زواج المحـــــــــاكــــــــــــم

  • زواج المحـــــــــاكــــــــــــم




    الزواج سنة الحياة وفطرة ينجذب لها كل من الرجل والمرآة فهو الأمان والستر والراحة والإستقرار والسعادة والذرية وهو نتاج لبعض العلاقات التي نشأ بين فلان وفلانة ..
    :
    يبدو الأمر طبيعياً حين يرغب الشاب بالتقدم للفتاه التي اختارها أن تكون شريكته في الحياة الزوجية بكل حذافيرها..
    :
    وحين يتقدم الشاب فرحاً لخطبة الفتاه يقع في فخ الرفض لأسباب قد يجدها المنطق خاطئه ويرفضها الدين وقد يؤمن بها الأهل..
    :
    بسبب عادات وتقاليد تتحكم بهم ويخشون الفضيحة وان يلحق بهم العار إن تزوجت ابنتهم بمن هو اقل منها ...
    أسباب الرفض قد تكون لقلة المال أو النسب أو الاخلاق او اختلاف المذاهب ولغيرها من الاسباب الكثيرة ..
    موضوعي اليوم يختلف عن اسباب الرفض وما الوسيلة للإقناع لقبول الاهل زيجه كهذه ..

    ألا وهو زواج المحـــاكـــــم
    ::
    قد يلجأ الكثير لباب المحاكم للزواج قد ينجح الكثير ويتزوج وبمرور الأيام نجد الاهل وقعوا هم في الفخ هذه المره واضطرو لإستقبال الفتاه وزوجها بعد تعنت وهجر سنوات او شهور ..
    وهنا من تقضي بقية العمر مع من اختارته وذهبت به للمحكمة دون ان يحن قلب والديها او احد ذويها لها وقد تموت وهم لايعلمون عنها شيئ ..
    وهناك من يندم بعد الزواج وتحدث له المشاكل ويُغلق باب ذويه في وجه عند اللجوء إليهم معللين ان هذا اختيار وتحمل كل النتائج..
    وهناك الكثير والكثير مما طالتهم السمعه بعد الذهاب للمحاكم ولم يتزوج احدهم من ذويهم والسبب انه من ادخلت وادخل والديهها المحكمة حتماً جميع الاخوات والاخوة لن يكون بأحسن حال منهما ..
    :
    هنا هل برأيكم اللجوء للمحاكم هو الحل لتتزوج فتاه قد يكون عمرها تعدى الثلاثنين واهلها يرفضون تزويجها لأحد الاسباب المذكورة سابقاً ؟
    وهل تبرئ الاهل منها سيحول حياتها لجحيم علماً بأن مافعلته ليس بحرام لانها لجأت للشرع عن الولوج في الحرام ؟
    وهل حدثت أمامك قصص كهذه وكيف كانت النتيجة ؟؟؟

    ///
    إعداد وتقديم
    " بنت عُــمان "
    الخميس
    30/01/2014

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:




    الزواج سنة الحياة وفطرة ينجذب لها كل من الرجل والمرآة فهو الأمان والستر والراحة والإستقرار والسعادة والذرية وهو نتاج لبعض العلاقات التي نشأ بين فلان وفلانة ..
    :
    يبدو الأمر طبيعياً حين يرغب الشاب بالتقدم للفتاه التي اختارها أن تكون شريكته في الحياة الزوجية بكل حذافيرها..
    :
    وحين يتقدم الشاب فرحاً لخطبة الفتاه يقع في فخ الرفض لأسباب قد يجدها المنطق خاطئه ويرفضها الدين وقد يؤمن بها الأهل..
    :
    بسبب عادات وتقاليد تتحكم بهم ويخشون الفضيحة وان يلحق بهم العار إن تزوجت ابنتهم بمن هو اقل منها ...
    أسباب الرفض قد تكون لقلة المال أو النسب أو الاخلاق او اختلاف المذاهب ولغيرها من الاسباب الكثيرة ..
    موضوعي اليوم يختلف عن اسباب الرفض وما الوسيلة للإقناع لقبول الاهل زيجه كهذه ..

    ألا وهو زواج المحـــاكـــــم
    ::
    قد يلجأ الكثير لباب المحاكم للزواج قد ينجح الكثير ويتزوج وبمرور الأيام نجد الاهل وقعوا هم في الفخ هذه المره واضطرو لإستقبال الفتاه وزوجها بعد تعنت وهجر سنوات او شهور ..
    وهنا من تقضي بقية العمر مع من اختارته وذهبت به للمحكمة دون ان يحن قلب والديها او احد ذويها لها وقد تموت وهم لايعلمون عنها شيئ ..
    وهناك من يندم بعد الزواج وتحدث له المشاكل ويُغلق باب ذويه في وجه عند اللجوء إليهم معللين ان هذا اختيار وتحمل كل النتائج..
    وهناك الكثير والكثير مما طالتهم السمعه بعد الذهاب للمحاكم ولم يتزوج احدهم من ذويهم والسبب انه من ادخلت وادخل والديهها المحكمة حتماً جميع الاخوات والاخوة لن يكون بأحسن حال منهما ..
    :
    هنا هل برأيكم اللجوء للمحاكم هو الحل لتتزوج فتاه قد يكون عمرها تعدى الثلاثنين واهلها يرفضون تزويجها لأحد الاسباب المذكورة سابقاً ؟
    وهل تبرئ الاهل منها سيحول حياتها لجحيم علماً بأن مافعلته ليس بحرام لانها لجأت للشرع عن الولوج في الحرام ؟
    وهل حدثت أمامك قصص كهذه وكيف كانت النتيجة ؟؟؟

    ///
    إعداد وتقديم
    " بنت عُــمان "
    الخميس
    30/01/2014






    في الحقيقة
    موضوع من المواضيع الأزلية التي لم يتعض الكثير من أولياء الأمور الذي رفضوا تزويج الكثير ممن تقدموا لبناتهم تحت مبرر الأسباب التي ما انزل الله بها من سلطان
    كلكم من ادم وادم من تراب .
    والمعيار الذي يفرق به الله بين عباده هو التقوى .
    وغير هذا المعيار فكلهم عباد الله ومرجعهم إلى الله
    وجميعهم محاسبون .فلا ينفع مال أو نسب أو نفوذ أمام الله تعالى رب الناس وواهبهم ما يملكون
    وعقوق الوالدين . وتبري الوالدين من أبناءهم وبناتهم هو وارد في الحياة . لان الشيطان لا يزال يعمل على إقحام المسلمين في خزعبلات زينها لهم . حتى أصبحت عادات وأعراف وتقاليد
    والأكيد بأننا نؤيد الايجابي منها ونرفض السلبي منها
    وعلى الأب أن يخاف الله في بنته ولا يربطها من اجل مادة أو من اجل عادات تضر ولا تنفع . كأن يرتبط زواج الأخت الصغرى بزواج الأخت الكبرى أولا . أو عادة الحجر ( الحجز )
    بحيث تحجر فلانة من اجل فلان . متجاهلين أن النفوس تتبدل والعقول تكبر وتتغير
    وهناك قصة حدث مؤخرا بين فتاة سعودية وشاب يمني
    الفتاة هدى والشاب عرفات .التي لازالت في قيد التداول
    والقاضي اليمني قد أرسل رسالة إلى أسرة هدى طلب منهم الحضور من اجل عقد قرانها بمن تحب . وإلا فانه سوف ينصب وصيا لها يزوجها على بمن تحب على سنة الله ورسوله
    إذا نستطيع القول بان التزمت الذي يمارس في حق البنت قد يدفعها إلى اللجوء إلى المحكمة .حتى ينظر القاضي الشرعي أمرها
    أن كان لها الحق فيما أقدمت عليه أم لا
    لان القاضي الشرعي هو ولي من لا ولي لها في الإسلام

    والخوف من المجهول هو خوف لا مبرر له لأن علمه عند الله
    والحاضر هو مؤلم بالنسبة للفتاة لانها تعلم بما ستأول اليه حياتها ان هي تزوجت مجبوره
    والمنطق يقول أن الولي الذي نفر بنته إلى من تحب هو ولي سلبي في البقاء أو الذهاب
    ولا يفهم من رأيي التحريض على العقوق .
    قدرما هو تنبيه لأولياء امور الفتيات بأن الضغط يولد الانفجار
    قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره
    فهل جميع من بتقدموا ويرفضوا هم من قليلي الأصل والفاسقون
    أم أن هناك خزعبلات أزلية في عقول بعض الأولياء
    الذين يبحثوا عن الفضائح لبناتهم وأنفسهم
    [FONT=&amp]السؤال
    هل قليل الأصل لا يدخل الجنة إذا كان مسلما يعبد الله كما أمره[/FONT]
    هل الفقير لا يدخل الجنة إذا عبد الله كما أمره
    هل السوداء لا تدخل الجنة إذا كانت مسلمة تعبد الله كما أمرها
    [FONT=&quot]هل[/FONT][FONT=&quot] نحن كبشر فينا من هم من سلالة غير أبونا ادم عليه السلام وأمنا حواء .
    [/FONT]
    [FONT=&quot]حتى[/FONT][FONT=&quot] يترفعوا عن بني ادم ؟[/FONT]





    تقديري

    just_f
    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري


  • في البداية لا اريد الخوض في الأعراف والعادات والتقاليد ونظرة المجتمع ..

