تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع

    • تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع

      [INDENT]
      كيف تستعد للامتحانات؟؟؟؟؟؟؟
      قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي

      • [align=center]اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية . [/align]
      • [align=center]راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية . [/align]
      • [align=center]راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف . [/align]
      • [align=center]فقرات المقدمة والخاتمة . [/align]
      • [align=center]الخلاصة . [/align]
      تساءل وأنت تتصفح الكتاب

      • [align=center]حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة . [/align]
      • [align=center]اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب . [/align]
      • [align=center]اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟" [/align]
      • [align=center]اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟" [/align]
      عندما تبدأ القراءة

      • [align=center]ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً . [/align]
      • [align=center]حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي . [/align]
      • [align=center]عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية . [/align]
      • [align=center]لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس . [/align]
      • [align=center]ادرس الوسائل التوضيحية . [/align]
      • [align=center]اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز . [/align]
      • [align=center]توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها . [/align]
      • [align=center]اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر . [/align]
      سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة

      • [align=center]شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ . [/align]
      • [align=center]لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت . [/align]
      • [align=center]ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها . [/align]
      • [align=center]استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ . [/align]

      فمثلاً
      التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
      التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .


      المراجعة : عملية مستمرة

      • [align=center]اليوم الأول
        بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .
        [/align]
      • [align=center]اليوم الثاني
        تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .
        [/align]
      • [align=center]اليوم الثالث والرابع والخامس
        استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .
        [/align]
      • [align=center]نهاية الاسبوع
        باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
        استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت
        تصمم الخريطة الدراسية .
        [/align]
      • [align=center]وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان . [/align]
      [/INDENT]
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • rozalinda كتب:

      شكرا السفينة على النصائح لاخواننا الثانويين


      العفو روزا ... كله عشانهم $$e
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • شكراا لك السفينة على النصائح الجيدة لاخواننا
      الطلبة والطالبات ونتمنى التفوق للجميع
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية