الشويمية : الجنوب البنجلاديشي في جنوب عمان

    • الشويمية : الجنوب البنجلاديشي في جنوب عمان

      الشويمية هي منطقة ساحليه تابعة لولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة الجنوبية بالسلطنه هي
      منطقة رائعه وهادئه وفوق كل وصف ، بها ساحل منبسط وطويل وهي غنية بمصائد الأسماك
      العديده والمتنوعه ، تزخر بالعديد من الكائنات البحرية ذات الجودة العالية للإستهلاك البشري
      والحمد لله أنها بمنأى عن الجرافات الكورية التي تقضي على الأسماك في مهدها وتهدم بيئتها
      البحرية ، تلك الجرافات وقضيتها الجدلية الشائكة التي تلاقي إستياءا منقطع النظير من قبل الشعب
      العماني والتي لازالت تجرف وتفني وتستنزف خيرات البحار العمانية في الشمال والشرق دون
      إكتراث من قبل الجهات المعنية لوقف عقودها بصورة نهائية ودون وجود الرقابة الكافية على وسائل
      الصيد الجائره التي تجرف كل شيء والغريب أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تشجينا بموال
      مشروع الإستزراع السمكي ،
      بالله عليكم هل شبه جزيره غنية بكافة أنواع الإسماك مثل عمان بحاجة إلى مشروع إستزراع سمكي أم
      أنها بحاجة إلى الحفاظ على تلك الثروة الهائلة من مصائد الأسماك الطبيعية التي من الله بها علينا .
      وهذا مصداق قوله تعالى فينا ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) .

      المهم وكما حدثتكم بأنني سأفرد موضوعا مستقلا عن آخر محطة في رحلتنا التي تجاوزت الوسطى لتطال
      تخوم الجنوبية ممثلا بولاية شليم وجزر الحلانيات وتلك المنطقة الساحره بطبيعتها التي تأسر القلوب
      والألباب وهي منطقة الشويمية :

      حللنا على ولاية شليم بعد أن قطعنا ما يزيد على المئة والخمسين كيلومترا قادمين من ولاية الجازر بالوسطى.
      لاحظنا أن يد التطوير والتغيير قد طالت الولاية بقدر جيد من حيث توفر شبكة الطرق الحديثة والفنادق الصغيره
      وغيرها مما قد تغطي حاجة الزائرين القادمين من باقي محافظات عمان ودول الخليج فهم يقصدون منطقة
      الشويمية بالذات نظرا لما توفره طبيعتها البحرية الهادئة وسواحلها المترامية الواسعة الأفق من منتجع إستجمام
      مثالي يريح النفس وينسيها هموم الحياة ومشاكلها ولن أغالي إن قلت عنها بأنها مصحة نفسية طبيعية تعالج
      جميع أنواع وأعراض التوتر وعدم الإستقرار النفسي ، فسبحان الخالق فيما أعطى ومن وهو كما يصف نفسه :
      ( وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين إثنين ) . صدق الله العظيم

      ولنا تواصل إن شاء الله
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هلا عزيزي هادئ

      عمان جميلة جداً .. ومتنوعة البيئات من سهول وجبال وبحر وأودية ما شاء الله

      وتكاد تكون الوحيدة من دول الخليج التي تتنوع فيها البيئة بهذه الصورة

      ولكن للأسف ابتلينا بما يدمر هذه البيئة وليس المحافظة عليها

      وكم نادت أقلام وأقلام بما يكون في صالح هذه البيئة وصالح المواطن والسائح

      ولكن لا حياة لمن تنادي

      ولا زلنا نتأمل خيراً بعد ... بأن يتغير الحال إلى الأفضل
    • الأخ wite
      شاكرا تجشمكم عناء المتابعة

      الأخ ولد العفية
      ما ضاع حق ورائه مطالب وإرادة الشعوب فوق كل سلطه
      وكما يقال كثر الطرق يلين الحديد
      والمهم أن يجيد الشعب العماني إختيار من يمثله ويتحدث بإسمه
      وأن يعرف جيدا كيف يوظف القنوات المشروعه لفرض فكره
      الرامي لحفظ وصون مقدرات هذا الوطن الغالي
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      الأخ wite
      شاكرا تجشمكم عناء المتابعة

      الأخ ولد العفية
      ما ضاع حق ورائه مطالب وإرادة الشعوب فوق كل سلطه
      وكما يقال كثر الطرق يلين الحديد
      والمهم أن يجيد الشعب العماني إختيار من يمثله ويتحدث بإسمه
      وأن يعرف جيدا كيف يوظف القنوات المشروعه لفرض فكره
      الرامي لحفظ وصون مقدرات هذا الوطن الغالي

      هنا المشلكة التي نعاني منها ..

