هم ( يظنون ) .. وهؤلاء ( يوقنون ) .. نحن بين ( الظن واليقين ) ..

    • هم ( يظنون ) .. وهؤلاء ( يوقنون ) .. نحن بين ( الظن واليقين ) ..

      الظن أحيانا بمعنى اليقين .. !
      أليس كذلك ؟؟
      ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ) الآية
      هذا ليس نقاشَنا هنا .. الظن بمعنى اليقين هو اليقين ..
      ولكن الظن كظن وشك .. وعدم قوة .. كيف يحدث لدينا .. وماسببه ..؟
      في كل شئ في ممارسات واتجهات حياتنا ..
      وماتأثير ذلك علينا كطاقات يبنغي أن تكتمل دوائرها .. !
      واليقين درجة من هرم كبير واتصال وثيق .. يعمَّق كل قدراتنا ويمنحنا حياة ً مختلفة ً ..
      كيف لنا أن نعمِّقَه حتى يصبح َ هو كل الذات لدينا ..
      !!
      مالأشياء التي تصنعنا أو تضعنا في أحد المسارين .. بشكل مختلف ,,!
    • -السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ-
      أخي المبدع
      فيـ بدايهـ أحيك وأحيـ شخصك الرائع، لمثل هذة الطروحات النقاشية الهادفة


      هنالك عدة كلمات منها
      الظن و اليقين
      الظن والشك
      نحن كبشر نمر بمثل هذة الحالات الذهنية التي تدور في مخيلتنا ،فالطالما ظننا وشككننا
      وفي بعض الأحيان يضرب الهدف ويكون في محلة
      والبعض الأخري تبقي هي مجرد أوهام تدرو في مخيلتنا
      وهذا نتيجة سلوك الفرد والأخرين من خلال هذة الأحداث تدور مسرحية الظن والشك
      وفقك الرحمن لكل خير
      أخي الفاضل
      مجرد وجهـ نظراََ لاغير
      ^_^


    • فاقدة الغوالي كتب:

      -السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ-
      أخي المبدع
      فيـ بدايهـ أحيك وأحيـ شخصك الرائع، لمثل هذة الطروحات النقاشية الهادفة


      هنالك عدة كلمات منها
      الظن و اليقين
      الظن والشك
      نحن كبشر نمر بمثل هذة الحالات الذهنية التي تدور في مخيلتنا ،فالطالما ظننا وشككننا
      وفي بعض الأحيان يضرب الهدف ويكون في محلة
      والبعض الأخري تبقي هي مجرد أوهام تدرو في مخيلتنا
      وهذا نتيجة سلوك الفرد والأخرين من خلال هذة الأحداث تدور مسرحية الظن والشك
      وفقك الرحمن لكل خير
      أخي الفاضل
      مجرد وجهـ نظراََ لاغير
      ^_^




      وعليكم السلام ورحمة الله -تعالى وبركاته ..
      سيدة َ المعاني وكاسبة َ الغوالي بلغة أرقى : شكرا لكل حرفك
      .. لكننا بحاجة للراتقاء بلغات الذهن ..الفنية
      والارتقاء بلغات السكينة والطمأنينة والجمال
      وكل ذلك يمكن أن يكون ..
      ولكل ذلك مسالك ُ ودورب ٌ ..
      ولكل ذلك منهجيات ٌ وفنون ٌ..
      فكيف لنا أن نحجز َ تذكرة ً ؟؟
      وما هي الشروط ؟؟
      كل الدعوة لك كاسبة الغوالي وسيدة المعاني لزيارة الاطروحات الاخرى ..
      ترقية ًلنا وسموا بنا وبساحتنا ..
      حين فرصتكم لاغير ..

    • السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته
      أسعد الله أوقاتكم بالخير

      دائم الإثراء أخي الكريم
      بين الظن واليقين .. كانت هُناك دراسة لإبن الحزم
      مفادها بأن الشك هو ما يوصلنا إلى اليقين
      مُفصلاً الإيجابيات في ذلك

      حيثُ أن الشك هو ما يُوصل إلى اليقين
      ومن الخطأ أن يكون بأيدينا اليقين ونذهب لشك !

      ولكن زيادة الشك يكون مرضاً
      أو التوهم باليقين دون البحث والشك للوصول إليه
      فهو عمى ويجعل الشخص واقفاً في نقطة واحدة ولن يصعد أبداً

      تقديري
    • المتذوق كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله -تعالى وبركاته ..
      سيدة َ المعاني وكاسبة َ الغوالي بلغة أرقى : شكرا لكل حرفك
      .. لكننا بحاجة للراتقاء بلغات الذهن ..الفنية
      والارتقاء بلغات السكينة والطمأنينة والجمال
      وكل ذلك يمكن أن يكون ..
      ولكل ذلك مسالك ُ ودورب ٌ ..
      ولكل ذلك منهجيات ٌ وفنون ٌ..
      فكيف لنا أن نحجز َ تذكرة ً ؟؟
      وما هي الشروط ؟؟
      كل الدعوة لك كاسبة الغوالي وسيدة المعاني لزيارة الاطروحات الاخرى ..
      ترقية ًلنا وسموا بنا وبساحتنا ..
      حين فرصتكم لاغير ..



