بسم الله الرحمن الرحيم
من أهم القدرات النفس البشرية ويسمى بعض المراجع العلمية استقبال الرسائل التخاطرية من الأشياء وهي عبارة عن رؤية الأشياء المحجوبة عن مجال الرؤية البصرية أو رؤية الحوادث عن بعد شاسع أو قبل وقوعها كما سيأتي من أمثلة
أو الرؤية من خلال الأماكن المغلقة أو رؤية المعادن الموجودة في باطن الأرض وكذلك الدفائن أو رؤية العلة التي يشكو منها المريض داخل جسده أو رؤية الملائكة أو رؤية الذنوب والمعاصي في وجوه مرتكبيها
إذ أن القدرات تختلف من شخص إلى آخر كل بحسب استعداده ونسوق الأمثلة
إذ أن القدرات تختلف من شخص إلى آخر كل بحسب استعداده ونسوق الأمثلة
رؤيا عمر بن الخطاب لجيش المسلمين التي أوردنا من نوع الجلاء البصري عن بعد شاسع وهي أقوى الأنواع
رؤية أحد الصحابة للملائكة ما رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري : أن أسيد بن خضير بينما هو ليلة يقرأ في مِربده إذ جالت فرسه , فقرأ , ثم جالت أخرى فقرأ , ثم جالت أيضاً , قال أسيد : فخشيت أن تطأ يحي , فقمت إليها , فإذا مثل الظلة فوق رأسي فيها أمثال السُرُج , عرجت في الجو حتى ما أراها . قال : فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ في مربدي إذ جالت فرسي ( وأخبره بما حدث ). فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تلك الملائكة كانت تستمع لك , ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم )) .
فراسة المؤمن التي تنقله مع أهل البصيرة قوله تعالى (( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ))
ومما قاله الإمام القرطبي
فراسة المؤمن التي تنقله مع أهل البصيرة قوله تعالى (( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ))
ومما قاله الإمام القرطبي
قال في تفسير الآية
قال أبو عبيد للمتبصرين
قال أبو عبيد للمتبصرين
وروى الترمذي الحكم من حديث عن أنس ابن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن لله عز و جل عباداً يعرفون الناس بالتوسم ))
قال العلماء التوسم من الوسم وهي العلامة التي يستدل بها على مطلوب غيرها
و منه قول عبد الله بن رواحة للنبي صلي الله علية وسلم
إني توسمت فيك الخير أعرفه والله يعلم أني ثابت البصر
قال العلماء التوسم من الوسم وهي العلامة التي يستدل بها على مطلوب غيرها
و منه قول عبد الله بن رواحة للنبي صلي الله علية وسلم
إني توسمت فيك الخير أعرفه والله يعلم أني ثابت البصر
وروي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل عليه قوم فيهم الأشتر فصعّد فيه النظر وصوّبه وقال: "أيهم هذا؟" قالوا: "مالك بن الحارث"، فقال: "ماله قاتله الله إني لأرى للمسلمين منه يوما عصيبا"، فكان منه في الفتنة ما كان
و روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن أنس بن مالك دخل عليه وكان قد مر بالسوق فنظر إلى امرأة فلما نظر اليه عثمان قال : يدخل أحدكم و في عينه أثر الزنا فقال أنس أو حيا بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لا ولكن برهان وفراسة وصدق
و روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن أنس بن مالك دخل عليه وكان قد مر بالسوق فنظر إلى امرأة فلما نظر اليه عثمان قال : يدخل أحدكم و في عينه أثر الزنا فقال أنس أو حيا بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لا ولكن برهان وفراسة وصدق
وروي عن الشافعي ومحمد بن الحسن : أنهما كانا بفناء الكعبة و رجل على باب المسجد فقال أحدهما : أراه نجارا ، وقال الآخر : بل حدّادا ، فتبادر من حضر إلى الرجل فسأله ، فقال : كنت نجارا وأنا اليوم حدّاد
والفراسة ((بصيرة الروح)) معلومة بالسنة تزداد بنور اليقين و الإيمان وهو ما رواه الترميذي عن أبي سعيد الخدري أن الرسول الله صلى الله عليه و سلم (( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ))