      الشعب لا يدرك ولا يعي من هم باستطاعتهم أن يوصلوا أصواتهم إلى الحكومة بالشكل السليم

      أو ينخدع بهم وفي أحيان كثيرة ,, بعد أن يصلوا إلى المجالس لا يراهم الشعب كما كانوا قد وعدوهم

      والأمثلة كثيرة على ذلك

      ولا زلنا نتأمل خيراً
    • الأخ ولد العفية / لا خير في كراسي ومناصب تم شرائها بالمال
      هؤلاء يستثمرون أصوات الشعب للتكسب الشخصي

      نواصل حديثنا :

      ونحن على مشارف ولاية شليم توقفنا للتزود بالوقود وأداء الصلاه والتقينا هناك بأحد شبان تلك الولاية ،
      الفتى كان ذو خلق رفيع كما هو الحال لأهل ذلك الشطر الهام من عمان وأصر على إستضافتنا بمنزل العائلة
      وقد لقينا منهم حسن الرفادة ولم يفتهم أن يقدمو لنا لبن النوق وعرضو علينا المبيت عندهم بكل ترحاب
      فتعذرنا منهم وغادرنا نحو مركز الولاية .
      هم في الحقيقة حدثونا عن أصولهم العمانية وأنسابهم وإنتمائاتهم لبعض قبائل الداخل وتطرقو أيضا
      لأعراقهم اليمنية .

      كانت إقامتنا بعماره صغيره بالولاية عباره عن غرف للإيجار بسعر مناسب وقد وفت المطاعم والمحلات
      الموجوده باللازم من تناول وجبات الأكل وشراء الحاجيات الأخرى وقد كانت الحركة السياحية لا بأس بها
      هناك بحيث أن كل غرف تلكم العماره والعمارة الأخرى كانت شبه مشغوله .

      في الصباح وبعد تناول الإفطار توجهنا نحو جهتنا المنشوده وهي منطقة الشويمية الساحلية كان الطريق
      إليها ممتعا بين الفيافي والجبال وصولا إلى الساحل وإطلاله مدهشه ومبهره على بحر الشويمية .
      إجتذبنا الشاطئ الفسيح الواسع ونسميه العليل الذي يزداد وتيرة مع حلول الليل وسألنا بعض الصيادين
      الأجانب وطبعا لم يكن هنالك من تواجد لأرباب المهنة الأصلين وكأنها قد أصبحت سلف من غير خلف ،
      المهم أجابنا أولئك الأجانب بكلمتان : أبو مريم وأشارو بأناملهم نحوه .
      رأينا شخصا بالزي العماني بين بعض الأجانب في أحد الإستراحات المقامه هناك وبجانبها براد لحفظ
      السمك لا شك بانه يعود لذلك الرجل العماني الذي سررنا برؤيته وقلنا أن زمام البحر هنا ما زال بيد أسياده ،
      وصلنا لتلك الإستراحة التي لم تكن بعيده عنا وأشار علينا الرجل بتناول الشاي أو القهوه من الترامس التي
      كانت موضوعه هناك فأجبنا دعوته ثم أخذنا نتجاذب معه أطراف الحديث وما أن بدأنا حتى بدأت تتكشف لنا
      حيثيات ذلك الشخص وماهيته وأخذت ترتسم على تقاسيم أوجهننا كل علامات التعجب والإندهاش والإستفهام
      والإستغراب .
      فمن هو هذا الأبو مريم وما هي حكايته وكيف آل إلى ما أل إليه من حسن مقام وسطوة وجاه .

      وللحديث بقية إن شاء الله
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • نواصل إكراما للقراء وللساده الذي سجلو بصمة حضور هنا

      في الحقيقة نسيت أن أذكر في معرض حديثي السابق أننا قبل أن نلتقي بأبو مريم إلتقانا شاب
      يتحدث اللهجة المحلية بكل طلاقة فهو عماني قحي بكل جداره وعندما سألناه عن السمك قال :
      لا يوجد . ولا ندري حقيقة لماذا أجاب بالنفي . هل لأن سياسة السوق تقتضي ذلك أم أنه لا يعلم
      حقا ، هو بالمناسبة ذكر لنا أبو مريم أيضا حاله من حال الذاكرين الآخرين .

      عندما إلتقينا بأبو مريم كان أول ما لحظناه عليه لهجته المحلية المتكسره
      كان يتحدث كما يتحدث أبناء جلدته قلنا بأنه بنجالي نال حق التجنس بحكم إقامته الطويله بعمان
      أو بطريق التزكية والشفعه التي جعلته موضع إستحقاق لذلك
      ولكن الأمر لم يكن كذلك ، فأبو مريم لا يزال بنجالي الجنسية رغم أنه أمضى في عمان عشرات
      السنين من عمره المنقضي قضاها في بناء ذلك الهيلمان الذي يستحق أن يصنف على أنه إنجاز
      عصامي كبير إستخدم فيه كل وسائل بناء الذات المادي ، فقد تمكن من تسخير كل من كان حوله
      وكل ما كان حوله إلى وسائل لبلوغ تلك الشخصية المتنفذه في تلك البقعة الثمينه .
      لقد تمكن الرجل من أن يكون رجل الإقتصاد ورجل المجتمع الأول هناك ،
      فهو المضياف الكريم والمستقبل الودود المتلطف المتعهد بمن يقصده من زوار المكان بحيث
      يمكنك أن تطلب منه أي شيء بثمن كامل أو ببعض المراعاه وهو أيضا المتبرع المساهم ذا اليد
      السخية هناك كما روى الكثيرين عنه لا حقا بأن لديه مجلس مفتوح يحقق له سقفا جيدا من الشعبية
      التي يفتقدها للأسف غالبية الشعب .
      هو كبير الجميع هناك وليس البنجالية فقط وليعذرني الجميع على جرأتي فأبو مريم ليس شهير
      الشويمية فقط وإنما أصبح شهير المنتديات والجلسات العمانية وسيرته تمثل وجبة دسمة على
      كل الموائد الكلامية تقريبا ممن يعرفونه أوسمعو عنه على الأقل ، بل من الممكن أن تكون سيرته
      قد طارت لدول الخليج الأخرى بحكم الوفادة الخليجية التي بلا شك قد حظيت بشيء من خدمات أبو
      مريم اللا محدوده المدفوعة الثمن غالبا ،
      فهوتاجر مستثمر قبل كل شيء وهو الرافد الضليع في الرفاده بلا منازع .

      أبو مريم يستحق بكل جدراة أن يوثق أدبيا على أنه أنموذجا ناحجا للإنسان التي تسلق قمة الهرم
      بما يملكه من قدرات لا يستهان بها مكنته من دراسة ذلك المجتمع نفسيا أو سايكلوجيا كما يقال
      بالمصطلح العلمي بحيث تمكن من أن يكون متعهدا وقياديا رغم أنه بكل تأكيد ليس من حاملي
      الشهادات وبالرغم من الغربة تمكن من ان يكون ملك البحر هناك ، فهو المالك لكل قوراب الصيد
      تقريبا هناك وتحت إمرته خلية كامله من القوة البشرية البنجالية بإلإضافة إلى أنه يقوم بتأجير
      القوارب للزوار بمبالغ مجزية تزيد من تنوع دخله المادي . وقد سألناه عن القوارب التي عنده
      فقال بأنها تبلغ الخمسين قاربا من غير سفن الصيد أو المعروفه باللنجات . وقد صادفنا بعض
      الزائرين من دولة الكويت قالو بأنهم قد إستأجرو قارب صيد بلوازمه من أبو مريم بمبلغ يفوق
      الخمسين ريالا .

      وسكأشف لكم حقيقة ذلك الشاب العماني القحي الذي لقيناه في السرد اللاحق إن شاء الله

      فإلى اللقاء
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • مشروع الاستزراع السمكي كان بمباركة مجلس الشورى وهنا مربط الفرس .. كان الاجدر من مجلس الشورى ايقاف هذا المشروع الذي كبد الدوله ملايين الريالات .

      وابو مريم المشكله مب فيه ولكن في الجهات الغافله عنه وعن امثاله ،، وعلى الارجح هناك فساد اداري في ذالك الجزء من السلطنة والا فكيف لشخص اجنبي ان يعيش في دولة بدون اقامة سارية المفعول !!!
    • SNOOP كتب:

      مشروع الاستزراع السمكي كان بمباركة مجلس الشورى وهنا مربط الفرس .. كان الاجدر من مجلس الشورى ايقاف هذا المشروع الذي كبد الدوله ملايين الريالات .

      وابو مريم المشكله مب فيه ولكن في الجهات الغافله عنه وعن امثاله ،، وعلى الارجح هناك فساد اداري في ذالك الجزء من السلطنة والا فكيف لشخص اجنبي ان يعيش في دولة بدون اقامة سارية المفعول !!!



      أحسنت سيدي /

      أرى أن مجلس الشورى بحد ذاته لم يتخطى كونه عئبا جديدا وكبيرا على ميزانية الدوله
      فهو بالمقابل لم يحقق الحد الأدنى من طموحات الناس في الإصلاح
      ولم يرتقي رغم كل السنوات ليكون في موضع البرلمانات المقتدمه التي تناقش صلب
      سياسات الدولة فمعظم أعضاءه لا يجيدون سوى سرد قوائم مطالب سكان ولاياتهم
      من خدمات أساسية ومرافق بالرغم من أن هذه المطالب بإمكانهم مخاطبة الوزراء فيها
      مباشره دون الحاجة لعقد جلسات فضفاضه صاخبه تنقلها وسائل الإعلام .

      بالنسبة لأبو مريم فالتعاطي معه صعب جدا بعد أن استفحل أمره وصار المتحكم في عصب
      الحياة هناك المتمثل في صيد السمك لا سيما أنه أصبح يمثل مصالح الجميع هناك وبدونه
      سيتوقف كل شيء بعد ان سلموه الخيط والمخيط ،
      ولا يستبعد أن ثوره بيضاء ستقوم في حالة ضبطه أمنيا ،
      ربما يتم حجزه شكليا وبعدها سيطلق ليعود لتحريك دفة الحياة هناك .

      وربما سنشهد أمرا يخالف ما نتوقع فنحن لا نشكك مطلقا في سلطة القانون العماني
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أخي هادي..

      لا غنى عن أبو مريم فلقد عرف ماذا يفعل لكي يحتاجه الجميع وعرف كيف يصبح ذو شأن فالخبرة أكسبته دراسة السوق والشعب وضحى بالكثير ودفع للكثير حتى أصبح الجميع يتحدث عن كرمه وفضله وأنت في سردك ذكرت كيف تعامله معكم فلهذه أرى من المستحيل قلع شجرة جذورها وصلت لقاع الأرض بقلعها تصبح هناك فجوة كبيرة في الأرض فأبو مريم إذا تم قلعه وترحيها سينضر السوق ومصالح الكثير ستتضرر فلذلك سيبقى في مكانه وليس ببعيد أن يحصل على الجنسية العمانية ولكن السؤال يبقى هل أمواله مستثمرة هنا ام حاله من حال البقية؟؟
    • Sorrowful Man2 كتب:

      أخي هادي..

      لا غنى عن أبو مريم فلقد عرف ماذا يفعل لكي يحتاجه الجميع وعرف كيف يصبح ذو شأن فالخبرة أكسبته دراسة السوق والشعب وضحى بالكثير ودفع للكثير حتى أصبح الجميع يتحدث عن كرمه وفضله وأنت في سردك ذكرت كيف تعامله معكم فلهذه أرى من المستحيل قلع شجرة جذورها وصلت لقاع الأرض بقلعها تصبح هناك فجوة كبيرة في الأرض فأبو مريم إذا تم قلعه وترحيها سينضر السوق ومصالح الكثير ستتضرر فلذلك سيبقى في مكانه وليس ببعيد أن يحصل على الجنسية العمانية ولكن السؤال يبقى هل أمواله مستثمرة هنا ام حاله من حال البقية؟؟


      أحسنت سيدي /

      أتفق معك فيما ذهبت إليه ولكن :
      أنا شخصيا لا أعده كريما بالمعنى الإيجابي ولكنها مجرد أثمان بسيطه تدفع
      من قبل وافد يسعى لمزيد من مقومات البقاء في هذا البلد
      أبو مريم لا يقدم شيئا إلا بسبب عدم شعوره بالأمان التام فهو في نظر الكثيرين
      مقيم غير شرعي قبل كل شيء ويسعى لإرضاء الجميع
      أضف إلى ذلك كل المخالفات الأخرى المنسوبة إليه .
      كرم ابو مريم مرهون ببقاءه تحت عدسة القانون وإذا تخطاها بلا شك فستتغير
      الكثير من المفاهيم الإجتماعية لديه .
      .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      أحسنت سيدي /

      أتفق معك فيما ذهبت إليه ولكن :
      أنا شخصيا لا أعده كريما بالمعنى الإيجابي ولكنها مجرد أثمان بسيطه تدفع
      من قبل وافد يسعى لمزيد من مقومات البقاء في هذا البلد
      أبو مريم لا يقدم شيئا إلا بسبب عدم شعوره بالأمان التام فهو في نظر الكثيرين
      مقيم غير شرعي قبل كل شيء ويسعى لإرضاء الجميع
      أضف إلى ذلك كل المخالفات الأخرى المنسوبة إليه .
      كرم ابو مريم مرهون ببقاءه تحت عدسة القانون وإذا تخطاها بلا شك فستتغير
      الكثير من المفاهيم الإجتماعية لديه .


      اتفق معك فيما قلت بخصوص أنه يدفع لكي يبقى ولكن تبقى الشويمية محتاجه له لأنه إذا ذهب أبو مريم فهم محتاجين لخليفة من بعده ليقوم بتصريف الأسماك..