      -أسعد الله أوقاتكَ بكل خير-
      أخيـ الكريمـ
      ما شاء الله على هذا الأطراء ، الرائع كشخصك المبدعـ
      حفظكـَ الرحمن
      لنعود لصلب موضوعـ إذن ..
      لحظة الشك تخرج من أثرها الفردي لتصيب الجماعي كله بالشك، في لحظة مضطربة تنتاب الناس ضد بعضهم البعض، تبحث لها عن اكبر عدد من الضحايا، من المشكوك فيهم، من المريبين، لتبحث لها عن اندلاع، لتؤسس باتقادها لنفسها نظاماً يمكن تسميته بنظام الشك، وهو النظام الأشد قرباً إلى نظام الحركة والمعركة، منه إلى نظام السكون المطبق.
      الشك محرض فكري، لعبة يقوم بها الذهن، خطرة، لكن لذيذة، كما تحدثها البعض


      الشكـ كذلك ظلام لا تستطيع أن ترى فيه الصباح نفسه، حسبما علمنا أحمد شوقي: والصبحُ يُظلمُ في عينكَ ناصِعهُ إذا سدلت عليكَ الشكَّ والريبا
      فهو كذاك الستائر الذي يحجب النور عنا.


      المتذوق كتب:



      من يصنع الظن ؟
      ومن يصنع اليقين ؟؟
      وهل هما مترابطان ..
      هل يمكن فصلها من البداية ..؟
      أليسا متناغمين مترابطين عميقي ْ الأثر معا ؟؟

      !



      -إذن أتينا لنتمعق أكثر حول هذة الكلمتين
      اليقين-الظن
      [h=3]فاليقين هو أعلى درجات الإعتقاد وأرقاها وأعظمها شأنا وهو الصفة التي تتطلبها أصول الإيمان، إذ الإيمان أصول وفروع، فأصول الإيمان ينبغي أن تكون مبنية على اليقين بأحد طريقيه التي سنتحدث عنها بتوفيق الله. إذا كان “الظن” هو ثمرة نصوص “الآحاد”، و “الظن الغالب” هو ثمرة “المتواتر” فإن اليقين هو ثمرة “العلوم الضرورية” أو “الإستدلال العقلي”. أقدم فيما يلي كلمة موجزة عن العلوم الضرورية ـ والفرق بينها وبين العلوم النظرية ـ من ناحية والإستدلال العقلي من ناحية أخرى.[/h]من :منهج التوحيد والعدل الإسلامي المعاصر

      :)


    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته
      أسعد الله أوقاتكم بالخير

      دائم الإثراء أخي الكريم
      بين الظن واليقين .. كانت هُناك دراسة لإبن الحزم
      مفادها بأن الشك هو ما يوصلنا إلى اليقين
      مُفصلاً الإيجابيات في ذلك

      حيثُ أن الشك هو ما يُوصل إلى اليقين
      ومن الخطأ أن يكون بأيدينا اليقين ونذهب لشك !

      ولكن زيادة الشك يكون مرضاً
      أو التوهم باليقين دون البحث والشك للوصول إليه
      فهو عمى ويجعل الشخص واقفاً في نقطة واحدة ولن يصعد أبداً

      تقديري


      وعليكم السلام ورحمة الله و-تعالى وبركاته ..
      وآمين لكل دعواتك ..
      شكرا لكل فن التقييم والدعم التزعزيزي بغتك ..
      والذي قصدته هل ينبغي لنا أن نكرِّه العقل في ( الظن )
      أن ندعمه نحو اليقين دون قناعة منه ..
      او أن نملك مداخل تقوية اليقين له ..؟
      مالمحصلة من كل ذلك ؟؟
      ليس قصدي هنا فقط في اليقينيات الدينية ..
      وإنما في كل شئ في الحياة ..
      أليس دعم اليقين أولى .. ولك ماحلونا يدعم اليقين أصلا ..
      فلم لانرتكز لخامات البيئة وخامات الإنسان وخامات الطاقة وخامات اليقين .. وخامات الروح للوصل بالآخر نحو جمال اليقين ..! عبر جمال الحيرة العلمية
      مهما كنا نرغب أن ننطلق من مرحلة الظن .. والشك ..
      ثم أن الشك غير الظن .. حسي تألمي .. بمعناه التركيبي ..
      ولقد مارس نبينا إبراهيم - عليه السلام - الظن .. والحيرة كبدأ علمي ..
      ومارس اليقين أيضا كتأكيد وإثبات ..
      ولقد جاء الحوار ليعطي دلالات ارتقاء بعد مرحليات ..
      ..

    • فاقدة الغوالي كتب:

      -أسعد الله أوقاتكَ بكل خير-
      أخيـ الكريمـ
      ما شاء الله على هذا الأطراء ، الرائع كشخصك المبدعـ
      حفظكـَ الرحمن
      لنعود لصلب موضوعـ إذن ..
      لحظة الشك تخرج من أثرها الفردي لتصيب الجماعي كله بالشك، في لحظة مضطربة تنتاب الناس ضد بعضهم البعض، تبحث لها عن اكبر عدد من الضحايا، من المشكوك فيهم، من المريبين، لتبحث لها عن اندلاع، لتؤسس باتقادها لنفسها نظاماً يمكن تسميته بنظام الشك، وهو النظام الأشد قرباً إلى نظام الحركة والمعركة، منه إلى نظام السكون المطبق.
      الشك محرض فكري، لعبة يقوم بها الذهن، خطرة، لكن لذيذة، كما تحدثها البعض


      الشكـ كذلك ظلام لا تستطيع أن ترى فيه الصباح نفسه، حسبما علمنا أحمد شوقي: والصبحُ يُظلمُ في عينكَ ناصِعهُ إذا سدلت عليكَ الشكَّ والريبا
      فهو كذاك الستائر الذي يحجب النور عنا.




      -إذن أتينا لنتمعق أكثر حول هذة الكلمتين
      اليقين-الظن
      فاليقين هو أعلى درجات الإعتقاد وأرقاها وأعظمها شأنا وهو الصفة التي تتطلبها أصول الإيمان، إذ الإيمان أصول وفروع، فأصول الإيمان ينبغي أن تكون مبنية على اليقين بأحد طريقيه التي سنتحدث عنها بتوفيق الله. إذا كان “الظن” هو ثمرة نصوص “الآحاد”، و “الظن الغالب” هو ثمرة “المتواتر” فإن اليقين هو ثمرة “العلوم الضرورية” أو “الإستدلال العقلي”. أقدم فيما يلي كلمة موجزة عن العلوم الضرورية ـ والفرق بينها وبين العلوم النظرية ـ من ناحية والإستدلال العقلي من ناحية أخرى.

      من :منهج التوحيد والعدل الإسلامي المعاصر

      :)


      [/align]



      هل الظن والحيرة العلمية مداخل ُ لليقين .
      أم مدخل للخروج عن اليقين .. !
      الظن بمنطقه العلمي هو تكتل يقيني يتم بناؤه ..
      الظن ليس مرؤ=ضا دوما ..
      أليس كذلك ؟؟
      هل الظن مرض ..؟
      شكرا لكل دواخل حرفك
    • المتذوق كتب:

      هل الظن والحيرة العلمية مداخل ُ لليقين .
      أم مدخل للخروج عن اليقين .. !
      الظن بمنطقه العلمي هو تكتل يقيني يتم بناؤه ..
      الظن ليس مرؤ=ضا دوما ..
      أليس كذلك ؟؟
      هل الظن مرض ..؟
      شكرا لكل دواخل حرفك


      -أهلاََ وسهلا بكَ من جديد -
      أخي الفاضل
      من وجهه نظري كثرة الظن يعتبر مرض نفسي

      وعلاجه يكون بالإقتداء برسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأسلم التسليمـ
      في حسن ظنه وإلتماسه العذر لأصحابه .. وبالقراءة عن عواقب سوء الظن وأضراره من إضعاف للعلاقات الإجتماعية وزعزعة الثقة بالأخرين.
      قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
      " لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا ً"
      قال ابن سيرين رحمه الله:
      "إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه".
      وانظر إلى الإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده فقال للشافعي:
      قوى لله ضعفك ، قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني ، قال : والله ما أردت إلا الخير .
      فقال الإمام : أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا الخير .فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن
      بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير .
      لاشكرا على واجب
      أخيـ المحترمـ
      جزيت خيراََ
      ^^

    • المتذوق كتب:

      الظن أحيانا بمعنى اليقين .. !
      أليس كذلك ؟؟
      ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ) الآية
      هذا ليس نقاشَنا هنا .. الظن بمعنى اليقين هو اليقين ..
      ولكن الظن كظن وشك .. وعدم قوة .. كيف يحدث لدينا .. وماسببه ..؟
      في كل شئ في ممارسات واتجهات حياتنا ..
      وماتأثير ذلك علينا كطاقات يبنغي أن تكتمل دوائرها .. !
      واليقين درجة من هرم كبير واتصال وثيق .. يعمَّق كل قدراتنا ويمنحنا حياة ً مختلفة ً ..
      كيف لنا أن نعمِّقَه حتى يصبح َ هو كل الذات لدينا ..
      !!
      مالأشياء التي تصنعنا أو تضعنا في أحد المسارين .. بشكل مختلف ,,!



      في الحقيقة

      حسب مفهومي لكلآ من الظن واليقين

      على سبيل المثال اذا سالني احدهم . ما رايك بسين من الناس
      فاسئلة لماذا تسالني عنه . يقول لي اننا في صدد عمل مشروع مشترك وودت ان اسائلك عنه
      فان قلت له . اظن انه كذا وكذا . فان هذة الظنون لن تكون مطمئنة له . لانها مجرد ظنون
      ولكن ان قلت له مبروك . فانا على يقين بان شراكتكم سوف تكون متميزة
      فانه سوف يشعر بالطمئنينة تجاة ذلك السين من الناس
      والتيقن هو التاكد من الشي . وعلينا ان نتيقن من بعض ما نسمع من الاخرين عن اخرين . حتى لا نسيئ الظن بهم
      والطن بالله تعالى . هو ظن يليق بجلالة . كاستواءه على العرش . فان استواءه استواء يليق بجلالة . وليس كاستواء البشر
      والله يسمع ويرى . ولكن ليس كما يسمع البشر ويروا . وله يد يجود بها ويبطش بها . وهي ليست كيد البشر . بل يد تليق بعظمتة وجلالة عز سلطانة
      وما اتانا من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . هو من المسلمات . ولا يجوز الظن بها كما نظن بالبشر او بما يصدر عنهم
      اي ظن التأرجح بين التصديق والتكذيب . الا اذا كنا من المنافقين والعياذ بالله





