[INDENT]
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة
كيف تستعد للامتحانات؟؟؟؟؟؟؟
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
- [align=center]اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية . [/align]
- [align=center]راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية . [/align]
- [align=center]راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف . [/align]
- [align=center]فقرات المقدمة والخاتمة . [/align]
- [align=center]الخلاصة . [/align]
تساءل وأنت تتصفح الكتاب
- [align=center]حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة . [/align]
- [align=center]اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب . [/align]
- [align=center]اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟" [/align]
- [align=center]اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟" [/align]
عندما تبدأ القراءة
- [align=center]ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً . [/align]
- [align=center]حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي . [/align]
- [align=center]عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية . [/align]
- [align=center]لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس . [/align]
- [align=center]ادرس الوسائل التوضيحية . [/align]
- [align=center]اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز . [/align]
- [align=center]توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها . [/align]
- [align=center]اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر . [/align]
سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
- [align=center]شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ . [/align]
- [align=center]لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت . [/align]
- [align=center]ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها . [/align]
- [align=center]استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ . [/align]
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة
- [align=center]اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات . [/align] - [align=center]اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً . [/align] - [align=center]اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر . [/align] - [align=center]نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية . [/align] - [align=center]وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان . [/align]