      تعرف يا هادي عمان في بداية النهضة احتاجت لهولاء الوافدين لكي يعمروا البلاد ولهذا السبب ترعرعوا وتنعموا من خيرات البلاد وعلموا أننا نحتاج إليهم وعلموا ماذا نحن نريد ونحتاج والضروف التي يمر بها المواطن ساعدت هولاء لكي يستغلوا نقطة الضعف فأصبحوا اليوم تجار عمان وهناك امثله كثيرة غير أبو مريم..

      سنستغني عن أبو مريم وغيره حينما نكون مستعدين لتحمال المسؤولية وحينما تكون الحكومة والمواطن يد واحدة الذي يألم المواطن يألم الحكومة والعكس..
    • Sorrowful Man2 كتب:

      اتفق معك فيما قلت بخصوص أنه يدفع لكي يبقى ولكن تبقى الشويمية محتاجه له لأنه إذا ذهب أبو مريم فهم محتاجين لخليفة من بعده ليقوم بتصريف الأسماك..

      تعرف يا هادي عمان في بداية النهضة احتاجت لهولاء الوافدين لكي يعمروا البلاد ولهذا السبب ترعرعوا وتنعموا من خيرات البلاد وعلموا أننا نحتاج إليهم وعلموا ماذا نحن نريد ونحتاج والضروف التي يمر بها المواطن ساعدت هولاء لكي يستغلوا نقطة الضعف فأصبحوا اليوم تجار عمان وهناك امثله كثيرة غير أبو مريم..

      سنستغني عن أبو مريم وغيره حينما نكون مستعدين لتحمال المسؤولية وحينما تكون الحكومة والمواطن يد واحدة الذي يألم المواطن يألم الحكومة والعكس..


      أحسنت سيدي /

      وانا أشاطرك نفس الأماني والتطلعات

      وأبو مريم يوزع في الحقيقة مسكنات ومهدئات وليس عطايا وإكراميات
      ونحن لم نقبل من عنده أكثر من كوب الشاهي وفنجان القهوه أما السمك الذي
      عرضه علينا فقد حاسبنا عليه ولو لم يفعل لكنا دفعنا له .

      على الحكومة أن تبحث عن الحل المناسب لأنها هي الأخرى مسؤوله عن وجود مثل
      تلك الأخطبوطات الدخيله التي تتاجر بالمواطنين وبخير البلد دون أدنى إكثرات من قبل
      الحكومة حول مستقبل البلد الذي تهدده ممارسات تلك الفئة .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • Sorrowful Man2 كتب:

      اتفق معك فيما قلت بخصوص أنه يدفع لكي يبقى ولكن تبقى الشويمية محتاجه له لأنه إذا ذهب أبو مريم فهم محتاجين لخليفة من بعده ليقوم بتصريف الأسماك..

      تعرف يا هادي عمان في بداية النهضة احتاجت لهولاء الوافدين لكي يعمروا البلاد ولهذا السبب ترعرعوا وتنعموا من خيرات البلاد وعلموا أننا نحتاج إليهم وعلموا ماذا نحن نريد ونحتاج والضروف التي يمر بها المواطن ساعدت هولاء لكي يستغلوا نقطة الضعف فأصبحوا اليوم تجار عمان وهناك امثله كثيرة غير أبو مريم..

      سنستغني عن أبو مريم وغيره حينما نكون مستعدين لتحمال المسؤولية وحينما تكون الحكومة والمواطن يد واحدة الذي يألم المواطن يألم الحكومة والعكس..


      فعلا أخي..

      ولم أستغرب شخصيا عندما ظهرت بعض المطالبات في وسائل التواصل الاجتماعي بعدم المساس بأبي مريم

      وأنه ستتأثر المنطقة بالقبض عليه وترحيله.. وأن هناك من هو الأحق بأن يقبض عليه من أبي مريم

      مواطنون ينادون بذلك ،.، فما تفسيره ؟؟
    • ولد العفية كتب:



      فعلا أخي..

      ولم أستغرب شخصيا عندما ظهرت بعض المطالبات في وسائل التواصل الاجتماعي بعدم المساس بأبي مريم

      وأنه ستتأثر المنطقة بالقبض عليه وترحيله.. وأن هناك من هو الأحق بأن يقبض عليه من أبي مريم

      مواطنون ينادون بذلك ،.، فما تفسيره ؟؟



      نفترض ولد العفية متعسر الحال او محتاج حد يشتري سمكه او يريد مساعدة فجيت انا اضخه بالمال واوقف معه بدون اي مطالب وفجاءة يتم التهجم علي فشيء أكيد انته راح تدافع عني..

      أنت اول شيء لما تسافر مكان بقصد العمل راح تدرس طبيعة الناس عشان تتعايش معهم وارح تخالطهم عشان تفهم فهو كذلك خالطهم وعايشهم وتزوج من معهم وفهمهم بمعنى الكلمة ووقف معهم لانه هو عارف يوم من الايام راح يحتاج لهم لانه غير قانونين عايش في ارض عمان فلهذا لما تم القبض عليه قامت الدنيا لانه اعطى في البداية بدون مقابل واليوم هم يردوا المعروف له..

      هذه حسب تفسيري والله اعلم
    • هادئ كتب:

      أحسنت سيدي /

      وانا أشاطرك نفس الأماني والتطلعات

      وأبو مريم يوزع في الحقيقة مسكنات ومهدئات وليس عطايا وإكراميات
      ونحن لم نقبل من عنده أكثر من كوب الشاهي وفنجان القهوه أما السمك الذي
      عرضه علينا فقد حاسبنا عليه ولو لم يفعل لكنا دفعنا له .

      على الحكومة أن تبحث عن الحل المناسب لأنها هي الأخرى مسؤوله عن وجود مثل
      تلك الأخطبوطات الدخيله التي تتاجر بالمواطنين وبخير البلد دون أدنى إكثرات من قبل
      الحكومة حول مستقبل البلد الذي تهدده ممارسات تلك الفئة .


      المشكلة تبقى في اصحاب المكان أنفسهم مش بس الحكومة فلهذا اذا تريد الحكومة ان تعالج الأمر عليها أن تصنع شخصية اخرى بدل ابو مريم مع العلم انه صعب لانه أهل المكان يرفضوا هذه الشيء..

      اخاف اني انحرف عن صلب الموضوع ولكن ما سأذكره يخدم الهدف نفسه وهو دور الحكومة في تأسيس مجتمع فاهم وواعي ومتعلم ودورها في قلع الأشجار الخارجية وزرع اشجار محلية على الحكومة عمل الاتي..

      1- تطوير التعليم وتوفير الجامعات.
      2-توفير احتياجات الموطن على حسب رغبة السوق مش على حسب رغبة برنامجهم.
      3-توفير عقول تجارية في صندوق سند والرفد لانه العقول التجارية ستفهم ماذا يريد وماذا سيفعل المستقرض.
      4- تسهيلات الاجراءات للموطن ف تملك قوارب بدل هالصعوبات الي يوجها.

      وهناك الكثير مطلوب منها لكي تقوم به واسف:69:
    • Sorrowful Man2 كتب:

      نفترض ولد العفية متعسر الحال او محتاج حد يشتري سمكه او يريد مساعدة فجيت انا اضخه بالمال واوقف معه بدون اي مطالب وفجاءة يتم التهجم علي فشيء أكيد انته راح تدافع عني..

      أنت اول شيء لما تسافر مكان بقصد العمل راح تدرس طبيعة الناس عشان تتعايش معهم وارح تخالطهم عشان تفهم فهو كذلك خالطهم وعايشهم وتزوج من معهم وفهمهم بمعنى الكلمة ووقف معهم لانه هو عارف يوم من الايام راح يحتاج لهم لانه غير قانونين عايش في ارض عمان فلهذا لما تم القبض عليه قامت الدنيا لانه اعطى في البداية بدون مقابل واليوم هم يردوا المعروف له..

      هذه حسب تفسيري والله اعلم


      أحسنت سيدي /

      ولكن المسألة لا تدخل ضمن أدبيات الإحسان ورد الجميل والمعروف
      فأبو مريم يبقى من رأسه لأخمص قدميه حاملا لجميل أهالي الشويمية
      هو عندما قدم لعمان كان صفر اليدين من كل شيء لم لديه شيء ليقدمه ،
      هم كفلوه وعلموه وهو بدوره كان التلميذ والمتدرب المجتهد الذي أتقن
      كل فنون الصيد ومهاراته ولوازمه حتى أصبح نوخذة الصيادين بكل جداره
      ثم ماذا فعل بعد ذلك ؟

      وضع إستراتيجية ذكية جدا وهي سحب البساط من تحت أقدامهم رويدا رويدا
      دون أن يشعرو ، أتاح لهم فرصة التكسب بدون مجهود بحيث يكون يكون هو
      الشريك الذي يحق له أن يأخذ حصة الأسد على أساس أنه المتكفل بكل شيء
      حتى صار المالك الفعلي لكل شيء . وفوق ذلك أصبح شمجهم ، يعني قوى
      الشراكة بعلاقة نسب ومصاهره