    كل هذا الكلام الكل يعرفه ويدركه وفي نفس الوقت لا نريد أن نتجاهله بغض النظر كوننا نتفق معه او نختلف ولكنه واقع وموجود

    ويجب أن نراعيه ونحترمه لكوننا جزء من هذا المجتمع ..

    وعليه ..

    الشاب الذي يقدم على هذا التصرف ويجر بنت الى المحكمة لعقد القران بها .. من وجهة نظري الشخصية لا يخلو من النذالة في أغلب الحال

    وهنا أقول أغلب الحال لأنه لا يجوز التعميم مهما كان نوع الحدث ..

    وفي المقابل كذلك للبنت لا يجوز لها أن تبيع أهلها من اجل الزواج مهما كانت الأسباب ..

    لأنه لم يرد لا في شرع الله ولا سنة نبيه مايأمر ويوصي بهذا التوجه في حالة رفض ولي الامر تزويج أبنته ..

    وإن كنت مخطئى في هذا السياق فنبهوني فأنا لست بمفتي ولا عالم دين ..

    أما حول هذا الموضوع فنعم حصلت عدة قضايا مشابهه لذلك وأغلبها والعلم عند الله كانت نهايتها الفشل .. ولا انكر قد يكون هناك حالات الأهل رضوا بالأمر الواقع

    وأستمر الحال .. ولكن بقت حتى الفعلة مستنكرة من فاعليها أنفسهم وأبسط ما سمعته من قصة واقعية لمثل هذا الحال في كل إختلاف بسيط بينهم او سؤ فهم كان

    الزوج يعيير زوجته بفعلتها ويقول لها : لا أستغرب منكي فمن باعت أهلها لا أستبعد أن تبيعني ..

    أسأل الله أن يصلح حالنا جميعا وأن يحفظ كل أخواتنا المسلمات من شرور الدنيا ..

    أختي الكريمة بنت عمان تميزك دائما تنحني له الرؤوس .
  • صباح الأمل

    موضوع يسلط أضواءا ساطعه على ظاهره خطره


    هنا هل برأيكم اللجوء للمحاكم هو الحل لتتزوج فتاه قد يكون عمرها تعدى الثلاثنين واهلها يرفضون تزويجها لأحد الاسباب المذكورة سابقاً ؟
    وهل تبرئ الاهل منها سيحول حياتها لجحيم علماً بأن مافعلته ليس بحرام لانها لجأت للشرع عن الولوج في الحرام ؟
    وهل حدثت أمامك قصص كهذه وكيف كانت النتيجة ؟؟؟

    رأي شخصي!

    هنالك آباء وللأسف الشديد مصلحته أهم من مصلحة ابنته
    وصورة العائله اهم من مستقبلها
    لم يفكر يوما أنه سيتركها للأبد مرغوما
    وكذلك ستفعل أمها فمن لها بعدهما؟
    ستظل بلا زوج ولا فلذة كبد يرعاها حين
    تكثر تجاعيد الزمن!
    (واقع)
    فتاه تزوجت عن طريق المحكمه لأن واالدها رفض تزويجها
    والسبب (راتبها). بنى المشاريع وكثرة الممتلكات من راتب ابنته وما زال
    يأبى تزويجها لنفس السبب والفتاه أصبحت ف الثلاثينات من العمر.
    اضطرت هذه الفتاه الى اللجوء الى المحكمه والآن تعيش حياه سعيده ولديها
    أطفال!
    (واقع)
    فتاه عارضت أهلها وتخلت عنهم من أجل من تحب
    وتزوجت عن طريق المحكمه
    واليوم تنال من الضرب ما يجعلها تصرخ
    (أمي سامحيني؟!)
    بعد مولودها الأول عادت أم الفتاه لتحتضن حفيدها
    وكأن شيئا لم يكن وعادت العلاقات العائليه كما كانت
    بغض النظر عن علاقة الزوج بزوجته

    النهايه...!!
    [B]
    لبعض الحالات قد يكون الزواج في المحكمه هو الحل الوحيد
    أمام الفتاه بعد طريق مسدود مع الأهل (مع اختلاف أسباب الفتاه نفسها)
    ولـــــــــــــــــــــكن
    لا نستطيع الجزم بنجاح العلاقه الزوجيه من عدمها على هذا
    الأساس فقط!




    [/B]
    احترامي لشخصك الراقي
    "وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون" :
  • مساء الخير ....

    الشآآب اذا كان ذو اخلاق وسمات نبيلة ويحب الفتاة ومستعد يضحي عشانها لانه صحيح رجل بمعني الكلمة
    ومن المتعارف عليه انه ليس كل ذكر رجل ومختلف عن بقية الذكور بمعني مستعد ان يدفع ثمن حياته لاجل هذه الفتاة
    بعض من الرجال قد يستغلون مشاعر فتاة ما وعندما يملون يبحثون عن غيرها والبعض منهم يعيش حياته متنقلا بين فتاة واخري
    بمعني عندما يري من هذه صفة لا تعجبه يضرب بها عرض الحائط ويبدا بالبحث عن اخري كانه يفصل ملابس وهؤلاء للاسف ذكورا وليس رجال
    بالمختصر الرجل اللي مستعد ان يدفع الغالي والرخيص من اجل هذه الفتاة ولديه من الخصال الحميدة واهل الفتاة رفضوه بسبب غير منطقي....
    هنا اشجع ان تلجأ الفتاة للمحكمة للارتباط لان ولي الامر ليس من حقه الرفض وكانه هو سيرتبط بهذا الشاب ويضع رضاء وسعادة المجتمع فوق سعادة ابنته ...
    الرسول عليه السلام كان ضد ولي الامر التي يرفض تزويج ابنته مع من تحب
    في زمنه رسولنا جاءت امراة تشتكي اليه من ان والدها اغصبها ع الزواج
    من رجل لا تريده فامر الرسول ولي امرها باسترجاع المهر وعدم تزويجها منه لان هذه بالنهاية نفس بشرية تميل لهذا ولا تميل لذلك وهذه قلوبنا لا نستطيع ان نتحكم بها
    عليه السلام كان بنفسه يميل قلبه اكثر الي السيدة عائشة مع انه عادل بين نساؤه ....

    طرح قيم تسلمي بنت عمان

    ⁦❤️⁩
  • زواج المحاكم
    ::
    الزواج يحتاج الى تأني لابعد الحدود.. نعم توجد هناك اسباب للرفض ويتفاوت منها
    ذو قوة ومنها يُعتبر واهي ولا يمكن ان يعرقل الحياة الزوجية
    ومن بين هذه التفاصيل ضرورة اخذ مشورة الاهل واولياء الامور

    مُباركة الزواج تأتي بعد رضى الله برضى الوالدين
    حتى وان كانوا على خطأ.. من الصعب جدا ان نفعلها
    نضحي بأرواحنا لهم.. ف كيف اذا كانت في متاع الدنيا
    والزواج قسمة من الله وارزاق من الباري,,
    والحقيقة من تركت ذلك من اجل رضى والديها
    فلها الخير والاجر العميم....

    ومن زاوية اخرى..
    الرجل الذي س تتزوجه لا تعلم ماهيته.. ف الزواج والعشرة هي من تكشف كل شيء
    لذا كيف لها ان تتخلى عن والديها لامر غير واضح وليست واثقة منه؟
    وبأقل زلة قد يبيبعها...
    ::
    مودتي
  • لقد اعجبني طرح هذا الموضوع رغم كونه موجود ولكن مجرد الخوض فيه يشعرك برهبة كبيرة وتحدي اكبر
    زواج المحاكم والمتاهات المتناثرة حوله
    من الرفض و القبول والانكسارات المحيطة به
    انا هنا ليس بصدد تفنيد الاسباب التي تجر الاشخاص لفعل ذلك
    ولكن عنوان الموضوع له بعداً اخر
    الزواج فرح يلامس الجميع
    اسرة الزوج و الزوجة اشاعة الفرح سنة في الاسلام حثنا عليها الرسول الكريم
    واهم شروط الزواج ايضاً التكافؤ الاجتماعي بين الزوجين حتى تكون حياة سعيدة مستقرة
    لا يجب علينا اغفال المجتمع الذي يحيط بنا
    فنحن قبل كل شيء تحكمنا عادات وتقاليد تسير اغلب اموارنا وتجاوز هذه الامور خط احمر عند الجميع
    لذلك اقحام الاب او الام في موضوع كهذا يعتبر اجحاف في حقهم فهم تحملونا في التربية منذ الصغر
    لا يجب رد الجميل بهذه الطريقة
    يجب اقناعهم بالشخص المتقدم حتى يقتنعو وتتم الموافقة
    واذا لم تتم تلك الموافقة يجب تنفيذ رغبتهم والصبر واحتساب الاجر عند سبحانه وتعالى
    انا ضد فكرة زواج المحاكم
    واتمنى ان يسن قانون يمنع ذلك وخاصة في زواج البكر
    لانه هذا يساعد علي تفكك الاسرة الواحدة ونبذ شريحة من المجتمع لمثل هؤلاء
    كان ظل المـــوت
    مرميـــا امامي
    خفــــت
    :confused:
    ان اعثر
    او
    ان اسبــــــــــقه
    :(
  • من جانب اقف مع الفتاه ومن جانب اخر ضدها ..!!!

    اقف جانبها ان كان ابوها شخص متعسف وجاف ولا يهتم لمصلحه بناته او يعاملهن بقسوة مما يستدعي على الفتاه التفكير في التخلص من تلك الحياه البائسه بالوسيله التي رأتها مناسبه وهي كذالك ...

    واكون ضدها في حاله انها انجرت وراء رغبتها بالزواج ومعاندة اهلها وتحديهم ، بعض الاهالي يرون الزوج من نظره اخرى وهي العرق والنسب والقبيلة والمذهب وغيرها من الامور التي يراها الاهل غير مناسبه لمصاهره ذالك الشاب بهم ... في هذه الحالة لا اؤيد تلك الفتاه لكونها تخلت عن اهلها ونست التربية التي سهروا من اجلها وقررت ان يقف والدها امام المحكمه من اجل الزام ذالك الوالد الطيب بالموافقه رغم عنه وهو الذي كان يبحث عن افضل الشباب ليكون زوجا لبنته ...

    هنا اوجه سؤال لكل شاب يفكر بالزواج من المحكمه رغما عن اهل البنت : هل تضمن بأن لا تتخلى عنك تلك الفتاه التي تخلت عن اقرب الناس لها وتتركك ؟؟


    الموضوع رائع جدا ويستحق التثبيت لكي تعم به الفائده الجميع ...

    5 نجوم
  • just_f كتب:


    في الحقيقة
    موضوع من المواضيع الأزلية التي لم يتعض الكثير من أولياء الأمور الذي رفضوا تزويج الكثير ممن تقدموا لبناتهم تحت مبرر الأسباب التي ما انزل الله بها من سلطان
    كلكم من ادم وادم من تراب .
    والمعيار الذي يفرق به الله بين عباده هو التقوى .
    وغير هذا المعيار فكلهم عباد الله ومرجعهم إلى الله
    وجميعهم محاسبون .فلا ينفع مال أو نسب أو نفوذ أمام الله تعالى رب الناس وواهبهم ما يملكون
    وعقوق الوالدين . وتبري الوالدين من أبناءهم وبناتهم هو وارد في الحياة . لان الشيطان لا يزال يعمل على إقحام المسلمين في خزعبلات زينها لهم . حتى أصبحت عادات وأعراف وتقاليد
    والأكيد بأننا نؤيد الايجابي منها ونرفض السلبي منها
    وعلى الأب أن يخاف الله في بنته ولا يربطها من اجل مادة أو من اجل عادات تضر ولا تنفع . كأن يرتبط زواج الأخت الصغرى بزواج الأخت الكبرى أولا . أو عادة الحجر ( الحجز )
    بحيث تحجر فلانة من اجل فلان . متجاهلين أن النفوس تتبدل والعقول تكبر وتتغير
    وهناك قصة حدث مؤخرا بين فتاة سعودية وشاب يمني
    الفتاة هدى والشاب عرفات .التي لازالت في قيد التداول
    والقاضي اليمني قد أرسل رسالة إلى أسرة هدى طلب منهم الحضور من اجل عقد قرانها بمن تحب . وإلا فانه سوف ينصب وصيا لها يزوجها على بمن تحب على سنة الله ورسوله
    إذا نستطيع القول بان التزمت الذي يمارس في حق البنت قد يدفعها إلى اللجوء إلى المحكمة .حتى ينظر القاضي الشرعي أمرها
    أن كان لها الحق فيما أقدمت عليه أم لا
    لان القاضي الشرعي هو ولي من لا ولي لها في الإسلام

    والخوف من المجهول هو خوف لا مبرر له لأن علمه عند الله
    والحاضر هو مؤلم بالنسبة للفتاة لانها تعلم بما ستأول اليه حياتها ان هي تزوجت مجبوره
    والمنطق يقول أن الولي الذي نفر بنته إلى من تحب هو ولي سلبي في البقاء أو الذهاب
    ولا يفهم من رأيي التحريض على العقوق .
    قدرما هو تنبيه لأولياء امور الفتيات بأن الضغط يولد الانفجار
    قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره
    فهل جميع من بتقدموا ويرفضوا هم من قليلي الأصل والفاسقون
    أم أن هناك خزعبلات أزلية في عقول بعض الأولياء
    الذين يبحثوا عن الفضائح لبناتهم وأنفسهم
    [FONT=&amp]السؤال
    هل قليل الأصل لا يدخل الجنة إذا كان مسلما يعبد الله كما أمره

    just_f كتب:


    هل الفقير لا يدخل الجنة إذا عبد الله كما أمره
    هل السوداء لا تدخل الجنة إذا كانت مسلمة تعبد الله كما أمرها
    [FONT=&amp]هل[/FONT][FONT=&amp] نحن كبشر فينا من هم من سلالة غير أبونا ادم عليه السلام وأمنا حواء .
    [/FONT]
    [FONT=&amp]حتى[/FONT][FONT=&amp] يترفعوا عن بني ادم ؟[/FONT]





    تقديري

    just_f


    صباح الخيرر..
    رد قيم سلمت يداك
    :
    هذا مايحدث الآن كل من يُرفض ياخذ بيد الفتاه لأقرب قاضي ليكون ولياً لها ويزوجها ..
    كما أسلفت سابقاً قد تُـجبر الفتاه والشاب للجوء للمحكمة بعد ان استنزفو كل الطرق لقبول ذوي الفتاه الزواج من الشاب ..
    وكما اشرت هناك الشريف العفيف الذي لاتشيبه شائبه ويتم رفضه بسبب مذهب او تعصب قبلي او غيره من الامور التي قد نجدها جاحفه في حق الشاب والفتاه ..
    قد يلحق العار بالعائلة والفتاه لو ذهبت للمحكمة بسبب الكلام الذي يطولها من اقربائها قبل المجتمع المحيط بها ..
    وقد يُلزق بها التهم التي قد تبيقيها لسنوات لاتُقبل في المجتمع او منزل الاهل ..
    برأيك جست هل يحق للفتاه والشاب اللجوء للمحكمة إن كان عيب الشاب فقط انه من غير القبيله او كان من الاولى ان يُخل من يراهم اهلاً للثقة كي يتم زواجه برضى الطرفين دون الدخول لباب المحاكم والفضائح ؟؟
    [/FONT]
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • جاء هذا الموضوع في الصميم

    فانا من ضحايا زواج المحاكم بعد ان تم رفضي من اهل زوجتي لمدة 7 سنوات اتقدم فيرفضوني

    قبل ن اخوض في الحديث اوجه كلمتي للذين يقولون ان الوالدين حق في تزويج بنتهم لمن يريدون وهذا خطأ شائع في مجتمعنا

    قبل ان نتوجه انا وزوجتي الى المحكمه سالنا الشرع بما فيها االقاضي عن مشروعية اللجوء الى المحكمه لتزويج البنت فاجابوو ان جاااائز شرعا اذا كانت الاسباب غير منطقيه عند الاهل

    حكمت المحكمه لصالح تزوجينا ونحن الان نعيش بخير وحب وموده وبالعكس كل يوم يزيد الود والحب ...

