( يَامَن يَبْتَغِي نُصحا ً .. تََمَهّل !!؟ )

    • ( يَامَن يَبْتَغِي نُصحا ً .. تََمَهّل !!؟ )

      يَامَن يَبْتَغِي نُصحا ً .. تََمَهّل !!؟ )









      بِسمِ اللهِ الرّحمَنِ الرّحِيمِ .

      صَبّحكَم الله بالخَيْرِ والعافيه .




      ’‘ ( يَامَن يَبْتَغِي نُصحا ً .. تََمَهّل !!؟ ) ’‘





      ’‘ رَأســـُـه ’‘

      يَقُول أَرسطُوطَالِيس :
      " أصعَب ُ شيء ٍ أن يَعرِفَ الإنسَانُ نَفسَه ُ , وأسهَلُ شيء ٍ أَن يَنصَح غَيرهـ ُ " .




      ’‘ صَدْرُهـْ ’‘

      إنه مما انتشر بين الناس , - للأسف - في هذا الزمن , هو ( تَصَيّدُ الأخطَاءِ ) و ( الهَفَوَاتِ ) على من يكون أخا ً له في الدين , وتجد العالم تدندن من خلفه , وتسير جيوشا ً ورائه , وهي لا تعلم إلى أين يذهب بها !!
      فمثلا ً مَقَُولة [ أَرسطُوطَالِيس ] تنطبق عليه تماما ً فتجده ينصح ويوجه من وقع في الخطأ بأسلوب ٍ خطأ , وهو في الأصل لم يرى أو يلتفت لعيوبه .
      فتجده يسبه بحجة أنـّـه يريد أن ينصحه , ويسيء الأدب حجة أن يرد على قوله , ويتصيد الأخطاء كـ - الذُّبَابِ - بحجةرد شبهته , ويتتبع الهفوات ويشهرها بحجة التحذير منه .
      وهو لا يعلم أنه بذلك , قد وقع في خطأ , فتجدهـ يهتم في أمور غيرهـ , وكيف يصلحها , وهو في أصله ليس ( مُصلَحا ً ) .
      فأصبح كذلك الذي يعالجُ بالمرض , يقول أحدهم : " لا تُفَكِّر فِي وُصُولِ الهَدَفِ عَن طَرِيقِ طُرق ٍ مَشبُوهَةٍ , بَل صِلْ إليهِ عَن طَرِيقِ أسلَمِ الطُّرُقِ " فمَهمَا كان هدفُكَ - أَنتَ - سام ٍ لكنك أخطأت التنفيذ فلن تصلَ , مثل ذلك الحاكم الذي يريد أن يصل لـ ( العَدلِ ) .
      وهو يعلم أن لدية حاشية ( فَاسِدةٌ ) .. !! ولا يُريد أن يغيرها .
      فكيف تراه سيصل لمبتغاه , ما دام أنّــه يعلم خطأه ولا يغيرهـ .. !!؟
      فتجده يستشير ( حَاشِيتَةُ ) فيشيرون عليه بالظلم , وهو يبغي العدل , ويطمح إليه .
      أوليس هذا أحمقا ً .. !!؟
      فدعوكم من عيوب الناس وإشتغلوا بعيوبكم , حتى حين تتكلمون يُسمع لكلامكم , يذكر أن إبن الجوزي طُلب َ منه أن يخطب
      في الناس عن العتق , فمكث ( أربَعَةِ ) أسابيع , فأتاه طالبه - أي الذي يريده أن يخطب عن العتق - فقال : أين ما طلبت منك .!؟
      فقال له أنه مكث أربعة أسابيع لكي يجمع مالا ً فيشتري عبدا ً مملوكا ً ويعتقه ثم يخطب بالناس , لا يريد أن ينصحهم بشيء ٍ هو - نفسه -
      لم يقم به .
      لك أن تتأمل وتقارن بين حال ( إبن الجوزي ) وبين حال ذاك الذي ينصح هنا عن الغيبة , وهناك يلمز عن فلان .. !!أتراهُ كلامُه ُ سوف يُسمَع .!؟ .
      يجب عليك أن تتحلى بما تريد أن تنصح به , وتنظر أأنت ممن يعمل به أم لا .. !!
      مثل ذاك الراعي الذي يرعى - بِبَهِيمَةِ أنعَامِهِ - في أرض أحد الأغنياء , فيأتي صاحب الأرض ويغير طبعه معه ويستخدم أسلوبا ً آخر ,
      ثم يأتي الراعي ويحذر البقية منه أجمع , ثم يعود و ويرعى ببهيمة أنعامه في ذاك المرعى على الرغم من قسوة صاحب الأرض .. !!
      فهل تظن أن ( الرّعَاةَ ) الآخرين سوف ينتصِحُونَ لِهَذَا .. !!؟
      يقول بعضهم : أسكتتني كلمة عبد الله بن مسعود عشرين سنه , حيث ُ يقول : " مَن كَان كَلامه ُ لا يُوافِقُ فِعلَهُ , فَإنّمَا يُوبِّخُ نَفسَهُ " .
      فعليك أنت تسكت عن عيوب الناس واعلم أنه حتى الأحمق إذا صمت َ يعد ُّ حكيما ً.
      وتيقن أن الذي يجادل كثيرا ً ويكثر النقاش عمله يكون ُ قليلا ً .
      وعليك أن تتعلم إن أردت النصيحة كيف تنصح ..!؟ بم َ تنصح .. !؟ أسلوبك في النصح ..!؟
      يذكر أنه دخل واعظ ٌ على الخليفة المأمون , فقال له : إني واعظك فمغلظ ٌ لك في القول , فقال المأمون : مهلا .. فإن الله قد أرسل من هو خير ٌ منك َ
      إلى من هو شر ٌّ مني , وقال له : { فَقُولاَ لَهُ قَوْلا ً لَيناً لَعَلَّهُ يَتَذّكَّرُ أَوْ يَخْشَى } .
      يقول ستيورت : " ما تَستَطِيعُ نَيلَهُ بالإرهَابِ يَسهُلُ عَلَيكَ بالابتسَامِ " .
      وحينما تريد أن تقوّم إنسانا ً في خطأه فعليك أولا ً أن تشعره ُ بوجوده , لا أن تحتقره وتهمشه , فقط تسمعه النقد اللاذع وإن كان بناء ً في فكرته , حينها
      لن يستمع لك وسوف يكابر في الخطأ , فالإنسان في طبيعته فُطِر على حُبِّ نفسه , وحُبِّ من يمدحه .. !! فَعَلَيكَ أن تراعي جوانب الإنسان كـ - كل -
      ولا تنظر لها بمنظارك ( أنت ) فقط .. !!