      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • بالطبع اخي هنااك فااارق كبير بين الظن و اليقين
      ربمااا يكون بعض الظن يقين لكن بطريقة اخرى او بالأحرى بصورة اخرى
      ربمااا هناااك يقين لكن ظاهرياا هو ظن
      الظن او باللغة العامية هو الشك
      وهو تجويز أمرين أحدهما أظهر من الآخر , وهو خلاف اليقين .. وقد يستعمل بمعنى اليقين إن كان ظناً راجِحاً بادلة وقرائِن..
      اماا اليقين
      هو أن يجزم الجازم بأن ما يُدرِكه هو المطابٍق للواقِع .. ويكون جزمه بالدليل
      القاطِع
      .
      هل رأيت مااا هو الفااارق
      ربماا هي مجرد كلمات او تعااريف بسيطة
      لكنهاا تحمل بين طياتهااا معاني كثيرة
      اخي انه من تمام العقل
      ان نفرق بين الشك و اليقين
      شاااكرة لك جهودك
      تقبل مروريِ

      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • احــــبگ ربـــے كتب:

      بالطبع اخي هنااك فااارق كبير بين الظن و اليقين
      ربمااا يكون بعض الظن يقين لكن بطريقة اخرى او بالأحرى بصورة اخرى
      ربمااا هناااك يقين لكن ظاهرياا هو ظن
      الظن او باللغة العامية هو الشك
      وهو تجويز أمرين أحدهما أظهر من الآخر , وهو خلاف اليقين .. وقد يستعمل بمعنى اليقين إن كان ظناً راجِحاً بادلة وقرائِن..

      اماا اليقين
      هو أن يجزم الجازم بأن ما يُدرِكه هو المطابٍق للواقِع .. ويكون جزمه بالدليل

      القاطِع
      .

      هل رأيت مااا هو الفااارق
      ربماا هي مجرد كلمات او تعااريف بسيطة
      لكنهاا تحمل بين طياتهااا معاني كثيرة
      اخي انه من تمام العقل
      ان نفرق بين الشك و اليقين
      شاااكرة لك جهودك
      تقبل مروريِ


      شكرا لكل مداخلتك الإثرائية الجميلة .. يبقى الفارق كبيرا بين الظن واليقين .. / لربما الظن والحيرة هو الطريق الموصل لليقين .. / لذلك فكلاهما مهمان .. / لكن كيف يكون الظن ظاهريا يقينا ولكنه ظن !!!!! / لاأتوقع ذلك / فالحقيقة أن نكون في ظن أو يقين .. أو بينهما مع قرب لأحدهما بشكل أوفر .. أليس كذلك ؟؟ / شكرا لكل حرفك وكل فكرك ..أسعدك ربي
    • just_f كتب:

      في الحقيقة

      حسب مفهومي لكلآ من الظن واليقين

      على سبيل المثال اذا سالني احدهم . ما رايك بسين من الناس
      فاسئلة لماذا تسالني عنه . يقول لي اننا في صدد عمل مشروع مشترك وودت ان اسائلك عنه
      فان قلت له . اظن انه كذا وكذا . فان هذة الظنون لن تكون مطمئنة له . لانها مجرد ظنون
      ولكن ان قلت له مبروك . فانا على يقين بان شراكتكم سوف تكون متميزة
      فانه سوف يشعر بالطمئنينة تجاة ذلك السين من الناس
      والتيقن هو التاكد من الشي . وعلينا ان نتيقن من بعض ما نسمع من الاخرين عن اخرين . حتى لا نسيئ الظن بهم
      والطن بالله تعالى . هو ظن يليق بجلالة . كاستواءه على العرش . فان استواءه استواء يليق بجلالة . وليس كاستواء البشر
      والله يسمع ويرى . ولكن ليس كما يسمع البشر ويروا . وله يد يجود بها ويبطش بها . وهي ليست كيد البشر . بل يد تليق بعظمتة وجلالة عز سلطانة
      وما اتانا من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . هو من المسلمات . ولا يجوز الظن بها كما نظن بالبشر او بما يصدر عنهم
      اي ظن التأرجح بين التصديق والتكذيب .الا اذا كنا من المنافقين والعياذ بالله





      just_f


      ليس شرطا أن نكون في نفاق دوما .. !!! ( حسب ظني اليقيني ..!)/ لربما هي مرحلة تأدك وبحث صادقة في عالم صدق .. !/ الأهم صفاء الداخل و.. 1و الرغبة في اليقين .. !شكرا لكل امثلتك رغم التباعد بينهما كمثالين من عالمين مختلفين .. ! كلك روعة في حديث التلقائي الصادق جدا بحبر من القلب يصلنا ..
    • المتذوق كتب:

      شكرا لكل مداخلتك الإثرائية الجميلة .. يبقى الفارق كبيرا بين الظن واليقين .. / لربما الظن والحيرة هو الطريق الموصل لليقين .. / لذلك فكلاهما مهمان .. / لكن كيف يكون الظن ظاهريا يقينا ولكنه ظن !!!!! / لاأتوقع ذلك / فالحقيقة أن نكون في ظن أو يقين .. أو بينهما مع قرب لأحدهما بشكل أوفر .. أليس كذلك ؟؟ / شكرا لكل حرفك وكل فكرك ..أسعدك ربي

      اخي ما عنيته انه هنااك القليل ربماا الكثير من الاشخااص
      يظنون و لكن يرائون النااس بأنهم متيقنون اوافقك الرأي و لكن هناك
      بعض الاوقات لربماا يحتاااج الانسان ان يظهر عكس ماا في باطنه
      اعتذر عن الخروج عن صلب الموضوع لكن هذا واقع
      تشكري لك \ احبك ربي

