاق أحكام بعيدة كل البعد عن أبعاد أي صورة مهما صغر حجمها.. تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أسعد الله أوقاتكم بالخير

      أرى بأن لك بعد كبير أخي الفاضل
      نعم تساؤلاتك في محلها أخي رغم تخبطها
      ربما تتسأل وتُجيب ولكن بنظام صامت لنفسك

      الحكومة والشعب حلقات تشكل سلسلة واحدة لا يجب أن تبعد
      والملاحظ أن الحكومة قابعة في إيجاد الحلول لتضخيم السلسلة
      لو وضع المواطن نفسه مكان الحكومة ماذا سيفعل ؟!
      عليكم إدراك أن من في الحكومة أيضاً بشر ولهم طاقة
      وأيضاً ربما لديهم حلول ولكن علينا إنتظارها والصبر

      هُناك أمور يجب تدارسها بتمهل وتعقل وإدراك

      أتمنى توضيح قضية الدار قبل التسرع إلى إطلاق أحكام بعيدة كل البعد عن أبعاد أي صورة مهما صغر حجمها

      أُختي الفاضلة السلام عليكم
      أعتذر للمقاطعة ولكن ما نُلاحظة الأن أي أمر بسيط يأتي بعدهُ بلبلة
      نعم استيقظ البعض من سباتهم فرفعوا أصواتهم
      ولكن الملاحظ أن هُناك أمور تزيد عن موضوعيتها
      أي ما هو السر في ذلك !؟

      من الغريب أن تكون هُناك مسيرة ولاء عرفان
      مسيرات وطنية ... إلخ
      وبعدها بصورة مفاجأة تأتي إعتصامات ومظاهرات
      تُرى كيف ذلك وأين الخطأ وما هي نقطة الوصل !

      تقديري
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:



      أُختي الفاضلة السلام عليكم
      أعتذر للمقاطعة ولكن ما نُلاحظة الأن أي أمر بسيط يأتي بعدهُ بلبلة
      نعم استيقظ البعض من سباتهم فرفعوا أصواتهم
      ولكن الملاحظ أن هُناك أمور تزيد عن موضوعيتها
      أي ما هو السر في ذلك !؟



      من الغريب أن تكون هُناك مسيرة ولاء عرفان
      مسيرات وطنية ... إلخ

      وبعدها بصورة مفاجأة تأتي إعتصامات ومظاهرات
      تُرى كيف ذلك وأين الخطأ وما هي نقطة الوصل !

      تقديري



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

      حياك الله أختي..

      لقد تشاركنا جميعاً هذه المشاعر بعد الاحتفالات التي حدثت في شهر نوفمبر، وبعد الكثير من الحوارات بدأنا نلتمس التمزق الذي بين الجسد والروح..

      فنعم، .. الحب من القلب وعشق السلطان خصوصاً بعد كل الجهود التي ما كانت لتجمع رؤوساً كرؤوس القبائل المتناحره على امتداد السلطنه..

      حيث كل قبيلة تجد أنها هي الشعب، والنعرات الداخليه وغيرها من المفاهيم التي توارت منذ عقود زمنيه.. فلا أحد لدينا يريد أن يتنازل لأحد.. وكل شخص يجد أنه الأعلى..

      ثم مع سرعة اجتذاب السلطان لكل تلك الشخوص والعقول وتهدئتها بسلوك التهديد، أو الترغيب أو الترهيب أو غيره.. استكانت السلطنة.. وهذا امر تتعلق الروح فيه منذ ذلك التاريخ الميمون.

      وجميعنا من رجل وامرأة وشيخ وعجوز بمختلف القبائل والمذاهب ندين للسلطان هذه الوقفة..

      ثم يأتي الجسد.. ومطالب الانسان.. ومطالب الحرية.. ومطالب الوجود.. ومطالب الحق... ومطالب المكان.. ومطالب المستقبل.. ومطالب الاستمرار..

      جميعها تم وضعها في طرف بعيد، .. بالأماني والتمني والعمل الدؤوب حتى نصل إلى النقطه التي تجمعنا بفكر سلطاننا السابق لأوانه.. ولكن المشوار بدأ يطول والمشاكل بدأت في الظهور

      حتى نسي بعضهم حلمه .. وتجاهل أغلبهم أحلام الغير..

      إن الثورات التي حدثت رغم أنها كانت سلمية إلاّ أنها جاءت بيقظه.. لتقول مازال الشعب في نمو.. نحتاج إلى حكمتك ووقفتك.. وتحققت الكثير من الأحداث التي ما كنا نتوقع حدوثها..

      ولكن.. الحساب أيضاً بدأ في الاستطالة.. والمواعيد من شهر إلى ثلاث شهور إلى خمس شهور.. والمجلس يجلس ويحاكم ويختلف ويصمت ويرفع توصيات.. والأحوال بطيئة..

      لا أعلم أختي.. لا أتوقع أن الأمور ستتحرك بسرعة عصا سحرية لتغير الماضي إلى مستقبل مزهر.. ولكنه طلب ثقيل.. أن نكتشف أننا مازلنا لم نبدأ.. وأننا كنا فقط في مرحلة التحمية..

      عندما أصبح العالم لا يرانا.. لا يستقبل منّا أي شئ.. وسبقنا بمراحل.. محلات تغلق لانتهاء صلاحية المنتجات.. بحركة مفاجئة ومتلاحقه.. جريمة.. لا أحد ليحاسب عليها؟!!.. ألا توجد عقود

      ألا توجد ضمانات.. أين الاشتراطات الإئتمانية.. ما هو دور مؤسسات التأمين ... نحن فقط نتفاجئ أعتقد.. نتفاجئ بأننا كنا نعيش تحت الرمال..

      إنسان في هذا الزمان..

      هكذا كانت قراءتي للأحداث.. ربما أغفلت نطاق أخرى.. مثل التباهي بالغنى المفرط لدى بعض القاطنين في عمان.. والوفاة المتلاحقة لمن يبحثون عن أعمال في الخارج..

      وعزل مشاكل المعاهد والكليات داخل السلطنة عن الهيئة التربوية.. والتركيز فقط على منجزات جامعة السلطان قابوس وتوسيعها،

      أيضاً والذي هو سبب رئيسي في رأيي.. كان عملية الإحصاء السكاني التي حدثت للسلطنة .. صدمة لا أكاد أفيق منها تعداد سكان سلطنة عمان من العمانيين 700 ألف،

      وتشكل العمالة 300 ألف.. بفرق بضعة آلاف. والنتيجة تعداد الإسكان كان مليون وشئ.. المهم أقل عن مليونين.. فقط هذا التعداد..

      ومازالت السلطنة لا تستطيع توفير دراسة جامعية مجانية لجميع أبناءها.. صدمه..