      أبو مريم إستطاع أن يقضي على مهنة الصيد هناك كحرفه عمانية أصيله مئة بالمئة
      هو حول الأدوات البشرية المواطنه الفاعلة الماهره النشطه إلى باحثين عن أعمال
      يطرقون أبواب المؤسسات الحكومية والخاصية .
      هو إستجلب عمالة وافده من بني جنسه ،
      أحضرها من العدم لدرجة أنها لم تكن تحتكم على قوت يومها .
      عمالة تقبل بأقل القليل وعمالة أخرى هاربه تحبث عن مظلة آمنه توفر لها الغذاء والفراش
      والسقف ،
      وغيرها من الممارسات التي لم يكن العماني مظطرا لها لو أراد أن يصل لما وصل إليه
      ابو مريم .
      باختصار فأبو مريم إستطاع أن يحدث تغيرا خطيرا درامتيكيا في الفكر الوظيفي المعيشي
      للسكان .

      أعتقد أن الحكومة العمانية تقف بمأزق حقيقي حيال ظاهرة أبو مريم المعقده المتشابكه
      ولكنني واثق كل الثقة أنها لن تصل لمرحلة العجز .

      مسألة تجنيس أبو مريم مسألة خطرة جدا بنظري قد لا يدركها سكان المنطقة .
      التجنيس يعني بلوغه لمركز القوة الأقصى الذي يفتح أمامه كل الأبواب ليكون زعيم البحر
      الرسمي دون الحاجة لشراكة أي أحد من السكان لأن كل المقومات أصبحت مختزلة في
      يده وبالتالي سيتمكن حينها من الإنفراد بكل القرارات والشروط وسيخضع الجميع له

      والسؤال المهم هنا : هل سيتنكر أبو مريم للإهالي الذين البسوه الدشداشه والمصر أم
      أنه سيظل على العهد وفيا ذاكرا ؟؟؟؟؟؟؟؟
      لا أحد يستطيع أن يجزم ، فالرجل ذا طموح غير محدود

      وأكاد أجزم أن الجهات الرسمية لا يغيب عنها كل ذلك وكل العواقب موضوعه في الحسبان
      أنا شخصيا متفائل بالخير لأنني أثق بالسياسة العمانية على صعيديها الداخلي والخارجي
      :):)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • ابو مريم
      يبدو انه يطبخ طبخته المفضلة والدسمة على نار هادئة لتصبح لذيذة
      ففعلها واتقنها بالفعل.. ليحصل على مراده كان لابد من تضحيات واكراميات تُدفع للموجودين هناك
      لعب لعبته بدون منازع
      السلطنة احتاجت هؤلاء الوافدين ليعينوها على التطور والنمو
      لكن ان يجعلوهم احرارا دون قيود فهو ما يجبر الدولة على ان تدفع تضحيات مجزية
      هناك الكثير من هم بالإمكان ان يحلو محل ابو مريم ولكن يد الواحدة لا تصفق
      والتدخل الحكومي الوحيد يمكنه ان يفك هذه الازمة
      لا نكون جاحدين للمعروف وبالوقت نفسه علينا ان لا نكون سُذج ليطاح باقتصادنا ونصبح غرباء ...
      المتابعة والرقابة بحاجة لها
      مع وضع اللوائح والقوانين لكل من العمانيين والوافدين
      حتى نسير على خُطى واضحة
      ::
      مودتي
    • best hope كتب:

      ابو مريم
      يبدو انه يطبخ طبخته المفضلة والدسمة على نار هادئة لتصبح لذيذة
      ففعلها واتقنها بالفعل.. ليحصل على مراده كان لابد من تضحيات واكراميات تُدفع للموجودين هناك
      لعب لعبته بدون منازع
      السلطنة احتاجت هؤلاء الوافدين ليعينوها على التطور والنمو
      لكن ان يجعلوهم احرارا دون قيود فهو ما يجبر الدولة على ان تدفع تضحيات مجزية
      هناك الكثير من هم بالإمكان ان يحلو محل ابو مريم ولكن يد الواحدة لا تصفق
      والتدخل الحكومي الوحيد يمكنه ان يفك هذه الازمة
      لا نكون جاحدين للمعروف وبالوقت نفسه علينا ان لا نكون سُذج ليطاح باقتصادنا ونصبح غرباء ...
      المتابعة والرقابة بحاجة لها
      مع وضع اللوائح والقوانين لكل من العمانيين والوافدين
      حتى نسير على خُطى واضحة
      ::
      مودتي



      أحسنتِ سيدتي /

      السلطنة لم تحتاج لهم فيما يتعلق بالصيد ولكن :
      الصيادين هم أنفسهم هم من جلبو الوافدين كعمال مساعدين ثم تطور الأمر فحلو محلهم
      مقابل حصة معنية يأخذها إبن البلد على المستريح .