      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • احــــبگ ربـــے كتب:


      اخي ما عنيته انه هنااك القليل ربماا الكثير من الاشخااص
      يظنون و لكن يرائون النااس بأنهم متيقنون اوافقك الرأي و لكن هناك
      بعض الاوقات لربماا يحتاااج الانسان ان يظهر عكس ماا في باطنه
      اعتذر عن الخروج عن صلب الموضوع لكن هذا واقع
      تشكري لك \ احبك ربي

      حرفك يتألق بي .. ،،،، لذلك تسألكِ روحي قبل كل شئ ... لم تخرجي مهما كان التساؤل .. !يظنون ولكنهم يرائون .. ! هؤلاء يستدعي الأمر أن يدخلوا الغرفة الخاتصة للنقاء ... فقط من أجل راحتهم .. .. ! حتى يحدث التوافق النفسي والتوافق الذهني والتوافق الروحاني .. هو امر مهم جدا .. هكذا أجد .. حرفك فتح نافذة ّ مهمة لهؤلاء .. ونافذة مهمة للحوار أيضا ..مذا يحدث عندما نظهر عكس مافي الباطن .. ! أليس من المهم لنا معا .. أن نعقد صلحا روحيا بين الظاهر والباطن .. بحيث يظهر واحد فقط مع صلح بالداخل هو الاوفق للفرد ومن حوله .. كيناتنا الداخلية تبقى موجهة بجمال عندما كون في نقاءات وارتقاءات .. أليس كذلك .. حرفك راقٍ جدا ..
    • المتذوق كتب:

      حرفك يتألق بي .. ،،،، لذلك تسألكِ روحي قبل كل شئ ... لم تخرجي مهما كان التساؤل .. !يظنون ولكنهم يرائون .. ! هؤلاء يستدعي الأمر أن يدخلوا الغرفة الخاتصة للنقاء ... فقط من أجل راحتهم .. .. ! حتى يحدث التوافق النفسي والتوافق الذهني والتوافق الروحاني .. هو امر مهم جدا .. هكذا أجد .. حرفك فتح نافذة ّ مهمة لهؤلاء .. ونافذة مهمة للحوار أيضا ..مذا يحدث عندما نظهر عكس مافي الباطن .. ! أليس من المهم لنا معا .. أن نعقد صلحا روحيا بين الظاهر والباطن .. بحيث يظهر واحد فقط مع صلح بالداخل هو الاوفق للفرد ومن حوله .. كيناتنا الداخلية تبقى موجهة بجمال عندما كون في نقاءات وارتقاءات .. أليس كذلك .. حرفك راقٍ جدا ..


      في الحقيقة
      يجب عليناااا ان نعقد هذااا الصلح الروحاااني
      لاجل دوااام سعادتنااا
      ولهذااا نحن في وهم عندمااا نظهر عكس ماا في الباااطن
      هكذاا نعيش حياااة تااائهة في حيااااة لا يجد احد يقودهاا
      حياااة في وهم من سراااب
      يجب ان نرتقي و نكون متيقنيين وان لا نظن الا في ظروف خااااصة جدااا
      فقط نفعل هذااا لتسمووو ارواااحنااا
      وان لا يكون هناااك ما يشوههاا
      اشكرك دااائماا و ابدااا اخي
      سأرددهااا مرة و مرتين و ثلاث مرات انت مبدع بمعنى الكلمة
      انااا متيقنة ان هناااك حس ابداااعي كبير في دااااخلك
      وانت لا تظهر منه الا القليل
      هذااا فقط القليل
      اشكرك اخي \ احبك ربي كانت بين سطور ابداعك..

      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • احــــبگ ربـــے كتب:



      في الحقيقة
      يجب عليناااا ان نعقد هذااا الصلح الروحاااني
      لاجل دوااام سعادتنااا
      ولهذااا نحن في وهم عندمااا نظهر عكس ماا في الباااطن
      هكذاا نعيش حياااة تااائهة في حيااااة لا يجد احد يقودهاا
      حياااة في وهم من سراااب
      يجب ان نرتقي و نكون متيقنيين وان لا نظن الا في ظروف خااااصة جدااا
      فقط نفعل هذااا لتسمووو ارواااحنااا
      وان لا يكون هناااك ما يشوههاا
      اشكرك دااائماا و ابدااا اخي
      سأرددهااا مرة و مرتين و ثلاث مرات انت مبدع بمعنى الكلمة
      انااا متيقنة ان هناااك حس ابداااعي كبير في دااااخلك
      وانت لا تظهر منه الا القليل
      هذااا فقط القليل
      اشكرك اخي \ احبك ربي كانت بين سطور ابداعك..