      حسناً.. أتوقع هذه هي نقاط الوصل.. تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • صمت الزهور كتب:

      اخي الغاضب بصمت أصبت في كلامك بين الحين والأخر نرى الاعتصامات والتجمهر
      فأعتقادهم أنه هذه الطرق في الاصلاح
      ولكن للأسف دائما نتائجها غير مرضيه مثل ماذكرة فهذا هو الذي يكون الثغرات بين الشعب والسلطات
      ويفقدهم لوطنيهم
      فيجب علينا جميعا بأصلاح أنفسنا قبل أن نذهب في أصلاح المجتمع

      بصراحة موضوع جدا مهم ويجب النقاش فيه أتمنى مشاركة الجميع
      فالذي يحصل في مجنمعنا ونراه دائما من مظاهرات غير مرضي أبدا
      على الاقل إن لم يكن بأيدينا فعل شي نشر التوعيه في مابيننا

      أشكر مشرفنا القدير على طرحك لهذه المشكله
      بارك الله فيك





      طاب مسائك أختي الكريمه

      هو ذلك نفس القضيه ما زاد عن حده أنقلب ضده السعي الي أقامة تجمعات نتائجها غير جيده

      يتجمر بعض من العامه و تاتي السلطه و تفرق ذلك التجمهر با القوه هنا الامر يترك فجوه و فراغ بين الشعب و السلطه

      نتيجه سلبيه تنعكس الرويا عليها.
    • عيون هند كتب:


      أستغفر الله العظيم.. أخي الغاضب بصمت.. خرجت عن المعروف إلى المألوف.. وجئت بكلمة حق أريد بها باطل..

      فيا أخي إن الدين النصيحة، .. ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض... وتعاونوا على البر والتقوى..

      ولا يصلح أن يعمل كل جزء منفرداً ليحصن نفسه ويستقيم ويترك ما حوله.. فهذا ما أضاع بني إسرائيل..

      وإلى اليوم أول ما يدرس في الجامعات والمعاهد العالمية عن مصطلح المنظمات الإنسانية أو الشركات، أو أي بيئة حيوية.. ب

      أنها تقوم بعمل الأفراد بشكل جماعي للوصول إلى هدف واضح ومعلن كل شخص بقدراته ومهاراته..

      فكيف تطالب بالإنغلاق بين شرائح المجتمع ..

      إن الانفجار قد يولد مشاكل كثيره ولكنه يقي من مشاكل أكثر كالعفن كالبكتيريا كالجراثيم التي تعيش في الأماكن المغلفة والمحكمة الإغلاق...

      أتمنى توضيح قضية الدار قبل التسرع إلى إطلاق أحكام بعيدة كل البعد عن أبعاد أي صورة مهما صغر حجمها.. تحيتي



      طاب مسائك أختي عيون

      و أستغفر الله لنا و لكم

      الدين نصيحه هذا لا أختلاف عليه فلكن كيف هي أصاغة النصيحه؟؟ظ وكيف طريقة النصح و الارشاد؟؟

      الدين الاسلامي دين محبه و الفه و موده فعند ما نسعا الي تقديم النصيحه او تصحيح الخطا او أرسال رساله فيجب علينا أن نراعي كيفية الاداء و الدور الذي نستخدمه

      أن نعمل كعمل مشترك بناء يساعد و يساهم في تصحيح الخطا السابق و بان لا يعكس صورة سيئه و نتائج أيجابيه تترك صدع بين الشعب و السلطه

      العمل المشترك لا يكون في التجمهر الغير منظم و لا يكون خارج عن القانون هناك موسسات و هيئات تعمل و أنشئة من أجل دعم و تكاتف للعمل المشترك

      حدث م حدث في الدار و أستاء البعض من تلك الواقعه أستهجنها و أشمئز منها العديد الخطا يقع بين حينن و أخر و يحدث الخطا دئما عند ما نجهل حقيقة الامور

      تجمهر الناس و هم من عامة الشعب بعد قليل حضرة السلطه و فكة ذلك التجمهر بطريقه قد تزيد تعقيد في الامور و ترك شحنات غضب بين الشعب و السلطه

      أذن كيف سنصلح الامر أن كانت النتيجه سلبيه و ما حدث لا يخفا ع الجميع .

      عند ما يكون الدين نصيحه فعلينا أن تبع و نستذكر ما علمنا عنه كيف تعامل نبينا محمد عليه أفضل الصلاوات و التسليم مع ذلك الاعرابي الذي تبول في المسجد

      فمن مبدا أدفع با لتي هي أحسن كان لا بد من أستخدام أمر أخر غير التجمهر ليصال رساله بعيد عن أسلوب الظغط و التي تعود نتائجه با أشيا سلبيه.

      عذرا أخيه لم أطالب با نغلاق شرأئح المجتمع عن بعضها...! بل ما أشير اليه هو أن تتكاثف شرأئح المجتمع في تصحيح الخطا با سلوب مغاير لا يكون تصحيح الخطا با سلوب خطا

      وأقول بان الخروج الي الشارع و التجمهر يكون خروجا عن العقل و الحكمه فهو سيفسد مصلحة الاتفاق ع الكلمه و أيصال الرساله ليكون ( العتاب خير من الحقد)

      ليس هناك أفضل من الاحتكام الي الحكمه و السعي الي الاصلاح بكل طرق نستشعر بانها تعود بنفع دون ترك أثر بين الشعب و السلطه.
    • يقول المثل لا توجد دخان بدون نار
      ولن يكون تجمهر بدون أسباااب مؤدية لهذه الأشياااء

      لكن ما أتمناه ان لا تزيد الأمور سوءً فالمستقبل
      لان الوضع يكاااد ينفجر بما يحتوية من ضغط عااارم .

      مسألة أصلاح النفس هذأ أمر والمطالبة بحق مشروع أمر آخر

      لكن المسألة التي تؤرق الشعب كيف نغير الوضع !!
      هنا مربط الفرس
      الشعب لديه أمنيات ومطالب فوق الطاولة
      وهذه المطالب لا تحتاج لتغليف ومحافظة وإنما من يقرأهااا وينفذهااا
      الخطط المستقبلية لا تخفف حدة الأمر ،،
      فالشعب يريد شيء ملمووس يستطيع ان يرااه الآن .

      أخي موضوعك يثير الحفيظة
      وأرى نفسي ان لا ازيد .

      أرق واطيب الأوقات اتمناها لكم
    • مسالخير .....

      موضوع هآم اخي الغآضب ويهم المصلحة العامة.....

      مسأله المظاهرات اناا لا ضدهآ ولا معها حقيقة .......

      هنآلك مطالب للشعب ويردون رؤيتهآ علي الواقع ويردون فعلا لا قولا .....

      وعندمآ يرون عهود الحكومه بآنها ستنفذ كذا وكذا وستنفذ مطالبهم ....

      ولكن قد سئموا الانتظآر ومرت سنوات ولم يروا هذه المطآلب .........

      بطبيعه الحآل سيدفعون الي الشوارع للمطآلبه بحقوقهم .........