      صدقيني نحن لسنا مدانين بأي شيء لهم فقد كان البحر يدار من قبل أصحابه المواطنين على
      أحسن ما يجب .
      الوافدين لم يجلبو أي شيء من وسائل التطوير ولم يحدثو أي ثورة متقدمه في عالم الصيد .
      بل بالعكس جلبو لنا الدمار والخراب وخير مثال على ذلك الجرافات الكورية التي جرفت صيد
      البحر وقضت على بيئاته .

      هنالك حل وهو أن تفتح بحور الوسطى والجنوبية أمام الصيادين من الولايات الأخرى الساحلية
      التي أضرت الجرافات بثروتها البحرية كثيرا ،
      تعطى لهم تصاريح صيد بقواربهم الخاصة كي لا يكونو مجبورين على إستأجار قوارب من أبو
      مريم بأثمان باهظه .
      أن كان السكان الأصليين لا يريدون إرتياد البحر بأنفسهم فسكان المحافظات الأخرى أولى من
      الوافدين .

      على فكره بحور الوسطى والجنوبية ليست من ضمن نطاق المناطق الخاضعه لجرف الصيد
      بالجرافات ، يعني الوافدين متغنمين هناك .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      أحسنتِ سيدتي /

      السلطنة لم تحتاج لهم فيما يتعلق بالصيد ولكن :
      الصيادين هم أنفسهم هم من جلبو الوافدين كعمال مساعدين ثم تطور الأمر فحلو محلهم
      مقابل حصة معنية يأخذها إبن البلد على المستريح .

      صدقيني نحن لسنا مدانين بأي شيء لهم فقد كان البحر يدار من قبل أصحابه المواطنين على
      أحسن ما يجب .
      الوافدين لم يجلبو أي شيء من وسائل التطوير ولم يحدثو أي ثورة متقدمه في عالم الصيد .
      بل بالعكس جلبو لنا الدمار والخراب وخير مثال على ذلك الجرافات الكورية التي جرفت صيد
      البحر وقضت على بيئاته .

      هنالك حل وهو أن تفتح بحور الوسطى والجنوبية أمام الصيادين من الولايات الأخرى الساحلية
      التي أضرت الجرافات بثروتها البحرية كثيرا ،
      تعطى لهم تصاريح صيد بقواربهم الخاصة كي لا يكونو مجبورين على إستأجار قوارب من أبو
      مريم بأثمان باهظه .
      أن كان السكان الأصليين لا يريدون إرتياد البحر بأنفسهم فسكان المحافظات الأخرى أولى من
      الوافدين .

      على فكره بحور الوسطى والجنوبية ليست من ضمن نطاق المناطق الخاضعه لجرف الصيد
      بالجرافات ، يعني الوافدين متغنمين هناك .

      سيدي
      اتحدث عن الوضع بشكل كامل لا على ابو مريم وامثاله من رواد الصيد
      بالفعل هناك من يمكن ان يحل مكانهم بل الاجدر ان يكونوا من ابناء الولاية او المناطق المجاورة
      لكن ابو مريم وامثاله هم وسيط لطرف ثالث متوسط بين الزبائن وابو مريم
      له مصالح عديدة ربما والتجارة المستترة لها رصيد وافر وحيز ظاهر بمثل هذه المظاهر
      لن يصل الى ما وصل اليه الا بوسائط ومعاونين له... ولهم حصة من ذلك كله
      التغليف الظاهري لمثل هذه الامور لا يجزم بصحته المار بشكل سريع وعفوي
      او الغير مبالي بوضع الوطن.. لكن يجزم بصحته من يثور في دمه الانتماء
      ::
      مودتي
    • جميعا يعلم بان المشكله منا وفينا عند ما نتخاذل في عمل الشي و نسلم الدفه للغريب مقابل حفنة من المال كل شهر
      ع أية حال الهرج يطول المساله لم تقتصر ع السمك فحسب بل سترا أيضا م يحدث في موسم الرطب هناك لا تعليق
      نعلم جميعا في قرارة أنفسنا ان المشكلة ليست في أبو مريم وغيره من مئات الالاف من الوافدين ممن استقدمناهم
      للعمل وللتربح .. وقمنا بكفالتهم وحمايتهم .. واخرون كثيرون تسللوا لاراضينا خلسة وتسترنا عليهم طالما خدمونا
      بشكل غير قانوني عليهم في خرق واضح للقوانين المحلية والدوليه
      أذن لا ينفع البكاء ع البن المسكوب!!!