      ’‘ طـَرَفـُـه ’‘

      " لا يخلُو جَسد ٌ مِن حَسَدٍ , فَالكَرِيمُ يُخفِيهِ , واللّئيمُ يُبدِيهِ " .
      ومَن مِنـّـا لا يُرِيد أن يَكُونَ كريما ً .. فِي نَفسِهِ وعُلوّهَا .. !!




      ’‘ أَخِيرَهـ ’‘

      يقول الشاعر :
      [ كُلُّ مَن فِي الوُجُودِ يَطلُب ُ صَيدا ً غَيرَ أن ّ الشـِّـباك مُختـَلِـفَات ِ ]

      فاحرِص على الصّيدِ الثَّمِين , الذِي يُقَرِّبكَ مِن الله زُلفَى .. !! والطّرِيقة ِ السّلِيمَةِ .


    • #b يسلمووووو عمووو جيفووو ع الموضوووع الخطييييييير :)


      يا واااد يا تقيل انته

      |a
      يا رب جيتك ساجد(ن) لك واناجيك وآهـل دمعي مـثل فـيض السـحايب
      كلي ذنـوب كــبار بـس الامل فيك تغفر ذنـوب العبد ان جـاك تايب
      (الصقر الجريح)
    • نور الاسلام كتب:

      #b يسلمووووو عمووو جيفووو ع الموضوووع الخطييييييير :)




      يا واااد يا تقيل انته



      |a




      هو انتي هنا يا عمتي نوووووور (العمة نور)#i
      دانتي ما شفتيش مني حاجة
      ربنا يسلمك وما تحرميني من ردودك العسل|a

      بس مرة تانية ما تئوليش يا وااااد#e
    • momgufaili كتب:

      هو انتي هنا يا عمتي نوووووور (العمة نور)#i

      دانتي ما شفتيش مني حاجة
      ربنا يسلمك وما تحرميني من ردودك العسل|a



      بس مرة تانية ما تئوليش يا وااااد#e



      زين ما بقول يا واااد$$g
      يا رب جيتك ساجد(ن) لك واناجيك وآهـل دمعي مـثل فـيض السـحايب
      كلي ذنـوب كــبار بـس الامل فيك تغفر ذنـوب العبد ان جـاك تايب
      (الصقر الجريح)