    اقول للذين يتمسكون بعادات عفا عليها الزمن والدين والعلم منها براء

    اقول للذين يمشون في طريق الحرام ولا يريدون الحلال بسبب انهم يخافون الفضيحه

    اقول لهم اول الامر عفو انفسكم وابحثوو عن طرق الحلال ولو كان شائك

    والذي يبحث عن االثمين لابد من تضحيات

    فاللولو في البحر لكي تصل اليه لابد من ان تصارع الامواج وتغوص له في الاعماق لتحصده




    واخيرا اقول للذين يريدون ان يسالو عن زواج المحاكم انا مريت بهذه التجربه وتجربتي ناجحه الحمدلله ... تحياتي
  • هل يحق للفتاه والشاب اللجوء للمحكمة إن كان عيب الشاب فقط انه من غير القبيله او كان من الاولى ان يُخل من يراهم اهلاً للثقة كي يتم زواجه برضى الطرفين دون الدخول لباب المحاكم والفضائح ؟؟


    برأيي وعذرا على الاجابه ..

    لا يتم اللجوء للمحكمه قبل استنفاذ كل الطرق التي تساعد على اتمام الزواج والقبول به من قبل الطرفين ويجب السعي اولا من جهة اهالي الطرفين

    وقبل الذهاب للمحكمه لابد من استشارة مكتب الافتاء او قاضي ولابد من الاستخاره في هذا الامر
  • SNOOP كتب:

    من جانب اقف مع الفتاه ومن جانب اخر ضدها ..!!!

    اقف جانبها ان كان ابوها شخص متعسف وجاف ولا يهتم لمصلحه بناته او يعاملهن بقسوة مما يستدعي على الفتاه التفكير في التخلص من تلك الحياه البائسه بالوسيله التي رأتها مناسبه وهي كذالك ...

    واكون ضدها في حاله انها انجرت وراء رغبتها بالزواج ومعاندة اهلها وتحديهم ، بعض الاهالي يرون الزوج من نظره اخرى وهي العرق والنسب والقبيلة والمذهب وغيرها من الامور التي يراها الاهل غير مناسبه لمصاهره ذالك الشاب بهم ... في هذه الحالة لا اؤيد تلك الفتاه لكونها تخلت عن اهلها ونست التربية التي سهروا من اجلها وقررت ان يقف والدها امام المحكمه من اجل الزام ذالك الوالد الطيب بالموافقه رغم عنه وهو الذي كان يبحث عن افضل الشباب ليكون زوجا لبنته ...

    هنا اوجه سؤال لكل شاب يفكر بالزواج من المحكمه رغما عن اهل البنت : هل تضمن بأن لا تتخلى عنك تلك الفتاه التي تخلت عن اقرب الناس لها وتتركك ؟؟


    الموضوع رائع جدا ويستحق التثبيت لكي تعم به الفائده الجميع ...

    5 نجوم



    اقول لك يا اخي الفاضل ان قضايا العضل في المحكمه العليا بلغت المئات

    الحمدلله ان في عمان دستور وشرع يحكم بالحكم المنصف ويجوز شرعا للبنت اذا عضلها ابوها في الزواج ان تتوجه للمحكمه لتطلب الانصاف

    ديننا دين رحمه وخير ليس دين تزمت ولا عنصريه ولا انفراديه

    وعندي لك نقطة اريدك ان تفكر فيها

    ايهما افضل .. ان تتوجه البنت الى المحكمه وتطلب الانصاف من ابيها الذي منعها من ان تتزوج وتعف نفسها عن الحرام وتحفظ عرضها او ان تمشي وراء رغبة الاهل ويزوجونها من يرونه على حسب نوع الاهل الذي يريدونه مثلا المال والحسب والنسب وفي الاخر تحدث الكارثه ؟؟؟

    الرسول صلى الله عليه وسلم واضح في قوله :: اذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ان لم تفعلو تكن فتنه في الارض وفسااااااااد كبير .. كما قال عليه السلام
  • دامخ كتب:

    لقد اعجبني طرح هذا الموضوع رغم كونه موجود ولكن مجرد الخوض فيه يشعرك برهبة كبيرة وتحدي اكبر
    زواج المحاكم والمتاهات المتناثرة حوله
    من الرفض و القبول والانكسارات المحيطة به
    انا هنا ليس بصدد تفنيد الاسباب التي تجر الاشخاص لفعل ذلك
    ولكن عنوان الموضوع له بعداً اخر
    الزواج فرح يلامس الجميع
    اسرة الزوج و الزوجة اشاعة الفرح سنة في الاسلام حثنا عليها الرسول الكريم
    واهم شروط الزواج ايضاً التكافؤ الاجتماعي بين الزوجين حتى تكون حياة سعيدة مستقرة
    لا يجب علينا اغفال المجتمع الذي يحيط بنا
    فنحن قبل كل شيء تحكمنا عادات وتقاليد تسير اغلب اموارنا وتجاوز هذه الامور خط احمر عند الجميع
    لذلك اقحام الاب او الام في موضوع كهذا يعتبر اجحاف في حقهم فهم تحملونا في التربية منذ الصغر
    لا يجب رد الجميل بهذه الطريقة
    يجب اقناعهم بالشخص المتقدم حتى يقتنعو وتتم الموافقة
    واذا لم تتم تلك الموافقة يجب تنفيذ رغبتهم والصبر واحتساب الاجر عند سبحانه وتعالى
    انا ضد فكرة زواج المحاكم
    واتمنى ان يسن قانون يمنع ذلك وخاصة في زواج البكر
    لانه هذا يساعد علي تفكك الاسرة الواحدة ونبذ شريحة من المجتمع لمثل هؤلاء




    لك التحيه اخي على المشاركه

    يجوز شرعا للبنت اذا عضلها ابوها في الزواج ان تتقدم للمحكمه وتطلب الانصاف منهم

    وهذا شرعه الاسلام وليس قانون الدوله يا اخي

    في كل المحاكم الشرعيه الدوليه يجوز ذلك يا اخي

    فكيف تقول انه يجب ان تلغى قضايا العضل وقد شرعها الاسلام ؟؟
  • مناقش درجه اولى كتب:

    جاء هذا الموضوع في الصميم

    فانا من ضحايا زواج المحاكم بعد ان تم رفضي من اهل زوجتي لمدة 7 سنوات اتقدم فيرفضوني

    قبل ن اخوض في الحديث اوجه كلمتي للذين يقولون ان الوالدين حق في تزويج بنتهم لمن يريدون وهذا خطأ شائع في مجتمعنا

    قبل ان نتوجه انا وزوجتي الى المحكمه سالنا الشرع بما فيها االقاضي عن مشروعية اللجوء الى المحكمه لتزويج البنت فاجابوو ان جاااائز شرعا اذا كانت الاسباب غير منطقيه عند الاهل

    حكمت المحكمه لصالح تزوجينا ونحن الان نعيش بخير وحب وموده وبالعكس كل يوم يزيد الود والحب ...

    اقول للذين يتمسكون بعادات عفا عليها الزمن والدين والعلم منها براء

    اقول للذين يمشون في طريق الحرام ولا يريدون الحلال بسبب انهم يخافون الفضيحه

    اقول لهم اول الامر عفو انفسكم وابحثوو عن طرق الحلال ولو كان شائك

    والذي يبحث عن االثمين لابد من تضحيات

    فاللولو في البحر لكي تصل اليه لابد من ان تصارع الامواج وتغوص له في الاعماق لتحصده




    واخيرا اقول للذين يريدون ان يسالو عن زواج المحاكم انا مريت بهذه التجربه وتجربتي ناجحه الحمدلله ... تحياتي



    أخي الكريم قد تكون حالتك وحالات أخرى مشابهه ناجحه ..

    ولكن هذا لا يعني ان تكون مبدأ في حالة أي بنت رفض أهلها تزويجها لشخص لأي سبب كان أن تتجه للمحكمة ..

    وعلى العموم موضوعك واضح وأسأل الله أن يديم عليكم هذه النعمة ..

    ولكن هناك قصة حدثت في السويق تحديدا واتجهوا للمحكمة وما كان للقاضي إلا أن طلب رقم هاتف والدها واتصل به .. وأمر بوضع الشاب بالتوقيف بالمحكمة ..

    وعند حضور والد البنت سأله عن الأسباب .. فما كان منه إلا أن أمسك بعصى وضرب البنت وبعدها قال لوالدها خذ بنتك ..