      ولكن حقيقة لا اشجع لمثل هذا الامر لانه يعتبر غير حضآري وليس من اطبآعنا المتعارف عليهآ

      ان نطآلب بحقوقنآ بتلك الطريقه ....امرنآ سيثير الجدل فالاوسآط الدوليه .......وسيأخذون عنآ صوره سلبية .....

      ⁦❤️⁩
    • الغاضب بصمت كتب:

      طاب مسائك أختي عيون

      و أستغفر الله لنا و لكم

      الدين نصيحه هذا لا أختلاف عليه فلكن كيف هي أصاغة النصيحه؟؟ظ وكيف طريقة النصح و الارشاد؟؟

      الدين الاسلامي دين محبه و الفه و موده فعند ما نسعا الي تقديم النصيحه او تصحيح الخطا او أرسال رساله فيجب علينا أن نراعي كيفية الاداء و الدور الذي نستخدمه

      أن نعمل كعمل مشترك بناء يساعد و يساهم في تصحيح الخطا السابق و بان لا يعكس صورة سيئه و نتائج أيجابيه تترك صدع بين الشعب و السلطه

      العمل المشترك لا يكون في التجمهر الغير منظم و لا يكون خارج عن القانون هناك موسسات و هيئات تعمل و أنشئة من أجل دعم و تكاتف للعمل المشترك

      حدث م حدث في الدار و أستاء البعض من تلك الواقعه أستهجنها و أشمئز منها العديد الخطا يقع بين حينن و أخر و يحدث الخطا دئما عند ما نجهل حقيقة الامور

      تجمهر الناس و هم من عامة الشعب بعد قليل حضرة السلطه و فكة ذلك التجمهر بطريقه قد تزيد تعقيد في الامور و ترك شحنات غضب بين الشعب و السلطه

      أذن كيف سنصلح الامر أن كانت النتيجه سلبيه و ما حدث لا يخفا ع الجميع .

      عند ما يكون الدين نصيحه فعلينا أن تبع و نستذكر ما علمنا عنه كيف تعامل نبينا محمد عليه أفضل الصلاوات و التسليم مع ذلك الاعرابي الذي تبول في المسجد

      تماماً.. الأعرابي يمثل الشعب، لأنه جاهل متخبط متغير حضر إلى مجلس لا يعرف قيمته ولا يفهم كيف تدار الأمور فيه.. فاستخدم طبيعته وأسلوب حياته عندما احتاج إلى الخلاء..

      الصحابة، يمثلون المثقفين، المتعلمين، العاملين والمؤسسين للنظم والأخلاقيات.. فعندما شاهدوا هذا المنظر استعظموه، وتواثبوا للقضاء عليه..

      الرسول صلى الله عليه وسلم، يمثل الرسالة، النبوة، يمثل الأمة والشعب.. منعهم حتى يقضي حاجته ثم جعله يفهم لكي لا يزيد الطين بله..

      أترى، في هذا كله قبس من الوعي، من الفهم من الاستدراك.. الصحابة يريدون حماية ممتلكات الأرض بطهارة المسجد، وما إن رأوا الخطأ حتى حاولوا منعه، الرسول صلى الله عليه وسلم

      قرأ الوضع بشفافية وأدرك أيهما أشد وطأه، فاختار الأهون على أمته.. عوضاً من الاقتتال والتناحر، والأعرابي.. هو الذي جعل تطبيق الرسول صلى الله عليه وسلم... درساً لنتعلمه حتى اليوم.


      فمن مبدا أدفع با لتي هي أحسن كان لا بد من أستخدام أمر أخر غير التجمهر ليصال رساله بعيد عن أسلوب الظغط و التي تعود نتائجه با أشيا سلبيه.

      عذرا أخيه لم أطالب با نغلاق شرأئح المجتمع عن بعضها...! بل ما أشير اليه هو أن تتكاثف شرأئح المجتمع في تصحيح الخطا با سلوب مغاير لا يكون تصحيح الخطا با سلوب خطا

      وأقول بان الخروج الي الشارع و التجمهر يكون خروجا عن العقل و الحكمه فهو سيفسد مصلحة الاتفاق ع الكلمه و أيصال الرساله ليكون ( العتاب خير من الحقد)

      ليس هناك أفضل من الاحتكام الي الحكمه و السعي الي الاصلاح بكل طرق نستشعر بانها تعود بنفع دون ترك أثر بين الشعب و السلطه.


      لا أتابعك إذاً.. لأنني أتذكر أسباب التجمهر وكان الأول بسبب المطالب السلمية، ثم التجمهر من أجل إخراج المعتقلين من المفكرين والكتاب، ثم تجمهر العاملين في حقول النفط بالاعتصام

      بسبب عدم تطبيق معايير السلامة والأمان والإخلال بمواعيد استلام الرواتب، واستغلال تلك الشركات للمواطن العماني ثم ترفيع الوافدين على حساب العمانيين وعدم اعطاءهم حقوقهم،، ث

      م التجمهر الأخير والذي كان للأساتذه بعد أن تم دمج العلاوات، وتمديد فترة الخروج للمعاشات، ومنح المتقاعدين خلال ذلك العام بالتحديد امتيازات يدفعها المدرسين بسحب خصومات تقاعد مضاعفه

      هل حدث أي تجمهر آخر؟؟ وهل جاءت مطالبات جديده على الساحة لم نعلم بها؟!! .. في انتظار تعقيبك.. تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

      حياك الله أختي..

      لقد تشاركنا جميعاً هذه المشاعر بعد الاحتفالات التي حدثت في شهر نوفمبر، وبعد الكثير من الحوارات بدأنا نلتمس التمزق الذي بين الجسد والروح..

      فنعم، .. الحب من القلب وعشق السلطان خصوصاً بعد كل الجهود التي ما كانت لتجمع رؤوساً كرؤوس القبائل المتناحره على امتداد السلطنه..

      حيث كل قبيلة تجد أنها هي الشعب، والنعرات الداخليه وغيرها من المفاهيم التي توارت منذ عقود زمنيه.. فلا أحد لدينا يريد أن يتنازل لأحد.. وكل شخص يجد أنه الأعلى..

      ثم مع سرعة اجتذاب السلطان لكل تلك الشخوص والعقول وتهدئتها بسلوك التهديد، أو الترغيب أو الترهيب أو غيره.. استكانت السلطنة.. وهذا امر تتعلق الروح فيه منذ ذلك التاريخ الميمون.

      وجميعنا من رجل وامرأة وشيخ وعجوز بمختلف القبائل والمذاهب ندين للسلطان هذه الوقفة..

      ثم يأتي الجسد.. ومطالب الانسان.. ومطالب الحرية.. ومطالب الوجود.. ومطالب الحق... ومطالب المكان.. ومطالب المستقبل.. ومطالب الاستمرار..

      جميعها تم وضعها في طرف بعيد، .. بالأماني والتمني والعمل الدؤوب حتى نصل إلى النقطه التي تجمعنا بفكر سلطاننا السابق لأوانه.. ولكن المشوار بدأ يطول والمشاكل بدأت في الظهور

      حتى نسي بعضهم حلمه .. وتجاهل أغلبهم أحلام الغير..