      وأنا أشكرك لكل روح مرافقتي هنا .. ومرافقتي هناك ... المرافقة الروحية أنقى كل الأنماط الحسية للبشر ..حتما كم حاجتنا كثير لذلك ( الصلح الروحاني ) هو من يجعلنا نزداد طاقة ً تعجز كل القوى عن مواجهتها .. هي طاقة تسامح .. وطاقة نسيان .. وطاقة عفو .. وطاقة مواجهة .. وطاقة مقاومة لو كانا بحاجة لها فترة زمنية ً من الوقت فقط .. وطاقةَ نظرة حسية مع الذات .. وطاقة استشعار لمن أكون ومن يكون الآخر .. وطاقة استلهام .. لكنه استلهام مختلف .. استلهام لايجده كل احد .. وطاقة سلام قبل كل ذلك .. عندما نكون في هذ لالمحطات فنحن في أجمل مكان كوني على الإطلاق .. فهيا ننصت له قبل كل شئ .. عندما نصل سنلحظ الفرق .. سنلحظه بكل تذوقنا المختلف .. فهل لنا أن نتذوق ونجدَّد التذوق ..! شكرا لكل تقييمك .. هو طاقة من طاقات أجدها بعمق .. بعمق .. بعمق .. وعمقي له لغة خاصة بي .
    • انت تقول الصوااب
      نحتااج حقاا للصلح الروحااني
      هو اسمى الطااقات الكااامنة
      التي تدفعناا للتجديد
      و البحث عن الابدااع
      حتمااا هذا هو مكمن التميز
      اشكرك على ذوقك الرفيع
      كنت هناا \ احبك ربي..
      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • احــــبگ ربـــے كتب:

      انت تقول الصوااب
      نحتااج حقاا للصلح الروحااني
      هو اسمى الطااقات الكااامنة
      التي تدفعناا للتجديد
      و البحث عن الابدااع
      حتمااا هذا هو مكمن التميز
      اشكرك على ذوقك الرفيع
      كنت هناا \ احبك ربي..


      والدليل القاطع أننا عندما نتصل مع الروح وننطلق من الروح و بالروح و وفي أعماق الروح تختلف كل المفاهيم وتتوازن القوى الخلفية .. وتتعدل لدينا الموازنين .. ويصبح لكل شئ نسيج فني يعطي لحنا روحيا صافيا .. لنترك لكل ذلك مساراته .. ولنتذوق عطر كل تلك اللغة العميقة ..أليس كذلك يامن كنت في أعماق التجليات .!
    • هذاا هو الواقع
      السمات الروحية هي اعظم السمات
      التي يجب ان نتحلى بهاا
      الروح و القلب هي مصدر كل عمل نقوم به
      هي سر التميز و سر ابداعناا نحن
      كم هي عميقة تعبيراتك
      اشكرك \ احبك ربي..
      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • احــــبگ ربـــے كتب:

      هذاا هو الواقع
      السمات الروحية هي اعظم السمات
      التي يجب ان نتحلى بهاا
      الروح و القلب هي مصدر كل عمل نقوم به
      هي سر التميز و سر ابداعناا نحن
      كم هي عميقة تعبيراتك
      اشكرك \ احبك ربي..



      وللعمق لغة تذوقية يدركها من دخل مساحة من الكون مختلفة .. يارب لنكن هناك .. ،، ضمن فن رؤية مختلفة ... شكرا كل أنت حيثما كنت .. أرجو أن تبقى كلماتي مانحة ً لشئ ما في عمق تأملك الخاص
    • المتذوق كتب:

      وللعمق لغة تذوقية يدركها من دخل مساحة من الكون مختلفة .. يارب لنكن هناك .. ،، ضمن فن رؤية مختلفة ... شكرا كل أنت حيثما كنت .. أرجو أن تبقى كلماتي مانحة ً لشئ ما في عمق تأملك الخاص

      نحن هكذاا فقط لأننا متميزون
      لأننا عميقون بنظرتناا للحيااة
      تأكد بأن كلمااتك
      لهاا طابع خااص
      لكل من يقرأهاا
      ليس انااا فقط بل الجميع
      لأنها لا تخرج الا من اناامل المبدعين امثاالك
      اختك \ احبك ربي..

      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • احــــبگ ربـــے كتب:


      نحن هكذاا فقط لأننا متميزون
      لأننا عميقون بنظرتناا للحيااة
      تأكد بأن كلمااتك
      لهاا طابع خااص
      لكل من يقرأهاا
      ليس انااا فقط بل الجميع
      لأنها لا تخرج الا من اناامل المبدعين امثاالك
      اختك \ احبك ربي..

      مداخلتك تضمنت الكلمات المفتاحية التالية ( متميزون + عميقون +نظرتنا +طابع خاص ) .. كل المداخلة مهمة .. ولكن الكلمات المفتاحية الواردة هي الوقود وبرنامج الرحلة .. والنتيجة .. والبهجة النفسية .. احفظ البرنامج واهتم بالوقود وابتهج للجمال الإنتاجي ...... شكرا لكل رحلتك الروحية بكلماتك المفتاحية .. أضيفي ( فن المشاهدة بعيون الداخل لكل أنت وكل الرحلة )
    • المتذوق كتب:

      مداخلتك تضمنت الكلمات المفتاحية التالية ( متميزون + عميقون +نظرتنا +طابع خاص ) .. كل المداخلة مهمة .. ولكن الكلمات المفتاحية الواردة هي الوقود وبرنامج الرحلة .. والنتيجة .. والبهجة النفسية .. احفظ البرنامج واهتم بالوقود وابتهج للجمال الإنتاجي ...... شكرا لكل رحلتك الروحية بكلماتك المفتاحية .. أضيفي ( فن المشاهدة بعيون الداخل لكل أنت وكل الرحلة )

      هل تعلم
      ما هو مصدر هذه الكلماات المفتااحية
      انهاا معلمتي
      علمتني معنى الابداع
      لذا اناا اطبق هذاا
      حتماا انت تعرف ماا هو العقل البااطن
      يجب اناا نتحااور بهذه الكلمات
      لكي يسجل العقل الباطن هذا التميز و هذه الكلمات الايجابية لكي نكون ايجابيين مع الحياة
      هذا هو مصدر الابداع الحقيقي
      لقد علمتني
      و سرت على نهجهاا فقط لأتميز
      شكراا لك حقاا
      انت مكمن ابدااع خااص لسااحة العماانية
      اختك \ احبك ربي..