    فقد يختلف الحال من قضية الى اخرى .

  • قضيه حاصله ومنتشره

    الاهل ويش الي يريدوه ف النهايه غير سعادة ابنائهم بس الطريقه غلط ، ف النهايه هي حياة الابناء ، الى متى يظل الاباء سبب في فشل الزواج ، ليش ما نعطي الابناء حرية الاختيار والمسؤوليه في النهايه عليهم هم لانهم اختارو بمحض ارادتهم. ليش نجعل البنت تلجاء للمحكمه في حال وجود اهلها وليش لانها تريد ترتبط بالشخص الي تشوفه مناسب لها ،،،، الافضل لها ان تتزوج بالمحكمه او انها تغضب ربها وتمشي في الحرام ،،،، والله لو الاهل بس يفكرو من هذه الناحيه ويفكرو في العواقب كنا بخير وخفت مشاكل كثير تصير معنا .

    وباللنسبه للقضيه الي صايره في السويق وصلت لدرجة انها تضرب بعد ،،، البنت ما بغت تغضب ربها وبغت تزوج ما سوت شي غلط وفي النهايه ضرب.لو اهلها كانو موافقين ما كانت وصلت المحكمه . مستغربه من الاباء الي يتبرو من ابنائهم والسبب الزواج .

    دايما وللاسف نصعب الامور وهي سهله ،،،، حياة زائله وما عارفين كيف نعيشها مثل ما نريد وربنا يريدها،،


    تحياتي

  • ملــــــوكه بنت الملوووك كتب:


    قضيه حاصله ومنتشره

    الاهل ويش الي يريدوه ف النهايه غير سعادة ابنائهم بس الطريقه غلط ، ف النهايه هي حياة الابناء ، الى متى يظل الاباء سبب في فشل الزواج ، ليش ما نعطي الابناء حرية الاختيار والمسؤوليه في النهايه عليهم هم لانهم اختارو بمحض ارادتهم. ليش نجعل البنت تلجاء للمحكمه في حال وجود اهلها وليش لانها تريد ترتبط بالشخص الي تشوفه مناسب لها ،،،، الافضل لها ان تتزوج بالمحكمه او انها تغضب ربها وتمشي في الحرام ،،،، والله لو الاهل بس يفكرو من هذه الناحيه ويفكرو في العواقب كنا بخير وخفت مشاكل كثير تصير معنا .

    وباللنسبه للقضيه الي صايره في السويق وصلت لدرجة انها تضرب بعد ،،، البنت ما بغت تغضب ربها وبغت تزوج ما سوت شي غلط وفي النهايه ضرب.لو اهلها كانو موافقين ما كانت وصلت المحكمه . مستغربه من الاباء الي يتبرو من ابنائهم والسبب الزواج .

    دايما وللاسف نصعب الامور وهي سهله ،،،، حياة زائله وما عارفين كيف نعيشها مثل ما نريد وربنا يريدها،،


    تحياتي





    أختي الكريمة كل الكلام اللي قلتيه عين الصواب ولا غبار عليه .. كحال بعض القضايا التي اخذت النصيب الاكبر من المحاولات

    ولكنها بأت بالفشل كقضية الأخ مناقش درجة أولى ..

    ولكن هناك قضايا لا تستحق أن تتجه البنت او الشاب الى المحكمة ..

    وحول القضية الحاصله بالسويق أنتي لو تعرفي تفاصيلها لتغيرت وجهة نظرك حولها ..

    لك كل التحايا .

  • ولو ان الوضع ما عاجبني بصراحه
    بس احب اقول لك بنت
    انها ترضى بما قسمه الله لها
    الحاجه الي ما نحصلها ف حياتنا بنحصلها في الحياه الابديه الاخره،، الله يجمع بين كل اثنين يريدو بعض
    ما عليهم غير بالصبر واذا الله كاتبلها نصيب مع شخص ثاني تعيش حياتها وهو بعد يعيش حياته
    كله نصيب ومكتوب....
    في النهايه محكمه وتحط نفسها واهلها في موقف محرج وسالفتها الكل يسمع عنها....احسها صعبه،،،

    ما يمنع الشخص يحاول اكثر من مره في النهايه بيحسو فيه ان شاء الله،،،
  • [FONT=&amp]
    [FONT=&amp]في الحقيقة
    [/FONT]

    نجد[FONT=&amp] أن الفتاة لا تذهب إلى المحكمة وتشكي وليها إلى القاضي إلا بعد أن يظلمها في حقها الشرعي [/FONT]
    والشاب[FONT=&amp] الذي يذهب مع الفتاة إلى المحكمة ويعلن رغبته في الزواج منها على سنة الله ورسوله [/FONT]
    يوضح[FONT=&amp] لقاضي المحكمة بانه قد تقدم الى ولي الفتاة ولكنه رفضه .[/FONT] ويوضح[FONT=&amp] للقاضي أسباب الرفض[/FONT]
    حتى[FONT=&amp] ينظر القاضي في شرعيتها .[/FONT] ثم[FONT=&amp] يقرر المنصوص الشرعي في هذه الحالة [/FONT]
    ونظرا[FONT=&amp] لضعف حجة الولي وأسباب المنع التي لا يجدها القاضي في الشرع [/FONT]
    حيث يتم[FONT=&amp] عقد نكاح الكثير من هذه الحالات بعد أن تصل إلى القضاء[/FONT]
    [/FONT]
    وهنا الشرع


    [FONT=&amp]قوله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&amp] : ( [/FONT][FONT=&amp]لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن .[/FONT] قالوا[FONT=&amp] يا رسول الله وكيف إذنها ؟[/FONT] قال [FONT=&amp]: أن تسكت [/FONT][FONT=&amp])
    [/FONT]
    [FONT=&amp] وفي رواية [/FONT] [FONT=&amp] : [/FONT][FONT=&amp]الأيم أحق بنفسها من وليها ، والبكر تستأذن في نفسها ،
    [/FONT]
    [FONT=&amp]وإذنها صماتها [/FONT][FONT=&amp]وفي رواية[/FONT][FONT=&amp] : [/FONT][FONT=&amp]الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تستأمر ، وإذنها سكوتها
    [/FONT]
    [FONT=&amp]وفي رواية[/FONT][FONT=&amp] : [/FONT][FONT=&amp]والبكر يستأذنها أبوها في نفسها ، وإذنها صماتها [/FONT][FONT=&amp].[/FONT]



    وهذه فتوى

    [FONT=&amp] الحمد لله
    [/FONT]
    لا يملك[FONT=&amp] الإجبار في هذا وإنما يمتنع من أن يزوجها من لا يصلح ،[/FONT] والاكيد [FONT=&amp]بان من لا يصلح لن يستطيع الذهاب الى المحكمة والوقوف امام القاضي
    مقدما نفسه وملتزما بحق الزواج والزوجه الشرعي .
    [/FONT]
    وأما [FONT=&amp] مسألة الإجبار فلا يجوز إلا ما ذكر من أن الأب له أن يجبر البكر [/FONT]ولكن الصحيح خلاف هذا[FONT=&amp]،
    [/FONT]
    وأنه[FONT=&amp] ليس للأب ولا لغيره أن يجبر موليته على الزواج بمن لا تريده،
    [/FONT]
    ولكن[FONT=&amp] يعرض عليه ويكرر عليه وينصحها في هذا إلى أن تقتنع،
    [/FONT]
    فلابد [FONT=&amp]أن تستشار ولا بد أن يؤخذ رأيها في هذا.
    [/FONT]
    لأن [FONT=&amp]النبي صلى الله عليه وسلم أعطى من زُوِّجَتْهُ بغير رضاها حق الفسخ [كما في 'صحيح الإمام البخاري' (6/135)
    [/FONT]
    من[FONT=&amp] حديث خنساء بنت خذام الأنصارية رضي الله عنها[/FONT].]
    بمعنى انه قد حدث زواج اكراه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . وقد بت فيه بما ذكر في التوجيه الكريم
    والواقع يؤكد لنا بان هناك الكثير من التجاوزات تحدث وهي تخالف القرأن والسنة النبوية الشريفة
    من قبل الرجال على النساء من حيث الغلو في القوامة والغلو في حق الوصاية
    وعلى سبيل المثال زوج يختلف مع زوجته وتطلب منه الطلاق . ولكنه يرفض تسريحها ويتركها كالمعلقة
    ويذهب فتزوج من امراة اخرى


    قوله تعالى: {فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ} (229):