ولعل من أشهر حوادث نفاذ البصيرة هي التي جرت بين موسى عليه السلام و الخضر و وردت في سورة الكهف تفاصيلها
وهناك أيضا
الطرح الروحي
الطرح الروحي
وهو وجود إنسان معين في مكانين أو أكثر في وقت وحد و أشهر طرح روحي في التاريخ حدث مع السيد المسيح عليه السلام إذ أنه كان في حالة طرح روحي على أحد تلاميذ ((يهوذا الاسخريوطي بينما هو يرفع إلى السماء نائما وهو قوله تعالى (( و ما قتلوه و ما صلبوه ولكن شبه لهم )) وتسمى أيضا ظاهرة الخروج من الجسد ونلقي على هذه الموهبة مزيد من الضوء عن الحديث ((الأكتوبلازم ))
الجلاء السمعي
هو أن يسمع الإنسان لا يسمعها أحد غيره و ربما يشعر بعض الناس بقوة هذه الموهبة عنده حيث يأتيه الجواب أو التحذير في الوقت المناسب وكثيرا ما يأنس لذلك الصوت ويطلب مساعدته في المواقف الصعبة ومن السهل التدريب على ذلك لو اتبعنا حديث الرسول صلي لله عليه وسلم الذي راوه الدرامي و أحمد عن وابصة بن معبد الأسدي أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال له : جئت تسأل عن البر و الإثم ، قلت : نعم فجمع أصابعه فضرب بها صدري وقال : استفت نفسك استفت قلبك يا وابصة ((ثلاثا)) البر و اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب و الإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس و أفتوك ))
ولقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يسمعون صوت تسبيح الحصى بين أيديهم و ما أوردناه سلفا وهناك الأمثلة الكثير الذي ورد هذا الشأن وبخاصة في كتب الصحابة
وهناك أيضا
المجلوبات ..
مفادها نقل أجسام مادية من مكان بعيد أو قريب إلى مكان صاحب الموهبة و أشهر الجلوبات في التاريخ هو جلب عرش الملكة بلقيس من اليمن إلى الشام في زمن أقل من طرفة عين في سورة النمل
المجلوبات ..
مفادها نقل أجسام مادية من مكان بعيد أو قريب إلى مكان صاحب الموهبة و أشهر الجلوبات في التاريخ هو جلب عرش الملكة بلقيس من اليمن إلى الشام في زمن أقل من طرفة عين في سورة النمل
قد يقول العض هذا من عمل الجن و العفاريت ولكن لنقف أنا و إياكم إلى هذه المجلوبات
قال الشيخ محمد الحنفي لرجل أشكل حالة على الناس وكان يمد يده في الهواء ويقبض من الدنانير والدراهم فأحضره وقال : أكرمنا بما فتح الله به عليك فقبض قبضة من الهواء وأعطاها للشيخ فوجدها ثمانين دينارا فطلب منه المزيد فقبض قبضة ثانية من الهواء وأعطاها الشيخ فوجدها أقل من الأول فقال زدني وفي كل مرة ينقص المجلوب حتى قال الرجل : لم يبق شيء فضربه الشيخ على صدره وقال له إن خزائن الله لا تنفد وسلب حال الرجل
ونستخلص في من هنا أن المجلوبات إما أن يقوم بها الجن خدمة للإنسان و إما تكون خالصة من خزائن الله تعالى ويعطيها إما لمن عندهم من علم الكتاب و الأولياء كرامة أو للأنبياء معجزة
وشكرا وهناك أيضا تفسيرات أخرى
وهناك أيضا من العلوم التي تجعلك تمشي على الجمر دون وجود أي خرافات أو جن وذلك لوجود بعض الإنزيمات التي يخرجها الإنسان من جسمه دون الشعور بحرقة النار أو الجمر
قرأته في أحد المنتديات وأحببت أن أنقله إليكم أتمنى أن ينال إعجابكم
ونستخلص في من هنا أن المجلوبات إما أن يقوم بها الجن خدمة للإنسان و إما تكون خالصة من خزائن الله تعالى ويعطيها إما لمن عندهم من علم الكتاب و الأولياء كرامة أو للأنبياء معجزة
وشكرا وهناك أيضا تفسيرات أخرى
وهناك أيضا من العلوم التي تجعلك تمشي على الجمر دون وجود أي خرافات أو جن وذلك لوجود بعض الإنزيمات التي يخرجها الإنسان من جسمه دون الشعور بحرقة النار أو الجمر
قرأته في أحد المنتديات وأحببت أن أنقله إليكم أتمنى أن ينال إعجابكم
جنتل مان :)