      إن الثورات التي حدثت رغم أنها كانت سلمية إلاّ أنها جاءت بيقظه.. لتقول مازال الشعب في نمو.. نحتاج إلى حكمتك ووقفتك.. وتحققت الكثير من الأحداث التي ما كنا نتوقع حدوثها..

      ولكن.. الحساب أيضاً بدأ في الاستطالة.. والمواعيد من شهر إلى ثلاث شهور إلى خمس شهور.. والمجلس يجلس ويحاكم ويختلف ويصمت ويرفع توصيات.. والأحوال بطيئة..

      لا أعلم أختي.. لا أتوقع أن الأمور ستتحرك بسرعة عصا سحرية لتغير الماضي إلى مستقبل مزهر.. ولكنه طلب ثقيل.. أن نكتشف أننا مازلنا لم نبدأ.. وأننا كنا فقط في مرحلة التحمية..

      عندما أصبح العالم لا يرانا.. لا يستقبل منّا أي شئ.. وسبقنا بمراحل.. محلات تغلق لانتهاء صلاحية المنتجات.. بحركة مفاجئة ومتلاحقه.. جريمة.. لا أحد ليحاسب عليها؟!!.. ألا توجد عقود

      ألا توجد ضمانات.. أين الاشتراطات الإئتمانية.. ما هو دور مؤسسات التأمين ... نحن فقط نتفاجئ أعتقد.. نتفاجئ بأننا كنا نعيش تحت الرمال..

      إنسان في هذا الزمان..

      هكذا كانت قراءتي للأحداث.. ربما أغفلت نطاق أخرى.. مثل التباهي بالغنى المفرط لدى بعض القاطنين في عمان.. والوفاة المتلاحقة لمن يبحثون عن أعمال في الخارج..

      وعزل مشاكل المعاهد والكليات داخل السلطنة عن الهيئة التربوية.. والتركيز فقط على منجزات جامعة السلطان قابوس وتوسيعها،

      أيضاً والذي هو سبب رئيسي في رأيي.. كان عملية الإحصاء السكاني التي حدثت للسلطنة .. صدمة لا أكاد أفيق منها تعداد سكان سلطنة عمان من العمانيين 700 ألف،

      وتشكل العمالة 300 ألف.. بفرق بضعة آلاف. والنتيجة تعداد الإسكان كان مليون وشئ.. المهم أقل عن مليونين.. فقط هذا التعداد..

      ومازالت السلطنة لا تستطيع توفير دراسة جامعية مجانية لجميع أبناءها.. صدمه..

      حسناً.. أتوقع هذه هي نقاط الوصل.. تحيتي


      أتفق فيما أبحتي بهِ أُختاه
      وقد يكون التشويش في أبناء الوطن هو سبب رئيسي
      كُل مواطن يحلم بشيء مُعين يُريد تحقيقه وهذا يكون على المستوى الشخصي
      ولكن يبقى حُلم الجميع بتفرد وتجزئة مُجتمعة لتحمل اِسم مُجتمع ثم دولة
      الفرد هو أساس الدولة لذا بدأت الأحداث بالظهور أمور كثيرة لا نستطيع تداركها
      كما أاسلفتي من المظاهرات السلمية ولا شك حتى الآن بين بقعة وأُخرى زمن وأخر
      وكذلك الأمور الإجرامية التي تحصل تجعلنا نُفكر .. ما هي الخطة التالية
      أين الحل وأين سيكون التمركز


      تقديري
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      أتفق فيما أبحتي بهِ أُختاه
      وقد يكون التشويش في أبناء الوطن هو سبب رئيسي
      كُل مواطن يحلم بشيء مُعين يُريد تحقيقه وهذا يكون على المستوى الشخصي
      ولكن يبقى حُلم الجميع بتفرد وتجزئة مُجتمعة لتحمل اِسم مُجتمع ثم دولة
      الفرد هو أساس الدولة لذا بدأت الأحداث بالظهور أمور كثيرة لا نستطيع تداركها
      كما أاسلفتي من المظاهرات السلمية ولا شك حتى الآن بين بقعة وأُخرى زمن وأخر
      وكذلك الأمور الإجرامية التي تحصل تجعلنا نُفكر .. ما هي الخطة التالية
      أين الحل وأين سيكون التمركز


      تقديري



      أستميحك عذراً أختي..

      فأنا لم أفهم الكثير مما استخلصته.. ولا أعلم ما هي علاقة المطالب الفردية والإرادات المجتمعية في بناء التسلسلات الزمنية؟!!..

      ربما تعنين الشفافية بين الوزارات والدوائر الحكومية لتقوم بربط المواطن مع خطط المستقبل، سأوافق على ذلك.. ولكن ( أين سيكون التمركز) ..

      أتوقع بأنه سيكون حيث تقع السلطنة، في أي مكان قابل للتجديد والتحديث والنمو... في كل رقعة تحمل رؤىً وآمال ورغبة في النهوض..

      وهذه ليست جمهره، إنما هي دعوه.. لنفهم خريطة أراضينا مواقعنا نتعلم كيف نطور مساحاتنا.. الحل، في يد السلطه، في يد الحكومة لتقرر الاستراتيجية الانسب لبدء التغيير.

      ولكنني.. فقط أحاول قراءة ما كتبتيه، ولا أعلم من أين استخلصتيه أو هل هذا ما تعنين؟!!.. لا أفهم، لماذا نتحدث عن الخطط ؟
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      أستميحك عذراً أختي..

      فأنا لم أفهم الكثير مما استخلصته.. ولا أعلم ما هي علاقة المطالب الفردية والإرادات المجتمعية في بناء التسلسلات الزمنية؟!!..

      ربما تعنين الشفافية بين الوزارات والدوائر الحكومية لتقوم بربط المواطن مع خطط المستقبل، سأوافق على ذلك.. ولكن ( أين سيكون التمركز) ..

      أتوقع بأنه سيكون حيث تقع السلطنة، في أي مكان قابل للتجديد والتحديث والنمو... في كل رقعة تحمل رؤىً وآمال ورغبة في النهوض..

      وهذه ليست جمهره، إنما هي دعوه.. لنفهم خريطة أراضينا مواقعنا نتعلم كيف نطور مساحاتنا.. الحل، في يد السلطه، في يد الحكومة لتقرر الاستراتيجية الانسب لبدء التغيير.