    و قوله: {وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرارًا لِتَعْتَدُوا}.
    ولكن بعض الازواج يتجاهل هذا الامر الالهي وينكل بزوجته التي تريد الطلاق والانفصال عنه

    أين الخلل





    just_f

    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • الرجل لن يلجأ للمحكمة لإتمام زواجه من فتاة ما إلا إذا كان فعلا راغبا في أن تشاركه حياته
    والطرفان يتحملان تبعات هذا القرار :)
    أحبك يامن تتوشحين السواد وتتجاهليني نداءات الوداد الحزن وأنتي في وفاق ولكنك لن تفلتي من أسري لن تتحرري من سحري اهربي كيفما شئتي وتجاهليني إذا أحببتي ولكنكي لي ستعودي فقدرك ان تكوني لي انا و .... انتي:)
  • ملــــــوكه بنت الملوووك كتب:


    ولو ان الوضع ما عاجبني بصراحه
    بس احب اقول لك بنت
    انها ترضى بما قسمه الله لها
    الحاجه الي ما نحصلها ف حياتنا بنحصلها في الحياه الابديه الاخره،، الله يجمع بين كل اثنين يريدو بعض
    ما عليهم غير بالصبر واذا الله كاتبلها نصيب مع شخص ثاني تعيش حياتها وهو بعد يعيش حياته
    كله نصيب ومكتوب....
    في النهايه محكمه وتحط نفسها واهلها في موقف محرج وسالفتها الكل يسمع عنها....احسها صعبه،،،

    ما يمنع الشخص يحاول اكثر من مره في النهايه بيحسو فيه ان شاء الله،،،





    أختي الكريمة الكل متفق على تعنت بعض أولياء الأمور في قضية زواج بناتهم لمن أحببن ورغبنا فيه بمشاركتهن الحياة ..

    وهذا قد يحصل حتى للرجال بعض الأحيان ويرفض الأب أن يذهب للتقدم للزواج لأبنه من البنت الفلانية لأسباب مختلفة أيضا وكثيرة ..

    ولكن ولله الحمد اليوم هذه القضايا بدات في الإنحسار وبشكل كبير جدا والجميل أصبحنا نرى في مجتمعنا العماني التزاوج من مختلف القبائل والمذاهب

    وهذه ظاهره جميلة جدا تقوي لحمة المجتمع وتزيد من روابطه ..

    ولكن تبقى هناك أعراف لا يمكن أن نتجاهلها بسهوله فلها أثارها على المدى البعيد من الناحية النفسية و الإجتماعية .. أغلب قضايا الزواج في المحاكم لأعمار

    يستحيل أن تكون وصلت لما أقدمت عليه عن قناعة تامة ناهيك عن نظرة المجتمع والأثار السلبية لها ..

    أما من الناحية الشرعية لو كنا نطبق شرع الله في حياتنا لما وصلنا الى ماوصلنا إليه اليوم ولكن نعرف شرع الله عندما نريد أن نبرر أخطائنا فقط ..

    أما شرع الله وسنة نبيه الكريم واضحه وصريحه فيما يتعلق بالزواج لا تحتاج الى تفسير والصغير قبل الكبير يعرفها ويدركها ..

    ولكن للأسف لا نعرف من شرع الله إلا انه حلل تعدد الزوجات .. وكأن الشرع لا يوجد به من المحللات والمحرمات والحقوق والواجبات إلا تعدد الزوجات الذي

    فهمناه فهم خاطئى وأصبح المجتمع يعاني من أثاره السلبية .. شخص بالبركة يستطيع أن يلبي إحتياجات زوجته الأولى وابنائه يفكر بالزواج من الثانية ..

    لأن الله حلل له ذلك ..

    على البنت لوالديها حق لن ينجيها منه لا زوج ولا غيره .. والله يبتلي من عباده من يشاء ..

    وبشر الصابرين .
  • مناقش درجه اولى كتب:

    لك التحيه اخي على المشاركه

    يجوز شرعا للبنت اذا عضلها ابوها في الزواج ان تتقدم للمحكمه وتطلب الانصاف منهم

    وهذا شرعه الاسلام وليس قانون الدوله يا اخي

    في كل المحاكم الشرعيه الدوليه يجوز ذلك يا اخي

    فكيف تقول انه يجب ان تلغى قضايا العضل وقد شرعها الاسلام ؟؟


    شكرا لردك الراقي اخي
    انت مثال رائع جدا لتجربة زواج المحاكم
    انا ضد الفكرة من الاساس من حيث اثارها علي المجتمع
    كون وضعك مختلف هناك حالات مرت علينا كثيرة فشلت فشل ذريع
    الشرع حلل هذا لا غبار عليه
    ولكن ايضا من حق الولي او القاضي ان يتدارس الموضوع من جميع الجهات
    حيث اذا وجد ان الزوج والزوجة متكافئين في كل شيء ان يقوم بتزوجيهم حتى وان كان اب البنت معارض
    لا نه في هذه الحالة العناد مجرد راي تعسفي
    ولكن ان كان احد الطرفين غير مناسب للأخر من عدة نواحي مثل النسب والمستوي وغيره من تلك الامور
    ان لا يزوجهم حتى يظل المجتمع متماسك
    هذه وجهة نظري
    لك ودي

    كان ظل المـــوت
    مرميـــا امامي
    خفــــت
    :confused:
    ان اعثر
    او
    ان اسبــــــــــقه
    :(

  • ولما تكون البنت اصلا محد سئل عنها فقط لانها ما من الاهل.مع ان الابن يريدها ويشوف سعادته معها.... فيها ظلم اكيد للطرفين.اول شي انهم ظلمو الابن برفضهم . ثاني حاجه انهم رفضو البنت وبدووون سبب فقط لانها ما من اهله مع محاولات الابن معهم ف الموافقه طبعا هذه المحاولات سنين... ولكن بدون فايده .. في النهايه يتزوج وحده باختيار اهله ومجبور علشان يرضيهم بس.:(

    في منهم اعمارهم تعدا 30 و 40 سنه هل هذه الاعمار غير مسؤوله عن اختيارهم اذا كان شاب او بنت.
    دينا دين السماحه ويسر لنا امووور كثيره لو بس يطبقو كلام الله كنا بخير .

  • ملــــــوكه بنت الملوووك كتب:


    ولما تكون البنت اصلا محد سئل عنها فقط لانها ما من الاهل.مع ان الابن يريدها ويشوف سعادته معها.... فيها ظلم اكيد للطرفين.اول شي انهم ظلمو الابن برفضهم . ثاني حاجه انهم رفضو البنت وبدووون سبب فقط لانها ما من اهله مع محاولات الابن معهم ف الموافقه طبعا هذه المحاولات سنين... ولكن بدون فايده .. في النهايه يتزوج وحده باختيار اهله ومجبور علشان يرضيهم بس.:(

    في منهم اعمارهم تعدا 30 و 40 سنه هل هذه الاعمار غير مسؤوله عن اختيارهم اذا كان شاب او بنت.
    دينا دين السماحه ويسر لنا امووور كثيره لو بس يطبقو كلام الله كنا بخير .





    أختي الكريمة ملوكه بنت الملوك ..

    نحنوا متفقين في كثير من الأمور وكما هو ورد أيضا في مشاركات الكثير من الأعضاء ..

    ومن الذين أعمارهم تجاوزت الثلاثين والأربعين هم مسؤولين عن أختيارهم ..

    وبالفعل لو أننا نطبق شرع الله لما كنا أساسا أحتجنا للمحاكم من الأصل ..

    كل الشكر .
  • الي يقول ان مجتمعنا متفهم للزواج انا اقوله بالعكس المجتمع العماني متزمت في قضية الزواج بحكم القبليه

    والضحيه الشباب والبنات في هذا الجيل بسبب عقليات قديمه مترسخه في عقول الاباء

    والذي يقول ان مجتمعنا منصف في زواج ابنائهم انا اقوله بامكانك التوجه الى المحكمه العليا لتجد كم وصلت قضايا العضل في الزواج

    هناك ارقام خياليه في من يحول بينهم وبين من يريدون الزواج منه والسبب هي تعنت الاهل وقبليتهم ..