      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • المتذوق كتب:

      ليس شرطا أن نكون في نفاق دوما .. !!! ( حسب ظني اليقيني ..!)/ لربما هي مرحلة تأدك وبحث صادقة في عالم صدق .. !/ الأهم صفاء الداخل و.. 1و الرغبة في اليقين .. !شكرا لكل امثلتك رغم التباعد بينهما كمثالين من عالمين مختلفين .. ! كلك روعة في حديث التلقائي الصادق جدا بحبر من القلب يصلنا ..


      في الحقيقة ربما يكون هناك فرقآ من وجهة نظركم التي احترمها
      ولكن حسب فهمي عن الظن واليقين بمفهوم مطلق
      اجد ان هناك فرق بين ظن العبد بربه . وهذا يعتبر يقينآ مسلم به ولا جدال فيه . فنحن قد تيقنا من وجود الله من خلال العقل المطلق
      وبين ظن العبد باخيه يختلف .
      فهذا ظن مبني من منطلق وجود صفات انسانية قد تساهم في تعتيم الصورة علينا حتى نتأكد منها ويتغير ظننا عن من ظننا به الى يقين مطلق يقتنع به العقل
      ويجب ان يتم التأكد بان الظن يقينآ من خلال وضوح الرؤية لما نشك به . والوضوح هنا هو شمس الحقيقة التي تكشف لنا ماهيات المظنون به حتى يظهر لنا حقيقيآ منطقيآ
      ومن هذا المنطلق يكون المتهم برئيآ حسب الظن . حتى تثبت ادانته حسب اليقين. اي الاثبات عليه بما اودين به والذي كان تمهه سابقآ عندما كان مجرد ظن
      مثل يقول الشاهد انا شاهدة شخص اظن انه هذا الشخص . والعدالة هنا لا تأخذ بالظن كجزم وبناء احكام عقابية عليه . لانه مجرد ظن
      ومن هذا المنطلق تجد الناس تقول عن اصحاب الثقة . اننا نحسبهم . ولا يقولوا اننا نظن انهم . او يقولوا نحن على يقين انهم كذا وكذا
      وهذا ابراء للذمة والبعد عن الوقوع في الخفي من السر الذي لا يعلمه سوى الله عن عباده مهما كانوا وينما كان موقعهم
      فأن نفسي اجدى بالنجاة من ايقاعها في وزر شهادة حسب الظاهر حتى وان كان مقنعآ لي ولغيري .
      فان احسب تكون منجية لمن اتخذها طوقآ لنجاة نفسه




      تقديري



      just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • احــــبگ ربـــے كتب:


      هل تعلم
      ما هو مصدر هذه الكلماات المفتااحية
      انهاا معلمتي
      علمتني معنى الابداع
      لذا اناا اطبق هذاا
      حتماا انت تعرف ماا هو العقل البااطن
      يجب اناا نتحااور بهذه الكلمات
      لكي يسجل العقل الباطن هذا التميز و هذه الكلمات الايجابية لكي نكون ايجابيين مع الحياة
      هذا هو مصدر الابداع الحقيقي
      لقد علمتني
      و سرت على نهجهاا فقط لأتميز
      شكراا لك حقاا
      انت مكمن ابدااع خااص لسااحة العماانية
      اختك \ احبك ربي..

      llمكمن إبداع الساحة ... ! هذا لقب ٌ كبير ربما أكبر من وزني .. لكنني سأضع كل معناه بداخلي .. سيكون مرافقا لي .. بقدرة ربي -تعالى .. ،،،هكذا هو المعلم الصانع للعقول .. والمهذب للنفوس .. الكلمات المفتاحية صناعة انطلاقة .. وصناعة تركيز .. والعقل الباطن والتكرار والفلم الذهني المشاهد من إنتاجك الخاص .. ،،، والكثافة الحسية للأمر المراد تعميقه ... كل ذلك دوافع تحفيز ونتاج وتكوين مميز .. وفقك ربي دوما ..

    • just_f كتب:


      في الحقيقة ربما يكون هناك فرقآ من وجهة نظركم التي احترمها
      ولكن حسب فهمي عن الظن واليقين بمفهوم مطلق
      اجد ان هناك فرق بين ظن العبد بربه . وهذا يعتبر يقينآ مسلم به ولا جدال فيه . فنحن قد تيقنا من وجود الله من خلال العقل المطلق
      وبين ظن العبد باخيه يختلف .
      فهذا ظن مبني من منطلق وجود صفات انسانية قد تساهم في تعتيم الصورة علينا حتى نتأكد منها ويتغير ظننا عن من ظننا به الى يقين مطلق يقتنع به العقل
      ويجب ان يتم التأكد بان الظن يقينآ من خلال وضوح الرؤية لما نشك به . والوضوح هنا هو شمس الحقيقة التي تكشف لنا ماهيات المظنون به حتى يظهر لنا حقيقيآ منطقيآ
      ومن هذا المنطلق يكون المتهم برئيآ حسب الظن . حتى تثبت ادانته حسب اليقين. اي الاثبات عليه بما اودين به والذي كان تمهه سابقآ عندما كان مجرد ظن
      مثل يقول الشاهد انا شاهدة شخص اظن انه هذا الشخص . والعدالة هنا لا تأخذ بالظن كجزم وبناء احكام عقابية عليه . لانه مجرد ظن
      ومن هذا المنطلق تجد الناس تقول عن اصحاب الثقة . اننا نحسبهم . ولا يقولوا اننا نظن انهم . او يقولوا نحن على يقين انهم كذا وكذا
      وهذا ابراء للذمة والبعد عن الوقوع في الخفي من السر الذي لا يعلمه سوى الله عن عباده مهما كانوا وينما كان موقعهم
      فأن نفسي اجدى بالنجاة من ايقاعها في وزر شهادة حسب الظاهر حتى وان كان مقنعآ لي ولغيري .
      فان احسب تكون منجية لمن اتخذها طوقآ لنجاة نفسه