      ولكنني.. فقط أحاول قراءة ما كتبتيه، ولا أعلم من أين استخلصتيه أو هل هذا ما تعنين؟!!.. لا أفهم، لماذا نتحدث عن الخطط ؟


      نعم هذا ما قصدتهُ أُختاه

      لماذا نتحدث عن الخطط ؟!
      لأنها أساس الأحداث وسبب للمُشكلات في نقصها وتناقضها وبطئها
      والحل هي الخطط السليمة وكما أسلفتي لا تزال الحلول لدى الحكومة
      في إدراج ما يُطفئ نار الطامحين

      تقديري
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      نعم هذا ما قصدتهُ أُختاه

      لماذا نتحدث عن الخطط ؟!
      لأنها أساس الأحداث وسبب للمُشكلات في نقصها وتناقضها وبطئها
      والحل هي الخطط السليمة وكما أسلفتي لا تزال الحلول لدى الحكومة
      في إدراج ما يُطفئ نار الطامحين

      تقديري


      أوافقك تماماً ونبتهل إلى الله جميعاً أن نقف على هذه الأماني يوماً ونراها جزءاً طبيعياً في حياتنا اليوميه كأن يتم تعميمها في الأخبار ..

      ونعمل ونحن نعلم إلى أين سنصل .. ماهي أهدافنا... ما هي قوتنا... ماذا يلزمنا...

      لا نريد أن نعلم كل التفاصيل.. فأولي الأمر أعلم وأقدر .. ولكن أن نعلم تلك التفاصيل متى ستنتهي ما هي الفترة الزمنية وما هي نتيجتها ومتى نلتمس عوائدها..

      ليته يكون يا أختي.. التخطيط... لا يكون من الأفراد.. إلاّ إذا قام الأفراد بتوجيه سلطتهم.. عن طريق تعاقدات مع التجارات الخارجيه.. تنمية الصناعات السياحية ..

      عمل قروض بنكيه.. والبدء في مشاريع في الخارج، استثمارات على مستويات عالية.. كل هذا سوف يجعل السلطه تجبر أن تواكب توجهات الشعب.. كذلك عبر

      تمويل المشاريع الصغيره ودعم المنشآت الحكومية.. وفتح قنوات بين المواطن والمستثمر والتاجر. مشوار كبير وثقة جبارة يجب أن توضع في الأرض قبل أن

      تبدأ مثل هذه التوجهات.. حتى ذلك اليوم.. فقط لندعوا بشئ من الشفافية.. والتخطيط السليم..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • -السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة -
      أخيـ المحترمـ
      تطرقت لموضوع هامـ جداََ ، وبنفس وقت حساس
      تحية عطرة لجهودك
      ولى عودة للتعقيب
      أن تسنيى لي الوقت وسمحت الظروف
      بارك الله فيك
      ^_^


    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أسعد الله أوقاتكم بالخير

      أرى بأن لك بعد كبير أخي الفاضل
      نعم تساؤلاتك في محلها أخي رغم تخبطها
      ربما تتسأل وتُجيب ولكن بنظام صامت لنفسك

      الحكومة والشعب حلقات تشكل سلسلة واحدة لا يجب أن تبعد
      والملاحظ أن الحكومة قابعة في إيجاد الحلول لتضخيم السلسلة
      لو وضع المواطن نفسه مكان الحكومة ماذا سيفعل ؟!
      عليكم إدراك أن من في الحكومة أيضاً بشر ولهم طاقة
      وأيضاً ربما لديهم حلول ولكن علينا إنتظارها والصبر

      هُناك أمور يجب تدارسها بتمهل وتعقل وإدراك




      أسعد الله صباحك أنسان

      لم نختلف ع ذلك فكلنا حكومه و شعب حلقه متصله لا يمكن فصل كل و أحد عن الاخر الحكومه تعمل من أجل الشعب و هذا عادة متعارف عليها ع شتاء صعيد الدول


      تغيرات حدثت اصلاحات تلبيات للمطالب و فرتها الحكومه أجلال من مبد الحرص ع عدم ترك أي شقاق او صدام ما بين أبنا الوطن الواحد


      ما أنوه اليه بان ليس كل الامور هي بحاجه الي تجمهر و أعتصام و لفت أنظار العالم الينا بل هناك أسس و قوانين يجب مراعاتها و متابعتها من أجل ظمان الاستقرار


      ما أن يحدث هناك خطا حتا نراء دعوات عبر الشبكه العنكبوتيه و وسائل الاتصال لتجمهر بحجة أصلاح و ما هو نوع الاصلاح ؟؟؟


      يجب علينا عدم أتباع قاعدة الظغط فليس كل أمور تعالج هكذا بل هناك طرق بحاجه الي أستخدمها بعيد عن خلق جواء من الفوضي و ما شابه من تاجيج للمواقف


      الحكومه موضفيها بشر و هم من المواطنين بحاجه الي دراسة أي خطوه قبل الاقدام عليها هناك أتباعات و نظريات يجب المشي عليها بحذر دون الوقوع في الهاويه.


      تقديري لك

    • فخر السلطنة كتب:

      يقول المثل لا توجد دخان بدون نار
      ولن يكون تجمهر بدون أسباااب مؤدية لهذه الأشياااء

      لكن ما أتمناه ان لا تزيد الأمور سوءً فالمستقبل
      لان الوضع يكاااد ينفجر بما يحتوية من ضغط عااارم
      .

      مسألة أصلاح النفس هذأ أمر والمطالبة بحق مشروع أمر آخر

      لكن المسألة التي تؤرق الشعب كيف نغير الوضع !!
      هنا مربط الفرس
      الشعب لديه أمنيات ومطالب فوق الطاولة
      وهذه المطالب لا تحتاج لتغليف ومحافظة وإنما من يقرأهااا وينفذهااا
      الخطط المستقبلية لا تخفف حدة الأمر ،،
      فالشعب يريد شيء ملمووس يستطيع ان يرااه الآن .

      أخي موضوعك يثير الحفيظة
      وأرى نفسي ان لا ازيد .

      أرق واطيب الأوقات اتمناها لكم



      عزيزي فخر

      ما ضلته با الاحمر أستشعر بان أراءنا مقاربه لبعضها سئمنا تجمهر و اطلاق شعارات بين حينن و أخر و كان لا شي قدم أو انجز الي الان

      أذن برايك الم يلاحظ الشعب هناك تغير مملموس أو تحسن في الادا؟؟؟؟؟

      تقديري لمرورك العطر
    • الغاضب بصمت كتب:

      أسعد الله صباحك أنسان

      لم نختلف ع ذلك فكلنا حكومه و شعب حلقه متصله لا يمكن فصل كل و أحد عن الاخر الحكومه تعمل من أجل الشعب و هذا عادة متعارف عليها ع شتاء صعيد الدول


      تغيرات حدثت اصلاحات تلبيات للمطالب و فرتها الحكومه أجلال من مبد الحرص ع عدم ترك أي شقاق او صدام ما بين أبنا الوطن الواحد


      ما أنوه اليه بان ليس كل الامور هي بحاجه الي تجمهر و أعتصام و لفت أنظار العالم الينا بل هناك أسس و قوانين يجب مراعاتها و متابعتها من أجل ظمان الاستقرار


      ما أن يحدث هناك خطا حتا نراء دعوات عبر الشبكه العنكبوتيه و وسائل الاتصال لتجمهر بحجة أصلاح و ما هو نوع الاصلاح ؟؟؟


      يجب علينا عدم أتباع قاعدة الظغط فليس كل أمور تعالج هكذا بل هناك طرق بحاجه الي أستخدمها بعيد عن خلق جواء من الفوضي و ما شابه من تاجيج للمواقف


      الحكومه موضفيها بشر و هم من المواطنين بحاجه الي دراسة أي خطوه قبل الاقدام عليها هناك أتباعات و نظريات يجب المشي عليها بحذر دون الوقوع في الهاويه.