    انا كنت من ضمن هذه القبليه والحمدلله ان عندنا شرع وقانون كفل لي حقي وجعلني اتزوج من تريدني واريدها

    نحن الان امام قضيه خطيره وهي .<" ان لم تفعلو تكن فنته في الارض وفساد كبير ""

    ا
  • مناقش درجه اولى كتب:

    الي يقول ان مجتمعنا متفهم للزواج انا اقوله بالعكس المجتمع العماني متزمت في قضية الزواج بحكم القبليه

    والضحيه الشباب والبنات في هذا الجيل بسبب عقليات قديمه مترسخه في عقول الاباء

    والذي يقول ان مجتمعنا منصف في زواج ابنائهم انا اقوله بامكانك التوجه الى المحكمه العليا لتجد كم وصلت قضايا العضل في الزواج

    هناك ارقام خياليه في من يحول بينهم وبين من يريدون الزواج منه والسبب هي تعنت الاهل وقبليتهم ..

    انا كنت من ضمن هذه القبليه والحمدلله ان عندنا شرع وقانون كفل لي حقي وجعلني اتزوج من تريدني واريدها

    نحن الان امام قضيه خطيره وهي .<" ان لم تفعلو تكن فنته في الارض وفساد كبير ""

    ا



    أحترامي لك أخي ..

    أنت تقول أن هناك أرقام خيالية !!
    طيب ممكن تخبرنا عن رقم ولو بشكل تقريبي !
  • wite كتب:



    في البداية لا اريد الخوض في الأعراف والعادات والتقاليد ونظرة المجتمع ..

    كل هذا الكلام الكل يعرفه ويدركه وفي نفس الوقت لا نريد أن نتجاهله بغض النظر كوننا نتفق معه او نختلف ولكنه واقع وموجود

    ويجب أن نراعيه ونحترمه لكوننا جزء من هذا المجتمع ..

    وعليه ..

    الشاب الذي يقدم على هذا التصرف ويجر بنت الى المحكمة لعقد القران بها .. من وجهة نظري الشخصية لا يخلو من النذالة في أغلب الحال

    وهنا أقول أغلب الحال لأنه لا يجوز التعميم مهما كان نوع الحدث ..

    وفي المقابل كذلك للبنت لا يجوز لها أن تبيع أهلها من اجل الزواج مهما كانت الأسباب ..

    لأنه لم يرد لا في شرع الله ولا سنة نبيه مايأمر ويوصي بهذا التوجه في حالة رفض ولي الامر تزويج أبنته ..

    وإن كنت مخطئى في هذا السياق فنبهوني فأنا لست بمفتي ولا عالم دين ..

    أما حول هذا الموضوع فنعم حصلت عدة قضايا مشابهه لذلك وأغلبها والعلم عند الله كانت نهايتها الفشل .. ولا انكر قد يكون هناك حالات الأهل رضوا بالأمر الواقع

    وأستمر الحال .. ولكن بقت حتى الفعلة مستنكرة من فاعليها أنفسهم وأبسط ما سمعته من قصة واقعية لمثل هذا الحال في كل إختلاف بسيط بينهم او سؤ فهم كان

    الزوج يعيير زوجته بفعلتها ويقول لها : لا أستغرب منكي فمن باعت أهلها لا أستبعد أن تبيعني ..


    أسأل الله أن يصلح حالنا جميعا وأن يحفظ كل أخواتنا المسلمات من شرور الدنيا ..

    أختي الكريمة بنت عمان تميزك دائما تنحني له الرؤوس .



    صباحك شهد اخي المميز ..
    اختلف معك وجداً لا احبب ان يُنعت الشاب بالنذاله لانه لو كان كما تقول فيه شي من النذاله لهرب مع الفتاه وعاش معها بالحرام او انه فعل معها الفاحشة ووضعها اهلها في فخ الفضيحة ووهنا يُجبر الاهل على تزويجه منه ولكنه لجأ للشرع وخطأ ماقلته بأنه لم يرد في الشرع الجوء للمحكمة في حالة الرفض فالمحكمة هي من تقضي بالقرآن ل من وحي الخيال وحين يذهب الشاب والفتاه للقاضي فحتماً لن يزوجهم القاضي على الفور إنما بعد الاسئله والاتصال بولي الفتاه وطرح السؤال الهم في كل القضية لماذا رفضت زواج ابنتك من فلان برأيك هنا اخي هل يتجرأ الاب ان يقول بأنه نسبه لايناسبني او لونه او وظيفته او راتبه لا اعتقد نعم لو كان الشاب ذو خلق فاسد فالاولى من القاضي رفع الدعوى من الاساس كي لايدخل في ذمته امر يكون سلبي على فته ربما اخذتها العاطفه وجرتها للمحكمة ..
    ولكن ان تبلغ ابنتي فوق الثلاثين وارفض تزويجها لسبب لايقبل العقو ولا المنطق هنا وجب ردع الاب عن هذا التصرف لانه قد يُهلك ابنته بطريقة غير مباشرة ويحرمها من الامومه ومن حق الحياة الكريمة ..
    لن يعيش الاب طوال حياته معها ولن تعيش الفتاه تحت كنف اخ ربما تكون زوجته قاسية وظالمة ايهم الافضل ان اطالب بحقي الشرعي ام ارضح لقانون الغابة الذي لم يسنه سوى البشر
    ولما اشرت إليه بأن من تبيع اهلها تبيع زوجها بالسابق كُنت انا اول من اثرثر بها كوني ذو عقلية غير ناضجة حقيقة ولكن الان بت اعرف جيداً بأن من تتمسك برجل منحها عمره وضحى بكل شي كي يُسعدها وذهبت للتزوجه هي لم تضحي بأهله هي ضحت بنفسها من اجل الرجل فهي من ستحرم من الوالدين والاخوه بعد ذهابها للمحكمة علماً بأن زيجات كثيرة تمت عن طريق المحكمة وتم هجر الاهل لبناتهم فقط لأشهر وبعدها رجعت الامور لطبيعتها ..
    لن تبيع امراه رجل ضحت من اجله بحياتها ولن يخذلها رجل يعلم جيداً ماقدمته هذه المرآه له من تضحيات ...
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • روح الأخوه كتب:

    صباح الأمل

    موضوع يسلط أضواءا ساطعه على ظاهره خطره



    [B]
    هنا هل برأيكم اللجوء للمحاكم هو الحل لتتزوج فتاه قد يكون عمرها تعدى الثلاثنين واهلها يرفضون تزويجها لأحد الاسباب المذكورة سابقاً ؟
    وهل تبرئ الاهل منها سيحول حياتها لجحيم علماً بأن مافعلته ليس بحرام لانها لجأت للشرع عن الولوج في الحرام ؟
    وهل حدثت أمامك قصص كهذه وكيف كانت النتيجة ؟؟؟

    رأي شخصي!

    هنالك آباء وللأسف الشديد مصلحته أهم من مصلحة ابنته
    وصورة العائله اهم من مستقبلها
    لم يفكر يوما أنه سيتركها للأبد مرغوما
    وكذلك ستفعل أمها فمن لها بعدهما؟
    ستظل بلا زوج ولا فلذة كبد يرعاها حين
    تكثر تجاعيد الزمن!
    (واقع)
    فتاه تزوجت عن طريق المحكمه لأن واالدها رفض تزويجها
    والسبب (راتبها). بنى المشاريع وكثرة الممتلكات من راتب ابنته وما زال
    يأبى تزويجها لنفس السبب والفتاه أصبحت ف الثلاثينات من العمر.
    اضطرت هذه الفتاه الى اللجوء الى المحكمه والآن تعيش حياه سعيده ولديها
    أطفال!
    (واقع)
    فتاه عارضت أهلها وتخلت عنهم من أجل من تحب
    وتزوجت عن طريق المحكمه
    واليوم تنال من الضرب ما يجعلها تصرخ
    (أمي سامحيني؟!)
    بعد مولودها الأول عادت أم الفتاه لتحتضن حفيدها
    وكأن شيئا لم يكن وعادت العلاقات العائليه كما كانت
    بغض النظر عن علاقة الزوج بزوجته

    النهايه...!!
    [B]
    لبعض الحالات قد يكون الزواج في المحكمه هو الحل الوحيد
    أمام الفتاه بعد طريق مسدود مع الأهل (مع اختلاف أسباب الفتاه نفسها)
    ولـــــــــــــــــــــكن
    لا نستطيع الجزم بنجاح العلاقه الزوجيه من عدمها على هذا
    الأساس فقط!