      تقديري



      just_f
      شكرا لكل حرفك وحوارك الإثرائي .. ،،، لربما كل هذا صحيح ،، ولربما نحن في محطة واحدة .. فقط الفارق هو التأكد بأن الظن هو الظن .. مالم يكن بمعنى اليقين .. لغة ... ... والظن بأي شئ بمعنى الشك هو الظن بمعناه الحقيقي ... ،،، والانتقال من الظن اليقين هو مرحلة متطلبة .. تجعل الطاقة نحو عوالمنا المحيطة بنا وفق لغة مختلفة .. تحية لكل أنت ،،،، حواراتك دالة يقينا على رغبتك الحقيقية في تأكيد الأفكار وتفحصها .. والوصول بها لمكان ما اكثر وضوحا .. .. ترتقي بنا معك ..
    • المتذوق كتب:

      llمكمن إبداع الساحة ... ! هذا لقب ٌ كبير ربما أكبر من وزني .. لكنني سأضع كل معناه بداخلي .. سيكون مرافقا لي .. بقدرة ربي -تعالى .. ،،،هكذا هو المعلم الصانع للعقول .. والمهذب للنفوس .. الكلمات المفتاحية صناعة انطلاقة .. وصناعة تركيز .. والعقل الباطن والتكرار والفلم الذهني المشاهد من إنتاجك الخاص .. ،،، والكثافة الحسية للأمر المراد تعميقه ... كل ذلك دوافع تحفيز ونتاج وتكوين مميز .. وفقك ربي دوما ..



      هذاا اللقب في الحقيقة لايتجااوز القليل من ابدااعك
      يجب ان تثق
      بأنك رمز للابداع
      اشكر معلمتي حقاا جزيل الشكر
      لأنهاا هي فقط من علمتني
      ان هنااك معنى للتفاؤل
      ان هنااك مكمن من الابداع دااخل كل شخص
      ان هنااك منبع للتميز
      وفقت و للأماام دوماا \ احبك ربي..

      و صــآرت النــــآس تقفي بعــد م تـــآخذ غرضهــآ~
    • الشگ والیقین
      وجہان لعملہ واحدہ ومرتپچان پالانسان پشگل کپیر یفوق التصور
      فأغلپ الظن ھو شگ اتجاہ شے معین
      وقد یصل للایقان التام ان ما نفگر پہ شے صحیح فنصپح متیقنین من شگوگنا
      الشگ لدی کل انسان حتے من اپسط الامور لرپما اصبح شے یحتاجہ کل انسان للوصول للحقیقہ
      واحیانا لیس کل ظن او شگ یگون فے محلہ
      لانہ احیانا یقودنا لامور اخری قد لا تفیدنا اپدا او تنقلب ضدنا
      فیجب ان نمیز الشگ اکذی یوصل للحقیقہ وپین الشگ الذی یاخذنا لغیر مپتغانا وقد یأثر فی نظرتنا لپعض الامور ومفاھیم الحیاہ
      تحیاتے لقلمک اخوی
      اسعدنے تواجدی علی صفحتگ
      دمت بود
      نمشے علي گف القدر ولا ندري عن المکتوپ
    • مراااام كتب:

      الشگ والیقین
      وجہان لعملہ واحدہ ومرتپچان پالانسان پشگل کپیر یفوق التصور
      فأغلپ الظن ھو شگ اتجاہ شے معین
      وقد یصل للایقان التام ان ما نفگر پہ شے صحیح فنصپح متیقنین من شگوگنا
      الشگ لدی کل انسان حتے من اپسط الامور لرپما اصبح شے یحتاجہ کل انسان للوصول للحقیقہ
      واحیانا لیس کل ظن او شگ یگون فے محلہ
      لانہ احیانا یقودنا لامور اخری قد لا تفیدنا اپدا او تنقلب ضدنا
      فیجب ان نمیز الشگ اکذی یوصل للحقیقہ وپین الشگ الذی یاخذنا لغیر مپتغانا وقد یأثر فی نظرتنا لپعض الامور ومفاھیم الحیاہ
      تحیاتے لقلمک اخوی
      اسعدنے تواجدی علی صفحتگ
      دمت بود
      شكرا لكل حرفك ،، مع ضرورة الانتباه لجعل الحيرة والشك فقط ملاحظات ذهنية ،،، مرتبطة بالتأمل الحقيقي ،، والتصور الاقترابي ،، من خلال ( المقاربة ) وليس ( المباعدة ) ،، شكرا لكل تقييمك الذهني ،،،لمحاولة قلمي الكتابية ،،