      تقديري لك



      أسعد الله أوقاتك أخي

      نعم وهذا ما يُلاحظ وما أسلفت في مداخلاتي بذكره
      برأيك أخي الفاضل ما هو سبب التجمهر بحجة مظاهرة سلمية
      لأي سبب كان لإرضاخ الرؤساء بتلبية متطلبات المتظاهرين ؟
    • &هدوء الامواج& كتب:

      مسالخير .....

      موضوع هآم اخي الغآضب ويهم المصلحة العامة.....

      مسأله المظاهرات اناا لا ضدهآ ولا معها حقيقة .......

      هنآلك مطالب للشعب ويردون رؤيتهآ علي الواقع ويردون فعلا لا قولا .....

      وعندمآ يرون عهود الحكومه بآنها ستنفذ كذا وكذا وستنفذ مطالبهم ....

      ولكن قد سئموا الانتظآر ومرت سنوات ولم يروا هذه المطآلب .........

      بطبيعه الحآل سيدفعون الي الشوارع للمطآلبه بحقوقهم .........

      ولكن حقيقة لا اشجع لمثل هذا الامر لانه يعتبر غير حضآري وليس من اطبآعنا المتعارف عليهآ

      ان نطآلب بحقوقنآ بتلك الطريقه ....امرنآ سيثير الجدل فالاوسآط الدوليه .......وسيأخذون عنآ صوره سلبية .....




      أهلا بك أختي هدواء

      ما هو واضح لا يخفا بين مويد و معارض نجد هناك تدارك و تفاوت في الاراء أن كانت المظاهرات عادة بنفع معين فهذا الفضل يعود لله و من ثم للقائد مما اراده من أجل أن يهناء أبنائه بحياة العزة و الكرامه ع أرض الكرامه

      الحذر كل الحذر من الاوساط الدوليه هناك ستكون لهم ذريعه في تدخل و هم تدخلهم ليس أجلال لشعوب بل من أجل مصالحهم و تدخلهم لا يحسن الوضع بل يزيد الامر سواء و تعقيد

      في الحقيقه ان لم يكن الشعب يقض لهذا الامر فا الخوف كل الخوف من متربص او صاحب فتنه يريد بها سواء لعمان.

      تقديري لك
    • عيون هند كتب:

      لا أتابعك إذاً.. لأنني أتذكر أسباب التجمهر وكان الأول بسبب المطالب السلمية، ثم التجمهر من أجل إخراج المعتقلين من المفكرين والكتاب، ثم تجمهر العاملين في حقول النفط بالاعتصام

      بسبب عدم تطبيق معايير السلامة والأمان والإخلال بمواعيد استلام الرواتب، واستغلال تلك الشركات للمواطن العماني ثم ترفيع الوافدين على حساب العمانيين وعدم اعطاءهم حقوقهم،، ث

      م التجمهر الأخير والذي كان للأساتذه بعد أن تم دمج العلاوات، وتمديد فترة الخروج للمعاشات، ومنح المتقاعدين خلال ذلك العام بالتحديد امتيازات يدفعها المدرسين بسحب خصومات تقاعد مضاعفه

      هل حدث أي تجمهر آخر؟؟ وهل جاءت مطالبات جديده على الساحة لم نعلم بها؟!! .. في انتظار تعقيبك.. تحيتي



      عذرا قد لا أتفق معك أراء بانك تاخذين الامر الي زوايا عده فعند ما أسردة مثال لي حادثة الاعرابي لا يعني باني أضع عامة الشعب في مكان الاعرابي

      أركز هنا الي مبدا معالجة الخط و أصلاح الامر بطريقه دون أن نفسد الامر.ذكرتي في مداخلتك ما راه الصحابه و ما فعله خير البشر عليه أفضل الصلاة و تسليم

      أذن هناك فرق بين أن أسعا الي الاصلاح دون ترك خلاف أو أنشقاق أو زرع فتنه و فوضى عارمه . عند ما نستحدث الي الامر و نسترجع الي كيفية تعامل في أبان الاحداث

      ف الحكمه هي كانت من القائد كيف أدار و تعامل مع الامور بكل ثقه و أتقان دون أن يستخدم قوه او قاعده مغايره لردع او تكميم الافواه رغم سعى الكثير الي أشهار نفسه ع حساب الاخرين

      لا أعلم أن لم تصلك مسالة التجمهر الاخير الذي يخص دأر الاوبرا فقد سعا الكثير الي تمثيله الي دوار الاعتراض و بحجة الدين وبان ألاستيا من الفرقه الذي قام أحد أعضائها بتلاوة

      أو تغني بصورة الفاتحه في الحقيقه لا أعلم ما فعله بتحديد مما دعاء البعض الي أرسال دعواة و تجمعات لتظاهر . الغريب في الامر بان أحد الاشخاص كان يخطب و قد بدا الحديث عن

      عدة أشيا و لم ياتي بذكر حادثة الدار مارايك؟؟ خلط الامور جميعها وهم في الاساس و جهو دعواة من أجل أرسال رساله واضحه لحادثة الدار. حتما يجب أن نكون ع يقظه تامه!!!ّ

      أذن لا بد من مقارنه في الامور فعند ما نقول نجتمع بحجة أرسال رساله عن أمر قد حدث لا يعني بان نغير الامر و نتطرق الي حديث في نطاق أخر دون أن نعود الي ذكر السبب الرئيسي لتجمهر

      بين حين و أخر هناك من يتوصد الخطا من جانب الحكومه ليثير بلبله عارمه ليس هكذا تعالج الامور لا بد من التريث لا نعطي عذر للحكومه بل ندرك بان موظفي و مدرا و أعضا الحكومه هم بشر

      و حادثة الدار لا يجب أن تصل الي التجمهر او مظاهرات هناك عدة طرق كان يجب أستخدمها دون أن نبدي با ازعاج الناس من الماره و عرقلة حركة السير و تاجيج الموقف الي الاسواء و السعي الي جلب المزيد من الصدع بين الشعب و الحكومه و أرا باننا حلق متصله لا يمكن فصل كل عن الاخرا

      المغالاه مثاما و الدين الاسلامي دين سماحه النهي عن المنكر أمر دعاء اليه الاسلام و في الجانب الاخر دعاء الي الحكمه دون أن يكون هناك أمر يسعا الي الاقتتال او التناحر.