    روح الأخوه كتب:


    [/B]
    احترامي لشخصك الراقي



    صباحك مشرق غاليتي ..
    نعم وبحق ظلم بعض الاباء قد يصل لأعظم من هذا هو لم يفكر بمشاعر الابنه فقط اعمت المادة عن كل عواطف الاب والتي يجب ان تكون منصبه لمصلحته ابنته لا لمطامعه الشخصية
    نعم لانعلم ان كان زواج المحاكم قد يكون سلبي او ايجابي فالغيب عند الله
    ولكن علينا ان لانقف منكسرين وصامتين امام جبروت اب فكر في نفسه قبل ابنته
    او من اجل اب يرى ان زواجه قد يجلب الفضيحه لمجرد ان ابنته تتزوج بمن لا يناسب مكانته
    قصة اعرف اصحابها جيداً قد تكون تخرج قليلاً عن الموضوع ولكن تنصب تحت تسلط الاب
    4 اخوات من نفسي قريتي اعمارهن وصلت للاربعين لم يقبل الاب زواج اي منه والسبب جشعه وحبه للمال
    وكان يرفض كل من يتقدم لبناته فقط من اجل الراتب نهاية الشهر
    احد البنات قررت الذهاب للمحكمة واخبرت بذالك الاب وهنا خاف من زوا الراتب عنه والفتاه كانت تهدد لانها من عائلة عريقة ومن العار ان تدخل محكمة كي تتزوج كي لايكون قتلها بيد احد ابناء العائله
    الخلاصة كان شرط الاب على زواجها هو ان تذهب للمحكمة وتكتب رسالة تقر فيها بأن كل راتبها الشهري ملك لابيها
    وكي تتزوج الفتاه وتخرج من دائرة تسلط وظلم الاب وافقت مرغمة وللعلم من تزوجت به كان لديه ابناء بنفس عمرها
    تزوجت فقط كي لاتموت وحده ويكون هنا من يرعاها في كبرها

    هذا هو تسلط بعض الاباء
    [/B]
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • wite كتب:

    أحترامي لك أخي ..

    أنت تقول أن هناك أرقام خيالية !!
    طيب ممكن تخبرنا عن رقم ولو بشكل تقريبي !



    اخي انا صاحب القضيه والدعاوي تكاد كالمطر

    هذه القضايا تسمى قضايا العضل في الزواج

    واذا المحكمه لم تحكم لصالح الطرفين بامكانهم ان يطلبو تظلم لجلالة السلطان وما يقصر ...

    انا لا اعمل في مركز المعلومات والاحصاء لكي اقدم لك احصائيه دقيقه :)
  • بنت عُمان كتب:



    صباحك شهد اخي المميز ..
    اختلف معك وجداً لا احبب ان يُنعت الشاب بالنذاله لانه لو كان كما تقول فيه شي من النذاله لهرب مع الفتاه وعاش معها بالحرام او انه فعل معها الفاحشة ووضعها اهلها في فخ الفضيحة ووهنا يُجبر الاهل على تزويجه منه ولكنه لجأ للشرع وخطأ ماقلته بأنه لم يرد في الشرع الجوء للمحكمة في حالة الرفض فالمحكمة هي من تقضي بالقرآن ل من وحي الخيال وحين يذهب الشاب والفتاه للقاضي فحتماً لن يزوجهم القاضي على الفور إنما بعد الاسئله والاتصال بولي الفتاه وطرح السؤال الهم في كل القضية لماذا رفضت زواج ابنتك من فلان برأيك هنا اخي هل يتجرأ الاب ان يقول بأنه نسبه لايناسبني او لونه او وظيفته او راتبه لا اعتقد نعم لو كان الشاب ذو خلق فاسد فالاولى من القاضي رفع الدعوى من الاساس كي لايدخل في ذمته امر يكون سلبي على فته ربما اخذتها العاطفه وجرتها للمحكمة ..
    ولكن ان تبلغ ابنتي فوق الثلاثين وارفض تزويجها لسبب لايقبل العقو ولا المنطق هنا وجب ردع الاب عن هذا التصرف لانه قد يُهلك ابنته بطريقة غير مباشرة ويحرمها من الامومه ومن حق الحياة الكريمة ..
    لن يعيش الاب طوال حياته معها ولن تعيش الفتاه تحت كنف اخ ربما تكون زوجته قاسية وظالمة ايهم الافضل ان اطالب بحقي الشرعي ام ارضح لقانون الغابة الذي لم يسنه سوى البشر
    ولما اشرت إليه بأن من تبيع اهلها تبيع زوجها بالسابق كُنت انا اول من اثرثر بها كوني ذو عقلية غير ناضجة حقيقة ولكن الان بت اعرف جيداً بأن من تتمسك برجل منحها عمره وضحى بكل شي كي يُسعدها وذهبت للتزوجه هي لم تضحي بأهله هي ضحت بنفسها من اجل الرجل فهي من ستحرم من الوالدين والاخوه بعد ذهابها للمحكمة علماً بأن زيجات كثيرة تمت عن طريق المحكمة وتم هجر الاهل لبناتهم فقط لأشهر وبعدها رجعت الامور لطبيعتها ..
    لن تبيع امراه رجل ضحت من اجله بحياتها ولن يخذلها رجل يعلم جيداً ماقدمته هذه المرآه له من تضحيات ...



    صباح الأنوار أختي الكريمة ..

    الإختلاف ظاهرة صحية ..

    أنا من وجهة نظري لا يمكن أن أتفق مع بنت للذهاب للزواج عن طريق المحكمة مهما كانت الأسباب .. وفي الأخر الحب أساسه التضحيات ..

    وبالفعل أنا مقتنع تمام الإقتناع لا يوجد هناك نص لا في القران ولا السنة النبوية بما يوحي لفظا للذهاب الى المحكمة ..

    ماورد لا أحفظه تماما ولكن بما معناه إذا اختلفتم في شي فردوه الى الله والرسول وأولي الامر فيكم ..

    وأنا ذكرت بأنني لست بمفتي او عالم دين وإن كنت مخطئى فذكروني ..

    ولكن فل نكون واقعيين هل اليوم هناك من نثق فيهم كل هذه الثقة في تحديد مصير حياتنا .. أعتقد ان الواقع يرد على هذا ..

    ورجوعا الى المحاكم وطريقة التزويج والأسئلة التي يمكن أن توجه للأب او ولي الأمر عن رفضه تزويج أبنته وعلى حسب ماذكرتي للنسب

    او اللون او الوظيفة او الراتب ..

    نعم لدي الشجاعة أن أقول للقاضي بأن نسبه لا يناسبني ..

    وأظن بأن نبينا صلوات الله وسلامه عليه أمرنا بذلك للدين والنسب والحسب .. وماينطبق للذكر ينطبق للأنثى ..

    أو لونه لا يناسبني ..

    وهنا أسأل القاضي هل سيزوج أبنته بشخص لونه يختلف عن لونها .. إذا كان سيزوجها فأننا على أستعداد أيضا بتزويجها ..

    وإذا كنا نتكلم عن هذه القضية والقران شرعنا ودستورنا ..

    فالقران قال .. الحر بالحر والعبد بالعبد ..

    ووظيفته وراتبه ..

    نعم ألا يحق للأب أن يطمئن نفسه بأن أبنته قد سلمها لرجل ليكرمها أو يسلمها لشخص يهينها ..

    وأنا لا أتكلم عن من هم بلغوا سن الثلاثين او تجاوزوه .. ولا أعتقد بأن من يبلغ هذا السن قد يحتاج الى توجيه او الذهاب الى المحكمة للزواج ذكر كان أو أنثى ..

    ونعم مازلت أصر إن من تتخلى عن أهلها .. أو بمعنى أصح تبيع أهلها فلا يستبعد غدا أن تبيع زوجها وهذا حاصل بالفعل ..

    نعم لا يجوز التعميم وأنا ضد التعميم وقلتها من البدايه في هذه العباراة ..


    من وجهة نظري الشخصية لا يخلو من النذالة في أغلب الحال

    وهنا أقول أغلب الحال لأنه لا يجوز التعميم مهما كان نوع الحدث


    ولكن من يتجرأ ويرتكب هذا العمل لا يستبعد منه أن يرتكب فيما بعد عملا مشابه له او أكبر ..

    وعن حديثك حول نجاح كثير من الزيجات تمت بهذه الطريقة .. نعم لا أختلف معك حول هذا .. ولكن أيضا هناك بنفس القدر إن لم يكن أكثر كان مصيرها الفشل ..

    وحول إحتضان او خذلان الرجل او المراة لبعضهما البعض بعد الزواج فهذا مرهون للقدر والأيام ..

    أختي الكريمة بنت عمان بالتأكيد أننا نجتهد في مثل هذه الأمور وكلا منا له وجهة نظر وتوجه .. وأنا شخصيا أحترم كل وجهات النظر وكل التوجهات ..

    كل التحايا لشخصك الكريم .