      تقديري لك .
    • فاقدة الغوالي كتب:

      -السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة -
      أخيـ المحترمـ
      تطرقت لموضوع هامـ جداََ ، وبنفس وقت حساس
      تحية عطرة لجهودك
      ولى عودة للتعقيب
      أن تسنيى لي الوقت وسمحت الظروف
      بارك الله فيك
      ^_^





      أهلا في أنتظار مشاركتك رايك مهم

      كل التوفيق لك
    • مســاء الخير
      الوطن للجميع ...والجميع للوطن !
      شعار نردده ونؤمن به
      لا يمكننا التشكيك في وطنية أحد فالجميع يحب الوطن وقائده
      فالبعض عندما يتظاهر أو يعتصم هو يطالب بحق شعر انه مسلوب منه
      وبالتالي لا يمكننا أن نرفض فكرة الإعتصام أو التظاهر لأنه في نظري تعبير عن رفض المواطن للخطأ
      أو الظلم الذي يتعرض له
      لست مع المظاهرات التي يسودها التخريب والتدمير ولكني مع الإعتصامات السلمية والتي يتم فيها تسجيل موقف والتي يتم اللجوء إليها بعد أن تتعذر الطرق الأخرى !
      عندما لا يسمعك الأخر إلا عندما تَصرخ ...إذن فلتتعلم الصراخ كي تُسمع !
      ،،،
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      مســاء الخير
      الوطن للجميع ...والجميع للوطن !
      شعار نردده ونؤمن به
      لا يمكننا التشكيك في وطنية أحد فالجميع يحب الوطن وقائده
      فالبعض عندما يتظاهر أو يعتصم هو يطالب بحق شعر انه مسلوب منه
      وبالتالي لا يمكننا أن نرفض فكرة الإعتصام أو التظاهر لأنه في نظري تعبير عن رفض المواطن للخطأ
      أو الظلم الذي يتعرض له
      لست مع المظاهرات التي يسودها التخريب والتدمير ولكني مع الإعتصامات السلمية والتي يتم فيها تسجيل موقف والتي يتم اللجوء إليها بعد أن تتعذر الطرق الأخرى !
      عندما لا يسمعك الأخر إلا عندما تَصرخ ...إذن فلتتعلم الصراخ كي تُسمع !
      ،،،
      ودمتم





      مساء النور

      لا شك في ذلك

      مقولد دئما تتردد و تشجيع بصراخ

      هنا أجد لا أتفق معك أبدا و منذ متا كان صراخ حل للجميع القضايا و المطالب دول عده خرج شعبها الي التظاهر و الاعتصام ماذا كانت نتيجه فوضى عارمه و أهتزاز لي الاستقرار

      الصراخ لم يكن حل مناسب أن لم يجد أحد يتعامل معه بحكمه..! سيصبح الامر مقلق

      تخرج مجوعه معينه الي الشارع تجمهر و صراخ و أعتصام ترسل السلطه قوه لضرب وردع و فك ذلك التجمهر هل ما حدث أيجابي ما رأيك؟؟؟؟

      أراء ليس الحل يتكمن في الخروج الي الشارع و كل ما زاد عند حده أنقلب ضده و أراء بان المظاهرات لم تعد سوا بترك مزيد من الصدع بين الشعب و السلطه.

      تقديري لك
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:


      أسعد الله أوقاتك أخي

      نعم وهذا ما يُلاحظ وما أسلفت في مداخلاتي بذكره
      برأيك أخي الفاضل ما هو سبب التجمهر بحجة مظاهرة سلمية
      لأي سبب كان لإرضاخ الرؤساء بتلبية متطلبات المتظاهرين ؟



      أختي الكريمه أعتذر لم أنتبه لتعقيبك

      أصبحت الاسباب تصاغ بين حينن و أخر و أصبح خطاء بسيط تجد دعواة لتجمهر و الاعتصام

      أصبح فكر الكثير بان المطالب لا تتحقق الى بتجمهر او الاعتصام وبان يجب الظغط ع السلطه من أجل تنفيذ.

      الاهم من ذلك هو كيف سيتعامل الرؤسا مع الامر و هنا يكون الحكم لنتيجة التعامل.

      تقديري لك
    • الغاضب بصمت كتب:

      عذرا قد لا أتفق معك أراء بانك تاخذين الامر الي زوايا عده فعند ما أسردة مثال لي حادثة الاعرابي لا يعني باني أضع عامة الشعب في مكان الاعرابي

      أركز هنا الي مبدا معالجة الخط و أصلاح الامر بطريقه دون أن نفسد الامر.ذكرتي في مداخلتك ما راه الصحابه و ما فعله خير البشر عليه أفضل الصلاة و تسليم

      أذن هناك فرق بين أن أسعا الي الاصلاح دون ترك خلاف أو أنشقاق أو زرع فتنه و فوضى عارمه . عند ما نستحدث الي الامر و نسترجع الي كيفية تعامل في أبان الاحداث

      ف الحكمه هي كانت من القائد كيف أدار و تعامل مع الامور بكل ثقه و أتقان دون أن يستخدم قوه او قاعده مغايره لردع او تكميم الافواه رغم سعى الكثير الي أشهار نفسه ع حساب الاخرين

      لا أعلم أن لم تصلك مسالة التجمهر الاخير الذي يخص دأر الاوبرا فقد سعا الكثير الي تمثيله الي دوار الاعتراض و بحجة الدين وبان ألاستيا من الفرقه الذي قام أحد أعضائها بتلاوة

      أو تغني بصورة الفاتحه في الحقيقه لا أعلم ما فعله بتحديد مما دعاء البعض الي أرسال دعواة و تجمعات لتظاهر . الغريب في الامر بان أحد الاشخاص كان يخطب و قد بدا الحديث عن

      عدة أشيا و لم ياتي بذكر حادثة الدار مارايك؟؟ خلط الامور جميعها وهم في الاساس و جهو دعواة من أجل أرسال رساله واضحه لحادثة الدار. حتما يجب أن نكون ع يقظه تامه!!!ّ

      أذن لا بد من مقارنه في الامور فعند ما نقول نجتمع بحجة أرسال رساله عن أمر قد حدث لا يعني بان نغير الامر و نتطرق الي حديث في نطاق أخر دون أن نعود الي ذكر السبب الرئيسي لتجمهر

      بين حين و أخر هناك من يتوصد الخطا من جانب الحكومه ليثير بلبله عارمه ليس هكذا تعالج الامور لا بد من التريث لا نعطي عذر للحكومه بل ندرك بان موظفي و مدرا و أعضا الحكومه هم بشر

      و حادثة الدار لا يجب أن تصل الي التجمهر او مظاهرات هناك عدة طرق كان يجب أستخدمها دون أن نبدي با ازعاج الناس من الماره و عرقلة حركة السير و تاجيج الموقف الي الاسواء و السعي الي جلب المزيد من الصدع بين الشعب و الحكومه و أرا باننا حلق متصله لا يمكن فصل كل عن الاخرا

      المغالاه مثاما و الدين الاسلامي دين سماحه النهي عن المنكر أمر دعاء اليه الاسلام و في الجانب الاخر دعاء الي الحكمه دون أن يكون هناك أمر يسعا الي الاقتتال او التناحر.

      تقديري لك .


      لا ، لم تصلني أي معلومه عن مثل هذا التجمهر.

      حقيقة أنا شاكره لهم مثل هذه المبادره، فإلى الآن لا أستطيع أن أستوعب كيف دار أوبرا عالمي ولا يعلمون ما هو البرنامج، وماذا سيقدم.. ألا يوجد ملف يستعرض فيه جميع الفقرات في مواعيد محدده

      هل يجوز فقط الخروج عن النص وقراءة القرآن بهذه الطريقه، لا أغضب من قراءة القرآن في دار الأوبرا.. ولكنني أغضب أنه ليس مكان يليق أن يقرأ فيه القرآن..

      أليس في هذا تلميح .. ولو بسيط.. بأنه إذا قرأ القرآن في الأوبرا فكأن القرآن يقرأ على كازينو أو مرقص أو شئ كهذا.. صراحة لماذا غضبت الإدارة لماذا اعتذرت، لماذا انتفض الجميع وقلق

      لماذا شعرنا بأنه خطأ.. لأنه مكان لا يقرأ فيه القرآن.. فهل يجوز أن نحضر مكان لا نستطيع أن نذكر اسم الله فيه أو نقرأ فيه القرآن.. أمر مخزي.. ومحزن ويضيف الضيق ..

      الله أعلم أخوي.... إذا كان التجمهر للدار.. فهذا ليس لأناقشه.. لأنني أقل بكثير من أن أناقش في حرمات الله.. ولله الأمر من قبل ومن بعد..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:


      لا ، لم تصلني أي معلومه عن مثل هذا التجمهر.

      حقيقة أنا شاكره لهم مثل هذه المبادره، فإلى الآن لا أستطيع أن أستوعب كيف دار أوبرا عالمي ولا يعلمون ما هو البرنامج، وماذا سيقدم.. ألا يوجد ملف يستعرض فيه جميع الفقرات في مواعيد محدده

      هل يجوز فقط الخروج عن النص وقراءة القرآن بهذه الطريقه، لا أغضب من قراءة القرآن في دار الأوبرا.. ولكنني أغضب أنه ليس مكان يليق أن يقرأ فيه القرآن..

      أليس في هذا تلميح .. ولو بسيط.. بأنه إذا قرأ القرآن في الأوبرا فكأن القرآن يقرأ على كازينو أو مرقص أو شئ كهذا.. صراحة لماذا غضبت الإدارة لماذا اعتذرت، لماذا انتفض الجميع وقلق

      لماذا شعرنا بأنه خطأ.. لأنه مكان لا يقرأ فيه القرآن.. فهل يجوز أن نحضر مكان لا نستطيع أن نذكر اسم الله فيه أو نقرأ فيه القرآن.. أمر مخزي.. ومحزن ويضيف الضيق ..

      الله أعلم أخوي.... إذا كان التجمهر للدار.. فهذا ليس لأناقشه.. لأنني أقل بكثير من أن أناقش في حرمات الله.. ولله الأمر من قبل ومن بعد..



      السلام عليكم

      يقال ما حدث كان خطا من أحد أعضاء الفرقه وبانه حديث الدخول في الاسلام و العلم عند الله

      القران الكريم له مكانته و قدره و أهتمامه لدا المسلمين لنه كتاب الله

      أذن يختلف الناس في معاملة هذه الأخطاء .. وكيفية التعامل مع المخطئ ..

      ومن أهم بنود تنبيهات وفروقات ينبغي مراعاتها عند معالجة الأخطاء

      التفريق بين المخطئ الجاهل والمخطئ عن علم :فالجاهل يحتاج إلى تعليم .. وصاحب الشبهة يحتاج إلى بيان ، والغافل يحتاج إلى تذكير ، والمصر يحتاج إلى وعظ وهكذا ..

      الاخطاء تحدث فقط يجب هناك معالجتها و تداركها دون أن يفاقم الوضع الي الاسواء

      نسال الله العفو و العافيه

      تقديري لك




    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أخي لقد أضعت الهدف من قولي، والمقصد من وراء كلامي ولا أعلم هل بعمد أم عن غير قصد ..

      ولكنني لأؤكد.. قد يصبح الجاهل في الدين على أرض مسلمه ملاماً، إذا لم تكن قوانين الدولة المسلمة تتوافق مع دينها.. فيضيع الجاهل.

      الأخطاء تحدث لسبب ما.. لكي نستوعب بأن هذا الأمر برمته خطا.. أو أن الفعل والنظم التي تديره خطأ... أو أن الطريقة المتبعة لأداءه والقيام به خطأ..

      ومن ذلك.. في رأيك أي الأخطاء هي التي قد تنتج من قراءة شخص حديث على الإسلام القرآن في دولة مسلمة داخل دار الأوبرا؟!!..

      في كل الأحوال.. ما جاء من جهود لتحسين موقف دار الأوبرا لا يرقى إلى المستوى المطلوب..

      وكم تمنينا إيجاد تقدير أكبر وتفعيل أفضل لدور الأوبرا العمانية لتخرج من صورة الأوبرا الغربية

      هذا رأيي.. ولكل رأيه وحجته.. شكراً ولك مثل ذلك.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الغاضب بصمت كتب:

      مساء النور

      لا شك في ذلك

      مقولد دئما تتردد و تشجيع بصراخ

      هنا أجد لا أتفق معك أبدا و منذ متا كان صراخ حل للجميع القضايا و المطالب دول عده خرج شعبها الي التظاهر و الاعتصام ماذا كانت نتيجه فوضى عارمه و أهتزاز لي الاستقرار

      الصراخ لم يكن حل مناسب أن لم يجد أحد يتعامل معه بحكمه..! سيصبح الامر مقلق

      تخرج مجوعه معينه الي الشارع تجمهر و صراخ و أعتصام ترسل السلطه قوه لضرب وردع و فك ذلك التجمهر هل ما حدث أيجابي ما رأيك؟؟؟؟

      أراء ليس الحل يتكمن في الخروج الي الشارع و كل ما زاد عند حده أنقلب ضده و أراء بان المظاهرات لم تعد سوا بترك مزيد من الصدع بين الشعب و السلطه.

      تقديري لك
      مشرفنا لم اقل أن الصراخ حل لجميع القضايا$$t
      ... ..بل قلت عندما يستنفذ الإنسان الطرق لا يكون أمامه سوى الصراخ لعل وعسى يسمعه الطرف الأخر
      الفوضى مرفوضه بالتأكيد والتخريب أيضا مرفوض ولكن وقفة رفض اعتقد أنها مطلوبه
      القوة والعنف لا تولد سوى العنف ...
      الوقت تغير والأفواه بدأت في الكلام والمطالبه بالتغير الإيجابي
      وحراك الشارع بلا شك سيؤتي ثماره
      ليس بالمظاهرات وحدها يكون الصراخ ...بل له وجوه متعدده
      وعندما يتعذر أحدهما لابد من طرق أخر
      ،،
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9